المعاجم

المعجم الوسيط
الكلمة: عدم
جذر الكلمة: عدد

- أَعَدَّ الشيءَ: هيَّأه وجَهَّزَهُ., العُدَّةُ : الاستعداد.|العُدَّةُ ما أُعِدَّ لأمْرٍ يَحْدُثُ. والجمع : عُدَدٌ., العَدِيدُ : النِّدُّ والقِرْنُ.|العَدِيدُ مَنْ يُعَدُّ في القَوْم وليس منهم. والجمع : أَعدادُ، و عدائِد.|العَدِيدُ العَدَدُ وإن قل، أو: العدد الكثير. يقال: ما أَكثرَ عديدَهم.| وهم عديدُ الحَصَى والثَّرى: لا يُحْصَوْن كثرَةً.| وهذا عديدُ هذا: قدْرُهُ في العَدَد. يقال: أَشياء عديدة : كثيرةٌ، معدودة ومتعدّدة ., عَادَّهُ مُعادَّةً، وعِدَادا: فاخَرَهُ في العددِ.|عَادَّهُ ناهضَه في الحرب.|عَادَّهُ المرَضُ فلانا: تركه زمانا ثم عاوَدَهُ. يقال: عادّتهُ اللسعَة، وعادتْة الحُمَّى.| وفي الحديث: حديث شريف ما زالت أَكلةُ خيبرَ تُعَادُّني//: تعاوِدني. يقال: عادَّهُم الشيءُ: إِذا تقاسَمُوهُ فكان بقدر عددِهم., المَعَدُّ : البطنُ.|المَعَدُّ الجنبُ من الإِنسان وغيره.| وهما المَعَدَّان.|المَعَدُّ موضعُ رِجْلَي الراكب من الفرس.| ومَعَدٌّ: حيٌّ من العرب., المَعْدُودَاتُ المَعْدُودَاتُ الأيّامُ المعدودات: أيامُ التشريق، وهي ثلاثةٌ بعدَ يوْم النَّحْر., العَدِيدَةُ : الحِصَّة والنصيبُ. والجمع : عَدائِدُ., الاسْتِعْدَادُ الاسْتِعْدَادُ (في علم التربية) : اتجاهٌ نحوَ سلوكٍ خاصٍّ، نتيجَةَ عواملَ عضويةٍ، أَو نفسيةٍ، أو هما معًا., عَدَّدَ الشيءَ: أحصاه. يقال: عدَّدت النَّائحة: ذكرتْ مناقبَ الميِّت.|عَدَّدَ الشيءَ: عَدَّه.|عَدَّدَ جَعَله ذا عَدَد., استَعَدَّ له: تهيَّأ., العِدَّةُ : مقدار ما يُعَدُّ ومَبلَغُهُ.|العِدَّةُ الجماعةُ. يقال: عِدَّةُ كُتُب وعِدَّةُ رِجال.| وعِدَّة المُطَلَّقةِ والمُتَوَفَّى عنها زوْجُها: مدةُ حدَّدها الشرع، تقضيها المرأَة دون زواج بعد طلاقها، أو وفاة زوجها عنها. والجمع : عِدَدٌ., العِدَادُ : وقْتُ الموت.| وهذا عِدَادُ الحُمَّى: وقتُها الذي تعود فيه.| وبه مَرَضٌ عِدَاد: يدَعُه زمَنًا ثم يعاودُه.| وفلانٌ في عِدادِ بني فلان, العُدُّ : بَثْرٌ يظهر في الوجه.|العُدُّ (في الطب) : طَفْح بَثْريٌّ ينشأ عن التهابِ غُدَدِ الدُّهن مع تجمُّع الإفرازات، [وهو حَبُّ الشَّباب‏].‏ Z| والعُدُّ الوَردِيّ: بثورٌ تظهَرُ في الخدَّيْن والأنْفِ مع احتقانٍ وتمدُّدٍ في الأوعَيةِ النهائية ., عَدَنَ بالمكانِ عَدَنَ عَدْنَا، وعُدُونًا: أَقامَ به، قِيل: ومنه جَنَّة عَدْنٍ: جنة إقامةٍ؛ لمكان الخُلْدِ فيها. يقال: عَدَنَ البَلَدَ: توطَّنَهُ.| وَ عَدَنَ الأرْض عَدْنَا: سمَّدَها.|عَدَنَ الحَجَرَ: قَلَعَهُ., مَعَدَ الشيءُ مَعَدَ مَعْداً.| فَسَدَ.|مَعَدَ في الأَرض مَعْداً، ومُعُوداً: ذهب.|مَعَدَ فلاناً مَعْداً: أَصاب مِعْدَتَه.|مَعَدَ الشيءَ: اختلسه أو اختطفه فذهب به.|مَعَدَ جذَبه بسرعة. يقال: مَعَدَ الرمحَ: انتزعه من مركزه.| ومَعَدَ الدَّلوَ وبها: نزَعها وأَخرجها من البئر.|مَعَدَ لحمَه: أَخذه بمقدَّم فيه., تَعَدَّدَ : صار ذا عدد.| وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون., التَّعْدَادُ : العَدُّ.|التَّعْدَادُ إحصاء السُّكان في فتراتٍ مُعَيَّنَةٍ., تَمَعْدَدَ المهزولُ: أَخذ في السِّمَن.|تَمَعْدَدَ الصبيُّ: صَلُبَ وذهبت عنه طراوةُ الصِّبا.|تَمَعْدَدَ فلانٌ: انتسبَ إِلى مَعَدٍّ.|تَمَعْدَدَ القومَ: تصلَّبوا وتشبَّهوا بمَعدٍّ، وكانوا أَهل قَشَفٍ وغِلَظٍ في المعاش.|تَمَعْدَدَ المريضُ: بَرَأَ., العَدَانُ : ساحلُ البحرِ، وحافةُ النهرِ.|العَدَانُ من الزَّمانِ: سَبْعُ سنينَ., عَدَّ الدراهمَ وغيرَها عَدَّ عَدًّا، وتَعْدَادًا، وعَدَّةً: حَسَبَها وأحصاها.|عَدَّ فلانًا صَادقًا: ظنَّه إياه., العَادِيَةُ : مؤنث العادِي.|العَادِيَةُ الخيلُ المغيرَة.، وفي التنزيل العزيز: العاديات آية 1وَالعَاديَاتِ ضَبْحًا) ) .|العَادِيَةُ جماعَةُ القَوْم يَعْدُونَ للقتال.|العَادِيَةُ الشُّغلُ يصْرفُكَ عن الشيءِ.| ودَفَعْتُ عنك عاديةَ فُلانٍ: ظُلْمَهُ وشَرَّهُ. والجمع : عَوَادٍ.| وعَوَادِي الدَّهْرِ: نوائبُهُ.| وعَوَادِي الكَرم.| ما يُغرَس منه في أُصول الشَّجَرِ العِظام., العَدَّادُ : آلة تستعمل لقياس الزمن، أو سرعة بعض الآلات، أو الكمية المستهلكة من الماء، أو غاز الإضاءة أو الكَهْرباء أو نحو ذلك ., العِدُّ : الماءُ الجاري الذي له مادَّةٌ لا تنقطعُ.|العِدُّ الكثرَةُ في الشيءِ.|العِدُّ القديمُ. يقال: حَسَبٌ عِدٌّ.|العِدُّ القِرْنُ والنَّظيرُ. والجمع : أعْدَادٌ., تَعَادَّ القومُ: عدَّ بعضُهم بعضا., اعْتَدَّ : صار معدودا.|اعْتَدَّ المرأة: دخلت في عِدَّتها بعد طلاقها أو وفاة زوْجها.|اعْتَدَّ انقضت عِدَّتها.|اعْتَدَّ بالشيءِ: أدخَلَهُ في الحساب والعَدِّ.| وهذا شيءٌ لا يُعْتَدُّ به: لا يُهْتَمُّ به.|اعْتَدَّ الشيءَ: أَحضَرَه., العَدَدُ : مِقدار ما يُعَدُّ، ومَبْلَغُهُ. والجمع : أَعْدَادٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عدم
جذر الكلمة: عدم

- العُدْمُ : الفَقْرُ., الإعْدَامُ : يقال: قضى القاضي بإِعدام المجرم: قَضَى بإِزهاق روحه قِصاصًا ., المَعْدُومُ : غير الموجود. يقال: :-هو يَكسِب المعدومَ :-: محظوظٌ ينالُ ما لا ينالُهُ غيرُه.| أو يُعطي الفقيرَ ما لا يجِدُه.| وفي حديث خديجة: حديث شريف كلا إِنَّكَ تَكسِبُ المعدومَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ//., العَدَمُ .| ضدُّ الوُجُودِ.|العَدَمُ الفَقْر., أعْدَمَ فلانٌ: افْتَقَرَ، فهو مُعْدِمٌ، وعديمٌ.|أعْدَمَ الشيءُ فلانا: لم يجدْهُ.|أعْدَمَ فلانا: مَنعَهُ.|أعْدَمَ فلانا الشيءَ: أَفقدهُ إِياهُ. يقال: لا أعْدَمَنِي اللَّه فَضْلَكَ: لا أذْهَبَهُ عنِّي.|أعْدَمَ الجلاَّدُ المجرِمَ: نَفَّذَ فيه حُكم الإعدام., عَدِمَ المالَ عَدِمَ عَدَمًا، وعُدْمًا: فقدَهُ، فهو عادِمٌ، وعَدِمٌ، والمفعول : مَعْدُومٌ، وعدِيمٌ ويقال: ما يَعْدَمُني هذا الأمْرُ: ما يَعدُوني., العَدِيمُ : الفقيرُ الذي لا مالَ له.| والمفقودُ، يقال: نباتٌ عديم الرائحة (مو) . والجمع : عُدَماءُ.



الأكثر بحثاً