أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الطُّمُوس: الدروس والانْمِحاء. وطَمَس الطريقُ وطَسَمَ يَطْمِسُ ويَطْمُسُ طُموساً: درَسَ وامَّحى أَثَرُه؛ قال العجاج: وإِن طَمَسَ الطريقُ تَوَهَّمَتْه بخَوْصاوَيْنِ في لَحِجٍ كَنِينِ وطَمَسْتُه طَمْساً، يَتَعَدَّى ولا يتعدَّى. وانْطَمَس الشيءُ وتَطَمَّسَ: امَّحَى ودَرَسَ. قال شمر: طُموسُ البصر ذهاب نوره وضوئه، وكذلك طُمُوس الكواكب ذهاب ضَوْئها؛ قال ذو الرمة: فلا تَحْسِبي شَجِّي بك البيدَ كلما تَلأْلأَ بالغَوْرِ النجومُ الطَّوامِسُ وهي التي تخفى وتغيب. ويقال: طَمَسْتُه فطَمَس طُمُوساً إِذا ذهب بصره. وطُمُوس القلب: فسادُه. أَبو زيد: طَمَس الرجلُ الكتابَ طُموساً إِذا دَرَسه. وفي صفة الدَّجَّال: أَنه مَطْموسُ العين أَي مَمْسُوحها من غير فحش. والطَّمْسُ: استئصال أَثر الشيء. وفي حديث وَفْدِ مَذْحِج: ويُمْسي سَرابُها طامِساً أَي يذهب مرة ويجيء أُخرى. قال ابن الأَثير: قال الخطابي كان الأَشبه أَن يكون سَرابُها طامياً ولكن كذا يروى. وطَمَس اللَّهُ عليه يَطْمِسُ وطَمَسَه، وطُمِسَ النجمُ والقمر والبصر: ذهب ضوءُه. وقال الزجاج: المَطْموس الأَعمى الذي لا يبين حَرْفُ جَفْنِ عينه فلا يرى شُفْرُ عينيه. وفي التنزيل العزيز: ولو نشاء لطَمَسْنا على أَعينهم؛ يقول: لو نشاء لأَعميناهم، ويكون الطموس بمنزلة المسخ للشيء، وكذلك قوله عز وجل: من قبل أَن تَطْمِسَ وُجُوهاً، قال الزجاج: فيه ثلاثة أَقوال: قال بعضهم يجعل وجوههم كأَقفيتهم،وقال بعضهم يجعل وجوههم منابت الشعر كأَقفيتهم، وقيل: الوجوه ههنا تمثيل بأَمر الدين؛ المعنى من قبل أَن نضلهم مجازاة لما هم عليه من العناد فنضلهم إِضلالاً لا يؤمنون معه أَبداً. قال وقوله تعالى: ولو نشاء لطمسنا على أَعينهم؛ المعنى لو نشاء لأَعميناهم، وقال في قوله تعالى: ربنا اطْمِسْ على أَموالهم، أَي غَيِّرْها، قيل: إِنه جعل سُكَّرَهم حجارة. وتأْويل طَمْسِ الشيء: ذهابُه عن صورته. والطَّمْسُ: آخر الآيات التسع التي أُوتيها موسى، عليه السلام، حين طُمِسَ على مال فرعون بدعوته فصارت حجارة. جاء في التفسير: أَنه صير سُكَّرَهم حجارة. وأَرْبُعٌ طِماسٌ: دارِسَة.والطَّامِسُ: البعيدُ. وطَمَسَ الرجلُ يَطْمُس طُمُوساً: بَعُدَ. وخَرْقٌ طامِسٌ: بعيد لا مَسْلك فيه؛ وأَنشد شمر لابن مَيَّادة: ومَوْماةٍ يَحارُ الطِّرْفُ فيها، صَمُوتِ الليلِ طامِسَةِ الجِبالِ قال: طامسة بعيدة لا تتبين من بُعد، وتكون الطَّامِسة التي غطاها السَّراب فلا ترى. وطَمَسَ بعينه: نظر نظراً بعيداً. والطَّامِسِيَّة: موضع؛ قال الطِّرِمَّاح بن الجَهْم: انْظُرْ بعينِك هل تَرَى أَظْعانَهُم؟ فالطَّامِسِيَّةُ دُونَهُنَّ فَثَرْمَدُ الأَزهري: قال أَبو تراب سمعت أَعرابيّاً يقول طَمَسَ في الأَرض وطَهَسَ إِذا دخَل فيها إِما راسخاً وإِما واغلاً، وقال شجاع بالهاء؛ ويقال: ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب. الفراء في كتاب المصادر: الطَّماسَةُ كالحَزْرِ، وهو مصدر. يقال: كم يكفي داري هذه من آجُرَّةٍ؟ قال: اطْمِسْ أَي احْزُِرْ.


- طمَسَ الشيءُ طمَسَ طُمُوسًا: تغيرت صورتُه. يقال: طَمسَ القمرُ أو النّجمُ أو البَصَرُ نحوُه: ذَهَبَ ضَوْءه.|طمَسَ القلب ونحوهُ: فسَدَ فلا يَعي شيئا .|طمَسَ الشيءَ، وعليه طمَسَ طَمْسًا: شوّهه أو محاه وأزاله. يقال: طَمَسَت الريح الأثرَ. يقال: طَمسَ الغيم الكواكبَ: حَجَبَ ضوْءها.| وطَمَس عينَه، وعليها: أَعماها.، وفي التنزيل العزيز: يس آية 66وَلَوْ نَشَاءُ لطَمَسْنَا عَلَى أعْيُنِهِمْ) )


- تطَمَّسَ : مطاوع طَمَّسهُ.


- انطَمَسَ : مطاوع طَمَسَه.


- الطمِيس : المَطمُوسُ.|الطمِيس الأعمى لا يَبينُ حَرْفُ جَفْنٍ عينه.


- طمَّسَهُ : مبالغة في طَمسَهُ.


- الطامِسُ الطامِسُ يقال رسم طامس: دارسٌ.| وطريق طامس: بعيد، لا مَسْلَكَ فيه.| ونجمٌ طامس: ذاهبُ الضَّوءِ. والجمع : طَوامِسُ. يقال: رجل طامس القلبِ: فاسدُه لا يَعي شيئا.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| طَمَسْتُ، أَطْمِسُ، اِطْمِسْ، مصدر طُمُوسٌ.|1- طَمَسَ القَمَرُ :ذَهَبَ ضَوْؤُهُ- طَمَسَ النَّجْمُ :-طَمَسَ البَصَرُ.|2- طَمَسَ القَلْبُ : فَسَدَ، صَارَ لاَ يَعِي شَيْئاً.|3- طَمَسَ عَلَى عَيْنَيْهِ : أَعْمَاهُ.يس آية 66 وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ (قرآن).|4- طَمَسَ عَلَى مَالِهِ : أَهْلَكَهُ.|5- طَمَسَ بِعَيْنَيْهِ : نَظَرَ نَظَراً بَعِيداً.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| طَمَسْتُ، أَطْمِسُ، اِطْمِسْ، مصدر طَمْسٌ.|1- طَمَسَ عَيْنَهُ : أَذْهَبَ بَصَرَهَا.|2- طَمَسَتِ الرِّيحُ الأَثَرَ : مَحَتْهُ.|3- طَمَسَ الكِتَابَةَ : مَحَاهَا، غَطَّاهَا، خَبَّأَهَا.|4- طَمَسَ الغَيْمُ النُّجُومَ : حَجَبَ ضَوْؤُهَا- طَمَسَ أَخْبَارَهُ عَنْ أَهْلِهِ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْطَمَسَ، يَنْطَمِسُ، ِمصدر اِنْطِماسٌ- اِنْطَمَسَ الأثَرُ : اِمَّحَى، أَيْ لَمْ يَبْقَ مِنْهُ أَثَرٌ، زالَ- اِنْطَمَسَتِ الأطْلالُ.


- (مصدر اِنْطَمَسَ).|-اِنْطِماسُ الأثَرِ :اِمِّحاؤُهُ.


- جمع: طَوَامِسُ. | (فاعل من طَمَسَ).|1- رَسْمٌ طَامِسٌ : مُمَّحٍ، مُنْدَرِسٌ، مُنْطَمِسٌ.|2- هُوَ طَامِسُ القَلْبِ : بَعِيدٌ عَنْ إِدْرَاكِ الأُمُورِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن طَمَسَ).|-مَطْمُوسُ العَيْنِ : مُعَمّىً- رَجُلٌ مَطْمُوسُ البَصِيرَةِ مَمْلُوءُ الخَيَاشِيمِ بِالغُرُورِ. (ع. م. العقاد).


- 1- « أماكن طماس » : دارسة ، ممحوة


- 1- إنطمس الشيء : امحى ، زال « انطمس الأثر ، انطمس الذكر »


- 1- طامس بعيد|2- طامس : « رسم طامس » : درس وامحى|3- طامس : « هو طامس القلب » : أي لا يعي شيئا ، غير مبال


- 1- طمس الشيء : تغيرت صورته|2- طمس الشيء : امحى|3- طمس النجم أو القمر أو البصر : ذهب ضوؤه|4- طمس بعد|5- طمس بعينه : نظر نظرا بعيدا


- 1- طمس الشيء : حزره ، قدره


- 1- طميس : مطموس ، ممحو|2- طميس : أعمى


- ط م س: (الطُّمُوسُ) الدُّرُوسُ وَالِامِّحَاءُ وَقَدْ (طَمَسَ) الطَّرِيقُ مِنْ بَابِ دَخَلَ وَجَلَسَ وَطَمَسَهُ غَيْرُهُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ فَهُوَ مُتَعَدٍّ وَلَازِمٌ. وَ (تَطَمَّسَ) الشَّيْءُ وَ (انْطَمَسَ) أَيِ امَّحَى وَدَرَسَ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ} [يونس: 88] أَيْ غَيِّرْهَا كَمَا قَالَ: {مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا} [النساء: 47] .


- طَمْس :- مصدر طمَسَ2/ طمَسَ على. |2 - (طب) عدم رؤية الأشياء القريبة لأن صورتها في العين تحصُل وراء الشبكية.


- طمَّسَ يطمِّس ، تطميسًا ، فهو مُطمِّس ، والمفعول مُطمَّس | • طمَّس الشيءَ بالغ في مَحْوِه وإتلافه :- {فَإِذَا النُّجُومُ طُمِّسَتْ} [قرآن]: مُحيت وأُذهب ضوءُها إذهابًا شديدًا.


- طمَسَ1 يطمُس ، طُمُوسًا ، فهو طامس | • طمَس الشَّيءُ تغيَّرت صورتُه. |• طمَس رسمُ الدارِ: درَس وامَّحى أثرُه. |• طمَس القلبُ: فسَد فلم يَعُدْ يعي شيئًا.


- طامس ، جمع طامسون (للعاقل) وطوامس (للمؤنث وغير العاقل): اسم فاعل من طمَسَ1 وطمَسَ2/ طمَسَ على |• رَجُل طامس القلب: ميّته، لا يعي شيئًا، - طريق طامس: بعيد لا مسلك فيه، - نجمٌ طامس: ذاهب الضَّوء.


- طمَسَ2 / طمَسَ على يَطمِس ، طَمْسًا ، فهو طامِس ، والمفعول مطموس (للمتعدِّي) | • طمَس الشَّيءُ درَس وامَّحى. |• طمَس الغيمُ النجومَ: حجَب ضوءها :- {فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ} .|• طَمَسَ الشَّيءَ/ طَمَسَ على الشَّيء: شوَّهه أو محاهُ وأزاله، استأصل أثره :-طَمَسَ الحقيقةَ/ معالم الجريمة، - طمَست الرِّمالُ آثارَه، - {وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ}: أذهبنا بصرهم، - {رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ}: أهلكها، - {مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا}: نمحو ما فيها من عين وأنف وحاجب وفم، أو هو كناية عن صرفهم عن طريق الحق.


- انطمسَ يَنطمِس ، انطماسًا ، فهو مُنطَمِس | • انطمسَ الشَّيءُ مُطاوع طمَسَ1 وطمَسَ2/ طمَسَ على: انمحى واندثر :-انطمست معالِمُ تلك المدينة، - انطمست ذكراهُ.


- طُموس :مصدر طمَسَ1.


- طَمْس :- مصدر طمَسَ2/ طمَسَ على. |2 - (طب) عدم رؤية الأشياء القريبة لأن صورتها في العين تحصُل وراء الشبكية.


- طمَسَ1 يطمُس ، طُمُوسًا ، فهو طامس | • طمَس الشَّيءُ تغيَّرت صورتُه. |• طمَس رسمُ الدارِ: درَس وامَّحى أثرُه. |• طمَس القلبُ: فسَد فلم يَعُدْ يعي شيئًا.


- طمَسَ2 / طمَسَ على يَطمِس ، طَمْسًا ، فهو طامِس ، والمفعول مطموس (للمتعدِّي) | • طمَس الشَّيءُ درَس وامَّحى. |• طمَس الغيمُ النجومَ: حجَب ضوءها :- {فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ} .|• طَمَسَ الشَّيءَ/ طَمَسَ على الشَّيء: شوَّهه أو محاهُ وأزاله، استأصل أثره :-طَمَسَ الحقيقةَ/ معالم الجريمة، - طمَست الرِّمالُ آثارَه، - {وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ}: أذهبنا بصرهم، - {رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ}: أهلكها، - {مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا}: نمحو ما فيها من عين وأنف وحاجب وفم، أو هو كناية عن صرفهم عن طريق الحق.


- طمَّسَ يطمِّس ، تطميسًا ، فهو مُطمِّس ، والمفعول مُطمَّس | • طمَّس الشيءَ بالغ في مَحْوِه وإتلافه :- {فَإِذَا النُّجُومُ طُمِّسَتْ} [قرآن]: مُحيت وأُذهب ضوءُها إذهابًا شديدًا.


- الطموس: الدروس والامّحاء. وقدطمس الطريق يطْمس ويطْمس وطمسْته طمْسا، يتعدّى ولا يتعدّى. وانْطمس الشيء وتطمّس، أي امّحى ودرس. وقوله تعالى: " ربّنا اطمسْ على أموالهم " ، أيغيّرْها، كما قال عزّ وجلّ::منْ قبل أن نطْمس وجوها " .


- ,إبانة,إبراز,إذاعة,إظهار,إيضاح,إبانة,إخبار,إظهار,إعلان,إعلان,إفصاح عن,إنباء,بوح,تبيين,كشف,


- ,أعلن,أبان,أبان,أبرز,أظهر,أعلن,أوضح,أوضح,احتشد,ازدحم,بين,جاهر,سطر,سكن,عمر,


- إبانة , إبراز , إذاعة , إظهار , إيضاح , إبانة , إخبار , إظهار , إعلان , إعلان , إفصاح عن , إنباء , بوح , تبيين , كشف


- أعلن , أبان , أبان , أبرز , أظهر , أعلن , أوضح , أوضح , احتشد , ازدحم , بين , جاهر , سطر , سكن , عمر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.