أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- عَطِلَتِ المرأَةُ تَعْطَل عَطَلاً وعُطولاً وتَعَطَّلَتْ إِذا لم يكن عليها حَلْيٌ ولم تَلْبَس الزينة وخَلا جِيدُها من القَلائد. وامرأَةٌ عاطِلٌ، بغير هاء، من نِسْوَةٍ عَواطِلَ وعُطَّلٍ؛ أَنشد القَناني:ولو أَشْرَفَتْ من كُفَّةِ السِّتْرِ عاطِلاً، لَقُلْتَ: غَزالٌ ما عَلَيْهِ خَضَاضُ وامرأَة عُطُلٌ من نسوة أَعطال؛ قال الشّماخ: يا ظَبْيةً عُطُلاً حُسَّانةَ الجِيد فإِذا كان ذلك عادتها فهي مِعْطالٌ. وقال ابن شميل: المِعْطال من النساء الحَسْناء التي تُبالي أَن تَتَقَلَّد القِلادة لجمالها وتمامها. ومَعاطِلُ المرأَة: مَواقِعُ حَلْيِها؛ قال الأَخطل: زانَتْ مَعاطِلَها بالدُّرِّ والذَّهَب (* قوله «زانت إلخ» صدره كما في التكملة: من كل بيضاء مكسال برهرهة) وامرأَة عَطْلاء: لا حَلْيَ عليها. وفي الحديث: يا عَليُّ مُرْ نساءك لا يُصَلِّين عُطُلاً؛ العَطَل: فِقْدان الحليِ. وفي حديث عائشة: كَرِهَت أَن تُصلي المرأَةُ عُطُلاً ولو أَن تُعَلِّق في عُنُقها خيْطاً. وجِيدٌ مِعْطالٌ: لا حَليَ عليه، وقيل: العاطِل من النساء التي ليس في عُنُقها حَليٌ وإِن كان في يديها ورجليها. والتَّعَطُّل: ترك الحَلْي. والأَعْطال من الخيل والإِبل: التي لا قَلائد عليها ولا أَرْسان لها، واحدها عُطُلٌ؛ قال الأَعشى: ومَرْسُونُ خَيْلٍ وأَعْطالُها وناقةٌ عُطُلٌ: بلا سِمةٍ؛ عن ثعلب، والجمع كالجمع؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: في جلَّةٍ منها عَداميسَ عُطُل (* قوله «عداميس» كذا في الأصل والمحكم بالدال، ولعله بالراء جمع عرمس كزبرج، وهي الناقة المكتنزة الصلبة). يجوز أَن يكون جمع عاطِل كبازِل وبُزُل، ويجوز أَن يكون العُطُل يقع على الواحد والجمع. وقَوْسٌ عُطُلٌ: لا وَتر عليها، وقد عَطَّلها. ورجل عُطُلٌ: لا سَلاح له، وجمعه أَعْطالٌ؛ وكذلك الرَّعِيَّة (* قوله «وكذلك الرعية إلخ» هي بقية عبارة الازهري الآتية ومحلها بعد قوله: والمواشي إذا اهملت بلا راع فقد عطلت) إِذا لم يكن لها والٍ يَسوسُها فهم مُعَطَّلون. وقد عُطِّلوا أَي أُهْمِلوا. وإِبلٌ مُعَطَّلة: لا راعي لها. والمُعَطَّل: المَواتُ من الأَرض، وإِذا تُرِك الثَّغْر بلا حامٍ يَحْمِيه فقد عُطَّل، والمواشي إِذا أُهملت بلا راع فقد عُطِّلت. والتعطيل: التفريغ. وعَطَّلَ الدارَ: أَخلاها. وكلُّ ما تُرِك ضَيَاعاً مُعَطَّلٌ ومُعْطَل. ومن الشاذ قراءة من قرأَ: وبئرٍ مُعْطَلة؛ وبئرٌ مُعَطَّلةٌ؛ لا يُسْتَقى منها ولا يُنْتَفَع بمائها، وقيل: بئر مُعَطَّلة لبُيود أَهلها. وفي الحديث عن عائشة، رضي الله عنها، في امرأَة تُوُفِّيت: فقالت عَطِّلوها أَي انزِعُوا حَلَيَها واجعلوها عاطلاً. والعَطَلُ: شَخْصُ الإِنسان، وعمَّ به بعضُهم جميعَ الأَشخاص، والجمع أَعطال. والعَطَلُ: الشخص مثل الطَّلَل؛ يقال: ما أَحسَنَ عطَله أَي شَطاطَه وتمامَه. والعَطَلُ: تمامُ الجسم وطوله. وامرأَة حَسَنةُ العَطَل إِذا كانت حسنة الجُرْدة أَي المُجَرَّد. وامرأَة عَطِلةٌ: ذات عَطَل أَي حُسْن جسم؛ وأَنشد أَبو عمرو: وَرْهاء ذات عَطَلٍ وَسِيم وقد يُسْتَعمل العَطَلُ في الخُلُوِّ من الشيء، وإِن كان أَصله في الحَلي؛ يقال: عَطِلَ الرجلُ من المال والأَدب، فهو عُطْلٌ وعُطُلٌ مثل عُسْر وعُسُر. وتعطيلُ الحُدود: أَن لا تُقام على من وَجَبَتْ عليه. وعُطِّلت الغَلاّتُ والمَزارِعُ إِذا لم تُعْمَر ولم تُحْرَث. وفلان ذو عُطْلة إِذا لم تكن له ضَيْعة يُمارِسها. ودَلوٌ عَطِلة إِذا انقَطَع وذَمُها فتعطَّلت من الاستقاء بها. وفي حديث عائشة ووَصَفَتْ أَباها: رَأَب الثَّأَى وأَوْذَم العَطِلة؛ قال: هي الدلو التي تُرِك العَمَل بها حيناً وعُطِّلَتْ وتقَطَّعتْ أَوذامُها وعُراها، تريد أَنه أَعاد سُيورَها وعَمِلَ عُراها وأَعادها صالحةً للعَمَل، وهو مَثَلٌ لِفعْله في الإِسلام بعد النبي، صلى الله عليه وسلم، أَي أَنه ردَّ الأُمور إِلى نِظامها وقَوَّى أَمْرَ الإِسلام بعد ارتداد الناس وأَوْهى أَمرَ الرِّدَّة حتى استقام له الناس.وتعَطَّل الرجلُ إِذا بَقيَ لا عَمَل له، والاسم العُطْلة. والعَطِلة من الإِبل: الحسَنة العَطَل إِذا كانت تامَّة الجسم والطول؛ قال أَبو عبيد: العَطِلات من الإِبل الحِسانُ، فلم يَشتقَّه؛ قال ابن سيده: وعندي أَن العَطِلات على هذا إِنما هو على النسب. والعطِلة أَيضاً: الناقة الصَّفِيُّ؛ أَنشد أَبو حنيفة لِلَبيد: فلا نَتَجاوَزُ العَطِلاتِ منها إِلى البَكْرِ المُقارِبِ والكَزُوم ولكنّا نُعِضُّ السَّيْفَ منها بأَسْؤُقِ عافياتِ اللَّحْم، كُوم والعَطَلُ: العُنُق؛ قال رؤبة: أَوْقَصُ يُخْزي الأَقْرَبينَ عَطَلُه وشاةٌ عَطِلة: يُعْرَف في عُنُقها أَنها مِغْزار. وامرأَة عَيْطَلٌ: طويلة، وقيل: طويلة العُنُق في حُسْن جسم، وكذلك من النوق والخيل، وقيل: كلُّ ما طال عُنُقُه من البهائم عَيْطَلٌ. والعَيْطَل: الناقة الطويلة في حُسْن مَنْظَر وسِمَن؛ قال ابن كُلثوم: ذِراعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماء بِكْرٍ، هِجانِ اللَّوْنِ لم تَقْرَأْ جَنِينا وهذا البيت أَورده الجوهري: ذِراعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماء بَكْرٍ، تَرَبَّعَتِ الأَماعِزَ والمُتُونا وفي قصيد كعب: شَدَّ النهارِ ذِراعَيْ عَيْطَلٍ نَصَفٍ قال ابن الأَثير: العَيْطَلُ الناقةُ الطويلة، والياء زائدة. وهَضْبةٌ عَيْطَلٌ: طويلة. والعَطَلُ والعَيْطَلُ والعَطِيلُ: شِمْراخٌ من طَلْع فُحَّال النخل يُؤَبَّر به؛ قال الأَزهري: سمعته من أَهل الأَحساء؛ وأَما قول الراجز: باتَ يُبارِي شَعْشَعاتٍ ذُبَّلا، فهْيَ تُسمَّى زَمْزَماً وعَيْطَلا، وقدْ حدَوْناها بهَيْدٍ وَهَلا (* قوله «بات يباري» كذا في الأصل ونسختي الصحاح هنا، وسيأتي في ترجمة زمم: باتت تباري، بضمير المؤنث). فهما اسمان لناقة واحدة؛ قال ابن بري: الراجز هو غَيْلان بن حُرَيْث الربعي، قال: وصوابه بهَيْدٍ وحَلا، لأَن هَلا زَجْرٌ للخيل وحَلا زَجْرٌ للإِبل، والراجز إِنما وَصَف إِبلاً لا خيلاً. وعَطالةُ: اسم رجل وجَبل. والمُعَطَّل: من شعراء هُذَيْل؛ قال الأَزهري: ورأَيت بالسَّودة من دِيارات بني سَعْدٍ جَبَلاً مُنِيفاً يقال له عَطالة، وهو الذي قال فيه القائل: خَلِيليَّ، قُوما في عَطالة فانْظُرا: أَناراً تَرَى من ذي أَبانَيْنِ أَم بَرْقا؟ وفي ترجمة عضل: اعْضَأَلَّتِ الشجرةُ كَثُرت أَغصانها والْتَفَّتْ؛ وأَنشد: كأَنَّ زِمامَها أَيْمٌ شُجاعٌ، تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُعْضَئِلَّة قال أَبو منصور: الصواب مُعْطَئِلَّة، بالطاء، وهي الناعمة، ومنه قيل شجر عَيْطَلٌ أَي ناعم.


- عَطَّلَ الإِبلَ ونحوَها: خلاَّها بلا راع.، وفي التنزيل العزيز: التكوير آية 4وَإِذَا العِشَارُ عُطِّلَتْ ) ) .|عَطَّلَ البئْرَ: تَرَكَ وِرْدَها.، وفي التنزيل العزيز: الحج آية 45وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ ) ) .|عَطَّلَ المرأَةَ: نزَعَ حُلِيَّها.|عَطَّلَ الشيءَ: أَخْلاهُ. يقال: عطَّلَ الدارَ.|عَطَّلَ تركه ضياعًا. يقال: عَطَّلَ الشريعةَ: أهملها ولم يعمل بها.| وعطَّلَ الثُّغُورَ: تَرَكَ حراستَها وإِقامةَ الجنْد فيها.


- المِعْطالُ من النِّساءِ: المعتادةُ تركَ الحَلْي استغناءً عنْه بجمالها وتمام خَلْقها.


- العَيْطَلُ : (انظر: عطل) .


- العُطْلَةُ : بقاءُ العامل بلا عَمَل. يقال: فلانٌ يشْكو العُطْلة.|العُطْلَةُ مدَّة يومٍ أَو أَكثرَ تُعطَّلُ فيها الدواوين والمدارس.


- تَعَطَّلَ : بقي بلا عَمَلٍ.|تَعَطَّلَ المرأَةُ: فَقَدت الحَلْيَ.


- العُطْلُ : المرأَةُ ليس عَليْها حَلْيٌ.|العُطْلُ الخالي من المالِ والأَدب. والجمع : أَعْطَالٌ.


- العَطَلُ : العُنُقُ. والجمع : أَعْطَالٌ.|العَطَلُ القَوَامُ. يقال: ما أَحسَنَ عَطَلَهُ.


- العَيْطَلُ : الطَّوِيلُ العُنُقِ. يقالُ: امرأَةٌ عَيْطَلٌ: طويلةُ العُنُقِ في حُسنِ منظَرٍ وسِمَن.


- عَطِلَ عَطِلَ عَطَلاً، وعُطْلاً، وعُطُولاً: خَلاَ. يقال: عَطِلَتِ المرأَةُ: خَلَتْ من الْحلْي.| فهي عاطلٌ. والجمع : عواطلُ، وعُطْلٌ.| وعَطِلَ الرجلُ: بَقِيَ بلا عَمَلٍ وهو قادرٌ عليه.| وعَطِلَتِ الإِبلُ: خَلَتْ من راع يَرْعاها.


- (فعل: ثلاثي لازم).| عَطِلْتُ، أَعْطَلُ، مصدر عَطَلٌ، عُطُولٌ.|1- عَطِلَ العَامِلُ : بَقِيَ بِلاَ عَمَلٍ وَهُوَ قَادِرٌ عَلَيْهِ.|2- عَطِلَتِ الْمَرْأَةُ : خَلَتْ مِنَ الْحَلْيِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَعَطَّلْتُ، أَتَعَطَّلُ، مصدر تَعَطُّلٌ.|1- تَعَطَّلَ عَنِ العَمَلِ مُنْذُ شَهْرٍ : تَوَقَّفَ، بَقِيَ بِلاَ عَمَلٍ.|2- تَعَطَّلَتِ السَّاعَةُ : تَوَقَّفَتْ- وَتَعَطَّلَتْ لُغَةُ الكَلاَمِ : (أحمد شوقي).


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| عَطَّلْتُ، أُعَطِّلُ، عَطِّلْ، مصدر تَعْطِيلٌ.|1- عَطَّلَ الْمَرْأَةَ : نَزَعَ عَنْهَا حَلْيَهَا.|2- عَطَّلَ الدَّارَ : أَخْلاَهَا.|3- عَطَّلَ الأَرْضَ : لَمْ يُعَمِّرْهَا وَلَمْ يَحْرُثْهَا.|4- عَطَّلَ الأَجِيرَ : تَرَكَهُ بِلاَ عَمَلٍ.|5- عَطَّلَ الآلَةَ : أَحْدَثَ بِهَا عَطَباً.|6- عَطَّلَهُ عَنْ إِتْمَامِ عَمَلِهِ :أَخَّرَهُ.|7- عَطَّلَ العُمَّالُ : لَمْ يَعُودُوا يَعْمَلُونَ، تَوَقَّفُوا عَنِ العَمَلِ- يُعَطِّلُونَ فِي كُلِّ الأَعْيَادِ.|8- عَطَّلَ القَوَانِينَ الْجَارِيَةَ : أَوْقَفَ تَطْبِيقَهَا وَصَارَ لا يُعْمَلُ بِهَا.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُول).|1- عُطِّلَتِ الإِبِلُ : تُرِكَتْ بِلاَ رَاعٍ.التكوير آية 4 وَإِذَا العِشَارُ عُطِّلَتْ (قرآن).|2- عُطِّلَتِ الْحُدُودُ وَالثُّغُورُ : تُرِكَتْ بِلاَ حَامِيَةٍ.|3- عُطِّلَتِ الْمَزَارِعُ : لَمْ تُعَمَّرْ وَلَمْ تُحْرَثْ.|4- عُطِّلَتِ الرَّعِيَّةُ : تُرِكَتْ بِلاَ حَاكِمٍ يَهْتَمُّ بِأَمْرِهَا.


- (مصدر تَعَطَّلَ).|1- لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ سَبَبَ تَعَطُّلِ السَّيَّارَةِ : حُصُولُ عَطَبٍ بِهَا.|2- تَعَطُّلُ العَمَلِ :تَوَقُّفُهُ.


- (مصدر عَطَّلَ).|-حَاوَلَ تَعْطِيلَهُ عَنْ مَوْعِدِ سَفَرِهِ : تَأْخِيرَهُ.


- جمع: أَعْطَالٌ. |-أَصَابَهُ عَطَلٌ : عَطَبٌ.


- جمع: عُطَلٌ. | 1- عُطْلَةُ الصَّيْفِ : الْمُدَّةُ الزَّمَنِيَّةُ الَّتِي يَتَعَطَّلُ فِيهَا التَّلاَمِيذُ عَنِ الدِّرَاسَةِ- عُطْلَةُ الرَّبِيعِ.|2- يَوْمُ العِيدِ يَوْمُ عُطْلَةٍ رَسْمِيَّةٍ : اليَوْمُ الَّذِي يَتَوَقَّفُ العَمَلُ خِلاَلَهُ فِي جَمِيعِ الدَّوَائِرِ وَالْمُؤَسَّسَاتِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن عَطَّلَ).|1- مُعَطَّلٌ عَنِ العَمَلِ : العَاطِلُ عَنِ العَمَلِ.|2- يَوْمٌ مُعَطَّلٌ : يَوْمُ عُطْلَةٍ لاَ عَمَلَ فِيهِ.|3- أَرْضٌ مُعَطّلَةٌ : مَتْروكَةٌ بِمَوْتِ أهلِها.الحج آية 45 فهي خَاوِيةٌ على عُروشِها وبِئْرٍ مُعَطّلَةٍ وقَصْرٍ مَشيدٍ . (قرآن) :أَيَّامٌ مُعَطَّلَةٌ.|3- سَيَّارَةٌ مُعَطَّلَةٌ : مُصَابَةٌ بِعَطَبٍ.


- جمع: ـون، ـات، عَوَاطِلُ. | (فاعل مِنْ عَطَلَ).|-أَصْبَحَ عَاطِلاً عَنِ الْعَمَلِ : بِلاَ عَمَلٍ، وَهُوَ رَاغِبٌ فِيهِ وَلا يَجِدُهُ- اِزْدَادَ عَدَدُ الْعَاطِلِينَ.


- 1- العطل من الرجال : الخالي من المال أو الأدب


- 1- إستعطلت المرأة : لم يكن عليها حلي


- 1- إمرأة ليس عليها حلي


- 1- تعطل : بقي من غير عمل|2- تعطلت المرأة : فقدت حليها|3- تعطلت المرأة : لم يكن عليها حلي


- 1- طويلة العنق في حسن


- 1- عاطل من النساء : التي ليس عليها حلي ، جمع : عواطل وعطل وأعطال|2- عاطل من الرجال : الخالي من المال أو الأدب|3- عاطل من الشعر : الذي لا نقط فيه|4- عاطل من الناس : الذي لا يجد عملا


- 1- عاطلة : مؤنث عاطل|2- عاطلة من النساء التي ليس عليها حلي


- 1- عطلة : بقاء من غير عمل|2- عطلة : الفرصة : « العطلة المدرسية العطلة القضائية »


- 1- عطلت المرأة : خلت من الحلي


- 1- متكلمون أو فلاسفة ينكرون صفات الله


- 1- مصدر عطل|2- مذهب ينكر أصحابه من متكلمين وفلاسفة صفات الله


- 1- معطال : إمرأة لا تلبس الحلي ، جمع : معاطيل


- ع ط ل: (عَطِلَتْ) الْمَرْأَةُ مِنْ بَابِ طَرِبَ وَ (تَعَطَّلَتْ) إِذَا خَلَا جِيدُهَا مِنَ الْقَلَائِدِ فَهِيَ (عُطُلٌ) بِضَمَّتَيْنِ وَ (عَاطِلٌ) وَ (مِعْطَالٌ) . وَقَدْ يُسْتَعْمَلُ الْعَطَلُ فِي الْخُلُوِّ مِنَ الشَّيْءِ وَإِنْ كَانَ أَصْلُهُ فِي الْحَلْيِ. يُقَالُ: (عَطِلَ) الرَّجُلُ مِنَ الْمَالِ وَالْأَدَبِ فَهُوَ (عُطُلٌ) بِضَمِّ الطَّاءِ وَسُكُونِهَا. وَ (تَعَطَّلَ) الرَّجُلُ إِذَا بَقِيَ لَا عَمَلَ لَهُ وَالِاسْمُ (الْعُطْلَةُ) . وَ (التَّعْطِيلُ) التَّفْرِيغُ. وَبِئْرٌ (مُعَطَّلَةٌ) لِبُيُودِ أَهْلِهَا. وَفِي الْحَدِيثِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا فِي امْرَأَةٍ تُوُفِّيَتْ فَقَالَتْ: (عَطِّلُوهَا) أَيِ انْزِعُوا حَلْيَهَا. وَ (الْمُعَطَّلُ) الْمَوَاتُ مِنَ الْأَرْضِ. وَإِبِلٌ (مُعَطَّلَةٌ) لَا رَاعِيَ لَهَا.


- عُطْلة ، جمع عُطُلات وعُطْلات وعُطَل: مدَّة زمنيَّة يتوقَّف خلالها الأفرادُ أو المؤسَّساتُ عن العمل، تُخَصَّص للمتعة أو الرَّاحة أو الاسترخاء :-قضى عُطْلَته في أوربا، - عُطلة نصف العام/ نهاية الأسبوع |• عُطْلة رسميَّة: عُطْلَةٌ يتوقّف خلالها العَمَلُ في جميع دوائر الدَّولة، - يَوْمُ عُطْلَة: يَوْمُ بطالة.


- تعطَّلَ عن يتعطَّل ، تعطُّلاً ، فهو مُتعطِّل ، والمفعول مُتعطَّل عنه | • تعطَّل عن عملِه عطِل؛ توقّف عنه، وبقي بلا عمل وهو قادر عليه، بطَل لفترة :-تعطَّل عن عمله أسبوعًا، - تعطَّلت حركةُ المرور، - تعطَّل محرِّك السَّيَّارة |• تعطَّلتِ القوانينُ: توقَّف تطبيقُها.


- عُطْل :- مصدر عطِلَ/ عطِلَ عن/ عطِلَ من. |2 - ضرر، خَرَاب، خسارة :-توقَّفت الآلةُ بسبب عُطْل مفاجئ أصابها.|3 - (الطبيعة والفيزياء) تعطُّل مفاجئ لعازل أو وَسَط عازل يجعله غير قادر على منع انسياب تيّار.


- مُعطِّلة، مفرد مُعطِّل |• المُعطِّلة: (الفلسفة والتصوُّف) ناكرو كمالات الله.


- عطَّلَ يعطِّل ، تعطيلاً ، فهو مُعَطِّل ، والمفعول مُعَطَّل | • عطَّل الآلةَ خرّبها وأفسدها. |• عطَّل البئرَ: أهملها، ترك نصيبَه منها :- {وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ} .|• عطَّل النَّاقةَ ونحوَها: خلاّها بلا راعٍ :- {وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ} |• عُطِّلت المزارعُ: لم تعمَّر ولم تحْرث. |• عطَّله المرضُ عن عمله: أوقفه عن العمل، عوَّقه وأخَّره، بطَّأه :-عطَّله المطرُ عن إنهاء عمله في الحقل، - عطَّل الآلةَ/ حركةَ المرور:-? عطَّل القوانينَ: أوقف تطبيقها.


- تعطيل :- مصدر عطَّلَ. |2 - (القانون) بطلان العقود وانفساخها بطروء حدث جديد. |• التَّعطيل الرَّسميّ: توقُّف العمل في الدَّوائر الرَّسميَّة في ظروف مناسبات معيَّنة. |• مذهب التَّعطيل: (الفلسفة والتصوُّف) الذي ينكر أصحابُه صفات البارئ تعالى.


- عطِلَ / عطِلَ عن / عطِلَ من يَعطَل ، عَطَلاً وعُطْلاً ، :فهو عاطِل، والمفعول معطول عنه • عطِل الشَّخصُ بطَل؛ بقي بلا عمل وهو قادِرٌ عليه :-توقَّف العملُ بالمصنع وعَطِل العُمَّالُ، - شاب عاطِلٌ، - عُطْل سيارته سبَّب تأخُّرَه.|• عطِل الشَّخصُ عن العمل/ عطِل الشَّخصُ من العمَل: توقّف عنه، وبقى بلا عمل، وهو قادر عليه، بطَل لفترة.


- عَطَل :مصدر عطِلَ/ عطِلَ عن/ عطِلَ من.


- عَطَل :مصدر عطِلَ/ عطِلَ عن/ عطِلَ من.


- عُطْل :- مصدر عطِلَ/ عطِلَ عن/ عطِلَ من. |2 - ضرر، خَرَاب، خسارة :-توقَّفت الآلةُ بسبب عُطْل مفاجئ أصابها.|3 - (الطبيعة والفيزياء) تعطُّل مفاجئ لعازل أو وَسَط عازل يجعله غير قادر على منع انسياب تيّار.


- عطِلَ / عطِلَ عن / عطِلَ من يَعطَل ، عَطَلاً وعُطْلاً ، :فهو عاطِل، والمفعول معطول عنه • عطِل الشَّخصُ بطَل؛ بقي بلا عمل وهو قادِرٌ عليه :-توقَّف العملُ بالمصنع وعَطِل العُمَّالُ، - شاب عاطِلٌ، - عُطْل سيارته سبَّب تأخُّرَه.|• عطِل الشَّخصُ عن العمل/ عطِل الشَّخصُ من العمَل: توقّف عنه، وبقى بلا عمل، وهو قادر عليه، بطَل لفترة.


- عطَّلَ يعطِّل ، تعطيلاً ، فهو مُعَطِّل ، والمفعول مُعَطَّل | • عطَّل الآلةَ خرّبها وأفسدها. |• عطَّل البئرَ: أهملها، ترك نصيبَه منها :- {وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ} .|• عطَّل النَّاقةَ ونحوَها: خلاّها بلا راعٍ :- {وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ} |• عُطِّلت المزارعُ: لم تعمَّر ولم تحْرث. |• عطَّله المرضُ عن عمله: أوقفه عن العمل، عوَّقه وأخَّره، بطَّأه :-عطَّله المطرُ عن إنهاء عمله في الحقل، - عطَّل الآلةَ/ حركةَ المرور:-? عطَّل القوانينَ: أوقف تطبيقها.


- طل الع : الشخص. مثل الطلل. يقال: ما أحسن عطله، أي شطاطه وتمامه. والعطل: الشمراخ من شماريخ النخلة. والعطل أيضا: مصدر عطلت المرأة وتعطّلتْ، إذا خلا جيدها من القلائد، فهي عطل بالضم، وعاطل ومعطْال. وقد يستعمل العطل في الخلوّ من الشيء وإن كان أصله في الحليّ، يقال عطل الرجل من المال والأدب فهو عطْل وعطل. وقوس عطل أيضا: لا وتر عليها. والأعطال من الإبل: التي لا أرسان عليها. وناقة عطلة بالكسر، ونوق عطلات، أي حسان. وتعطّل الرجل، إذا بقي لا عمل له. والاسم العطْلة. والأعطال: الرجال الذين لا سلاح معهم. والتعطيل: التفريغ. وبئر معطّلة، لبيود أهلها. والمعطّل: الموات من الأرض. وإبل معطّلة: لا راعي لها. والعيْطل من النساء: الطويلة العنق. وكذلك من النوق والفرس. وقال عمرو بن كلثوم: ذراعي عيْطل أدْماءبكْ ر


- ,حلى,حلية,


- ,أأسرع,أجاز,أحل,أذن,أعان,أنجح,بكر,حقر,خف,رخص,ساعد,سرع,سمح,سهل,سوغ,


- ,إكتظ,إمتلأ,انتشر,سكن,شغل,


- ,إكتظ,إمتلأ,ارتوى,سكن,شغل,عمر,


- حلى , حلية


- أأسرع , أجاز , أحل , أذن , أعان , أنجح , بكر , حقر , خف , رخص , ساعد , سرع , سمح , سهل , سوغ


- إكتظ , إمتلأ , انتشر , سكن , شغل


- إكتظ , إمتلأ , ارتوى , سكن , شغل , عمر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.