أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- غَزَا الشيءَ غَزْواً: أَرادَه وطَلَبَه. وغَزَوت فُلاناً أَغْزُوه غَزْواً. والغِزْوَة: ما غُزِي وطُلِبَ؛ قال ساعدة بن جُؤية: لَقُلْتُ لدَهْرِي: إِنه هو غِزْوَتي، وإِنِّي، وإِن أَرْغَبْتَني، غيرُ فاعِلِ ومَغْزَى الكلام: مَقْصِدُه. وعَرفْتُ ما يُغْزَى من هذا الكلام أَي ما يُرادُ. والغَزْوُ: القَصْدُ، وكذلك الغَوْزُ، وقد غَزاهُ وغازَهُ غَزْواً وغَوْزاً إِذا قَصَدَه. وغَزَا الأَمرَ واغْتَزاه، كلاهما: قَصَدَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: قد يُغْتَزَى الهِجْرانُ بالتَّجَرُّمِ التَّجَرُّمُ هنا: ادِّعاءُ الجُرْم. وغَزْوِي كذا أَي قَصْدِي. ويقال: كا تَغْزو وما مَغزاك أَي ما مَطْلَبُك. والغَزْوُ: السيرُ إِلى قِتالِ العَدُوِّ وانْتِهابه، غَزاهُم غَزْواً وغَزَواناً؛ عن سيبويه، صحت الواو فيه كراهِية الإِخلالِ، وغَزواةً؛ قال الهذلي: تقولُ هُذَيْلٌ: لا غَزاوة عندَه، بَلَى غَزَواتٌ بَينَهُنّ تَواثُبُ قال ابن جني: الغَزاوة كالشَّقاوة والسَّراوَةِ، وأَكثرُ ما تأْتي الفَعالةُ مصدراً إِذا كانت لغيرِ المُتَعَدِّي، فأَكما الغَزاوة ففِعْلُها مُتَعَدٍّ، وكأَنها إِنما جاءت على غَزُوَ الرجلُ جاد غَزْوُه، وقَضُوَ جادَ قضاؤُه، وكما أَن قَوْلَهم ما أَضْرَبَ زيداً كأَنه على ضَرُبَ إِذا جادَ ضَرْبُه، قال: وقد رُوِينا عن محمد بن الحسن عن أَحمدَ بن يحيى ضَرُبَتْ يَدُهُ إِذا جاد ضَرْبُها. وقال ثعلب: إِذا قيل غَزاةٌ فهو عَمَلُ سنَةٍ، وإِذا قيل غَزْوَةٌ فهي المَرَّةُ الواحدة من الغَزْوِ، ولا يَطَّرِدُ هذا الأَصل، لا تقول مثلَ هذا في لَقاةٍ ولَقْيَةٍ بل هما بمعنًى واحد. ورجل غازٍ من قوم غُزًّى مثل سابقٍ وسُبَّقٍ وغَزِيّ على مثال فَعِيلٍ مثل حاجٍّ وحَجِيجٍ وقاطِنٍ وقَطِينٍ؛ حكاها سيبويه وقال: قلبت فيه الواو ياءً لخفة الياء وثقل الجمع، وكسرت الزاي لمجاورتها الياء. قال الأَزهري: يقال لجمع الغازِي غَزِيٌّ مثل نادٍ ونَدِيٍّ، وناجٍ ونَجِيٍّ للقوم يَتَناجَوْنَ؛ قال زياد الأَعجم: قُلْ للقَوافِلِ والغَزِيِّ، إِذا غَزَوْا، والباكِرين وللمُجِدِّ الرائِحِ ورأَيتُ في حاشية بعض نسخ حواشي ابن بري أَنَّ هذا البيت للصِّلِّيان العَبْدِي لا لزِياد، قال: ولها خبر رواه زياد عن الصِّلِّيان مع القصيدة، فذُكِر ذلك في ديوان زياد، فتَوهَّم من رآها فيه أَنها له، وليس الأَمر كذلك، قال: وقد غلط أَيضاً في نسبتها لزياد أَبو الفَرَج الأَصْبهاني صاحب الأَغاني، وتبعه الناسُ على ذلك. ابن سيده: والغَزِيُّ اسمٌ للجمع؛ قال الشاعر: سرَيْت بهم حتى تكلّ غَزِيُّهُم، وحتى الجِيادُ ما يُقَدْن بأَرْسانِ وفي جمعِ غازٍ أَيضاً غُزَّاءٌ، بالمدِّ، مثلُ فاسِقٍ وفُسَّاقٍ؛ قال تأَبَّط شَرًّا: فيَوْماً يغُزَّاءٍ، ويوماً بسُرْيةٍ؛ ويوماً بخَشْخاشٍ مِنَ الرَّجْلِ هَيْضَلِ وغُزاةٌ: مثلُ قاضٍ وقُضاةٍ. قال الأَزهري: والغُزَّى على بِناءِ الرُّكَّعِ والسُّجَّدِ. قال الله تعالى: أَو كانوا غُزًّى. سيبويه: رجلٌ مَغْزِيٌّ شَبَّهُوها حيث كانَ قَبْلَها حرفٌ مضمومٌ ولم يكن بينهما إِلاَّ حرفٌ ساكنٌ بأَدْلٍ، والوجْهُ في هذا النَّحْوِ الواوُ، والأُخرى عَرَبيَّة كثيرةٌ. وأَغْزَى الرجلَ وغَزَّاه: حَمَلَه على أَن يَغْزُوَ. وأَغْزَى فلان فلاناً إِذا أَعْطاه دابَّة يَغْزُو عليها. قال سيبويه: وأَغْزَيْتُ الرجُل أَمْهَلْته وأَخَّرْت ما لي عليه من الدَّين. قال: وقالوا غَزاة واحدةٌ يريدون عَمَلَ وَجْهٍ واحدٍ، كما قالوا حَجَّة واحدة يريدون عَمَلَ سنَةٍ واحدة؛ قال أَبو ذؤيب: بَعِيد الغَزاةِ، فما إِنْ يَزا لُ مُضُطَمِراً طُرَّاتاهُ طَلِيحا والقياس غَزْوَة؛ قال الأَعشى: ولا بُدَّ من غَزْوَةٍ، في الرَّبيعِ، حَجُونٍ تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكُورا والنَّسب إِلى الغَزْوِ غَزَوِيٌّ، وهو من نادر معدول النسب، وإِلى غَزِيَّة غَزَوِيٌّ. والمَغازِي: مَناقِبُ الغُزاةِ. الأَزهري: والمَغْزَى والمَغْزاةُ والمغازي مواضِعُ الغَزْوِ، وقد تكون الغَزْوَ نَفْسه؛ ومنه الحديث: كان إِذا اسْتَقْبَلَ مَغْزًى، وتكون المَغازِي مَناقِبَهُم وغَزَواتِهِم. وغَزَوْتُ العَدُوَّ غَزْواً، والاسم الغَزاةُ؛ قال ابن بري: وقد جاء الغَزْوَة في شعر الأَعشى، قال: وفي كلِّ عامٍ أَنت حاسم غَزْوةٍ، تَشُدُّ لأَقْصاها عَزِيمَ عَزائكا (* قوله« حاسم» هو هكذا في الأصل.) وقوله: وفي كلِّ عام له غَزْوَةٌ، تَحُثُّ الدَّوابِرَ حَثَّ السَّفَنْ وقال جميل: يقولُون جاهِدْ، يا جميلُ ، يغَزْوَةٍ، وإِنَّ جِهاداً طَيِّءٌ وقِتالُها تقديرها وإِنَّ جِهاداً جِهادُ طَيِّءٍ فحذف المضاف. وفي الحديث: قال يوم فتح مكة لا تُغْزَى قُرَيْشٌ بعدَها أَي لا تَكْفُرُ حتى تُغْزَى على الكُفْرِ، ونظيره: لا يُقْتَلُ قُرَشِيٌّ صَبراً بعد اليومِ أَي لا يَرْتَدُّ فَيُقْتَلَ صَبْراً على رِدَّتِه؛ ومنه الحديث الآخر: لا تُغْزَى هذه بعدَ اليومِ إِلى يومِ القيامة يعني مكة أَي لا تَعودُ دارَ كُفْرٍ يُغْزَى عليه، ويجوز أَن يُراد بها أَنَّ الكفَّار لا يَغْزُونَها أَبداً فإِن المسلمين قد غَزَوْها مَرَّات. وأَما قوله: ما مِنْ غازِيَةٍ تُخْفِقُ وتُصابُ إِلاَّ تَمَّ أَجْرُهُم؛ الغازية تأْنيثُ الغازِي وهي ههنا صفةٌ لجماعة. وأَخْفَقَ الغازِي إِذا لم يَغْنَم ولم يَظْفَرْ. وأَغْزَتِ المرأَةُ، فهي مُغْزِيَّةٌ إِذا غَزَا بَعْلُها. والمُغْزِية: التي غزَا زوجُها وبَقِيتَ وحْدُها في البيت. وحديث عمر، رضي الله عنه: لا يزال أَحدُهم كاسِراً وِسادَهُ عند مُغْزِيةٍ. وغَزا فلانٌ بفلانٍ واغْتَزَى اغْتزاءً إِذا اخْتصَّه من بين أَصحابه. والمُغْزِيَة من الإِبل: التي جازَتِ الحَقَّ ولم تَلِدْ، وحَقُّها الوَقْت الذي ضُرِبَتْ فيه. ابن سيده: والمُغْزِيَة من النُّوقِ التي زادت على السَّنَةِ شَهْراً أَو نَحْوَه ولم تَلِدْ مثل المِدْراجِ. والمُغْزي من الإِبلِ: التي عَسُر لِقاحُها، وأَغْزَتِ الناقةُ من ذلك؛ ومنه قول رؤبة: والحَرْبُ عسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِ أَي عَسِرَة اللقاح؛ واستعارَه أُمَيَّة في الأُتُنِ فقال: تُزَنُّ على مُغْزِياتِ العِقاقِ، ويَقْرُو بها قفِراتِ الصِّلال يريد القَفِرات التي بها الصلال، وهي أَمْطارٌ تَقَع متفرّقة، واحدتها صَلَّة. وأَتانٌ مُغْزِيةٌ: متأَخرة النِّتاجِ ثم تُنْتَج. والإِغْزاءُ والمُغْزى: نِتاجُ الصَّيْفِ؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وهو مَذْموم؛ وقال ابن سيده: وعنْدي أَنَّ هذا ليس بشيء. قال ابن الأَعرابي: النِّتاجُ الصَّيٌفِي هو المُغْزى، والإِغْزاءُ نِتاجُ سَوْءٍ حُوارُه ضعيف أَبداً. الأَصمعي: المُغْزِيَة من الغَنَمِ التي يَتَأَخَّرُ وِلادُها بعد الغَنَم شهراً أَو شَهْرَين لأَنها حَمَلت بأَخَرَة؛ وقال ذو الرمة فجعل الإِغْزاءَ في الحمير: رَباعٌ، أَقبُّ البَطْنِ، جأْب، مُطَرَّد، بلَحْيَيهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِلِ وغَزِيَّة: قبيلة؛ قال دُريدُ بنُ الصِّمَّة: وهَل أَنا إِلا من غَزِيَّةَ، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّةُ أَرْشُدِ وقال: نَزَلت في غَزيَّة أَو مَرَاد وأَبو غَزيَّة: كنية. وابنُ غَزيَّة: من شعراء هذيل. وغَزْوان: اسمُ رجل.


- ـ غَزَّ فلانٌ بفلانٍ غَزَزاً ـ واغْتَزَّ به: اخْتَصَّهُ من بينِ أصْحَابِهِ. ـ وغَزَّ الإِبِلَ والصَّبِيَّ: عَلَّقَ عليهما العُهونَ من العينِ. ـ والغُزُّ، بالضم: الشِّدْقُ، ـ كالغُزْغُزِ، وجِنْسٌ من التُّرْكِ. ـ وأَغَزَّتِ الشَّجَرَةُ: كَثُرَ شَوْكُهَا واشْتَدَّ، ـ وـ البَقَرَةُ: عَسُرَ حمْلُهَا، وهي مُغِزٌّ. ـ والغُزَيْزُ، كزُبَيْرٍ: ماءٌ لِبَنِي تَميمٍ. ـ وغازَزْتُهُ: بارَزْتُهُ. ـ وتَغَازَزْنَاهُ: تَنَازَعْنَاهُ. ـ والغُزَّازُ، كرُمَّانٍ: البَرَرَةُ بالقَراباتِ والأوْلاَدِ والجِيرانِ. ـ وغَزَّةُ: د بِفَلَسْطِين، بها وُلِدَ الإِمَامُ الشافعيُّ، رضي اللّهُ عنه، وماتَ هاشِمُ بنُ عبدِ منافٍ. وجَمَعَهَا، أي: تَكَلَّمَ بها بلفظِ الجمعِ مَطْرُودُ بنُ كَعْبٍ، فقال: ـ وهاشِمٌ في ضَريحٍ عندَ بَلْقَعَةٍ **** تَسْفِي الرِّياجُ عليه وَسْطَ غَزَّاتِ ورَمْلَةٌ بِبِلاَدِ بني سَعْدٍ، ـ ود بأفرِيقِيَّةَ. وكُسَيْلُ بنُ أغَزَّ البَرْبَرِيُّ: م.


- الغَزَاةُ : اسم من الغزو، إِذا قيل: غَزَاةٌ فهو عمل سَنَةٍ، وإِذا قيل: غَزْوة فهي المرة من الغزو.


- غَزَا العدوَّ غَزَا غَزْوًا، وغَزَوَانًا: سار إِلى قتالهم وانتهابهم في ديارهم فهو غازٍ. والجمع : غُزَاةٌ، وغُزَّاءٌ، وغُزًّى، وغَزِيٌّ.|غَزَا الشيءَ غَزْوًا: طلبه وقصده. يقال: عَرَفْتُ ما يُغْزَى من هذا الكلام: ما يُرَاد.|غَزَا فلانٌ بفلان: اختصَّه من بين أَصحابه.


- المَغْزَى : الغَزْوُ.|المَغْزَى موضعُ الغزو.|المَغْزَى منقَبَةُ الغُزاة.| أَي منفذهم و المَغْزَى المَطلبُ. يقال: ما مَغْزَاك.|المَغْزَى من الكلام: مقَصِدُه. والجمع : مَغَازٍ.


- غَزَّاهُ : جهَّزه للغَزْو.


- الغِزْوَةُ : ما طُلِبَ وقُصِدَ.


- أَغْزَاهُ : جهَّزه للغزو.| وفلانًا: أَمْهَله وأَخَّر ما له عليه من الدَّين.


- الغَزْوةُ : المرَّة من الغزو.


- اغْتَزاهُ : قَصَدَه.|اغْتَزاهُ بفلان: اختصَّه من بين أَصحابه.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَزَوْتُ، أَغْزُو، اُغْزُ، مصدر غَزْوٌ.|1- غَزَا الشَّيْءَ : أَرَادَهُ وَطَلَبَهُ- غَزَوْتُ بِقَوْلِي إِرْشَادَكَ :-غَزَا إِلَيْهِ.|2- غَزَا بِأَعَزِّ النَّاسِ إِلَيْهِ :اِخْتَصَّهُ مِنْ بَيْنِ أَصْدِقَائِهِ.|3- فَهِمْتُ مَا يَغْزُو مِنْ كَلاَمِهِ : مَا يُريدُ بِهِ وَيَهْدِفُ إِلَيْهِ.|4- غَزَتِ البَضَائِعُ الأَجْنَبِيَّةُ الأَسْوَاقَ الْمَحَلِّيَّةَ : تَدَفَّقَتْ عَلَيْهَا، اِكْتَسَحَتْهَا.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| غَزَوْتُ، أَغْزُو، اُغْزُ، مصدر غَزْوٌ، غَزَوَانٌ، غَزَاوَةٌ- غَزَا جَيْشُ الاحْتِلاَلِ البِلاَدَ : هَاجَمَهَا وَأَغَارَ عَلَيْهَا لِلسَّيْطَرَةِ وَالتَّحَكُّمِ.


- (فعل: رباعي متعد).| غَزَّيْتُ، أُغَزِّي، غَزِّ، مصدر تَغْزِيَةٌ- غَزَّى القَائِدُ الْجَيْشَ : جَهَّزَهُ لِلْغَزْوِ وَبَعَثَ بِهِ لِيُحَارِبَ العَدُوَّ فِي دِيَارِهِ.


- (مصدر غَزَا).|-أَغَارَ عَلَى العَدُوِّ غَزْواً : سَارَ إِلَى مُحَارَبَتِهِ وَقِتَالِهِ فِي عُقْرِ دِيَارِهِ.


- جمع: غَزَوَاتٌ. | (اِسْمٌ مِنَ الغَزْوِ).| إِذَا قِيلَ: :غَزَاةٌ :، فَهُوَ عَمَلُ سَنَةٍ. وَإِذَا قِيلَ: :غَزْوَةٌ :، فَهِيَ الْمَرَّةُ مِنَ الغَزْوِ.


- جمع: غَزَوَاتٌ. | (الْمَرَّةُ مِنَ الغَزْوِ).|-غَزْوَةُ بَدْرٍ : مَعْرَكَةُ بَدْرٍ- غَزَوَاتُ الرَّسُولِ.


- جمع: غُزَاةٌ، غَازِيَاتٌ. | (فاعل من غَزَا).|-جَاءَ غَازِياً : مُحَارِباً، مُقَاتِلاً.


- جمع: مَغَازٍ، الْمَغَازِي. | 1- مَغْزَى الْمَعْرَكَةِ : مَوْضِعُ الْمَعْرَكَةِ والغَزْوِ- شَارَكَ فِي كُلِّ مَغَازِي الرَّسُولِ(.|2- مَغْزَى الكَلاَمِ : مَقْصِدُهُ، دَلاَلَتُهُ.|3- مَغْزَى القِصَّةِ : دَلالَتهَا ومَعْنَاهَا الخَفِيُّ- كَلاَمٌ ذُو مَغْزىً.


- كَانَ شَهْماً فِي كُلِّ مَغَازِي الرَّسُولِ : فِي كُلِّ غَزَوَاتِهِ.


- مَا طُلِبَ وَقُصِدَ وَغُزِيَ.


- 1- مغاز : أعمال الغزاة وخصالهم الحميدة : « كتاب المغازي »


- 1- « عرفت ما يغزى من هذا الكلام » : أي ما يراد


- 1- المرة من الغزو ، جمع : غزوات


- 1- غزا العدو : سار إلى محاربته وقتاله في دياره


- 1- غزاه : أراده وطلبه|2- غزا به : اختصه من بين أصحابه|3- غزا : « عرفت ما يغزى من هذا الكلام » : أي ما يراد


- 1- غزاه بعث به إلى العدو يحاربه في داره|2- غزاه : حمله على الغزو|3- غزاه : جهزه للغزو|4- غزاه : أمهله وأخر ما له عليه من الدين


- 1- ما غزي وطلب وقصد


- 1- مصدر غزا|2- هو السير إلى العدو ومحاربته وقتاله في دياره


- 1- إغتزاه : قصده ، ذهب إليه|2- إغتزى به : اختصه ولزمه من بين أصحابه


- 1- أغزاه : جهزه للغزو|2- أغزاه : أمهله وأخر ما له عليه من الدين|3- أغزت المرأة : خرج زوجها في الغزو


- 1- غازي : فاتح ، محتاج


- 1- مغزى : غزو|2- مغزى : موضع الغزو وزمانه|3- « مغزى الكلام » : مقصده ، معناه


- 1- واحد « الغز » للترك


- غ ز ا: (غَزَوْتُ) الْعَدُوَّ مِنْ بَابِ عَدَا وَالِاسْمُ (الْغَزَاةُ) وَرَجُلٌ (غَازٍ) وَجَمْعُهُ (غُزَاةٌ) كَقَاضٍ وَقُضَاةٍ وَ (غُزًّى) كَسَابِقٍ وَسُبَّقٍ وَ (غَزِيٌّ) كَحَاجٍ وَحَجِيجٍ وَقَاطِنٍ وَقَطِينٍ وَ (غُزَّاءُ) كَفَاسِقٍ وَفُسَّاقٍ. وَ (أَغْزَاهُ) جَهَّزَهُ لِلْغَزْوِ. -[227]- وَ (مَغْزَى) الْكَلَامِ بِفَتْحِ الْمِيمِ وَالزَّايِ مَقْصِدُهُ. وَعَرَفْتُ مَا (يُغْزَى) مِنْ هَذَا الْكَلَامِ أَيْ مَا يُرَادُ.


- غَزْويّ :- اسم منسوب إلى غَزْوة. |2 - منخرط في أو موجّه للهجوم المُسلَّح.


- غزَا يَغزو ، اغْزُ ، غَزْوًا ، فهو غازٍ ، والمفعول مغزوّ | • غزا العدوَّ هاجمه، سار إلى قتاله في أرضه :-غزا القراصنةُ المدينةَ الساحليّة، - يغزو ميدانًا جديدًا.|• غزتِ البضائعُ الأسواقَ: تكاثَرَتْ وتدفَّقت.


- مَغْزًى ، جمع مغازٍ.|1- مصدر ميميّ من غزَا. |2 - اسم مكان من غزَا. |3 - اسم زمان من غزَا. |4 - مَقْصِدُ الكلام، مَدلولُه، مضمونُه :-لم أفهم مَغْزَى كلامك، - إشارة ذات مَغْزًى، - كلامك ذو مَغْزًى دقيق.


- أغزى يُغزي ، أَغْزِ ، إغزاءً ، فهو مُغزٍ ، والمفعول مُغزًى | • أغزاه |1 - جهَّزه للغَزْو. |2 - حمَله على الغَزْو.


- غَزْو :- مصدر غزَا. |2 - سيطرة على دولة أو منطقة بواسطة قوّات مُسلَّحة أجنبيّة. |• غزو الفضاء: اكتشافُ مجاهله بواسطة الأقمار الصِّناعيَّة.


- مَغْزاة ، جمع مغازٍ: غزوة.


- غَزْوة ، جمع غَزَوات وغَزْوَات: اسم مرَّة من غزَا: :-غَزْوَة بدر أولى غزوات الرسول صلّى الله عليه وسلّم، - عصر الغزوات الكبرى.


- تغزية :مصدر غزَّى.


- إغزاء :مصدر أغزى.


- غَزَّ غَزَزْتُ ، يَغُزّ ، اغْزُزْ / غُزَّ ، غَزًّا ، فهو غازّ ، والمفعول مَغْزوز | • غزَّ الثوبَ أو الجسمَ بالإبرةِ ونحوِها وخَزه وَخْزًا خفيفًا :-غزَّ يدَ صديقِه بالإبرة مداعبة له، - غزَّ سيفًا في عدوِّه.


- غَزّ :مصدر غَزَّ.


- غزَا يَغزو ، اغْزُ ، غَزْوًا ، فهو غازٍ ، والمفعول مغزوّ | • غزا العدوَّ هاجمه، سار إلى قتاله في أرضه :-غزا القراصنةُ المدينةَ الساحليّة، - يغزو ميدانًا جديدًا.|• غزتِ البضائعُ الأسواقَ: تكاثَرَتْ وتدفَّقت.


- غَزْو :- مصدر غزَا. |2 - سيطرة على دولة أو منطقة بواسطة قوّات مُسلَّحة أجنبيّة. |• غزو الفضاء: اكتشافُ مجاهله بواسطة الأقمار الصِّناعيَّة.


- غزَّى يغزِّي ، غَزِّ ، تغزيةً ، فهو مُغَزٍّ ، والمفعول مُغزًّى | • غزَّاه |1 - أغزاه؛ بعثه وجهَّزه للغزو. |2 - أغزاه؛ حمله على الغَزْو.


- غزوْت العدوّغزْوا. والاسم الغزاة. والنسبة إلى الغزْوغزويّ. ورجل غا ز والجمع غزاة وغزّى، وغزي، وغزّاء. وأغزيْت فلانا، أي جهّزته للغزْو. والمغْزية: المرأة التي غزا زوجها. وأغْزت الناقة، إذا عسر لقاحها. وأتان مغْزية: متأخّرة النتاج ثم تنتج. وأغزيْت الرجل: أمهلته وأخّرت مالي عليه من الديْن. ومغْزى الكلام: مقصده وعرفت ما يغزى من هذا الكلام أي ما يراد.


- ,آب,إندحر,إنسحب,إنغلب,إنكسر,إنهزم,إنهزم إنكسر,انثنى,اندحر,انغلب,انكسر,انكسر,انهزم,تراجع,


- آب , إندحر , إنسحب , إنغلب , إنكسر , إنهزم , إنهزم إنكسر , انثنى , اندحر , انغلب , انكسر , انكسر , انهزم , تراجع


- ,إنكسار,إندحار,اندحار,انسحاب,انهزام,تراجع,فر,نكوص,هروب,


- إنكسار , إندحار , اندحار , انسحاب , انهزام , تراجع , فر , نكوص , هروب


- fighting




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.