المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: غيهب
جذر الكلمة: غهب

- الليث: الغَيْهَبُ شِدَّةُ سَوادِ الليل والجَملِ ونحوه؛ يقال جَمَلٌ غَيْهَبٌ: مُظْلِم السَّواد؛ قال امرؤُ القيس: تَلافَيْتُها، والبُومُ يَدْعُو بها الصَّدَى، * وقد أُلْبِسَتْ أَقْراطُها ثِنْيَ غَيْهَبِ وقد اغْتَهَبَ الرجلُ: سار في الظُّلمة؛ وقال الكميت: فذَاكَ شَبَّهْته الـمُذَكَّرَةَ الْـ * ـوَجْناءَ في البِـيدِ، وهي تَغْتَهِبُ أَي تُباعِدُ في الظُّلَم، وتَذْهَبُ. اللحياني: أَسْوَدُ غَيْهَبٌ وغَيْهَمٌ. شَمر: الغَيْهَبُ من الرجال الأَسْوَدُ، شُبِّه بغَيْهب الليل. وأَسودُ غَيْهَبٌ: شديدُ السواد. وليلٌ غَيْهَبٌ: مُظْلِم. وفي حديث قُسٍّ: أَرْقُبُ الكَوْكَب، وأَرْعَى الغَيْهَب. الغَيْهَبُ: الظُّلْمة، والجمع الغَياهِبُ، وهو الغَيْهَبانُ. وفرسٌ أَدْهَمُ غَيْهَبٌ إِذا اشْتَدَّ سواده. أَبو عبيد: أَشَدُّ الخَيْلِ دُهْمةً، الأَدْهَمُ الغَيْهَبِـيُّ، وهو أَشَدُّ الخيل سَواداً؛ والأُنثى: غَيْهَبةٌ، والجمع: غَياهِبُ. قال: والدَّجُوجِـيُّ: <ص:654> دون الغَيْهَبِ في السَّوادِ، وهو صافي لَوْنِ السَّواد. وغَهِبَ عن الشيءِ غَهَباً وأَغْهَبَ عنه: غَفَل عنه، ونَسِـيَه. والغَهَبُ، بالتحريك: الغَفْلَة. وقد غَهِبَ، بالكسر. وأَصاب صَيْداً غَهَباً أَي غَفْلة من غير تعمد. وفي الحديث: سُئِلَ عَطاءٌ عن رجل أَصابَ صَيْداً غَهَباً، وهو محرم، فقال: عليه الجَزاءُ. الغَهَبُ، بالتحريك: أَن يُصِـيبَ الشيءَ غَفْلَةً من غير تَعَمُّدٍ. وكساءٌ غَيْهَبٌ: كثير الصُّوف. والغَيْهَبُ: الثَّقِـيلُ الوَخِمُ؛ وقيل: هو البليد؛ وقيل: الغَيْهَب الذي فيه غَفْلة، أَو هَبْتَةٌ؛ وأَنشد: حَلَلْتُ بهِ وِتْري وأَدْرَكْتُ ثُؤرَتي، * إِذا ما تَناسَى ذَحْلَهُ كلُّ غَيْهَبِ وقال كَعْبُ بن جُعَيْلٍ يَصِفُ الظَّليمَ: غَيْهَبٌ هَوْهاءة مُخْتَلِطٌ، * مُسْتَعارٌ حِلْمُه غَيْرُ دَئِلْ والغَيْهَبُ: الضعيفُ من الرجال. والغَيْهَبانُ: البَطْنُ. والغَيْهَبةُ: الجَلَبة في القتال.


معجم تاج العروس
الكلمة: غيهب
جذر الكلمة: غهب

- : (الغَيْهَبُ: الظُّلْمَة) ، وَبِه فُسِّر حَدِيثُ قُسِّ: (أَرمُق الغَيْهَب) (كالغَيْهَبَانِ، و) قد (اغْتَهَبَ) الرجلُ: (سَارَ فِيهِ) أَي الغَيْهَب. قَالَ الكُمَيْت: فذَاكَ شَبَّهْتُ المُذَكَّرَةَ الْ وجْنَاءَ فِي البِيد وهْي تَغْتَهِبُ أَي تُباعِدُ فِي الظُّلَمِ وتَذْهَبُ. (و) الغَيْهَبُ: (الشَّدِيدُ السَّوَادِ مِنَ الخَيْل واللَّيْلِ) بالجَرِّ معطوفٌ على الخَيل ويُمْكِن أَنْ يَكُونَ بالرَّفْع على أَنَّه مَعْطُوفٌ على الشَّدِيد، كَما فِي الأَسَاسِ. والغَيْهبُ: اللَّيْلُ. تَقول: أَحسنُ من بياضِ الكَوْكَبِ فِي سوَادِ الغَيْهَبِ، انتَهى. وَعَن اللَّيْثِ: الغَيْهَبُ: شِدَّةُ سوادِ اللَّيْلِ والجَملِ ونَحْوِه. يُقَال: جمل غَيْهبٌ: مظلمُ السوادِ. قَالَ امْرُؤ الْقَيْس: تَلافَيْتُها والبُومُ يدْعُو بهَا الصَّدى وَقد أُلْبِسَتْ أَفرَاطَها ثِنْيَ غَيْهَبِ وَعَن اللِّحْيَانِيّ: أَسْوَدُ غَيْهَبٌ، وغَيْهَمٌ. وَعَن شَمِر: الغَيْهَبُ من الرِّجال: الأَسْوَدُ، شُبِّه بغَيْهَبِ اللَّيْل. وأَسوَدُ غَيْهَبٌ: شدِيدُ السَّوَادِ. وليلٌ غَيْهَبٌ: مُظْلِم. وَفرس أَدْهَمُ غَيْهَب، إِذَا اشتَدَّ سوادُه. وَفِي كتابِ الخَيْل لأَبِي عُبيْد: أَشَدُّ الخَيْل دُهْمةً الأَدهَمُ الغَيْهبِيُّ، وَهُوَ أَشدُّ الخَيْل سَوَاداً، والأُنْثَى غَيْهَبَة، والجَمْعُ غَيَاهِبُ. قَالَ: والدَّجُوجِيّ دُونَ الغَيْهَبِ فِي السَّوادِ، وَهُوَ صَافِي لَوْنِ السَّواد. (و) الغَيْهَبُ: (الرَّجُلُ) الضَعِيفُ (الغَافِلُ) المَهْبُوت. قَالَ: حَلَلْتُ بِهِ وِتْرِي وأَدْرَكْتُ ثُؤْرَتِي إِذَا مَا تَنَاسَى وِتْرَه كُلُّ غَيْهَبِ وَقد مَرَّ فِي العَيْن المُهْمَلَة (أَو) هُوَ (الثَّقِيلُ الوَخِم أَو) هُوَ (البَلِدُ) ، قَالَ كَعْبُ بن جُعَيْل يصَف الظَّلِيم: غيْهَبٌ هَوْهَاءَةٌ مُخْتلِطٌ مُسْتعَارٌ حِلْمهُ غيرُ دَئِلْ وَفِي الرَّوْضِ للسّهَيْلّي، وَيُقَال لذكَر النَّعَام: غَيْهَب. (و) الغَيْهَبُ: (الكِسَاءُ الكَثِيرُ الصُّوف) ، لُغَة فِي العيْنِ المُهْمَلَة، وَقد تَقَدَّم. (والغَيْهَبَةُ: الجَلَبَةُ) ، مُحَرَّكَة، هُوَ الصِّيَاحُ والحَرَكَة (فِي القِتَال) ، نَقله الصَّاغَانِيّ. (والغَيْهَبَانُ) بِرفْعِ النُّون: (البَطْنُ) ، نَقَلَه الصَّاغَانِيّ. (وغِهِبَّى الشَّبَابِ كَزِمِكَّى ويُمَدُّ: أَوَّلُه) وإِبَّانُه (لُغَةٌ فِي) العَيْنِ (المُهْمَلَة) وَقد تقدم. (وغهِب عَنْه كفَرح) وأَغْهَبَ (غَفَلَ) عَنهُ (وَنسِيَه) . والغَهَبُ بالتَّحْرِيك: الغَفْلَةُ. (و) فِي الصِّحاحِ فِي الحدِيث: سُئل عَطَاءٌ عَن رجُلٍ (أَصاب صَيْداً غَهَباً، مُحرَّكَة) قَالَ: عَلَيْهِ الجزَاء. الغَهَبُ: أَن يُصِيب (غَف 2 ةً بِلَا تَعَمُّدٍ) . ومِثْلُه فِي لِسَانِ العرَبِ والنِّهايَة وغَيْرهما دَواوِين اللُّغَةِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: غيهب
جذر الكلمة: غهب

- الغيْهَبُ : (انظر: غهب) ., غَهِبَ عنه غَهِبَ غَهَبًا: غَفَل عنه ونَسِيَه., اغْتَهَبَ : سار في الغَيْهب., الغَيْهَبَةُ : الجَلَبَةُ في القتال., أَغْهَبَ عنه: غَهِبَ عنه., الغَيْهَبُ : الظُّلْمَةُ.|الغَيْهَبُ من الليل: الشديد الظلمة.|الغَيْهَبُ من الخيل ونحوها: الشديد السواد. يقال: أَسودُ غَيْهَبٌ.|الغَيْهَبُ من الرجال: الثقيلُ البليد.|الغَيْهَبُ الضَّعيفُ الغافل. والجمع : غَياهبُ., الغَهَبُ : أَنْ يُصيبَ الشيءَ غَفْلةً من غير تعمُّد. يقال: أَصاب صَيدًا غَهَبًا: غفلةً بلا تعمد.


المعجم الغني
الكلمة: غيهب
جذر الكلمة: غهب

- جمع: غَيَاهِبُ. | 1- غَيْهَبُ اللَّيْلِ : ظُلْمَتُهُ. ¨ :قَضَى جُلَّ حَيَاتِهِ فِي غَيَاهِبِ السُّجُونِ.|2- لَيْلٌ غَيْهَبٌ : مُظْلِمٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: غيهب
جذر الكلمة: غهب

- 1- سار في « الغيهب » : أي الظلمة, 1- أغهبه : غفل عنه ونسيه, 1- مصدر غهب|2- « أصاب صيدا غهبا » : أي غفلة من غير تعمد, 1- ضجة واختلاط أصوات في القتال, 1- غيهب : ظلمة : « غياهب السجن »|2- غيهب من الخيل أو الليل : شديد السواد|3- غيهب من الرجال : الثقيل البليد|4- غيهب من الرجال : الضعيف, 1- غيهبان : ظلمة|2- غيهبان بطن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: غيهب
جذر الكلمة: غهب

- غ هـ ب: (الْغَيْهَبُ) الظُّلْمَةُ وَالْجَمْعُ (الْغَيَاهِبُ) يُقَالُ: فَرَسٌ (غَيْهَبٌ) إِذَا اشْتَدَّ سَوَادُهُ. وَ (الْغَهَبُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْغَفْلَةُ وَفِي الْحَدِيثِ: «سُئِلَ عَطَاءٌ عَنْ رَجُلٍ أَصَابَ صَيْدًا غَهَبًا قَالَ: عَلَيْهِ الْجَزَاءُ» . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: يَعْنِي غَفْلَةً مِنْ غَيْرِ تَعَمُّدٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: غيهب
جذر الكلمة: غهب

- غَيْهَب ، جمع غَيَاهِبُ: ظلمة شديدة :-غادر القريةَ في غياهِب اللَّيل، - أُلقِي بالسَّحَرة في غياهِب السّجون., غَيْهَب ، جمع غَيَاهِبُ: (انظر: غ هـ ب - غَيْهَب).


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: غيهب
جذر الكلمة: غهب

- الغيْهب: الظلمة، والجمع الغياهب. يقال فرس أدهمغيْهب، إذا اشتدّ سواده. والغهب، الغْ فلة؛ وقدغهب.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: غيهب
جذر الكلمة: غيهبان


الأكثر بحثاً