المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: غضارة
جذر الكلمة: غضر

- الغَضَارُ: الطّين الحُرّ. ابن سيده وغيره: الغَضارةُ الطين الحر، وقيل: الطين اللاَّزب الأَخضر. والغَضارُ: الصَّحْفة المتخذة منه. والغُضْرة والغَضْراء: الأَرض الطَّيّبة العَلِكة الخَضراء، وقيل: هي أَرض فيها طين حُرٌّ. يقال: أَنْبَطَ فلانٌ بئرَه في غَضْراءَ، وقيل: قول العرب أَنبَطَ في غَضْراءَ أَي استخرَج الماء من أَرض سهلة طيّبة التُّربة عَذْبة الماء، وسمي النَّبَطُ نَبَطاً لاستنباطهم ما يخرج من الأَرضين. ابن الأَعرابي: الغَضْراء المكان ذو الطين الأَحمر، والغَضْراء طينةٌ خضراء عَلِكة، والغَضَارُ خَزَفٌ أَخضر يُعَلَّق على الإِنسان يَقي العَين؛ وأَنشد: ولا يُغْني تَوَقِّي المَرْء شيئاً، ولا عُقَدُ التَّميم، ولا الغَضارُ إِذا لاقى مَنِيَّتَه فأَمْسى يُساقُ به، وقد حَقَّ الحِدارُ والغَضْراء: طين حرٌّ. شمر: الغَضارةُ الطين الحر نفسه ومنه يتخذ الخزف الذي يسمى الغَضارَ. والغَضْراءُ والغُضْرة: أَرض لا ينبت فيها النخل حتى تُحْفَر وأَعلاها كَذّان أَبْيض. والغَضْوَرُ: طِينٌ لَزِجٌ يلتزق بالرِّجْل لا تكاد تذهب الرّجْلُ فيه. والغَضارة: النّعْمة والسَّعة في العيش. وقولهم في الدعاء: أَبادَ اللّه خضراءَهم؛ ومنهم من يقول: غَضْراءَهم وغَضارَتَهم أَي نِعْمَتهم وخيرَهم وخِصْبَهم وبَهْجَتَهم وسعة عيشهم، من الغَضارة، وقيل: طِينَتهم التي منها خُلقوا. قال الأَصمعي: ولا يقال أَبادَ الله خَضْراءَهم ولكن أَبادَ اللّه غَضْراءَهم أَي أَهْلَك خيرَهم وغَضارتهم؛ وقول الشاعر: بخالِصة الأَرْدانِ خُضْرِ المَناكِبِ عنى بخُضْرِ المناكب ما هم فيه من الخِصْب. وقال ابن الأَعرابي: أَبادَ ا خَضْراءَهم أَي سوادَهم. وقال أَحمد بن عبيد: أَبادَ اللّه خَضْراءَهم وغَضْراءَهم أَي جماعتهم. وغَضِرَ الرجل بالمال والسَّعةِ والأَهلِ غَضراً: أَخصب بعد إِقطارٍ ؛ وغَضَره اللّه يَغْضُره غَضْراً. ورجل مَغْضورٌ: مُبارَك. وقوم مَغْضورون إذا كانوا في خير ونِعْمة. وعَيْشٌ غَضِرٌ مَضِرٌ؛ فغَضرٌ ناعمٌ رافِةٌ، ومَضِرٌ إِتباع. وإِنهم لفي غَضارةٍ من العيش وفي غَضْراءَ من العَيْشِ وفي غَضارةِ عَيْش أَي في خصب وخير. والغَضارةُ: طِيبُ العيش؛ تقول منه: بنو فلان مغضورون. وفي حديث ابن زِمْل: الدُّنْيا وغَضارَةَ عيشها أَي طِيبها وَلَذّتها. وهم في غَضارةٍ من العيْش أَي في خِصْبٍ وخير. ويقال: إِنه لفي غَضْراءِ عَيْشٍ وخَضْراءِ عَيْشٍ أَي في خِصْب. وإِنه لفي غَضْراءَ من خَيْرٍ، وقد غَضَرَهم اللّه يَغْضُرهم. واخْتُضِرَ الرجلُ واغْتُضِرَ إذا مات شابًّا مُصَحَّحاً. والغَضيرُ: الناعم من كل شيء، وقد غَضُرَ غَضارةً؛ ونَبات غَضيرٌ وغَضِرٌ وغاضِرٌ. قال أَبو عمرو:الغَضِير الرَّطْبُ الطَّرِيّ؛ قال أَبو النجم: مِنْ ذابِلِ الأَرْضِ ومِنْ غَضيرِها والغَضارةُ: القَطاةُ؛ قال الأَزهري: ولا أَعرفه. وما نام لِغَضْرٍ أَي لم يكد ينام؛ وغَضَر عنه يَغْضِر، وغَضِر، وتَغَضَّر: انْصَرَفَ وعدل عنه. ويقال: ما غَضَرْتُ عن صَوْبي أَي ما جُرْتُ عنه؛ قال ابن أَحمر يصف الجواري: تَواعَدْنَ أَن لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ، فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ ، عن ذاكَ ، مَغْضَرا أَي لم يَعْدِلن ولم يجرن. ويقال: غَضَرَه أَي حبسه ومنعه. وحَمَل فما غَضَرَ أَي ما كذب ولا قَصَّر.وما غَضَرَ عن شتمي أَي ما تأَخّر ولا كذَب. وغَضَرَ عليه يَغْضِر غضراً: عطف. وغَضَر له من ماله: قَطَعَ له قِطْعة منه. والغاضِرُ: الجِلْد الذي أُجِيدَ دباغُه. وجلد غاضِرٌ: جيد الدباغ؛ عن أَبي حنيفة، والغَضِير: مثل الخَضير؛ قال الراجز: من ذابل الأَرْطى ومن غضيرها والغَضْرةُ. نَبْتٌ. والغَضْوَرةُ: شجرة غبراء تَعْظُم، والجمع غَضْوَرٌ، وقيل: الغَضْوَرُ نبات لا يعقد عليه شحم، وقيل: هو نبات يَشْبِه الضَّعَةَ والثُّمامَ. ويقال في مَثَلٍ: هو يأْكل غَضْرةً ويربض جَحْرةً. والغَضْوَرُ، بتسكين الضاد: نبت يشبه السّبَط؛ قال الراعي يصف حُمُراً: تَثِير الدواجِنَ في قَصَّة عِراقِيّة ، حَوْلها الغَضْوَرُ وغَضْوَر: ثنيَّة بين المدينة وبلاد خزاعة، وقيل: هو ماء لطيِّء؛ قال امرؤ القيس: كأَثْلٍ من الأَعْراضِ من دون بِئشة ودُونَ الغَمِير، عامداتٍ لِغَضْوَرا وقال الشماخ: كأَنَّ الشبابَ كانَ رَوْحةَ راكبٍ، قضى حاجةً من سُقْفَ في آلِ غَضْوَرا والغاضِرُ: المانِعُ، وكذلك العاضِرُ، بالعين والغين. أَبو عمرو: الغاضِرُ المانع والغاضِرُ الناعم والغاضِرُ المُبَكِّرُ في حوائجه. ويقال: أَردت أَن آتيكَ فَغَضَرَني أَمرٌ أَي منعني. والغَواضِرُ: في قيس. وغاضِرة: قبيلة في بني أَسد وحيٌّ من بني صَعْصَعَة، وبطن من ثَقِيف وفي بني كِنْدة. ومسجدُ غاضِرةَ: مسجدٌ بالبصرة منسوب إِلى امرأَة. وغُضَيْرٌ وغَضْران: اسمان.


المعجم الوسيط
الكلمة: غضارة
جذر الكلمة: غضر

- الغَضْراءُ : الأَرض ذات الطين اللزج الأَخضر الحرّ. يقال: هم في غضراء عيش، وفي غضرَاءَ من العيش: في خصب وخير., غَضِرَ الرجلُ بالمال والسَّعة والأَهل غَضِرَ غَضَرًا: أَخصب بعد إِقتار فهو غضِرٌ.|غَضِرَ عن الشيءِ: انصرف., الغَاضِرُ : الجلد الذي أُجيد دَبْغُه., غَضُرَ غَضُرَ غَضارةً: كان في سَعة وطِيبِ عيش.|غَضُرَ النباتُ: نَعُمَ فهو غاضر، وغَضِير., تَغَضّرَ عنه: عَدَلَ وانصرف., اغْتُضِرَ : مات شابًّا مُصَحَّحًا.| (وانظر: اخْتُضِرَ) ., الغَضَارَةُ : تقول: إِنَّهم لفي غَضارةٍ من العيش، وفي غضارةِ عيش: في سَعة ونَعمة.|الغَضَارَةُ الطينُ اللَّزِج الأَخضرُ الحُرُّ., الغَضَارُ : الطينُ اللَّزِجُ الأَخضرُ الحُرُّ.|الغَضَارُ تُرابٌ طينىٌّ دقيق الحبيبات، كثيرُ الاندماج والصلابة، تتخذ منه الأَواني الصِّينية.|الغَضَارُ الإِناءُ المتَّخذ منه., غَضَرَ عليه غَضَرَ غَضْرًا: عطف.|غَضَرَ عنه: عَدَلَ وانصرف. يقال: ما غَضَرْتُ عن صَوْبي.|: ما جُرْتُ عنه.| وما غَضَرَ عن شَتْمي: ما تأَخَّر.|غَضَرَ الشيءَ: قَطَعَهُ: يقال: غَضَرَ له منْ ماله: قطع له منه قِطعة.|غَضَرَ الرجلَ: حبسه ومنَعه. يقال: أَردت أَن آتِيَك فَغَضَرنى أَمرٌ.|غَضَرَ الجِلدَ: أَجاد دِباغَه.|غَضَرَ اللهُ فلانًا غَضَرَ غَضْرًا: أَوسَع عليه.


المعجم الغني
الكلمة: غضارة
جذر الكلمة: غضر

- 1- إِنَاءٌ مُتَّخَذٌ مِنْ طِينٍ لَزِجٍ أَخْضَرَ لاَ رَمْلَ فِيهِ.|2- طِينٌ لَزِجٌ أَخْضَرُ لاَ رَمْلَ فِيهِ., (مصدر غَضِرَ).|-جَاءَ الغَضَرُ بَعْدَ جَفَافٍ : الْخِصْبُ., (صِيغَةُ فَعِل).| ذُو غَضَرٍ، ذُو غَضَارَةٍ., جمع: غَضَائِرُ. | (مصدر غَضُرَ).|1- غَضَارَةُ العَيْشِ : النِّعْمَةُ، طِيبُ العَيْشِ.|2- غَضَارَةُ النَّبَاتِ :خُصُوبَتُهَا، نُعُومَتُهَا., (صِيغَةُ فَعِيل).|-اِسْتَلْقَى فَوْقَ عُشْبٍ غَضِيرٍ : رَطْبٍ، نَاعِمٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| غَضُرْتُ، أَغْضُرُ، مصدر غَضَارَةٌ.|1- غَضُرَ الرَّجُلُ : كَانَ فِي سَعَةٍ وَطِيبِ عَيْشٍ.|2- غَضُرَ النَّبَاتُ : نَعُمَ، أَيْ كَانَ نَاعِماً., 1- أَرْضٌ غَضْرَاءُ : ذَاتُ طِينٍ لَزِجٍ أَخْضَرَ، لاَ رَمْلَ فِيهَا.|2- هُمْ فِي غَضْرَاءِ عَيْشٍ : فِي خِصْبٍ وَخَيْرٍ عَمِيمٍ- هُمْ فِي غَضْرَاءَ مِنَ العَيْشِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَضِرْتُ، أَغْضَرُ، اِغْضَرْ، مصدر غَضَرٌ.|1- غَضِرَتِ الأَرْضُ : أَخْصَبَتْ بَعْدَمَا أَجْدَبَتْ.|2- غَضِرَ الرَّجُلُ بِالْمَالِ : جَادَ بَعْدَ إِقْتَارٍ.|3- غَضِرَ عَنِ الشَّيْءِ : اِنْصَرَفَ عَنْهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَضَرْتُ، أَغْضُرُ، اُغْضُرْ، مصدر غَضْرٌ.|1- غَضَرَ عَنْهُ : اِنْصَرَفَ وَعَدَلَ.|2- غَضَرَ عَلَيْهِ : عَطَفَ، رَقَّ لَهُ.|3- غَضَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ.|4- غَضَرَ لَهُ مِنْ مَالِهِ : قَطَعَ مِنْهُ قِطْعَةً.|5- مَا غَضَرَ عَنْ شَتْمِي : مَا تَأَخَّرَ.|6- غَضَرَ الوَلَدَ : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ- أَرَدْتُ أَنْ آتِيَكَ فَغَضَرَنِي أَمْرٌ.|7- غَضَرَ الْجِلْدَ : أَجَادَ دِبَاغَهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| غَضَرْتُ، أَغْضُرُ، اُغْضُرْ، مصدر غَضْرٌ- غَضَرَهُ اللَّهُ : أَوْسَعَ عَلَيْهِ، أَيْ جَعَلَهُ فِي خِصْبٍ وَسَعَةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: غضارة
جذر الكلمة: غضر

- 1- مات شابا, 1- مصدر غضر وغضر|2- طيب العيش ، سعة ، نعمة|3- قصعة كبيرة|4- قطعة من فخار تحمل لدفع العين|5- الطين اللزج الأخضر الذي لا رمل فيه, 1- غاضر : جلد أجيد دباغه|2- غاضر : مانع ، عائق ، عقبة|3- غاضر : مبكر في حوائجه, 1- غضار : طين لزج أخضر لا رمل فيه|2- غضار : إناء متخذ من الطين اللزج الأخضر : الذي لا رمل فيه|3- غضار : قطعة من فخار تحمل لدفع العين, 1- غضر : أو المكان : أخصب بعد إمحال|2- غضر : أصبح غنيا بعد فقر|3- غضر عن الشيء : انصرف عنه, 1- غضر : طيب العيش ناعمة|2- غضر : طيب العيش وسعته ونعمته, 1- غضر عنه : عدل ومال وانصرف|2- غضر عليه : عطف|3- غضر له من ماله : قطع له منه قطعة|4- غضره : حبسه ومنعه|5- غضره الله : جعله في خصب وسعة عيش|6- غضر الجلد : دبغه جيدا, 1- غضراء : أرض ذات طين لزج أخضر لا رمل فيه|2- غضراء : « هم في خضراء من العيش » : أي في خصب وسعة, 1- غضير من كل شيء : الناعم|2- غضير : عشب أخضر|3- غضير : أرض فيها طين لزج أخضر لا رمل فيه


المعجم المعاصر
الكلمة: غضارة
جذر الكلمة: غضر

- غَضَار :- (البيئة والجيولوجيا) مادّة رسوبيّة ذات حبيبات، قطرها أقل من 0.002 ملم. |2 - طين ليِّن أخضر حُرّ تُتّخذ منه الأواني الصينيّة., غَضارة :مصدر غضُرَ. |• غَضَارة العيش: لينُه وسَعَتهُ :-عرفت الفتاةُ في كنف والديها غَضارة العيش., غَضِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غضِرَ., غضَر :مصدر غضِرَ., غضِرَ يغضَر ، غَضَرًا ، فهو غَضِر | • غضِر العيشُ اتَّسع وأخصب., غضراءُ ، جمع غَضْراوات وغُضْر |• عيشة غضراءُ: خصيبة وواسعة., غضُرَ يغضُر ، غضارةً ، فهو غَاضِر وغَضِير | • غضُر الرّجُلُ كان في سِعَة وطيب عيش. |• غضُر النّباتُ: نعُم وصار غضًّا., غضير :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غضُرَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غضارة
جذر الكلمة: غضر

- غَضِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غضِرَ., غضَر :مصدر غضِرَ., غضُرَ يغضُر ، غضارةً ، فهو غَاضِر وغَضِير | • غضُر الرّجُلُ كان في سِعَة وطيب عيش. |• غضُر النّباتُ: نعُم وصار غضًّا., غضِرَ يغضَر ، غَضَرًا ، فهو غَضِر | • غضِر العيشُ اتَّسع وأخصب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: غضارة
جذر الكلمة: غضر

- ةالغضار : طيب العيش. تقول منه: بنو فلان مغضورون، وقدغضرهم الله. وإنّهم لفيغضارة من العيش، وفيغضْراء من العيش، أي في خصْ ب وخير. قال الأصمعيّ: لا يقال أباد الله خضراءهم، ولكن أباد اللهغضْراءهم، أي أهلك خيرهم وغضارتهمْ. والغضْراء: طينة خضراء علكة. يقال: أنْبط فلان بئره فيغضْراء. وغضر عنه يغْضر، أي عدل عنه. ويقال:غضره، أي حبسه ومنعه. والغاضر: الجلد الذي أجيد دباغه. والغضْور: نبات.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: غضارة
جذر الكلمة: غضارة


الأكثر بحثاً