أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- في أَسْماء الله عز وجل: الغَنِيُّ. ابن الأثير: هو الذي لا يَحْتاجُ إلى أَحدٍ في شيءٍ وكلُّ أَحَدٍ مُحْتاجٌ إليه، وهذا هو الغِنى المُطْلَق ولا يُشارِك الله تعالى فيه غيرُهُ. ومن أَسمائه المُغْني، سبحانه وتعالى، وهو الذي يُغني من يشاءُ من عِباده. ابن سيده: الغنى، مقصورٌ، ضدُّ الفَقْر، فإذا فُتِح مُدَّ؛ فأَما قوله: سَيُغْنِيني الذي أَغْناكَ عني، فلا فَقْرٌ يدوُمُ ولا غِناءٌ فإنه: يُروى بالفتح والكسر، فمن رواه بالكسر أَراد مصدَرَ غانَيْت، ومن رواه بالفتح أَراد الغِنى نَفْسه؛ قال أَبو اسحق: إنما وَجْهُه ولا غَناء لأَن الغَناء غيرُ خارجٍ عن معنى الغِنى؛ قال: وكذلك أَنشده من يُوثَقُ بعِلْمِه. وفي الحديث: خيرُ الصَّدَقَةِ ما أَبْقَتْ غِنًى، وفي رواية: ما كان عن ظَهْرِ غِنًى أَي ما فَضَل عن قُوت العيال وكِفايتِهِمْ، فإذا أَعْطَيْتَها غَيْرَك أَبْقَيْتَ بعدَها لكَ ولهُم غِنًى، وكانت عن اسْتِغْناءٍ منكَ ،ومِنْهُم عَنْها، وقيل: خيرُ الصَّدَقَة ما أَغْنَيْتَ به مَن أَعْطَيْته عن المسأَلة؛ قال: ظاهر هذا الكلامِ أَنه ما أَغْنى عن المَسْأَلة في وقْتِه أَو يَوْمِه، وأَما أَخْذُه على الإطلاق ففيه مَشقَّة للعَجْزِ عن ذلك. وفي حديث الخيل: رجلٌ رَبَطها تَغَنِّياً وتَعَفُّفًا أَي اسْتَغْناءً بها عن الطَّلب من الناس. وفي حديث الجُمعة: مَن اسْتَغْنى بلَهْوٍ أَو تِجارةٍ اسْتَغْنى الله عنه، واللهُ غَنِيٌّ حَمِيد، أَي اطَّرَحَه اللهُ ورَمَى به من عَيْنه فِعْلَ من اسْتَغْنى عن الشيء فلم يَلْتَفِتْ إليه، وقيل: جَزاهُ جَزاءَ اسْتِغْنائه عنها كقوله تعالى: نَسُوا الله فنَسِيَهُم. وقد غَنِيَ به عنه غُنْية وأَغْناه الله. وقد غَنِيَ غِنىً واسْتَغْنى واغْتَنى وتَغَانَى وتَغَنَّى فهو غَنِيٌّ. وفي الحديث: ليس مِنَّا مَنْ لم يَتَغَنَّ بالقرآنِ؛ قال أَبو عبيد: كان سفيانُ بنُ عُيَيْنة يقول ليسَ مِنَّا مَنْ لم يَسْتَغنِ بالقرآن عن غيرِه ولم يَذْهَبْ به إلى الصوت؛ قال أَبو عبيد: وهذا جائزٌ فاش في كلام العرب، ويقول: تَغَنَّيْت تَغَنِّياً بمعنى اسْتَغْنَيْت وتَغانَيْتُ تَغانِياً أَيضاً؛ قال الأعشى: وكُنْتُ امْرَأً زَمَناً بالعِراق، عَفِيفَ المُناخِ طَويلَ التَّغَنْ يريد الاسْتِغْناءَ، وقيل: أَرادَ مَنْ لم يَجْهَر بالقراءة. قال الأزهري: وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ يَجْهَرُ به، قال: فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع عن الشافعي أَنه قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها، قال: ومما يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم، قال: ونحوَ ذلك قال أبو عبيد؛ وقال أَبو العباس: الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله، صلى الله عليه وسلم: كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ، أَنه على مَعْنَيَيْنِ: على الاستغناء، وعلى التَّطْرِيبِ؛ قال الأزهري: فمن ذهَب به إلى الاستغناء فهو من الغِنى، مقصورٌ، ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فهو من الغِناء الصَّوْتِ، ممدودٌ. الأصمعي في المقصور والممدود: الغِنى من المال مقصورٌ، ومن السِّماعِ ممدود، وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاهُ فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ. والغَناءُ، بالفتح: النَّفْعُ. والغِناء، بالكسر: من السَّماع. والغِنَى، مقصورٌ: اليَسارُ. قال ابن الأعرابي: كانت العرب تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ، (*قوله «الركباني» في هامش نسخة من النهاية: هو نشيد بالمد والتمطيط يعني ليس منا من لم يضع القرآن موضع الركباني في اللهج به والطرب عليه.) إذا رَكِبَت الإبلَ، وإذا جَلَست في الأفْنِية وعلى أَكثر أَحوالها، فلمَّا نَزَلَ القرآنُ أَحبَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، أَن يكون هِجِّيرَاهُم بالقرآن مكانَ التَّغَنِّي بالرُّكْبانيِّ، وأَوْلُ مَن قرَأَ بالأَلحانِ عُبَيْدُ اللهِ بنُ أبي بَكْرة، فَوَرِثَه عنه عَبَيْدُ الله بنُ عُمر، ولذلك يقال قرأْتُ العُمَرِيَّ، وأَخَذ ذلك عنه سعيدٌ العَلاَّفُ الإباضيُّ. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: وعندي جارِيتان تُغَنِّيانِ بغِناءِ بُعاثَ أَي تُنْشِدانِ الأشعارَ التي قيلَتْ يومَ بُعاث، وهو حربٌ كانت بين الأنصار، ولم تُرِدِ الغِناء المعروفَ بين أَهلِ اللَّهْوِ واللَّعِبِ، وقد رَخَّصَ عمر، رضي الله عنه، في غناءِ الأعرابِ وهو صوتٌ كالحُداءِ. واسْتَغْنَى اللهَ: سأَله أَن يُغْنِيهَ؛ عن الهَجَري، قال: وفي الدعاء اللهمَّ إني أَسْتَغْنِيكَ عن كلِّ حازِمٍ، وأَسْتَعِينُك على كلِّ ظالِمٍ. وأَغْناهُ اللهُ وغَنَّاه، وقيل: غَنَّاه في الدعاء وأَغْناه في الخبر، والاسم من الاستغناء عن الشيء الغُنْيَة والغُنْوة والغِنْية والغُنْيانُ. وتَغانُوا أَي استغنى بعضهم عن بعض؛ قال المُغيرة ابن حَبْناء التَّميمي.كِلانا غَنِيٌّ عن أَخِيه حَياتَه، ونَحْنُ إذا مُتْنا أَشَدُّ تَغانِيَا واستغنى الرجلُ: أَصابَ غِنًى. أَبو عبيد: أَغْنَى اللهُ الرجلَ حتى غَنِيَ غِنًى أَي صار له مالٌ، وأًقناه اللهُ حتى قَنِيَ قِنًى وهو أَن يَصيرَ له قِنيةٌ من المال. قال الله عز وجل: وأَنّهُ هو أَغْنَى وأَقْنى. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنَّ غُلاماً لأَناسٍ فُقِراء قَطَع أُذُنَ غُلامٍ لأَغْنِياءَ، فأَتَى أَهلُه النبي، صلى الله عليه وسلم، فلم يَجْعَلْ عليه شيئاً. قال ابن الأثير: قال الخطَّابي كانَ الغلامُ الجاني حُرًّا وكانت جِنايتُه خَطَأَ وكانت عاقِلَتُه فقراءَ فلا شيء عليهم لفَقْرِهم. قال: ويُشْبِه أَن يكون الغلامُ المَجْنيّ عليه حُرًّا أَيضاً، لأنه لو كان عبداً لم يكن لاعتذارِ أَهلِ الجاني بالفَقْرِ معنًى، لأن العاقلة لا تَحْمِلُ عبداً كما لا تحْمِلُ عَمْداً ولا اعترافاً، فأمّا المَمْلوك إذا جنَى على عَبْدٍ أو حُرٍّ فجنايَتُه في رَقَبَتِه، وللفُقهاء في اسْتِيفائها منه خلافٌ؛ وقول أبي المُثَلّم: لَعَمْرُكَ والمَنايا غالِياتٌ، * وما تُغْني التَّمِيماتُ الحِمامَا (* قوله «غاليات» هو هكذا في المحكم بالمثناة.) أراد من الحِمامِ، فحذَفَ وعَدَّى. قال ابن سيده: فأَما ما أُثِرَ من أَنه قيلَ لابْنةِ الخُسِّ ما مِائةٌ من الضأْنِ فقالت غِني، فرُوِي أَن بعضَهم قال: الغِنَى اسمُ المِائةِ من الغَنمِ، قال: وهذا غيرُ معروفٍ في موضوعِ اللغةِ، وإنما أَرادَتْ أَن ذلك العدَدَ غِنًى لمالِكِه كما قيل لها عند ذلك وما مِائةٌ من الإبلِ فقالت مُنى، فقيل لها: وما مِائة من الخيل؟ فقالت: لا تُرَى؛ فمُنى ولا تُرَى ليسا باسمَين للمائة من الإبلِ والمِائةِ من الخَيْلِ، وكتَسْمِية أبي النَّجْم في بعضِ شعْره الحِرْباء بالشقِيِّ، وليس الشَّقِيُّ باسمٍ للحِرْباء، وإنما سمَّاه به لمكابَدَتِه للشمسِ واستِقبالِه لها، وهذا النحوُ كثيرٌ. والغَنِيُّ والغاني: ذُو الوَفْرِ؛ أَنشد ابن الأعرابي لعَقِيل بن عُلَّفة قال: أَرى المالَ يَغْشَى ذا الوُصُومِ فلا تُرى، ويُدْعى من الأشرافِ مَن كان غانِيا وقال طرفة: وإن كنتَ عنها غانياً فاغْنَ وازْدَدِ ورجل غانٍ عن كذا أَي مُسْتَغْنٍ، وقد غَنِيَ عنه. وما لَك عنه غِنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ ولا مَغْنًى أَي ما لك عنهُ بُدٌّ. ويقال: ما يُغْني عنك هذا أي ما يُجْزِئُ عنك وما يَنْفَعُك. وقال في معتل الألف: عنه غُنْوَةٌ أَي غِنًى؛ حكاه اللحياني عن الكسائي، والمعروف غُنية. والغانيَةُ من النساء: التي غَنِيَتْ بالزَّوْج؛ وقال جميل: أُحبُّ الأيامى: إذْ بُثَيْنَةُ أَيِّمٌ، وأَحْبَبْتُ لمَّا أَن غَنِيتِ الغَوانيا وغَنِيَت المرأةُ بزَوْجِها غُنْياناً أَي اسْتَغْنَتْ، قال قَيْسُ بنُ الخَطيم: أَجَدَّ بعَمْرة غُنْيانُها، فتَهْجُرَ أَمْ شانُنا شانُها؟ والغانِيَةُ من النساء: الشابَّة المُتَزَوّجة، وجمعُها غَوانٍ؛ وأَنشد ابن بري لنُصَيْب: فهَل تَعُودَنْ لَيالينا بذي سَلمٍ، كما بَدَأْنَ، وأَيّامي بها الأُوَلُ أَيّامُ لَيلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ، وأَنتَ أَمْرَدُ معروفٌ لَك الغَزَلُ والغانية: التي غَنِيَتْ بحُسْنِها وجمالها عن الحَلْي، وقيل: هي التي تُطْلَب ولا تَطْلُب، وقيل: هي التي غَنِيَتْ ببَيْتِ أَبَويْها ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ. قال ابن سيده: وهذه أَعْزَبُها؛ وهي عن ابن جني، وقيل: هي الشابَّة العَفيفة، كان لها زَوْجٌ أَو لم يكُنْ. الفراء: الأَغْناءُ إملاكاتُ العَرائسِ. وقال ابن الأعرابي: الغِنى التَّزْويجُ، والعَرَبُ تقول: الغِنى حِصْنُ العَزَب أَي التَّزْويجُ. أَبو عبيدة: الغَواني ذواتُ الأزْواج؛ وأَنشد: أَزْمانُ ليلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ وقال ابن السكيت عن عمارة: الغَواني الشَّوابُّ اللَّواتي يُعْجِبْنَ الرجالَ ويُعْجِبُهُنَّ الشُّبَّانُ. وقال غيره: الغانية الجاريَةُ الحَسْناءُ، ذاتَ زوْج كانت أَو غيرَ ذاتِ زَوْج، سميِّتْ غانِيَة لأنها غَنِيَتْ بحُسْنِها عن الزينَة. وقال ابن شميل: كلُّ امْرأَة غانِيَةٌ، وجمعها الغَواني؛ وأَما قول ابنِ قيس الرُّقَيَّات: لا بارَكَ اللهُ في الغَوانِي، هَلْ يُصْبِحْنَ إلاَّ لَهُنَّ مُطَّلَب؟ فإنما حرَّك الياءَ بالكَسْرة للضَّرُُورة ورَدَّه إلى أَصْله، وجائزٌ في الشعر أَن يُرَدَّ الشيءُ إلى أَصْله وأَخُو الغَوَانِ متى يَشأْ يَصْرِمْنَهُ، ويَعُدْنَ أَعْداءً بُعَيْدَ ودادِ إنما أَراد الغَواني، فحذَف الياء تشبيهاً لِلام المَعْرفة بالتنوين من حيث كانت هذه الأشياءُ من خَواصِّ الأَسماء، فحذَفَ الياءَ لأَجل اللام كما تحذِفها لأجل التنوين؛ وقول المثَقّب العَبْدي: هَلْ عندَ غانٍ لفُؤادٍ صَدِ، مِنْ نَهْلَةٍ في اليَوْمِ أَوْ في غَدِ؟ إنما أَراد غانِيَةِ فذَكّرَ على إرادة الشخص، وقد غَنِيَتْ غِنًى. وأَغْنى عنه غَناء فلانٍ ومَغْناه ومَغْناتَه ومُغْناهُ ومُغْناتَه: نابَ عنه وأَجْزَأَ عنه مُجْزَأَه. والغَناءُ، بالفتح: النَّفْعُ. والغَناءُ، بفتح الغين ممدودٌ: الإجْزاءُ والكفايَة. يقال: رَجُلٌ مُغْنٍ أَي مُجْزئٌ كافٍ؛ قال ابن بري: الغَناءُ مصدرُ أَغْنى عنْكَ أَي كَفاكَ على حَذْفِ الزّوائد مثل قوله: وبعْدَ عَطائِك المائَةَ الرِّتاعا وفي حديث عثمان: أَنّ عَلِيًّا ، رضي الله عنهُما، بَعث إليه بصَحيفة فقال للرّسول أَغْنِها عَنَّا أَي اصْرفْها وكُفَّها، كقوله تعالى: لكلِّ امْرِئٍ منهم يومئذ شأْنٌ يُغْنِيه؛ أَي يَكُفُّه ويَكْفِيه. يقال: أَغْنِ عَني شَرَّكَ أَي اصْرِفْه وكُفَّهُ؛ ومنه قوله تعالى: لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ من الله شيئاً؛ وحديث ابن مسعود: وأَنا لا أُغْني لو كانت مَنَعَة أَي لو كان مَعِي مَنْ يَمْنَعُني لكَفَيْت شَرَّهم وصَرَفْتُهم. وما فيه غَناءُ ذلك أَي إقامَتُه والاضْطلاعُ به .


- الغُنَّة: صوت في الخَيْشُوم، وقيل: صوت فيه ترخيمٌ نحوَ الخياشيم تكون من نفس الأَنف، وقيل: الغُنَّة أَن يجري الكلامُ في اللَّهاةِ، وهي أَقل من الخُنَّة. المبرد: الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوتَ الخيشوم، والخُنَّة أَشد منها، والترخيم حذف الكلام، غَنَّ يَغَنُّ، وهو أغنُّ، وقيل: الأَغَنُّ الذي يخرج كلامه من خياشيمه. وظبي أَغَنُّ: يخرج صوته من خَيْشومه؛ قال: فقد أَرَنِّي ولقد أَرَنِّي غُرّاً، كأَرْآم الصَّرِيمِ الغُنِّ. وما أَدري ما غَنَّنَهُ أَي جعله أَغَنَّ. قال أَبو زيد: الأَغَنُّ الذي يجري كلامه في لَهاته، والأَخَنُّ السادُّ الخياشيم؛ وفي قصيد كعب: إِلاَّ أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ مكحولُ. الأَغَنُّ من الغِزْلانِ وغيرها: الذي صوته غُنَّة؛ وقوله: وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنِّيه. أَراد: تُغَنِّنُه، فحوَّل إحدى النونين ياء كما قالوا تَظَنَّيْتُ في تظننت. وقال ابن جني وذكر النون فقال: إنما زيدت النون ههنا، وإن لم تكن حرف مدّ، من قبل أَنها حرف أَغنّ، وإِنما عنى به أَن حرف تحدث عنه الغُنَّة، فنسب ذلك إلى الحرف. وقال الخليل: النون أَشَدُّ الحروف غنة؛ واستعمل يزيدُ بنُ الأَعْور الشَّنِّيُّ الغُنَّةَ في تصويت الحجارة فقال: إذا عَلا صَوَّانُهُ أَرَنَّا يَرْمَعَها، والجَنْدَلَ الأَغَنَّا. وأَغَنَّتِ الأَرضُ: اكْتَهل عُشْبُها؛ وقوله: فظَلْنَ يَخْبِطْنَ هَشِيمَ الثِّنِّ، بعدَ عَمِيمِ الرَّوْضَةِ المُغِنِّ. يجوز أَن يكون المُغِنُّ من نَعْتِ العَميم، ويجوز أَن يكون من نعت الروضة، كما قالوا امرأَة مُرْضِعٌ؛ قال ابن سيده: وليس هذا بقوي. وأَغَنَّ الذُّبابُ: صَوَّت، والاسم الغُنانُ؛ قال: حتى إذا الوادي أَغَنَّ غُنانُه. وروضة غَنَّاءُ: تمرّ الريح فيها غَيْرَ صافيةِ الصَّوْت من كَثافةِ عُشْبِها والتفافِه؛ وطيرٌ أَغَنُّ، ووادٍ أَغَنُّ كذلك أَي كثير العُشْبِ، لأَنه إذا كان كذلك أَلفه الذِّبَّانُ، وفي أَصواتها غُنَّة. ووادٍ مُغِنٌّ إذا كثر ذبابه لالتفاف عُشبه حتى تسمع لطيرانها غُنَّة، وقد أَغَنَّ إِغْناناً. وأَما قولهم وادٍ مُغِنٌّ فهو الذي صار فيه صوتُ الذباب، ولا يكون الذباب إلاّ في وادٍ مُخْصِبٍ مُعْشِبٍ، وإِنما يقال وادٍ مُغِنٌّ إِذا أَعْشَبَ فكثر ذُبابه حتى تسمع لأَصواتها غُنَّة، وهو شبيه بالبُحَّة. وأَرض غَنَّاءُ: قد الْتَجَّ عُشْبُها واغْتَمَّ، وعُشْبٌ أَغَنُّ. ويقال للقرية الكثيرة الأَهل: غَنَّاء. وفي حديث أَبي هريرة: أَن رجلاً أَتى على وادٍ مُغِنٍّ؛ يقال: أَغَنَّ الوادي، فهو مُغِنٌّ أَي كثرت أَصواتُ ذُبابه، جعل الوصف له، وهو للذباب. وغَنَّ الوادي وأَغَنَّ، فهو مُغِنٌّ: كثر شجره. وقرية غَنَّاء: جَمَّةُ الأَهل والبُنْيان والعُشْب، وكله من الغُنَّةِ في الأَنف. وغَنَّ النخل وأَغَنَّ: أَدْرك. وأَغَنَّ اللهُ غُصْنَه أَي جعل غُصْنَه ناضِراً أَغَنَّ. وأَغَنَّ السِّقاءُ إذا امتلأَ ماء.


- : ( {الغُنَّةُ، بالضمِّ: جَرَيانُ الكَلامِ فِي اللَّهاةِ) ، وَهِي أَقَلّ مِن الخُنَّة. وقالَ المبرّدُ. هُوَ أنْ يُشْرَبَ الحَرْفُ صَوْتَ الخَيْشومِ، والخُنَّة أَشَدّ مِنْهَا، والتَّرخِيم حَذْف الكَلامِ. (واسْتَعْمَلَها يَزيدُ بنُ الأَعْوَرِ) الشّنِّيُّ (فِي تَصْوِيتِ الحِجارَةِ) ، فقالَ: إِذا عَلا صَوَّانُهُ أَرَنَّايَرْمَعَها والجَنْدَلَ} الأَغَنَّا ( {غَنَّ} يَغَنُّ، بالفتحِ) ؛ قالَ شيْخُنا، رحِمَه اللهاُ تعالَى: وَهُوَ يُوهم أَنَّه بالفتْح فيهمَا وليسَ كذلِكَ، بل المَاضِي مَكْسُور والآتي مَفْتُوح على القِياسِ فَلَا اعْتِدادَ بظاهِرِه؛ (فَهُوَ {أَغَنُّ (. (قالَ أَبو زيْدٍ:} الأَغَنُّ: الَّذِي يُحْرِجُ كَلامَه فِي لَهاتِه. (وقالَ غيرُهُ: من خياشِيمِه. (و) مِن المجازِ: {غَنَّ (الوادِي: كثُرَ شَجَرُه. (و) غَنَّ (النَّخْلُ: أَدْرَكَ،} كأَغَنَّ فيهمَا) . وقيلَ: وادٍ {مُغِنٌّ إِذا كثُرَ ذُبابُه لالْتِفافِ عُشْبِه حَتَّى تسْمَعَ لطَيرَانِها} غُنَّة. (وظَبْيٌ أَغَنُّ: يَخْرُجُ صَوْتُه مِن خَياشِيمِه) ؛ قالَ: فقد أَرَنِّي وَلَقَد أَرَنِّيغُرّاً كأَرْآم الصَّريمِ! الغُنِّ وَفِي قَصِيد كعْبِ بنِ زهيرٍ، رضِي اللهُ تَعَالَى عَنهُ: إلاَّ أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ مكْحولُ (وقولُ الجوهرِيِّ: طَيْرٌ أَغَنُّ غَلَطٌ) . قلْتُ: وَإِذا أُرِيدَ بالطَّيرِ الذّبابَ فَلَا غَلَط، فإنَّه يُوصَفُ بِهِ. قالَ ابنُ الأثيرِ: وادٍ {مُغِنٌّ: كَثُرَتْ أَصْواتُ ذُبابِه، جعلَ الوَصْف لَهُ، وَهُوَ للذُّبَابِ. (} وغَنَّنَهُ {تَغْنيناً جَعَلَهُ أَغَنَّ) ، يقالُ: مَا أَدْرِي مَا غَنَّنَهُ، أَي جَعَلَه أَغَنَّ. (و) مِن المجازِ: (} الغَنَّاءُ من القُرَى: الجَمَّةُ الأَهْلِ والبُنْيانِ) والعُشْبِ. (و) الغَنَّاءُ (مِن الرّياضِ: الكَثيرَةُ العُشْبِ) ، وَإِذا كانتْ كذلِكَ أَلِفَها الذِّبَّانُ، وَفِي أَصْواتِها {غُنَّة. (أَو) الَّتِي (تَمُرُّ الرِّياحُ فِيهَا غيْرَ صافِيَةِ الصَّوْتِ لكَثافَةِ عُشْبِها) والْتِفافِهِ. (} وأَغَنَّ الذُّبابُ: صَوَّتَ؛ والاسمُ: كغُرابٍ) ؛ قالَ: حَتَّى إِذا الوادِي أَغَنَّ {غُنانُه (و) مِن المجازِ: أَغَنَّ (اللهاُ غُصْنَهُ) : أَي (جَعَلَهُ ناضِراً. (و) مِن المجازِ: أَغَنَّ (السِّقاءُ: امْتَلَأَ) مَاء. (} والأَغَنُّ: رَجُلٌ من أَصْحابِ طُلَيْحَةَ) الَّذِي كانَ قد ادَّعَى النُّبوَّةَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: حَرْفٌ أَغَنُّ: تحْدُثُ عَنهُ {الغُنَّة. قالَ الخليلُ: النُّونُ أَشَدّ الحُروفِ غُنَّة. } وأَغَنَّتِ الأرضُ: اكْتَهَلَ عُشْبُها؛ وعُشْبٌ أَغَنُّ؛ وقولُ الشاعِرِ: فظَلْنَ يَخْبِطْنَ هَشِيمَ الثِّنِّبعدَ عَمِيمِ الرَّوْضَةِ! المُغِن ِّيجوزُ أَن يكونَ من نَعْتِ العَمِيمِ، وَأَن يكونَ من نَعْتِ الرَّوْضَةِ، كَمَا قَالُوا: امْرأَةٌ مُرْضِعٌ. قالَ ابنُ سِيْدَه: وليسَ هَذَا بقوِيّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


- : (و ( {الغُنْوَةُ، بالضَّمِّ) : (أَهْمَلَهُ الجَوْهرِي. وقالَ الكِسائي: هُوَ (الغِنَى. تقولُ: لي عَنهُ} غُنْوَةٌ) أَي غِناً، والمَعْروفُ الغُنْيَة بالياءِ؛ قالَهُ ابنُ سِيدَه. وضَبَطَه الصَّاغاني بالكَسْرِ عَن ابنِ الأعْرابي. قُلْت: وتقولُ العامَّة {الغَنْوَة بالفَتْح، بمعْنَى النَّوْع من} الغِناءِ، بالكَسْرِ والمَدِّ، فإنَّ مَا قالَهُ الكِسائي فَلَا يَبْعدُ هَذَا أَن يكونَ لُغَةً فتأَمَّل.


- ـ الغِنَى، كإلَى: التَّزْوِيجُ، وضِدُّ الفَقْرِ، وإذا فُتِحَ مُدَّ، غَنِيَ غِنًى، واسْتَغْنَى واغْتَنَى وتَغَانَى وتَغَنَّى. ـ واسْتَغْنَى اللّهَ تعالى: سألَه أن يُغْنِيَه. وغَناهُ اللّهُ تعالى، وأغْناهُ، والاسم: الغُنْيَةُ، بالضم والكسر، والغُنْوَةُ والغُنْيانُ، مضمومتينِ. ـ والغَنِيُّ: ذُو الوَفْرِ ـ كالغانِي. ـ وما لَه عنه غِنًى ولا مَغْنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ، مضمومتينِ: بُدٌّ. ـ والغانِيَةُ: المرأةُ التي تُطْلَبُ ولا تَطْلُبُ، أو الغَنِيَّةُ بحُسْنِها عن الزينةِ، أو التي غَنِيَتْ بِبَيْتِ أبَوَيْهَا، ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ، أو الشابَّةُ العَفيفَةُ، ذاتُ زَوْجٍ أم لا ـ ج: غَوانٍ، وقد غَنِيَتْ، كرضِيَ، ـ وأَغْنَى عنه غَناءَ فُلانٍ ومَغْناهُ ومَغْناتَهُ، ويضمانِ: نابَ عنه، أو أجْزَأَ مُجْزَأهُ. ـ وما فيه غَناءُ ذاك: إقامَتُه، والاِضْطِلاعُ. وكرضِيَ: أَقامَ، وعاشَ، ولَقِيَ. ـ والمَغْنَى: المَنْزِلُ الذي غَنِيَ به أهْلُه ثم ظَعَنُوا، أو عامٌّ. ـ وغَنِيتُ لك مِنِّي بالمَوَدَّةِ: بَقِيتُ. ـ و "غَنِيَتْ دارُنا تِهامَةَ " : كانت، ـ وـ المرأةُ بِزَوْجِها غُنْياناً: اسْتَغْنَتْ. ـ والغِناءُ، ككِساءٍ، من الصَّوْتِ: ما طُرِّبَ به. وكسماءٍ: رَمْلٌ. ـ وغَنَّاهُ الشِّعْرَ، ـ وـ به تَغْنِيَةً: تَغَنَّى به، ـ وـ بالمرأةِ: تَغَزَّلَ، ـ وـ بِزَيْدٍ: مَدَحَهُ، أو هَجاه، ـ كَتَغَنَّى فيهما، ـ وـ الحَمامُ: صَوَّتَ. ـ وبَيْنَهُمْ أُغْنِيَّةٌ، كأُثْفِيَّةٍ ويُخَفَّفُ ويُكْسَرانِ: نَوْعٌ من الغِناءِ. ـ وتَغَانَوْا: اسْتَغْنَى بعضُهُم عن بعضٍ. ـ والأغْناءُ: إمْلاكاتُ العَرَائِسِ. ـ ومَكانُ كذا غَنًى من فُلانٍ ومَغْنًى منه، أي: مَئِنَّةٌ. ـ وغَنِيٌّ: حَيٌّ من غَطَفَانَ، وسَمَّوْا: غُنَيَّةَ وغُنَيّاً، كسُمَيَّةَ وسُمَيٍّ. ـ وتَغَنَّيْتُ: اسْتَغْنَيْتُ.


- غَنِيَ فلانٌ غَنِيَ غِنًى، وغَنَاءً: كثر مالُه فهو غانٍ، وغَنِيٌّ.|غَنِيَ عن الشيء: لم يَحتَجْ إِليه.|غَنِيَ المكانُ: عُمِر.|غَنِيَ بالمكان: أَقام فيه.|غَنِيَ القومُ في ديارهم: طال مُقامُهم فيها. يقال: غَنِيتُ لك مِنِّي بالمودة والبِرِّ: أي بَقِيتُ.|غَنِيَ المرأَةُ بزوجها غِنًى، وغُنيانًا: استغنت به.


- أَغْنَى الشيءُ: كَفَى.|أَغْنَى الرجلُ عنك: كفاك وَحَلَّ مَحَلَّك. يقال: ما يُغنِي عنك هذا: أَي ما يُجزِئُ عنك وما ينفعك.|أَغْنَى اللهُ فلانًا جعله غنيًّا: أَي ذا مال ووَفْرٍ. يقال: أَغنى عنه غَناءَ فلانٍ، ومَغْنَاهُ، ومَغْنَاتَه: نابَ عنه.


- الغَنِيُّ : من أَسمائه تعالى، وهو الذي لا يحتاج إِلى أَحد سِواه في شيء، وكل أَحدٍ محتاجٌ إِليه.


- غَنَّنَهُ : جعله أَغَنَّ.


- غَنَّ غَنَّ غَنًّا، وغُنَّةً: كان في صوته غُنَّةٌ. يقال: غَنَّ الرجُلُ، وغَنَّ الظبي ونحو ذلك.|غَنَّ الروضةُ أَو الوادي: كَثُرَ شجرُهُ والتفَّ فكثُرَ ذبابُهُ فسُمِع له غُنَّةٌ فهو أَغَنُّ، وهي غَنَّاءُ. والجمع : غُنُّ.


- الغُنَّةُ : صوت يخرُجُ من الخَيشوم.


- أَغَنَّتِ الروضةُ أَو الوادي: غَنَّ. يقال: أَغَنَّ الذبابُ: صَوَّتَ فهو مُغِنٌّ، وهي مُغِنَّةٌ.|أَغَنَّتِ الأَرضُ: تَمَّ طولُ عُشْبِها.


- الغَانِيَةُ : المرأَةُ الغنيَّة بحسنها وجمالها عن الزينة.|الغَانِيَةُ التي استغنت بزوجها. والجمع : غَوَانٍ.


- المَغْنَى : المنزلُ الذي غَنِيَ به أَهلُه. والجمع : مغانٍ. يقال: ما له عنه مَغْنًى: ما له عنه بدّ.


- الغِنَى الغِنَى يقال: ما لَهُ عنه غِنًى: ما له عنه بُدّ.


- الغِنَائِيَّةُ : مسرحيةٌ شعريةٌ حِواريّةٌ تُنشَدُ ممثَّلةً وموقَّعةً على أَنغام الموسيقى.


- الغُنْيَانُ الغُنْيَانُ يقال: ما له عنه غُنيَان: ما له عنه بُدّ.


- الغَانِي : صاحبُ المال الكثير. يقال: رجل غانٍ عن كذا: مُسْتغنٍ عنه.


- تَغَنَّى : اغتنى.|تَغَنَّى الحمَامُ: غَنَّى.|تَغَنَّى بالشعر: ترنَّم.


- الغَنَاءُ : ضدُّ الفقر.|الغَنَاءُ النَّفعُ والكفايةُ. يقال: هذا الشيء لا غَناءَ فيه.


- اسْتَغْنَى : اغتنى.|اسْتَغْنَى به: اكتفى.|اسْتَغْنَى اللهَ: سأَلَهُ أَن يُغنِيَهُ.


- الغِنَاءُ : التطريبُ والترنُّمُ بالكلام الموزون وغيره.| يكون مصحوبًا بالموسيقى وغير مصحوب.


- الأُغْنِيَةُ : ما يُترنَّم به من الكلام الموزون وغيره. والجمع : أَغانٍ.


- تغَانَى : اغتنى.|تغَانَى القومُ: استغنى بعضُهم عن بعض.


- اغْتَنَى : صار غنيًّا.


- المُغنِّي : محترف الغناء.


- الأُغْنِيَّةُ : الأُغْنِيَةُ. والجمع : أَغانِيُّ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| غَنَنْتُ، أَغَنُّ، مصدر غَنٌّ، غُنَّةٌ.|1- غَنَّ الْمُرَتِّلُ : كَانَ فِي صَوْتِهِ غُنَّةٌ كَأَنَّهُ يَتَكَلَّمُ مِنْ خَيْشُومِهِ.|2- غَنَّتِ السُّهُولُ : كَثُرَ شَجَرُهَا وَالْتَفَّ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أغَنَّ، يُغِنُّ، مصدر إِغْنَانٌ.|1- أَغَنَّتِ الأَرْضُ : كَثُرَ شَجَرُهَا.|2- أغَنَّ الغُصْنَ : جَعَلَهُ ناضِراً.|3- أغَنَّ الْمُغَنِّي : أَسْمَعَ صَوْتَهُ بِالغِنَاءِ.|4- أغَنَّ الذُّبَابُ : صَوَّتَ.


- (مصدر غَنَّ).|-فِي صَوْتِهِ غُنَّةٌ : صَوْتٌ يَخْرُجُ مِنَ اللَّهَاةِ وَالْخَيْشُومِ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَنِيتُ، أَغْنَى، اِغْنَ، مصدر غُنْيَانٌ، غَنَاءٌ، غِنىً.|1- غَنِيَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا : اِسْتَغْنَتْ بِهِ، فَهِيَ غَانِيَةٌ.|2- غَنِيَ بِالْمَكَانِ غِنىً وَمَغْنىً : أَقَامَ فِيهِ.|3- غَنِيَ الْقَوْمُ فِي دِيَارِهِمْ : طَالَ مَقَامُهُمْ فِيهَا.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَنِيتُ، أَغْنَى، اِغْنَ، مصدر غِنىً، غَنَاءٌ.|1- غَنِيَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ.|2- غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى.|3- غَنِيَ عَنِ الشَّيْءِ : لَمْ يَحْتَجْ إِلَيْهِ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِغْتَنَيْتُ، أغْتَنِي، مصدر اِغْتِنَاءٌ- اِغْتَنَى الرَّجُلُ : صَارَ غَنِيّاً، أصْبَحَتْ لَدَيْهِ أَمْوَالٌ وَمُمْتَلَكَاتٌ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَغَانَيْتُ، أَتَغَانَى، مصدر تَغَانٍ.|1- تَغَانَى الرَّجُلُ : صَارَ غَنِيّاً.|2- تَغَانَى القَوْمُ : اِسْتَغْنَى بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَغَنَّيْتُ، أَتَغَنَّى، تَغَنَّ، مصدر تَغَنٍّ.|1- تَغَنَّى الرَّجُلُ : صَارَ غَنِيّاً.|2- تَغَنَّى بِشِعْرِهِ : غَنَّاُه، أَنْشَدَهُ، رَتَّلَهُ.|3- تَغَنَّى بِالْمَرْأَةِ :تَغَزَّلَ فِيهَا.|4- تَغَنَّتِ الْمَرْأَةُ : تَزَوَّجَتْ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَغْنَيْتُ، أُغْنِي، أَغْنِ، مصدر إِغْناءٌ.|1- أَغْنَى الطَّعَامُ : كَفَى.|2- أَغْنَاهُ عَنْهُ :كَفَاهُ.|3- أَغْنَى شَعْبَهُ : جَعَلَهُ غَنِيّاً.|4- أَغْنَى عَنْهُ الْمَكارِهَ : أَبْعَدَها، نَحَّاها.|5- ما يُغْنِي عَنْكَ مالُكَ شَيْئاً :ما يُجْديكَ نَفْعاً. الليل آية 11وَما يُغْنِي عَنْهُ مالُهُ إِذا تَرَدَّى (قرآن).|6- ما أَغْنَى شَيْئاً : أَيْ لَمْ يَنْفَعْ في مُهِمٍّ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| غَنَّيْتُ، أُغَنِّي، غَنِّ، مصدر تَغْنِيَةٌ.|1- غَنَّى أُغْنِيَةً جَمِيلَةً : طَرِبَ وَتَرَنَّمَ بِهَا غِنَاءً- غَنَّتِ امْرَأَةٌ ذَاتُ صَوْتٍ حَنُونٍ غِنَاءً حَزِيناً فَأَبْكَتِ النِّسَاءَ. (حنا مينه).|2- غَنَّى الشِّعْرَ أَوْ بِالشِّعْرِ : تَرَنَّمَ بِهِ فِي الْفَضَاءِ.|3- غَنَّى الحَمَامُ : صَوَّتَ.|4- غَنَّى بِالْمَرْأَةِ : تَغَزَّلَ بِهَا.|5- غَنَّاهُ اللَّهُ : جَعَلَهُ غَنِيّاً.|6- غَنَّى بِهِ : مَدَحَهُ أَوْ هَجَاهُ.


- (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَغْنَيْتُ، أَسْتَغْنِي، اِسْتَغْنِ، مصدر اِسْتِغْناءٌ.|1- اِسْتَغْنَى التَّاجِرُ :اِغْتَنَى- اِسْتَغْنَى الرَّجُلُ بِسُرْعَةٍ، مِنْ أَيْنَ لَهُ كُلُّ هَذِهِ الأمْوالِ.|2- اِسْتَغْنَى الْمُدِيرُ عَنْ خَدَماتِهِ : تَجاوَزَها، لَمْ يَعُدْ بِحاجَةٍ إِلَيْها.|3- اِسْتَغْنَى بِما لَدَيْهِ : اِكْتَفَى بِهِ.|4- اِسْتَغْنَى اللَّهَ :طَلَبَ أَنْ يُغْنِيَهُ.


- (مصدر اِسْتَغْنَى).|1- قَرَّرَ الاِسْتِغْناءَ عَنْ خَدماتِهِ : التَّخَلِّي عَنْ خَدَماتِهِ وَعَدَمُ الحاجَةِ إِلَيها، تَجاوُزُها.|2- يَضَعُ اسْتغْناؤُهُ علامَةَ اسْتِفهامٍ كبِيرَةٍ : اِغْتِناؤُهُ.


- (مصدر اِغْتَنَى).|-اِغْتِنَاءُ الرَّجُلِ : أيْ تَمَكُّنُهُ مِنَ الْمَالِ وَالْمُمْتَلَكَاتِ.


- (مصدر أغْنَى).|-إغْنَاءُ الرَّجُلِ : جَعَلَهُ غَنِيّاً ذَا مَالٍ.


- (مصدر تَغَانَى).|1- تَغَانِي الرَّجُلِ : صَيْرُهُ غَنِيّاً.|2- مِنَ الصَّعْبِ أَنْ يَعِيشُوا فِي تَغَانٍ : اِسْتِغْنَاء بَعْضِهِمْ عَنْ بَعْضٍ.


- (مصدر تَغَنَّى).|1- التَّغَنِّي بِالشِّعْرِ : إِنْشَادُهُ وَتَرْتِيلُهُ.|2- التَّغَنِّي بِالْمَرْأَةِ : التَّغَزُّلُ فِيهَا.


- (مصدر غَنِيَ).|1- عَمَلٌ فِيهِ غَنَاءٌ : فِيهِ اكْتِفَاءٌ وَيَسَارٌ. ¨ :هَذَا عَمَلٌ لاَ غَنَاءَ فِيهِ.|2- حَصَلَ عَلَى غَنَاءٍ كَثِيرٍ : مَا يُغْتَنَى بِهِ.


- (مصدر غَنِيَ).|1- هُوَ فِي غُنْيَانٍ : فِي اكْتِفَاءٍ وَيَسَارٍ.|2- مَالَهُ غُنْيَانٌ عَنْهُ : أَيْ مَالَهُ عَنْهُ بُدٌّ.


- (مصدر غَنِيَ).|1- هُوَ فِي غِنىً : فِي اكْتِفَاءٍ وَيَسَارٍ. ¨ :الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ.|2- مَالَهُ عَنْهُ غِنىً : أَيْ بُدٌّ. ¨ :لاَ غِنَى عَنْهُ.


- (مصدر غَنَّى).|1- غَنَّى تَغْنِيَةً : طَرِبَ طَرَباً، تَرَنَّمَ تَرَنُّماً.|2- التَّغْنِيَةُ بِالشِّعْرِ : التَّرَنُّمُ بِهِ.|3- التَّغْنِيَةُ بِالْمَرْأَةِ : التَّغَزُّلُ بِهَا.


- جمع: أَغْنِيَاءُ، غَنِيَّاتٌ. | (مصدر غَنِيَ).|1- هُوَ اللَّهُ الْغَنِيُّ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى الَّذِي لاَ يَحْتَاجُ إِلَى أَحَدٍ سِوَاهُ فِي شَيْءٍ.|2- عَبْدُ الْغَنِيِّ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ .|3- هُوَ مِنْ أَغْنِيَاءِ البَلَدِ : مِنْ أَصْحَابِ الأَمْوَالِ الوَافِرَةِ.|4- هُوَ غَنِيٌّ عَنْهُ : أَيْ مُسْتَغْنٍ...|5- هُوَ غَنِيٌّ عَنِ البَيَانِ : لاَ حَاجَةَ للِتَّعْرِيفِ بِهِ فَهُوَ مَشْهُورٌ.


- جمع: أغَانٍ، الأَغَانِي. |-قَدَّمَتِ الْمُطْرِبَةُ أُغْنِيَّةً جَدِيدَةً : قَصِيدَةً شِعْرِيَّةً مُلَحَّنَةً وَمُغَنّاةً.


- جمع: مَغَانٍ، الْمَغَانِي. | 1- اِعْتَزَلَ فِي مَغْنَاهُ : فِي مَنْزِلهِ- فَهِمَ ضَرُورَةَ التَّخَلِّي عَنْ مَغَانِي العَبَثِ.|2- مَالَهُ عَنْهُ مَغْنىً : مَالَهُ عَنْهُ بُدٌّ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن غَنَّى).|-أَنْشَدَ الْمُغَنِّي قِطْعَةً غِنَائِيَّةً : الْمُنْشِدُ لِلكَلاَمِ ومَنْ كَانَ عَمَلُهُ الغِنَاءَ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَغْنَى).|1- هُوَ اللَّهُ الْمُغْنِي : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الله تَعَالَى، أَيْ هُوَ الَّذِي يُغْنِي مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ.|2.إبراهيم آية 21 فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ الله مِنْ شَيْءٍ (قرآن) : الدَّافِعُونَ الضَّرَرَ عَنْ غَيْرِهِمْ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من غَنِيَ).|1- رَجُلٌ غَانٍ عَنِ النَّاسِ : مُسْتَغْنٍ عَنْهُمْ، غَنِيٌّ.|2- اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ : غَنِيَّةٌ بِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا.|3- أَحَبَّهَا وَلَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ أَنَّهَا غَانِيَةٌ : مُتَزَوِّجَةٌ.|4- اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ : مُومِسٌ، بَائِعَةُ الْهَوَى.


- مَسْرَحِيَّةٌ شِعْرِيَّةٌ تُغَنَّى وَتُعْرَفُ أَيْضاً بِالأُوبِرَا.


- ن. مَغْنىً.


- يَتَطَرَّبُ غِنَاءً : التَّطْرِيبُ وَالتَّرَنُّمُ بِالكَلاَمِ مَصْحُوباً بِالْمُوسِيقَى أَوْ غَيْرَ مَصْحُوبٍ بِهَا.


- 1- أغن المكان : كثر شجره|2- أغن المكان : كثر سكانه|3- أغن الشجر : أدرك ، نضج ثمره|4- أغن الغصن أو الروض : جعله ناضرا|5- أغن : أسمع صوته الرخيم بالغناء|6- أغن الذباب : صوت


- 1- صوت الذباب


- 1- غن المكان : كثر شجره والتف|2- غن النخل : أدرك|3- غن : كان في صوته غنة


- 1- غنن المكان : جعله « أغن » ، أي كثير الشجر والعشب


- 1- مصدر غن|2- صوت يخرج من اللهاة والخيشوم


- 1- مصدر غني|2- إكتفاء واليسار|3- ما يغتنى به


- 1- « ما يغني عنك هذا » : أي ما يجدي عنك وما ينفعك


- 1- أغان السحاب السماء : غطاها


- 1- تغنى : صار غنيا|2- تغنى بالشعر : غنى|3- تغنت المرأة : تزوجت


- 1- صار غنيا


- 1- غانية : مؤنث غان|2- غانية : إمرأة غنية بحسنها وجمالها عن الزينة|3- غانية : مومس بائعة هوى|4- غانية : متزوجة


- 1- غنائية في الشعر أو الأدب أو الفن : صفة كل نتاج شعري أو أدبي أو فني يعبر فيه صاحبه عن عواطفه الشخصية بأسلوب ذاتي مفعم بالشعور والإحساس


- 1- غنى : صوت وترنم بالغناء|2- غنى الشعر : ترنم به بالغناء|3- غنى بالمرأة : تغزل بها|4- غنى به : مدحه أو هجاه|5- غناه : جعله غنيا


- 1- غنى ، بُدّ : « لي عنه غنوة » ، أي غنى و بُدّ


- 1- غني بالمكان : أقام به|2- غني : عاش


- 1- مصدر غني|2- إكتفاء ويسار|3- « ما له غنيان عنه » : أي بد


- 1- مصدر غني|2- منزل ، جمع : مغان|3- « ما له عنه مغنى » : أي بُدّ


- 1- مغن : صاحب الغناء|2- مغن من عمله الغناء ، مطرب


- 1- منسوب إلى الغنائية


- 1- « ما أغنى شيئا » : أي لم ينفع في شيء


- 1- إستغنى : صار غنيا|2- إستغنى به : اكتفى به|3- إستغنى الله : سأله أن يغنيه


- 1- أغناه : جعله غنيا|2- أغناه عنه : كفاه|3- أغنى عنه الشيء : نحاه عنه ، أبعده|4- أغنى عنه غناء فلان أو مغناه أو مغناه أو مغناته أو مغناته : ناب عنه ، حل مكانه|5- أغنى : « ما يغني عنك هذا » : أي ما يجدي عنك وما ينفعك|6- أغنى : « ما أغنى شيئا » : أي لم ينفع في شيء


- 1- تغانى : صار غنيا|2- تغانى القوم : استغنى بعضهم عن بعضهم الآخر


- 1- غني : ذو مال وافر|2- غني : مكتف من الرزق|3- غني من أسماء الله الحسنى|4- غني : « هو غني عنه » : أي مستغن


- 1- غني : كثر ماله|2- غني به أو بالشيء عن غيره : اكتفى به


- 1- غنية : إكتفاء ويسار|2- « ما له غنية عنه » : أي بد


- 1- ما يترنم ويتغنى به من الغناء أو الشعر ، جمع : أغان


- 1- مسرحية تغنى وتعرف بـ « الأوبرا »


- 1- مصدر غني|2- إكتفاء ويسار|3- ما يغتنى به|4- « ما له من غنى » : أي بد


- غ ن ن: (الْغُنَّةُ) صَوْتٌ فِي الْخَيْشُومِ. وَ (الْأَغَنُّ) الَّذِي يَتَكَلَّمُ مِنْ قِبَلِ خَيَاشِيمِهِ يُقَالُ: طَيْرٌ (أَغَنُّ) . وَوَادٍ أَغَنُّ أَيْ كَثِيرُ الْعُشْبِ. لِأَنَّهُ إِذَا كَانَ كَذَلِكَ أَلِفَهُ الذِّبَّانُ وَفِي أَصْوَاتِهَا (غُنَّةٌ) . وَمِنْهُ قِيلَ لِلْقَرْيَةِ الْكَثِيرَةِ الْأَهْلِ وَالْعُشْبِ: (غَنَّاءُ) . وَأَمَّا قَوْلُهُمْ: وَادٍ (مُغِنٌّ) فَهُوَ الَّذِي صَارَ فِيهِ صَوْتُ الذُّبَابِ وَلَا يَكُونُ الذُّبَابُ إِلَّا فِي وَادٍ مُخْصِبٍ مُعْشِبٍ.


- غ ن ى: (غَنِيَ) بِهِ عَنْهُ بِالْكَسْرِ (غُنْيَةً) بِالضَّمِّ. وَ (غَنِيَتْ) الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا (غُنْيَانًا) بِالضَّمِّ (اسْتَغْنَتْ) . وَ (غَنِيَ) بِالْمَكَانِ أَقَامَ بِهِ. وَ (غَنِيَ) أَيْضًا عَاشَ وَبَابُهُمَا صَدِيَ. وَ (أَغْنَيْتُ) عَنْكَ (مُغْنَى) فُلَانٍ وَ (مُغْنَاةَ) فُلَانٍ بِضَمِّ الْمِيمِ وَفَتْحِهَا فِيهِمَا أَيْ أَجَزَأَتْ عَنْكَ مَجْزَأَةً. وَمَا (يُغْنِي) عَنْكَ هَذَا أَيْ مَا يُجْزِئُ عَنْكَ وَمَا يَنْفَعُكَ. وَ (الْغَانِيَةُ) الْجَارِيَةُ الَّتِي غَنِيَتْ بِزَوْجِهَا. وَقَدْ تَكُونُ الَّتِي غَنِيَتْ بِحُسْنِهَا وَجَمَالِهَا. وَ (الْأُغْنِيَّةُ) كَالْأُحْجِيَّةِ (الْغِنَاءُ) وَالْجَمْعُ (الْأَغَانِي) تَقُولُ مِنْهُ: (تَغَنَّى) وَ (غَنَّى) بِمَعْنًى. وَ (الْغَنَاءُ) بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ النَّفْعُ. وَبِالْكَسْرِ وَالْمَدِّ السَّمَاعُ. وَبِالْكَسْرِ وَالْقَصْرِ الْيَسَارُ. تَقُولُ مِنْهُ: (غَنِيَ) بِالْكَسْرِ (غِنًى) فَهُوَ (غَنِيٌّ) . وَ (تَغَنَّى) أَيْضًا أَيِ (اسْتَغْنَى) وَ (تَغَانَوْا) اسْتَغْنَى بَعْضُهُمْ -[231]- عَنْ بَعْضٍ وَ (الْمَغْنَى) مَقْصُورٌ وَاحِدُ (الْمَغَانِي) وَهِيَ الْمَوَاضِعُ الَّتِي كَانَ بِهَا أَهْلُوهَا.


- مَغْنًى ، جمع مغانٍ.|1- مصدر ميميّ من غنِيَ/ غنِيَ بـ/ غنِيَ عن/ غنِيَ في |• ما له عنه مَغْنًى: ما له عنه بُدٌّ، لا يمكنه الاستغناء عنه. |2 - غِناء :-أهل/ عَالَم المَغْنَى.


- غِنًى :مصدر غنِيَ/ غنِيَ بـ/ غنِيَ عن/ غنِيَ في |• لا غنًى عنه ولا غُنْيَة: لا بدّ منه، - ما له عنه غنًى: ما له عنه بُدٌّ، لا يمكنه الاستغناء عنه، - هو في غِنًى عنه: لا يحتاج إليه.


- غنَّى / غنَّى بـ يُغنِّي ، غَنِّ ، غِناءً ، فهو مُغنٍّ ، والمفعول مُغَنًّى به | • غنَّى فلانٌ طرّب، ترنَّم بالكلام، أصدر من فمه أصواتًا موسيقيّة :-سمعته يُغنِّي فأطربني صوته، - غنَّى لحنًا شعبيًّا |• غنَّى الحمامُ: صوّت، - غنَّى على ليلاه: حصر الحديث بنفسه وبما يعود عليه بالنفع متظاهرًا بالترفُّع والتجرُّد. |• غنَّى بالشِّعر: تغنَّى به؛ ترنَّم به. |• غنَّى بفلان.|1- مدحه. |2 - هجاه. |• غنَّى بالمرأة: تغزّل بها.


- غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غِنًى وغَناءً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به | • غنِي فلانٌ كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته :-هاجر من بلده طمعًا في أن يَغنَى، - خيرُ الغنى القناعة.|• غنِي المكانُ: عُمِر :- {فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ} .|• غنِيَتِ المرأةُ بولدٍ واحد: استغنت به، اكتفت به عن غيره. |• غنِي عن الشّيء: استغنى عنه ولم يحتج إليه. |• غنِي الناسُ في المكان: طال مقامُهم فيه، عاشوا فيه :- {كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا} .


- أغنُّ ، جمع غُنّ، مؤ غنّاء، جمع مؤ غنّاوات وغُنّ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَنَّ |• حديقة غنّاءُ: وافرة العُشب، - عُشبٌ أغنُّ: كثير ملتفّ، تمرّ فيه الرِّيح غير صافية فيسمع لمرورها فيه غنّة، - قرية غنّاءُ: عامرة، كثيرة الأهل والبنيان. |2 - من يُخرج صوتَه من الأنف، ذو غُنَّة.


- غَنَّ غَنِنْتُ ، يَغَنّ ، اغْنَنْ / غَنَّ ، غَنًّا وغُنّةً ، فهو أََغَنُّ | • غَنَّت الحديقةُ كثرُ شجرُها والتفّ :-غنّ الوادي، - روضة غنَّاءُ.|• غنَّ الرَّجلُ: كان في صوته غُنَّة، أخرج كلامَه من أنفه :-صوت أغنُّ.


- مُغْنٍ :اسم فاعل من أغنى/ أغنى عن. |• المُغْني: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي أغنى الخلقَ وكفاهم بما جعل لهم من أموالٍ وبنين، وما ساقه إليهم من الأرزاق.


- غُنَّة :- مصدر غَنَّ. |2 - صوت يخرج من اللَّهاة والأنف. |• إدغام بغُنَّة: (تجويد) إدغام النُّون السّاكنة أو التَّنوين بالياء أو الواو أو النُّون أو الميم، سُمِّي كذلك لأنّه مصحوب بغُنّة. |• إدغام بلا غُنَّة: (تجويد) إدغام النُّون السَّاكنة أو التنوين باللاّم أو الراء، سُمِّي كذلك لأنَّه ليس مصحوبًا بغنّة.


- غَنِيّ ، جمع أغنياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غنِيَ/ غنِيَ بـ/ غنِيَ عن/ غنِيَ في: ثريّ، كثير المال |• غنِيّ الحرب: حديث النِّعمة، من استغلَّ وقت الحرب للثَّراء، - غنِيّ عن البيان/ غنِيّ عن القول: واضح، ليس بحاجة إلى توضيح، - غنِيّ عن التَّعريف: مشهور، لا يحتاج إلى تعريف، - هو غنيٌّ عنه: مستغنٍ، - يَوْمٌ غنيّ بالأحداث: حافِل بها. |• الغَنِيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُستغني عن كلّ ما سواه، الكامل بما له وما عنده، فلا يحتاج معه إلى غيره :- {وَاللهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ} - {وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ} .


- غَنّ :مصدر غَنَّ.


- مُغَنٍّ :مؤ مغنِّية، جمع مؤ مُغَنِّيات.|1- اسم فاعل من غنَّى/ غنَّى بـ. |2 - مُطرِب، محترف الغناء :-كان محمّد عبد الوهّاب من أشهر المغنّين في العالم العربيّ.


- غِنائيّ :- اسم منسوب إلى غِناء: موسيقيّ. |2 - (عند الإغريق) يقال للشِّعر الذي كان يُغنَّى على القيثارة وخصوصًا للغناء الجوقيّ |• الشِّعر الغنائيّ: المعبّر عن أفكار الشاعر وعواطفه الخاصّة ومشاعره العميقة.


- غِنْوة ، جمع غِنْوات وغناوٍ: أغنية، ما يترنَّم به من الكلام الموزون وغيره :-قدَّم المطرب غِنوة جديدة للتليفزيون.


- أُغنيَة ، جمع أُغْنِيَات وأغانٍ: ما يُغنَّى من الكلام ويُترنَّم به من الشِّعر ونحوه، وتكون الموسيقى مُصاحبة له في أغلب الأحيان :-كلمات هذه الأغنية جميلة، - ألحان أُغنيَة، - أُغاني مُحزِنة.|• الأُغنيَة المقتسمة: (الموسيقى) قطعة موسيقيَّة ذات لفظ مجانس متعلِّق بالكورال في القرن التَّاسع عشر. |• أُغنيَة العمل: (الموسيقى) أُغنيَة ترافق العمل ذات إيقاع ثابت. |• لازمة الأُغنيَة: (الموسيقى) لازمة تتألّف من أربعة مقاطع أو أكثر لعدد من المغنيين أو ينضم الجمهور للمغنِّي الأصلي أو تكون تكرارًا لجملة الافتتاح. |• أُغنيَة شعبيَّة: (الثقافة والفنون) أغنية عاطفيّة شعريّة الطابع تتردَّد على ألسنة العامّة في المناسبات المختلفة، تحكي مواجعهم ومآسيهم وفي أحيان مباهجهم.


- اغتنى يغتَني ، اغتَنِ ، اغتناءً ، فهو مُغتنٍ | • اغتنى فلانٌ صار ثَرِيًّا، كثُر مالُه، عكس افتقر :-اغتنى من عمله بالتّجارة، - يغتني المرءُ بالتوفير [مثل أجنبيّ] .


- استغنى / استغنى بـ / استغنى عن يستغني ، استَغْنِ ، استغناءً ، فهو مُستغنٍ ، والمفعول مُستغنًى (للمتعدِّي) | • استغنى فلانٌ |1 - وفُر مالُه وكثُر، صار ثَرِيًّا :-زادت رعايته للمحتاجين بعد أن استغنى، - {وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى. وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى} .|2- ترفّع عن طلب العون. 3 - كان في غنى عن غيره :- {فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللهُ} .|4 - اكتفى :- {أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى} .|5 - أعرض :- {أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى} .|• استغنى فلانٌ اللهَ: سأله أن يجعله ثَرِيًّا. |• استغنى بالشَّيء: اكتفى به :-استغنت بجمالها عن الزِّينة، - استغنى بالقراءة عن كُلّ أسباب اللهو.|• استغنى عن العمل الحكوميّ: أصبح في غِنًى عنه، لم يحتج إليه :-انتقل إلى بيت قريب من مكان عمله فاستغنى عن سيَّارته، - استغنت الشركةُ عن عددٍ من الموظّفين: أنهت عملَهم، أقالتهم، - استغنى عن نصيحته.


- اغتناء :مصدر اغتنى.


- أُغنيّة ، جمع أُغنيَّات وأغانيّ: أُغنيَة، ما يُغنَّى من الكلام، ما يُترنَّم به من الشِّعر ونحوه :-لم يغنِّ في الحفل سوى أغنيَّةٍ واحدة.


- أغنى / أغنى عن يُغني ، أَغْنِ ، إغناءً ، فهو مُغْنٍ ، والمفعول مُغنًى | • أغنى فلانًا جعله ثَرِيًّا ذا مال، وسّع عليه :-أغنته هذه التِّجارةُ، - {وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى} - {إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ} .|• أغناه الأمرُ.|1- شغله، وصرفه عن غيره :- {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ} .|2- نفعه :- {حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ} .|• أغنى فلانًا عن الشَّيء: جعله غير محتاجٍ إليه، أجزأه وكفاه. |• أغنى عنه.|1- ناب عنه، قام مقامه :-لا يغني شرح الأستاذ عن المذاكرة، - {مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ} |• الحال يُغني عن السَّؤال. |2 - دفع، وردّ عنه :- {فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ} |• أَغْنِ عنّي شرّك: أكفني شرّك، - لا يغني فتيلاً: لا فائدة منه، - ما أغنى عنه: لم ينفعه، - ما يغني عنك هذا: أي ما يُجزي منك وما ينفعك.


- استغناء :مصدر استغنى/ استغنى بـ/ استغنى عن.


- تغنَّى بـ يتغنَّى ، تَغنَّ ، تغنّيًا ، فهو متغنٍّ ، والمفعول مُتغنًّى به | • تغنَّى بالشَّيء ذكره في أغانيه أو أشعاره :-تغنَّى بالنصر/ بالمجد، - تغنَّى الشَّاعرُ بجمال محبوبته.|• تغنَّى بالشِّعرِ: ترنَّم به |• تغنِّي الحمام: تصويته المطرب المترنِّم. |• تغنَّى بأجداده: مدَحهم :-تغنَّى بأخلاق أبيه/ بمآثر فلان.|• تغنَّى بالمرأة: تغزَّل بها.


- إغناء :- مصدر أغنى/ أغنى عن. |2 - زيادة الشَّيء غِنًى أو ثمنًا بإضافة عنصرٍ أو زينةٍ ذات قيمة إليه :-إغناء مجموعة بقطعتين نادرتين |• إغناء لغة: إدخال كلمات ومعانٍ جديدة فيها.


- غانِية ، جمع غانيات وغوانٍ.|1- امرأة جميلة تستغني بحُسنها عن الزِّينة :-*والغواني يغرُّهُنَّ الثناء*.|2- من استغنت بزوجها. |3 - راقصة تعمل في الملاهي الليليَّة.


- غِنائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى غِناء: :-مسرحيَّة/ قصيدة غنائيَّة.|2- مصدر صناعيّ من غِناء. |3 - (آداب) مذهب أدبيّ فنِّيّ يقوم على التعبير عن الحالات الوجدانيّة والانفعالات والعواطف بطريقة أخّاذة تستميل النفوس :-تميَّز الشعر العربيّ القديم بغنائيّته المفرطة في عُذوبتها وشجنها.|4 - (الثقافة والفنون) مسرحيّة شعريّة حواريّة تُنشَد ممثّلةً وموقّعةً على أنغام الموسيقى :-قدَّم المسرحُ القوميّ غنائيّةً رائعة.


- غَنَّ غَنِنْتُ ، يَغَنّ ، اغْنَنْ / غَنَّ ، غَنًّا وغُنّةً ، فهو أََغَنُّ | • غَنَّت الحديقةُ كثرُ شجرُها والتفّ :-غنّ الوادي، - روضة غنَّاءُ.|• غنَّ الرَّجلُ: كان في صوته غُنَّة، أخرج كلامَه من أنفه :-صوت أغنُّ.


- غَنّ :مصدر غَنَّ.


- غِنًى :مصدر غنِيَ/ غنِيَ بـ/ غنِيَ عن/ غنِيَ في |• لا غنًى عنه ولا غُنْيَة: لا بدّ منه، - ما له عنه غنًى: ما له عنه بُدٌّ، لا يمكنه الاستغناء عنه، - هو في غِنًى عنه: لا يحتاج إليه.


- غنَّى / غنَّى بـ يُغنِّي ، غَنِّ ، غِناءً ، فهو مُغنٍّ ، والمفعول مُغَنًّى به | • غنَّى فلانٌ طرّب، ترنَّم بالكلام، أصدر من فمه أصواتًا موسيقيّة :-سمعته يُغنِّي فأطربني صوته، - غنَّى لحنًا شعبيًّا |• غنَّى الحمامُ: صوّت، - غنَّى على ليلاه: حصر الحديث بنفسه وبما يعود عليه بالنفع متظاهرًا بالترفُّع والتجرُّد. |• غنَّى بالشِّعر: تغنَّى به؛ ترنَّم به. |• غنَّى بفلان.|1- مدحه. |2 - هجاه. |• غنَّى بالمرأة: تغزّل بها.


- غَنِيّ ، جمع أغنياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غنِيَ/ غنِيَ بـ/ غنِيَ عن/ غنِيَ في: ثريّ، كثير المال |• غنِيّ الحرب: حديث النِّعمة، من استغلَّ وقت الحرب للثَّراء، - غنِيّ عن البيان/ غنِيّ عن القول: واضح، ليس بحاجة إلى توضيح، - غنِيّ عن التَّعريف: مشهور، لا يحتاج إلى تعريف، - هو غنيٌّ عنه: مستغنٍ، - يَوْمٌ غنيّ بالأحداث: حافِل بها. |• الغَنِيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُستغني عن كلّ ما سواه، الكامل بما له وما عنده، فلا يحتاج معه إلى غيره :- {وَاللهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ} - {وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ} .


- غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غِنًى وغَناءً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به | • غنِي فلانٌ كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته :-هاجر من بلده طمعًا في أن يَغنَى، - خيرُ الغنى القناعة.|• غنِي المكانُ: عُمِر :- {فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ} .|• غنِيَتِ المرأةُ بولدٍ واحد: استغنت به، اكتفت به عن غيره. |• غنِي عن الشّيء: استغنى عنه ولم يحتج إليه. |• غنِي الناسُ في المكان: طال مقامُهم فيه، عاشوا فيه :- {كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا} .


- نّة الغ : صوت في الخيشوم. والأغنّ: الذي يتكلم من قبل خياشيمه. يقال: ظبي أغنّ. وواد أغنّ، أي كثير العشب، لأنّه إذا كان كذلك ألفه الذبّان، وفي أصواﺗﻬا غنّة. ومنه قيل للقرية الكثيرة الأهل والعشب: غنّاء. وأمّا قولهم: واد مغنّ، فهو الذي صار فيه صوت الذبّان، ولا يكون الذبّان إلا في واد مخصب، معش ب. وأغنّ السقاء، إذا امتلأ. وأغنّ الوادي، فهو مغنّ.


- ة غني به عنه غنْي . وغنيت المرأة بزوجهاغنْيانا، أي استغنتْ. وغني بالمكان، أي أقام. وغني، أي عاش. وأغْنيت عنك مغْنى فلان ومغْنى فلان، ومغْماة فلان، إذا أجزأت عنك مجْزأه. ويقال: ما يغني عنك هذا، أي ما يجزئ عنك وما ينفعك. والغانية: الجارية التيغنيتْ بزوجها. قال جميل: أحبّ الأيامى إذ بثينة أيّم ... وأحببت لمّا أن غنيت الغوانيا وقد تكون التيغنيتْ بحسنها وجمالها. والأغْنيّة: الغناء؛ والجمع الأغانيّ. تقول منه: تغنّى وغنّى، بمعنى. والغناء، بالفتح: النفع. والغناء بالكسر: من السماع. والغنى مقصور: اليسار. تقول منه:غني فهوغنيّ. وتغنّى الرجل، أي استغنى، وأغْناه الله. وتغانوْا، أي استغنى بعضهم عن بعض. وقال المغيرة بن حبْناء التميمي: كلاناغنيّ عن أخيه حياته ... ونحن إذا متنا أشدّ تغانيا والمغْنى: واحد المغاني، وهي المواضع التي كان ﺑﻬا أهلوها.


- ,أضاع,أعول,احتقر,استعبر,بكى,ذم,عاب,عير,ناح,نحب,هجا,


- ,أعول,أعول,إستدمع,إنتحب,استرشد,بكى,تفجع,ناح,نحب,نحب,ندب,


- ,إدقاع,إعواز,إعسار,إملاق,إملاق,إحتياج,إحتياج,إدقاع,إملاق,احتياج,افتقار,بعض,بؤس,جزء,حاجة,


- أضاع , أعول , احتقر , استعبر , بكى , ذم , عاب , عير , ناح , نحب , هجا


- أعول , أعول , إستدمع , إنتحب , استرشد , بكى , تفجع , ناح , نحب , نحب , ندب


- إدقاع , إعواز , إعسار , إملاق , إملاق , إحتياج , إحتياج , إدقاع , إملاق , احتياج , افتقار , بعض , بؤس , جزء , حاجة


- ,أعدم,أعسر,أفقر,أمعر,أملق,إحتاج,إفتقر,احتاج,افتقر,جار,عوز,عوز,فقر,قل ماله,


- ,إملاق,فاقة,فقر,


- ,أعوز,بائس,عائل,عسر,فقير,فقير,محروم,مدقع,مملق,محتاج,معدم,معوز,ممعر,مملق,


- أعدم , أعسر , أفقر , أمعر , أملق , إحتاج , إفتقر , احتاج , افتقر , جار , عوز , عوز , فقر , قل ماله


- إملاق , فاقة , فقر


- أعوز , بائس , عائل , عسر , فقير , فقير , محروم , مدقع , مملق , محتاج , معدم , معوز , ممعر , مملق


- is All-Sufficient


- is free from need


- is Free of need


- is Self-Sufficient




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.