أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- العَمُّ: أَخو الأَب. والجمع أَعْمام وعُمُوم وعُمُومة مثل بُعُولة؛ قال سيبويه: أَدخلوا فيه الهاء لتحقيق التأْنيث، ونظيره الفُحُولة والبُعُولة. وحكى ابن الأعرابي في أَدنى العدد: أعمٌّ، وأَعْمُمُونَ، بإظهار التضعيف: جمع الجمع، وكان الحكم أَعُمُّونَ لكن هكذا حكاه؛ وأَنشد: تَرَوَّح بالعَشِيِّ بِكُلِّ خِرْقٍ كَرِيم الأَعْمُمِينَ وكُلِّ خالِ وقول أَبي ذؤيب: وقُلْتُ: تَجَنَّبَنْ سُخْطَ ابنِ عَمٍّ، ومَطْلَبَ شُلَّةٍ وهي الطَّرُوحُ أراد: ابن عمك، يريد ابن عمه خالد بن زهير، ونَكَّره لأَن خَبَرهما قد عُرِف، ورواه الأَخفش ابن عمرو؛ وقال: يعني ابن عويمر الذي يقول فيه خالد:ألم تَتَنَقَّذْها مِنِ ابنِ عُوَيْمِرٍ، وأنْتَ صَفِيُّ نَفْسِهِ وسَجِيرُها، والأُنثى عَمَّةٌ، والمصدر العُمُومة. وما كُنْتَ عَمّاً ولقد عَمَمْتَ عُمُومةً. ورجل مُعِمٌّ ومُعَمٌّ: كريم الأَعْمام. واسْتَعَمَّ الرجلَ عَمّاً: اتَّخذه عَمّاً. وتَعَمَّمَه: دَعاه عَمّاً، ومثله تَخَوَّلَ خالاً. والعرب تقول: رَجُلٌ مُعَمٌّ مُخْوَلٌ (* قوله «رجل معم مخول» كذا ضبط في الأصول بفتح العين والواو منهما، وفي القاموس انهما كمحسن ومكرم أي بكسر السين وفتح الراء) إذا كان كريم الأعْمام والأخْوال كثيرَهم؛ قال امرؤ القيس: بِجِيدٍ مُعَمٍّ في العَشِيرةِ مُخْوَلِ قال الليث: ويقال فيه مِعَمٌّ مِخْوَلٌ، قال الأَزهري: ولم أسمعه لغير الليث ولكن يقال: مِعَمٌّ مِلَمٌّ إذا كان يَعُمُّ الناسَ ببرِّه وفضله، ويَلُمُّهم أي يصلح أمرهم ويجمعهم. وتَعَمَّمَتْه النساءُ: دَعَوْنَه عَمّاً، كما تقول تَأَخَّاه وتَأَبَّاه وتَبَنَّاه؛ أنشد ابن الأَعرابي: عَلامَ بَنَتْ أُخْتُ اليَرابِيعِ بَيْتَها عَلَيَّ، وقالَتْ لي: بِلَيْلٍ تَعَمَّمِ؟ معناه أنها لما رأَت الشيبَ قالت لا تَأْتِنا خِلْماً ولكن ائتنا عَمّاً. وهما ابنا عَمٍّ: تُفْرِدُ العَمَّ ولا تُثَنِّيه لأنك إنما تريد أن كل واحد منهما مضاف إلى هذه القرابة، كما تقول في حد الكنية أبوَا زيد، إنما تريد أَن كل واحد منهما مضاف إلى هذه الكنية، هذا كلام سيبويه. ويقال: هما ابْنا عَمٍّ ولا يقال هما ابْنا خالٍ، ويقال: هما ابْنا خالة ولا يقال ابْنا عَمَّةٍ، ويقال: هما ابْنا عَمٍّ لَحٍّ وهما ابْنا خالة لَحّاً، ولا يقال هما ابْنا عَمَّةٍ لَحّاً ولا ابْنا خالٍ لَحّاً لأَنهما مفترقان، قال: لأَنهما رجل وامرأَة؛ وأَنشد: فإنَّكُما ابْنا خالةٍ فاذْهَبا مَعاً، وإنيَ مِنْ نَزْعٍ سِوى ذاك طَيِّب قال ابن بري: يقال ابْنا عَمٍّ لأَن كل واحد منهما يقول لصاحبه يا ابنَ عَمِّي، وكذلك ابْنا خالةٍ لأَن كل واحد منهما يقول لصاحبه يا ابْنَ خالتي، ولا يصح أَن يقال هما ابْنا خالٍ لأَن أَحدهما يقول لصاحبه يا ابْنَ خالي والآخر يقول له يا ابْن عَمَّتي، فاختلفا، ولا يصح أَن يقال هما ابنا عَمَّةٍ لأَن أحدهما يقول لصاحبه يا ابن عَمَّتي والآخر يقول له يا اينَ خالي. وبيني وبين فلان عُمُومة كما يقال أُبُوَّةٌ وخُؤُولةٌ. وتقول: يا ابْنَ عَمِّي ويا ابنَ عَمِّ ويا ابنَ عَمَّ، ثلاث لغات، ويا ابنَ عَمِ، بالتخفيف؛ وقول أَبي النجم: يا ابْنَةَ عَمَّا، لا تَلُومي واهْجَعِي، لا تُسْمِعِيني مِنْكِ لَوْماً واسْمَعِي أَراد عَمّاهُ بهاء النُّدْبة؛ وهكذا قال الجوهري عَمّاهُ؛ قال ابن بري: صوابه عَمَّاهُ، بتسكين الهاء؛ وأَما الذي ورد في حديث عائشة، رضي الله عنها: استأْذَنتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، في دخول أبي القُعَيْس عليها فقال: ائْذَني له فإنَّه عَمُّجِ، فإنه يريد عَمُّك من الرضاعة، فأَبدل كاف الخطاب جيماً، وهي لغة قوم من اليمن؛ قال الخطابي: إنما جاء هذا من بعض النَّقَلة، فإن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان لا يتكلم إلاَّ باللغة العالية؛ قال ابن الأثير: وليس كذلك فإنه قد تكلم بكثير من لغات العرب منها قوله: لَيْسَ مِنَ امْبِرّ امْصِيامُ في امْسَفَرِ وغير ذلك. والعِمامةُ: من لباس الرأْس معروفة، وربما كُنِيَ بها عن البَيْضة أَو المِغْفَر، والجمع عَمائِمُ وعِمامٌ؛ الأخيرة عن اللحياني، قال: والعرب تقول لَمّا وَضَعوا عِمامَهم عَرَفْناهم، فإما أن يكون جَمْع عِمامَة جمع التكسير، وإما أن يكون من باب طَلْحةٍ وطَلْحٍ، وقد اعْتَمَّ بها وتَعَمَّمَ بمعنى؛ وقوله أَنشده ثعلب: إذا كَشَفَ اليَوْمُ العَماسُ عَنِ اسْتِهِ، فلا يَرْتَدِي مِثْلي ولا يَتَعَمَّمُ قيل: معناه أَلْبَسُ ثِيابَ الحرب ولا أَتجمل، وقيل: معناه ليس يَرْتَدي أَحد بالسيف كارتدائي ولا يَعْتَمُّ بالبيضة كاعْتِمامي. وعَمَّمْتُه: أَلبسته العِمامةَ، وهو حَسَنُ العِمَّةِ أي التَّعَمُّمِ؛ قال ذو الرمة:واعْتَمَّ بالزَّبَدِ الجَعْدِ الخَراطِيمُ وأَرْخَى عِمامتَه: أَمِنَ وتَرَفَّهَ لأن الرجل إنما يُرْخي عِمامَتَه عند الرخاء؛ وأَنشد ثعلب: أَلْقى عَصاهُ وأَرْخى من عِمامَته وقال: ضَيْفٌ، فَقُلْتُ: الشَّيْبُ؟ قال: أَجَلْ قال: أَراد وقلت الشيب هذا الذي حَلَّ. وعُمِّمَ الرجلُ: سُوِّدَ لأَن تيجان العرب العَمائم، فكلما قيل في العجم تُوِّجَ من التاج قيل في العرب عُمِّمَ؛ قال العجاج: وَفيهمُ إذْ عُمِّمَ المُعَمَّمُ والعرب تقول للرجل إذا سُوِّد: قد عُمِّمَ، وكانوا إذا سَوَّدُوا رجلاً عَمَّمُوه عِمامةً حمراء؛ ومنه قول الشاعر: رَأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامةَ بَعْدَما رَأَيْتُكَ دَهْراً فاصِعاً لا تَعَصَّب (* قوله «رأيتك» البيت قبله كما في الأساس: أيا قوم هل أخبرتم أو سمعتم بما احتال مذ ضمّ المواريث مصعب). وكانت الفُرْسُ تُتَوِّجُ ملوكها فيقال له مُتَوَّج. وشاةٌ مُعَمَّمةٌ: بيضاء الرأْس. وفرَسٌ مُعَمَّمٌ: أَبيض الهامَةِ دون العنق، وقيل: هو من الخيل الذي ابيضَّتْ ناصيتُه كلها ثم انحدر البياض إلى مَنْبِت الناصية وما حولها من القَوْنَس. ومن شِياتِ الخيل أَدْرَعُ مُعَمَّم: وهو الذي يكون بياضه في هامته دون عنقه. والمُعَمَّمُ من الخيل وغيرها: الذي ابيضَّ أُذناه ومنيت ناصيته وما حولها دون سائر جسده؛ وكذلك شاةٌ مُعَمَّمة: في هامَتِها بياض. والعامَّةُ: عِيدانٌ مشدودة تُرْكَبُ في البحر ويُعْبَرُ عليها، وخَفَّفَ ابن الأعرابي الميم من هذا الحرف فقال: عامَةٌ مثل هامَة الرأْس وقامةَ العَلَق وهو الصحيح. والعَمِيمُ: الطويل من الرجال والنبات، ومنه حديث الرؤيا: فأَتينا على رَوْضَةٍ مُعْتَمَّةٍ أي وافية النبات طويلته، وكلُّ ما اجتمع وكَثُرَ عَمِيمٌ، والجمع عُمُمٌ؛ قال الجعدي يصف سفينة نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: يَرْفَعُ، بالقارِ والحَديدِ مِنَ الْـ جَوْزِ، طِوالاً جُذُوعُها، عُمُما والاسم من كل ذلك العَمَمُ. والعَمِيمُ يَبِيسُ البُهْمى. ويقال: اعْتَمَّ النبتُ اعْتِماماً إذا التفَّ وطال. ونبت عَمِيمٌ؛ قال الأعشى: مُؤَزَّرٌ بِعَمِيمِ النَّبْتِ مُكْتَهِلُ واعْتَمَّ النبتُ: اكْتَهَلَ. ويقال للنبات إذا طال: قد اعْتَمَّ. وشيء عَمِيمٌ أي تام، والجمع عُمُمٌ مثل سَرير وسُرُر. وجارية عَمِيمَةٌ وعَمَّاءُ: طويلة تامةُ القَوامِ والخَلْقِ،، والذكر أَعَمُّ. ونخلة عَمِيمةٌ: طويلة، والجمع عُمٌّ؛ قال سيبويه: أَلزموه التخفيف إذ كانوا يخففون غير المعتل، ونظيرهُ بونٌ، وكان يجب عُمُم كَسُرُر لأنه لا يشبه الفعل. ونخلةٌ عُمٌّ؛ عن اللحياني: إما أَن يكون فُعْلاً وهي أَقل، وإما أَن يكون فُعُلاً أصلها عُمُمٌ، فسكنت الميم وأُدغمت، ونظيرها على هذا ناقة عُلُطٌ وقوس فُرُجٌ وهو باب إلى السَّعَة. ويقال: نخلة عَمِيمٌ ونخل عُمٌّ إذا كانت طِوالاً؛ قال: عُمٌّ كَوارِعُ في خَلِيج مُحَلِّم وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه اختَصم إليه رجلان في نخل غَرَسَه أحدهما في غير حقه من الأَرض، قال الراوي: فلقد رأَيت النخل يُضرب في أُصولها بالفُؤُوس وإنَّها لَنَخْلٌ عُمٌّ؛ قال أَبو عبيد: العُمُّ التامة في طولها والتفافها؛ وأَنشد للبيد يصف نخلاً: سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا، وسَرِيُّهُ عُمٌّ نَواعِمُ، بَيْنهنّ كُرُومُ وفي الحديث: أَكْرِموا عَمَّتكَم النخلة؛ سماها عَمَّة للمشاكلة في أنها إذا قطع رأْسها يَبِستْ كما إذا قطع رأْس الإنسان مات، وقيل: لأَن النخل خلق من فَضْلةِ طينة آدم عليه السلام. ابن الأَعرابي: عُمَّ إذا طُوِّلَ، وعَمَّ إذا طال. ونبْتٌ يَعْمومٌ: طويل؛ قال: ولقَدْ رَعَيْتُ رِياضَهُنَّ يُوَيْفِعاً، وعُصَيْرُ طَرَّ شُوَيرِبي يَعْمومُ والعَمَمُ: عِظَم الخَلْق في الناس وغيرهم. والعَمَم: الجسم التامُّ. يقال: إن جِسمه لعَمَمٌ وإنه لعَممُ الجسم. وجِسم عَمَم: تامٌّ. وأَمر عَمَم: تامٌّ عامٌّ وهو من ذلك؛ قال عمرو ذو الكلب الهذلي: يا ليتَ شِعْري عَنْك، والأمرُ عَمَمْ، ما فَعَل اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ؟ ومَنْكِب عَمَمٌ: طويل؛ قال عمرو بن شاس: فإنَّ عِراراً إنْ يَكُنْ غَيرَ واضِحٍ، فإني أُحِبُّ الجَوْنَ ذا المَنْكِب العَمَمْ ويقال: اسْتَوى فلان على عَمَمِه وعُمُمِه؛ يريدون به تمام جسمه وشبابه وماله؛ ومنه حديث عروة بن الزبير حين ذكر أُحَيحة بن الجُلاح وقول أَخواله فيه: كُنَّا أَهلَ ثُمِّه ورُمِّه، حتى إذا استوى على عُمُمِّه، شدّد للازدواج، أَراد على طوله واعتدال شبابه؛ يقال للنبت إذا طال: قد اعتَمَّ، ويجوز عُمُمِه، بالتخفيف، وعَمَمِه، بالفتح والتخفيف، فأَما بالضم فهو صفة بمعنى العَمِيم أو جمع عَمِيم كسَرير وسُرُر، والمعنى حتى إذا استوى على قَدّه التامّ أَو على عظامه وأَعضائه التامة، وأما التشديدة فيه عند من شدّده فإنها التي تزاد في الوقف نحو قولهم: هذا عمرّْ وفرجّْ، فأُجري الوصل مجرى الوقف؛ قال ابن الأَثير: وفيه نظر، وأما من رواه بالفتح والتخفيف فهو مصدر وصف به؛ ومنه قولهم: مَنْكِب عَمَمٌ؛ ومنه حديث لقمان: يَهَبُ البقرة العَمِيمة أي التامة الخَلق. وعَمَّهُم الأَمرُ يَعُمُّهم عُموماً: شَمِلهم، يقال: عَمَّهُمْ بالعطيَّة. والعامّةُ: خلاف الخاصَّة؛ قال ثعلب: سميت بذلك لأَنها تَعُمُّ بالشر. والعَمَمُ: العامَّةُ اسم للجمع؛ قال رؤبة: أنتَ رَبِيعُ الأَقرَبِينَ والعَمَمْ ويقال: رجلٌ عُمِّيٌّ ورجل قُصْرِيٌّ، فالعُمِّيٌّ العامُّ، والقُصْرِيٌّ الخاصُّ. وفي الحديث: كان إذا أَوى إلى منزله جَزَّأَ دخوله ثلاثة أَجزاء: جزءاً لله، وجزءاً لأَهله، وجزءاً لنفسه، ثم جزءاً جزَّأَه بينه وبين الناس فيردّ ذلك على العامة بالخاصّة، أَراد أَن العامة كانت لا تصل إليه في هذا الوقت، فكانت الخاصَّة تخبر العامَّة بما سمعت منه، فكأَنه أوصل الفوائد إلى العامّة بالخاصّة، وقيل: إن الباء بمعنى مِنْ، أَي يجعل وقت العامّة بعد وقت الخاصّة وبدلاً منهم كقول الأَعشى: على أَنها، إذْ رَأَتْني أُقا دُ، قالتْ بما قد أَراهُ بَصِيرا أَي هذا العَشا مكان ذاك الإبصار وبدل منه. وفي حديث عطاء: إذا توَضَّأْت ولم تَعْمُمْ فتَيَمَّمْ أَي إذا لم يكن في الماء وضوء تامٌّ فتَيمَّمْ، وأَصله من العُموم. ورجل مِعَمٌّ: يَعُمُّ القوم بخيره. وقال كراع: رجل مُعِمٌّ يَعُمُّ الناس بمعروفه أَي يجمعهم، وكذلك مُلِمٌّ يَلُمُّهم أَي يجمعهم، ولا يكاد يوجد فَعَلَ فهو مُفْعِل غيرهما. ويقال: قد عَمَّمْناك أَمْرَنا أَي أَلزمناك، قال: والمُعَمَّم السيد الذي يُقلِّده القومُ أُمُورَهم ويلجأُ إليه العَوامُّ؛ قال أَبو ذؤيب: ومِنْ خَيرِ ما جَمَعَ النَّاشِئُ الـْ ـمُعَمِّمُ خِيرٌ وزَنْدٌ وَرِي والعَمَمُ من الرجال: الكافي الذي يَعُمُّهم بالخير؛ قال الكميت: بَحْرٌ، جَريرُ بنُ شِقٍّ من أُرومَتهِ، وخالدٌ من بَنِيهِ المِدْرَهُ العَمَمُ ابن الأَعرابي: خَلْقٌ عَمَمٌ أَي تامٌّ، والعَمَمُ في الطول والتمام؛ قال أَبو النجم: وقَصَب رُؤْد الشَّبابِ عَمَمه الأَصمعي في سِنِّ البقر إذا استَجْمَعَتْ أَسنانُه قيل: قد اعتَمََّ عَمَمٌ، فإذا أَسَنَّ فهو فارِضٌ، قال: وهو أَرْخٌ، والجمع آراخ، ثم جَذَعٌ، ثم ثَنِيٌّ، ثم رَباعٌ، ثم سدَسٌ، ثم التَّمَمُ والتَّمَمةُ، وإذا أَحالَ وفُصِلَ فهو دَبَبٌ، والأُنثى دَبَبةٌ، ثم شَبَبٌ والأُنثى شَبَبةٌ.وعَمْعَمَ الرجلُ إذا كَثُرَ جيشُه بعد قِلَّة. ومن أَمثالهم: عَمَّ ثُوَباءُ النَّاعِس؛ يضرب مثلاً للحَدَث يَحْدُث ببلدة ثم يتعداها إلى سائر البلدان. وفي الحديث: سألت ربي أَن لا يُهْلِكَ أُمتي بسَنةٍ بِعامَّةٍ أَي بقحط عامٍّ يَعُمُّ جميعَهم، والباء في بِعامَّةٍ زائدة في قوله تعالى: ومن يُرِدْ فيه بإلحادٍ بظُلْمٍ؛ ويجوز أَن لا تكون زائدة، وقد أَبدل عامَّة من سنَةٍ بإعادة الجارِّ، ومنه قوله تعالى: قال الذين استكبروا للذين استضعفوا لمن آمن منهم. وفي الحديث: بادِرُوا بالأَعمال سِتّاً: كذا وكذا وخُوَيْصَّة أَحدِكم وأَمرَ العامَّةِ؛ أَراد بالعامّة القيامة لأَنها تَعُمُّ الناسَ بالموت أَي بادروا بالأَعمال مَوْتَ أَحدكم والقيامةَ. والعَمُّ: الجماعة، وقيل: الجماعة من الحَيّ؛ قال مُرَقِّش: لا يُبْعِدِ اللهُ التَّلَبُّبَ والـ ـغاراتِ، إذْ قال الخَميسُ نَعَمْ والعَدْوَ بَينَ المجْلِسَيْنِ، إذا آدَ العَشِيُّ وتَنادَى العَمْ تَنادَوْا: تَجالَسوا في النادي، وهو المجلس؛ أَنشد ابن الأَعرابي: يُرِيغُ إليه العَمُّ حاجةَ واحِدٍ، فَأُبْنا بحاجاتٍ ولَيْسَ بِذي مالِ قال: العَمُ هنا الخَلق الكثير، أَراد الحجرَ الأَسود في ركن البيت، يقول: الخلق إنما حاجتهم أَن يَحُجُّوا ثم إنهم آبوا مع ذلك بحاجات، وذلك معنى قوله فأُبْنا بحاجات أَي بالحج؛ هذا قول ابن الأعرابي، والجمع العَماعِم. قال الفارسي: ليس بجمع له ولكنه من باب سِبَطْرٍ ولأآلٍ. والأَعَمُّ: الجماعة أَيضاً؛ حكاه الفارسي عن أَبي زيد قال: وليس في الكلام أَفْعَلُ يدل على الجمع غير هذا إلا أَن يكون اسم جنس كالأَرْوَى والأَمَرِّ الذي هو الأَمعاء؛ وأَنشد: ثُمَّ رَماني لا أَكُونَنْ ذَبِيحةً، وَقَدْ كَثُرَتْ بَيْنَ الأَعَمّ المَضائِضُ قال أَبو الفتح: لم يأْت في الجمع المُكَسَّر شيء على أَفْعلَ معتلاًّ ولا صحيحاً إلا الأَعَمّ فيما أَنشده أَبو زيد من قول الشاعر: ثم رآني لا أكونن ذبيحة البيت بخط الأَرزني رآني؛ قال ابن جني: ورواه الفراء بَيْنَ الأَعُمِّ، جمع عَمٍّ بمنزلة صَكٍّ وأصُكٍّ وضَبٍّ وأَضُبٍّ. والعَمُّ: العُشُبُ؛ كُلُّهُ عن ثعلب؛ وأَنشد: يَرُوحُ في العَمِّ ويَجْني الأُبْلُما والعُمِّيَّةُ، مثال العُبِّيَّةِ: الكِبْرُ: وهو من عَمِيمهم أي صَمِيمِهم. والعَماعِمُ: الجَماعات المتفرقون؛ قال لبيد: لِكَيْلا يَكُونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتي، وأََجْعَلَ أَقْواماً عُمُوماً عماعِما السَّندَرِيُّ: شاعر كان مع عَلْقمة بن عُلاثة، وكان لبيد مع عامر بن الطفيل فَدُعِي لبيد إلى مهاجاته فأَبى، ومعنى قوله أي أََجعل أَقواماً مجتمعين فرقاً؛ وهذا كما قال أَبو قيس بن الأَسلت: ثُمَّ تَجَلَّتْ، ولَنا غايةٌ، مِنْ بَيْنِ جَمْعٍ غَيْرِ جُمَّاعِ وعَمَّمَ اللَّبنُ: أَرْغَى كأَن رَغْوَتَه شُبِّهت بالعِمامة. ويقال للبن إذا أَرْغَى حين يُحْلَب: مُعَمِّمٌ ومُعْتَمٌّ، وجاء بقَدَحٍ مُعَمِّمٍ. ومُعْتَمٌّ: اسم رجل؛ قال عروة: أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ، ولَمْ أُقِمْ عَلى نَدَبٍ يَوْماً، ولي نَفْسُ مُخْطِرِ؟ قال ابن بري: مُعْتَمٌّ وزيد قبيلتان، والمُخْطِرُ: المُعَرِّضُ نفسه للهلاك، يقول: أَتهلك هاتان القبيلتان ولم أُخاطر بنفسي للحرب وأَنا أَصلح لذلك؟ وقوله تعالى: عَمَّ يتساءلون؛ أَصله عَنْ ما يتساءلون، فأُدغمت النون في الميم لقرب مخرجيهما وشددت، وحذفت الأَلف فرقاً بين الاستفهام والخبر في هذا الباب، والخبرُ كقولك: عما أَمرتك به، المعنى عن الذي أمرتك به. وفي حديث جابر: فَعَمَّ ذلك أَي لِمَ فَعَلْتَه وعن أَيِّ شيء كان، وأَصله عَنْ ما فسقطت أَلف ما وأُدغمت النون في الميم كقوله تعالى: عَمَّ يتساءلون؛ وأَما قول ذي الرمة: بَرَاهُنَّ عمَّا هُنَّ إِمَّا بَوَادِئٌ لِحاجٍ، وإمَّا راجِعاتٌ عَوَائِدُ قال الفراء: ما صِلَةٌ والعين مبدلة من أَلف أَنْ، المعنى بَرَاهُنَّ أَنْ هُنَّ إمَّا بوادئ، وهي لغة تميم، يقولون عَنْ هُنَّ؛ وأَما قول الآخر يخاطب امرأة اسمها عَمَّى: فَقِعْدَكِ، عَمَّى، اللهَ هَلاَّ نَعَيْتِهِ إلى أَهْلِ حَيٍّ بالقَنافِذِ أَوْرَدُوا؟ عَمَّى: اسم امرأة، وأَراد يا عَمَّى، وقِعْدَكِ واللهَ يمينان؛ وقال المسيَّب بن عَلَس يصف ناقة: وَلَها، إذا لَحِقَتْ ثَمائِلُها، جَوْزٌ أعَمُّ ومِشْفَرٌ خَفِقُ مِشْفَرٌ خفِقٌ: أَهْدَلُ يضطرب، والجَوْزُ الأَعَمُّ: الغليظ التام، والجَوْزُ: الوَسَطُ. والعَمُّ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: أَقْسَمْتُ أُشْكِيك مِنْ أَيْنٍ وَمِنْ وَصَبٍ، حَتَّى تَرَى مَعْشَراً بالعَمِّ أَزْوَالا (* قوله «بالعم» كذا في الأصل تبعاً للمحكم، وأورده ياقوت قرية في عين حلب وأنطاكية، وضبطها بكسر العين وكذا في التكملة). وكذلك عَمَّان؛ قال مُلَيْح: وَمِنْ دُونِ ذِكْرَاها الَّتي خَطَرَتْ لَنا بِشَرْقِيِّ عَمَّانَ، الثَّرى فالمُعَرَّفُ وكذلك عُمَان، بالتخفيف. والعَمُّ: مُرَّة بن مالك ابن حَنْظَلة، وهم العَمِّيُّون. وعَمٌّ: اسم بلد. يقال: رجل عَمِّيٌّ؛ قال رَبْعان: إذا كُنْتَ عَمِّيّاً فَكُنْ فَقْعَ قَرْقَرٍ، وإلاَّ فَكُنْ، إنْ شِئْتَ، أَيْرَ حِمارِ والنسبة إلى عَمٍّ عَمَوِيٌّ كأَنه منسوب إلى عَمىً؛ قاله الأخفش.


- ـ العَمُّ: أَخو الأَبِ ـ ج: أعْمامٌ وعُمومَةٌ وأعُمُّ ـ جج: أعْمُمونَ، ـ وهي عَمَّةٌ، ـ والمَصْدَرُ: العُمومَةُ، وما كُنْتَ عَمّاً، ولقد عَمَمْتَ. ـ ومُعَمٌّ، بضم الميم وكسرها: كثيرُ الأَعْمامِ، أو كريمُهُم. ـ وتَعَمَّمَتْه النِّساءُ: دَعَوْنَهُ عَمّاً. ـ واسْتَعْمَمْتُه: اتَّخَذْتُه عَمّاً. ويقالُ: هُما ابنا عَمٍّ لا خالٍ، وابنا خالةٍ لا عَمَّةٍ. ـ والعَمُّ: الجَماعَةُ الكثيرَةُ، ـ كالأَعَمِّ، والعُشْبُ كُلُّهُ، ـ وع، ـ وة بين حَلَبَ وأَنْطَاكِيَة، منها عُكاشَةُ العَمِّيُّ، والنَّخْلُ الطِّوالُ، ويُضَمُّ، ولَقَبُ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ أبي قَبيلَةٍ، وهم العَمِّيُّونَ، أو النِّسْبَةُ إلى عَمٍّ: عَمِّيُّونَ، كأَنَّهُ نِسْبَةٌ إلى عَمِّيٍّ، ـ وبالكسر: ة بِحَلَبَ غيرُ الأُولَى. ـ والعِمامةُ، بالكسرِ: المِغْفَرُ، والبَيْضَةُ، وما يُلَفُّ على الرأسِ ـ ج: عَمائِمُ وعِمامٌ، وقد اعْتَمَّ وتَعَمَّمَ واسْتَعَمَّ، وعِيدانٌ مَشْدودَةٌ تُرْكَبُ في البَحْرِ، ويُعْبَرُ عليها في النَّهْرِ، ـ كالعامَّةِ، أو الصوابُ: العامَةُ، مُخَفَّفَةً. ـ وأرْخَى عِمامَتَه، أي: أمِنَ وتَرَفَّهَ. ـ وعُمِّمَ، بالضم: سُوِّدَ، ـ وـ رأسُه: لُفَّتْ عليه العِمامَةُ، ـ كعُمَّ. ـ وهو حَسَنُ العِمَّةِ: بالكسر، أي: الاعْتِمامِ. ـ وكُلُّ ما اجْتَمَعَ وكثُر: عَمِيمُ ـ ج: عُمُمٌ، ككُتُبٍ، والاسْمُ: العَمَمُ، محرَّكةً. ـ وجارِيَةٌ ونَخْلَةٌ عَمِيمَةٌ وعَمَّاءُ: طويلةٌ ـ ج: عُمٌّ، ـ وهو أعَمُّ. ـ ونَبْتٌ يَعْمومٌ: طويلٌ. ـ والعَمَمُ، محرَّكةً: عِظَمُ الخَلْقِ في الناسِ وغيرِهم، والتامُّ العامُّ من كلِّ أمرٍ، واسْمُ جَمْعٍ للعامَّةِ، وهي خلافُ الخاصَّةِ. ـ واسْتَوى على عُمُمِه، بضمتينِ، أي: تَمامِ جِسْمِهِ ومالِه وشَبابِه. ـ وعَمَّ الشيءُ عُموماً: شَمِلَ الجَماعَةَ، يقالُ: عَمَّهُم بالعَطِيَّةِ. ـ وهو مِعَمُّ (بِكسر أوَّلِه: خَيِّرٌ يَعُمُّ بخَيْرِه) عَقْلهِ، ـ كالعَمَمِ. ـ والعَمِيمُ: ع، ويَبيسُ البُهْمَى، وصَميمُ القَوْمِ. ـ والعُـمِّيَّةُ، بالضم والكسر: الكِبْرُ. ـ والعَماعِمُ: الجَماعاتُ المُتَفَرِّقونَ. ـ وعَمَّمَ اللَّبَنُ تَعْميماً: أرْغَى، ـ كاعْتَمَّ. ـ ورَجُلٌ عُمِّيٌّ، كقُمِّيِّ، أي: عامٌّ، وقُصْرِيٌّ، أي: خاصٌّ. ـ واعْتَمَّ النَّبْتُ: اكْتَهَلَ. ـ والمُعَمَّمُ، كمُعَظَّمٍ: الفَرَسُ الأَبْيَضُ الهامَةِ دونَ العُنُقِ، أو ابْيَضَّتْ ناصِيَتُه كُلُّها ثم انْحَدَرَ البَياضُ إلى مَنْبِتِ الناصِيَةِ. ـ والأَعَمُّ: الغَليظُ. ـ وعَمْعَمَ الرَّجُلُ: كثُرَ جَيْشُه بعدَ قِلَّةٍ. ـ وعَمَّى، كحَتَّى: امْرَأةٌ. ـ وعَمَّانُ، كقَبَّانٍ: د بالشأْمِ. ـ ومُعْتَمٌّ: اسْمٌ.


- العَامِّيُّ : المنسوب إلى العامَّة.|العَامِّيُّ من الكلام: ما نطق به العامّةُ على غير سَنَنِ الكلامِ العربي.


- العَمِيمُ : كلُّ ما اجتمع وكثُر.|العَمِيمُ التامُّ الطويلُ من كلِّ شيءٍ. والجمع : عُمٌّ وهي عميمةٌ. والجمع : عمائمُ.


- العَمَّةُ : أُخت الأَب. والجمع : عَمَّات.


- العَامِي : الذي لا يبصر طريقَه.|العَامِي الطَّويلُ من الناس. والجمع : أَعماءٌ.| والأَعماء: المجاهل التي لا أَثَرَ للعمارة بها.


- أَعَمَّ الرجلُ : كرُمت أَعمامهُ وكثروا.|أَعَمَّ عمَّ الناسَ بخيره ومعروفه فهو مُعِمٌّ.


- عَمَّان : مدينة شاميّة هى الآن عاصَمة الأُرْدُنِّ.| [يُصرَف ولا يُصرَف].


- عَمَّ الشيءُ عَمَّ عُمُومًا: شَمِل.|عَمَّ النباتُ: طال.|عَمَّ الرجلُ عُمُومةً.| صَار عَمًّا.|عَمَّ القومَ بالعطيّة عُمومًا: شَمِلَهُم. يقال: عمَّ المطرُ الأَرضَ.|عَمَّ رأْسَه عَما: لفَّه بالعمامة.


- العِمَّةُ : العِمامةُ.|العِمَّةُ اسم هيئة للاعتمام. يقال: فلانٌ حَسَنَ العِمَّة.


- الأَعَمُّ : الجمعُ الكثيرُ من الناس.|الأَعَمُّ خلافُ الأَخصِّ.


- العَمُّ : أَخو الأب. والجمع : أَعمامٌ، وعمومةٌ.|العَمُّ الجماعةُ الكثير: من الناس.|العَمُّ العُشْبُ كلُّه.|العَمُّ النخلُ الطِّوال.


- عَمَّمَ القومُ فلانًا أَمرَهم: قلَّدوه إِيّاه أَو أَلزموه إِياه فصار ملجأَ للعامّة.|عَمَّمَ الشيءَ: جعله عامًّا.|عَمَّمَ ضدّ خصَّصه.|عَمَّمَ زيدًا: أَلبسه العِمامَة.


- العُمُومَةُ : مصدر. يقال: بيني وبين فلان عُمومة، يقال: أُبُوَّة وخُؤُولة.


- اعْتَمَّ الرجلُ: كوّر العمامَة على رأْسه.|اعْتَمَّ الشابُّ: تَمَّ وطال.|اعْتَمَّ النَّبْتُ: تَمَّ طولُهُ وظَهَرَ نَوْرُهُ.


- اسْتَعَمَّ الرجلُ: لبِس العِمامة.|اسْتَعَمَّ فلانًا: اتخذه عَمًّا.


- العَامَّةُ من الناس: خلافُ الخاصَّة. والجمع : عَوامُّ. يقال: جاءَ القومُ عامّةً: جميعًا.


- تَعَمَّمَ الرجلُ: كوَّر العِمامَة على رأسه.|تَعَمَّمَ الآكامُ بالنبت: ظَهَرَ عليها كالعِمامة.|تَعَمَّمَ فلانًا: دعاه عَمًّا.


- العَيْمَةُ : شدَّةُ الشهوة إلى اللبن.|العَيْمَةُ شدَّة العطش.


- العُمُمُ : تمامُ الجسم والشَّباب والمال. يقال: استوى الشبابُ على عُمُمِه.


- العَامُ : السَّنة. والجمع : أَعوام.


- أعْتَمَ الليل: عَتَمَ.|أعْتَمَ الرجُلُ: دَخَل في وقت العَتَمَةِ أَو عَمِلَ فيه.|أعْتَمَ الشيءُ: أبطأ وتأَخَّرَ.|أعْتَمَ عنه: كفَّ بعد المُضِيِّ فيه.|أعْتَمَ الشيءَ: بطَّأَهُ وأخَّرَهُ.


- العَامَةُ : قُبْضات الحصيد إذا اجتمعت.|العَامَةُ المِعْبَرُ الصغيرُ يكون في الأنهار. والجمع : عامٌ، وعُوَمٌَ.


- العَمَمُ : الاجتماعُ والكثرة.|العَمَمُ التامُّ العامُّ من كل شىءٍ.|العَمَمُ من الرجال: الكافي الذي يَعُمُّ خيرُه. يقال: فلانٌ عَمَمُ خيرٍ.


- العَامِّيَّةُ : لغةُ العامة، وهي خلافُ الفُصحَى.


- العِمَامَةُ : ما يُلَفُّ على الرأَس. والجمع : عمائمُ. يقال: أَرخى فلانٌ عِمامتَه: أَمِنَ وتَرَفَّه.


- العِيمَةُ من كل شيءٍ: خِيارُه. والجمع : عِيَمٌ.


- العَامُّ : الشامل.|العَامُّ خلافُ الخاصِّ.


- (أفْعَلُ التَّفْضيلِ).|-لَهُ رَأيٌ أعَمُّ : أوْسَعُ، أشْمَلُ.


- (فاعل مِنْ عَمَّ).|1- الْعَامُّ وَالْخَاصُّ : مَا هُوَ شَامِلٌ- اِسْتَبَدَّ بِهِ عَيَاءٌ عَامٌّ.|2- الرَّأْيُ الْعَامُّ : مَا يَعْتَقِدُهُ الْجُمْهُورُ.|3- الْمَرَافِقُ الْعَامَّةُ : الْمَرَافِقُ الْعُمُومِيَّةُ.|4- قَدَّمَ أَفْكَاراً عَامَّةً : أَفْكَاراً غَيْرَ مُدَقَّقَة.|5- أَصْدَرَتِ الأَرْكَانُ العَامَّةُ بَلاَغاً عَسْكَرِيّاً : الْقِيَادَةُ الْعَسْكَرِيَّةُ الْعُلْيَا.|6- الْقِطَاعُ الْعَامُّ : الْمُؤَسَّسَاتُ الَّتِي تَمْلِكُهَا الدَّوْلَةُ عَكْسُ الْقِطَاعِ الْخَاصِّ.|7- الْكَاتِبُ الْعَامُّ لِلْجَمْعِيَّةِ : الْمَسْؤُولُ عَنْهَا إِدَارِيّاً- الأَمِينُ الْعَامُّ.|8- شَاعَ الْخَبَرُ بَيْنَ عَامَّةِ النَّاسِ : بَيْنَ جُمُوعِهِمْ، خِلاَفُ خَاصَّتِهِمْ- الْعَامَّةُ وَالْخَاصَّةُ.|9- جَاءَ الْقَوْمُ عَامَّةً : أَيْ جَمِيعُهُمْ. 10- أَجَابَ عَنِ السُّؤَالِ بِصِفَةٍ عَامَّةٍ : بِشَكْلٍ غَيْر مُفَصَّل فِيها القَوْلُ- بِعَامَّةٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَمَمْتُ، أَعُمُّ، عُمَّ، مصدر عُمُومٌ.|1- عَمَّ الفَرَحُ : شَمِلَ.|2- عَمَّ النَّبَاتُ : طَالَ.|3- عَمَّ القَوْمَ بِفَضَائِلِهِ : شَمِلَهُمْ.|4- عَمَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ : شَمِلَهَا كُلَّهَا.


- (فعل: ثلاثي لازم).| عَمَمْتُ، أَعُمُّ، مصدر عُمُومَةٌ- عَمَّ الرَّجُلُ : صَارَ عَمّاً.


- (فعل: ثلاثي متعد).| عَمَمْتُ، أَعُمُّ، عُمَّ، مصدر عَمٌّ- عَمَّ الشَّيْخُ رَأْسَهُ : لَفَّهُ بِالعِمَامَةِ.


- (فعل: خماسي لازم متعد).| تَعَمَّمْتُ، أَتَعَمَّمُ، تَعَمَّمْ، مصدر تَعَمُّمٌ.|1- تَعَمَّمَ الشَّيْخُ : لَبِسَ العِمَامَةَ.|2- تَعَمَّمَ صَدِيقَ أَبِيهِ : دَعَاهُ عَمّاً.


- (فعل: رباعي متعد).| عَمَّمْتُ، أُعَمِّمُ، عَمِّمْ، مصدر تَعْمِيمٌ.|1- عَمَّمَ أَحْكَامَهُ : جَعَلَهَا عَامَّةً.|2- عَمَّمَ ابْنَهُ : أَلْبَسَهُ الْعِمَامَةَ.|3- عَمَّمَتِ الدَّوْلَةُ التَّعْلِيمَ : جَعَلَتْهُ يَشْمُلُ كُلَّ الْمُوَاطِنِينَ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-عُمِّمَ الرَّأْسُ :لُفَّتْ عَلَيْهِ الْعِمَامَةُ، أَوْ جُعِلَ سَيِّداً.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَامِّ).|1- رَجُلٌ عَامِّيٌّ : دَارِجٌ، شَعْبِيٌّ- كَلاَمٌ عَامِّيٌّ :-اللُّغَةُ الْعَامِّيَّةُ.|2- عَامِّيَّةُ كَذَا : حَرَكَةٌ أَوْ ثَوْرَةٌ يَقُومُ بِهَا الشَّعْبُ ضِدَّ السُّلْطَةِ الْحَاكِمَةِ لانْتِزَاعِ حُقُوقِهِ.


- (مصدر تَعَمَّمَ).|- تَعَمُّمُ الفَقِيهِ : لُبْسُهُ العِمَامَةَ.


- (مصدر عَمَّ).|-أَدَّى وَاجِبَهُ عَلَى الْعُمُومِ : بِشَكْلٍ عَامٍّ- عُمُوماً.


- (نِسْبَةٌ إِلَى الْعُمُومِ).|1- إعْلاَنٌ عُمُومِيٌّ : عَامٌّ، لِجَمِيعِ النَّاسِ.|2- جَمْعِيَّةٌ عُمُومِيَّةٌ : أَيْ تَشْمُلُ جَمِيعَ الأَعْضَاءِ- اِجْتِمَاعٌ عُمُومِيٌّ.


- جُمْهُورُ الْعَوَامِّ : عَامَّةُ النَّاسِ- لُغَةُ الْعَوَامِّ.


- جمع: ـات. | (مصدر عَمَّمَ).|1- وَصَلَ تَعْمِيمٌ إِدَارِيٌّ إِلَى الإِدَارَةِ : مَنْشُوٌر يَتَضَمَّنُ تَعْلِيمَاتٍ أَوْ إِرْشَادَاتٍ أَوْ أَخْبَاراً تُوَجِّهُهُ سُلْطَةٌ عُلْيا لِمَنْ يَهُمُّهُمُ الأَمْرُ لِلأَخْذِ وَالعَمَلِ بِهَا.|2- تَعْمِيمُ التَّعْلِيمِ : جَعْلُهُ عَامّاً بَيْنَ النَّاسِ.


- جمع: أَعْمَامٌ، عَمَّاتٌ. | (مصدر عَمَّ).|-زَارَ عَمَّهُ فِي يَوْمِ الْعِيدِ : أَخُ الأَبِ- هَذَا ابْنُ عَمِّي.


- جمع: عَمَائِمُ، عِمَامٌ. | 1- لَفَّ الْعِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ :مَا يُلَفُّ مِنْ ثَوْبٍ طَوِيلٍ عَلَى الرَّأْسِ- يُزَيِّنُ رَأْسَهُ بِعِمَامَةٍ مَعْصُوبَةٍ عَلَى طَرْبُوشٍ أَحْمَرَ. (ع. غلاب).||2- رِجالُ الْعَمَائِمِ : أَيِ الْفُقَهَاءُ، الشُّيُوخُ- وَكُنْتُ لاَ أَرَى إِلاَّ أَصْحَابَ الْعَمَائِمِ.


- جمع: عُمُمٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-خَيْرٌ عَمِيمٌ : خَيْرٌ كَثِيرٌ- نَبْتٌ عَمِيمٌ.


- جمع: ـون. | (مفعول مِن عَمَّمَ).|-جَلَسَ الشَّيْخُ الْمُعَمَّمُ وَسَطَ الجَمَاعَةِ : الْمُعَصَّبُ بِعِمَامَةٍ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن عَمَّمَ).|-مُعَمِّمُ الأَحْكَامِ : مَنْ يُعَمِّمُهَا ويَجْعَلُهَا عَامَّةً.


- عَمَّ تَسْأَلُ أَيُّهَا الزَّائِرُ : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ :عَنْ : وَ :مَا :، أَيْ عَنْ مَا تَسْأَلُ.النبأ آية 1 ، 2عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (قرآن).


- 1- « إمرأة عميمة » : طويلة تامة القوام والخلق|2- « شجرة عميمة » : طويلة


- 1- العيمة من الشيء : خياره ، أفضله


- 1- إستعم : لبس العمامة|2- إستعمه : اتخذه عما


- 1- إعتم : لبس العمامة|2- إعتم الشاب : طال وتم ونموه|3- إعتم النبت : تم طوله


- 1- أعم : كان كريم الأعمام|2- أعم : كان كثير الأعمام|3- أعم : عم الناس وشملهم بخيره


- 1- بكاءة ، نائحة


- 1- تعمم : وضع على رأسه « العمامة » ، وهو ما يلف على الرأس|2- تعممت الهضاب بالنبات : ظهر عليها النبات كالعمامة|3- تعممه : دعاه عما


- 1- تمام الجسم والشباب والمال ونحوها


- 1- عامي : منسوب إلى العام|2- عامي من الكلام : ما كان على ألسنة العامة من لهجاته


- 1- عمَّ : انتشر|2- عَمَّ الفَرَحُ : شَمِلَ|3- عَمَّ النَّبَاتُ : طَالَ|4- عَمَّ القَوْمَ بِفَضَائِلِهِ : شَمِلَهُمْ 5- عَمَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ : شَمِلَهَا كُلَّهَا|6- عَمَّ الرَّجُلُ عُمُومةً : صَارَ عَمّاً|7- عَمَّ رأْسَه عَما : لفَّه بالعمامة


- 1- عم الشيء : شمل ، إنتشر « عم السرور »|2- عم المطر الأرض : شملها كلها|3- عم النبات : طال


- 1- عمامة : ما يلف على الرأس|2- عمامة : زرد ينسج على قدر الرأس ويلبس تحت القلنسوة|3- عمامة : قيامة|4- عمامة : قحط


- 1- عمة : شقيقة الوالد|2- عمة المدة


- 1- عمة المكان : كان من غير علامات أو إشارات يهتدى بها


- 1- عمم الرأس : لفت عليه العمامة|2- عمم : جعل سيدا


- 1- عمم الشيء : جعله عاما « عمم التعليم ، عمم الفائدة »|2- عممه البسه العمامة|3- عممه الأمر : قلده إياه ، سلمه إياه « عممنا الحاكم أمرنا »


- 1- عمية : ضلال|2- عمية : كبر


- 1- عميم : كل ما اجتمع وكثر : « خير عميم »|2- عميم : خيار القوم|3- عميم من كل شيء : التام


- 1- عوام : سباح حاذق ، ماهر|2- عوام : فرس سابح سريع في عدوه


- 1- عوم السفينة : جعلها تسبح في الماء|2- عوم السفينة الغريق : رفعها إلى سطح الماء|3- عوم الكرم : كثر حمله عاما وقل آخر|4- عومت النخلة : حملت عاما وعاما لم تحمل|5- عوم : وضع ما حصد من الزرع قبضة قبضة


- 1- مصدر عم|2- شقيق الوالد ، جمع : أعمام وعمومة وأعم|3- جماعة كثيرة|4- نخل الطوال


- 1- مصدر عمم|2- شبه رسالة يوجهها عادة أحد المسؤولين إلى مرؤوسيه يعلمهم فيها بأمر يهم الأطراف المعنية


- 1- نسبة إلى العموم


- 1- نهار


- 1- هيئة لبس العمامة


- ع م م: (الْعَمُّ) أَخُو الْأَبِ وَالْجَمْعُ (أَعْمَامٌ) وَ (عُمُومَةٌ) مِثْلُ بُعُولَةٍ. وَ (الْعُمُومَةُ) مَصْدَرُ (الْعَمِّ) كَالْأُبُوَّةِ وَالْخُئُولَةِ. وَيُقَالُ: يَا بْنَ عَمِّ وَيَا بْنَ عَمِّي وَيَا بْنَ عَمَّ -[219]- ثَلَاثُ لُغَاتٍ. وَ (عَمَّ) يَتَسَاءَلُونَ أَصْلُهُ عَمَّا فَحُذِفَتْ مِنْهُ أَلِفُ الِاسْتِفْهَامِ. وَتَقُولُ: هُمَا ابْنَا عَمٍّ. وَلَا تَقُلْ: هُمَا ابْنَا خَالٍ. وَتَقُولُ: هُمَا ابْنَا خَالَةٍ، وَلَا تَقُلْ: هُمَا ابْنَا عَمَّةٍ. وَ (اسْتَعَمَّهُ) اتَّخَذَهُ عَمًّا. وَ (تَعَمَّمَهُ) دَعَاهُ عَمًّا. وَ (الْعِمَامَةُ) وَاحِدَةُ (الْعَمَائِمِ) وَ (عَمَّمَهُ) (تَعْمِيمًا) أَلْبَسَهُ الْعِمَامَةَ. وَ (عُمِّمَ) الرَّجُلُ سُوِّدَ لِأَنَّ الْعَمَائِمَ تِيجَانُ الْعَرَبِ كَمَا قِيلَ فِي الْعَجَمِ: تُوِّجَ. وَ (اعْتَمَّ) بِالْعِمَامَةِ وَ (تَعَمَّمَ) بِهَا بِمَعْنًى. وَفُلَانٌ حَسَنُ (الْعِمَّةِ) أَيْ حَسَنُ (الِاعْتِمَامِ) . وَ (الْعَامَّةُ) ضِدُّ الْخَاصَّةِ. وَ (عَمَّ) الشَّيْءُ يَعُمُّ بِالضَّمِّ عُمُومًا أَيْ شَمِلَ الْجَمَاعَةَ. يُقَالُ: عَمَّهُمْ بِالْعَطِيَّةِ.


- عَمَّة ، جمع عمَّات: أخت الأب :-اتَّخذت عمَّتها صديقةً لها، - {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ} .


- عَمٍ ، جمع عَمون، مؤ عَمِية: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمِيَ/ عمِيَ على/ عمِيَ عن.


- عُمُومة :- مصدر عَمَّ1. |2 - علاقة قرابة من العَمِّ كالأبوّة والأخوَّة والخُئُولة من الأب والأخ والخال :-وقف مع أبناء عمومته في وجه الظلم.


- أعمهُ ، جمع عُمْه، مؤ عَمْهاءُ، جمع مؤ عمهاوات وعُمْه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.


- عمَّ2 / عمَّ في عَمَمْتُ ، يَعُمّ ، اعْمُمْ / عُمَّ ، عُمومًا ، فهو عامّ ، والمفعول مَعْموم | • عمَّ الخيرُ أهاليَ القرية/ عمَّ الخيرُ في أهالي القرية شمِلهم، انتشر فيهم :-عمَّت الحربُ المنطقةَ بأثرها، - عمّ البِشرُ بيوتَ الصّالحين، - جعلت التَّنمية الاقتصاديّة التّفاؤل يَعُمُّ النّاسَ جميعًا |• عمَّ جميعَ الأرجاء: انتشر فيها.


- عمَّن :أداة استفهام مركَّبة من: حرف الجرّ (عن)، و (مَن) الاستفهاميَّة وقد أُدغمت النون في الميم :-عمَّن تسأل؟ .


- عامِّيّ ، جمع عامّيُّون وعاميّات، مؤ عامِّيَّة: اسم منسوب إلى عامَّة: صفة لما هو مستعمل عندهم :-تعبير/ ذوق/ تفكير عامِّيّ.|• كلام عامِّيّ/ لهجة عامِّيَّة: كلام الناس أو أحاديثهم العاديّة خلاف اللُّغة الفصحى أو اللُّغة الأدبيَّة.


- عَمّ ، جمع أعمام وعُمومة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَمَّ1. |2 - أخو الأب، كُلُّ من جمع أباك وأباه صُلْبٌ أو بطنٌ :-ربّاه عمُّه بعد وفاة والده، - تزوّج ابنةَ عمِّه، - {أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ} .


- عِمامَة ، جمع عِمامات وعمائِمُ وعِمام: ما يُلَفُّ على الرّأس :-لبِس العمامةَ |• أرخى عِمامَتَه: أَمِن واطمأن وترفَّه.


- أعتمَ يُعتم ، إعتامًا ، فهو مُعتِم | • أعتم اللَّيلُ |1 - عتَم؛ أظلم وذهب ضوءُه. |2 - مرَّ الثُّلُثُ الأوّلُ منه :-توقَّف عن الكتابة عندما أعتم اللَّيْلُ.


- أنعمَ / أنعمَ على / أنعمَ في / أنعمَ لـ يُنعم ، إنعامًا ، فهو مُنعِم ، والمفعول مُنعَم (للمتعدِّي) | • أنعم الشَّخصُ صار في يُسرٍ وحسن حال وطيب عَيْشٍ وراحةِ بال :-أنعم بعدَ عُسْر |• جارية منعمة: حسنة العيش والغذاء. |• أنعم أولادَه: رفَّههم وأسعد معيشتَهم :-رجلٌ منعمٌ أهلَه:-? أنعم الله النِّعمةَ عليه/ أنعمه بالنِّعمة: أوصلها إليه، - أنعم اللهُ بك عينًا: أقرَّ بك عينَ من تُحبّ/ أقرَّ عينك بمن تحبّه، - أنعم الله صباحَك: جعله ذا نعومة وطراوة، - ما الذي أنعمنا بك: ما الذي أقدمك علينا. |• أنعمَ السُّكَّرَ: سحقه وجعله ناعمًا :-أنعم مِلْحًا.|• أنعم على جيرانه: أحسن إليهم وزاد في عطائه لهم :-رجلٌ منعمٌ على أهلِه، - أنعم اللهُ عليه بولدٍ، - {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} - {وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِمْ} :-? أنعم الله عليك: دعاء بالخير، - مُنْعَم عليه: حسن الحال، كثير المال. |• أنعم في الأمر: بالغ فيه وتأمَّله، أجاد فيه :-أنعم في التفكير:-? أنعم النَّظرَ في أمرٍ: أطال التفكير والتدقيق فيه. |• أنعم لوالدِه: أجابه، قال له: نعَم :-ناداه أخوه فأنعمه:-? أنعِم صباحًا: دعاءٌ بالخَيْر، أي: صباح مبارك، ذو لينٍ ورغد.


- عَمَّ1 عَمَمْتُ ، يَعُمّ ، اعْمُمْ / عُمَّ ، عُمُومةً ، فهو عمّ | • عمَّ الرجلُ صار عمًّا.


- عَوْم :مصدر عامَ على/ عامَ في.


- تنعَّمَ بـ يتنعَّم ، تنعُّمًا ، فهو مُتنعِّم ، والمفعول مُتنعَّمٌ به | • تنعَّم الشَّخصُ بعيشِه مُطاوع نعَّمَ: تناعم، ترفَّه، تمتَّع بملذّات الحياة :-تنعَّم بدفءٍ قُرب حبيبه، - تنعَّم بثروة أبيه |• أتيتُ أرضَهم فتنعَّمتني: وافقتني وطابت لي.


- عامّ :- اسم فاعل من عمَّ2/ عمَّ في |• الأمين العامّ: المَسْئول التنفيذيّ في الهيئات الحكوميَّة كالجامعات، أو الدَّوْليّة كالأمم المتَّحدة. |2 - شامل، عكس خاصّ :-مصلحة عامَّة، - للصَّالح العامّ، - عفو/ طريق عامّ |• النَّفير العامّ: قيام عامّة النَّاس لقتال العدوّ، التّعبئة العامَّة، - الرَّأي العامّ: رأي أكثريَّة النَّاس في وقت مُعيَّن إزاء موقف أو مشكلة من المشكلات، - القطاع العامّ: المؤسّسات التي تملكها الدَّولة، - بوجه عامّ: بوجه شامل، بصورة غير محدَّدَة، - يكتسب القبول العامّ: يكون موافقًا عليه. |3 - غير مختصّ، غير تفصيليّ :-فكرة/ ملامح عامّة.|4 - مسئول أعلى :-مدير/ قائد/ أمين عامّ.|• المدَّعِي العامّ: (القانون) مسئول حكوميّ يقاضي الأفعال الجُرْميّة بالنِّيابة عن الدَّوْلة أو المجتمع.


- عمَّمَ يعمِّم ، تعميمًا ، فهو مُعمِّم ، والمفعول مُعمَّم | • عمَّم الشّخصَ ألبسه العِمامَة :-عمَّم صغيرَه وهو يداعبُه، - عمَّم جدّه الأعمى.|• عمَّم التَّعليمَ المجَّانيّ: نشره، جعله عامًّا شاملاً وفي متناوَل الجميع، عكسه خصَّص :-عمَّمتِ الدّولةُ العلاجَ والتّأمين الصِّحيّ، - عمّم القاعدة، - عمّم كلمةً: أشاعها وأذاعها، - عمَّم الأحكامَ: أطلقها على الجميع.


- عُموم :مصدر عمَّ2/ عمَّ في |• عُمومًا/ على العموم/ على وجه العموم: بشكل عامٍّ شامل، بوجه الإجمال، - مَجْلِس العُموم: مَجلس مُمثِّلي الأُمَّة المنتخَبين في انجلترا.


- عموميَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى عُموم: :-ساحات/ طرق/ حافلات/ هواتف/ مرافق عموميّة: لجميع النَّاس |• حكومة عموميَّة: حكومة وطنيَّة من جميع الأحزاب أو مُعْظمها، - ميزانيَّة عموميَّة: بيان أو مُلخَّص خاصّ بمؤسَّسة أو عمل ما تدرج فيه أصول (موجودات) الشَّركة والدُّيون واستثمار المالك من تاريخ محدَّد. |2 - مصدر صناعيّ من عُموم: كل ما هو عام لا تخصيص فيه ولا تحديد :-عموميّة تعبير.|• جمعية عموميَّة: هيئة تضم جميع الأعضاء المنتسبين إليها أو المساهمين في تأسيسها :-للجمعية العموميَّة الكلمة الفصل.


- اعتمَّ يعتمّ ، اعْتَمِمْ / اعتمَّ ، اعتمامًا ، فهو مُعتَم | • اعتمَّ الرَّجلُ تعمّم، لبِس العِمامة.


- عِمَّة ، جمع عِمَّات وعِمَم: عِمامَة، ما يُلَفُّ على الرَّأس :-لبس العِمَّة.


- تعميم ، جمع تعميمات (لغير المصدر) وتعاميمُ (لغير المصدر).|1- مصدر عمَّمَ. |2 - إطلاق الحكم عامًّا بعد استخلاصه بالاستناد إلى حالات خاصّة. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) انتقال من الجزئيّ إلى الكُلِّيّ أو من الخاصِّ إلى العامِّ :-تعميم القضايا/ الأدلة/ النَّتائج.|4 - كتاب يوجِّهه الرئيسُ إلى مرءوسيه ليطلعهم فيه على أمر يعنيهم جميعًا.


- عامَّة ، جمع عَوامّ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل عمَّ2/ عمَّ في |• أمانة عامَّة، - الجمعيَّة العامَّة: جمعيَّة تضمّ جميع الأعضاء المنتسبين إليها للبحث في قضايا تهمهم، - الحديقة العامَّة: فسحة خضراء مهيَّأة في مدينة يرتادها السكان للتَّنزُّه والتسلية، - الخِدْمة العامَّة: العمل في مجال له منفعة عامة كالإدارة الحكوميَّة مثلاً، - العلاقات العامَّة: التي تقوم بعمليّة الاتّصال بين المنظّمات والجمهور وتشرح وتفسّر كلاًّ منهما للآخر، - المصلحة العامَّة: الصالح العامّ، - عامةً/ بعامَّةٍ: بشكل عامّ، بصورةٍ عامَّة. |2 - جميعًا :-هذا بيان موجَّه للسُّكَّان عامَّةً، - جاء الضُّيوفُ عامّة.|• عامَّة الشّعب: خلاف الخاصَّة منه، من ليسوا من الفئة المثقَّفة ثقافةً عالية، الجمهور :-الأوساط العامَّة، - يخاطبُ العامَّة بأسلوبٍ يسير، - رجلٌ من عامَّة الناس، - طبقة العَوامّ، - تعليم العامَّة.|• الآداب العامّة.|1- (الفلسفة والتصوُّف) العُرْف المقرَّر المرْضيّ. |2 - مجموعة القواعد والمبادئ المتعلِّقة بصون القيم الأخلاقيَّة السَّليمة والرّوابط العائليَّة التي تؤثِّر في بناء المجتمع وسلامته.


- عُموميّ :شامل، عامّ لجميع المواطنين :-طريق/ مرفق عُموميّ.


- عام ، جمع أعوام.|1- سنة، وهي أربعة فصول، أو اثنا عشر شهرًا :-عام سعيد، - {وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ} |• رأس العام: أوَّلُه. |2 - (فك {دوران الأرْض دورة كاملة حول الشّمس في فترة مقدارها 365 يومًا و5 ساعات و49 دقيقة و12 ثانية ابتداء من 1 كانون الثاني} يناير) وانتهاءً بـ 31 كانون الأول (ديسمبر) |• عام الحُزْن: العام العاشر من بعثة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وهو العام الذي تُوفّي فيه أحبّ النّاس إلى الرسول وآثرهم عنده؛ زوجته خديجة، وعمّه أبو طالب. |• عام الفيل: العام الذي هجم فيه الأحباشُ بأفيالهم على الكعبة، وفيه كانت ولادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.


- عوَّمَ يُعوِّم ، تعويمًا ، فهو مُعوِّم ، والمفعول مُعوَّم | • عوَّم ولدَه جعله يسبح في الماء :-عوَّم سفينةً: جعلها تسير في الماء، - عوَّم مركبًا من الورق: جعله يطفو فوق الماء.|• عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة :-أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة.|• عوَّم مشروعًا: أزال الصِّعاب والعوائق من أمامه.


- عَمَّ :أداة استفهام مركَّبة من: (عن)، و (ما) الاستفهاميّة، وقد حُذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها، ولها الصدارة في الكلام (انظر: م ا - ما) :- {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ. عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ} .


- تعمَّمَ يتعمَّم ، تَعمُّمًا ، فهو مُتعمِّم | • تعمَّم الرَّجلُ مُطاوع عمَّمَ: لبِس العِمامَة :-قابلت شيخًا متعمِّمًا.


- عَمَّ :أداة استفهام مركَّبة من: (عن)، و (ما) الاستفهاميّة، وقد حُذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها، ولها الصدارة في الكلام (انظر: م ا - ما) :- {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ. عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ} .


- عَمَّ1 عَمَمْتُ ، يَعُمّ ، اعْمُمْ / عُمَّ ، عُمُومةً ، فهو عمّ | • عمَّ الرجلُ صار عمًّا.


- عَمّ ، جمع أعمام وعُمومة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَمَّ1. |2 - أخو الأب، كُلُّ من جمع أباك وأباه صُلْبٌ أو بطنٌ :-ربّاه عمُّه بعد وفاة والده، - تزوّج ابنةَ عمِّه، - {أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ} .


- عمَّ2 / عمَّ في عَمَمْتُ ، يَعُمّ ، اعْمُمْ / عُمَّ ، عُمومًا ، فهو عامّ ، والمفعول مَعْموم | • عمَّ الخيرُ أهاليَ القرية/ عمَّ الخيرُ في أهالي القرية شمِلهم، انتشر فيهم :-عمَّت الحربُ المنطقةَ بأثرها، - عمّ البِشرُ بيوتَ الصّالحين، - جعلت التَّنمية الاقتصاديّة التّفاؤل يَعُمُّ النّاسَ جميعًا |• عمَّ جميعَ الأرجاء: انتشر فيها.


- عَمٍ ، جمع عَمون، مؤ عَمِية: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمِيَ/ عمِيَ على/ عمِيَ عن.


- عمَّمَ يعمِّم ، تعميمًا ، فهو مُعمِّم ، والمفعول مُعمَّم | • عمَّم الشّخصَ ألبسه العِمامَة :-عمَّم صغيرَه وهو يداعبُه، - عمَّم جدّه الأعمى.|• عمَّم التَّعليمَ المجَّانيّ: نشره، جعله عامًّا شاملاً وفي متناوَل الجميع، عكسه خصَّص :-عمَّمتِ الدّولةُ العلاجَ والتّأمين الصِّحيّ، - عمّم القاعدة، - عمّم كلمةً: أشاعها وأذاعها، - عمَّم الأحكامَ: أطلقها على الجميع.


- مّالع : أخو الأب، والجمع أعمام وعمومة. يقال: ما كنت عما ولقد عممْت عمومة. وبيني وبين فلان عمومة، كما يقال أبوّة وخؤولة. ويقال: يا ابن عمّي ويا بن عمّ ويا ابن عمّ ثلاث لغات. وقول أبي النجم: يا ابنة عمّا لا تلومي واهْجعي أراد عمّاه ﺑﻬاء الندبة. و " عمّ يتساءلون " أصله عمّا فحذفت منه الألف في الاستفهام. والعمّ: جماعة من الناس. قال المرقش: والعدْو بين اﻟﻤﺠلسيْن إذا ... آد العشيّ وتنادى العمّ والمعمّ المخْول: الكثير من الأعمام والأخوال والكريمهم، وقد يكسران. وتقول: هما ابنا عمّ، ولا تقل هما ابنا خا ل. وتقول: هما ابنا خالة، ولا تقل هما ابنا عمّة. واسْتعْممْته عما، أي اتّخذته عما. وتعمّمْته، إذا دعوته عما. والعمامة: واحدة العمائم. وعمّمْته: ألبسته العمامة. وعمّم الرجل: سوّد، لأنّ العمائم تيجان العرب، كما قيل في العجم توّج. واعتمّ بالعمامة وتعمّم ﺑﻬا بمعنى. وفلان حسن العمّة، أي حسن الاعتمام. واعْتمّ البيت، اكتهل. ويقال للشابّ إذا طال: قد اعْتمّ. وشيء عميم، أي تامّ، والجمع عمم. ويقال: استوى فلان على عممه، يريدون به تمام جسمه وشبابه وماله. ونخلة عميمة، ونخيل عمّ، إذا كانت طوالا. وامرأة عميمة: تامّة القوام والخلق. والعميم: يبيس البهمى. وهو من عميمهم أي صميمهم. وجسم عمم، أي تامّ. وقال: وإنّ عرارا إن لم يكنْ غير واض ح ... فإنّي أحبّ الجوْن ذا المنكب العمم والعامّة: خلاف الخاصّة. وعمّ الشيء يعمّ عموما: شمل الجماعة. يقال: عمّهمْ بالعطيّة. والعمّيّة، مثل العبّيّة: الكبْر. والعماعم: الجماعات المتفرّقون. قال لبيد: لكيلا يكون السندْريّ نديدتي ... وأجْعل أقواما عموما عماعما أي أجعل أقواما مجتمعين فرقا وعمّم اللبن : أرغى، كأنّ رغوته شبّهتْ بالعمامة. والمعمّم من الخيل وغيرها: الذي ابيضّ أذناه ومنبت ناصيته وما حولها، دون سائر جسده. والنسبة إلى عمّ عمويّ، كأنه منسوب إلى عمى.


- ,أخفي,أسر,إنحصر,إنقبض,باد,تخلى,ترك,تقلص,خبا,خفي,خبا,خفت,خفي,ستر,ضاق,


- ,أورد بشكل خاص,أبان,أخفى,أغمض,خص,خصه,خصص,خصصه,طمس,


- About what




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.