المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عثث

- العُثَّة والعَثَّةُ: المرأَة المَحقُورة الخَاملة، ضاوِيَّةً كانت أَو غيرَ ضَاوِيَّةٍ، وجمعُها عِثَاثٌ. ويقال للمرأَة البَذِيَّةِ: ما هي إِلاّ عُثَّة. وقال بعضهم: امرأة عَثَّةٌ، بالفتح، ضَئِيلَةُ الجِسْمِ. ورجل عَثٌّ؛ قال يصف امرأَةً جَسِيمةً: عَميمةُ ضاحِي الجِلْدِ، ليْسَتْ بعَثَّةٍ، ولا دِفْنِسٍ، يَطْبي الكِلابَ خِمارُها الدِّفْنِسُ: البَلْهاء الرَّعْناء. وقوله يَطْبي الكِلابَ خِمارُها: يريد أَنها لا تَتَوَقَّى على خِمارِها من الدَّسَم، فهو زَهِمٌ، فإِذا طَرَحَتْه طَبَى الكلابَ برائِحتِه. والعِثَاثُ: الأَفاعي التي يأْكل بعضُها بعضاً في الجَدْب. ويقال للحَيَّةِ: العَثَّاءُ والنَّكْزاءُ. وعَثَّتْه الحيةٌ تَعُثُّه عَثّاً: نَفَخَتْه ولم تَنْهَشْه، فسَقَط لذلك شَعَرُه. والعِثاثُ: رفعُ الصَّوْت بالغِناءِ والتَّرَنُّم فيه. وعاثَّ في غِنائه مُعاثَّةً وعِثاثاً، وعَثَّثَ: رَجَّعَ؛ وكذلك القَوْسُ المُرِنَّةُ؛ قال كثير يصف قَوساً: هَتُوفاً، إِذا ذاقَها النازِعُون، سمِعْتَ لها، بعد حَبْضٍ، عِثاثا وقال بعضهم: هو شِبْه تَرَنُّم الطَّسْتِ إِذا ضُرِبَ. وعَثَّه يَعُثُّه عَثًّا: رَدَّ عليه الكلامَ، أَو وَبَّخَه به، كعَتَّه. ويقال: أَطْعَمَني سَويقاً حُثًّا وعُثّاً إِذا كان غير مَلْتُوتٍ بدَسَمٍ. والعُثَّةُ: السُّوسَةُ أَو الأَرَضَةُ التي تَلْحَسُ الصُّوفَ، والجمع عُثٌّ وعُثَثٌ. وعَثَّت الصُّوفَ والثَوْبَ تَعُثُّهُ عَثًّا: أَكَلَتْه. وعُثَّ الصُّوفُ: أَكَلَه العُثُّ. والعُثُّ: دُويبة تأْكل الجُلودَ؛ وقيل: هي دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكُله، هذا قول ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: تَصَيَّدُ شُبَّانَ الرجالِ بفاحِمٍ غُدَافٍ، وتَصْطادينَ عُثًّا وجُدْجُدا والجُدْجُد أَيضاً: دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكله؛ وقال ابن دريد: العُثُّ، بغير هاء: دَوابُّ تَقَعُ في الصُّوف، فدلَّ على أَن العُثَّ جَمعٌ، وقد يجوز أَن يَعنيَ بالعُثِّ الواحدَ، وعَبَّر عنه بالدَّوابِّ، لأَنه جنس معناه الجمع، وإِن كان لفظه واحداً. وسئل أَعرابي عن ابنه، فقال: أُعْطِيه كلّ يومٍ من مالي دانِقاً، وإِنه فيه لأَسْرَعُ من العُثِّ في الصُّوف في الصَّيْفِ. والعَثْعَثُ: ظَهْرُ الكَثِيب الذي لا نَبات فيه. والعَثْعَثَة: اللَّيِّنُ من الأَرض؛ وقيل: العَثْعَثُ الكَثِيبُ السَّهْلُ، أَنْبَتَ أَو لم يُنْبِتْ؛ وقيل: هو الذي لا يُنْبِتُ خاصةً، والأَوَّل الصحيحُ، لقول القَطَامِيّ: كأَنَّها بيْضةٌ غَرّاءُ، خُدَّ لها في عَثْعَثٍ، يُنْبِتُ الحَوْذان والعَذَما وروايةُ أَبي حنيفة: خُطَّ لها؛ وقيل: هو رَمْلٌ صَعْبٌ تَوْحَلُ فيه الرِّجْلُ، فإِن كان حارّاً، أَحْرَقَ الخُفَّ، يعني خُفَّ البعير، والجمع: العَثاعِثُ؛ قال رؤبة: أَقْفَرَتِ الوَعْساء والعَثاعِثُ قال أَبو حنيفة: العَثْعَثُ من مَكارم المَنابت. والعَثْعَثُ أَيضاً: التُّرابُ، وعَثْعَثَه: أَلقاه في العَثْعَثِ. وعَثْعَثَ الرجلُ بالمكان: أَقام به. ويقال: عَثْعَث مَتاعَه، وحَثْحَثَه، وبَثْبَثَهُ إِذا بَذَره وفرَّقَه. وعَثْعَثَ مَتاعَه: حَرَّكَه. والعَثْعَثُ: الفَسادُ والعَثْعَثُ: الشدائد. وفي الحديث: ذُكِرَ لعليٍّ، عليه السلام، زمانٌ، فقال: ذاك زمانُ العَثاعِثِ أَي الشدائدِ، مِن العَثْعَثَةِ والإِفساد. وفي المثل: عُثَيْثةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أَمْلَسا؛ وفي حديث الأَحْنَفِ: بَلَغَه أَن رجلاً يَغْتابُه، فقال: عُثَيْثةٌ تَقْرِضُ جِلْداً أَمْلَسا؛ عُثَيْثةٌ: تصغير عُثَّةٍ، وهي دُوَيْبَّة تَلْحَسُ الثيابَ والصُّوفَ، وأَكثر ما تكون في الصُّوفِ، والجمع: عُثَثٌ؛ يُضْرَبُ مثلاً للرجل يَجْتَهِدُ أَن يُؤثِّرَ في الشيءِ، فلا يَقْدِرُ عليه، ويروى: تَقْرُمُ، بالميم، وهو بمعنى تَقْرِضُ. وربما قيل للعجوز: عُثَّة. وفلانٌ عُثُّ مال، كما يقال: إِزاءُ مالٍ. وفي النوادر: تَعاثَثْتُ فلاناً وتَعالَلْتُه. ويقال: اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ واغْتَثَّه إِذا تَعَقَّلَه عن بُلُوغ الخير والشَّرَف. وبالمدينة جبل يقال له: عَثْعَثٌ، ويقال له أَيضاً: سُلَيْع، تصغير سَلْعٍ، وعَثْعَثٌ: اسم، وبنو عَثْعَثٍ: بَطْنٌ من خَثْعَمَ.


معجم لسان العرب
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عوث

- العَوِيثة: قُرْصٌ يُعالَج من البَقْلة الحَمْقاءِ بزَيْتٍ. قال الأَزهري في نوادر الأَعراب: عَوَّثَني فلانٌ عن أَمر كذا، تَعْويثاً: ثَبَّطَني عنه. وتَعَوَّثَ القوْمُ تَعَوُّثاً إِذا تَحَيَّرُوا. وتقول: عَوَّثَني حتى تَعَوَّثْتُ أَي صَرَفَني عن أَمري حتى تَحَيَّرْتُ.وتقول: إِنَّ لي عن هذا الأَمْرِ لَمَعاثاً أَي مَنْدوحةً أَي مَذْهَباً ومَسْلَكاً. وتقول: وَعَّثْتُه عن كذا، وعَوَّثتُه أَي صَرَفْتُه.


معجم لسان العرب
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عيث

- العَيْثُ: مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً: أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ. قال الأَزهري: هو الإِسْراعُ في الفَساد. وفي حديث عمر: كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه، وأَنتَ هكذا؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده. وأَصلُ العَيْثِ: الفساد. وقال اللحياني: عَثَى لغةُ أَهل الحجاز، وهي الوجه، وعاثَ لغةُ بني تميم؛ قال: وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض. وفي حديث الدجال: فعاثَ يَميناً وشِمالاً. وحكى السيرافي: رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ، وامرأَة عَيْثَى. وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى، وقال: صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها. والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه؛ وينشد لكثير: وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ، أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم: أَفْسَدَ. وعاث في ماله: أَسْرَع إِنْفاقَه. وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين: أَثَّر؛ قال: فعَيَّثَ في السِّنامِ، غَداةَ قُرٍّ، بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ: إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً؛ قال أَبو ذؤَيب: وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ: طَلَبُ الشيءِ باليد، مِن غير أَن تُبْصِرَه؛ قال ابنُ أَبي عائذ: فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو: العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ؛ وأَنشد: فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ، فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ: طَلَبُ الأَعمى الشيءَ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة، وعند كراع: التَّغْييثُ، بالغين المعجمة. وأَرض عَيْثةٌ: سَهْلة. وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً، فهي عَيْثةٌ. قال أَبو عمرو: العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة؛ قال ابن أَحمر الباهلي: إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ: أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة؛ وقيل: هي رَملٌ من تَكْريتَ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ: سَمِعْتُها، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْلُ قال ابن سيده: والأَعْرَفُ: وكثيبُ الغَيْثةِ. الأَصمعي: عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ؛ وقال المُؤَرِّجُ: العَيْثةُ بالجزيرة.


معجم تاج العروس
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عثث

- : ( {العُثَّةُ: بِالضَّمِّ: سُوسَةٌ) ، أَو الأَرَضةُ الَّتِي (تَلْحَسُ الصُّوفَ، ج} عُثٌّ) بالضّمّ، {وعُثَتٌ، كصُرَدٍ. (} وعَثَّتِ الصُّوفَ) والثَّوْبَ {تَعُثُّه (} عَثًّا) : أَكَلَتْهُ، {وعُثَّ الصُّوفُ: أَكَلَهُ العُثُّ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ:} العُثُّ: دُوعيْبَّةٌ تَعْلَقُ الإِهَابَ فَتَأْكُلُه، وأَنشد: تَصِيدِينَ شُبّانَ الرِّجَالِ بفَاحِمٍ غُدَافِ وتَصْطادِينَ {عُثًّا وجُدْجُدَا والجُدْجُدُ أَيضاً: دُوعيْبَّةٌ تَعْلَقُ الإِهَابَ فتأْكُلُهُ. وَقَالَ ابْن دُرَيْد: العُثُّ: بِغَيْر هاءٍ: دَوَابُّ تَقَعُ فِي الصُّوفِ، وذالك على أَنَّ العُثَّ جَمْعٌ، وَقد يَجوزُ أَنّ يَعْنِيَ بالعُثِّ الوَاحِدَ، وعبَّرَ عَنهُ بالدّوابّ لأَنه جِنْسٌ مَعْنَاهُ الجمْعِ وإِن كانَ (لَفظه) واحِداً: وسُئل أَعرابِيَ عَن ابْنه، فَقَالَ: أُعْطِيهِ كلَّ يومغ من مَالِي دانِقاً وإِنّه فِيهِ لأَسْرَعُ من العُثِّ فِي الصُّوفِ فِي الصَّيْفِ. (و) رُبمَا سُمِّيت (العَجُوزُ) } عُثَّةً، وَهُوَ مَجاز؛ لمَا فِيهَا من الفَسَادِ والخُرْقِ، كأَنها سُوسَةٌ. (و) العُثَّةُ {والعثَّةُ: (المَرْأَةُ) المَحْقُورَةُ (البَذيئةُ) الخَامِلَة. (والحَمْقَاءُ) ضاوِيَّةً كَانَت أَو غيرَ ضَاوهيَّة، وَجَمعهَا} عِثاثٌ. وَيُقَال للمرأَةِ الزَّرِيَّةِ مَا هِيَ إِلا عُثَّةٌ. وَقَالَ بعضُهُم: امرأَةٌ عَثَّةٌ، بِالْفَتْح ضَئيلَةُ الجِسْمِ، ورَجُلٌ {عَثٌّ، قَالَ يَصفُ امرأَةً جَسِيمَةً. عَمِيمَةُ ضاحِى الجِلْدِ ليْسَتْ} بِعَثَّةٍ وَلَا دِفْنِسٍ يَطْبِى الكِلابَ خِمارُها الدِّفْنِسُ: البَلْهَاءُ الرَّعْنَاءُ. ( {والعِثَاثُ، بِالْكَسْرِ: التَّرَنُّمُ فِي الغِنَاءِ) ورفعُ الصَّوْتِ بِهِ (} كالتَّعْثِيثِ {والمُعَاثَّةِ) . } عَاثَّ فِي غِنائِهِ {مُعَاثَّةً} وعِثَاثاً، وَ {عَثَّثَ: رَجَّعَ، (وَكَذَلِكَ القوسُ المُرِنِّةُ) ، قَالَ كُثَيِّرٌ يَصف قوْساً: هَتُوفاً إِذا ذَاقَها النّازِعُونَ سَمِعْتَ لَهَا بَعْدَ حَبْضٍ} عِثاثَا وَقَالَ بعضُهم: هُوَ شِبْهُ تَرَنُّمِ الطَّسْتِ إِذا ضُرِبَ. (و) العِثَاثُ أَيضاً (: أَفاعِي يَأْكُلُ بْضُهَا بَعْضاً فِي الجَدْبِ) ، نَقله الصّاغَانِيّ. ( {والعَثْعَثُ: الفَسَادُ) . (و) عَثْعَثٌ (: جَبَلٌ بالمَدِينَة) المُشَرَّفَةِ، وَيُقَال لَهُ أَيضاً سُلَيْع، تَصْغِير سَلْعٍ، علَيْه بيوتُ أَسْلَمَ بنِ أَفْصَى، وتُنْسَب إِليه ثَنِيَّةُ عَثْعَثٍ. (و) } عَثْعَثٌ أَيضاً: اسْم (مُغَنَ) . (و) العَثْعَثُ (: مَا لاَنَ من الوَرِكِ) ، وَبِه فُسِّر قولُ الشّاعر: تُرِيكَ وذَا غَدائِرَ وارِداتٍ يُصِبْنَ {عَثَاعِثَ الحَجَبَات سُود (و) العَثْعَثُ أَيضاً: مَا لاَنَ (مِنَ الأَرْضِ) ، قَالَ أَبو حنيفةَ:} العَثْعَثُ مِن مَكارِمِ المَنابِت. (و) {العَثْعَثُ: (ظَهْرُ كَثِيبٍ لَا نَباتَ فِيه) ، وَقيل: العَثْعَثُ: الكَثِيبُ من السَّهْلِ أَنْبَتَ أَو لَمْ يُنْبِتْ، وَقيل: هُوَ الَّذِي لَا ينْبِتُ خاصَّةً، والأَوَّلُ الصَّحِيحُ، لقَوْل القُطَامِيِّ: كَأَنَّهَا بَيْضَةٌ غَرَّاءُ خُدَّ لَها فِي} عَثْعَثٍ يُنْبِتُ الحَوْذَانَ والعَذَمَا وَقيل: هُوَ رَمْلٌ صَعْبٌ تَوْحَلُ فِيهِ الرَّجْلُ، فإِن كَانَ حارًّا أَحْرَقَ الخُفَّ، يَعْنِي خُفَّ البَعِيرِ، والجَمْعُ العَثَاعثُ، قَالَ رؤبةُ: أَقْفَرَتِ الوَعْسَاءُ والعَثَاعِثُ (والعَثُّ: الإِلْحَاحُ) فِي المسأَلةِ. عَثَّهُ يَعُثُّه عَثًّا: رَدَّ عليِ الكَلامَ أَو وَبَّخَهُ بِهِ، كعَتَّه. (و) العَثُّ: (عَضُّ الحَيَّةِ) ، {عَثَّتْهُ الحَيَّةُ} تَعُثُّه {عَثًّا: نَفخَتْه ولمْ تَنْهَشْه، فسقَطَ لذالك شَعَرُه. (وعَثْعَثَ) مَتَاعَهُ (: حَرَّكَ) . } وعثْعَثَ متاعَه، وحَثْحثَه، وبَثْبَثَهُ، إِذا بَذَّرَه (وفَرَّقَه) . (و) عَثْعَثَ الرَّجُلُ بالمَكَانِ (: أَقَامَ) بِهِ، والمكانُ {مُعَثْعَثٌ، عَن أَبي زيد، نَقله ابنُ القَطَّاع. (و) } عَثْعَثَ (: تَمكَّنَ) . (و) عَثْعَثَ إِلى الشَّيْءِ: (رَكَنَ) . (و) فِي الحَدِيث: (ذُكِرَ لعلِيَ رَضِي الله عَنهُ زَمَانٌ، فَقَالَ: (ذَاك زمانُ (العَثاعِث)) أَي (الشَّدائِد) ، من {العَثْعَثَةِ والإِفْسادِ. (} والعَثَّاءُ: الحَيَّةُ) كالنَّكْزَاءِ. (و) فِي النّوادر: ( {تَعَاثَثْتُه) و (تَعَالَلْتُه) ، بِمَعْنى وَاحِد. (و) يُقَال (:} اعْتَثَّهُ عِرْقُ سَوْءٍ، أَي تَعَقَّلَه أَنْ يَبْلُغَ الخَيْرَ) ، نقلَه الصّاغَانيّ. (و) فِي المَثَلِ: (( {عُثَيْثَةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أَمْلَسَا)) . قَالَه الأَحنَفُ حِين بَلَغَه أَنّ رَجُلاً يَغتَابه. (يُضْرَبُ) مثلا (للمُجْتَهِدِ) أَن يُؤَثِّر (فِي الشّيءِ) ف (لَا يَقْدِر عَلَيْه) ،} وعُثَيْثَةٌ تَصْغِير عُثَّة. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: يُقَال: أَطْعَمَنِي سَوِيقاً حُثًّا {وعُثًّا، إِذا كانَ غيرَ مَلْتَوت بدَسَمٍ. } والعَثْعَثُ: التُّرَابُ. وعَثْعَثَهُ: أَلْقَاهُ فِي العَثْعَثِ. وفلانُ عُثُّ مالٍ، كَمَا يُقَالُ: إِزاءُ مالٍ. وبَنُو عَثْعَثٍ: بَطْنٌ من خَثْعَم.


معجم تاج العروس
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عوث

- : ( {عَوَّثَه} تَعْوِيثاً) : أَهمله الجوْهَرِيّ، وَفِي نَوَادِر الأَعراب، أَي (ثَبَّطَهُ) عَنهُ. (و) يُقَال: {عَوَّثَهُ (عَن الأَمْرِ: صَرَفَهُ) عَنهُ (حتّى) } تَعَوَّثَ، أَي (تَحَيَّر، {كعَاثَهُ) ثُلاثيًّا،} ووَعَّثَهُ. (و) تَقول: إِنّ لي عنْ هاذا الأَمْرِ {لَمَعَاثاً، (} المَعَاثُ: المَذْهَبُ والمَسْلَكُ والمَنْدُوحَةُ) . ( {وتَعَوَّثَ) القومُ (تَحَيَّر) وَا، نَقَلَهُ الصّاغَانيّ. وَمِمَّا يُسْتَدَرْكُ عليهِ: } العَوِيثَةُ: قُرْصٌ يُعَالَجُ من البَقْلَةِ الحمْقَاءِ بِزَيْتٍ.


معجم تاج العروس
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عيث

- : ( {العَيْثُ: الإِفْسَادُ) وَقَالَ الأَزهَرِيّ: هُوَ الإِسْرَاعُ فِي الفَسَادِ. (} عاثَ {يَعِيثُ) } عَيْثاً {وعُيُوثاً} وعَيَثَاناً: أَفْسَدَ، وأَخَذَ بغيرِ رِفْقٍ. وَيُقَال: {عاثَ فِي مالِهِ، إِذا بَذَّرَهُ وأَفْسَدَهُ. وَفِي المُفْرَدَاتِ للرَّاغِبِ: العَيْثُ والعِثِىُّ متقاربان، يُقَال: عَثِىَ يَعْثَى عِثِيًّا، وعَثَا يَعْثُوا عُثُوًّا،} وعاثَ {يَعِيث} عَيْثاً، إِلاَّ أَنَّ! العَيْثَ يُقَال فِي الأَكْثَرِ فِيمَا يُدْرَكُ حِسًّا، والعِثِيُّ والعُثُوُّ فِيمَا يُدْرَكُ حُكْماً. وَقَالَ غَيره: العُثُوُّ: أَشَدُّ الفسادِ، وَقيل: هُوَ الاعْتِداءُ، وَقد يكونُ مِنْهُ مَا ليسَ بِفَسَادٍ، كَمَا أَشارَ إِليه شُرّاحُ الكَشّافِ، كَذَا نَقله شيخُنا. وَفِي اللِّسَان: قَالَ اللِّحْيانيّ: عَثَى لُغَةُ أَهلِ الْحجاز، وَهِي الوجْهُ، وعَاثَ لغةُ تَمِيمٍ، قَالَ: وهم يَقُولُون: وَلَا تَعِيثُوا فِي الأَرْضِ. وَحكى السِّيرافِيّ: رَجُلٌ {عَيْثانُ: مُفْسِدٌ، وامرأَةٌ} عَيْثَى. والذِّئبُ {يَعِيثُ فِي الغَنَمِ، فَلَا يَأْخُذُ مِنْهَا شَيْئا إِلاّ قَتَلَه،} وعاثَ الذِّئْبُ فِي الغَنَمِ: أَفْسَدَ. {وعَاثَ فِي مالِه: أَسْرَعَ إِنْفَاقَه. (و) قَالَ أَبُو عَمْرٍ و: (} العَيْثَةُ: الأَرْضُ السَّهْلَةُ) الدَّهِسَةُ، قَالَ ابنُ أَحمرَ الباهليّ: إِلى {عَيْثَةِ الأَطْهارِ غَيَّرَ رَسْمَها بَنَاتُ البِلَى مَنْ يُخْطِىءِ المَوْتُ يَهْرَمِ (و) } العَيْثَةُ: أَرضٌ على القِبْلَةِ من العَامِرِيَّة، وَقيل: هِيَ رَمْلٌ من تَكْرِيت ويُرْوَى بيتُ القُطَامِيّ: سَمِعْتُها ورِعَانُ الطَّوْدِ مُعْرِضَةٌ مِنْ دُونِها وكَثِيبُ العَيْثَةِ السَّهِلُ هَكَذَا رَوَاهُ ابنُ الأَعْرَابِيّ، قَالَ ابْن سِيدهْ: والأَعْرَفُ: وكَثِيبُ الغَيْنَةِ. وَعَن الأَصمعيّ: عَيْثَةُ (: د، بالشُّرَيْفِ) ، مُصَغَّراً، (أَو بالجَزِيرَة) غ قَالَه المُؤَرِّجُ. ( {والعَائِثُ،} والعَيُوثُ) ، كصَبورٍ ( {والعَيَّاثُ) ، ككَتَّانٍ (: الأَسَدُ) ، لإِسْراعِهِ فِي الإِفْسادِ. (} وعَيَّثَ) فلانٌ، بِالتَّشْدِيدِ، (يَفْعَلُ كَذَا:) أَي (طَفِقَ) . (و) ! عَيَّثَ (فُلانٌ: طَلَبَ شيْئاً باليَد مِن غَيْرِ أَنْ يُبْصِرَهُ) قَالَ ابنُ أَبي عَائِذٍ: {فَعَيَّثَ ساعَةَ أَفْقَرْنَهُ بِالايفاقِ والرَّمْيِ أَو باسْتِلالِ وَفِي اللِّسَان:} التَّعْيِيثُ: طَلَبُ الأَعْمَى الشَّيْءَ، وَهُوَ أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِيّاه فِي الظُّلْمَةِ، وَعند كُراع: التَّغْيِيثُ، بِالْمُعْجَمَةِ. قلت: وَمِنْه التَّعْيِيثُ: إِدْخَالُ اليَدِ فِي الكِنَانَةِ يَطْلُبُ سَهْماً. قَالَ أَبو دُؤَيْب: وَبَدَا لَهُ أَقْرابُ هَذا رَائِغاً عَنهُ فَعَيَّثَ فِي الكِنَانَةِ يُرْجِعُ (و) {عَيَّثَتْ (طَيْرُه:) إِذا (اخْتَلَطَتْ عَلَيْهِ) ، عَن الفراءِ. (و) يُقَال: (} تَعَيَّثَتِ الإِبِلُ:) إِذا (شَرِبَتْ دُونَ الرِّيِّ) ، بالكَسْر. (و) قَوْلهم: ( {عَيْثَى) هاكذا مَقْصُورا، وَمَعْنَاهُ (عَجَباً) ، وَفِي نُسْخَة} وعَيْثاً: عَجَباً، قَالَ ابنُ مُقْبِلٍ: {عَيْثَى بِلُبِّ ابْنَةِ المَكْتُومِ إِذْ لَمَعَتْ بالرَّاكِبَيْنِ على نَعْوَانَ أَنْ يَقِفَا وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: عَيَّثَ فِي السَّنَامِ بِالسِّكِينِ: أَثَّرَ، قَالَ: فَعيَّثَ فِي السَّنَامِ غَداةَ قُرَ بسِكِّينٍ مُوَثَّقَهِ النِّصابِ وَقَالَ أَبو عَمرو: العَيْثُ: أَنْ تَرْكَبَ الأَمْرَ لَا تُبَالِي عَلاَمَ وَقَعْتَ، وأَنشد: } فَعِثْ فِي مَنْ يَلِيكَ بغَيْرِ قَصْدٍ فإِنّي! عائِثٌ فِي من يَلِينِي (فصل الْغَيْن) الْمُعْجَمَة مَعَ المثلّثة)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عيث

- ـ العَيْثُ: الإِفْسادُ. عاثَ يَعيثُ. ـ والعَيْثَةُ: الأرض السَّهْلَةُ، ـ ود بالشُّرَيْفِ أو بالجزيرَة، ـ والعائِثُ والعَيُوثُ والعَيَّاثُ: الأَسَدُ. ـ وعَيَّثَ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ، ـ وـ فُلانٌ: طَلَبَ شيئاً باليدِ من غير أن يُبْصِرَه، ـ وـ طَيْرُه: اخْتَلَطَت عليه. ـ وتَعَيَّثَتِ الإِبِلُ: شَرِبَتْ دونَ الرِّيِّ. ـ وعَيْثى: عَجَباً.


المعجم الوسيط
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عثث

- عَثَّثَ في غِنائِه: عاثَّ., العَثَّاءُ : الحَيَّةُ., عَاثَّ في الغناء مُعَاثَّةً، وعِثَاثًا: رَفعَ به صَوْتَه وترنَّمَ., اعْتَثَّهُ عِرْقُ سوء: حَبَسَهُ عن بلوغ الخيْر., عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ عَثَّتِ عَثًّا: أَكلتْهُ.|عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا: عَضَّتْهُ., العُثَّةُ : حشرةٌ تَلحس الجُلُودَ والفِراء والألبِسَةَ والبُسُطَ. والجمع : عُثٌّ، وعُثَثٌ، وعِثَاثٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عوث

- تَعَيَّثَتِ الإبلُ: شَرِبَتْ دُون الرِّيِّ., تَعَوَّثَ : تحيَّر., العَيُوثُ : الكثيرُ العَيْثِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عيث

- العَيَّاثُ : العَيُوثُ., عَوَّثَهُ عن الأمر: عاثه عنه.|عَوَّثَهُ شَغَلَهُ ومَنَعَهُ وعَوَّقَه., المَعاثُ : المذهبُ والمسلكُ.|المَعاثُ المندوحةُ؛ يقال: إِن لي عن هذا الأمر لَمَعاثًا: مَندوحةً., عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره: أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ., عَاثَ عَاثَ عَيْثًا، وعُيُوثًا، وعَيَثَانًا: أفسَدَ. يقال: عاثَ في مالهِ: إذا أَتلَفَهُ بالتبذير.| وعاثَ الذئبُ في الغَنَم: أفسدَ فيها بالافتراسِ والتَّقْتيل فهو عَيْثَانُ، وهي عَيْثَى. والجمع : عَيَاثَى., عَاثَهُ عن الأمر عَاثَهُ عَوْثًا: صَرفَه عنه حتى تحيَّر.


المعجم الغني
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عيث

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَاثَ، يَعِيثُ، مصدر عَيْثٌ.|1- عَاثَ الْجَرَادُ فِي الْحُقُولِ : أَفْسَدَهَا وَأَتْلَفَهَا.|2- عَاثَ فِي الْبِلاَدِ فَسَاداً : خَرَّبَ، أَتْلَفَ، نَشَرَ الْفَسَادَ- إِنَّهُمْ يَعِيثُونَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً.|3- عَاثَ فِي إِرْثِهِ : بَذَّرَهُ وَأَسْرَعَ فِي ضَيَاعِهِ، أَتْلَفَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عثث

- 1- المرة من عث|2- إمرأة خاملة محقورة|3- إمرأة ضئيلة الجسم, 1- مصدر عاث|2- أفاع يأكل بعضها بعضهم الآخر في الجدب, 1- عثة : حشرة تأكل الثياب والفراء والجلود وغيرها|2- عثة : عجوز|3- عثة : حمقاء ، غبية|4- عثة : إمرأة خاملة محقورة, 1- عثت العثة الصوف : أكلته|2- عثته الحية : لسعته|3- عثه الح عليه, 1- عثث في غنائه : ترنم به, 1- حية, 1- واحد العثاث, 1- إعتثه عرق سوء : منعه عن فعل الخير, 1- شدائد ، مصائب


المعجم الرائد
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عوث

- 1- عاث : أفسد : « عاث في الدنيا فسادا »|2- عاث في ماله : بذره وأفسده, 1- عيوث : كثير الإفساد|2- عيوث : أسد, 1- تحير, 1- مفسد مبالغ في الفساد, 1- عوثه عن الأمر : صرفه عنه حتى تحير|2- عوثه : شغله وعاقه, 1- المعثون من الطعام : الفاسد لدخان داخله


المعجم الرائد
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عيث

- 1- المرة من عاث|2- أرض سهلة, 1- عياث : كثير الإفساد|2- عياث : أسد, 1- مبذر ماله ومفسده ، مؤنث عيثى, 1- معاث : مذهب ، مسلك|2- معاث من دوحة ، فسحة, 1- بحث عن شيء بيده من غير أن يبصره, 1- عائث الأسد|2- عائث : مفسد ، محدث ضررا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عثث

- ع ث ث: (الْعُثَّةُ) بِوَزْنِ الْحُقَّةِ السُّوسَةُ الَّتِي تَلْحَسُ الصُّوفَ وَجَمْعُهَا (عُثٌّ) بِالضَّمِّ وَقَدْ (عَثَّتِ) الصُّوفَ مِنْ بَابِ رَدَّ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عيث

- ع ي ث: (الْعَيْثُ) الْإِفْسَادُ يُقَالُ: (عَاثَ) الذِّئْبُ فِي الْغَنَمِ وَبَابُهُ بَاعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عثث

- عُثَّة ، جمع عُثّ وعُثَث، جمع الجمع عِثاث: (الحيوان) حشرة أرضيَّة مؤذية تلحس الجلودَ والبُسُطَ والألبسةَ فتتلفها، وأكثر ما تكون في الصُّوف. |• عُثَّة الحُكاك: (الحيوان) عُثَّة طُفيليّة تسبِّب الجرَبَ. |• عُثَّة الكتب: حشرة تتطفَّل على الكتب وتتغذَّى على الصَّمغ الموجود في الجِلدة.


المعجم المعاصر
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عوث

- عُيوث :مصدر عاثَ في., عَيْث :مصدر عاثَ في.


المعجم المعاصر
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عيث

- عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عائث ، والمفعول معيثٌ فيه | • عاثَ في الأرض فسادًا أفسد، أكثر من فعْل الشَّرِّ :-عاث الذِّئبُ في الغنم: افترسها، - عاث في ممتلكاته |• عاث الذِّئبُ في الغنم: ضربها وآذاها، افترسها، - عاث في ماله: بذَّره وأتلفه., عَيَثان :مصدر عاثَ في., عائث :اسم فاعل من عاثَ في.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عيث

- عَيْث :مصدر عاثَ في.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عثث

- ثّة الع : السوسة التي تلحس الصوف، والجمع عثّ. وقد عثّث الصوف تعثّه عثّا. وفي المثل: عثيْثة تقرم جلدا أملسا يضرب للرجل يجتهد أن يؤثر في الشيء فلا يقدر عليه. وربما قيل للعجوز: عثة. وفلان عثّ ما ل، كما يقال إزاء ما ل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: عيث

- ث العيْ : الإفساد. يقال عاث الذئب في الغنم. والتعْييث: طلب شيء باليد من غير أن يبصره.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: عاث
جذر الكلمة: حظ عاثر (سيىء)


الأكثر بحثاً