المعاجم

القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ظفر
جذر الكلمة: ظفر

- ـ الظُّفْر، بالضم وبضمتينِ، وبالكسر شاذٌّ، يكونُ للإِنسانِ وغيره، ـ كالأُظْفُورِ، وقولُ الجوهريِّ: جَمْعُه أُظْفورٌ غَلَطٌ، وإنما هو واحدٌ. قال الشاعرُ: ما بينَ لُقْمَتِها الأُولى إذا انْحَدَرَتْ **** وبيْنَ أُخْرَى تَلِيها قِيْسُ أُظْفُور ـ ج: أظْفارٌ وأظافِيرُ. ـ والأَظْفَرُ: الطويلُ الأَظْفارِ، العَريضُهَا. ـ وظَفَرَهُ يَظْفِرهُ ـ وظَفَّرَهُ وأظْفَرَه: غَرَزَ في وجْهِهِ ظُفْرَهُ، ـ ورجلٌ مُقَلَّمُ الظُّفُرِ أو كلِيلُه: مَهِينٌ. ـ والظُّفْرَةُ: نَباتٌ حِرِّيفٌ، يَنْفَعُ القُرُوحَ الخَبِيثَةَ، والثَّآلِيلَ، ـ وظُفْرَةُ العَجُوزِ: ثَمَرُ الحَسَكِ. ـ وظُفْرُ النَّسْرِ: نباتٌ. ـ وظُفْرُ القِطِّ: آخَرُ. ـ والأَظْفارُ وكسَحابٍ، وقد يُمْنَعُ: شيء من العِطْرِ، كأنه ظُفْرٌ مُقْتَلَفٌ من أصلِهِ، لا واحدَ له، ورُبَّما قيلَ: أظْفارَةٌ واحدةٌ، ولا يجوزُ في القياس. ـ ج: أظافيرُ، فإن أُفْرِدَ، فالقياسُ أن يقالَ: ظُفْرٌ. ـ وظَفَّرَ به ثَوْبَه تَظْفيراً: طَيَّبَهُ به. ـ والظُّفْرُ: جُلَيْدَةٌ تُغَشِّي العيْنَ، ـ كالظَّفَرَةِ، محركةً، وقد ظَفِرَتِ العَيْنُ، كفَرِحَ، فهي ظَفِرَةٌ، وظُفِرَ الرجلُ كعُنِي، فهو مَظْفورٌ، وما وراءَ مَعْقِدِ الوَتَرِ إلى طَرَفِ القَوْسِ، أو طَرَفُ القَوْسِ، وحِصْنٌ. ـ وما بالدارِ ظُفْرٌ، أي: أحدٌ، وبالتحريك: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، والفَوْزُ بالمطلوبِ، ظَفِرَه وظَفِرَ به وـ عليه، كفَرِحَ، واظَّفَرَ، كافْتَعَلَ، ـ ورجلٌ مُظَفَّرٌ وظَفِرٌ وظَفِيرٌ وظِفِّيرٌ ومِظْفارٌ: لا يُحاوِلُ أمْراً إلاَّ ظَفِرَ به. ـ وظَفَّرَه تَظْفِيراً: دَعا له به، ـ وـ العَرْفَجُ: خَرَجَ منه شِبْهُ الأَظْفارِ، ـ وـ الأرضُ: أخْرَجَتْ من النَّباتِ ما يُمْكِنُ احْتِفارُه بالأَصابِعِ، ـ وـ الجِلْدَ: دَلَكَهُ لِتَمْلاسَّ أظْفارُه، وغَمَزَ الظُّفْرَ في التُّفَّاحَةِ ونحوِها. ـ وكقَطَامِ: د باليمنِ قُرْبَ صَنْعاءَ، إليه يُنْسَبُ الجَزْعُ، وآخَرُ بها قُرْبَ مِرْباطَ، وإليه يُنْسَبُ القُسْطُ لأَنَّه يُجْلَبُ إليه من الهِنْدِ، وحِصْنٌ يَمانِيَّ صَنْعاءَ، وآخَرُ شامِيَّها. ـ وبنُو ظَفَرٍ، محرَّكةً: بَطْنٌ في الأَنصارِ، وبَطْنٌ في بني سُلَيْمٍ. ـ واظَّفَرَ، كافْتَعَلَ: أَعْلَقَ ظُفْرَهُ، ـ وـ الصَّقْرُ الطائِرَ: أخَذه بِبَراثِنِهِ. ـ وما ظَفَرَتْك عَيْني: ما رَأتْكَ. ـ والمِظْفارُ: المِنْقاشُ. وسَمَّوْا: ظَفْراً ومُظَفَّراً ومِظْفاراً وظَفِيراً. ـ والأُظْفُورُ: الدقيقُ الذي يَلْتَوِي على قَضيبِ الكَرْمِ. ـ وظَفِرانُ وظَفِرٌ وظَفِيرٌ، بكسر فائِهِنَّ: حُصونٌ باليمن. ـ وكجبلٍ: ع قُرْبَ الحَوْأبِ، ـ وة بالحجازِ. ـ وظَفَرُ الفَنْج: من أعمالِ زَبِيدَ. ـ والظَّفَرِيَّةُ، وقَرَاحُ ظَفَرَ: مَحَلَّتانِ بِبَغْدادَ. ـ ورَأيتُهُ بظُفْرِه، (بالضم) أي: بنفْسِه. ـ وقَوْسٌ مُظَفَّرةٌ، كمُعَظَّمَةٍ: قُطِعَ من طَرَفَيهَا شيءٌ. ـ والأَظفارُ: كواكبُ قُدَّامَ النَّسْرِ، وكِبارُ القِرْدانِ. وقولهُ تعالى: ـ {كُلَّ ذِي ظُفُرٍ} : دَخَلَ فيه ذَواتُ المَناسِمِ من الإِبِلِ والأنْعامِ، لأَنها كالأَظفارِ لها.



الأكثر بحثاً