المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عشر
جذر الكلمة: عشر

- العَشَرة: أَول العُقود. والعَشْر: عدد المؤنث، والعَشَرةُ: عدد المذكر. تقول: عَشْرُ نِسْوة وعَشَرةُ رجال، فإِذا جاوَزْتَ العِشْرين استوى المذكر والمؤنث فقلت: عِشْرون رجلاً وعِشْرون امرأَة، وما كان من الثلاثة إِلى العَشَرة فالهاء تلحقه فيما واحدُه مذكر، وتحذف فيما واحدُه مؤنث، فإِذا جاوَزْتَ العَشَرة أَنَّثْت المذكرَ وذكّرت المؤنث، وحذفت الهاء في المذكر في العَشَرة وأَلْحَقْتها في الصَّدْر، فيما بين ثلاثةَ عشَر إِلى تسعة عشَر، وفتحت الشين وجعلت الاسمين اسماً واحداً مبنيّاً على الفتح، فإِذا صِرْت إِلى المؤنث أَلحقت الهاء في العجز وحذفتها من الصدر، وأَسكنت الشين من عَشْرة، وإِن شئت كَسَرْتها، ولا يُنْسَبُ إِلى الاسمين جُعِلا اسماً واحداً، وإِن نسبت إِلى أَحدهما لم يعلم أَنك تريد الآخر،فإن اضطُرّ إلى ذلك نسبته إلى أَحدهما ثم نسبته إلى الآخر، ومن قال أَرْبَعَ عَشْرة قال: أَرْبَعِيٌّ عَشَرِيٌّ، بفتح الشين، ومِنَ الشاذ في القراءة: فانْفَجَرَت منه اثنتا عَشَرة عَيْناً، بفتح الشين؛ ابن جني: وجهُ ذلك أَن أَلفاظ العدد تُغَيَّر كثيراً في حدّ التركيب، أَلا تراهم قالوا في البَسِيط: إِحْدى عَشْرة، وقالوا: عَشِرة وعَشَرة، ثم قالوا في التركيب: عِشْرون؟ ومن ذلك قولهم ثلاثون فما بعدها من العقود إِلى التسعين، فجمعوا بين لفظ المؤنث والمذكر في التركيب، والواو للتذكير وكذلك أُخْتُها، وسقوط الهاء للتأْنيث، وتقول: إِحْدى عَشِرة امرأَة، بكسر الشين، وإِن شئت سكنت إِلى تسعَ عَشْرة، والكسرُ لأَهل نجد والتسكينُ لأَهل الحجاز. قال الأَزهري: وأَهل اللغة والنحو لا يعرفون فتح الشين في هذا الموضع، وروي عن الأَعمش أَنه قرأَ: وقَطَّعْناهم اثْنَتَيْ عَشَرة، بفتح الشين، قال: وقد قرأَ القُرّاء بفتح الشين وكسرها، وأَهل اللغة لا يعرفونه، وللمذكر أَحَدَ عَشَر لا غير. وعِشْرون: اسم موضوع لهذا العدد، وليس بجمع العَشَرة لأَنه لا دليل على ذلك، فإِذا أَضَفْت أَسْقَطْت النون قلت: هذه عِشْرُوك وعِشْرِيَّ، بقلب الواو ياء للتي بعدها فتدغم. قال ابن السكيت: ومن العرب من يُسَكّن العين فيقول: أَحَدَ عْشَر، وكذلك يُسَكّنها إِلى تِسْعَةَ عْشَر إِلا اثني عَشَر فإِن العين لا تسكن لسكون الأَلف والياء قبلها. وقال الأَخفش: إِنما سكَّنوا العين لمّا طال الاسم وكَثُرت حركاتُه، والعددُ منصوبٌ ما بين أَحَدَ عَشَرَ إِلى تِسْعَةَ عَشَرَ في الرفع والنصب والخفض، إِلا اثني عشر فإِن اثني واثنتي يعربان لأَنهما على هِجَاءَيْن، قال: وإِنما نُصِبَ أَحَدَ عَشَرَ وأَخواتُها لأَن الأَصل أَحدٌ وعَشَرة، فأُسْقِطَت الواوُ وصُيِّرا جميعاً اسماً واحداً، كما تقول: هو جاري بَيْتَ بَيْتَ وكِفّةَ كِفّةَ، والأَصلُ بيْتٌ لبَيْتٍ وكِفَّةٌ لِكِفَّةٍ، فصُيِّرَتا اسماً واحداً. وتقول: هذا الواحد والثاني والثالث إِلى العاشر في المذكر، وفي المؤنث الواحدة والثانية والثالثة والعاشرة. وتقول: هو عاشرُ عَشَرة وغَلَّبْتَ المذكر، وتقول: هو ثالثُ ثَلاثةَ عَشَرَ أَي هو أَحدُهم، وفي المؤنث هي ثالثةُ ثَلاثَ عَشْرة لا غير، الرفع في الأَول، وتقول: هو ثالثُ عَشَرَ يا هذا، وهو ثالثَ عَشَرَ بالرفع والنصب، وكذلك إِلى تِسْعَةَ عَشَرَ، فمن رفع قال: أَردت هو ثالثُ ثلاثةَ عَشَرَ فأَلْقَيت الثلاثة وتركتُ ثالث على إِعرابه، ومَن نَصَب قال: أَردت ثالثَ ثَلاثةَ عَشَرَ فلما أَسْقَطْت الثلاثةَ أَلْزَمْت إِعْرابَها الأَوّلَ ليعلم أَن ههنا شيئاً محذوفاً، وتقول في المؤنث: هي ثالثةَ عَشْرةَ وهي ثالثةَ عَشْرةَ، وتفسيرُه مثل تفسير المذكر، وتقول: هو الحادي عَشَر وهذا الثاني عَشَر والثالثَ عَشَرَ إِلى العِشْرِين مفتوح كله، وفي المؤنث: هذه الحاديةَ عَشْرةَ والثانيةَ عَشْرَةَ إِلى العشرين تدخل الهاء فيها جميعاً. قال الكسائي: إِذا أَدْخَلْتَ في العدد الأَلفَ واللامَ فأَدْخِلْهما في العدد كلِّه فتقول: ما فعلت الأَحَدَ العَشَرَ الأَلْفَ دِرْهمٍ، والبصريون يُدْخِلون الأَلفَ واللام في أَوله فيقولون: ما فعلت الأَحَدَ عَشَرَ أَلْفَ دِرْهمٍ. وقوله تعالى: ولَيالٍ عَشْرٍ؛ أَي عَشْرِ ذي الحِجَّة. وعَشَرَ القومَ يَعْشِرُهم، بالكسر، عَشْراً: صار عاشرَهم، وكان عاشِرَ عَشَرةٍ. وعَشَرَ: أَخذَ واحداً من عَشَرة. وعَشَرَ: زاد واحداً على تسعة. وعَشَّرْت الشيء تَعْشِيراً: كان تسعة فزدت واحداً حتى تمّ عَشَرة. وعَشَرْت، بالتخفيف: أَخذت واحداً من عَشَرة فصار تسعة. والعُشورُ: نقصان، والتَّعْشيرُ زيادة وتمامٌ. وأَعْشَرَ القومُ: صاروا عَشَرة. وقوله تعالى: تلك عَشَرَةٌ كاملة؛ قال ابن عرفة: مذهب العرب إِذا ذَكَرُوا عَدَدين أَن يُجْمِلُوهما؛ قال النابغة: توهَّمْتُ آياتٍ لها، فَعرَفْتُها لِسِتَّةِ أَعْوامِ، وذا العامُ سابِعُ (* قوله: «توهمت آيات إلخ» تأمل شاهده). وقال الفرزدق: ثَلاثٌ واثْنتانِ فهُنّ خَمْسٌ، وثالِثةٌ تَميلِ إِلى السِّهَام وقال آخر: فسِرْتُ إِليهمُ عِشرينَ شَهْراً وأَرْبعةً، فذلك حِجّتانِ وإِنما تفعل ذلك لقلة الحِسَاب فيهم. وثوبٌ عُشارِيٌّ: طوله عَشْرُ أَذرع. وغلام عُشارِيٌّ: ابن عَشْرِ سنين، والأُنثى بالهاء. وعاشُوراءُ وعَشُوراءُ، ممدودان: اليومُ العاشر من المحرم، وقيل: التاسع. قال الأَزهري: ولم يسمع في أَمثلة الأَسماء اسماً على فاعُولاءَ إِلا أَحْرُفٌ قليلة. قال ابن بُزُرج: الضّارُوراءُ الضَّرّاءُ، والسارُوراءُ السَّرَّاءُ، والدَّالُولاء الدَّلال. وقال ابن الأَعرابي: الخابُوراءُ موضع، وقد أُلْحِقَ به تاسُوعاء. وروي عن ابن عباس أَنه قال في صوم عاشوراء: لئن سَلِمْت إِلى قابلٍ لأَصُومَنَّ اليومَ التاسِعَ؛ قال الأَزهري: ولهذا الحديث عدّةٌ من التأْويلات أَحدُها أَنه كَرِه موافقة اليهود لأَنهم يصومون اليومَ العاشرَ، وروي عن ابن عباس أَنه قال: صُوموا التاسِعَ والعاشِرَ ولا تَشَبَّهُوا باليهود؛ قال: والوجه الثاني ما قاله المزني يحتمل أَن يكون التاسعُ هو العاشر؛ قال الأَزهري: كأَنه تأَول فيه عِشْر الوِرْدِ أَنها تسعة أَيام، وهو الذي حكاه الليث عن الخليل وليس ببعيد عن الصواب. والعِشْرون: عَشَرة مضافة إِلى مثلها وُضِعَت على لفظ الجمع وكَسَرُوا أَولها لعلة. وعَشْرَنْت الشيء: جعلته عِشْرينَ، نادر للفرق الذي بينه وبين عَشَرْت. والعُشْرُ والعَشِيرُ: جزء من عَشَرة، يطّرد هذان البناءان في جميع الكسور، والجمع أَعْشارٌ وعُشُورٌ، وهو المِعْشار؛ وفي التنزيل: وما بَلَغوا مِعْشارَ ما آتَيْناهُم؛ أَي ما بلَغ مُشْرِكُو أَهل مكة مِعْشارَ ما أُوتِيَ مَن قَبْلَهم من القُدْرة والقُوّة. والعَشِيرُ: الجزءُ من أَجْزاء العَشرة، وجمع العَشِير أَعْشِراء مثل نَصِيب وأَنْصِباء، ولا يقولون هذا في شيء سوى العُشْر. وفي الحديث: تِسعةُ أَعْشِراء الرِّزْق في التجارة وجُزْءٌ منها في السَّابِياء؛ أَراد تسعة أَعْشار الرزق. والعَشِير والعُشْرُ: واحدٌ مثل الثَّمِين والثُّمْن والسَّدِيس والسُّدْسِ. والعَشِيرُ في مساحة الأَرَضين: عُشْرُ القَفِيز، والقَفِيز: عُشْر الجَرِيب. والذي ورد في حديث عبدالله: لو بَلَغَ ابنُ عباس أَسْنانَنا ما عاشَرَه منا رجلٌ، أَي لو كانَ في السن مِثْلَنا ما بَلَغَ أَحدٌ منا عُشْرَ عِلْمِهِ. وعَشَر القومَ يَعْشُرُهم عُشْراً، بالضم، وعُشُوراً وعَشَّرَهم: أَخذ عُشْرَ أَموالهم؛ وعَشَرَ المالَ نَفْسَه وعَشَّرَه: كذلك، وبه سمي العَشّار؛ ومنه العاشِرُ. والعَشَّارُ: قابض العُشْرِ؛ ومنه قول عيسى بن عمر لابن هُبَيْرة وهو يُضرَب بين يديه بالسياط: تالله إِن كنت إِلا أُثَيّاباً في أُسَيْفاظ قبضها عَشّاروك. وفي الحديث: إِن لَقِيتم عاشِراً فاقْتُلُوه؛ أَي إِن وجدتم مَن يأْخذ العُشْر على ما كان يأْخذه أَهل الجاهلية مقيماً على دِينه، فاقتلوه لكُفْرِه أَو لاستحلاله لذلك إِن كان مسلماً وأَخَذَه مستحلاًّ وتاركاً فرض الله، وهو رُبعُ العُشْر، فأَما من يَعْشُرهم على ما فرض الله سبحانه فحَسَنٌ جميل. وقد عَشَر جماعةٌ من الصحابة للنبي والخلفاء بعده، فيجوز أَن يُسمَّى آخذُ ذلك: عاشراً لإِضافة ما يأْخذه إِلى العُشْرِ كرُبع العُشْرِ ونِصْفِ العُشْرِ، كيف وهو يأْخذ العُشْرَ جميعه، وهو ما سَقَتْه السماء. وعُشْرُ أَموالِ أَهل الذمة في التجارات، يقال: عَشَرْت مالَه أَعْشُره عُشْراً، فأَنا عاشرٌ، وعَشَّرْته، فأَما مُعَشَّرٌ وعَشَّارٌ إِذا أَخذت عُشْرَه. وكل ما ورد في الحديث من عقوبة العَشّار محمول على هذا التأْويل. وفي الحديث: ليس على المُسْلِمين عُشورٌ إِنما العُشور على اليهود والنصارى؛ العُشُورُ: جَمْع عُشْرٍ، يعني ما كان من أَموالهم للتجارات دون الصدقات، والذي يلزمهم من ذلك، عند الشافعي، ما صُولِحُوا عليه وقتَ العهد، فإِن لم يُصالَحُوا على شيء فلا يلزمهم إِلا الجِزْيةُ. وقال أَبو حنيفة: إِن أَخَذُوا من المسلمين إِذا دَخَلُوا بِلادَهم أَخَذْنا منهم إِذا دَخَلُوا بِلادَنا للتجارة. وفي الحديث: احْمَدُوا الله إِذْ رَفَعَ عنكم العُشورَ؛ يعني ما كانت المُلوكُ تأْخذه منهم. وفي الحديث: إِن وَفْدَ ثَقِيف اشترطوا أَن لا يُحشَرُوا ولا يُعْشَروا ولا يُجَبُّوا؛ أَي لا يؤخذ عُشْرُ أَموالهم، وقيل: أَرادوا به الصدقةَ الواجبة، وإِنما فَسَّح لهم في تركها لأَنها لم تكن واجبة يومئذ عليهم، إِنما تَجِب بتمام الحَوْل. وسئل جابرٌ عن اشتراط ثَقِيف: أَن لا صدقة عليهم ولا جهادَ، فقال: عَلِم أَنهم سَيُصدِّقون ويُجاهدون إِذا أَسلموا، وأَما حديث بشير بن الخصاصيّة حين ذَكر له شرائع الإِسلام فقال: أَما اثنان منها فلا أُطِيقُهما: أَما الصدقةُ فإِنما لي ذَوْدٌ هُنَّ رِسْلُ أَهلي وحَمولتُهم، وأَما الجهاد فأَخافُ إِذا حَضَرْتُ خَشَعَتْ نفسِي، فكَفَّ يده وقال: لا صدقةَ ولا جهادَ فبِمَ تدخلُ الجنة؟ فلم يَحْتَمِل لبشير ما احتمل لثقيف؛ ويُشْبِه أَن يكون إِنما لم يَسْمَعْ له لعِلْمِه أَنه يَقْبَل إِذا قيل له، وثَقِيفٌ كانت لا تقبله في الحال وهو واحد وهم جماعة، فأَراد أَن يتأَلَّفَهم ويُدَرِّجَهم عليه شيئاً فشيئاً. ومنه الحديث: النساء لا يُعشَرْنَ ولا يُحْشَرْن: أَي لا يؤخذ عُشْرُ أَموالهن، وقيل: لا يؤخذ العُشْرُ من حَلْيِهِنّ وإِلا فلا يُؤخذ عُشْرُ أَموالهن ولا أَموالِ الرجال. والعِشْرُ: ورد الإِبل اليومَ العاشرَ. وفي حسابهم: العِشْر التاسع فإِذا جاوزوها بمثلها فظِمْؤُها عِشْران، والإِبل في كل ذلك عَواشِرُ أَي ترد الماء عِشْراً، وكذلك الثوامن والسوابع والخوامس. قال الأَصمعي: إِذا وردت الإِبل كلَّ يوم قيل قد وَرَدَتْ رِفْهاً، فإذا وردت يوماً ويوماً لا، قيل: وردت غِبّاً، فإِذا ارتفعت عن الغِبّ فالظمء الرِّبْعُ، وليس في الورد ثِلْث ثم الخِمْس إِلى العِشْر، فإِذا زادت فليس لها تسمية وِرْد، ولكن يقال: هي ترد عِشْراً وغِبّاً وعِشْراً ورِبْعاً إِلى العِشرَين، فيقال حينئذ: ظِمْؤُها عِشْرانِ، فإِذا جاوزت العِشْرَيْنِ فهي جَوازِئُ؛ وقال الليث: إِذا زادت على العَشَرة قالوا: زِدْنا رِفْهاً بعد عِشْرٍ. قال الليث: قلت للخليل ما معنى العِشْرِين؟ قال: جماعة عِشْر، قلت: فالعِشْرُ كم يكون؟ قال: تِسعةُ أَيام، قلت: فعِشْرون ليس بتمام إِنما هو عِشْران ويومان، قال: لما كان من العِشْر الثالث يومان جمعته بالعِشْرين، قلت: وإِن لم يستوعب الجزء الثالث؟ قال: نعم، أَلا ترى قول أَبي حنيفة: إِذا طَلَّقها تطليقتين وعُشْرَ تطليقة فإِنه يجعلها ثلاثاً وإِنما من الطلقة الثالثة فيه جزء، فالعِشْرون هذا قياسه، قلت: لا يُشْبِهُ العِشْرُ (* قوله: قلت لا يشبه العشر إلخ» نقل شارح القاموس عن شيخه أن الصحيح ان القياس لا يدخل اللغة وما ذكره الخليل ليس إلا لمجرد البيان والايضاح لا للقياس حتى يرد ما فهمه الليث). التطليقةَ لأَن بعض التطليقة تامة تطليقة، ولا يكون بعض العِشْرِ عِشْراً كاملاً، أَلا ترى أَنه لو قال لامرأَته أَنت طالق نصف تطليقة أَو جزءاً من مائة تطليقة كانت تطليقة تامة، ولا يكون نصف العِشْر وثُلُث العِشْرِ عِشْراً كاملاً؟ قال الجوهري: والعِشْرُ ما بين الوِرْدَين، وهي ثمانية أَيام لأَنها تَرِدُ اليوم العاشر، وكذلك الأَظْماء، كلها بالكسر، وليس لها بعد العِشْر اسم إِلا في العِشْرَِينِ، فإِذا وردت يوم العِشْرَِين قيل: ظِمْؤُها عِشْرانِ، وهو ثمانية عَشَر يوماً، فإِذا جاوزت العِشْرِينِ فليس لها تسمية، وهي جَوازِئُ. وأَعْشَرَ الرجلُ إِذا وَرَدت إِبلُه عِشْراً، وهذه إِبل عَواشِرُ. ويقال: أَعْشَرْنا مذ لم نَلْتقَ أَي أَتى علينا عَشْرُ ليال. وعَواشِرُ القرآن: الآيُ التي يتم بها العَشْرُ. والعاشِرةُ: حَلْقةُ التَّعْشِير من عَواشِر المصحف، وهي لفظة مولَّدة. وعُشَار، بالضم: معدول من عَشَرة. وجاء القوم عُشارَ عُشارَ ومَعْشَرَ مَعْشَرَ وعُشار ومَعْشَر أَي عَشَرة عَشَرة، كما تقول: جاؤوا أُحَادَ أُحَادَ وثُناءَ ثُناءَ ومَثْنى مَثْنى؛ قال أَبو عبيد: ولم يُسْمع أَكثرُ من أُحاد وثُناء وثُلاث ورُباع إِلا في قول الكميت: ولم يَسْتَرِيثوك حتى رَمَيْـ ـت، فوق الرجال، خِصَالاً عُشَارا قال ابن السكيت: ذهب القوم عُشَارَياتٍ وعُسَارَياتٍ إِذا ذهبوا أَيادِيَ سَبَا متفرقين في كل وجه. وواحد العُشاريَات: عُشارَى مثل حُبارَى وحُبَارَيات. والعُشَارة: القطعةُ من كل شيء، قوم عُشَارة وعُشَارات؛ قال حاتم طيء يذكر طيئاً وتفرُّقَهم: فصارُوا عُشَاراتٍ بكلّ مكانِ وعَشَّر الحمار: تابَعَ النهيق عَشْرَ نَهَقاتٍ ووالى بين عَشْرِ تَرْجِيعات في نَهِيقه، فهو مُعَشَّرٌ، ونَهِيقُه يقال له التَّعْشِير؛ يقال: عَشَّرَ يُعَشِّرُ تَعْشِيراً؛ قال عروة بن الورد: وإِنِّي وإِن عَشَّرْتُ من خَشْيةِ الرَّدَى نُهاقَ حِمارٍ، إِنني لجَزُوعُ ومعناه: إِنهم يزعمون أَن الرجل إِذا وَرَدَ أَرضَ وَباءٍ وضَعَ يدَه خلف أُذنهِ فنَهَق عَشْرَ نَهقاتٍ نَهيقَ الحِمار ثم دخلها أَمِنَ من الوَباء؛ وأَنشد بعضهم: في أَرض مالِكٍ، مكان قوله: من خشية الرَّدَى، وأَنشد: نُهاق الحمار، مكان نُهاق حمار. وعَشَّرَ الغُرابُ: نَعبَ عَشْرَ نَعَبَاتٍ. وقد عَشَّرَ الحِمارُ: نهق، وعَشَّرَ الغُرابُ: نَعَقَ، من غير أَن يُشْتَقّا من العَشَرة. وحكى اللحياني: اللهمَّ عشِّرْ خُطايَ أَي اكتُبْ لكل خُطْوة عَشْرَ حسنات. والعَشِيرُ: صوت الضَّبُع؛ غير مشتق أَيضاً؛ قال: جاءَتْ به أُصُلاً إِلى أَوْلادِها، تَمْشي به معها لهمْ تَعْشِيرُ وناقة عُشَراء: مصى لحملها عَشَرةُ أَشهر، وقيل ثمانية، والأَولُ أَولى لمكان لفظه، فإِذا وضعت لتمام سنة فهي عُشَراء أَيضاً على ذلك كالرائبِ من اللبن (* قوله: «كالرائب من اللبن» في شرح القاموس في مادة راب ما نصه: قال أَبو عبيد إِذا خثر اللبن، فهو الرائب ولا يزال ذلك اسمه حتى ينزع زبده، واسمه على حاله بمنزلة العشراء من الإِبل وهي الحامل ثم تضع وهي اسمها). وقيل: إِذا وَضَعت فهي عائدٌ وجمعها عَوْدٌ؛ قال الأَزهري: والعرب يسمونها عِشَاراً بعدما تضع ما في بطونها للزوم الاسم بعد الوضع كما يسمونها لِقَاحاً، وقيل العَشَراء من الإِبل كالنّفساء من النساء، ويقال: ناقتان عُشَراوانِ. وفي الحديث: قال صَعْصعة بن ناجية: اشْتَرَيْت مَؤُودةً بناقَتَينِ عُشَرَاوَيْنِ؛ قال ابن الأَثير: قد اتُّشِعَ في هذا حتى قيل لكل حامل عُشَراء وأَكثر ما يطلق على الخيل والإِبل، والجمع عُشَراواتٌ، يُبْدِلون من همزة التأْنيث واواً، وعِشَارٌ كَسَّرُوه على ذلك، كما قالوا: رُبَعة ورُبَعاتٌ ورِباعٌ، أَجْرَوْا فُعلاء مُجْرَى فُعَلة كما أَجْرَوْا فُعْلَى مُجْرَى فُعْلَة، شبهوها بها لأَن البناء واحد ولأَن آخره علامة التأْنيث؛ وقال ثعلب: العِشَارُ من الإِبل التي قد أَتى عليها عشرة أَشهر؛ وبه فسر قوله تعالى: وإِذا العِشَارُ عُطِّلَت؛ قال الفراء: لُقَّحُ الإِبلِ عَطَّلَها أَهلُها لاشتغالهم بأَنْفُسِهم ولا يُعَطِّلُها قومُها إِلا في حال القيامة، وقيل: العِشارُ اسم يقع على النوق حتى يُتْتج بعضُها، وبعضُها يُنْتَظَرُ نِتاجُها؛ قال الفرزدق: كَمْ عَمَّة لك يا جَرِيرُ وخالة فَدْعاء، قد حَلَبَتْ عَلَيّ عِشَارِي قال بعضهم: وليس للعِشَارِ لبن إِنما سماها عِشاراً لأَنها حديثة العهد بالنِّتاج وقد وضعت أَولادها. وأَحْسَن ما تكون الإِبل وأَنْفَسُها عند أَهلها إِذا كانت عِشَاراً. وعَشَّرَت الناقةُ تَعْشِيراً وأَعْشَرَت: صارت عُشَراء، وأَعْشَرت أَيضاً: أَتى عليها عَشَرَةُ أَشهر من نتاجها. وامرأَة مُعْشِرٌ: مُتِمٌّ، على الاستعارة. وناقة مِعْشارٌ: يَغْزُر لبنُها ليالي تُنْتَج. ونَعتَ أَعرابي ناقةً فقال: إِنها مِعْشارٌ مِشْكارٌ مِغْبَارٌ؛ مِعْشَارٌ ما تقدم، ومِشكارٌ تَغْزُر في أَول نبت الربيع، ومِغْبارٌ لَبِنةٌ بعدما تَغْزُرُ اللواتي يُنْتَجْن معها؛ وأَما قول لبيد يذكر مَرْتَعاً: هَمَلٌ عَشائِرُه على أَوْلادِها، مِن راشح مُتَقَوّب وفَطِيم فإِنه أَراد بالعَشائِر هنا الظباءَ الحدِيثات العهد بالنتاج؛ قال الأَزهري: كأَنَّ العَشائرَ هنا في هذا المعنى جمع عِشَار، وعَشائرُ هو جمع الجمع، كما يقال جِمال وجَمائِل وحِبَال وحَبائِل. والمُعَشِّرُ: الذي صارت إِبلُه عِشَاراً؛ قال مَقّاس ابن عمرو: ليَخْتَلِطَنَّ العامَ راعٍ مُجَنَّبٌ، إِذا ما تلاقَيْنا براعٍ مُعَشِّر والعُشْرُ: النُّوقُ التي تُنْزِل الدِّرَّة القليلة من غير أَن تجتمع؛ قال الشاعر: حَلُوبٌ لعُشْرِ الشُّولِ في لَيْلةِ الصَّبا، سَريعٌ إِلى الأَضْيافِ قبل التأَمُّلِ وأَعْشارُ الجَزورِ: الأَنْصِباء. والعِشْرُ: قطعة تنكَسِرُ من القَدَح أَو البُرْمة كأَنها قطعة من عَشْر قطع، والجمع أَعْشارٌ. وقَدَحٌ أَعْشارٌ وقِدْرٌ أَعْشَارٌ وقُدورٌ أَعاشِيرُ: مكسَّرَة على عَشْرِ قطع؛ قال امرؤ القيس في عشيقته: وما ذَرَفَتْ عَيْناكِ إِلا لِتَقدَحِي بِسَهْمَيكِ في أَعْشارِ قَلْب مُقَتَّلِ أَراد أَن قلبه كُسِّرَ ثم شُعِّبَ كما تُشَعَّبُ القِدْرُ؛ قال الأَزهري: وفيه قول آخر وهو أَعجب إِليّ من هذا القول، قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: أَراد بقوله بسَهْمَيْكِ ههنا سَهْمَيْ قِداح المَيْسِر، وهما المُعَلَّى والرَّقيب، فللمُعَلَّى سبعة أَنْصِباء وللرقيب ثلاثة، فإِذا فاز الرجل بهما غلَب على جَزورِ المَيْسرِ كلها ولم يَطْمَعْ غيرُه في شيء منها، وهي تُقْسَم على عَشَرة أَجزاء، فالمعنى أَنها ضَربت بسهامها على قلبه فخرج لها السهام فغَلبته على قَلْبه كلِّه وفَتَنته فَمَلَكَتْه؛ ويقال: أَراد بسهْمَيْها عَيْنَيْها، وجعل أَبو الهيثم اسم السهم الذي له ثلاثة أَنْصِباء الضَّرِيبَ، وهو الذي سماه ثعلب الرَّقِيب؛ وقال اللحياني: بعض العرب يُسمّيه الضَّرِيبَ وبعضهم يسمّيه الرقيب، قال: وهذا التفسير في هذا البيت هو الصحيح. ومُقَتَّل: مُذَلَّل. وقَلْبٌ أَعْشارٌ: جاء على بناء الجمع كما قالوا رُمْح أَقْصادٌ. وعَشّرَ الحُبُّ قَلْبَه إِذا أَضْناه. وعَشَّرْت القَدَحَ تَعْشِيراً إِذا كسَّرته فصيَّرته أَعْشاراً؛ وقيل: قِدْرٌ أَعشارٌ عظيمة كأَنها لا يحملها إِلا عَشْرٌ أَو عَشَرةٌ، وقيل: قِدْرٌ أَعْشارٌ متكسِّرة فلم يشتق من شيء؛ قال اللحياني: قِدر أَعشارٌ من الواحد الذي فُرِّقَ ثم جُمِع كأَنهم جعلوا كل جزء منه عُشْراً. والعواشِرُ: قوادمُ ريش الطائر، وكذلك الأَعْشار؛ قال الأَعشى: وإِذا ما طغا بها الجَرْيُ، فالعِقْـ ـبانُ تَهْوِي كَواسِرَ الأَعْشارِ وقال ابن بري إِن البيت: إِن تكن كالعُقَابِ في الجَوّ، فالعِقْـ ـبانُ تَهْوِي كَواسِرَ الأَعْشار والعِشْرَةُ: المخالطة؛ عاشَرْتُه مُعَاشَرَةً، واعْتَشَرُوا وتَعاشَرُوا: تخالطوا؛ قال طَرَفة: ولَئِنْ شَطَّتْ نَوَاهَا مَرَّةَ، لَعَلَى عَهْد حَبيب مُعْتَشِرْ جعل الحَبيب جمعاً كالخَلِيط والفَرِيق. وعَشِيرَة الرجل: بنو أَبيه الأَدْنَونَ، وقيل: هم القبيلة، والجمع عَشَائر. قال أَبو علي: قال أَبو الحسن: ولم يُجْمَع جمع السلامة. قال ابن شميل: العَشِيرَةُ العامّة مثل بني تميم وبني عمرو بن تميم، والعَشِيرُ القبيلة، والعَشِيرُ المُعَاشِرُ، والعَشِيرُ: القريب والصديق، والجمع عُشَراء، وعَشِيرُ المرأَة: زوجُها لأَنه يُعاشِرها وتُعاشِرُه كالصديق والمُصَادِق؛ قال ساعدة بن جؤية: رأَتْه على يَأْسٍ، وقد شابَ رَأْسُها، وحِينَ تَصَدَّى لِلْهوَانِ عَشِيرُها أَراد لإِهانَتِها وهي عَشِيرته. وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: إِنَّكُنّ أَكْثَرُ أَهل النار، فقيل: لِمَ يا رسول الله؟ قال: لأَنَّكُنّ تُكْثِرْن اللَّعْنَ وتَكْفُرْنَ العَشِيرَ؛ العَشِيرُ: الزوج. وقوله تعالى: لَبِئْسَ المَوْلى ولَبئْسَ العَشِير؛ أَي لبئس المُعاشِر. ومَعْشَرُ الرجل: أَهله. والمَعْشَرُ: الجماعة، متخالطين كانوا أَو غير ذلك؛ قال ذو الإِصبع العَدْوانيّ: وأَنْتُمُ مَعْشَرٌ زيْدٌ على مِائَةٍ، فأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ طُرّاً فكِيدُوني والمَعْشَر والنَّفَر والقَوْم والرَّهْط معناهم: الجمع، لا واحد لهم من لفظهم، للرجال دون النساء. قال: والعَشِيرة أَيضاً الرجال والعالَم أَيضاً للرجال دون النساء. وقال الليث: المَعْشَرُ كل جماعة أَمرُهم واحد نحو مَعْشر المسلمين ومَعْشَر المشركين. والمَعاشِرُ: جماعاتُ الناس. والمَعْشَرُ: الجن والإِنس. وفي التنزيل: يا مَعْشَرَ الجنَّ والإِنس. والعُشَرُ: شجر له صمغ وفيه حُرّاقٌ مثل القطن يُقْتَدَح به. قال أَبو حنيفة: العُشر من العِضاه وهو من كبار الشجر، وله صمغ حُلْوٌ، وهو عريض الورق ينبت صُعُداً في السماء، وله سُكّر يخرج من شُعَبِه ومواضع زَهْرِه، يقال له سُكّرُ العُشَر، وفي سُكّرِه شيءٌ من مرارة، ويخرج له نُفّاخٌ كأَنها شَقاشِقُ الجمال التي تَهْدِرُ فيها، وله نَوْرٌ مثل نور الدِّفْلى مُشْربٌ مُشرق حسن المنظَر وله ثمر. وفي حديث مَرْحب: اين محمد بن سلمة بارَزَه فدخلت بينهما شجرةٌ من شجر العُشر. وفي حديث ابن عمير: وقُرْصٌ بُرِّيٌّ بلبنٍ عُشَريّ أَي لَبَن إِبلٍ ترعى العُشَرَ، وهو هذا الشجر؛ قال ذو الرمة يصف الظليم: كأَنّ رِجْلَيه، مما كان من عُشَر، صَقْبانِ لم يَتَقَشَّرْ عنهما النَّجَبُ الواحدة عُشَرة ولا يكسر، إِلا أَن يجمع بالتاء لقلة فُعَلة في الأَسماء.ورجل أَعْشَر أَي أَحْمَقُ؛ قال الأَزهري: لم يَرْوِه لي ثقةٌ أَعتمده.ويقال لثلاث من ليالي الشهر: عُشَر، وهي بعد التُّسَع، وكان أَبو عبيدة يُبْطِل التُّسَعَ والعُشَرَ إِلا أَشياء منه معروفة؛ حكى ذلك عنه أَبو عبيد. والطائفيّون يقولون: من أَلوان البقر الأَهليّ أَحمرُ وأَصفرُ وأَغْبَرُ وأَسْودُ وأَصْدأُ وأَبْرَقُ وأَمْشَرُ وأَبْيَضُ وأَعْرَمُ وأَحْقَبُ وأَصْبَغُ وأَكْلَفُ وعُشَر وعِرْسِيّ وذو الشرر والأَعْصم والأَوْشَح؛ فالأَصْدَأُ: الأَسود العينِ والعنقِ والظهرِ وسائرُ جسده أَحمر، والعُشَرُ: المُرَقَّع بالبياض والحمرةِ، والعِرْسِيّ: الأَخضر، وأَما ذو الشرر فالذي على لون واحد، في صدرِهِ وعنُقِه لُمَعٌ على غير لونه. وسَعْدُ العَشِيرة: أَبو قبيلة من اليمن، وهو سعد بن مَذْحِجٍ. وبنو العُشَراء: قوم من العرب. وبنو عُشَراء: قوم من بني فَزارةَ. وذو العُشَيْرة: موضع بالصَّمّان معروف ينسب إِلى عُشَرةٍ نابتة فيه؛ قال عنترة: صَعْل يَعُودُ بذي العُشَيْرة بَيْضَه، كالعَبْدِ ذي الفَرْوِ الطويل الأَصْلَمِ شبَّهه بالأَصْلم، وهو المقطوع الأُذن، لأَن الظليم لا أُذُنَين له؛ وفي الحديث ذكر غزوة العُشَيرة. ويقال: العُشَيْر وذاتُ العُشَيرة، وهو موضع من بطن يَنْبُع. وعِشَار وعَشُوراء: موضع. وتِعْشار: موضع بالدَّهناء، وقيل: هو ماء؛ قال النابغة: غَلَبُوا على خَبْتٍ إِلى تِعْشارِ وقال الشاعر: لنا إِبلٌ لم تَعْرِف الذُّعْرَ بَيْنَها بتِعْشارَ مَرْعاها قَسَا فصَرائمُهْ


المعجم الوسيط
الكلمة: عشر
جذر الكلمة: عشر

- العُشَارِيُّ العُشَارِيُّ ثوبٌ عُشارِيٌّ: طولُه عَشْرُ أَذْرُعٍ.| وغلامٌ عُشَارِيٌّ: ابن عَشْرِ سنين., المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ.، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 130يَا مَعْشَرَ الجِنِّ والإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ) ) .|المَعْشَرُ أَهلُ الرَّجُل. والجمع : معاشِرُ. يقال: جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً., العَشْرُ : مؤَنَّث العَشَرة في غير التركيب يقال: عَشْر نِسوةٍ وعشَرةُ رجالٍ., اعْتَشَرَ القومُ: تخالطوا وتصاحبوا., تَعَاشَرُوا : اعْتَشَرُوا., العَشِيرَةُ العَشِيرَةُ عَشِيرَةُ الرَّجُل: بنو أَبيه الأَقربون وقبيلتُه.، وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 214وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ) ) . والجمع : عَشائِرُ., عَشَّرَ الحمارُ: كرَّرَ النهيقَ في طَلَقٍ واحد.|عَشَّرَ الغرْابُ: نَعَقَ.|عَشَّرَ الناقةُ: صارت عُشَرَاءَ.|عَشَّرَ العَدَدَ: كان تِسْعَةً فَزَادَهُ واحدًا. يقال: اللَّهمَّ عَشِّرْ خُطَايَ: اكْتُبْ لكلِّ خُطْوَةٍ عَشْرَ حَسَنَات.|عَشَّرَ القومَ: أَخَذَ عُشْرَ أَموالهم. يقال: عَشَّرَ المالَ: أَخَذَ عُشْرَهُ.|عَشَّرَ الشيءَ.| جَعَلَهُ عَشَرةَ أَجزاءٍ، يقال: عَشَّرَ القَدَحَ., أَعْشَرَت الناقةُ ونحوُها: صارَتْ عُشَرَاءَ.|أَعْشَرَت القومُ: صاروا عَشَرَةً., العُشَرَاءُ من النُّوقِ ونحوِها: ما مضى على حَمْلها عَشَرَةُ أَشْهُرٍ. والجمع : عِشارٌ.، وفي التنزيل العزيز: التكوير آية 4وإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ) ) ., العِشْرَةُ : المخالَطَةُ والمصاحَبَةُ., العَشِيرُ : العُشْرُ. والجمع : أَعْشِرَاءُ.|العَشِيرُ الزَّوْجُ.|العَشِيرُ الزَّوجةُ.|العَشِيرُ المُعاشِرُ.|العَشِيرُ الصَّديقُ.|العَشِيرُ القريبُ. والجمع : عُشَرَاءُ., العُشَارَةُ : القطعةُ من كلِّ شيءٍ. والجمع : عُشَارات. يقال: صَار القومُ عُشَاراتٍ: متفرقين في كلِّ مكانٍ., العُشْرُ : جزء من عَشَرَةِ أَجزاءٍ.|العُشْرُ ما يؤْخذ من زكاة الأَرض التي أَسلم أَهلُها عليها، وهي التي أَحياها المسلمون من الأَرَضِين والقطائع . والجمع : عُشورٌ، وأَعْشَارٌ.| وقِدْرٌ أَعْشَارٌ: مُكَسَّرَةٌ عَلَى عَشْرِ قِطَعٍ., العِشْرُ : العُشَارَةُ. والجمع : أَعْشَارٌ., عُشَار : يقال: جاءَ القومُ عُشَارَ: عَشَرَةً عَشَرَةً., عَشَرَ فلانٌ عَشَرَ عَشْراً: أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ.|عَشَرَ زادَ واحِداً على تسعة فجعلها عشرة.|عَشَرَ القومَ: صار عاشِرَهُم.|عَشَرَ القومَ عَشَرَ عُشْرًا، وعُشُوراً: أَخَذَ عُشْر أَموالهم. يقال: عَشَرَ المالَ: أَخَذَ عُشْرَهُ مكْساً فهو عاشرٌ., العَاشُورُ : اليومُ العاشِرُ من المحرَّم., عَشُوراءُ : عاشوراءُ., المِعْشارُ : جزءٌ من عشرة.، وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 45وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ) ) . والجمع : مَعاشِيرُ., عَشْرَن الشيءَ: جعله عشرين., العَشَرَةُ : أَوَّلُ العُقُود. يقال: عَشَرةُ رجالٍ وعَشْرُ نِسْوة.| وفي التركيب: ثلاثةَ عَشَرَ رجلاً، وثلاثَ عَشْرةَ امرأَةً، وهلم جرًّا., عَاشَرَهُ : خالَطَهُ وعايَشَهُ., عَاشُورَاءُ : العاشُورُ، والعاشوراءُ: نوعٌ من الْحَلْوَى يُتَّخذ من مقشور القمح.| وقد يضاف إِليه اللَّبَن والزَّبيب والنَّقْل ., العَشَّارُ : مَن يأَخُذ على السِّلَع مَكْساً.


المعجم الغني
الكلمة: عشر
جذر الكلمة: عشر

- جمع: عُشُرٌ، عَوَاشِرُ. | 1- اِحْتَلَّ الصَّفَ الْعَاشِرَ : جَاءَ بَعْدَ التَّاسِعِ.|2- طِفْلَةٌ فِي الْعَاشِرَةِ مِنْ عُمْرِهَا : أَيْ بَلَغَتْ عَشْرَ سَنَوَاتٍ.|3- عَوَاشِرُ الطَّيْرِ : قَوَادِمُ رِيشِهِ., يَحْتَفِلُونَ بِعِيدِ عَاشُورَاءَ : الْيَوْمُ الْعَاشِرُ مِنْ شَهْرِ مُحَرَّمٍ., جمع: مَعَاشِرُ. | 1- يَا مَعْشَرَ النَّاسِ : أَيَّتُهَا الجَمَاعَةُ.الأنعام آية 130 يَا مَعْشَرَ الجِنِّ وَالإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ (قرآن).|2- مَعْشَرُ الرَّجُلِ : أَهْلُهُ.|3- لَطِيفُ الْمَعْشَرِ : لَطِيفُ الرُّفْقَةِ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-حَاسَبَهُ العَشَّارُ : مَنْ يَأْخُذُ عَنِ السِّلَعِ مَكْساً، أَيْ عُشْرَهَا., الرِّيشُ الكَبِيرُ الَّذِي يَكونُ فِي مُقَدَّمِ جَناحِ الطَّائِرِ., (مصدر تَعَاشَرَ).|-وَجَدَ فِي تَعَاشُرِهِمَا صَفَاءً : فِي تَصَاحُبِهِمَا وَاشْتِرَاكِهِمَا فِي مَعِيشَتِهِمَا., جمع: عِشَارٌ. |- نَاقَةٌ عَشْرَاءُ : أَيْ مَضَى عَلَى حَمْلِهَا عَشَرَةُ أَشْهُرٍ.التكوير آية 4 وَإِذَا العِشَارُ عُطِّلَتْ (قرآن)., (فعل: رباعي لازم متعد).| عَشَّرْتُ، أُعَشِّرُ، عَشِّرْ، مصدر تَعْشِيرٌ.|1- عَشَّرَ الْحِمَارُ : كَرَّرَ النَّهِيقَ فِي طَلْقٍ وَاحِدٍ.|2- عَشَّرَ الغُرَابُ : نَعَقَ.|3- عَشَّرَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَشْرَاءَ.|4- عَشَّرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ.|5- عَشَّرَ التَّاجِرُ : أَخَذَ عُشُرَ أَمْوَالِهِ.|6- اللَّهُمَ عَشِّرْ خُطَاهُ : اُكْتُبْ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَشْرَ حَسَنَاتٍ.|7- عَشَّرَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ عَشَرَةَ أَجْزَاءٍ.|8- عَشَّرَ أَصْحَابَهُ : صَارَ عَاشِرَهُمْ., جَاءوا عُشَارَ : عَشَرَةً عَشَرَةً. للمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ., (مصدر عَاشَرَ).|1- تَجَنَّبْ مُعَاشَرَةَ أَهْلِ السُّوءِ : مُخَالَطَةٌ.|2- مُعَاشَرَةُ الصِّحَابِ : مُصَاحَبَتُهُمْ.|3- مُعَاشَرَةُ الزَّوْجَيْنِ : مُسَاكَنَتُهُمَا- رَجُلٌ سَهْلُ الْمُعَاشَرَةِ., (فعل: خماسي لازم).| تَعَاشَرَ، يَتَعَاشَرُ، مصدر تَعَاشُرٌ- تَعَاشَرَ الغَرِيبَانِ : تَصَاحَبَا وَاشْتَرَكَا فِي مَعِيشَتِهِمَا- يَتَعَاشَرُونَ مُنْذُ زَمَنٍ طَوِيلٍ., هُوَ مَا بَلَغَ العَشَرَةَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.|1- عُشَارِيُّ الأَوْجُهِ : هُوَ مُجَسَّمٌ ذُو عَشَرَةِ سُطُوحٍ أَوْ أَوْجُهٍ أَوْ قَوَاعِدَ.|2- عُشَارِيُّ الضُّلُوعِ : هُوَ مُضَلَّعٌ هَنْدَسِيٌّ ذُو عَشَرَةِ ضُلُوعٍ.|3- ثَوْبٌ عُشَارِيٌّ : طُولُهُ عَشْرُ أَذْرُعٍ.|4- وَلَدٌ عُشَارِيٌّ : اِبْنُ عَشْرِ سِنِينَ., (فعل: رباعي متعد).| عَاشَرْتُ، أُعَاشِرُ، عَاشِرْ، مصدر مُعَاشَرَةٌ- عَاشَرَ الأَجَانِبَ مُدَّةً طَوِيلَةً : خَالَطَهُمْ وَصَاحَبَهُمْ- مَنْ عَاشَرَ قَوْماً صَارَ مِنْهُمْ., (ضِعْفُ عَشَرَةَ).| مِنْ أَعْدَادِ العُقُودِ، يَبْقَى بِلَفْظٍ وَاحِدٍ مَعَ الْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ وَهُوَ يُلْحَقُ بِجَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ، أَيْ يُعْرَبُ إِعْرَابَهُ بِالوَاوِ رَفْعاً وَبِاليَاءِ نَصْباً وَجَرّاً : :عِنْدِي عِشْرُونَ دِرْهَماً :، :أَخَذَ عِشْرِينَ دِرْهَماً :، :مَرَرْتُ بِعِشْرِينَ رَجُلاً :، :ثَلاثَةٌ وَعِشْرُونَ رَجُلاً :، :ثَلاَثٌ وَعِشْرُونَ بِنْتاً., (فعل: رباعي لازم متعد).| أعْشَرْتُ، أُعْشِرُ، أعْشِرْ، مصدر إعْشَارٌ.|1- أَعْشَرَ القَوْمُ : صَارُوا عَشَرَةً.|2- أعْشَرَ العَدَدَ : جَعَلهُ عَشَرَةً., جمع: عَشَائِرُ. |-عَشِيرَةُ الرَّجُلِ : بَنُو أَبِيهِ الأَقْرَبُونَ وَقَبِيلَتُهُ.الشعراء آية 214 وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ (قرآن)., جمع: عَشَرَاتٍ. |-كَانَ يَحْضُرُ عَشَاءهُ مِنْ خَمْسَةٍ إِلَى سِتَّةٍ إِلَى عَشَرَةٍ : عَدَدٌ للمُذَكَّرِ مِنْ 1 إِلَى 10- عَشْرُ نِسَاءٍ كُنَّ حَاضِرَاتٍ : تُحْذَفُ التَّاءُ إِذَا دَخَلَ العَدَدُ عَلَى اِسْمٍ مُؤَنَّثٍ- أَخَذْتُ مِنْهُ خَمْسَةَ عَشَرَ دِرْهَماً : يُلاَحَظُ أَنَّ الْجُزْءَ الأَوَّلَ مِنَ العَدَدِ جَاءَ مُؤَنَّثاً بِخِلاَفِ الْجُزْءِ الثَّانِي الَّذِي جَاءَ مُذَكَّراً بِعَكْسِ الْمِثَالِ التَّالِي: :فِي الفَصْلِ خَمْسَ عَشْرَةَ تِلْمِيذَةً : الْجُزْءُ الأَوَّلُ مِنَ العَدَدِ جَاءَ مُذَكَّراً بِخِلاَفِ الْجُزْءِ الثَّانِي الَّذِي جَاءَ مُؤَنَّثاً., دَامَتْ عِشْرَتُهُمَا مُدَّةً طَوِيلَةً : صُحْبَتُهُمَا، مُعَاشَرَتُهُمَا، مُخَالَطَتُهُمَا., جمع: أَعْشَارٌ، عُشُورٌ. | (مصدر عَشَرَ).| جُزْءٌ مِنْ عَشَرَةِ أَجْزَاءِ الشَّيْءِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| عَشَرْتُ، أَعْشِرُ، اِعْشِرْ، مصدر عَشْرٌ.|1- عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ.|2- عَشَرَ السَّيِّدُ : زَادَ وَاحِداً عَلَى تِسْعَةٍ فَجَعَلَهَا عَشَرَةً.|3- عَشَرَ أَصْحَابَهُ : صَارَ عَاشِرَهُمْ.|4- عَشَرَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَشْرَاءَ., (مفعول مِن عَشَّرَ).|1- مُعَشَّرُ الزَّوَايَا : (هن) : شَكْلٌ ذُو زَوَايَا عَشْرٍ.|2- مُعَشَّرُ السُّطُوحِ :(هن) : شَكْلٌ ذُو سُطُوحٍ عَشَرَةٍ., (فعل: ثلا، متعد).| عَشَرْتُ، أَعْشُرُ، اُعْشُرْ، مصدر عَشْرٌ، عُشُورٌ، عُشْرٌ.|1- عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ.|2- عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ., جمع: عُشَارَاتٌ. | 1- قِطْعَةٌ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.|2- صَارَ القَوْمُ عُشَارَاتٍ : مُتَفَرِّقِينَ فِي كُلِّ مَكَانٍ., جمع: عُشَرَاءُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- هُوَ عَشِيرُهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ : صَدِيقُهُ، قَرِيبُهُ.|2- إِنَّهَا عَشِيرَتِي : زَوْجَتِي- هُوَ عَشِيرِي.


المعجم الرائد
الكلمة: عشر
جذر الكلمة: عشر

- 1- عشار : آخذ العشر|2- عشار : ملتزم العشر, 1- عشارة : جزء من عشرة من كل شيء|2- عشارة : قطعة من كل شيء, 1- عشاري : « ثوب عشاري » : طوله عشر أذرع|2- عشاري : « غلام عشاري » : ابن عشر سنين, 1- عشر : أخذ واحدا من عشرة|2- عشر : زاد واحدا على تسعة فجعلها عشرة|3- عشر القوم : صار عاشرهم|4- عشرت الناقة : صارت « عشراء » ، أي مضى على حملها عشرة أشهر, 1- عشر المال : أخذ عشره|2- عشره : أخذ عشر أمواله|3- عشر القوم : أخذ منهم واحدا فصاروا تسعة, 1- عشير : معاشر|2- عشير : قبيلة|3- عشير : صديق|4- عشير : قريب|5- عشير : زوج المرأة|6- عشير : إمرأة الرجل|7- عشير ، جمع أعشراء : جزء من عشرة أجزاء, 1- عشيرة : قبيلة|2- عشيرة : « عشيرة الإنسان » : بنو أبيه الأقربون, 1- جمع : عشرات هي من العدد أول العقود وقاعدتها : 1- إذا كانت مفردة ذكرت مع المؤنث وأنثت مع المذكر نحو : « عشرة كتب ، عشر ساعات »|2- إذا كانت مركبة مع ما قبلها ذكرت مع المذكر وأنثت مع المؤنث ، نحو : « ثلاثة عشر سطرا ، وخمس عشرة كلمة », 1- عاشر في العدد الترتيبي : ما كانت رتبته بين التاسع والحادي عشر|2- عاشر من الجمال : الذي يشرب مرة في عشرة أيام, 1- عاشره : خالطه وصاحبه, 1- أعشر القوم : صاروا عشرة|2- أعشر العدد : جعله عشرة|3- أعشرت الناقة : صارت « عشراء » أي مضى على حملها عشرة أشهر, 1- أعشر أحمق ، غبي ، جمع : عشر ، مؤنث عشراء, 1- اليوم العاشر من شهر محرم ، وكان فيه مصرع « الحسين » حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم, 1- ريش كبير في مقدم جناح الطائر, 1- مصدر عشر يعشر|2- جزء من عشرة أجزاء ، جمع : عشور وأعشار, 1- تعاشر القوم : تخالطوا وتصاحبوا, 1- مخالطة ، صحبة, 1- إعتشر القوم : تخالطوا وتصاحبوا, 1- « جاء القوم عشار » : أي عشرة عشرة للمذكر والمؤنث, 1- « جاء القوم معشر » : أي عشرة عشرة, 1- العشراء من النوق : التي مضى على حملها عشرة أشهر ، جمع : عشار وعشراوات, 1- العشرون من العقود : العقد الثاني ، وهي عشرتان, 1- « العدد العشري » : هو عدد مؤلف من جزء صحيح ، أو صفر ، وجزء عشري ، مثل : 3,40 و 0,15, 1- معشار : جزء من عشرة|2- معشار : « ناقة معشار » : غزيرة اللبن, 1- معشر : جماعة|2- معشر : أهل الإنسان|3- معشر : إنس|4- معشر : جن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عشر
جذر الكلمة: عشر

- ع ش ر: (عَشَرَةُ) رِجَالٍ بِفَتْحِ الشِّينِ وَ (عَشْرُ) نِسْوَةٍ بِسُكُونِهَا. وَمِنَ الْعَرَبِ مَنْ يُسَكِّنُ الْعَيْنَ لِطُولِ الِاسْمِ وَكَثْرَةِ حَرَكَاتِهِ فَتَقُولُ: أَحَدَ عْشَرَ وَكَذَا إِلَى تِسْعَةَ عْشَرَ إِلَّا اثْنَيْ عَشَرَ فَإِنَّ الْعَيْنَ مِنْهُ لَا تُسَكَّنُ لِسُكُونِ الْأَلِفِ وَالْيَاءِ قَبْلَهَا. وَتَقُولُ: إِحْدَى عَشِرَةَ امْرَأَةً بِكَسْرِ الشِّينِ وَإِنْ شِئْتَ سَكَّنْتَ إِلَى تِسْعَ عَشْرَةَ. وَالْكَسْرُ لِأَهْلِ نَجْدٍ وَالتَّسْكِينُ لِأَهْلِ الْحِجَازِ. وَلِلْمُذَكَّرِ أَحَدَ عَشَرَ بِفَتْحِ الشِّينِ لَا غَيْرُ. وَ (عِشْرُونَ) اسْمٌ مَوْضُوعٌ لِهَذَا الْعَدَدِ وَلَيْسَ جَمْعًا لِعَشَرَةٍ. وَإِذَا أَضَفْتَهُ أَسْقَطْتَ النُّونَ فَقُلْتَ: هَذِهِ عِشْرُوكَ وَعِشْرِيَّ. وَ (الْعُشْرُ) جُزْءٌ مِنْ عَشَرَةٍ وَكَذَا (الْعَشِيرُ) بِوَزْنِ الشَّعِيرِ وَجَمْعُهُ (أَعْشِرَاءُ) كَنَصِيبٍ وَأَنْصِبَاءَ وَفِي الْحَدِيثِ: «تِسْعَةُ أَعْشِرَاءِ الرِّزْقِ فِي التِّجَارَةِ» وَ (مِعْشَارُ) الشَّيْءِ عُشْرُهُ. وَلَا يُقَالُ: الْمِفْعَالُ فِي غَيْرِ الْعُشْرِ. وَ (عَشَرَهُمْ) يَعْشُرُهُمْ بِالضَّمِّ (عُشْرًا) بِضَمِّ الْعَيْنِ أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِمْ وَمِنْهُ (الْعَاشِرُ) وَ (الْعَشَّارُ) بِالتَّشْدِيدِ. وَ (عَشَرَهُمْ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ صَارَ عَاشِرَهُمْ. وَأَعْشَرَ الْقَوْمُ صَارُوا عَشَرَةً. وَ (الْمُعَاشَرَةُ) وَ (التَّعَاشُرُ) الْمُخَالَطَةُ وَالِاسْمُ (الْعِشْرَةُ) بِالْكَسْرِ. وَيَوْمُ عَاشُورَاءَ وَ (عَشُورَاءَ) أَيْضًا مَمْدُودَانِ. وَ (الْمَعَاشِرُ) جَمَاعَاتُ النَّاسِ الْوَاحِدُ (مَعْشَرٌ) . وَ (الْعَشِيرَةُ) الْقَبِيلَةُ. وَ (الْعَشِيرُ) الْمُعَاشِرُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّكُنَّ تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ» يَعْنِي الزَّوْجَ. وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ} [الحج: 13] . وَ (عُشَارُ) بِالضَّمِّ مَعْدُولٌ عَنْ عَشَرَةٍ عَشَرَةٍ يُقَالُ: جَاءَ الْقَوْمُ عُشَارَ عُشَارَ أَيْ عَشَرَةً عَشَرَةً. قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَلَمْ يُسْمَعْ أَكْثَرُ مِنْ أُحَادَ وَثُنَاءَ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ إِلَّا فِي شِعْرِ الْكُمَيْتِ فَإِنَّهُ جَاءَ عُشَارُ. وَ (الْعِشَارُ) بِالْكَسْرِ جَمْعُ عُشَرَاءَ كَفُقَهَاءَ وَهِيَ النَّاقَةُ الَّتِي أَتَى عَلَيْهَا مِنْ وَقْتِ الْحَمْلِ عَشَرَةُ أَشْهُرٍ وَتُجْمَعُ عَلَى (عُشَرَاوَاتٍ) أَيْضًا بِضَمِّ الْعَيْنِ وَفَتَحِ الشِّينِ. وَقَدْ (عَشَّرَتِ) النَّاقَةُ (تَعْشِيرًا) صَارَتْ عُشَرَاءَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: عشر
جذر الكلمة: عشر

- عِشْرة :مخالطة ومصاحبة ومعايشة ومعاملة :-رجلٌ حَسَنُ العِشْرة، - عِشْرة ذوي الأخلاق الكريمة دائمًا تأتي بالثِّمار الطَّيّبة., عُشْر ، جمع أعشار (لغير المصدر) وعُشور (لغير المصدر).|1- مصدر عشَرَ2. |2 - جزء واحد من عشرة أجزاء متساوية من الشَّيء :-عُشر المائة عَشَْرة، - أخذ عُشرَ الكمّيَّة.|3 - ما يُؤخذ عن زكاة الأرض التي أسلم أهلُها عليها :-ضريبة العُشْر., عشَرَ2 يعشُر ، عَشْرًا وعُشْرًا وعُشورًا ، فهو عاشِر ، والمفعول مَعْشُور | • عشَر القومَ أخذ عُشْر أموالهم. |• عشَر المالَ: أخذ عُشْره مَكْسًا., عاشرَ يعاشر ، معاشَرةً ، فهو مُعاشِر ، والمفعول مُعاشَر | • عاشر فلانًا خالطَه وصاحبَه رافقَه وتعامل معه :-عاشر العلماءَ/ جيرانَه، - معاشرة الصَّالحين طيِّبة، - قلْ لي مَن تعاشر أقُلْ لك مَن أنتَ، - وعاشِرْ بمعروفٍ وسامِحْ مَن اعتدى ... وفارقْ ولكنْ بالتي هي أحسنُ، - {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} .|• عاشر زوجتَه: جامعها., مَعْشر ، جمع الجمع مَعاشرُ: كُلُّ جماعة أمرهم واحدٌ :-يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ [حديث]، - إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ [حديث]، - {يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الإِنْسِ} ., مِعْشار ، جمع مَعاشيرُ: عُشْر، جزءٌ من عشرة أجزاء الشَّيء :-أخذ مِعْشار الكميَّة، - {وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا ءَاتَيْنَاهُمْ} ., عَشِير ، جمع عُشَراءُ.|1- زوج، زوجة :-نعم العشير زوجٌ صالح، - نعم العشيرُ المرأةُ الصالحة، - إِنّكُنَّ تُكْثرن اللَّعْنَ وَتَكْْفُرْنَ العَشِيرَ [حديث]: إحسان الزّوْج.|2- أليف، صديق مصاحب، رفيق، معاشر، حسن المعاشرة :-كان أحد عُشَرائه في الجامعة، - عشير خير، - {يَدْعُو لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ} ., عُشور :مصدر عشَرَ2., عشَّرَ يعشِّر ، تعشيرًا ، فهو مُعَشِّر ، والمفعول مُعَشَّر (للمتعدِّي) | • عشَّرتِ النَّاقةُ صارت عُشَراء؛ أي يمرّ على حملها عشرة أشُهر. |• عشَّر الشَّيءَ.|1- جعله ذا عشرةِ أركان أو أجزاء :-عَشَّر البناءَ، - عشَّر الرسمَ، - عشَّر القومَ: أخذ عُشْرَ أموالهم |• اللَّهُمَّ عشِّرْ خُطاي: ارزقني في كلِّ خُطْوةٍ عَشْرَ حسنات. |2 - صيَّره عَشرةً :-عشَّر دَخْلَه/ ربحَه: ضاعفه عشر مرات.|• عشَّرَ التِّسعةَ: عشَرهم، جعلهم عشرة بانضمامه إليهم., عَشْرة ، جمع عشَرات: عدد فوق تسعة ودون إحدى عشرة، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا ويطابقه فيها في حالة التركيب، أوَّل العقود :-عَشْرةُ رجال، - عَشْرُ فتيات، - {وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ} |• الوصايا العَشْر: وصايا الله تعالى العَشْر لموسى عليه السَّلام على جبل طور سيناء، - عشراتُ الأشياءِ: أشياءُ كثيرةٌ., عشَرَ1 يعشِر ، عَشْرًا ، فهو عاشِر ، والمفعول مَعْشور | • عشَر الشَّيءَ أخذ عُشْره، أي جُزْءًا من عَشرة أجزاء متساوية. |• عشَر فلانًا: أخذ عُشْر ماله. |• عشَر القومَ: صار عاشرهم، كمّلَهم بنفسه عَشَرة., عَشيرة ، جمع الجمع عشيرات وعشائرُ: مجتمع إنسانيّ صغير يشترك في ملكيّة واحدة ويتضامن في أخذ الثَّأر من خصومه، وهو أضيق من القبيلة :-قامت معركة كبيرة بين عَشِيرتين كبيرتين في القرية.|• عشيرة الرَّجلُ: بنو أبيه الأقربون، أو قبيلته، أهله :-كان جدّي هو رئيس العشيرة، - فلان من عشيرة أصيلة، - {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ} ., عِشْرون :- عدد بين تسعة عشر وواحد وعشرين :-دخل المسابقةَ عشرون شخصًا، - اشترى التَّذكرةَ بعشرين جنيهًا، - {إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ} .|2- عدد يساوي عشرتين، وهو من ألفاظ العقود، يستوي فيه المذكّر والمؤنّث ويعامل معاملة جمع المذكّر السالم. |3 - وصف من العدد عشرين، مُتمِّم للعشرين :-الصفحة العشرون., عاشِر :- اسم فاعل من عشَرَ1 وعشَرَ2. |2 - عددٌ ترتيبيّ يوصف به يدلّ على واحد جاء عاشرًا، ما بعد التاسع وقبل الأحد عشر :-حدث ذلك في القرن العاشِر الهجريّ، - حصَل على المركز العاشِر، - المادَّة العاشِرة من القانون تنصّ على كذا، - جاءني في اليوم العاشِر من الشَّهر الحالي |• عاشِرًا: الواقع بعد التاسع، يستعمل في العدّ، فيقال: تاسعا، عاشرًا. |• عاشِر تسعة: مَنْ أو ما يضاف إلى التسعة فيجعلها عشرة. |• عاشر عشرة: أحدهم., عَشْر :مصدر عشَرَ1 وعشَرَ2., عَشَرَة :أوّل العقود من الأعداد ويأتي بعد التِّسعة من الأعداد البسيطة تُذكَّر مع المعدود المؤنَّث، وتؤنَّث مع المعدود المذكَّر، أما في التَّركيب فتُذكَّر مع المعدود المذكَّر وتُؤنَّث مع المعدود المؤنَّث :-في القاعة تسعة عشر شخصًا، - {إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا} - {وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ} ., عُشارَ | • جاءوا عُشارَ عَشَرةً عَشَرَة، معدول عن عشرة عشرة بالتكرار، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث، وهي ممنوعة من الصرف :-أقبل المهنِّئون عُشارَ، - دخل التَّلاميذ عُشارَ., عَشْريّ :اسم منسوب إلى عَشْر. |• العَشْريّ من الأعداد: العدد المؤلَّف من صفر وجزء عشريّ مثل 0.14 أو من جزء صحيح وجزء عَشْريّ مثل 5.15. |• النِّظام العَشْريّ: النِّظام العدديّ الذي يرتكز على العشرة وأضعافها وأجزائها. |• الاثنا عشريّ: (التشريح) الجزء الأوّل العلويّ من الأمعاء الدقيقة., تعاشرَ يتعاشر ، تعاشُرًا ، فهو مُتعاشِر | • تعاشر الأحبَّةُ تخالطوا، وتصاحبوا وتعاملوا مع بعضهم البعض :-تعاشر زملاءُ العمل، - تعاشر الجيرانُ وكانت بينهم مودّة., عِشْرينيّ :اسم منسوب إلى عِشْرين: مجرورًا :-يحتفل بالذّكرى العشرينيّة لتحرير الوطن., عُشَراءُ ، جمع عُشَرَاوَات وعِشار |• ناقة عُشَراءُ: مضى على حملها عشرة أشهر :- {وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ}: وتعطيلها: إهمالها لإنشغال أهلها بأنفسهم., عاشوراءُ :- اليوم العاشِر من شهر المُحَرَّم :-صامَ عاشوراء، - كان استشهاد الحُسين في يوم عاشوراء.|2- نوع من الحلوى يُتَّخذ من قشور القمح واللَّبن والزَّبيبُ :-قدَّمتُ إليه طبق عاشوراء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عشر
جذر الكلمة: عشر

- عشَرَ1 يعشِر ، عَشْرًا ، فهو عاشِر ، والمفعول مَعْشور | • عشَر الشَّيءَ أخذ عُشْره، أي جُزْءًا من عَشرة أجزاء متساوية. |• عشَر فلانًا: أخذ عُشْر ماله. |• عشَر القومَ: صار عاشرهم، كمّلَهم بنفسه عَشَرة., عشَرَ2 يعشُر ، عَشْرًا وعُشْرًا وعُشورًا ، فهو عاشِر ، والمفعول مَعْشُور | • عشَر القومَ أخذ عُشْر أموالهم. |• عشَر المالَ: أخذ عُشْره مَكْسًا., عشَّرَ يعشِّر ، تعشيرًا ، فهو مُعَشِّر ، والمفعول مُعَشَّر (للمتعدِّي) | • عشَّرتِ النَّاقةُ صارت عُشَراء؛ أي يمرّ على حملها عشرة أشُهر. |• عشَّر الشَّيءَ.|1- جعله ذا عشرةِ أركان أو أجزاء :-عَشَّر البناءَ، - عشَّر الرسمَ، - عشَّر القومَ: أخذ عُشْرَ أموالهم |• اللَّهُمَّ عشِّرْ خُطاي: ارزقني في كلِّ خُطْوةٍ عَشْرَ حسنات. |2 - صيَّره عَشرةً :-عشَّر دَخْلَه/ ربحَه: ضاعفه عشر مرات.|• عشَّرَ التِّسعةَ: عشَرهم، جعلهم عشرة بانضمامه إليهم., عَشْر :مصدر عشَرَ1 وعشَرَ2., عُشْر ، جمع أعشار (لغير المصدر) وعُشور (لغير المصدر).|1- مصدر عشَرَ2. |2 - جزء واحد من عشرة أجزاء متساوية من الشَّيء :-عُشر المائة عَشَْرة، - أخذ عُشرَ الكمّيَّة.|3 - ما يُؤخذ عن زكاة الأرض التي أسلم أهلُها عليها :-ضريبة العُشْر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عشر
جذر الكلمة: عشر

- نسوة عشرة رجال وعشْر . وتقول: إحدى عشرة امرأة، بكسر الشين. وإن شئت سكّنت إلى تسْع عشرْة. والكسر لأهل نجد، والتسكين لأهل الحجاز. وللمذكّر أحد عشر لا غير. وعشْرون: اسم موضوع لهذا العدد، وليس بجمع لعشرة. والعشْر: الجزء من أجزاء العشرة، وكذلك العشير. وجمع العشيرأعْشراء. وفي الحديث: " تسعة أعْشراء ال رزق في التجارة " . ومعْشار الشيء: عشرْه. ولا يقولون هذا في شيء سوى العشْ ر. وعشرْت القوم أعشْرهم، بالضم، عشْرا مضمومة، إذا أخذت منهم عشْر أموالهم. ومنه العاشر والعشار. وعشرت القوم أعشرهم بالكسر عشْرا بالفتح، أي صرت عاشرهم. والعشْر بالكسر: ما بين الورْدين، وهو ثمانية أيام، لأﻧﻬا ترد اليوم العاشر. وأعْشر الرجل، إذا وردت إبله عشرا. وهذه إبل عواشر. وأعشر القوم: صاروا عشرة. والمعاشرة: المخالطة، وكذلك التعاشر. والاسم العشْرة. والعشر، بضم أوّله: شجر له صمغ، وهو من العضاه، وثمرته نفّاخة كنفّاخة القتاد الأصفر. الواحدة عشرة، والجمع عشر وعشرات. والمعاشر: جماعات الناس، الواحد معْشر. والعشيرة: القبيلة. والعشير: المعاشر. وفي الحديث: " إنّكنّ تكثّرن اللعن وتكفرْن العشير " يعني الزوج، لأنه يعاشرها وتعاشره. وقال الله تعالى: " لبئْس الموْلى ولبئْس العشير " . وعشار بالضم: معدول من عشرة. قال: جاء القوم عشار عشار، أي عشرة عشرة. قال أبو عبيد: ولم يسمع أكثر من أحاد وثناء وثلاث ورباع، إلا في قول الكميت: ولم يسْتريثوك حتّى رميْ ... ت فوق الرجال خصالا وعشارا والعشاريّ: ما يقع طوله عشرة أذرع. والعشار، بالكسر: جمع عشراء، وهي الناقة التي أتت عليها من يوم أرسل فيها الفحل عشرة أشهر وزال عنها اسم المخاض، ثمّ لا يزال ذلك اسمها حتّى تضع وبعد ما تضع أيضا. يقال: ناقتان عشراوان، ونوق عشار وعشراوات. وقد عشّرت الناقة تعْشيرا، أي صارت عشراء. وتعشير المصاحف: جعل العواشر فيها. وتعشير الحمار: نهيقه عشرة أصوات فيطل ق واحد. قال الشاعر:لعمري لئن عشّرت من خيفة الردى ... نهاق الحمير إنّنيلجزوع وذلك أنّهم كانوا إذا خافوا من وباء بلد عشروا كتعْشير الحمار قبل أن يدخلوها، وكانوا يزعمون أنّ ذلك ينفعهم. وأعْشار الجزور: الأنصباء. قال امرؤ القيس: وماذرفتْ عيناك إلا لتضربي ... بسهميْك في أعْشار قل ب مقتّل يعني بالسهمين: الرقيب والمعلّى من سهام الميْسر، أي قد حزْت القلب كلّه. وبرمة أعْشار، إذا انكسرت قطعا قطعا. وقلب أعْشار جاء على بناء الجمع، كما قالوا: رمح أقصاد. والأعشْار: قوادم ريش الطائر. قال الشاعر: إن تكن كالعقاب في الجوّ فالعق ... بان ﺗﻬوي كواسر الأعْشا ر


معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: عشر
جذر الكلمة: عشر

- and ten, eleven, is ten times, is twelve, teen, ten