أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الطَّلْسُ: لغة في الطِّرْس. والطَّلْسُ: المَحْوُ، وطَلَسَ الكتاب طَلْساً وطَلَّسه فتَطَلَّسَ: كطَرَّسه. ويقال للصحيفة إِذا محيت: طِلْس وطِرْسٌ؛ وأَنشد: وجَوْنِ خَرْقٍ يَكْتَسي الطُّلُوسا يقول: كأَنما كُسِيَ صُحُفاً قد محيت مرة لدُرُوس آثارها. والطِّلسُ: كتاب قد مُحِيَ ولم يُنعَمْ مَحْوُه فيصير طِلْساً. ويقال لجِلْدِ فَخِذِ البعير: طِلْسٌ لتساقط شعره ووَبَرِه، وإِذا محوت الكتاب لتفسد خطه قلت: طَلَسْتُ، فإِذا أَنعمت محوه قلت: طَرَسْتُ. وفي الحديث عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه أَمَرَ بطَلْس الصُّوَرِ التي في الكعبة؛ قال شمر: معناه بطَمْسِها ومَحْوِها. ويقال: اطْلِسِ الكتابَ أَي امْحُه، وطَلَسْت الكِتابَ أَي محوته. وفي الحديث: قولُ لا إِله إِلا اللَّه يَطْلِس ما قبله من الذنوب. وفي حديث عليّ، رضي اللَّه عنه: قال له لا تَدَعْ تِمْثالاً إِلا طَلَسْتَه أَي مَحَوْتَه، وقيل: الأَصل فيه الطُّلْسَةُ وهي الغُبْرَةُ إِلى السواد. والأَطْلَسُ: الأَسودُ والوَسَخُ. والأَطْلَسُ: الثوب الخَلَقُ، وكذلك الطِلَسُ بالكسر، والجمع أَطْلاسٌ. يقال رجل أَطْلَسُ الثوب؛ قال ذو الرمة: مُقَزَّعٌ أَطْلَسُ الأَطْمارِ، ليس له إِلا الضِّراءُ وإِلا صَيْدُها نَشَبُ وذئب أَطْلَسُ: في لونه غُبْرةٌ إِلى السواد؛ وكل ما كان على لونه، فهو أَطْلَسُ، والأُنثى طَلْساءُ، وهو الطِّلْسُ، ابن شُمَيْل: الأَطْلَسُ اللِّصُّ يشبَّه بالذئب. والطَّلَسُ والطَّلَسةُ: مصدر الأَطْلَسِ من الذئاب، وهو الذي تساقط شعره، وهو أَخبث ما يكون. والطِّلْسُ: الذئب الأَمْعَطُ، والجمع الطُّلْسُ. التهذيب: والطَّلْسُ والطَّمْسُ واحدٌ. وفي حديث أَبي بكر، رضي اللَّه عنه: أَن مُوَلِّداً أَطْلَس سرق فقطع يده. قال شمر: الأَطْلَسُ الأَسود كالحَبَشِيِّ ونحوه؛ قال لبيد: فأَطارَني منه بِطِرْسٍ ناطِقٍ، وبِكُلِّ أَطْلَسَ جَوْبُه في المَنْكِبِ أَطْلَس: عبدٌ حَبَشِيّ أَسود، وقيل: الأَطْلَسُ اللِّصُّ، شبه بالذئب الذي تساقط شعره. والطِّلْسُ والأَطْلَسُ من الرجال: الدَّنِسُ الثياب، شبه بالذئب في غُبْرة ثِيابه؛ قال الراعي: صادَفْتُ أَطْلَسَ مَشَّاءً بأَكْلُبِه، إِثْرَ الأَوابِدِ لا يَنْمِي له سَبَدُ ورجل أطْلَسُ الثياب وَسِخُها. وفي الحديث: تأْتي رجالاً طُلْساً أَي مُغْبَرَّةَ الأَلوان، جمع أَطْلَسَ. وفلان عليه ثوب أَطْلَسُ إِذا رُمِيَ بقبيح؛ وأَنشد أَبو عبيد: ولَسْتُ بأَطْلَسِ الثَّوْبَيْنِ يُصْبي حَلِيلَتَه، إِذا هَدَأَ النِّيامُ لم يرد بحليلته امرأَته ولكن أَراد جارته التي تُحالُّه في حِلَّتِه. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَن عاملاً له وَفَدَ عليه أَشْعَثَ مُغْبَرّاً عليه أَطْلاسٌ، يعني ثياباً وَسِخَةً. يقال: رجل أَطْلَسُ الثوب بَيِّنُ الطُّلْسةِ، ويقال للثوب الأَسودِ الوَسِخ: أَطْلَسُ؛ وقال في قول ذي الرمة: بطَلْساءَ لم تَكْمُل ذِراعاً ولا شِبْرا يعني خِرْقَةً وَسِخَةً ضَمَّنها النارَ حين اقْتدح. والطَّيْلَسُ والطَّيْلَسانُ: ضرب من الأَكسية (* قوله «ضرب من الأَكسية» أَي أَسود، قال المرار بن سعيد الفقعسي: فرفعت رأسي للخيال فما أَرى غير المطي وظلمة كالطيلس كذا في التكملة.)؛ قال ابن جني: جاء مع الأَلف والنون فَيْعَلٌ في الصحيح على أَن الأَصمعي قد أَنكر كسرة اللام، وجَمع الطَّيلَس والطَّيْلَِسان والطّيلُسان طَيالِس وطَيالِسة، دخلت فيه الهاء في الجمع للعجمة لأَنه فارسي معرّب، والطَّالِسانُ لغة فيه، قال: ولا أَعرف للطَّالسان جمعاً، وقد تَطَلْيَسْتُ بالطَّيْلَسان وتَطَيْلَسْتُ. التهذيب: الطَّيْلسان تفتح اللام فيه وتكسر؛ قال الأَزهري: ولم أَسمع فَيْعِلان، بكسر العين، إِنما يكون مضموماً كالخَيْزُرانِ والحَيْسُمانِ، ولكن لما صارت الضمة والكسرة أُختين واشتركتا في مواضع كثيرة دخلت الكسرة موضع الضمة، وحكي عن الأَصمعي أَنه قال: الطيلسان ليس بعربي، قال: وأَصله فارسي إِنما هو تالشان فأُعرب. قال الأَزهري: لم أَسمع الطَّيْلِسان، بكسر اللام، لغير الليث.وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه قال: السُّدُوسُ الطَّيْلَسان، هكذا رواه الجوهري والعامة تقول الطَّيْلِسانُ، ولو رخَّمت هذا في موضع النداء لم يجز لأَنه ليس في كلامهم فَيْعِل بكسر العين إِلا معتلاًّ نحو سَيِّدٍ ومَيِّتٍ، واللَّه أَعلم.


- ـ طَلَسَ الكتابَ يَطْلِسُه: مَحاهُ، ـ كطَلَّسَهُ. ـ والطِّلْسُ، بالكسر: الصحيفةُ، أو المَمْحُوَّةُ، والوَسِخُ من الثيابِ، وجِلْدُ فَخِذِ البعير، إذا تَسَاقَطَ شَعَرُه، والذِئْبُ الأمْعَطُ، وبالفتح: الطَّيْلَسانُ الأَسودُ. ـ والطَلاَّسَةُ، مشدَّدةً: خِرْقَةٌ يُمْسَحُ بها اللوح. ـ والأطْلَسُ: الثَوْبُ الخَلَقُ، والذِّئْبُ الأمْعَطُ في لونِهِ غُبْرَةٌ إلى السوادِ، وكلُّ ما على لونِهِ، والرجلُ إذا رُمِيَ بقبيحٍ، والأسودُ كالحَبَشِيِّ ونحوِه، والوَسِخُ، وكَلْبٌ، والسارِقُ. ـ وطَلَسَ بالشيءِ على وَجْهِهِ يَطْلِسُ: جاءَ به، ـ وـ بَصَرُهُ: ذَهَبَ، ـ وـ بها: حَبَقَ. وكسِكِّيتٍ: الأعْمَى. ـ وطُلِسَ به في السِّجْنِ، كعُنِيَ: رُمِيَ به. والطَّيْلَسُ والطَّيْلَـسانُ، مثلَّثَةَ اللامِ، عن عِياضٍ وغيرِه: معربٌ، أصلُهُ تالِسانُ. ـ ويُقالُ في الشَّتْمِ: يا ابنَ الطَّيْلَسَان، أي: إنَّكَ أعْجَميٌّ. ـ ج: الطَّيالِسةُ، والهاءُ في الجَمْعِ للعُجْمَةِ. ـ وطَيْلَسانُ: إقليمٌ واسِعٌ من نواحِي الدَّيْلَمِ. ـ وانْطَلَسَ أمْرُهُ: خَفِيَ.


- طَلِسَ طَلِسَ طَلَسًا، وطُلْسَة: امَّحَى.|طَلِسَ الثَّوْبُ: أخلَقَ.|طَلِسَ صَار أطلَسَ، أو كان أغْبَرَ إِلى السواد.


- الأطلَسُ : ما في لونه طُلْسَة. يقال للذئب الأمعط في لونه طُلْسَة: أطْلَسُ.|الأطلَسُ السارقُ.|الأطلَسُ الكلب.|الأطلَسُ الوَسِخُ.|الأطلَسُ المرْميُّ بقبيح كأَنه لُطِّخَ.|الأطلَسُ الخفيفُ العارض.|الأطلَسُ نسيج من حرير . والجمع : طُلْسٌ.| و(الأطلس الجغرافي) : (انظره في باب الهمزة) .


- الطَّلْساءُ : مؤنثُ الأطلس. والجمع : طُلْسٌ.


- الطِّلِّيسُ : الأعمى.


- الطَّلاَّسَةُ : خِرْقة يُمحَى بها اللوحُ المكتوبُ أَو السبورة.


- تَطلَّس : انطَلَسَ.|تَطلَّس بالطَّالِسانِ أُو الطَّيْلَس أو الطَّيْلَسَانِ: لَبِسَهُ.


- الطِّلْس من الذئاب: الأطلسُ.|الطِّلْس من الثياب: الوَسِخُ، أو ما في لونه طُلْسَةْ.|الطِّلْس الكتابةُ تُمحَى ولا يُنعَم مَحْوُها.| وجلْدُ فخِذِ البعير ونحوهِ إِذا تَسَاقَطَ شَعرُه، والجمع أطلاسٌ، وطُلُوس.


- طَلَسَ بَصَرُهُ طَلَسَ طَلْسًا: ذهب.|طَلَسَ بالشيء على وجهه: جاء به، أو جاء به كما سمِعَه.|طَلَسَ به في السجن ونحوه: رَمَى.|طَلَسَ الشيءَ: طَمَسَهُ ومحاه. يقال: طَلَسَ الكتابَ ونحوَه: شوَّهَ خَطّهُ، أو أفسده.


- الطَّيْلَسُ : لغَة في الطَّيْلَسَانِ. والجمع : طَيَالِس، وطيالِسَة.


- انْطَلَس : امَّحَى أو خفِيَ.


- الطَّيْلَسَان : (انظر: طلس) .


- الأَطْلَسُ : الثَّوْبُ الخَلَقُ.|الأَطْلَسُ الذئبُ الأَمْعَط في لونه غُبرةٌ إلى سواد.|الأَطْلَسُ الرجل إِذا رُمي بقبيح.|الأَطْلَسُ الأَسود ، كالحبشي ونحوه.|الأَطْلَسُ الوَسَخُ.|الأَطْلَسُ مجموع مصورات جغرافية .


- الطُّلْسَةُ : الغُبرة إلى السوادِ.|الطُّلْسَةُ ما رَقّ من السّحاب. والجمع : طُلَسٌ.


- طَلَّسه : مبالغة في طَلَسَه


- الطَّلِيسُ : المطمُوسُ العَين.


- الطَّيْلسانُ : الطَّالِسانُ. والجمع : طَيالِسُ، وطَيَالِسَة.| ومن شتْم العَرَب: يابْنَ الطيلَسَانِ: يريدون: يا عجميّ.


- (صِيغَةُ فَعيل).|-رَجُلٌ طَلِيسٌ : أَعْمَى، مَطْمُوسُ العَيْنِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| طَلَسْتُ، أَطْلِسُ، اِطْلِسْ، مصدر طَلْسٌ.|1- طَلَسَ بَصَرُهُ : ذَهَبَ، ضَعُفَ.|2- طَلَسَ بِهِ السِّجْنَ : رَمَاهُ فِيهِ.|3- طَلَسَ الأَثَرَ : مَحَاهُ، طَمَسَهُ.|4- طَلَسَ الكِتَابَ : شَوَّهَ خَطَّهُ أَوْ أَفْسَدَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| طَلِسَ، يَطْلَسُ، مصدر طَلَسٌ.|1- طَلِسَ الأَثَرُ : اِمَّحَى.|2- طَلِسَ الثَّوْبُ : بَلِيَ.|3- طَلِسَ الشَّيْءُ : كَانَ أَغْبَرَ إِلَى سَوَادٍ.


- (فعل: رباعي متعد).| طَلَّسَ، يُطَلِّسُ، مصدر تَطْلِيسٌ- طَلَّسَ الكِتَابَ : شَوَّهَ خَطَّهُ أَوْ أَفْسَدَهُ.


- (مصدر طَلَسَ).|-اِرْتَدَى طَلْساً : طَيْلَسَاناً أَسْوَدَ.


- جمع: ـات. |-طَلاَّسَةُ السَّبُّورَةِ : الْمِمْحَاةُ مِنْ خِرْقَةٍ وَنَحْوِهَا.


- جمع: أَطْلاَسٌ، طُلُوسٌ . | 1- ذِئْبٌ طِلْسٌ : لَوْنُهُ بِهِ غَبْرَةٌ إِلَى سَوَادٍ.|2- ثَوْبٌ طِلْسٌ : وَسِخٌ.|3- صَارَ الكِتَابُ طِلْساً : كِتَابَتُهُ مَمْحُوَّةٌ.|4- جِلْدُ فَخِذِ البَعِيرِ طِلْسٌ : إِذَا تَسَاقَطَ شَعْرُهُ.


- 1- إنطلس الأمر : خفي|2- إنطلس الشيء : أمحى


- 1- أطلس : ما كان لونه أغبر إلى سواد|2- أطلس : ذئب لا شعر على جسده في لونه غبرة إلى السواد|3- أطلس : ثوب بال|4- أطلس : لص|5- أطلس : وسخ|6- أطلس : ثوب من حرير منسوج


- 1- أعمى


- 1- تطلس الشيء : امحى|2- تطلس : لبس « الطيلسان » ، وهو لباس يلبسه المشايخ والعلماء


- 1- خرقة يمسح بها اللوح أو السبورة ويمحى بها ما يكتب عليه


- 1- طلس : كان أغبر إلى السواد|2- طلس الثوب : بلي|3- طلس الشيء : امحى


- 1- كان أغبر إلى السواد


- 1- كساء أخضر لا تفصيل له ولا خياطة يلبسه خواص العلماء والمشايخ جمع : طيالس وطيالسة


- 1- محيط يفصل بين « أوروبا » و« أفريقيا » من جهة ، و« أميركا » من جهة أخرى مساحته 106 ملايين كيلومتر مربع


- 1- مصدر طلس وطلس|2- غبرة إلى السواد|3- سحابة رقيقة


- 1- مصدر طلس|2- طيلسان أسود


- ط ل س: (طَلَسَ) الْكِتَابَ مَحَاهُ (فَتَطَلَّسَ) وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَ (الْأَطْلَسُ) الْخَلَقُ وَكَذَا (الطِّلْسُ) بِالْكَسْرِ. يُقَالُ: رَجُلٌ (أَطْلَسُ) الثَّوْبِ. وَذِئْبٌ أَطْلَسُ وَهُوَ الَّذِي فِي لَوْنِهِ غُبْرَةٌ إِلَى السَّوَادِ. وَكُلُّ مَا كَانَ عَلَى لَوْنِهِ فَهُوَ أَطْلَسُ. وَ (الطَّيْلَسَانُ) بِفَتْحِ اللَّامِ وَاحِدُ (الطَّيَالِسَةِ) وَالْهَاءُ فِي الْجَمْعِ لِلْعُجْمَةِ لِأَنَّهُ فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ. وَالْعَامَّةُ تَقُولُهُ بِكَسْرِ اللَّامِ.


- طَلَس :مصدر طلِسَ.


- أَطْلسيّ :اسم منسوب إلى أَطْلَسُ. |• الحِلْف الأَطْلسيّ: (السياسة) حلف يتمتّع بطابع عسكريّ وسياسيّ، أنشئ في الرَّابع من إبريل عام 1949 بموجب معاهدة واشنطن لصدّ هجمات الاتحاد السوفيتيّ، وهو على الصَّعيد العسكريّ يعمل على وجود قوَّة عسكريّة لمنع أي اعتداء على البلدان الأعضاء، وعلى الصَّعيد السياسيّ يسعى لإحلال علاقات مستقرّة بين الشَّرق والغرب. |• منظمة حلف شمال الأطلسيّ: (السياسة) منظمة تأسست من 16 دولة لتدعم الحلف، وهي تسعى لتأمين أعضائها في أوربا وأمريكا الشماليّة، وكانت تعتبر الاتّحاد السوفيتي بلدًا مهدِّدًا لها.


- أَطْلَسُ1 ، جمع طُلْس، مؤ طَلساءُ، جمع مؤ طَلْساوات وطُلْس.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طلِسَ. |2 - وَسِخ. |3 - وصف للذئب اعتبارًا للونه، ويُستخدم اسما للذئب كذلك :-ذئب أطلس.


- أَطْلَسُ2 ، جمع أطالِسُ: (انظر: أ ط ل س - أَطْلَسُ).


- أَطْلَسُ ، جمع أطالِسُ: (الجغرافيا) مجموعة خرائط أو مصوَّرات جغرافيّة :-اشترى الطلابُ أطلس البلدان العربيّة.|• الأطلس اللُّغويّ: (العلوم اللغوية) مجموعة من الخرائط تبيِّن التَّوزيع الجغرافيّ للأنماط اللغويَّة واستخداماتها.


- طُلْسَة :مصدر طلِسَ.


- طَيْلَسان ، جمع طَيَالِسُ وطيالِسة: (انظر: ط ي ل س ا ن - طَيْلَسان).


- طَلْس :مصدر طلَسَ.


- طلَسَ يَطلِس ، طَلْسًا ، فهو طالِس ، والمفعول مطلوس | • طلَس الجدارَ طمَس ما عليه من كتابات أو صور :-طَلَسَ الحائط بالطين، - طلَس الحجرةَ بالإسمنت.


- طلِسَ يطلَس ، طَلَسًا وطُلْسَةً ، فهو أطلس | • طلِس الشَّيءُ كان أغبر مائلاً إلى السواد.


- طَيْلَسان ، جمع طَيَالِسُ وطيالِسة: شالٌ، وشاح، كساء أخضر يضعه بعض العلماء والمشايخ على الكتف.


- طَلَس :مصدر طلِسَ.


- طَلْس :مصدر طلَسَ.


- طلَسَ يَطلِس ، طَلْسًا ، فهو طالِس ، والمفعول مطلوس | • طلَس الجدارَ طمَس ما عليه من كتابات أو صور :-طَلَسَ الحائط بالطين، - طلَس الحجرةَ بالإسمنت.


- طلِسَ يطلَس ، طَلَسًا وطُلْسَةً ، فهو أطلس | • طلِس الشَّيءُ كان أغبر مائلاً إلى السواد.


- الطلس: المحو. وقدطلسْت الكتابطلْسافتطلّس. والأطْلس: الخلق، وكذلك الطلْس بالكسر. والجمع أطْلاس. يقال: رجل أطْلس الثوب. قال ذو الرمّة: مقزّع أطْلس الأطْمار ليس له ... إلا الضراء وإلاّ صيْدها نشب وذئب أطلس، وهو الذي في لونه غبرة إلى السواد. وكلّ ما كان على لونه فهو أطْلس. والطيْلسان بفتح اللام: واحد الطيالسة، والهاء في الجمع للعجمة، لأنّه فارسيّ معرب.


- ,أبرز,أظهر,أعلن,سطر,كتب,كشف,نمق,وشى,


- أبرز , أظهر , أعلن , سطر , كتب , كشف , نمق , وشى




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.