المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلا

- الغَلاءُ: نَقيضُ الرُّخْصِ. غَلا السِّعْرُ وغيرُه يَغْلُو غَلاءً، ممدود، فهو غالٍ وغَلِيٌّ؛ الأَخيرة عن كراعٍ. وأَغْلاهُ الله: جَعَلَه غالِياً. وغالى بالشيءِ: اشْتَراهُ بثَمنٍ غالٍ. وغالى بالشيءِ وغَلاَّه: سامَ فأَبْعَطَ؛ قال الشاعر: نُغالي اللَّحمَ للأَضْيافِ نِيئاً، ونُرْخِصُهُ إِذا نَضِجَ القَديرُ فحذف الباء وهو يريدُها، كما يقال لَعِبْتُ الكِعابَ ولَعِبْتُ بالكِعابِ، المعنى نُغالي باللحمِ. وقال أَبو مالك: نُغالي اللحمَ نَشتَريه غالياً ثم نَبْذُلُه ونُطْعِمُه إِذا نَضِجَ في قُدُورِنا. ويقال أَيضاً: أَغْلى؛ قال الشاعر: كأَنَّها دُرَّة أَغْلى التِّجارُ بها وقال ابن بري: شاهدُ أَغْلى اللحمَ قول شَبيب بن البَرْصاء: وإِني لأَغْلي اللحمَ نِيئاً، وإنَّني لمُمْسٍ بهَيْنِ اللحم، وهو نَضِيجُ الفراء: غالَيْتُ اللحمَ وغالَيتُ باللحم جائز. ويقال: غالَيتُ صَداق المرأَة أَي أَغْلَيته؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه: لا تُغالوا صُدُقات النساء، وفي رواية: لا تُغالوا صُدُقَ النساء، وفي رواية: في صَدُقاتِهنَّ، أَي لا تُبالِغُوا في كثرة الصَّداقِ، وأَصلُ الغَلاء الارتفاعُ ومُجاوَزة القَدْرِ في كلِّ شيء. وبِعْتُه بالغَلاءِ والغالي والغَلِيّ؛ كلهنَّ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ولو أَنَّا نُباعُ كَلامَ سَلْمى، لأَعْطَيْنا به ثَمَناً غَلِيَّا وغَلا في الدِّينِ والأَمْر يَغْلُو غُلُوّاً: جاوَزَ حَدَّه. وفي التنزيل: لا تَغْلُوا في دينِكم؛ وقال الحَرِث بن خالد: خُمْصانة قَلِق مُوَشَّحُها، رُؤْد الشَّبابِ غَلا بها عَظْمُ التهذيب: وقال بعضهم غَلَوْت في الأَمر غُلُوّاً وغَلانِيَةً وغَلانِياً إِذا جاوزْتَ فيه الحَدّ وأفْرَطْت فيه؛ قال الأَعشى: أَنشده ابن بري: أَوْ زِدْ عليه الغَلانِيا وفي التهذيب: زادوا فيه النونَ؛ قال ذو الرمة: وذو الشَّنْءِ فاشْنَأْه، وذو الوِدِّ فاجْزِه على وِدِّه، وازْدَدْ عليه الغَلانِيا زاد فيه النونَ. وفي الحديث: إِياكم والغُلُوَّ في الدين أَي التَّشَدُّدَ فيه ومجاوَزة الحَدِّ، كالحديث الآخر: إِنَّ هذا الدينَ مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه بِرفْقٍ، وقيل: معناه البحثُ عن بواطنِ الأَشْياء والكَشْفُ عن عِلَلِها وغَوامِضِ مُتَعَبَّداتِها؛ ومنه الحديث: وحاملُ القرآن غيرُ الغالي فيه ولا الجافي عنه، إِنما قال ذلك لأَنَّ من آدابه وأَخلاقِه التي أَمرَ بها القَصْدَ في الأُمورِ، وخيرُ الأُمورِ أَوْساطُها. و: كلا طَرَفَيْ قَصْدِ الأُمورِ ذَمِيمُ والغُلُوُّ: الإِعْداءُ. وغَلا بالسَّهْمِ يَغْلُو غَلْواً وغُلُوًّا وغالَى به غِلاءً: رَفَع يدَه يريد به أَقْصَى الغاية وهو من التجاوزِ؛ ومنه قول الشاعر: كالسَّهْمِ أَرْسَلَه من كَفِّه الغالي وقال الليث: رمى به؛ وأَنشد للشماخ: كما سَطَع المِرِّيخُ شَمَّره الغالي والمُغالي بالسِّهْمِ: الرافِعُ يدَه يريدُ به أَقصَى الغايةِ. ورجلٌ غَلاَّءٌ: بَعيدُ الغُلُوِّ بالسِّهْم؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي يصف حَلْبَة: أَمْسَوْا فَقادُوهُنّ حولَ المِيطاءْ بمائَتَيْن بغِلاءِ الغَلاَّءْ وغَلا السَّهْمُ نفسُه: ارتفَع في ذَهابِه وجاوَزَ المَدَى، وكذلك الحجَر، وكلُّ مَرْماةٍ من ذلك غَلْوَةٌ؛ وأَنشد: من مائةٍ زَلْخٍ بمرِّيخٍ غال وكلُّه من الارتفاعِ والتَّجاوزِ، والجمعُ غَلَواتٌ وغِلاءٌ. وفي الحديث: أَهْدَى له يَكْسُومُ سِلاحاً وفيه سَهْم فسَمَّاه قِتْرَ الغِلاءِ؛ الغِلاء، بالكسر والمدّ: من غالَيْته أُغالِيه مُغالاةً وغِلاءً إِذا رامَيْتَه، والقِترُ سَهْم الهَدَف، وهي أَيضاً أَمَدُ جَرْيِ الفَرَسِ وشوْطِه، والأَصلُ الأَول. وفي حديث ابن عمر: بَيْنه وبينَ الطَّرِيق غَلْوةٌ؛ الغَلْوَةُ: قدرُ رَمْيةٍ بسَهْمٍ، وقد تُسْتَعْمَل الغَلْوة في سِباقِ الخَيْل، والغَلْوَةُ الغاية مقدار رَمْيةٍ. وفي المثل: جَرْيُ المُذْكيات غِلاءٌ. والمِغْلاةُ: سهمٌ يُتَّخَذُ لمغالاة الغَلْوَة، ويقال له المِغْلَى، بلا هاءٍ؛ قال ابن سيده: والمِغْلى سَهْمٌ تُعْلى به أَي تُرْفَعُ به اليَدُ حتى يَتَجاوزَ المِقدارَ أَو يقارِب ذلك. وسهمُ الغِلاءِ، ممدودٌ: السهمُ الذي يقدَّر به مَدَى الأَمْيالِ والفراسِخِ والأَرضِ التي يُسْتَبَقُ إِليها. التهذيب: الفَرْسَخ التامُّ خمسٌ وعشرون غَلْوَةً. والغُلُوُّ في القافِية: حَرَكَةُ الرَّوِيّ الساكِنِ بعد تمامِ الوزنِ، والغالي: نونٌ زائدة بعد تلك الحركة، وذلك نحو قوله في إنشادِ من أَنشده هكذا: وقاتِم الأَعْماقِ خاوي المُخْتَرَقِنْ فحركة القافِ هي الغُلُوُّ، والنونُ بعد ذلك هي الغالي، وإنما اشتُقَّ من الغُلُوِّ الذي هو التجاوُزُ لقدر ما يحبُ، وهو عندهم أَفْحَشُ من التَّعَدّي، وقد ذكرنا التَّعَدِّيَ في الموضع الذي يَليق به، ولا يُعْتَدُّ به في الوزنِ لأَنَّ الوزنَ قد تَناهَى قبلَه، جعلوا ذلك في آخرِ البيت بمَنْزلة الخَزْمِ في أَوَّله. والدابَّة تَغْلُو في سَيْرِها غَلْواً وتَغْتَلي بخفَّةِ قوائمِها؛ وأَنشد:فَهْي أَمامَ الفَرْقَدَيْن تَغْتَلي ابن سيده: وغَلَتِ الدابة في سَيرِها غُلُوًّا واغْتَلت ارْتَفَعَت فجاوَزَت حُسْنَ السَّيْر؛ قال الأَعشى: جُمالِيَّة تَغْتَلي بالرِّداف، إِذا كَذَبَ الآثِماتُ الهَجِيرَا والاغْتِلاءُ: الإِسْراعُ؛ قال الشاعر: كَيْفَ تَراها تَغْتَلي يا شَرْجُ، وقد سَهَجْناها فَطال السَّهْجُ؟ وناقةٌ مِغْلاةُ الوهَقِ إِذا تَوَهَّقت أَخفافُها؛ قال رؤبة: تَنَشَّطَتهُ كلُّ مِغْلاةِ الوَهَقْ، مَضْبُورَةٍ قَرْواءَ هِرْجابٍ فُنُقْ الهاء للمُخْتَرَق، وهو المفازة. وغَلا بالجارِية والغلام عَظْمٌ غُلُوًّا: وذلك في سرعة شبابهما وسَبْقِهِما لداتِهِما، وهو من التجاوُزِ.وغُلْوانُ الشَّبابِ وغُلَواؤُه: سُرْعَتُه وأَوَّله. أَبو عبيد: الغُلَواءُ، ممدودٌ، سرعةُ الشبابِ؛ وأنشد قول ابن الرُّقَيَّات: لمْ تَلْتَفِتْ لِلِداتِها، ومَضَتْ على غُلَوائِها وقال آخر: فَمَضَى عَلى غُلَوائِهِ، وكأَنَّه نَجْمٌ سَرَتْ عَنْهُ الغُيُومُ فَلاحَا وقال طُفَيْل: فَمَشَوْا إِلى الهَيْجاءِ، في غُلَوائِها، مَشْيَ اللُّيُوثِ بكُلِّ أَبْيَضَ مُذْهَبِ وفي حديث علي، رضي الله عنه: شُمُوخُ أَنْفِه وسُمُوُّ غُلَوائِه؛ غُلَواءُ الشبابِ: أَوَّلُه وشِرَّتُه؛ وقال ابن السكيت في قول الشاعر: خُمْصانَة قَلِق مُوَشَّحُها، رُؤد الشبابِ غَلا بِها عَظْمُ قال: هذا مثلُ قول ابن الرقيات: لمْ تَلْتَفِتْ لِلِداتِها، ومَضَتْ على غُلَوائِها وكما قال: كالغُصْنِ في غُلَوائِهِ المُتَأَوِّدِ وقال غيرُه: الغالي اللّحْمُ السَّمِينُ، أُخِذَ منه قوله: غَلا بها عَظْمُ إِذا سَمِنَتْ؛ وقال أَبو وجْزَة السَّعْدي: تَوَسَّطَها غالٍ عَتِيقٌ، وزانَها مُعَرّسُ مَهْرِيٍّ، به الذَّيْلُ يَلْمَعُ أَراد بمُعَرّس مَهْرِيّ حَمْلَها الذي أَجَنَّتْه في رَحِمِها من ضِرابِ جَملٍ مَهْرِيّ أَي تَوَسَّطَها شَحْم عَتِيق في سنامِها. ويقال للشيء إذا ارْتَفَع: قد غَلا؛ قال ذو الرمة: فما زالَ يَغْلُو حُبُّ مَيَّة عنْدَنا، ويَزْدادُ حتى لم نَجِدْ ما نَزِيدُها وغَلا النَّبْت: ارْتَفَع وعَظُمَ والْتَفَّ قال لبيد: فغَلا فُرُوعُ الأَيْهُقانِ ، وأَطْفَلَتْ، بالجَلْهَتَيْنِ ، ظِباؤُها ونَعامُها وكذلك تغالى واغْلَوْلَى؛ قال ذو الرمة: مِمَّا تَغَالَى مِنَ البُهْمَى ذَوائِبُه بالصَّيْفِ، وانْضَرَجَتْ عنه الأَكامِيمُ وأَغْلى الكَرْمُ: التَفّ وَرَقُه وكَثُرَتْ نوامِيهِ وطالَ، وأَغْلاهُ: خَفَّفَ من وَرَقِه لِيَرتَفِعَ ويَجُودَ. وكلّ ما ارْتَفَع فقدْ غَلا وتَغالى. وتَغالى لَحْمُه: انْحَسر عند الضَّمادِ كأَنّه ضِدٌّ. التهذيب: وتَغالى لحمُ الدابَّة أَو الناقة إذا ارتفع وذهَب، وقيل: إذا انْحَسَرَ عندَ التَّضْمِير؛ قال لبيد: فإذا تَغالى لَحْمُها وتحَسَّرَتْ، وتقَطَّعت بعدَ الكَلالِ خِدامُها تغالى لَحْمُها أَي ارْتفَع وصارَ على رُؤوس العِظام، ورواه ثعلب بالعين غير المعجمة. والغُلَواءُ: الغُلُوُّ. وغَلْوى: اسمُ فرَسٍ مَشْهورَةٍ. وغَلَتِ القِدرُ والجَرَّةُ تَغْلي غَلْياً وغَلَياناً وأَغْلاها وغَلاَّها، ولا يقال غَلِيتْ؛ قال أَبو الأَسود الدُّؤَ : ولا أَقولُ لِقدرِ القَوْمِ: قدْ غَلِيتْ، ولا أَقولُ لبابِ الدَّارِ: مَغْلُوقُ أَي أَني فَصِيح لا أَلْحَنُ. ابن سيده: قال ابن دريد وفي بعْضِ كلامِ الأَوائِلِ أَنَّ ماءً وغَلِّه، قال: وبعضهم يرويه: أُزَّ ماءً وغَلِّه.والغالِيَةُ من الطِّيب: معروفة وقد تَغَلَّى بها؛ عن ثعلب ، وغَلَّى غَيرَه. يقال: إنَّ أَولَ منْ سَمَّاها بذلك سليمانُ بنُ عبدِ المَلكِ، ويقال منها تَغَلَّلتُ وتَغَلَّفْتُ وتَغَلَّيْت، كله من الغالية. وقال أَبو نصر: سألت الأَصمعي هل يجوز تغَلَّلت؟ فقال: إنْ أَرَدْتَ أَنَّكَ أَدْخَلْتَه في لِحْيَتِك أو شارِبك فجائِزٌ. والغَلْوى: الغالية في قول عَديّ ابن زيد: يَنْفَحُ من أَرْدانِها المِسْكُ والـ ـعَنْبَرُ والغَلْوى ولُبْنى قَفُوص وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كنتُ أُغَلِّفُ لِحْيَةَ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، بالغالِيةِ؛ قال: هو نوعٌ من الطِّيب مَرَكَّبٌ من مِسْكٍ وعَنْبَرٍ وعُودٍ ودُهْنٍ، وهي معروفة، والتَّغلُّف بها التَّلَطُّخ.


معجم تاج العروس
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلو

- : (و (} غَلا) السِّعْرُ يَغْلُو ( {غَلاءً) ، بالمدِّ، (فَهُوَ} غالٍ {وغَلِيٌّ) ، كغَنِيَ؛ وَهَذِه عَن ابنِ الأعْرابي؛ ارْتَفَعَ (ضِدُّ رَخُصَ) . (وَفِي المِصْباح: غَلاَ السِّعْرُ} يَغْلُو، والاسْمُ {الغَلاءُ بالفَتْح والمَدِّ. (} وأَغْلاهُ اللهُ) :) ضدُّ أَرْخَصَه، أَي جَعَلَهُ {غالِياً. (و) يقالُ: (بِعْتُه} بالغالِي {والغَلِيِّ، كغَنِيَ: أَي الغَلاَءِ) ؛) قالَ الشاعرُ: وَلَو أَنَّا نُباعُ كَلامَ سَلْمى لأَعْطَيْنا بِهِ ثَمَناً} غَلِيَّا ( {وغَالاهُ و) } غَالَى (بهِ: سامَ فأَبْعَطَ) ، كَذَا فِي المُحْكم. وَفِي الصِّحاح: غَالَى باللحْمِ: أَي اشْتَراهُ بثَمنٍ غالٍ؛ وقالَ: {نُغالى اللَّحْمَ للأَضْيافِ نيأً ونُرْخِصُهَا إِذا نَضِجَ القُدورُفحذفَ الباءَ وَهُوَ يُريدُها. (} وغَلاَ فِي الأَمْرِ {غُلُوًّا) ، كسُمُوَ؛ من بابِ قَعَدَ؛ (جاوَزَ حَدَّهُ) . (وَفِي الصِّحاح: جاوَزَ فِيهِ الحَدَّ. وَفِي المِصْباح: غَلاَ فِي الدِّيْن غُلُوًّا تَشَدَّدَ وتَصَلَّبَ حَتَّى جَاوَزَ الحَدَّ. وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {لَا} تَغْلُوا فِي دِينِكُم غَيْر الحَقِّ} . وقالَ ابنُ الأَثِيرِ: {الغُلُوُّ فِي الدِّين البَحْثُ عَن بَواطِنِ الأَشياءِ والكَشْفِ عَن عِلَلِها وغَوامِضِ مُتَعبَّداتِها. وَقَالَ الراغبُ: أَصْلُ الغُلُوِّ تَجاوُزُ الحَدِّ؛ يقالُ ذلكَ إِذا كانَ فِي السِّعْرِ غَلاءٌ، وَإِذا كانَ فِي القَدْرِ والمَنْزِلةِ} غُلُوٌّ، وَفِي السَّهْمِ {غَلُوٌّ، وأَفْعالُها جمِيعاً غَلاَ} يَغْلُو. (و) غَلا (بالسَّهْمِ) يَغْلُو ( {غَلْواً) ، بالفَتْح؛ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِي والرَّاغبُ؛ (} وغُلُوًّا) ، كسُمُوَ: (رَفَعَ) بِهِ (يَدَيْهِ) مُرِيداً (لأَقْصى الغايَةِ) . (وَفِي المِصْباح: رَمَى بِهِ أَقْصَى الغَايَةِ. وَفِي الصِّحاح: رَمَى بِهِ أَبْعَدَ مَا يقْدِرُ عَلَيْهِ. وأَنْشَدَ صاحِبُ المِصْباح: كالسَّهْم أَرْسَلَه من كفِّه الغالِي ( {كغَالاهُ و) غالَى (بِهِ} مُغالاةً {وغِلاءً) ، بالكسْرِ، (فَهُوَ رجُلٌ غَلاءٌ، كسَماءٍ، أَي بَعِيدُ الغُلُوِّ بالسَّهْمِ) . (وضُبِطَ فِي نسخ المُحْكم: رجُلٌ غَلاَّءٌ، بالتَّشْديدِ فليُنْظَر. (و) غَلاَ (السَّهْمُ) نَفْسُه: (ارْتَفَعَ فِي ذَهابِه، وجاوَزَ المَدَى) ؛) وَكَذَا الحَجَرُ. (وكُلُّ مَرْماةٍ:} غَلْوَةٌ) ؛) وكُلُّه مِن الارْتِفاعِ والتَّجاوُزِ. قالَ الجَوْهرِي: {الغَلْوَةُ الغَايَةُ مِقْدَارُ رَمْيَةٍ. قالَ صاحِبُ المِصْباح: الغَلْوَةُ هِيَ الغايَةُ، وَهِي رَمْيَةُ سَهْمٍ أَبْعَد مَا يقْدِرُ. يقالُ: هِيَ قدرُ ثَلاثُمائَةِ ذِرَاعٍ إِلَى أَرْبَعمائةِ ذِراعٍ. وقالَ ابنُ سِيدَه: الفَرْسَخُ التامُّ خَمْسٌ وعشْرُونَ غَلْوَةً؛ ومِثْلُه للزَّمَخْشري. (ج} غَلَواتٌ) ، كشَهْوةٍ وشَهَواتٍ، ( {وغِلاءٌ) ، بالكسْرِ والمدِّ. (وَفِي المَثَلِ: جَرْيُ المُذَكِّياتِ} غِلاءٌ) ، هُوَ مِن ذَلِك، وَهُوَ فِي الصِّحاح هَكَذَا؛ ويُرْوَى غلابٌ أَي مُغالَبَةٌ. ( {والمِغْلَى، بالكسْرِ) ، أَي كمِنْبَرٍ: (سَهْمٌ} يُغْلَى بِهِ) ، أَي تُرْفَعُ بِهِ اليَدُ حَتَّى يُجاوِزَ المِقْدارَ أَو يقارِبَ. وَفِي المُحْكم: يُتَّخَذُ {لمُغالاَةِ} الغَلْوَةِ؛ وَهِي {المِغْلاةُ أَيْضاً، والجَمْعُ} المَغالِي. ( {والغُلَواءُ، بالضَّمِّ وفَتْح الَّلام) ؛) وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِي؛ (ويسَكَّنُ) ، عَن أَبي زيْدٍ ذَكَرَه فِي زِيادَاتِ كتابِ خبئة وكأنّه للتخفِيفِ؛ (} الغُلُوُّ) وَهُوَ التجاوُزُ يقالُ: خفِّفْ من {غَلْوائِكَ. (و) أَيْضاً: (أَوَّلُ الشَّبابِ وسُرْعَتُه) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي عَن أَبي زيْدٍ. (} كالغُلْوانِ، بالضَّمِّ) ؛) عَن ابنِ سِيدَه. يقالُ: فَعَلَه فِي {غُلَواءِ شَبابِه} وغُلْوانِ شَبابِه؛ قالَ الشاعرُ: لم تَلْتَفِتْ للِداتِها ومَضَتْ على {غُلَوائِها وقالَ آخَرُ: كالغُصْنِ فِي} غُلَوائِهِ المُتأَوِّدِ ( {والغالِي: الَّلحمُ السمينُ) ؛) قالَ أَبو وَجْزَةَ: تَوَسَّطَها} غالٍ عَتِيقٌ وزانَها مُعَرّسُ مَهْرِيَ بهِ الذَّيْلُ يَلْمَعُأَي شَحْمٌ عتيقٌ فِي سنامِها. {وغَلاَ بالجارِيَةِ والغُلامِ، عَظْمٌ غُلُوًّا: وذلكَ فِي سُرْعةِ شَبابِهِما؛ قالَ أَبو وَجْزَةَ: خُمْصانه قَلِق مُوَشَّحُها رُؤْد الشَّباب غَلا بِها عَظْمُ (} والغَلاءُ، كسَماءٍ: سَمَكٌ قصِيرٌ) نحْو شبْرٍ، (ج {أَغْلِيَةٌ. (} والغَلْوَى، كسَكْرَى:! الغالِيَةُ) ؛) وَبِه فُسِّر قولُ عَدِيِّ بنِ زيْدٍ: يَنْفَحُ من أرْدانِها المِسْكُ والعَنْ بَرُ والغَلْوَى ولُبْنى قَفُوصْ (وأَما اسْمُ الفَرَسِ فبالْمُهْمِلةِ وغَلِطَ الجَوْهرِيُّ) . (قُلْت: وَهَذَا مِن أَغْرَب مَا يكونُ، فإنَّ الجوْهرِيَّ، رحِمَه اللهُ تَعَالَى، مَا ذَكَره إلاَّ فِي المُهْملةِ، وأَما هُنا فإنَّه ليسَ لَهُ ذِكْرٌ فِي كتابِهِ مُطْلقاً، قالَ فِي المُهْمِلةِ بَعْدَ مَا ذَكَرَ الْمُعَلَّى: وعَلْوَى اسْمُ فَرَسٍ آخَر، وتَبِعَه المصنِّفُ هناكَ، وأَمَّا بالمعْجمةِ فإنَّما ذَكَرَه ابنُ دُرَيْدٍ وكأَنَّه أَرادَ أَنْ يقولَ: وغَلِطَ ابنُ دُرَيْدٍ فرجَّعهَ للجَوْهرِي فتأَمَّل ذلكَ. ( {وتَغالَى النَّبْتُ: ارْتَفَعَ) ، هَكَذَا فِي سائِرِ النسخِ وسَيَأْتي لَهُ قرِيباً والنَّبْت الْتَفَّ، فَهُوَ تِكْرارٌ. وَفِي المُحْكم: ارْتَفَعَ وطالَ. (و) فِي الصِّحاح:} تَغالَى (لَحْمُ النَّاقَةِ) :) أَي ارْتَفَعَ و (ذَهَبَ) ؛) قالَ لَبيدٌ: فإِذا تَغالَى لَحْمُها وتحَسَّرَتْ وتقطَّعت بعدَ الكَلالِ خِدامُهاورَواهُ ثَعْلبٌ بالعَيْن المُهْملةِ، انتَهَى. وَفِي التَّهذيبِ: تَغالَى لَحْمُ الدابَّةِ: إِذا تحَسَّر عنْدَ التَّضَمُّرِ؛ وتَغالَى لَحْمُها: ارْتَفَعَ وصارَ على رُؤُوسِ العِظامِ. وَفِي المُحْكم: وكلُّ مَا ارْتَفَعَ فقد غَلاَ وتَغالَى؛ وتَغالَى لَحْمُهُ: انْحَسَر عِنْدَ الضِّمارِ: كأَنَّه ضدٌّ. (و) تَغالَى (النَّبْتُ: الْتَفَّ وعَظُمَ) ، وَهُوَ الارْتِفاعُ بِعَيْنِه؛ (كغَلاَ) ؛) قالَ لَبيدٌ: ! فغَلاَ فُرُوعُ الأَيْهُقانِ وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْنِ ظِباؤُها ونَعامُها ( {وأَغْلَى) الكَرْمُ: الْتَفَّ وَرَقُه وكَثُرَتْ نَوامِيَه وطالَ. (} واغْلَوْلَى) النَّبْتُ كَذلك. ( {وأَغْلاهُ) ، أَي الكَرْمَ: (خَفَّفَ من وَرَقِه) ليَرْتَفِعَ ويَجُودَ. (} واغْتَلَى) البَعيرُ: (أَسْرَعَ) وارْتَفَعَ فجاوَزَ حُسْنَ السَّيْرِ؛ وكذلكَ كلُّ دابَّةٍ. وَفِي الصِّحاح: {الاغْتِلاءُ الإسْراعُ؛ وأَنْشَدَ: كَيْفَ تَراها} تَغْتَلي يَا شَرْجُ فقد سَهَجْناها فطَالَ السَّهْجُ؟ وأَنْشَدَ الأَزْهرِي: فَهْي أَمامَ الفَرْقَدَيْن تَغْتَلي وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {غَلَتِ الدابَّةُ غُلُوًّا: ارْتَفَعَتْ فجاوَزَتْ حُسْنَ السَّيْرِ. } وغَلاَ بهَا عَظْمُ: إِذا سَمِنَتْ. {وغالَى فِي الصَّداقِ:} أَغْلاهُ؛ وَمِنْه قولُ عُمَر، رضِيَ اللهُ عَنهُ: (أَلا لَا {تُغالوا فِي صُدُقاتِ النِّساء) . وغَلا الشيءُ: ارْتَفَعَ؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: فَمَا زالَ} يَغْلُو حُبُّ مَيَّة عنْدَنا ويَزْدادُ حَتَّى لم نَجِدْ مَا نَزِيدُها {وغَالاهُ} مُغالاةً: طاوَلَهُ. وقِتْرُ {الغِلاَءَ، ككِساءٍ: اسْمُ سَهْمٍ للنبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كانَ أَهْداهُ لَهُ يَكْسُومُ فِي سلاحٍ. } وأَغْلَى الماءَ واللحْمَ: اشْتَراهُ بثَمنٍ غالٍ؛ عَن ابنِ القطَّاع. وَفِي الصِّحاح: ويقالُ أَيْضاً:! أَغْلَى باللّحْمِ؛ وأَنْشَدَ: كأَنَّها دُرَّة أَغْلَى التِّجارُ بهَا {وأَغْلاهُ: وجَدَهُ} غالِياً، أَو عَدَّهُ غالِياً؛ كاسْتَغْلاهُ. وَقد تُسْتَعْملُ {الغَلْوةُ فِي سِباقِ الخَيْل. } والغُلُوُّ فِي القافِيَةِ: حَركَةُ الرَّوِيِّ الساكِنِ بَعْدَ تمامِ الوَزْنِ؛ {والغالي: نونٌ زائِدَةٌ بعْدَ تلْكَ الحركَةِ، كقوْلِه عنْدَ مَنْ أَنْشَدَه هَكَذَا: وقاتِم الأعْماقِ خاوِي المُخْتَرَقِنْ فحركَةُ القافِ هِيَ الغُلُوُّ، والنونُ بعْدَ ذلكَ الغالي، وَهُوَ عنْدَهُم أَفْحشُ من التَّعدِّي؛ قالَهُ ابنُ سِيدَه. وناقَةُ} مِغْلاةُ الوَهَقِ: {تَغْتَلِي إِذا تَواهَقَتْ أَخْفَافُها؛ قالَ رُؤْبَة: تَنَشَّطَتْه كلُّ مِغْلاةِ الوَهَقْ ومِن} الغلو: أَبو الغمرِ {الغالِي: شاعِرٌ؛ ومحمدُ بنُ} غالِي الدّمْياطِي عَن النَّجِيبِ الحرَّاني؛ {وغالِي بنُ وُهَيْبَةَ بِكفْر بَطْنا، سَمِعَ من أَبي مشرفٍ. والمغلواني: مَنْ يَبيعُ الشيءَ غالِياً أَبَداً، عامِّيّة. وغِلِي: كأَنَّه أَمْرٌ مِن وَغَلَ يَغِلُّ: اسْمُ رجُلٍ، وَهُوَ أَخُو مُنَبه والحارِثِ وسَحْبان وشِمْران وهِفَّان. ويقالُ لجمِيعِهِم: جَنْب.


معجم تاج العروس
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلي

- : (ي (} غَلَتِ القِدْرُ {تَغْلِي} غَلْياً) ، بالفَتْح، ( {وغَلَياناً) ، محرَّكةً، وَلَا يقالُ} غَلِيتْ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لأَبي الأَسْودِ الدُّؤَلي: وَلَا أَقُولُ لقِدْرِ القَوْمِ قدْ غَلِيتْ وَلَا أَقولُ لبابِ الدَّارِ مَغْلُوقُأَي أَنِّي فصِيحٌ لَا أَلْحَنُ. والمصنِّفُ تَركَ هَذِه اللغَةَ، وَقد ذَكَرها غَيْرُ واحِدٍ إلاَّ أَنَّها مَرْجوحةٌ، إلاَّ أَنَّ المصنِّفَ لم يَلْتزمْ فِي كتابِهِ الرِّاجحَ والفَصِيحَ. قالَ شيْخُنا: وَمِنْهُم مَنْ فَسَّر بيتَ أَبي الأَسْود بالنَّزاهَةِ عَن التَّعَرّض لأبوابِ الناسِ. وقالَ الصَّاغاني: لم أَجِدْه فِي شِعْر أَبي الأَسْودِ. ( {وأَغْلاها} وغَلاَّها) ، بالتَّشْديدِ، وعَلى الأُوْلى اقْتَصَرَ الجَوْهرِي. قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: فِي بعضِ كَلامِ الأوَائِل أَنَّ مَاء {وغَلِّه. (} والغالِيَةُ: طِيبٌ م) مَعْروفٌ، أَوَّلُ مَنْ سَمَّاها بذلكَ سُلَيْمانُ بنُ عبدِ الملِكِ؛ كَمَا فِي الصِّحاح؛ وإِنَّما سُمِّيَت لأنَّها أَخْلاطٌ {تُغْلَى على النَّارِ مَعَ بعضِها. وقالَ عبدُ القادِرِ البَغْدادِي فِي بعضِ مسودَّاتِه: هِيَ ضَرْبٌ مِن الطّيبِ سَمَّاه بِهِ مُعاوِيَةُ وَذَلِكَ أَنَّ عبدَ اللهِ بنَ جَعْفرٍ دَخَلَ عَلَيْهِ ورائِحَة الطِّيب تَفُوحُ مِنْهُ فقالَ لَهُ: مَا طِيبُك يَا عَبْد اللهِ؟ فقالَ: مِسْكٌ وعَنْبرٌ جَمَعَ بَيْنهما دُهْنٌ بانٍ، فقالَ مُعاوِيَةُ:} غالِيَةٌ، أَي ذاتُ ثمنٍ! غالٍ؛ كَذَا فِي شرْحِ الحَماسَةِ للتَّبْريزِي، انتَهَى. قُلْت: ذَكَرَه عنْدَ قَوْل امْرأَةٍ مِن الأنْصارِ، اسْمُها حُمَيْدَةُ بنْتُ النُّعْمان بنِ بشيرٍ الأنصارِي مِن قَصِيدَة: نَكَحْت المَدِينِي إِذْ جاءَني فيَا لَكِ من نَكْحَةٍ غالِيَة لَهُ ذفر كصنان التّيُو سِ أَعْيى على المِسْكِ والغالِيَة ( {وتَغَلَّى) الرَّجلُ: (تَخَلَّقَ بهَا) ،} كتَغَلَّل بهَا، وذُكِرَ فِي الَّلام. ( {والغَلانِيَةُ) ، كالعَلانِيَةِ: (التَّغالِي بالشَّيءِ، والنَّونُ زائِدَةٌ) . (قُلْت: الصَّوابُ ذِكْرُه فِي غلو، فإنَّه من مَصادِرِ غَلَوْت فِي الأمْرِ غلانِيَةً إِذا جاوَزْتُ فِيهِ الحدَّ. (} والتغْلِيَة: أنْ تسَلّمَ من بُعدٍ وتُشِيرَ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {غَلَّى الرَّجُلَ} تَغْليةً: خَلَّقَه {بالغالِيَةِ. وبَنُو} غِلِيَ: بكَسْرَتَيْن، قَبيلَةٌ من أُصُولِ جَنْب، وَهُوَ {غِلِيُّ بنُ يَزِيدَ بنِ حَرْبٍ، وتقدَّمَ ذِكْرُه. وابنُ} المُغلِي، بِضَم الميمِ وكسْرِ اللامِ: هُوَ العَلاءُ عَليّ بن مَحْمودٍ السّلمانيُّ الحَمَويُّ الحَنْبليُّ، قاضِي حَمَاة ثمَّ حَلَبَ ثمَّ الدِّيارِ المِصْرِيَّة، أَحَدُ أَذْكِياءِ العَصْر ماتَ فِي أَوائِلِ سَنَة 838 وَلم يُكْمِلِ السِّتِّين. {وغَلِيَ الرَّجلُ، كرَضِيَ: اشْتَدَّ غَضَبُه، عَن ابنِ القطَّاع، وَهُوَ مجازٌ. ويَحْيَى بنُ سعْدٍ القُطفْتي بنُ غالِيَةَ عَن أَبي الفَتْح ابْن المنّى. وأمُّ الوَفاءِ غالِيَةُ بنْتُ محمدٍ الأصْبَهانيَّةُ عَن هِبَةِ اللهِ بنِ حنَّة. ويوسفُ بنُ أَحمدَ الفسولي يُعْرَفُ بابنِ غالِيَةَ آخِرُ مَنْ رَوَى عَن مُوسَى ابنِ الشَّيْخِ عَبْد القادِرِ. وأَبو مَنْصور محمدُ بنُ حامدِ بنِ محمدٍ النَّيْسابُوري يُعْرَفُ} بالغَالِي، وَهِي أُمُّ جَدِّه وَهِي أُمُّ الوَفاءِ المَذْكُورَةِ، رَوَى عَنهُ الحاكِمُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غل

- ـ الغُلُّ والغُلَّةُ، بضمهما، ـ والغَلَلُ، محرَّكةً، وكأَميرٍ: العَطَشُ، أو شِدَّتُه، أو حَرارةُ الجَوْفِ، وقد غُلَّ، بالضم، فهو غَليلٌ ومَغْلولٌ ومُغْتَلٌّ. وبعيرٌ غالٌّ وغَلاَّنُ، وقد غَلَّ يَغَلُّ، بفتحهما، واغْتَلَّ. ـ والغَليلُ: الحِقْدُ، ـ كالغِلِّ، بالكسر، والضِّغْنُ، وقد غَلَّ صَدْرُه يَغِلُّ، والنَّوَى يُخْلَطُ بالقَتِّ للناقةِ، وحَرارةُ الحُبِّ والحُزْن. ـ وأغَلَّ: خانَ، ـ وـ إبِلَهُ: أساءَ سَقْيَها فلم تَرْوَ، وقد غَلَّتْ هي. ـ وـ في الجلْد: أخَذَ بعضَ اللَّحْمِ والشَّحْمِ في السَّلْخِ. ـ وـ فلانٌ: اغْتَلَّتْ غَنَمُه، ـ وـ الوادي: أنْبَتَ الغُلاَّنَ، ـ وـ القومُ: بَلَغَتْ غَلَّتُهم، ـ وـ البَصَرُ: شَدَّدَ النَّظَرَ، ـ وـ الضِّياعُ: أعْطَتِ الغَلَّةَ، ـ وـ فلاناً: نَسَبَه إلى الغُلولِ والخِيانةِ. ـ وغَلَّ غُلولاً: خانَ، ـ كأَغَلَّ، أو خاصٌّ بالفَيْءِ، ـ وـ في الشيءِ غَلاًّ: أُدْخِلَ، ـ كغَلْغَلَ، ودَخَلَ، ـ كانْغَلَّ وتَغَلَّلَ وتَغَلْغَلَ، ـ وـ الغِلالَةَ: لَبِسها، وهي بالكسر شِعارٌ تحتَ الثوبِ، ـ كالغُلَّةِ، بالضم، ـ وـ الدُّهْنَ في رأسِه: أدْخَلَهُ في أُصولِ شَعَرِه، ـ وـ بَصَرُه: حادَ عن الصواب، ـ وـ الماءُ بين الأَشْجارِ: جَرَى، ـ وـ المرأةَ: حَشاها، ـ وـ فلاناً: وضَعَ في عُنُقِه أو يده الغُلَّ وهو م، ـ ج: أغلالٌ. ـ والغَلّةُ: الدَّخْلُ من كِراءِ دارٍ، وأجْرِ غُلامٍ، وفائدةِ أرضٍ. ـ وأغَلَّتِ الضَّيْعَةَ: أعْطَتْها. ـ والغَلْغَلَةُ: السُّرْعَةُ، وبِلا لامٍ: شِعابٌ تَسيلُ من جَبلِ الرَّيَّانِ. ـ وتَغَلْغَلَ: أسْرَعَ. ـ ورِسالَةٌ مُغَلْغَلَةٌ: مَحْمولَةٌ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ. ـ والغُلاَّنُ، بالضم: مَنابِتُ الطَّلْحِ، أو أوْدِيَةٌ غامِضَةٌ في الأرضِ، الواحدُ: غالٌّ، ـ وغليلٌ. ـ ونباتٌ م، الواحدُ: غالٌّ أيضاً. ـ وتَغَلَّلَ بالغالِيَةِ، ـ وتَغَلْغَلَ، ـ واغْتَلَّ: تَطَيَّبَ، وغَلَّلَهُ بها تَغْليلاً. ـ والغلائلُ: الدُّروعُ، أو مَساميرُها الجامعةُ بين رُؤوسِ الحَلَقِ، أو بطائِنُ تُلْبَسُ تَحْتَها، ـ الواحِدُ غَليلةٌ. ـ وغَلْغَلةُ: ع. ـ ومالَهُ أُلَّ وغُلَّ، بضمهما: دعاءٌ عليه. ـ واغْتَلَلْتُ الشَّرابَ: شَرِبْتُه، ـ وـ الثوبَ: لبِسْتُه تحتَ الثيابِ، ـ وـ الغَنَمُ: أخَذَته الغَلَلُ والغُلالَةُ، وهُما داءٌ للغَنَمِ. ـ والغِلالَةُ، ككتابَةٍ: العُظَّامةُ، والمِسْمارُ الذي يَجْمَعُ بين رأسَيِ الحَلْقةِ. وكهُدْهُدٍ: جَبَلٌ بنَواحي البَحْرَيْنِ. ـ وغُلائِلُ، بالضم: من بلادِ خُزاعةَ. ـ وأنا مُغْتَلٌّ إليه: مُشْتاقٌ. ـ واسْتَغَلَّ عبدَه: كلَّفَه أن يُغِلَّ عليه. ـ وـ المُسْتَغِلاَّتِ: أخَذَ غَلَّتَها. ـ ونِعْمَ غَلولُ الشيخِ هذا، كصَبورٍ، أي: الطعامُ الذي يُدْخِلُه جَوْفَه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلا

- ـ غَلاَ غَلاَءً، فهو غالٍ وغَلِيٌّ: ضِدُّ رَخُصَ. وأغْلاهُ اللّهُ. ـ وبعْتُه بالغالِي والغَلِيِّ، كَغَنِيٍّ، أي: الغَلاَءِ. ـ وغالاهُ، ـ وـ به: سامَ فأَبْعَطَ. ـ وغَلاَ في الأَمْرِ غُلُوًّا: جاوَزَ حَدَّهُ، ـ وـ بالسَّهْمِ غَلْواً وغُلُوًّا: رَفَعَ يَدَيْهِ لأقْصَى الغَايَةِ، ـ كغالاهُ، ـ وـ به مُغالاةً وغِلاءً، ـ فهو رجلٌ غَلاءٌ، كسماءٍ، أي: بعيدُ الغُلُوٍّ بالسَّهْمِ، ـ وـ السَّهْمُ: ارْتَفَعَ في ذَهابِهِ، وجاوَزَ المَدَى. ـ وكلُّ مَرْماةٍ غَلْوَةٌ ـ ج: غَلَوَاتٌ وغِلاءٌ. وفي المثلِ؛ "جَرْيُ المُذَكِّيَاتِ غِلاءٌ " . ـ والمِغْلَى، بالكسر: سَهْمٌ يُغْلَى به. ـ والغُلَواءُ، بالضم وفتح اللام ويُسَكَّنُ: الغُلُوُّ، وأوَّلُ الشَّبابِ، وسُرْعَتُهُ، ـ كالغُلْوانِ، بالضم. ـ والغالِي: اللحمُ السمينُ. ـ والغَلاءُ، كسماءٍ: سَمَكٌ قصِيرٌ ـ ج: أغْلِيَةٌ. ـ والغَلْوَى، كسكْرَى: الغالِيَةُ، وأما اسْمُ الفَرَسِ، فبالمهملةِ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ. ـ وتَغَالَى النَّبْتُ: ارْتَفَعَ، ـ وـ لَحْمُ الناقة: ذَهَبَ، ـ وـ النَّبْتُ: الْتَفَّ وعَظُمَ، ـ كَغَلاَ وأغْلَى واغْلَوْلَى. ـ وأغْلاهُ: خَفَّفَ من وَرَقِهِ. ـ واغْتَلَى: أسْرَعَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلا

- الغُلَواءُ : الغُلُوُّ.| وغلَواءُ الشباب: أَوَّله وحِدَّته., الغَلْوةُ : مقدارُ رميةِ سهمٍ، وتُقَدَّرُ بثلاث مئة ذراع إِلى أَربع مئة. والجمع : غِلاءٌ، وغَلَوات.


المعجم الوسيط
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلو

- الغَالِيَةُ : أَخلاط من الطيب كالمسك والعنبر., أَغْلَى الكَرْمُ: التفَّ ورقُه وكثُرَتْ أَغصانُهُ وطال.|أَغْلَى الكَرْمَ: خَفَّفَ من ورقه ليرتفعَ ويجودَ.|أَغْلَى الشيءَ: وجده غاليًا.|أَغْلَى السعرَ: جعله غاليًا., غَلاَ السعرُ وغيرُه غَلاَ غُلُوًّا، وغَلاءً: زاد وارتفع.|غَلاَ جاوز الحدَّ فهو غالٍ، وغَلِيٌّ.|غَلاَ النبتُ: ارتفع وعَظُم والتفَّ.|غَلاَ فلانٌ في الأَمر والدِّين: تشدَّد فيه وجاوز الحدَّ وأَفرط فهو غالٍ. والجمع : غُلاةٌ.، وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 77لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ ) ) .|غَلاَ الدَّابةُ في سيرها: ارتفعت فجاوزت حُسْن السير. يقال: غلا بها عَظْمٌ: سَمِنَتْ.|غَلاَ السهمُ: غَلْوًا، وغُلُوًّا : ارتفع في ذهابه وجاوز المَدَى، وكذلك الحَجَر.|غَلاَ بالسهم: رَفَعَ به يديه يريد أَن يبلغ به أَقصى العُلُوِّ., أَغْلَى الماءَ: جعله يغلي. يقال: أَغلى القدرَ ونحوَها فهو مُغْلًى، وهي مُغْلاةٌ., الغَلاَءُ : ارتفاع السعر., غَالَى في الأَمر غِلاَءً، ومُغَالاةً: بالغ فيه.|غَالَى الشيءَ، و به: اشتراه بثمن غالٍ.|غَالَى فلانًا: راماه.|غَالَى بالسهم: غَلاَ به., الغَالِي : خلاف الرَّخيص. يقال: بعتُه بالغالي.|الغَالِي اللَّحمُ السَّمين., اسْتَغْلَى الشيءَ: وجده غاليًا.|اسْتَغْلَى عَدَّه غاليًا., تَغَالَى في الأَمر تَغالِيًا: بالغ فيه.|تَغَالَى في البيع: باع بثمن غالٍ. يقال: بعته بالتغالي: بالغَلاءِ.|تَغَالَى القومُ بالسهام: ترامَوْا بها.


المعجم الوسيط
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلي

- غَلَّى فلانٌ: سلَّم من بُعد وأَشار.|غَلَّى الماءَ: أَغلاه.|غَلَّى فلاناً بالغالية: طيَّبَهُ بها., اغْتَلَى الشيءُ: ازداد.|اغْتَلَى البعيرُ ونحوه في سيره: ارتفع وجاوز حسن السير., غَلَّى السِّعْرَ: أَغلاه.


المعجم الغني
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلو

- (مصدر غَلاَ).|-غَلاَءُ الأَسْعَارِ : اِرْتِفَاعُهَا- ضَجَّ النَّاسُ مِنَ الغَلاَءِ الَّذيِ عَمَّ الأَسْوَاقَ., (مصدر غَلاَ).|1- كَلاَمُهُ فِيهِ غُلُوٌّ : فِيهِ مُبَالَغَةٌ.|2- تَمَيَّزَ فِكْرُهُ بِالْغُلُوِّ : بِالتَّعَصُّبِ- عَجِيبٌ أَمْرُهُ، إِنَّهُ يَرَى الغُلُوَّ قَصْدَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| غَالَيْتُ، أُغَالِي، غَالِ، مصدر مُغَالاَةٌ.|1- غَالَى فِي الأَمْرِ : بَالَغَ فِيهِ.|2- غَالَى البِضَاعَةَ أَوْ بِهَا : اِشْتَرَاهَا بِثَمَنٍ غَالٍ.|3- غَالَى بِسِلْعَتِهِ : رَفَعَ ثَمَنَهَا.|4- غَالَى السَّهْمَ أَوْ بِهِ : رَمَى بِهِ أَبْعَدَ مَا يَقْدِرُ عَلَيْهِ، غَلاَ بِهِ., 1- فِي كَلاَمِهِ غُلْوَاءُ : غُلُوٌّ، مُبَالَغَةٌ. ¨ :قَدْكَ اِتَّئِبْ أَرْبَيْتَ في الغُلَواءِ. (أبو تمام).|2- غُلْوَاءُ الشَّبَابِ : عُنْفُوَانُهُ، جِدَّتُهُ، أَوَّلُهُ., (أفْعَلُ التَّفْضيلِ).|1- هُوَ مِنْ أَغْلَى النَّاسِ : مِنْ أعَزِّهِمْ.|2- هَذَا أغْلَى شَيْءٍ عِنْدِي : أنْفَسُ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَغْلَى، يَسْتَغْلِي، مصدر اِسْتِغْلاءٌ- اِسْتَغْلَى البِضاعَةَ : وَجَدَها غالِيَةً مُرْتَفِعَةَ الثَّمَنِ., سِعْرٌ غَلِيٌّ : مُرْتَفِعٌ., جمع: غُلاَةٌ، غَالِيَاتٌ، غَوَالٍ، الغَوَالِي. | (فاعل من غَلاَ).|1- سِعْرٌ غَالٍ : سِعْرٌ مُرْتَفِعٌ.|2- يَفْدِيهِ بِالغَالِي وَالرَّخِيصِ : بِمَا هُوَ ثَمِينٌ وَنَفِيسٌ..., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَلَوْتُ، أَغْلُو، اُغْلُ، مصدر غَلْوٌ، غُلُوٌّ.|1- غَلاَ السَّهْمُ : اِرْتَفَعَ فِي ذَهَابِهِ وَجَاوَزَ الْمَدَى.|2- غَلاَ الْحَجَرُ.|3- غَلاَ بِالسَّهْمِ : رَفَعَ بِهِ يَدَيْهِ يُرِيدُ أَنْ يَبْلُغَ بِهِ أَقْصَى العُلُوِّ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَلا، يَغْلُو، مصدر غُلُوٌّ، غَلاَءٌ.|1- غَلاَ السِّعْرُ : زَادَ، اِرْتَفَعَ.|2- غَلاَ فِي أَمْرِهِ : جَاوَزَ الْحَدَّ.|3- غَلاَ فِي الدِّينِ : شَدَّدَ وَتَصَلَّبَ وَأَفْرَطَ.النساء آية 171 لاَ تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ (قرآن).|4- غَلاَ النَّبْتُ : اِرْتَفَعَ وَعَظُمَ وَالْتَفَّ., (فعل: رباعي متعد).| أغْلَيْتُ، أُغْلِي، أغْلِ، مصدر إغْلاَءٌ.|1- أغْلَى مَا اشْتَرَاهُ مِنَ السُّوقِ : اِشْتَرَاهُ غَالياً.|2- أغْلَى الفَوَاكِهَ فِي السُّوقِ : وَجَدَهَا غَالِيَةً.|3- أَغْلَى التَّاجِرُ أسْعَارَ سِلْعَتِهِ : رَفَعَ ثَمَنَها غَالِيَةً.


المعجم الغني
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلي

- (مصدر غَلَى).|-غَلْيُ القِدْرِ : فَوَرَانُهَا بِقُوَّةِ الحَرَارَةِ., (مصدر غَلَى).|1- غَلَيَانُ القِدْرِ : فَوَرَانُهَا بِقُوَّةِ الحَرَارَةِ.|2- أَظْهَرَ غَلَيَاناً : ثَوْرَةً وَغَيْظاً., جمع: مَغَالٍ. | آلَةٌ تُغْلَى بِهَا النَّبَاتَاتُ والبُنُّ وغَيْرُهَا مِنَ السَّوَائِلِ- مِغْلاَةٌ كَهْرَبَائِيَّةٌ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| غَلَّيْتُ، أُغَلِّي، غَلِّ، مصدر تَغْلِيَةٌ.|1- غَلَّى القِدْرَ : جَعَلَهَا تَغْلِي- غَلَّى الْمَاءَ.|2- غَلَّى الرَّجُلُ : سَلَّمَ مِنْ بُعْدٍ وَأَشَارَ.|3- غَلَّى الْمَرْأَةَ بِالغَالِيَةِ : طَيَّبَهَا بِهَا., (فعل: رباعي لازم متعد).| أغْلَيْتُ، أُغْلِي، أَغْلِ، مصدر إغْلاَءٌ.|1- أغْلَتِ الْمَرْأَةُ القِدْرَ : جَعَلتْ مَا فِيهَا يَفُورُ، يَغْلِي- لَمْ تَكُنِ النَّارُ كَافِيَةً لِتُغْلِيَ القِدْرَ.|2- أَغْلَى الرَّجُلُ : سَلَّمَ مِنْ بُعْدٍ وأشَارَ., (فعل: ثلاثي لازم).| غَلَى،يَغْلِي، مصدر غَلْيٌ، غَلَيَانٌ.|1- غَلَتِ القِدْرُ : فَارَتْ وَطَفَحَتْ بِقُوَّةِ الْحَرَارَةِ.|2- غَلَى الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَيْظُهُ., إِبْرِيقٌ وَمَا شَابَهَهُ يُغْلَى فِيهِ السَّائِلُ.


المعجم الرائد
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غل

- 1- مغالة : شر|2- مغالة : حقد


المعجم الرائد
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلا

- 1- مصدر غالى|2- مبالغة


المعجم الرائد
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلو

- 1- مصدر غال يغيل|2- لبن ترضعه المرأة ولدها وهي حامل|3- غلام سمين|4- ماء جار على وجه الأرض|5- كل واد فيه عيون تسيل|6- ما تراه قريبا وهو بعيد|7- شجر كثير ملتف ، غابة, 1- مصدر غال|2- صداع ، ألم في الرأس ، ناشئ عن شرب الخمر|3- سكر|4- بعد الأرض الصعبة التي لا ماء فيها|5- مشقة ، صعوبة|6- تراب كثير|7- ما انخفض من الأرض|8- مصيبة, 1- إستغلى الشيء : عده غاليا|2- إستغلى الشيء : وجده غاليا, 1- أغلى السعر : جعله غاليا|2- أغلى الشيء : وجده غاليا|3- أغلى الشيء : اشتراه بثمن غال|4- أغلى القدر : جعلها تغلي|5- أغلى الكرم : خفف من ورقه|6- أغلى النبات : نما والتف وعظم|7- أغلى : سلم من بعد وأشار, 1- غلا الرامي السهم : رفع يديه به ليبلغ أقصى الغاية, 1- غلا الشيء : زاد وارتفع « غلا السعر »|2- غلا النبت التف وعظم|3- غلا بالدين : تشدد وتصلب حتى جاوز الحد|4- غلا السهم أو الحجر : ارتفع في ذهابه وجاوز المدى, 1- المرة من غلا|2- مقدار ما يبلغه السهم في رميه, 1- مصدر غلا|2- إرتفاع السعر|3- سمك قصير الجسم ، جمع : أغلية, 1- مصدر غلا|2- مبالغة|3- تصلب, 1- مصدر غلى|2- ثورة الشيء بقوة الحرارة أو نحوها : « غليان القدر », 1- تغالى النبات التف وكثر|2- تغالى في الأمر : بالغ فيه|3- تغالى في البيع : باع بثمن مرتفع|4- تغالى المتقاتلون بالسهام : رمى بعضهم بعضهم الآخر بها, 1- غلواء : غلو ، مبالغة|2- غلواء من الشباب : أوله ونشاطه, 1- سهم « يغلى » به ، أي يرمى به إلى أقصى الغاية ، جمع : مغال, 1- غالية أخلاط من الطيب ، جمع : غوال, 1- غيال : فعال للمبالغة|2- غيال : أسد, 1- الغلوان من الشباب : أوله ونشاطه


المعجم الرائد
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلى

- 1- غالى في الأمر : بالغ فيه|2- غالى الشيء : اشتراه بثمن غال|3- غالى بالشيء : رفع ثمنه|4- غالاه : طاوله|5- غالى السهم : رمى بهابعد ما يقدر عليه


المعجم الرائد
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلي

- 1- إغتلى الجمل : أسرع في سيره, 1- إغلولى النبات : نما والتف وعظم, 1- غلت القدر أو غيرها : فارت وثارت بقوة الحرارة, 1- غلى القدر : جعلها تغلي|2- غلى : سلم من بعد وأشار, 1- تطيب بـ « الغالية » ، وهي أخلاط من الطيب, 1- مغلاة : سهم يرمى إلى أقصى الغاية|2- مغلاة : آلة تغلى بها النباتات ونحوها, 1- الغلي من الأسعار : المرتفع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلى

- غ ل ى: (غَلَتِ) الْقِدْرُ مِنْ بَابِ رَمَى وَ (غَلَيَانًا) أَيْضًا بِفَتْحَتَيْنِ. وَلَا يُقَالُ: (غَلِيَتْ) . قَالَ أَبُو الْأَسْوَدِ الدُّؤَلِيُّ: وَلَا أَقُولُ لِقَدْرِ الْقَوْمِ قَدْ غَلِيتْ وَلَا أَقُولُ لِبَابِ الدَّارِ مَغْلُوقُ أَيْ أَنِّي فَصِيحٌ لَا أَلْحَنُ. وَ (غَلَا) فِي الْأَمْرِ جَاوَزَ فِيهِ الْحَدَّ وَبَابُهُ سَمَا. وَغَلَا السِّعْرُ يَغْلُو (غَلَاءً) . وَ (غَلَا) بِالسَّهْمِ رَمَى بِهِ أَبْعَدَ مَا يَقْدِرُ عَلَيْهِ وَبَابُهُ عَدَا. وَ (الْغَلْوَةُ) الْغَايَةُ مِقْدَارُ رَمْيَةٍ. وَ (غَالَى) بِاللَّحْمِ اشْتَرَاهُ بِثَمَنٍ (غَالٍ) . وَ (أَغْلَى) بِهِ أَيْضًا. وَ (الْغَالِيَةُ) مِنَ الطِّيبِ قِيلَ: أَوَّلُ مَنْ سَمَّاهَا بِذَلِكَ سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكَ تَقُولُ مِنْهُ: (تَغَلَّى) بِالْغَالِيَةِ. وَ (الْغُلَوَاءُ الْغُلُوُّ) وَهُوَ أَيْضًا سُرْعَةُ الشَّبَابِ وَأَوَّلُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلا

- غالى في يُغالي ، غالِ ، مغالاةً ، فهو مُغالٍ ، والمفعول مُغالًى فيه | • غالَى في حزنه تغالى فيه؛ بالغ فيه وتجاوز الحدّ :-لا تُصدِّق كلَّ ما يقول صاحبك فإنَّه يغالي أحيانًا، - غالى في الاعتذار/ استعمال قوّته., غَلْوَة ، جمع غَلَوات وغَلْوات: اسم مرَّة من غلَى: على غير قياس :-أخذ الطعامُ غَلْوة واحدة.


المعجم المعاصر
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلو

- أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى | • أغلى السِّعْرَ رفعه، جعله غاليًا :-بضاعةٌ مُغْلاة، - الاحتكار والإغلاء من الألعاب التي يجيدها اللصوصُ، - أغلى المضاربون أثمانَ الأراضي السَّكنيّة في العاصمة., استغلاء :مصدر استغلى., استغلى يستغلي ، استَغْلِ ، استغلاءً ، فهو مُستغلٍ ، والمفعول مُستغلًى | • استغلى سعرَ الكتابِ وجده غاليًا، عدَّه غاليًا :-استغلى البضاعةَ., تغالى في يتغالى ، تَغالَ ، تغاليًا ، فهو مُتغالٍ ، والمفعول مُتغالًى فيه | • تغالى في الأمر غلا فيه، بالغ فيه وأفرط :-تغالى في وصف محبوبته، - لا تكنْ متغاليًا فيكثر ناقدوك، - لا تتغالَ في مدح رئيسك., غَلْوَاء / غُلْوَاء / غُلَوَاء :غُلُوٌّ، التَّشدُّد أو الإفراط ومجاوزة الحدّ. |• غُلَواء الشَّباب: أوَّله وحدَّته ونشاطه |• خفّف من غُلَوائه: خفَّف من حِدَّته ومن مطالبه المتشدِّدة., أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى | • أغلى الماءَ غَلاَه؛ جعله يغلي، سخّنه حتَّى أوصله إلى درجة الغليان :-أغلى القِدْرَ., غَلْيَة ، جمع غَلَيات وغَلْيَات: اسم مرَّة من غلَى., غَلَيان :- مصدر غلَى |• غَلَيان شَعْبِيّ: فَوَران، ثورة، هيجان. |2 - (الطبيعة والفيزياء) ظهور فقاقيعٌ غازية في السائل بتسخينه، وذلك عندما يصبح ضغطُه البخاريّ مساويًا للضغط الجوي :-سخن الماء حتى الغليان |• دَرَجَة الغليان/ نقطة الغليان: نقطةُ تحوِّل السائل إلى بخار، درجة الحرارة التي يغلي فيها سائل في ضغط ثابت خاصّة تحت أحوال جويّة ثابتة., غَلاء :مصدر غلا |• غلاء المعيشة: ارتفاع تكاليفها.


المعجم المعاصر
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلي

- غَلْي :مصدر غلَى., غلا في يَغلُو ، اغْلُ ، غُلُوًّا ، فهو غالٍ ، والمفعول مَغْلُوٌّ فيه | • غلا في الأمر تشدَّد فيه حتَّى جاوز الحدّ وأفرط :-تكلَّم/ مدحه بدون غُلُوّ، - {لاَ تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ} ., غُلُوّ :مصدر غلا في., غلَّى يُغلِّي ، غَلِّ ، تغليةً ، فهو مُغلٍّ ، والمفعول مُغلًّى | • غلَّى السِّعرَ رفَعه، جعله غاليًا، عكسه رخَّصه :-احتكر أحدُ التجّار هذه البضاعة فغلَّى سعرَها، - غلَّت الدَّولةُ أسعارَ النِّفْط., غلَّى يُغلِّي ، غَلِّ ، تغليةً ، فهو مُغلٍّ ، والمفعول مُغلًّى | • غلَّى الماءَ ونحوَه أغلاه؛ جعله يَغلِي، سخَّنه حتَّى أوصله إلى درجة الغليان :-ماءٌ مُغلًّى., تغلية :مصدر غلَّى., غلَى يَغلِي ، اغْلِ ، غَلْيًا وغَلَيانًا ، فهو غالٍ ، والمفعول مَغليٌّ (للمتعدِّي) | • غلَتِ القِدْرُ ونحوُها سخَنت وفارت بفعل الحرارة. |• غلَى الماءُ ونحوُه: زادت سخونته حتَّى وصل إلى درجة الغليان :-الماءُ الغالي، - {كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ. كَغَلْيِ الْحَمِيمِ} .|• غلَى الشَّخصُ: اشتدَّ غيظُه :-بات يَغلي من تصرّفات جاره السَّيِّئة |• غلى الدَّمُ في عروقه: غضب وثار. |• غلَى الماءَ ونحوَه: زاد سخونتَه وأوصله إلى درجة الغليان :-شرب كوبًا من اللَّبن المغليّ، - {كَغَلْيِ الْحَمِيمِ} ., غلا يَغلُو ، اغْلُ ، غَلاءً ، فهو غالٍ | • غلا السعرُ ارتفع وزاد عن الحدّ المقبول، ضد رخُص :-مُنِع استيراد هذه البضاعة فغلا سعرُها، - الكفاح ضد غلاء المعيشة |• بذَل كلَّ غالٍ، - بعته بالغالي، - ما خفّ حَمْله وغلا ثمنُه: قليل الوزن غالي الثَّمن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غل

- غَلَّ1 غَلَلْتُ ، يَغُلّ ، اغْلُلْ / غُلَّ ، غُلُولاً ، فهو غالّ | • غلَّ فلانٌ خان في المغنم، أو مالِ الدَّولة، وأخذ أشياء في خفاء :- {وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} |• غلّ بصرُه: حاد عن الصّواب., غَلَّ2 / غَلَّ في غَلَلْتُ ، يَغُلّ ، اغْلُلُ / غُلَّ ، غلاًّ ، فهو غالّ ، والمفعول مَغْلول | • غلَّ فلانًا وضع القيدَ في يده أو عنقه :-غلّ الأسرى، - {خُذُوهُ فَغُلُّوهُ. ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ} |• مغلول اليد: بخيل، - يده مغلولة إلى عنقه: مُقتِّر، عكسه: يده مبسوطة كلّ البسط أي مبذِّر. |• غلَّ الرجلُ في المكان: دخل فيه., غَلَّ3 غَلَلْتُ ، يَغِلّ ، اغْلِلْ / غِلَّ ، غِلاًّ وغليلاً ، فهو غالّ | • غلَّ صدرُه كان ذا غِشّ أو ضِغْن أو حقد :-غلَّ قلبُه., غَلّ :مصدر غَلَّ2/ غَلَّ في., غُلَّ / غُلَّ عن يُغَلّ ، غُلَّةً ، والمفعول مَغْلول | • غُلَّ الشّخصُ عطِش أشدّ العطش. |• غُلَّت يدُه عن الإنفاق: أمسكت :- {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ} ., غُلّ ، جمع أَغْلال: قيْد، وثاق، سلسلة من حديد أو جلد يربط بها سجين أو أسير في يده أو عنقه :-مكَبَّلٌ بالأغلال، - تخلّص من أغلال الماضي، - {وَجَعَلْنَا الأَغْلاَلَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا} |• حطَّمَ الأغلالَ: حرَّر، خلّص من الخضوع., غِلّ :- مصدر غَلَّ3. |2 - حقد كامن، عداوة وضغينة :-يجيش صدره عليَّ بالغِلّ، - الغِلّ والحَسد يأكلان الحسنات، - ويُريك الرِّضا والغِلُّ حَشْو ردائه ... وقد تنطق العينان والفمُ ساكِنُ، - {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلا

- غلا في يَغلُو ، اغْلُ ، غُلُوًّا ، فهو غالٍ ، والمفعول مَغْلُوٌّ فيه | • غلا في الأمر تشدَّد فيه حتَّى جاوز الحدّ وأفرط :-تكلَّم/ مدحه بدون غُلُوّ، - {لاَ تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ} ., غلا يَغلُو ، اغْلُ ، غَلاءً ، فهو غالٍ | • غلا السعرُ ارتفع وزاد عن الحدّ المقبول، ضد رخُص :-مُنِع استيراد هذه البضاعة فغلا سعرُها، - الكفاح ضد غلاء المعيشة |• بذَل كلَّ غالٍ، - بعته بالغالي، - ما خفّ حَمْله وغلا ثمنُه: قليل الوزن غالي الثَّمن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلو

- غُلُوّ :مصدر غلا في.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلى

- غلَّى يُغلِّي ، غَلِّ ، تغليةً ، فهو مُغلٍّ ، والمفعول مُغلًّى | • غلَّى السِّعرَ رفَعه، جعله غاليًا، عكسه رخَّصه :-احتكر أحدُ التجّار هذه البضاعة فغلَّى سعرَها، - غلَّت الدَّولةُ أسعارَ النِّفْط., غلَى يَغلِي ، اغْلِ ، غَلْيًا وغَلَيانًا ، فهو غالٍ ، والمفعول مَغليٌّ (للمتعدِّي) | • غلَتِ القِدْرُ ونحوُها سخَنت وفارت بفعل الحرارة. |• غلَى الماءُ ونحوُه: زادت سخونته حتَّى وصل إلى درجة الغليان :-الماءُ الغالي، - {كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ. كَغَلْيِ الْحَمِيمِ} .|• غلَى الشَّخصُ: اشتدَّ غيظُه :-بات يَغلي من تصرّفات جاره السَّيِّئة |• غلى الدَّمُ في عروقه: غضب وثار. |• غلَى الماءَ ونحوَه: زاد سخونتَه وأوصله إلى درجة الغليان :-شرب كوبًا من اللَّبن المغليّ، - {كَغَلْيِ الْحَمِيمِ} ., غلَّى يُغلِّي ، غَلِّ ، تغليةً ، فهو مُغلٍّ ، والمفعول مُغلًّى | • غلَّى الماءَ ونحوَه أغلاه؛ جعله يَغلِي، سخَّنه حتَّى أوصله إلى درجة الغليان :-ماءٌ مُغلًّى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلي

- غَلْي :مصدر غلَى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلا

- أي جاوز فيه الحدغلا في الأمر يغْلوغلوا، . وغلا السعرغلاء. وأغلى الله السعر. وغلوْت بالسهمغْلوا، إذا رميت به أبعد ما تقدر عليه. والغلْوة: الغاية مقدار رمية. وغالى باللحم، أي اشتراه بثمن غا ل. ويقال أيضا: أغلى باللحم. وقال: كأنّها درّة أغلى التجار ﺑﻬا والاغتلاء: الإسراع. وتغالى لحم الناقة، أي ارتفع وذهب والغلواء: الغلو. والغلواء أيضا: سرعة الشباب وأوّله.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلي

- غلت القدر تغْليغلْيا وغليانا. وأغليْتها أنا. والغالية من الطيب: تقول منه: تغلّيْت بالغالية.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: غلو
جذر الكلمة: غلو