أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- العَقْمُ والعُقْمُ، بالفتح والضم: هَزْمةٌ تقعُ في الرَّحِم فلا تَقْبَلُ الولدَ. عَقِمَتِ الرَّحِمُ عَقْماً وعُقِمَتْ عُقْماً وعَقْماً وعَقَماً وعَقَمَها اللهُ يَعْقِمُها عَقْماً ورَحِمٌ عَقِيمٌ وعَقِيمةٌ مَعْقومةٌ، والجمعُ عَقائمُ وعُقُمٌ، وما كانت عَقِيماً ولقد عُقِمَت، فهي مَعْقومةٌ، وعَقُمَت إذا لم تَحْمِلْ فهي عَقِيمٌ وعَقُرَتْ، بفتح العين وضَمِّ القاف. وحكى ابن الأعرابي: امرأَةٌ عقيمٌ، بغير هاءٍ، لا تَلِدُ من نِسْوةٍ عَقائم، وزاد اللحياني: من نسوةٍ عُقْمٍ؛ قال أبو دَهْبلٍ يمدح عبدَ الله بنَ الأَزْرق المخزوميّ، وقيل هو للحزين الليثي: نَزْر الكلامِ منَ الحَياءِ، تَخالُه ضَمِناً، وليس بِجِسْمِه سُقْمُ مُتَهَلِّل بِنَعَمْ، بلا مُتباعِد، سِيّانِ منه الوَفْرُ والعُدْمُ عُقِمَ النِّساءُ فلن يَلِدْنَ شَبيهَه، إن النِّساءَ بمثْلِه عُقْمُ قال ابن بري: الفصيح عَقَمَ اللهُ رحِمَها وعُقِمَت المرأَة، ومن قال عَقُمَتْ أو عَقِمَتْ قال أَعْقَمَها اللهُ وعَقَمَها مثل أَحْزَنْتُه وحَزَنْتُه؛ وأنشد في العُقْمِ المَصْدر للمُخَبَّل السَّعْديّ: عُقِمَتْ فَناعَمَ نَبْتَه العُقْمُ وفي الحديث: سَوْداءُ وَلُودٌ خيرٌ من حَسناءَ عَقيم. قال ابن الأثير: والمرأَةُ عَقيمٌ ومَعْقومةٌ، والرجلُ عَقِيمٌ ومَعْقومٌ. وفي كلام الحاضرة: الرجالُ عندَهُ بُكْم، والنِّساءُ بمثلِه عُقْم. ويقال للمرأة مَعْقومةُ الرَّحِم كأَنها مَسْدودتُها. ويقال: عُقِمَت المرأَة تُعْقَم عَقْماً وعَقِمَتْ تَعْقَمُ عَقَماً وعَقُمتْ تَعْقُم عُقْماً، وأَعقمَ اللهُ رَحِمَها فعُقِمتْ، على ما لم يسمّ فاعله. ورَحِمٌ معقومةٌ أي مسدودة لا تلد ومصدره العَقْم؛ وأَنشد ابن بري للأَعشى: تَلوِي بعِذْقِ خِصابٍ كلما خَطَرَتْ عن فَرْج مَعْقومةٍ لم تَتَّبِعْ رُبَعا ورجلٌ عَقيمٌ وعَقامٌ: لا يُولَد له، والجمع عُقَماء وعِقامٌ وعَقْمى. وامرأة عَقامٌ ورجل عَقامٌ إذا كانا سيِّئَي الخُلُق، وما كان عَقاماً ولقد عَقُم: تَخَلَّقه؛ وأنشد أبو عمرو: وأنتَ عَقامٌ لا يُصابُ له هَوىً، وذو هِمَّةٍ في المال، وهو مُضَيّعُ ويقال للمرأة العَقِيم من سُوءِ الخُلُق: عَقُمَتْ. والدنيا عَقيمٌ أي لا ترُدُّ على صاحبها خيراً، وبومُ القيامة يومٌ عقِيم لأنه لا يومَ بعدهَ؛ فأما قول النبي، صلى الله عليه وسلم: العقلُ عَقْلان، فأَما عقل صاحب الدنيا فعَقيمٌ، وأما عقلُ صاحب الآخرة فمُثْمِرٌ، فالعقيمُ ههنا الذي لا يَنفعُ ولا يرُدُّ خيراً على المثَل. والريحُ العقيمُ في كتاب الله: هي الدَّبورُ؛ قال الله تعالى: وفي عادٍ إذ أَرسلنا عليهم الريحَ العقيم؛ قال أبو إسحق: الريحُ العقيمُ التي لا يكون معها لَقَحٌ أي لا تأْتي بمطر إنما هي ريحُ الإهلاك، وقيل: هي لا تُلقِحُ الشجر ولا تُنشِئُ سَحاباً ولا تَحْمِل مَطراً، عادَلوا بها ضدَّها، وهو قولهم: رِيحٌ لاقِحٌ أي أنها تُلْقِح الشجرَ وتُنشِئُ السَّحاب، وجاؤوا بها على حذف الزائد وله نظائر كثيرة. ويقال: المُلْكُ عَقيمٌ لا ينفع فيه نسَبٌ لأَن الأَبَ يقتُلُ ابنَه على المُلْك. وقال ثعلب: معناه أنه يقتل أباه وأَخاه وعَمَّه في ذلك. والعَقْمُ: القَطْعُ، ومنه قيل: المُلك عَقيمٌ لأنه تُقطعُ فيه الأَرحام بالقتل والعُقوق. وفي الحديث: اليمينُ الفاجرة التي يُقْتَطعُ بها مالُ المُسلمِ تَعْقِمُ الرَّحِم؛ يريد أنها تَقْطع الصِّلة والمعروفَ بين الناس. قال ابن الأثير: ويجوز أن يحمل على ظاهره. وحرب عَقامٌ وعُقام وعَقيم: شديدة لا يَلوِي فيها أَحدٌ على أحد يَكْثُر فيها القتلُ وتَبقى النساء أَيامى، ويومٌ عَقيمٌ وعُقام وعَقام كذلك. وداءٌ عَقام وعُقام: لا يَبرأُ، والضمُّ أَفْصحُ؛ قالت ليلى: شَفاها منَ الداءِ العُقامِ الذي بها غُلامٌ، إذا هَزَّ القَناةَ سَقاها قال الجوهري: العَقامُ الداءُ الذي لا يُبرَأُ منه، وقياسه الضم إلا أن المسموع هو الفتح. ابن الأَعرابي: يقال فلان ذو عُقْمِيَّاتٍ إذا كان يُلَوِّي بخَصْمِه. والعَقامُ: اسمُ حيةٍ تسكن البحْر، ويقال: إن الأسودَ من الحيّات يأْتي شطَّ البحر فيَصْفِر فتخرج إليه العقامُ فيتَلاوَيان ثم يَفْترِقان، فيذهبُ هذا في البرِّ وترجع العَقامُ إلى البحر. وناقةٌ عَقامٌ: بازلٌ شديدة؛ وأنشد ابن الأَعرابي: وإن أَجْدَى أَظَلاَّها ومَرَّتْ لِمَنْهَلِها عَقامٌ خَنْشَلِيلُ (* قوله «لمنهلها» كذا في الأصل تبعاً للمحكم، والذي في مادة جدي منه: لمنهبها، بالباء). أجدَى: منْ جَدِيّة الدَّمِ. والمَعاقِمُ: فِقَرٌ بين الفَريدة والعَجْب في مُؤخَّر الصُّلب؛ قال خُفافٌ: وخَيْلٍ تَنادَى لا هَوادَةَ بَيْنها، شَهِدْتُ بمَدْلوك المَعاقِمِ مُحْنِقِ أي ليس برَهِلٍ. والاعْتقامُ: الدُّخول في الأمر. وفي حديث ابن مسعود حين ذكر القيامة وأَنّ اللهَ يَظهر للخَلْق قال: فيَخِرُّ المسلمون سُجوداً لربِّ العالمين وتُعْقَمُ أصلابُ المنافقين، وقيل: المشركين، فلا يَسجدون أي تَيْبَس مَفاصِلُهم وتصير مَشدودةً، فتبقى أصلابُهم طَبَقاً واحداً أي تُعْقَد ويدخلُ بعضها في بعض فلا يستطيعون السجود. ويقال: عُقِمَتْ مَفاصِلُ يَدَيه ورجليْه إذا يَبِستْ. والمَعاقِمُ: المفاصل. والمَعاقِمُ من الخيل: المفاصل، واحدُها مَعْقِمٌ، فالرُّسْغ عند الحافر مَعْقِمٌ، والرُّكْبة مَعْقِم، والعُرْقوب مَعْقِم، وسُمِّيت المفاصل مَعاقِمَ لأن بعضها مُنْطبقٌ على بعض. والاعتِقام: أن يَحْفِروا البئر حتى إذا دَنَوْا من الماء حَفَروا بئراً صغيرة في وَسَطها حتي يَصِلوا إلى الماء فيَذُوقوه، فإن كان عَذْباً وَسَّعوها وحفَروا بقيَّتَها، وإن لم يكن عَذْباً تركوها؛ قال العجاج يصف ثوراً: بسَلْهَبَيْنِ فوْقَ أنْفٍ أذلَفا، إذا انتَحى مُعْتَقِماً أو لجَّفا أي بقَرْنَين طويلين أي عَوَّجَ جِرابَ البئر يَمْنةً ويَسْرة. والاعتِقامُ: المُضِيُّ في الحفر سُفْلاً. قال ابن بري: ويأْتي يَعْتَقِمُ بمعنى يَقهَر؛ قال رؤبة بن العجاج: يَعْتَقِمُ الأجدالَ والخُصوما وقول الشاعر ربيعة بن مقروم الضَّبِّيِّ: وماءٍ آجِنِ الجَمَّاتِ قَفْرٍ تَعَقَّمُ في جَوانِبه السِّباعُ أي تحْتَفِر، ويقال: ترَدَّدُ. وعاقَمْت فلاناً إذا خاصمْته. والعَقْمُ: المِرْطُ الأحمر، وقيل: هو كلُّ ثوب أحمر. والعَقْمُ: ضرْب من الوَشْي، الواحدة عَقْمةٌ ويقال عِقْمة؛ وأنشد ابن بري لعلقمة بن عبَدة:عَقْماً ورَقْماً يَكادُ الطيرُ يَتْبَعُه، كأَنه من دَمِ الأَجوافِ مَدمُومُ وقال اللحياني: العقْمةُ ضرْبٌ من ثياب الهوادج مُوَشّىً، قال: وبعضهم يقول هي ضُروب من اللبن بيضٌ وحُمْر، وقيل: العِقْمة جمع عَقْمٍ كشَيخٍ وشِيخةٍ، وإنما قيل للوَشْي عِقْمة لأن الصانع كان يعمَلُ، فإذا أَراد أن يَشِيَ بغير ذلك اللون لَواه فأَغمَضه وأَظهر ما يُريد عمله. وكلام عُقْمِيٌّ: قديمٌ قد دَرَسَ؛ عن ثعلب. والعُقِمِيُّ من الكلام: غريبُ الغريب والعُقْمِيُّ: كلام عَقيم لا يُشتقُّ منه فِعْل. ويقال: إنه لَعالِمٌ بعُقْمِيِّ الكلام وعُقْبيّ الكلام وهو غامض الكلام الذي لا يعرفه الناس، وهو مثل النوادر. وقال أَبو عمرو: سأَلت رجلاً من هُذَيل عن حرف غريب فقال: هذا كلام عُقْمِيٌّ، يعني أنه من كلام الجاهليّة لا يُعرَفُ اليومَ، وقيل: عُقْمِيُّ الكلام أي قديمُ الكلام. وكلامٌ عُقْمِيٌّ وعِقْمِيٌّ أَي غامضٌ. والعُقْميُّ: الرجلُ القديمُ (* قوله «والعقميّ الرجل القديم إلخ» ضبط في الأصل بالضم وبه صرح في القاموس، وضبط في التهذيب والتكملة بالفتح) الكرمِ والشرفِ. والتَّعاقُمُ: الوِرْدُ مرةً بعدَ مرةٍ، وقيل: الميم فيه بدل من باء التعاقُبِ. والمَعْقِمُ أَيضاً: عُقْدَةٌ في التِّبْن.


- ـ العُقْمُ، بالضم: هَزْمَةٌ تَقَعُ في الرَّحِمِ فلا تَقْبَلُ الوَلَدَ، ـ عَقِمَتْ، كفرِحَ ونَصَرَ وكَرُمَ وعُنِي، عَقَماً وعَقْماً، ويُضَمُّ، وعَقَمَها اللّهُ تعالى يَعْقِمُها وأعْقَمَها، ـ ورَحِمٌ عَقيمٌ وعَقيمَةٌ: مَعْقومةٌ، ـ وامرأةٌ عَقيمٌ ـ ج: عَقائِمُ وعُقْمُ. ـ ورجلٌ عَقيمٌ، كأَميرٍ وسَحابٍ: لا يُولَدُ له ـ ج: عُقَماءُ وعِقامٌ وعَقْمَى. ـ والمُلْكُ عَقيمٌ، أي: لا يَنْفَعُ فيه نَسَبٌ لأَِنَّه يُقْتَلُ في طَلَبِهِ الأَبُ والوَلَدُ والأَخُ والعَمُّ. ـ ورِيحٌ عَقيمٌ: غيرُ لاقِحٍ. ـ وحَرْبٌ عَقيمٌ وعُقامٌ، كغُرابٍ وسَحابٍ: شديدةٌ. ـ ويَوْمٌ عُقامٌ: شديدٌ. ـ ورجلٌ عَقامٌ، كسَحابٍ: سَيِّئُ الخُلُقِ. ـ وداءٌ عَقامٌ، والضمُّ أفْصَحُ: لا يَبْرَأُ. ـ وناقةٌ عَقامٌ: بازِلٌ شديدةٌ. ـ والمَعاقِمُ: فِقَرٌ بينَ الفَريدةِ والعَجْبِ في مُؤَخَّرِ الصُّلْبِ. ـ والعَقْمُ والعَقْمَةُ، ويُكْسَرُ: المِرْطُ الأَحْمَرُ، أو كلُّ ثَوْبٍ أحْمَرَ. ـ والعِقْمةُ، بالكسر: الوَشْيُ. ـ والعُقّمِيُّ، بالضم: الرجلُ القَديمُ الشَّرَفِ والكَرَمِ، والغريبُ الغامِضُ من الكَلامِ، ويُكْسَر. ـ والتَّعاقُمُ: التَّعاقُبُ. ـ والاعْتِقامُ: أن تَحْفِرْ البِئْرَ، فإذا قَرُبْتَ من الماءِ، احْتَفَرْتَ بِئْراً صغيرَةً بِقَدْرِ ما تَجِدُ طَعْمَ الماءِ، فإن كان عَذْباً، حَفَرْتَ بقِيَّتَها. ـ وعُقِمَتْ مَفاصِلُه، كعُنِيَ: يَبِسَتْ. وكعَلِمَ: سَكَتَ. ـ وعَقَّمَهُ تَعْقيماً: أسْكَتَهُ. ـ وعاقَمَهُ: خاصَمهُ. وكسَحابٍ: الرَّجلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، وسَمَكٌ، وحَيَّةٌ تَسْكُنُ البَحْرَ، ويأتي الأَسْودُ من البَرِّ، فَيَصْفِرُ على الشَّطِّ، ـ فَتَخْرُجُ إليه العَقامُ، فَيَتلاوَيانِ ثم يَفْتَرِقانِ، فَيْذَهبُ كلٌّ إلى مَنْزِلِه. ـ وعَقْمةُ: وادٍ. ـ وعَقْمةُ القَمرِ: عَوْدتُه. وكسَحابةٍ: اسمٌ. ـ وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبي عَقامةَ: فقِيهٌ شافِعيٌّ. ـ والعُقَيْمُ، كزُبَيْرٍ: ابنُ زِيادٍ، تابِعيٌّ. ـ والمَعاقِمُ من الخَيْلِ: المَفاصِلُ، الواحِدُ: كمَنْزِلٍ.


- عَقُمَتِ المرأَةُ والرجُلُُ عُقْمًا: عَقَمَا فهو عقيمُ. والجمع : عُقَمَاءُ، وعِقامٌ وهي عقيمٌ.، وفي التنزيل العزيز: الشورى آية 50وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا ) ) . والجمع : عقائمُ، وعُقُمٌ . يقال: ريحٌ عقيم: لم تأتِ بمطر.| ويومٌ عقيمٌ: لا هواءَ فيه.| وعَقْلٌ عقِيم: لا خَير فيه ولا ثمرةَ منه.


- عَقَّمَ الشيءَ: أَباد ما فيه من الجراثيم الضارة كي لا تتوالَدَ فيه وتتَكاَثر. يقال: ماء معَقَّمٌ.


- العَقَامُ : العُقَامُ. يقال: رَجُلٌ عَقَامٌ: لا يولَدُ له.


- العُقَامُ : يقال: يومٌ عُقَامٌ: شديد.| وحَرْبٌ عُقَامٌ: شديدة لا يلوِي فيها أَحدٌ على أحد.| وداءٌ عُقَامٌ: لا يبرَأ منه.


- عَقِمَ عَقِمَ عَقَمًا: عَقَم.


- العُقْمُ : حالةٌ تَحُولُ دون التَّنَاسُلِ في الذكر والأُنْثى .


- عَاقَمَهُ : خاصَمَهُ وشادَّهُ.


- عَقِمَتِ المرأةُ والرجلُُ عَقْمًا، وعُقْمًا: كان بهما ما يحول دون النَّسل من داء أو شيخوخة. يقال: عَقَمَ اللهُ المرأَةَ أو الرجلَ: جعلَهُ عقيمًا.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| عَقَمْتُ، أَعْقِمُ، مصدر عُقْمٌ، عَقْمٌ.|1- عَقَمَتِ الْمَرْأَةُ : كَانَتْ عَقِيماً لاَ تَلِدُ- عَقَمَ الرَّجُلُ.|2- عَقَمَ اللَّهُ الْمَرْأَةَ أَوِالرَّجُلَ : جَعَلَهُمَا عَقِيمَيْنِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| عَقُمْتُ، أَعْقُمُ، مصدر عُقْمٌ- عَقُمَتِ الْمَرْأَةُ : صَارَتْ عَقِيماً، لاَ تَلِدُ- عَقُمَ الرَّجُلُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| عَقِمْتُ، أَعْقِمُ، مصدر عُقَمٌ- عَقِمَ الرَّجُلُ : عَقَمَ، لاَ يَلِدُ- عَقِمَتِ الْمَرْأَةُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| عَقَّمْتُ، أُعَقِّمُ، عَقِّمْ، مصدر تَعْقِيمٌ.|1- عَقَّمَ اللَّهُ الْمَرْأَةَ : صَيَّرَهَا عَقِيماً.|2- عَقَّمَ السَّوَائِلَ : قَتَلَ مَا فِيهَا مِنَ الْمِكْرُوبَاتِ وَالْجَرَاثِيمِ لِيَتَوَقَّفَ تَوَالُدُهَا وَتَكَاثُرُهَا.|3- عَقَّمَ الْمُتَحَدِّثَ : أَسْكَتَهُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِعْتَقَمْتُ، أَعْتَقِمُ، اِعْتَقِمْ، مصدر اِعْتِقَامٌ.|1- اِعْتَقَمَ إِلَيْهِ : تَرَدَّدَ إِلَيْهِ.|2- اِعْتَقَمَ فِي الأَمْرِ : دَخَلَ فِيهِ.|3- اِعْتَقَمَ الْفِكْرُ : صَارَ عَقِيماً- فَتَرَتِ الْهِمَّةُ وَضَعُفَتِ النِّيَّةُ فَاعْتَقَمَ الرَّأْيُ وَمَاتَتِ الْخَوَاطِرُ.


- (فعل: رباعي متعد).| أعْقَمْتُ، أُعْقِمُ،َأعْقِمْ ، مصدر إعْقَامٌ- أعْقَمَ الْمَرْأةَ : جَعَلَها عَقِيماً لاَ تَلِدُ.


- (مصدر أعْقَمَ).|-إِعْقَامُ الْمَرْأةِ : جَعْلُها عَقِيماً لا تَلِدُ.


- (مصدر عَقَمَ).|-بِهَا أَوْ بِهِ عُقْمٌ : وَضْعٌ فِي تَرْكِيبِ الْجِهَازِ التَّنَاسُلِيِّ يَفْتَقِرُ إِلَى القُوَّةِ الْحَيَوِيَّةِ فِي الْمَنَوِيَّاتِ يَحُولُ دُونَ التَّنَاسُلِ فِي الذَّكَرِ وَالأُنْثَى.


- (مصدر عَقَّمَ).|1- تَعْقِيمُ الْمَرْأَةِ : تَصْيِيُرهَا عَقِيماً.|2- تَعْقِيمُ الوَسَائِلِ : قَتْلُ مَا فِيهَا مِنْ جَرَاثِيمَ بِوَاسِطَةِ مَوَادَّ كِيمِيَائِيَّةٍ.


- (مفعول مِن عَقَّمَ).|-حَلِيبٌ مُعَقَّمٌ :خَضَعَ لِتَعْقِيمٍ لِكَيْ لا تَتَسَرَّبَ إِلَيْهِ الْجَرَاثِيمُ- حُجْرَةٌ مُعَقَّمَةٌ :-آلاَتٌ مُعَقَّمَةٌ.


- 1- حَرْبٌ عُقَامٌ : شَدِيدَةٌ.|2- يَوْمٌ عُقَامٌ : شَدِيدٌ.|3- دَاءٌ عُقَامٌ : دَاءٌ عُضَالٌ، لاَ يُبْرَأُ مِنْهُ، لاَ يُرْجَى مِنْهُ شِفَاءٌ.


- 1- يَوْمٌ عَقَامٌ : شَدِيدٌ، عُقَامٌ.|2- رَجُلٌ عَقَامٌ : لاَ يُولَدُ لَهُ.


- آلَةُ التَّعْقِيمِ، أَيْ آلَةُ تَطْهيرِ الْمَوَادِّ مِنَ الْجَرَاثِيمِ، مِعْقَامٌ.


- جمع: عُقَمَاءُ، عَقَائِمُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- رَجُلٌ عَقِيمٌ : الَّذِي لاَ يَلِدُ- اِمْرَأَةٌ عَقِيمَةٌ.|2- عَقْلٌ عَقِيمٌ : لاَ خَيْرَ فِيهِ، غَيْرُ مُنْتِجٍ- يُعَالِجُ الأُمُورَ بِطَرِيقَةٍ عَقِيمَةٍ.|3- حَرْبٌ عَقِيمٌ : شَدِيدَةٌ.|4- يَوْمٌ عَقِيمٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ لاَ هَوَاءَ فِيهِ.


- جمع: مَعاقِيمُ. | آلَةُ التَّعْقِيمِ، أَيْ خَاصَّةٌ بِتَطْهِيرِ الْمَوَادِّ مِنَ الْجَرَاثِيمِ.


- 1- العقمي من الكلام : الغريب الغامض


- 1- العقيمة من الأرحام : التي لا تلد ، جمع : عقائم


- 1- إعتقم الى المكان : تردد إليه|2- إعتقم في الأمر : دخل فيه ، باشره


- 1- أعقم المرأة : جعلها « عقيما » ، أي لا تلد


- 1- عاقمه : خاصمه


- 1- عقام : « حرب عقام » : شديدة|2- عقام : « يوم عقام » : شديد|3- عقام : « داء عقام » : لا يرجى الشفاء منه


- 1- عقام : سيئ الخلق|2- عقام : « رجل عقام » : لا يولد له ولد|3- عقام : « حرب عقام » : شديدة


- 1- عقم المرأة أو الرجل : جعله عقيما|2- عقم الشيء : قتل ما فيه من الجراثيم « عقم الحليب »|3- عقمه : أسكته


- 1- عقمة : ثوب أحمر|2- عقمة : نوع من الوشيء والتطريز


- 1- عقمت المرأة أو الرجل : لم يلدا لمانع|2- عقم : سكت


- 1- عقمي : رجل عريق الشرف والمجد والكرم|2- عقمي من الكلام الغريب الغامض


- 1- عقيم من النساء : التي لا تلد لمانع ، جمع : عقائم وعقم|2- عقيم من الرجال : الذي لا يلد لمانع ، جمع : عقماء وعقام وعقمى|3- « عقل عقيم » : لا خير فيه ولا ينفع صاحبه|4- « حرب عقيم » : شديدة|5- « يوم عقيم » : شديد الحر لا هواء فيه


- 1- مصدر عقم وعقم|2- ثوب أحمر|3- نوع من الوشي والتطريز


- 1- معاقم : ملتقى أطراف العظام|2- معاقم : فقر في مؤخر الظهر|3- معاقم : « معاقم الخيل » : مفاصلها


- 1- معقم : واحدة المعاقم|2- معقم : عقدة في التبن


- 1- معقم من المأكولات أو غيرها : ما قتلت جراثيمه وحفظ نقيا صحيا : « حليب معقم »


- ع ق م: (الْعَقَامُ) بِالْفَتْحِ (الْعَقِيمُ) . وَهُوَ أَيْضًا الدَّاءُ الَّذِي لَا يَبْرَأُ مِنْهُ وَقِيَاسُهُ الضَّمُّ إِلَّا أَنَّ الْمَسْمُوعَ هُوَ الْفَتْحُ. وَ (أَعْقَمَ) اللَّهُ رَحِمَهَا (فَعُقِمَتْ) عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ إِذَا لَمْ تَقْبَلِ الْوَلَدَ. الْكِسَائِيُّ: رَحِمٌ (مَعْقُومَةٌ) أَيْ مَسْدُودَةٌ لَا تَلِدُ وَمَصْدَرُهُ (الْعَقْمُ) وَ (الْعُقْمُ) بِفَتْحِ الْعَيْنِ وَضَمِّهَا. وَيُقَالُ أَيْضًا: (عُقِمَتْ) مَفَاصِلُ يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ إِذَا يَبِسَتْ. وَفِي الْحَدِيثِ: « (تُعْقَمُ) أَصْلَابُ الْمُشْرِكِينَ» وَرَجُلٌ (عَقِيمٌ) لَا يُولَدُ لَهُ. وَالْمُلْكُ عَقِيمٌ لِأَنَّ الرَّجُلَ قَدْ يَقْتُلُ ابْنَهُ إِذَا خَافَهُ عَلَى الْمُلْكِ. وَرِيحٌ عَقِيمٌ لَا تُلْقِحُ سَحَابًا وَلَا شَجَرًا. وَيَوْمُ الْقِيَامَةِ يَوْمٌ عَقِيمٌ لِأَنَّهُ لَا يَوْمَ بَعْدَهُ. وَامْرَأَةٌ عَقِيمٌ وَنِسْوَةٌ (عُقُمٌ) بِضَمَّتَيْنِ وَقَدْ يُسَكَّنُ.


- عقَمَ يعقُم ويعقِم ، عُقْمًا وعَقْمًا ، فهو عاقم ، والمفعول معقوم (للمتعدِّي) | • عقَمتِ المرأةُ/ عقَم الرجلُ كان بهما ما يحول دون الإنجاب. |• عقَم اللهُ المرأةَ: جعلها عقيمًا لا تنجب.


- عُقْم :- مصدر عقَمَ وعقُمَ |• عُقم الذِّهن: عجزه. |2 - (الأحياء) حالة تحول دون التناسل في الذَّكر والأنثى، من الإنسان والحيوان، أو دون إنتاج الثمر في النبات. |3 - (طب) عُقْدة في الرَّحم تمنع من قبول العَلوق.


- تعقيم :- مصدر عقَّمَ. |2 - (طب) عمليَّة تؤدّي إلى إبادة البكتريا وغيرها من الكائنات الحيَّة الدَّقيقة، المسبِّبة للأمراض، بواسطة الغليان أو غير ذلك لتعقيم المعدَّات الجراحيّة أو الأجهزة البكتريولوجيّة.


- عقَّمَ يعقِّم ، تعقيمًا ، فهو مُعقِّم ، والمفعول مُعقَّم | • عقَّم حجرةَ العمليّات أباد ما فيها من جراثيم ضارّة وميكروبات لمنع تطوّر المرض الناقل للجراثيم :-يُعقِّم بالتدخين: يستخدم البخار أو الدخان في إبادة الجراثيم والميكروبات، - ماءٌ معقَّم، - صبغة اليود مادّةٌ مُعقِّمة، - لا يستخدم الجرَّاح أدوات الجراحة إلاّ بعد أن تُعقَّم.|• عقَّم الشَّخصَ: جعله عقيمًا لا يُنجب :-قُوبلت عمليّة التعقيم الجماعيّ في الهند بالسُّخط الشَّديد.


- عقيم ، جمع عِقام وعُقَماءُ، مؤ عقيم وعقيمة، جمع مؤ عقائِمُ وعُقُم.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عقُمَ: من لا يُنجب، ويُطلق على الذكر والأنثى :-رجالٌ عقماءُ، - {وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ} .|2- ما لا خير فيه ولا طائل تحته :- {أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ}: لا هواء فيه، - {إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ}: الرِّيح التي لا مطر فيها، ولا تلقح شجرًا |• جَدَل عقيم: لا فائدة منه ولا جدوى، - حَرب عقيم: شديدة فتّاكة ليس فيها غالب ولا مغلوب، - خيال عقيم/ فكر عقيم: لا إبداع فيه، - عقلٌ عقيم: غير منتج ولا ينفع صاحبَه، لا خير فيه.


- عقُمَ يَعقُم ، عُقْمًا ، فهو عَقِيم | • عقُم الرجلُُ/ عقُمت المرأةُ عقَما، كان بهما ما يحول دون الإنجاب :-أنجبت طفلين ثم عقُمت، - أنجب بعد عُقْمٍ، - {وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا} .


- عَقْم :مصدر عقَمَ.


- عَقْم :مصدر عقَمَ.


- عُقْم :- مصدر عقَمَ وعقُمَ |• عُقم الذِّهن: عجزه. |2 - (الأحياء) حالة تحول دون التناسل في الذَّكر والأنثى، من الإنسان والحيوان، أو دون إنتاج الثمر في النبات. |3 - (طب) عُقْدة في الرَّحم تمنع من قبول العَلوق.


- عقَمَ يعقُم ويعقِم ، عُقْمًا وعَقْمًا ، فهو عاقم ، والمفعول معقوم (للمتعدِّي) | • عقَمتِ المرأةُ/ عقَم الرجلُ كان بهما ما يحول دون الإنجاب. |• عقَم اللهُ المرأةَ: جعلها عقيمًا لا تنجب.


- عقُمَ يَعقُم ، عُقْمًا ، فهو عَقِيم | • عقُم الرجلُُ/ عقُمت المرأةُ عقَما، كان بهما ما يحول دون الإنجاب :-أنجبت طفلين ثم عقُمت، - أنجب بعد عُقْمٍ، - {وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا} .


- عقَّمَ يعقِّم ، تعقيمًا ، فهو مُعقِّم ، والمفعول مُعقَّم | • عقَّم حجرةَ العمليّات أباد ما فيها من جراثيم ضارّة وميكروبات لمنع تطوّر المرض الناقل للجراثيم :-يُعقِّم بالتدخين: يستخدم البخار أو الدخان في إبادة الجراثيم والميكروبات، - ماءٌ معقَّم، - صبغة اليود مادّةٌ مُعقِّمة، - لا يستخدم الجرَّاح أدوات الجراحة إلاّ بعد أن تُعقَّم.|• عقَّم الشَّخصَ: جعله عقيمًا لا يُنجب :-قُوبلت عمليّة التعقيم الجماعيّ في الهند بالسُّخط الشَّديد.


- ةالعقْم والعقْم بالفتح: ضرب من الوشْي، وكذلك العقمة بالكسر. والعقام بالفتح: العقيم، والحرب الشديدة والرجل السيّء الخلق. وأنشد أبو عمرو: وأنت عقام لا يصاب له هوى ... وذو همّة في المال وهو مضيّع والعقام أيضا: الداء الذي لا يبرأ منه. والمعاقم من الخيل: المفاصل، واحدها معْقم. فالرسغ عند الحافر معْقم، والركبة معْقم، والعرقوب معْقم. والمعْقم أيضا: عقدة في التبن. وأعقم الله رحمها فعقمتْ، على ما لم يسمّ فاعله، إذا لم تقبل الولد. الكسائي: رحم معْقومة، أي مسدودة لا تلد. ومصدره العقْم والعقْم بالفتح والضم. وكلام عقْميّ وعقميّ، أي غامض. ويقال أيضا: عقمت مفاصل يديه ورجليه إذا يبست. ورجل عقيم لا يولد له. والملك عقيم، لأن الرجل قد يقتل ابنه إذا خافه على الملك. وريح عقيم: لا تلقح سحابا ولا شجرا. ويوم القيامة يوم عقيم، لأنه لا يوم بعده. وامرأة عقيم ونسوة عقم، وقد يسكّن. وقال: عقم النساء فما يلدن شبيهه ... إنّ النساء بمثله عقْم والاعْتقام: أن تحفر البئر، فإذا قربتْ من الماء احْتفرت بئرا صغيرة بقد ما تجد طعم الماء، فإن كان عذبا حفرت بقيّتها. قال الشاعر:قفْ ر وماء آجن الجمّات ... تعقّم في جوانبه السباع أي تحتفر، ويقال تردّد. وعاقمْت فلانا، إذا خاصمته.


- ,أتأم,أدر,أنتج,ولد,


- ,أبقى,أتأم,أدر,ولد,


- ,إخصاب,إنتاج,إنجاب,إنتاج,تاج,حمل,در,ولادة,ولادة,


- ,أمام,أنتج,در,ولد,


- أتأم , أدر , أنتج , ولد


- أبقى , أتأم , أدر , ولد


- إخصاب , إنتاج , إنجاب , إنتاج , تاج , حمل , در , ولادة , ولادة


- أمام , أنتج , در , ولد




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.