المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: غذو
جذر الكلمة: غذا

- الغِذاءُ: ما يُتَغَذّى به ، وقيل: ما يكونُ به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُه من الطَّعامِ والشَّرابِ واللَّبن، وقيل: اللَّبَنُ غِذاء الصغير وتُحْفَةُ الكَبيرِ، وغَذاهُ يَغٌذُوهُ غِذاء. قال ابن السكيت: يقال غَذَوْتُه غِذاءً حَسَناً، ولا تقل غَذَيْتُه؛ واستَعْمله أَيوبُ بنُ عَبايةَ في سَقْيِ النَّخل فقال: فجاءَتْ يَداً مَعَ حُسْنِ الغِذَا ءِ، إِذْ غَرْسُ قَوْمٍ قَصِيرٌ طويلُ غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاه فاغْتَذى وتغَذَّى. ويقال: غَذَوْتُ الصبيَّ باللَّبَنِ فاغْتذَى أَي رَبَّيْته به، ولا يقال غَذَيْته، بالياء. والتَّغْذية أَيضاً: التَّرْبية. قال ابن سيده: غَذَيتُ الصبِيَّ لغة في غَذَوْتُه إِذا غَذَّيْتَه؛ عن اللحياني. وفي الحديث: لا تُغَذُّوا أَولادَ المشركين؛ أَرادَ وَطْءَ الحَبالى من السَّبْيِ فجَعَلَ ماءَ الرَّجُلِ لِلْحَمْل كالغذَاء. والغَذِيُّ: السَّخْلَةُ؛ أَنشد أَبو عمرو بنُ العلاء:لو أَنَّني كُنْتُ من عادٍ ومن إِرَمِ غَذِيَّ بَهْمٍ، ولُقْماناً وذا جَدَنِ قال ابن بري: البيت لأَفْنُونٍ التغلبي، واسمه صُرَيم بن مَعْشر، قال: وغَذِيُّ بَهْمٍ في البيت هو أَحد أَملاكِ حِمْيَرَ، وسُمِّي بذلك لأَنه كان يُغَذَّى بلُحُوم البَهْمِ؛ وعليه قول سلمى بن ربيعة الضَّبّي: من لَذَّة العَيْشِ، والفَتَى للدهر، والدَّهْرُ ذُو فُنُونِ أَهْلَكْنَ طَسْماً، وبَعْدَهمْ غَذِيَّ بَهْمٍ وذا جُدُونِ قال: ويَدُلُّك على صحة ذلك عَطْفُه لقماناً وذا جَدَنٍ عليه في قوله: لو أَنني كنتُ من عادٍ ومن إرَمِ قال: وهو أَيضاً خبر كُنتُ ولا يَصِحُّ كنتُ سِخالاً. قال الأَصمعي: أَخْبرَني خَلَف الأَحْمر أَنه سمِع العرب تنشد البيت غُذَيَّ بَهْمٍ، بالتصغير، لقبُ رجلٍ. قال شمر: وبلغني عن ابن الأَعرابي أَنه قال الغَذَوِيُّ البَهْمُ الذي يُغَذَى. قال: وأَخبرني أَعرابي من بَلْهُجَيم قال الغَذَوِيُّ الحَمَلُ أَو الجَدْيُ لا يُغَذَّى بلَبَنِ أُمِّه، ولكن يُعاجَى، وجمع غَذِيٍّ غِذاءٌ مثلُ فَصِيلٍ وفِصالٍ؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه: أَمُحْتَسِبٌ عليهم بالغِذاءِ؛ هكذا رواه الجوهري؛ وقال ابن بري: الصواب في حديث عمر أَنه قال احْتَسِبْ عليهم بالغِذَاءِ ولا تَأْخُذْها منهم، وكذلك ورد في حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه قال لعامل الصَّدَقات: احْتَسِبْ عليهم بالغِذاءِ ولا تأْخذها منهم. قال أَبو عبيدة: الغِذاءُ السِّخالُ الصِّغارُ، واحِدُها غَذِيٌّ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: شَكا إِليه أَهلُ الماشِيَة تَصْديقَ الغِذاء وقالوا إِن كنتَ مُعْتَدًّا علينا بالغِذاءِ فخُذْ منه صَدَقَته، فقال: إِنا نَعْتَدُّ بالغِذاءِ حتى السَّخْلَةَ يَرُوحُ بها الرَّاعِي على يَدِه، ثم قال في آخره: وذلك عَدْلٌ بَيْنَ غِذاء المالِ وخِيارِه. قال ابن الأَثير: وإِنما ذَكَّرَ الضميرَ رَدّاً إِلى لفظ الغِذاء، فإِنه بوزْن كِساءٍ ورداءٍ، قد جاء السِّمامُ المُنْقَع، وإن كان جَمْع سَمٍّ؛ قال: والمراد بالحديث أَنْ لا يَأْخُذَ الساعي خِيارَ المالِ ولا رَدِيَّه، وإِنما يَأْخُذُ الوسَط، وهو معنى قوله: وذلك عَدْلٌ بين غِذاءِ المال وخيارِه. وغَذِيُّ المال وغَذَوِيُّه: صِغارُه كالسِّخالِ ونحْوِها. والغَذَوِيُّ: أَن يَبِيعَ الرجُلُ الشاةَ بِنتاجِ ما نَزَا به الكَبْشُ ذلك العامَ؛ قال الفرزدق: ومُهُورُ نِسْوَتِهِمْ، إِذا ما أَنكحوا، غَذَوِيُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبالِ ويروى غَدَوِيُّ، بالدال المهملة، منسوب إِلى غَدٍ كأَنهم يُمَنُّونَه فيقولون: تَضَعُ إِبلُنا غَداً فنُعْطِيك غَداً. قال ابن بري: وروى أَبو عبيد هذا البيت: ومُهورُ نِسْوَتِهِم إِذا ما أَنْكَحُوا بفتح الهمزة والكاف مبنياً للفاعل. والغَذَى، مقصورٌ: بَوْلُ الجَمَلِ. وغَذَا بِبَوْلهِ وغَذاهُ غَذْواً: قَطَعَه، وفي التهذيب: غَذَّى البيعرُ ببَوْلِه يُغَذِّي تَغْذِيَةً. وفي الحديث: حتى يَدْخُلَ الكلبُ فيُغَذِّيَ على سَواري المَسْجِدِ أَي يبولَ على السَّوارِي لعدَم سُكَّانِه وخُلُوِّه من الناس. يقال: غَذَّى ببَوْلِه يغذي إِذا أَلقاهُ دَفْعَة دَفْعَة. غَذَا البَوْلُ نَفْسُه يَغْذُو غَذْواً وغَذَواناً: سالَ، وكذلك العَرَقُ والماءُ والسِّقاءُ، وقيل: كلُّ ما سالَ فقد غَذَا. والعِرْق يَغْذُو وغَذْواً أَي يسِيلُ دَماً، ويُغَذِّي تَغْذيَةً مثلُه. وفي حديث سعد بن مُعاذٍ: فإِذا جُرْحُه يَغْذُو دَماً أَي يَسِيلُ. وغَذَا الجُرْحُ يَغْذُو إِذا دام سَيَلانُه. وفي حديث العباس: مَرَّت سَحابة فنظر إِليها النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: ما تُسَمُّون هذه؟ قالوا: السَّحابَ، قال: والمُزْنَ، قالوا: والمُزْنَ، قال: والغَيْذَى؛ قال الزمخشري: كأَنَّه فَيْعَلٌ من غَذا يَغْذُو إِذا سالَ، قال: ولم أَسمع بفَيْعل في معتلّ اللام غير هذا إِلاَّ الكَيْهاةَ، وهي الناقة الضَّخْمة؛ قال الخطابي: إِن كانَ محفوظاً فلا أُراه سُمِّي به إِلاَّ لسيلان الماء من غَذَا يَغْذُو. وغَذَا البَوْلُ: انْقَطَع، وغَذَا أَي أَسْرَع. والغَذَوانُ: المُسْرِعُ الذي يَغْذُو ببَوْلِه إِذا جَرَى؛ قال: وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشريدِ كأَنَّه أَخُو الحَربِ، فَوْقَ القارِح الغَذَوانِ هذه رواية الكوفيين، ورواه غيرهم العَدَوانِ، بالفتح، وقد غَذَا. والغَذَوانُ أَيضاً: المُسْرِع. وفي الصحاح: والغَذَوانُ من الخَيْل النَّشِيطُ المُسْرِعُ، وقد روي بيتُ امرئ القيس: كَتَيْسِ ظِباءِ الحُلَّب الغَذَوانِ مكان العَدَوانِ. أَبو عبيد: غَذَا الماءُ يَغْذُو إِذا مرَّ مرّاً مُسرِعاً؛ قال الهذلي: تَعْنُو بمَخْرُوتٍ لَه ناضِحٌ، ذُو رَيِّقٍ يَغْذُو وذُو شَلْشَلِ وعَرَقٌ غاذٍ أَي جارٍ. والغَذَوان: النَّشِيطُ من الخيل. وغذا الفَرسُ غَذواً: مَرَّ مَرّاً سَريعاً. أَبوزيد: الغاذِية يافُوخُ الرَأْسِ ما كانَتْ جِلْدَةً رَطْبَةً، وجَمْعُها الغَواذِي. قال ابن سيده: والغاذِيةُ من الصَّبيِّ الرَّمَّاعَةُ ما دامَتْ رَطْبَةً، فإِذا صَلُبَتْ وصارَتْ عَظماً فهي يافُوخٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: غذو
جذر الكلمة: غذو

- : (و ( {كالغَذِيِّ) ، كغَنِيَ، (} والغَذَوِيِّ) ، محرَّكةً، (فِي الكلِّ) ممَّا ذُكِرَ من المَعانِي، أَي من عِنْدَ قوْلِه والغَدَوِيّ كعَرَبيَ إِلَى آخِرِه. وَهنا ذَكَرَه الجَوْهرِي وغيرُهُ مِن الأئِمَّة. قالَ ابنُ الْأَعرَابِي: {الغَذَوِيُّ البَهْمُ الَّذِي} يُغْذَى، قالَ: وأَخْبَرني أعرابيٌّ من بَلْهُجَيْم أنَّ الغَذَوِيَّ الحَمَلُ أَو الجَدْيُ لَا {يُغَذَّى بلَبَنِ أُمِّه، بل يُعاجَى بلَبَنِ غيرِها أَو بشيءٍ آخرٍ؛ وروى بَيْت الفَرَزْدق بمعْجمةٍ. وَفِي الصِّحاح: قالَ خَلَف الأَحْمر:} غَذِيُّ المالِ {وغَذَوِيُّه: صِغارُه كالسِّخالِ ونحْوِها. ويقالُ:} الغَذَوِيُّ أَن يُباعَ بنِتاج مَا نَزَا بِهِ الكَبْشُ ذلكَ العامَ، وأَنْشَدَ بَيْتَ الفَرَزْدق. ( {والغَذِيُّ، كغنِيَ: السَّخْلَةُ، ج} غِذاءٌ) ، كفَصِيلٍ وفِصالٍ، وَمِنْه قولُ عُمَر، رضِيَ اللهُ عَنهُ: (احْتَسِبْ عَلَيْهِم {بالغِذاءِ) ، كَمَا فِي الصِّحاح، أَي قالَهُ لعامِلِ الصَّدَقاتِ. وقالَ ابنُ فارِسَ:} غَذِيُّ المالِ صِغارُه كالسِّخالِ ونحْوها. قالَ صاحِبُ المِصْباح: فعلى هَذَا يكونُ الغَذِيُّ مِن الإبِلِ والبَقَرِ والغَنَمِ؛ قالَ: ويقالُ: غَذِيُّ المالِ {وغَذَوِيُّه، ثمَّ نَقَلَ قولَ أَعْرابيَ مِن بَلْهُجَيم الَّذِي ذَكَرَه الجَوْهري، وقالَ: فعلى هَذَا الغَذَوِيُّ غَيْر} الغَذِيِّ، وَعَلِيهِ كَلام الأزْهرِي. قالَ ابنُ فارِسَ: وَقد يَتَوهَّمُ المُتَوَهِّم أنَّ الغَذَوِيَّ من الغَذِيِّ، وَهُوَ السَّخْلَةُ. وكَلامُ العَرَبِ المَعْرُوف عِنْدهم أَوْلى مِن مَقايِيسِ المُولّدِين. ( {والغِذاءُ، ككِساءٍ: مَا بِهِ نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُه) . (وَفِي الصِّحاح والمِصْباح: مَا} يُغْتَذَى بِهِ مِن الطَّعامِ والشَّرابِ، يقالُ: (غَذاهُ) ، أَي الصَّبيَّ، باللَّبَنِ (غَذْواً) ، بالفَتْح؛ رَبَّاهُ بِهِ ( {وغَذَّاهُ) } تَغْذِيَةً، مُبالغَةً، واسْتَعْمل أَيُّوبُ بنُ عبايَةَ! الغِذاءَ فِي سَقْي النَّخْل فقالَ: فجاءَتْ يَداً مَعَ حُسْنِ الغِذَا إِذْ غَرْسُ قوْمٍ طَوِيلٌ قَصِيرُ ( {واغْتَذَى} وتَغَذَّى) ، مُطاوِعَانِ، ( {والغَذا، مَقْصورَةٌ) ؛) كَذَا هُوَ فِي النُّسخِ بالألِفِ والصَّوابُ رَسْمه بالياءِ؛ (بَوْلُ الجَمَلِ؛ و) قد (} غَذاهُ و) غَذَا (بِهِ) {يَغْذُوه} غَذْواً: (قَطَعَهُ؛ {كغَذَّاهُ) } تَغْذِيَةً. (و) {غَذَا البَوْلُ نَفْسُه: (انْقَطَعَ) ؛) كَمَا فِي الصّحاح. (و) فِي المُحْكم:} يَغْذُو غَذْواً {وغَذَواناً: (سَالَ) ، فَهُوَ لازِمٌ متعدَ. وقالَ ابنُ القطَّاع: هُوَ مِن الأضْدادِ. (و) غَذَا الفَرَسُ يَغْذُو غَذْواً وغَذَواناً: (أَسْرَعَ) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي. وَفِي المُحْكم: مَرَّ مَرًّا سَرِيعاً. (و) غَذَا (العِرْقُ) يَغْذُو غَذْواً: (سَالَ دَماً) ؛) وقيلَ: كلُّ مَا سَالَ فقد غَذَا مَاء أَو دَماً أَو عَرَقاً؛ (} كَغَذَّى تَغْذِيّةً) فِي العِرْقِ؛ عَن الجَوْهرِي. ( {والغَذَوانُ، محرَّكةً: الفَرَسُ النَّشِيطُ المُسْرِعُ) ، أَو الَّذِي} يغذي ببَوْله إِذا جَرَى؛ وَبِهِمَا فُسِّر قولُ الشاعِرِ: وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشَّريدِ كأَنَّه أَخُو الحَرْبِ فَوْقَ القارِح {الغَذَوان ِورُوي بيتُ امْرىءِ القَيْسِ: كَتَيْسِ ظِباءِ الحُلَّبِ الغَذَوانِ وفُسِّرَ بالمُسْرِعِ. (و) الغَذَوانُ مِن الرِّجالِ: (السَّلِيطُ الفاحِشُ؛ وَهِي بهاءٍ) . (قالَ الفرَّاءُ: امرأَةٌ} غَذَوانَةٌ فاحِشَةٌ. (و) الغَذَوانُ: اسمُ (ماءٍ بينَ البَصْرَةِ والمَدِينَةِ) ، كأَنَّهُ مُثَنَّى غذا، وضَبَطَه نَصْر بالفَتْح. ( {واسْتَغْذاهُ: صَرَعَهُ فشَدَّ صَرْعَهُ. (} والغاذِيَةُ: عِرْقٌ) سُمِّيَت بِهِ لأنَّها {تَغْذو دَماً. (وَهُوَ} غاذِي مالٍ) :) أَي (مُصْلِحُه وسائِسُه) ، كأَنَّه {يَغْذُوه أَي يُرَبِّيه. (} والتَّغْذِيَةُ: التَّرْبِيَةُ) ، التَّثْقِيلُ للمُبالغَةِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: غَذَا الجُرْحُ يَغْذُو: دَامَ سَيَلانُه. {وغَذَّى الكَلْبُ ببَوْلِه} يُغَذِّي: أَلْقاهُ دَفْعَةً دَفْعَةً. {والغاذِي: الجُرْحُ لَا يَرْقأُ. وفلانٌ خَيْرُه} يتَغَذَّى كلَّ يَوْمٍ: أَي يَنْمُو ويَزِيدُ. والنارُ {تُغَذَّى بالحَطَبِ. } وغذوا بلِبانِ الْكَرم؛ والثلاثَةُ مِن المجازِ. {وغُذَيٌّ، كسُمَيَ: تَصْغيرُ} الغَذِيِّ للسَّخْلَةِ عَن خَلَفِ الأحْمر وقيلَ {غُذَيُّ بَهْمٍ لَقَبُ رجُلٍ، عَن شَمِرٍ وغُذَيُّ جد أبي هالَةَ زَوْج خَدِيجَة} والغاذِيَةُ من الصَّبيِّ الرَّمَّاعَةُ مَا دامَتْ رَطْبَةً، فَإِذا صَلُبَتْ وصارَتْ عَظْماً فَهِيَ يافُوخٌ، والجَمْعُ {الغَواذِي، عَن أَبي زيْدٍ. } والمغذيةُ {والمغذاةُ: من أَسْماءِ بئْرِ زَمْزَم. } والغَيْذَاءُ؛ فَيْعَلٌ مِن غَذَا يَغْذُو إِذا سَالَ، اسْمٌ للسَّحابِ؛ جاءَ ذِكْرُه فِي الحديثِ. قالَ الزَّمَخْشري: وَلم أُسْمَعْ بفَيْعَلٍ فِي مُعْتَل اللامِ غَيْر هَذَا والكَيْهاء للناقَةِ الضَّخْمَةِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: غذو
جذر الكلمة: غذي

- : (ي ( {غَذَيْتُه) } غِذاءً: مِثْلُ (غَذَوْتُه) غِذاءً، أَي رَبَّيْته؛ عَرَفَه ابنُ سِيدَه، (وَلم يَعْرِفْه الجَوْهرِي فأنْكَرَه) ، ونَصّه: غَذَوْتُ الصَّبيَّ باللَّبَنِ فاغْتَذَى، أَي رَبَّيْته بِهِ، وَلَا يقالُ غَذَيْته، بالياءِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: غذو
جذر الكلمة: غذ

- ـ غَذَّ الجُرْحُ يَغُذُّ ويَغِذُّ: سالَ بما فيه، ـ كأَغَذَّ، أو وَرِمَ. ـ والغَذيذَةُ: المِدَّةُ. ـ والغاذُّ: الغَرَبُ حَيْثُ كان من الجَسَدِ، وعِرْقٌ في العَيْنِ يَسْقِي ولا يَنْقطِعُ، والحِسُّ، وبالهاءِ: رَمَّاعَةُ الصَّبِيِّ، ـ كالغاذِيَةِ، كَسارِيَةٍ. ـ وأغَذَّ السَّيْرَ، ـ وـ فيه: أسْرَعَ. ـ وغَذْغَذَ منه: نَقَصَهُ، كغَذَّهُ. ـ وتَغَذْغَذَ: وثَبَ. ـ والمُغاذُّ مِنَ الإِبِلِ: العَيُوفُ يَعافُ الماءَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: غذو
جذر الكلمة: غذي

- ـ كـ الغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ. ـ والغَذِيُّ، كغَنِيٍّ: السَّخْلَةُ ـ ج: غِذاءٌ. ـ والغِذاءُ، ككِساءٍ: ما به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُهُ. غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاهُ واغْتَذَى وتَغَذَّى. ـ والغَذَا، مَقْصورَةً: بَوْلُ الجَمَلِ. ـ وغَذَاهُ، ـ وـ به: قَطَعَه، ـ كغَذَّاهُ، وانْقَطَعَ، وسالَ، وأسْرَعَ، ـ وـ العِرْقُ: سالَ دَماً، كغَذَّى تَغْذِيَةً. ـ والغَذَوانُ، مُحَرَّكةً: الفَرَسُ النَّشِيطُ المُسْرِعُ، والسَّلِيطُ الفاحِشُ، وهي: بهاءٍ، وماءٌ بينَ البَصْرَةِ والمدينةِ. ـ واسْتَغْذاهُ: صَرَعَهُ فَشَدَّ صَرْعَهُ. ـ والغاذِيَةُ: عِرْقٌ. ـ وهو غاذِي مالٍ: مُصْلِحُه، وسائِسُه. ـ والتَّغْذِيَةُ: التَّرْبِيَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: غذو
جذر الكلمة: غذو

- الغَاذِيَةُ : الغاذَّة.| (انظر: غذذ) ., الغَذَوِيُّ : الرضيعُ لا يُغَذَّى بلبن أَمه، بل بلبن غيرها., غَذَا الماءُ والعَرَقُ غَذَا غَذْوًا: سال.|غَذَا العِرْقُ: سال دَمًا.|غَذَا الجرحُ: دام سَيَلانُه.|غَذَا الجملُ بولَه، وببوله: أَلقاه دفعةً دفعةً.|غَذَا الرجلُ والحيوانُ غَذْوًا، وغَذَوانًا: أَسرع.|غَذَا الطعامُ المولودَ غِذَاءً: نَجَعَ فيه وكفاه. يقال: غذا الصبيَّ باللبن: ربّاه به.|غَذَا فلانًا الطعامَ: أَطعمه إِيّاه فهو غاذٍ. والجمع : غُذاةٌ وهي غاذية. والجمع : غَواذٍ., تَغَذَّى : اغْتَذَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: غذو
جذر الكلمة: غذي

- الغِذَاءُ : ما يكون به نماء الجسم وقِوامه من الطَّعام والشراب. والجمع : أَغْذِيةٌ., اغْتَذَى : تناول الغِذاءَ., غَذَّى العِرْقُ: سال دمًا.|غَذَّى الجملُ ببوله: أَلقاه دفعةً دفعةً.|غَذَّى المولودَ: ربَّاه.


المعجم الغني
الكلمة: غذو
جذر الكلمة: غذو

- (مصدر غَذَّى).|-تَغْذِيَةُ الجِسْمِ : تَزْوِيدُهُ بِالغِذَاءِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| غَذَّيْتُ، أُغَذِّي، غَذِّ، مصدر تَغْذِيَةٌ.|1- غَذَّى العِرْقُ : سَالَ دَماً..|2- غَذَّى الْجَمَلُ بِبَوْلِهِ : أَلْقَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً.3- غَذَّى الطِّفْلَ : أَطْعَمَهُ.4- غَذَّى الضَّيْفَ : قَدَّمَ إِلَيْهِ الغِذَاءَ.|5- غَذَّى الصَّبِيَّ : رَبَّاهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَغَذَّيْتُ، أَتَغَذَّى، تَغَذَّ، مصدر تَغَذٍّ.|1- يَتَغَذَّى بِالحَلِيبِ : يَغْتَذِي بِهِ، يَنْتَعِشُ بِهِ، يَتَنَاوَلُهُ غِذَاءً.|2- تَغَذَّى بِأَفْكَارٍ جَدِيدَةٍ :تَزَوَّدَ بِأَفْكَارٍ جَدِيدَةٍ، تَطَعَّمَ بِهَا- اللُّغَةُ الفُصْحَى الآن لاَ تَتَغَذَّى كَثِيرًا مِنِ اسْتِعْمَالِ الكَلِمَاتِ اليَوْمِيَّةِ : (أ. أمين)., (مصدر تَغَذَّى).|-هُوَ فِي حَاجَةٍ لِلتَّغَذِّي : لِتَنَاوُلِ الغِذَاءِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَذَوْتُ، أَغْذُو، اُغْذُ، مصدر غَذْوٌ.|1- غَذَا الْمَاءُ أَوِ الْعَرَقُ : سَالَ.|2- غَذَا عِرْقُهُ : سَالَ دَماً.|3- غَذَا الْجُرْحُ : دَامَ سَيَلاَنُهُ.|4- غَذَا الْجَمَلُ بَوْلَهُ وَبِبَوْلِهِ : أَلْقَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً.|5- غَذَا البَوْلُ :اِنْقَطَعَ.|6- غَذَا الفَرَسُ : أَسْرَعَ.|7- غَذَا الطَّعَامُ الوَلَدَ غِذَاءً : نَجَعَ فِيهِ وَكَفَاهُ.|8- غَذَا الصَّبِيَّ بِاللَّبَنِ : رَبَّاهُ بِهِ.|9- غَذَا الضَّيْفَ الطَّعَامَ : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ. ¨ :غَذَا الضَّيْفَ بِالطَّعَامِ., جمع: أَغْذِيَةٌ. | 1- غِذَاءٌ دَسِمٌ : الطَّعَامُ وَالشَّرَابُ، أَيْ مَا يُغَذَّى بِهِ.|2- يَحْتَاجُ الإِنْسَانُ إِلَى الغِذَاءِ الرُّوحِيِّ : إِلَى مَا يُنَمِّي وَيُغَذِّي رُوحَهُ- لَيْسَ غِذَاءُ الطَّعَامِ بِأَسْرَعَ فِي نَبَاتِ الْجَسَدِ مِنْ غِذَاءِ الأَدَبِ فِي نَبَاتِ العَقْلِ : (ابن المقفع).


المعجم الغني
الكلمة: غذو
جذر الكلمة: غذي

- (فاعل مِن غَذَّى).|-طَعَامٌ مُغَذٍّ : طَعَامٌ تَوَافَرَتْ فِيهِ شُرُوطُ الغِذَاءِ، أَيْ مُنْعِشٌ., (مفعول مِن غَذَّى).|-مُغَذّىً بِوَجْبَةٍ دَسِمَةٍ : أَيْ مُتَنَاوِلٌ لِوَجْبَةٍ مُغَذِّيَةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: غذو
جذر الكلمة: غذو

- 1- غذاه : أعطاه الغذاء|2- غذاه : رباه|3- غذى العرق : سال دما, 1- غذاه الطعام : أعطاه إياه|2- غذاه الطعام : صلح عليه وأثر فيه وكفاه|3- غذا : أسرع|4- غذا العرق : سال دما|5- غذا السائل : سال, 1- غذوان : فرس نشيط مسرع|2- غذوان : حاد اللسان ، فاحش ، وقح, 1- رضيع يغذى بلبن غير لبن أمه, 1- تناول « الغذاء » ، وهو ما ينمو به الجسم من الطعام أو الشراب, 1- منسوب إلى الغذاء : « مواد غذائية », 1- ما ينمو به الجسم ويصلح من طعام وشراب ، جمع : أغذية


المعجم الرائد
الكلمة: غذو
جذر الكلمة: غذي

- 1- إستغذاه : طرحه على الأرض بشدة, 1- غذي : صغار المواشي|2- غذي : ما في بطون الحوامل ، أو هو خاص بالشاء, 1- أغذى الأكثر غذاء, 1- إغتذى : تناول الطعام|2- إغتذى : صلح عليه الطعام وأثر فيه وكفاه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: غذو
جذر الكلمة: غذا

- غ ذ ا: (الْغِذَاءُ) مَا (يُغْتَذَى) بِهِ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ. يُقَالُ: (غَذَوْتُ) الصَّبِيَّ بِاللَّبَنِ مِنْ بَابِ عَدَا أَيْ رَبَّيْتُهُ. وَلَا يُقَالُ: غَذَيْتُهُ بِالْيَاءِ مُخَفَّفًا. وَيُقَالُ: (غَذَّيْتُهُ) مُشَدَّدًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: غذو
جذر الكلمة: غذو

- غِذائيّ :- اسم منسوب إلى غِذاء: خاصّ بالتَّغذية :-نظام/ جهاز غذائيّ.|2- صالح للطَّعام والشَّراب :-موادّ غذائيّة، - لبعض الأطعمة قيمة غذائيّة عالية., تغذية :- مصدر غذَّى |• سُوء تغذية. |2 - (الحاسبات والمعلومات) تقديم البيانات إلى الحاسب لمعالجتها. |3 - (الأحياء) إحدى الأسس التي يرتكز عليها بُنيان الحياة، وتَشمَل العمليَّات المختلفة التي تختصّ بحصول الكائن الحيّ على غذائه لمساعدة الوظائف الحيويّة، كالنمو والحركة والتناسل والمحافظة على المميِّزات الطبيعيّة والكيماويّة لجسمه :-نقص التغذية: نقص النموّ، - شرح لطلاّبه عمليّة التّغذية عمليًّا |• مهما كانت الشفتان حمراوان فإنّهما محتاجتان إلى تغذية: يماثلهُ القولُ: يدومُ الحبُّ بالوفاء، والصّداقةُ بالثناء. |• التَّغذية المائيَّة: الماء المتوافر لجماعة أو منطقة. |• التَّغذية الأنبوبيَّة: إدخال الطَّعام المعدة بأنبوب. |• ذاتيّ التَّغذية: (الأحياء) قادر على تحضير موادّه العضويّة الخاصّة من عناصر معدنيَّة، أو الذي يمكنه أن يعيش في بيئة معدنيّة تمامًا بدون أن يأخذ شيئًا من الكائنات الأخرى. |• اختصاصيّ التَّغذية: متخصِّص في دراسة التغذية. |• علم التغذية: الدراسة التي تبحث في الغذاء والتغذية خاصّة للبشر. |• سوء التَّغذية الأَوَّليّ: (طب) عيوب في الأغذية التي يتناولها الفردُ كمًّا ونوعًا وعدم احتوائها على العناصر الرئيسيَّة كالمعادن والفيتامينات والبروتين، وذلك نتيجة الفقر أو العادات الغذائيّة السَّيِّئة. |• سوء التَّغذية الثَّانويّ: (طب) عدم قدرة الجسم نفسه على امتصاص العناصر الغذائيّة، بسبب مرض البنكرياس أو الكبد أو الكلى أو الجهاز الهضميّ عمومًا., تغذَّى يتغذَّى ، تَغَذَّ ، تغذّيًا ، فهو متغذٍّ | • تغذَّى الرَّجلُ اغتذى، تناول الغِذاء :-تغذّى على الأباطيل، - تغذَّ جيِّدًا لئلاّ تمرض., اغتذاء :مصدر اغتذى., مُغَذِّية :- صيغة المؤنَّث لفاعل غذَّى. |2 - مُغذٍّ؛ آلة لتغذية النحل., غِذاء ، جمع أَغْدِية (لغير المصدر).|1- مصدر غذَا. |2 - ما يكون به نماء الجسم من الطَّعام والشَّراب :-هُزِل جسمه لقلَّة الغِذاء، - الخبز أوَّل الأغذية، - برنامج الغذاء العالميّ، - مراقبة السَّفر وتوزيع الغذاء |• غذاء الرُّوح: ما يساعد على تنمية المواهب العقليَّة، - غذاء كامل: يجمع كلَّ العناصر الضروريّة لبنية جسم الإنسان.


المعجم المعاصر
الكلمة: غذو
جذر الكلمة: غذي

- اغتذى يغتذي ، اغْتَذِ ، اغتذاءً ، فهو مُغتذٍ | • اغتذى الشَّخصُ تناول الغِذاء، أي أخذ طعامًا وشرابًا :-اغتذى بعد انتهائه من العمل، - كان مغتذيًا في هذا المطعم بالأمس، - تغتذي بعضُ الحيوانات باللُّحوم., تغذويَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى تغذية: على غير قياس :-تحظى المواشي بالرعاية البيطريّة والتغذويّة في المزرعة., غذَّى يغذِّي ، غَذِّ ، تغذيةً ، فهو مُغَذٍّ ، والمفعول مُغَذًّى | • غذَّى خادمَه المريضَ |1 - أمدَّه بالغِذاء، أي بالطَّعام والشراب :-سأل عن الطَّعام المغذِّي، - النارُ تُغذَّى بالحطب |• غذَّى نارًا: أمدَّها بما يبقيها. |2 - أطعمه الغذاء. |• غذَّى طفلَه على مكارم الأخلاق: ربَّاه على ذلك |• غذّى روحَه: زوّدها بغذاءٍ روحيّ، - غذّى فِكْرَه: زوّده بغذاءٍ من عِبَرٍ وأفكار.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غذو
جذر الكلمة: غذا

- غذَا يَغذو ، اغَْذُ ، غِذاءً ، فهو غاذٍ ، والمفعول مَغْذُوّ | • غذا الطعامُ المولودَ نجع فيه وكفاه. |• غذا فلانًا بالطَّعام: أطعمه إيّاه، أعطاه إيّاه :-غذا الصَّبيّ باللَّبن: ربَّاه به |• غُذِي بلبان الكرم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غذو
جذر الكلمة: غذى

- غذَّى يغذِّي ، غَذِّ ، تغذيةً ، فهو مُغَذٍّ ، والمفعول مُغَذًّى | • غذَّى خادمَه المريضَ |1 - أمدَّه بالغِذاء، أي بالطَّعام والشراب :-سأل عن الطَّعام المغذِّي، - النارُ تُغذَّى بالحطب |• غذَّى نارًا: أمدَّها بما يبقيها. |2 - أطعمه الغذاء. |• غذَّى طفلَه على مكارم الأخلاق: ربَّاه على ذلك |• غذّى روحَه: زوّدها بغذاءٍ روحيّ، - غذّى فِكْرَه: زوّده بغذاءٍ من عِبَرٍ وأفكار.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: غذو
جذر الكلمة: غذا

- يّالغذ : السخلة، والجمع غذاء. وغذيّ المال وغذويّه: صغاره، كالسخال. والغذاء: ما يغتذى به من الطعام والشراب. يقال:غذوْت الصبيّ باللبن فاغْتذى، أي ربّيته به. ولا يقال:غذيْته بالياء. وغذا الماء: سال. والعرق يغْذوغذوا، أي يسيل دما، ويغذّي تغْذية مثله. وغذا البول: انقطع. وغذا، أي أسرع. والغذوان من الخيل: النشيط المسرع. وغذّى البعير ببوله تغْذية، إذا قطّعه. والتغْذية أيضا: التربية.