المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: غيي
جذر الكلمة: غيا

- الغايةُ: مَدَى الشيء. والغايَةُ أَقْصى الشيء. الليْثُ : الغايَةُ مَدى كلِّ شيءٍ وأَلِفُه ياءٌ، وهو من تأْليف غَيْنٍ وياءَينِ، وتَصْغيرُها غُيَيَّة، تقول: غَيَّيْت غاية. وفي الحديث : أَنه سابَق بَيْنَ الخَيْلِ فجعَلَ غايةَ المُضَرَّةِ كذا؛ هو من غاية كلِّ شيءٍ مَداهُ ومُنْتَهاه. وغاية كلِّ شيءٍ: مُنْتهاهُ، وجمعها غاياتٌ وغايٌ مثلُ ساعَةٍ وساعٍ. قال أَبو إسحق: الغاياتُ في العَروضِ أَكْثرُ مُعْتَلاًّ، لأنَّ الغاياتِ إذا كانت فاعِلاتُنْ أَو مَفاعِيلُنْ أَو فَعُولُن فقد لَزِمَها أَنْ لا تُحْذَف أَسْبابُها، لأَنَّ آخِرَ البَيتِ لا يكونُ إلا ساكناً فلا يجوزُ أَن يُحَذَف الساكنُ ويكونَ آخِرُ البيتِ مُتَحَرِّكاً، وذلك لأن آخر البيت لا يكون إلاَّ ساكناً، فمن الغايات المَقٌطُوعُ والمَقصورُ والمَكْشوف والمَقْطُوف، وهذه كلها أشياء لا تكون في حَشْوِ البيتِ، وسُمِّي غايَةً لأَنه نهاية البيت. قال ابن الأنباري: قول الناس هذا الشيءُ غايةٌ، معناه هذا الشيءُ علامةٌ في جِنْسِه لا نظيرَ له أَخذاً من غايةِ الحَرْب، وهي الرايَة، ومن ذلك غايَةُ الخَمَّارِ خِرْقَةٌ يَرْفَعُها. ويقال: معنى قولهم هذا الشيءُ غايةٌ أَي هو مُنْتَهَى هذا الجِنْسِ، أُخِذَ من غاية السَّبْقِ، قَصَبَة تُنْصَب في الموضع الذي تَكُونُ المُسابَقَةُ إليه ليَأْخُذها السابِقُ. والغاية: الرابة. يقال: غَيَّيْت غايَةً. وفي الحَديث: أَنَّ النبيّ، صلى الله عليه وسلم ، قال في الكوائنِ قبلَ الساعَةِ منها هُدْنَةٌ تكونُ بَيْنَكُم وبين بني الأَصْفرِ فيَغْدِرُون بِكُمْ وتَسِيرُون إليهم في ثمانينَ غايةً يحت كلِّ غايَةٍ اثْنا عَشَر أَلْفاً؛ الغايَةُ والرَّاية سواءٌ، ورواه بعضهم: في ثمانين غابَة، بالباء؛ قال أَبو عبيد: من رواه غايَةً بالياء فإنه يريد الرايَة؛ وأَنشد بيت لبيد: قَدْ بِتُّ سامِرَها وغايَةَ تاجِرٍ وافَيْت، وإذْ رُفِعَتْ وعَزَّ مُدامُها قال: ويقال إنَّ صاحِبَ الخَمْرِ كانَتْ له رايَة يَرْفَعُها ليُعْرَف أَنَّه بائِعُ خَمْرٍ؛ ويقال: بَلْ أَرادَ بقوله غايَةَ تاجِرٍ أَنها غايَة متاعِه في الجَودَةِ؛ قال: ومن رَواه غابَة، بالباء، يريد الأَجَمَة، شَبَّه كثْرَة الرِّماح في العسكر بها ؛ قال أَبو عبيد: وبعضهم روى الحديث في ثمانين غَيايَةً، وليس ذلك بمحْفوظ ولا موضِعَ للغَياية ههنا. أَبو زيد: غَيَّيْت للقَوم تَغْيِيًّا ورََيَّيْت لهم تَرْيِياًّ جَعَلْت لهم غايةً وراية. وغايةُ الخَمَّارِ: رايتُه. وغَيّاها: عَمِلَها، وأَغْياها: نَصبَها. والغاية: القَصَبة التي يُصادُ بها العَصافيرُ. والغَيايَة: السحابة المُنْفَرِدَة، وقيل: الواقِفة؛ عن ابن الأَعرابي. والغيَايَةُ: ظِلُّ الشمسِ بالغَداةِ والعَشيِّ، وقيل: هو ضَوْءُ شُعاعِ الشَّمْسِ وليس هو نَفْسَ الشُّعاعِ؛ قال لبيد: فتَدَلَّيْت عليه قافِلاً ، وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَلْ وكلُّ ما أَظَلَّك غَيايَةٌ. وفي الحديث: تَجِيءُ الَقَرة وآلُ عِمْران يومَ القيامَة كأَنَّهما غَمامَتان أَو غَيايَتان؛ الأَصمعي: الغَيايَة كل شيءٍ أَظَلَّ الإنسانَ فوق رَأَسِهِ مثلُ السّحابة والغَبَرة والظِّلِّ ونحوِه؛ ومنه حديث هِلالِ رمضان: فإن حالَتْ دونه غَيايَةٌ أَي سَحابَةٌ أَو قَتَرة. أَبو زيد: نَزلَ الرجُلُ في غَيابَةٍ، بالباء أَي في هَبْطةٍ مِنَ الأَرض. والغَيايَة، بالياء: ظِلُّ السَّحابة، وقال بعضهم: غَياءَةٌ. وفي حديث أُمّ زرع: زَوْجي غَياياءُ طَباقاءُ؛ كذا جاء في رواية أَي كأَنه في غَيايَةٍ أَبداً وظُلْمة لا يَهْتَدِي إلى مَسْلَكٍ ينفذ فيه، ويجوز أَن تكون قد وصَفَتْه بثِقَلِ الرُّوحِ، وأَنه كالظِّلِّ المُتكاثِفِ المُظِلمِ الذي لا إشْراقَ فيه. وغايا القَوْمُ فَوْقَ رأْسِ فلانٍ بالسَّيّْفِ: كأَنهم أَظَلُّوه به. وكلُّ شيءٍ أَظَلَّ الإنسانَ فَوْق رَأْسِه مثل السَّحابة والغَبَرة والظلمة ونحوِه فهو غَيايَة. ابن الأعرابي : الغَيايَة تكونُ من الطَّيرِ الذي يُغَيِّي على رَأْسِك أَي يُرَفْرِفُ. ويقال: أَغْيا غعليه السَّحاب بمعنى غايا إذا أَظَلّ عليه؛ وأَنشد: أَرَبَّتْ به الأَرْواحُ بَعْدَ أَنيسِه، وذُوْ حَوْمَل أَغْيا علَيْه وأَظْلَما وتَغايَتِ الطَّيْرُ على الشيء: حامَتْ. وغَيَّتْ: رَفْرَفَتْ. والغايةُ: الطَّيْرُ المُرَفْرِفُ، وهو منه. وتَغايَوْا عليه حتى قَتَلُوه أَي جاؤوا من هُنا وهُنا. ويقال: اجْتَمَعُوا عليه وتَغايَوْا عليه فقَتلُوه، وإن اشْتُقَّ من الغاوِي قيل تَغاوَوْا. وغياية البئر: قَعْرُها مثل الغَيابَة. وذكر الجوهري في ترجمة غَيَا: ويقال فلان لِغَيَّةٍ، وهو نَقِيض قولك لِرَشْدَةٍ؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: أَلا رُبَّ مَنْ يَغْتابُني وكأَنَّني أَبوه الذي يُدْعَى إليه ويُنْسَبُ على رَشْدَةٍ من أَمْرِهِ أَو لِغَيَّةِ، فيَغْلِبُها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِبُ قال ابن خالويه: يُروى رَشْدة وغَيَّة، بفتح أَوّلهما وكسره، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: غيي
جذر الكلمة: غيي

- : (ي ( {الغَيايَةُ: ضَوْءُ شُعاعِ الشَّمْسِ) ، وليسَ هُوَ نَفْسُ الشُّعاعِ؛ أَنْشَدَ الجَوْهرِي للبيدٍ: فتَدَلَّيْت عَلَيْهِ قافِلاً وعَلى الأرضِ} غَيَاياتُ الطَّفَل ْوقيلَ: هُوَ ظِلُّ الشَّمْسِ بالغَذَاةِ والعَشِيِّ. (و) الغَيايَةُ: (قَعْرُ البِئْرِ) كالغَيابَةِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. (و) قالَ أَبو عَمْرٍ و: الغَيايَةُ (كُلُّ مَا أَظَلَّ الإنْسانَ من فَوْقِ رأْسِهِ كالسَّحابَةِ) والغَبَرةِ والظُّلْمَةِ (ونَحْوِها) ؛) وَمِنْه الحديثُ: (تَجِيءُ البَقَرةُ وآلُ عِمْران يومَ القِيامَةِ كأَنَّهما غَمامَتانِ أَو {غَيايَتانِ) . (و) } غَيايَةُ: (ع باليَمامَةِ) ، وَهُوَ كثيبٌ قُرْبها فِي دِيارِ قيْسِ بنِ ثَعْلَبة، عَن نَصْر. ( {وغَايَا القَوْمُ فَوْق رَأْسِهِ بالسَّيْفِ) } مُغاياةً: كأَنَّهم (أَظَلُّوا) بِهِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي عَن الأصْمعي. ( {والغايَةُ: المَدَى) ، وأَلِفُه واوٌ وتَأْلِيفه من غَيْن وياءَيْن. وَفِي المُحْكم:} غايَةُ الشيءِ: مُنْتَهاهُ. وَفِي الحَديثِ: (سابَقَ بَيْنَ الخَيْلِ فجعَلَ غَايَةَ المُضَمَّرةِ كَذَا) . (و) {الغايَةُ: (الرَّايَةُ) ؛) وَمِنْه الحديثُ: (فِي ثَمانِينَ غايَةٍ تحْتَ كلِّ غايَةٍ اثْنا عَشَر أَلفاً) ؛ وَقَالَ لبيدٌ: قَدْ بِتُّ سامِرَها} وغايَةَ تاجِرٍ وافَيْت إذْ رُفِعَتْ وعَزَّ مُدامُها قيل: كانَ صاحِبُ الخَمْرِ يَرْفعُ رايَةً ليُعْرَف أَنه بائِعُها؛ (ج {غايٌ) ، كسَاعَةٍ وساعٍ، وتجْمَعُ أَيْضاً على} غَاياتٍ. ( {وغَيَّتْها) } تَغْيِيًّا: (نَصَبْتُها) ؛) وكذلكَ رَبَّيْتَها إِذا نَصَبْت الرَّايَة. ( {وأَغْيا) عَلَيْهِ (السَّحابُ) : أَي (أَقَامَ) مُظلاًّ عَلَيْهِ؛ قَالَ الشاعرُ: وذُو حَوْمَل} أَغْيا عَلَيْهِ وأَغْيَما وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {غَيَّا للقَوْمِ: نَصَبَ لَهُم غايَةً، أَو عَمِلَها لَهُم. } وأَغْياها: نَصَبَها. {والغيايَةُ: السَّحابَةُ المُنْفَرِدَةُ، أَو الواقِعَةُ. } وتَغايَتِ الطَّيْرُ على الشيءِ: حامَتْ. {وغَيَّتْ: رَفْرَفَتْ. والغايَةُ: الطَّيْرُ المُرَفْرِفُ. وأَيْضاً: القَصَبَةُ الَّتِي يُصْطادُ بهَا العَصافِير. } وتَغايَوْا عَلَيْهِ حَتَّى قَتَلُوه: مثْلُ تَغَاوَوْا. والعِلَّةُ {الغائِيَّةُ عنْدَ المُتَكَلِّمِيْن: مَا يكونُ المَعْلول لأجْلِها. ويقالُ فِي صَوابِ الرَّأْي: أَنتَ بَعِيدُ الغايَةِ. } وغايَتُكَ أَنْ تَفْعَل كَذَا: أَي نِهايَةُ طاقَتِكَ أَو فِعْلِكَ. ورجُلٌ {غَيايَاءُ: ثَقِيلُ الرُّوحِ كأَنَّه ظِلٌّ مُظْلمٌ مُتَكاثِفٌ لَا إشْراقَ فِيهِ. } وأَغْيا الرَّجلُ: بَلَغَ الغايَةَ فِي الشَّرَفِ، والأمْرِ. وأَغْيا الفَرَسُ فِي سِباقِه، كَذلكَ؛ عَن ابنِ القطَّاع. وقوْلُهم: {المُغَيَّا، كمُعَظَّمٍ، لانْتِهاءِ الغايَةِ، هَكَذَا يقولُه الفُقهاءُ والأُصُوليُّون، وَهِي لُغَةٌ مولَّدَةٌ. (فصل الْفَاء مَعَ الْوَاو وَالْيَاء)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: غيي
جذر الكلمة: غوى

- ـ غَوَى يَغْوِي غَيًّا، ـ وغَوِيَ غَوايَةً، ولا يُكْسَرُ، فهو غاوٍ وغَوِيٌّ وغَيَّانُ: ضَلَّ، وغَواهُ غيرُه وأغْواهُ وغَوَّاهُ. ـ و {يَتَّبِعُهُمُ الغاوُونَ} ، أي: الشياطِينُ، أو مَن ضَلَّ من الناسِ، أو الذينَ يُحِبُّونَ الشاعِرَ إذا هَجَا قَوْماً، أو مُحِبُّوهُ لِمَدْحِهِ إيَّاهُمْ بما ليس فيهم. ـ والمُغَوَّاةُ، مُشددةً: المُضِلَّةُ، ـ كالمَغْواةِ، كمَهْواةٍ ـ ج: مُغَوَّياتٌ. ـ والأغْوِيَّةُ، كأُثْفِيَّة: المَهْلَكَةُ، والزُّبْيَةُ. ـ وتَغاوَوْا عليه: تَعاوَنُوا عليه فَقَتَلُوهُ، أو جاؤوا من ههنا وههنا، وإن لم يَقْتُلُوهُ. ـ وغَوِيَ الفَصيلُ، كرَضِيَ ورَمَى، غَوًى، فهو غَوٍ: بَشِمَ من اللَّبَنِ، أو مُنِعَ الرَّضاعَ فَهُزِلَ، وكادَ يَهْلِكُ. ـ ووَلَدُ غَيَّةٍ، ويُكْسَرُ: زَنْيَةٍ. ـ والغاوِي: الجَرادُ. ـ وغَيٌّ: وادٍ في جهنم، أو نَهْرٌ، أعاذَنا اللّهُ من ذلك. وكغَنِيٍّ وغَنِيَّة وسُمَيَّةَ: أسْماءٌ. ـ وبنو غَيَّانَ: حَيٌّ وفَدُوا على رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فَسَمَّاهُمْ: بَني رَشْدانَ. ـ والغَوْغاءُ: الجَرادُ، والكثيرُ المُخْتَلِطُ من الناسِ، ـ كالغاغَةِ. ـ وغاوَةُ: جبلٌ. ـ وبِتُّ غَوًى وغَوِيًّا ومُغْوِياً: مُخْلِياً. ـ ومَغْوِيَةُ، كمَعْصِيَةٍ: لَقَبُ أجْرَمَ بنِ ناهِسٍ. ـ وأبو مُغْوِيَةَ، كمُحْسِنَةٍ: عَبدُ العُزَّى، سَمَّاهُ النَّبِيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، عبدَ الرحمنِ. ـ والغاغَةُ: نَبَاتٌ. ـ والغاوِيَةُ: الرَّاوِيَةُ. ـ وانْغَوَى: انْهَوَى، ومالَ. ـ وغَوَّيْتُ اللبنَ تَغْوِيَةً: صَيَّرْتُه رائِباً. ـ ورأسٌ غاوٍ: صغيرٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: غيي
جذر الكلمة: غيا

- الغَيَايَةُ : كلُّ ما أَظلَّ الإِنسان فوق رأسه، كالسَّحابة والغَبَرة والظِّلِّ ونحوِ ذلك.


المعجم الوسيط
الكلمة: غيي
جذر الكلمة: غيي

- الغِيَّةُ الغِيَّةُ يقال: هو وَلَدُ غَيَّة (بفتح الغين أو كسرها) : ولد زِنْيةٍ، كما يقال في نقيضه: هو وَلَدُ رِشْدَةٍ., غَيَّا الغايَةَ: نَصَبَها وأَقامَها.|غَيَّا فلانًا: جعل له غايةً.|غَيَّا الشيءَ: جعل له نهاية فهو مُغَيًّا., غَايَا فلانٌ فلانًا: شاركه في الغاية., الغِيّةُ : (انظر: غوى) ., الغَايَةُ : النهايةُ والآخِر.| فغايةُ كل شيءٍ: نهايته وآخره.|الغَايَةُ الرَّايةُ. والجمع : غايٌ، وغاياتٌ. يقال: غايتُك أَن تفعل كذا: نهاية طاقتك.| وغايةُ الأَمر: الفائدةُ المقصودة منه ويقال: فلانٌ بعيدُ الغاية: صائبُ الرأي., أَغْيَا الرجلُ: بلغ الغايةَ في الشَّرَف. يقال: أَغْيا الأَمرُ.| وأَغيا الفرسُ في سباقه: بلغ الغايةَ أَيضًا.|أَغْيَا عليه السحابُ: أَظلَّ عليه.|أَغْيَا الغايةَ: نصَبَها وأَقامَها.


المعجم الغني
الكلمة: غيي
جذر الكلمة: غيي

- جمع: غَايٌ، غَايَاتٌ. | 1- غَايَةُ الشَّيْءِ : نِهَايَتُهُ، آخِرُهُ، مَدَاهُ.|2- غَايَةُ هَدَفِهِ : الفَائِدَةُ الْمَقْصُودَةُ مِنْهُ- بَلَغَ غَايَتَهُ :-الغَايَةُ تُبَرِّرُ الوَسِيلَةَ.|3- هُوَ بَعِيدُ الغَايَةِ : أَيْ صَائِبُ الرَّأْيِ.|4- غَايَتُكَ أَنْ تَفْعَلَ هَذَا : أَيْ نِهَايَةُ طَاقَتِكَ أَوْ فِعْلِكَ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| غَيَّيْتُ، أُغَيِّي، غَيِّ، مصدر تَغْيِيَةٌ.|1- غَيَّا الرَّايَةَ : نَصَبَهَا وَأَقَامَهَا.|2- غَيَّا وَلَدَهُ : جَعَلَ لَهُ غَايَةً.|3- غَيَّا الشَّيْءَ : جَعَلَ لَهُ نِهَايَةً.|4- غَيَّتِ الطُّيورُ عَلَى الأَشْجارِ : رَفْرَفَتْ.


المعجم الرائد
الكلمة: غيي
جذر الكلمة: غوى

- 1- غواه : أضله


المعجم الرائد
الكلمة: غيي
جذر الكلمة: غيي

- 1- أغيا « الغاية » ، أي الراية : نصبها|2- أغيا السحاب : أقام وثبت|3- أغيا : بلغ الغاية في الشرف والأمر|4- أغيا الفرس في سباقه : بلغ الغاية|5- أغيا الطائر : رفرف, 1- غايا فوق رأس صاحبه بالسيف : رفعه فوق رأسه كأنه اظله به|2- غاياه : شاركه في الغاية, 1- غيا « الغاية » ، أي الراية : نصبها|2- غيا القوم أو غيا لهم : جعل لهم غاية|3- غيا الطائر على الشيء : رفرف|4- غيا الشيء : جعل له نهاية, 1- غياية : ضوء شعاع الشمس|2- غياية : قعر البئر|3- غياية : كل ما أظل الأنسان من فوق رأسه كالسحابة وغيرها, 1- غية : ضلال|2- غية : « ولد غية » : ولد زنى, 1- نسبة إلى الغاية


معجم مختار الصحاح
الكلمة: غيي
جذر الكلمة: غوى

- غ وى: (الْغَيُّ) الضَّلَالُ وَالْخَيْبَةُ أَيْضًا. وَقَدْ (غَوَى) يَغْوِي بِالْكَسْرِ (غَيًّا) وَ (غَوَايَةً) أَيْضًا بِالْفَتْحِ فَهُوَ (غَاوٍ) وَ (غَوٍ) وَ (أَغْوَاهُ) غَيْرُهُ فَهُوَ (غَوِيٌّ) عَلَى فَعِيلٍ، قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: وَلَا يُقَالُ: غَيْرُهُ. وَ (الْغَوْغَاءُ) مِنَ النَّاسِ الْكَثِيرُ الْمُخْتَلِطُونَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: غيي
جذر الكلمة: غيا

- غ ي ا: (غَيَايَةُ) الْبِئْرِ قَعْرُهَا مِثْلُ الْغَيَابَةِ. وَهِيَ أَيْضًا كُلُّ شَيْءٍ أَظَلَّكَ فَوْقَ رَأْسِكَ كَالسَّحَابَةِ وَالْغُبْرَةِ بِالضَّمِّ وَالظُّلْمَةِ وَنَحْوِهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: «تَجِيءُ الْبَقَرَةُ وَآلُ عِمْرَانَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ غَيَايَتَانِ» . وَ (الْغَايَةُ) مَدَى الشَّيْءِ وَالْجَمْعُ (غَايٌ) كَسَاعَةٍ وَسَاعٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: غيي
جذر الكلمة: غوى

- غوَّى يغوِّي ، غَوِّ ، تَغْوِيَةً ، فهو مُغَوٍّ ، والمفعول مُغَوًّى | • غوَّاه غوَاه؛ أضلَّه :-غوَّاه بترك الدِّراسة.


المعجم المعاصر
الكلمة: غيي
جذر الكلمة: غيي

- غَيَّة / غِيَّة :ضلال :-مضى في غَيَّتِه/ غِيَّته لا يردعه أحد., غَيّ :- مصدر غوَى. |2 - عذاب :- {فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا} ., غايَة ، جمع غايات وغاي.|1- نهاية وآخر :-هذه غاية المطاف، - بلغ الغاية في الدّقّة، - بذل غاية جهده، - بدا في غاية الفرح، - في غاية الأناقة: لا مثيل له |• غايتك أن تفعل كذا: نهاية طاقتك كذا، - في غاية الأهمِّيَّة/ مهمّ للغايَة: مهمّ جدًّا، - لغاية الآن: حتى الآن، - للغاية: جدًّا. |2 - قصد، هدف :-ما غايتك؟ - بلغ غايته |• أنت بعيد الغاية: على صواب في الرأي، - الغاية تبرِّر الوسيلة: قول يتذرّع به بعض المخطئين لتبرير ارتكابهم الخطأ، - غاية الأمر: الفائدة المرتجاة منه., غائِيّ :اسم منسوب إلى غايَة: :-علَّة غائيّة: التي من أجلها يُصنع الشَّيءُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غيي
جذر الكلمة: غوى

- غوَى يَغوِي ، اغْوِ ، غَيًّا وغَوَايةً وغِوايةً ، فهو غَاوٍ وغوِيّ ، والمفعول مَغْوِيّ (للمتعدِّي) | • غوَى فلانٌ |1 - أمعن في الضّلال، خلاف رشَد :- {وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ} - {قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} |• تمادى في غَيِّه: بالغ وأسرف فيه. |2 - حاد عن الحَقّ ومال إلى هواه :- {وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوَى} .|• غواه الشَّيطانُ: أضلّه وأغراه وخيّبه :-ابدأ بنفسك فانهها عن غَيِّها ... فإذا انتهت عنه فأنت حكيمُ., غوَّى يغوِّي ، غَوِّ ، تَغْوِيَةً ، فهو مُغَوٍّ ، والمفعول مُغَوًّى | • غوَّاه غوَاه؛ أضلَّه :-غوَّاه بترك الدِّراسة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غيي
جذر الكلمة: غي

- غَيّ :- مصدر غوَى. |2 - عذاب :- {فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: غيي
جذر الكلمة: غوى

- يّالغ : الضلال والخيبة أيضا. وقدغوي بالفتح يغْوي غيا وغواية، فهو غا و وغ و. وأغْواه غيره فهوغويّ علىفعي ل. قال الأصمعيّ: لا يقال غيره. وأنشد للمرقّش: فمن يلْق خيرا يحمد الناس أمْره ... ومن يغو لا يعْدمْ على الغيّ لائما وقال دريد بن الصمّة: وهل أنا إلا منغزيّة إنغوتْ ...غويْت وإن ترشدْغزيّة أرْشد والتغاوي: التجمّع والتعاون على الشر، من الغواية أو الغيّ. والغوى: مصدر قولكغوي السخْلة والفصيل بالكسر يغْوىغوى. والغوْغاء: الجراد بعد الدبى، وبه سمي الغوْغاء والغاغة من الناس، وهم الكثير المختلطون. ووقع الناس فيأغويّة، أي في داهية. والمغوّيات: جمع المغوّاة وهي حفرة كالزبية. يقال: من حفر مغوّاة وقع فيها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: غيي
جذر الكلمة: غيا

- ةالغياي : ضوء شعاع الشمس، وليس هو نفس الشعاع. قال لبيد: وعلى الأرضغيايات الطفلْ وغياية البئر: قعرها، مثل الغيابة. أبو عمرو: الغياية: كلّ شيء أظلّ الإنسان فوق رأسه مثل السحابة والغبرة والظلمة ونحو ذلك. وغايا القوم فوق رأس فلان بالسيف، كأﻧﻬم أظلوه به. والغاية: مدى الشيء، والجمع غاي. والغاية: الراية. يقال: غيّيت غاية وأغييْت، إذا نصبتها. ويقال: فلان لغيّة، وهو نقيض قولك: لرشْدة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: غيي
جذر الكلمة: تغيير


الأكثر بحثاً