أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- عَكَف على الشيء يَعْكُفُ ويَعْكِفُ عَكْفاً وعُكوفاً: أَقبل عليه مُواظِباً لا يَصْرِفُ عنه وجهه، وقيل: أقام؛ ومنه قوله تعالى: يَعكفون على أَصنام لهم، أَي يُقيمون؛ ومنه قوله تعالى: ظَلْتَ عليه عاكفاً، أَي مُقيماً. يقال: فلان عاكِفٌ على فرج حَرام؛ قال العجاج يصِفُ ثوراً: فهُنَّ يَعْكُفْن به إذا حجا، عَكْفَ النَّبيطِ يَلْعَبون الفَنْزَجا أَي يُقْبِلْن عليه؛ وقومٌ عُكَّفٌ وعُكُوفٌ. وعَكفَتِ الخيلُ بقائدها إذا أَقبَلَت عليه، وعَكَفَتِ الطيرُ بالقَتِيل، فهي عُكُوف؛ كذلك أَنشد ثعلب: تَذُبُّ عنه كَفٌّ بها رَمَقٌ طيراً عُكوفاً، كَزُوّرِ العُرُسِ يعني بالطير هنا الذِّبّان فجعلهنَّ طيراً، وشبَّه اجتماعهن للأَكل باجتماع الناس للعُرْس. وعَكَفَ يَعْكُف ويَعْكِفُ عَكْفاً وعُكوفاً: لزم المكان. والعُكُوفُ: الإقامةُ في المسجد: قال اللّه تعالى: وأَنتم عاكِفونَ في المَساجد؛ قال المفسرون وغيرهم من أَهل اللغة: عاكِفون مُقيمون في المساجد لا يُخْرُجون منها إلا لحاجة الإنسان يُصلّي فيه ويقرأُ القرآن. ويقال لمن لازَمَ المسجد وأَقام على العِبادة فيه: عاكف ومُعْتَكِفٌ. والاعْتِكافُ والعُكوف: الإقامةُ على الشيء وبالمكان ولزُومهما. وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه كان يَعْتَكِفُ في المسجد. والاعتِكافُ: الاحْتِباس وعَكَفُوا حولَ الشيء: استداروا. وقوم عُكوف: مُقِيمون؛ قال أَبو ذؤيب يصف الأَثافيّ: فَهُنَّ عُكوفٌ، كنَوْحِ الكَرِيـ ـمِ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهَوَى وعَكَفَه عن حاجته يَعْكُفه ويَعْكِفُه عَكْفاً: صَرَفَه وحَبَسه. ويقال: إنك لتَعْكِفُني عن حاجتي أَي تَصْرفُني عنها. قال الأَزهري: يقال عَكَفْته عَكْفاً فعكَفَ يعكف عُكوفاً، وهو لازمٌ وواقعٌ كما يقال رَجَعْتُه فرَجَعَ، إلاّ أَن مصدر اللازم العُكوف، ومصدر الواقع العَكْف. وأَما قوله تعالى: والهَدْيَ مَعْكوفاً، فإنَّ مجاهداً وعطاء قالا مَحْبوساً. قال الفراء: يقال عكفته أَعكفه عَكْفاً إذا حبسته. وقد عَكَّفْت القومَ عن كذا أَي حبستهم. ويقال: ما عَكَفَكَ عن كذا؟ وعُكِّفَ النظمُ: نُضِّدَ فيه الجوهرُ؛ قال الأَعشى: وكأَنَّ السُّموطَ عَكَّفَها السِّلْـ ـكُ بعِطْفَيْ جَيْداء أُمِّ غَزالِ أَي حَبَسها ولم يَدَعْها تتفرق. والمُعَكَّف: المُعَوَّجُ المُعَطَّفُ. وعُكَيْفٌ: اسم.


- اعْتَكف في المكان: عكفَ فيه.|اعْتَكف على الشيءِ: عكف عَليه.


- عَكَفَ في المكان عَكَفَ عَكْفًا، وعُكُوفًا: أَقام فيه ولزمَه. يقال: عكف في المسجد: أقام فيه بنِيَّة العبادة.|عَكَفَ على الشيء: أقبل عَليه ولزمه ولم ينصرف عَنه.|عَكَفَ القومُ حَولَهُ: استداروا عليه. يقال: عكفَ الطيْرُ حول القتيل.|عَكَفَ فلانا على كذا عكْفًا: حبسَه عليْه.|عَكَفَ فلانا عن حاجته: حبَسَهُ عنها.، وفي التنزيل العزيز: الفتح آية 25وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ) ) .


- الاعْتِكافُ : الإقامةُ في المسجد على نية العبادة.


- العَكِفُ : الشَّعْرُ الجعدُ.


- عَكَّفَ الشيءَ: عقَّفه، أي عَوَّجَه وعطفهُ.|عَكَّفَ الشعر: جَعَّدهُ.|عَكَّفَ القوْمَ عن كذا: حبسهُمْ.


- تَعَكَّفَ في المكان: اعتكف فيه.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَكَفْتُ، أَعْكِفُ، اِعْكِفْ، مصدر عَكْفٌ.|1- عَكَفَ عَلَى مُرَاجَعَةِ دُرُوسِهِ : لَزِمَ مُرَاجَعَةَ دُرُوسِهِ مُوَاظِباً، مُنْصَرِفاً لَهَا.|2- عَكَفَ فِي خُلْوَتِهِ : اِسْتَقَرَّ فِيهَا، لَزِمَهَا، لَبِثَ فِيهَا.|3- عَكَفَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : أَبْعَدَهُ عَنْهَا، حَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا.|4- عَكَفَ الوَلَدَ عَلَىكَذَا : حَبَسَهُ عَلَيْهِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِعْتَكَفْتُ، أَعْتَكِفُ، اِعْتَكِفْ، مصدر اِعْتِكافٌ.|1- اِعْتَكَفَ في بَيْتِهِ : لَبِثَ مُقيماً فيهِ، لَزِمَهُ، أقامَ فيهِ.|2- اِعْتَكَفَ الطَّالِبُ على القِراءةِ والْمُراجَعَةِ : تَفَرَّغَ لها، أَقْبَلَ عَلَيْها وَلَمْ يَنْصَرِفْ عَنْها.


- (فعل: رباعي متعد).| عَاكَفْتُ، أُعَاكِفُ، عَاكِفْ، مصدر مُعَاكَفَةٌ- عَاكَفَ صَاحِبَهُ : لاَزَمَهُ.


- (مصدر اِعْتَكَفَ).|1- اِسْتَمَرَّ اعْتِكافُهُ في البَيْتِ زَمَناً طَويلاً :لُزومُهُ وَإِقامتُهُ فيهِ..|2- الاِعْتِكافُ على تَحْصيلِ العِلْمِ : التَّفَرُّغُ لهُ، وَعَدَمُ الاِنْصِرافِ عنه.


- العُكوفُ عَلَى العَمَلِ : لُزُومُهُ والتَّفَرُّغُ لَهُ- كَانَ إِفْرَاطُهُ فِي الْجِدِّ وَحُبُّهُ لِلْعُزْلَةِ وَعُكُوفُهُ عَلَى القِرَاءةِ مَحَطَّ إِعْجَابٍ.


- جمع: ـون، ـات. عُكَّفٌ. | (فاعل مِنْ عَكَفَ).|-وَجَدْتُهُ عَاكِفاً عَلَى مُرَاجَعَةِ دُرُوسِهِ : مُنْصَرِفاً، لاَزِماً، مُقِيماً- عَاكِفُونَ عَلَى جَمْعِ الْمَالِ.


- 1- إعتكف في المكان : أقام فيه ولزمه|2- إعتكف على الشيء : أقبل عليه ولم ينصرف عنه


- 1- تعكف في المكان : انزوى فيه ولزمه


- 1- شعر جعد


- 1- عاكف : مقيم ، جمع : عكف وعكوف


- 1- عاكفه : لازمه


- 1- عكف على الأمر : أقبل عليه مواظبا ولزمه|2- عكف القوم حوله : استداروا|3- عكف في المكان : أقام فيه ولبث


- 1- عكفه على كذا : حبسه عليه|2- عكفه عن حاجته منعه عنها


- 1- مصدر اعتكف|2- الإقامة في المسجد للعبادة|3- رياضة روحية


- ع ك ف: (عَكَفَهُ) حَبَسَهُ وَوَقَفَهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَنَصَرَ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: « {وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا} [الفتح: 25] » . وَمِنْهُ (الِاعْتِكَافُ) فِي الْمَسْجِدِ وَهُوَ الِاحْتِبَاسُ. وَ (عَكَفَ) عَلَى الشَّيْءِ أَقْبَلَ عَلَيْهِ مُوَاظِبًا وَبَابُهُ دَخَلَ وَجَلَسَ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ} [الأعراف: 138] .


- انعكفَ في ينعكف ، انعكافًا ، فهو مُنعكِف ، والمفعول مُنعكَف فيه | • انعكف في بيته لزمه.


- اعتكاف :- مصدر اعتكفَ في. |2 - (الفقه) إقامة في المسجد على نيَّة العبادة بشروط معيَّنة :-داوم على الاعتكاف في شهر رمضان.


- عكَّفَ / عكَّفَ على يعكِّف ، تعكيفًا ، فهو معكِّف ، والمفعول معكَّف | • عكَّف القضيبَ عوَّجه :-عكَّف الحديدةَ ليصنع منها صِنّارة.|• عكَّف الشَّعرَ: جَعَّده. |• عكَّف على الشّيء: أقام عليه ولزمه :- {فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يُعَكِّفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ} [قرآن] .


- عُكوف :مصدر عكَفَ/ عكَفَ على/ عكَفَ في/ عكَفَ لـ.


- عكَفَ / عكَفَ على / عكَفَ في / عكَفَ لـ يعكُف ويعكِف ، عُكوفًا وعَكْفًا ، فهو عاكِف ، والمفعول مَعْكوف | • عكَفه على الكتاب حبسه عليه وألزمه به :-عكَفه أستاذُه على دراسة موضوع معيَّن والتعمّق فيه، - {وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ} .|• عكَفه عن حاجته: منعه، صرفه عنها :-عكفه المرضُ عن إنجاز مهمّته.|• عكَف على الكتاب/ عكَف للكتاب: لزمه وأقبل عليه مواظبًا، تفرَّغ له :-عكف على القضيّة يدرسها، - عكف على العبادة، - {مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ} .|• عكَف في المسجد: لزمه وأقام فيه للعبادة :-عكف في بيته، - {وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ} .


- عَكْف :مصدر عكَفَ/ عكَفَ على/ عكَفَ في/ عكَفَ لـ.


- اعتكفَ في يعتكف ، اعتكافًا ، فهو مُعتكِف ، والمفعول مُعتكَف فيه | • اعتكف في المسجد عَكَف؛ لَزِمه وأقام فيه للعبادة :-اعتكف في بيته، - مُعتَكِفٌ في المكتبة.


- عَكْف :مصدر عكَفَ/ عكَفَ على/ عكَفَ في/ عكَفَ لـ.


- عكَفَ / عكَفَ على / عكَفَ في / عكَفَ لـ يعكُف ويعكِف ، عُكوفًا وعَكْفًا ، فهو عاكِف ، والمفعول مَعْكوف | • عكَفه على الكتاب حبسه عليه وألزمه به :-عكَفه أستاذُه على دراسة موضوع معيَّن والتعمّق فيه، - {وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ} .|• عكَفه عن حاجته: منعه، صرفه عنها :-عكفه المرضُ عن إنجاز مهمّته.|• عكَف على الكتاب/ عكَف للكتاب: لزمه وأقبل عليه مواظبًا، تفرَّغ له :-عكف على القضيّة يدرسها، - عكف على العبادة، - {مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ} .|• عكَف في المسجد: لزمه وأقام فيه للعبادة :-عكف في بيته، - {وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ} .


- عكَّفَ / عكَّفَ على يعكِّف ، تعكيفًا ، فهو معكِّف ، والمفعول معكَّف | • عكَّف القضيبَ عوَّجه :-عكَّف الحديدةَ ليصنع منها صِنّارة.|• عكَّف الشَّعرَ: جَعَّده. |• عكَّف على الشّيء: أقام عليه ولزمه :- {فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يُعَكِّفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ} [قرآن] .


- كْفا عكفه أي حبسه ووقفه، يعكفه ويعكفه ع . ومنه قوله تعالى: " والهدْي معْكوفا " . ويقال: ما عكفك عن كذا. ومنه الاعتكاف في المسجد، وهو الاحتباس. وعكف على الشيء يعْكف ويعْكف عكوفا، أي أقبل عليه مواظبا. وعكفوا حول الشيء: استداروا. يقال: عكف الجوهر في النظم.


- ,تكاسل,توانى,تباطأ,تردد,تقاعس,تكاسل,تلكأ,تهاون,توانى,توانى,حل,سوى,عدله,قوم,


- ,سوى,عدله,قوم,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.