أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النَّقْلُ: تحويلُ الشيء من موضع إِلى موضع، نَقَله يَنْقُله نَقْلاً فانتَقَل. والتَّنَقُّل: التحوُّل. ونَقَّله تَنْقِيلاً إِذا أَكثر نقله. وفي حديث أُم زرع: لا سَمِين فيَنْتَقِل أَي ينقُله الناس إِلى بيوتهم فيأْكلونه. والنُّقْلة: الاسم من انتِقال القوم من موضع إِلى موضع، وهمزة النَّقْل التي تَنْقُل غير المتعدِّي إِلى المتعدِّي كقولك قام وأَقَمْتُه، وكذلك تشديدُ النَّقْل هو التضعيفُ الذي يَنْقُل غير المتعدي إِلى المتعدي كقولك غَرِم وغَرَّمْتُه وفَرِح وفَرَّحْته. والنُّقْلة: الانتِقال. والنُّقْلة: النمِيمةُ تنْقُلها. والناقِلةُ من نَواقِل الدهر: التي تنقُل قوماً من حال إِلى حال. والنَّواقِلُ من الخَراج: ما يُنْقَل من قرية إِلى أُخرى. والنواقِلُ: قَبائل تَنتَقِل من قوم إِلى قوم. والناقِلةُ من الناس: خلافُ القُطَّان. والناقِلةُ: قبيلةٌ تنتقل إِلى أُخرى. التهذيب: نَواقِل العرب من انتقَل من قبيلة إِلى قبيلة أُخرى فانتَمى إِليها. والنَّقلُ: سرعة نَقْل القوائم. وفرس مِنْقَل أَي ذو نَقَل وذو نِقال. وفرس مِنْقَل ونَقَّال ومُناقِل: سريع نَقْل القوائم، وإِنه لذو نَقِيل. والتَّنْقِيل: مثل النَّقَل؛ قال كعب: لهنّ، من بعدُ، إِرْقالٌ وتَنْقِيلُ والنَّقِيلُ: ضرب من السير وهو المُداومة عليه. ويقال: انتَقَل سار سيراً سريعاً؛ قال الراجز: لو طَلَبونا وجَدُونا نَنْتَقِلْ، مثلَ انْتِقال نَفَرٍ على إِبِلْ وقد ناقَلَ مُناقلةً ونِقالاً، وقيل: النِّقالُ الرَّدَيان وهو بين العدْو والخَبَبِ. والفرس يُناقِل في جَرْيه إِذا اتَّقى في عَدْوه الحجارة. ومُناقَلةُ الفرس: أَن يضع يدَه ورجله على غير حجَر لحسْن نَقْلِه في الحجارة؛ قال جرير: من كل مُشْتَرِفٍ، وإِن بَعُدَ المَدى، ضَرِمِ الرَّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ وأَرض جَرِلةٌ: ذاتُ جَراوِل وغِلظ وحجارة. والمُنَقِّلة، بكسر القاف، من الشِّجاج: التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره حتى يخرج منها فَراشُ العِظام، وهي قُشور تكون على العَظْم دون اللحم. ابن الأَعرابي: شَجَّة مُنَقِّلة بَيِّنة التَّنْقيل، وهي التي تخرج منها كِسَرُ العِظام، وورد ذكرها في الحديث قال: وهي التي يخرج منها صِغار العِظام وتنتَقِل عن أَماكنها، وقيل: هي التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره، وقال عبد الوهاب بن جَنْبة: المنقِّلة التي تُوضِح العظم من أَحد الجانبين ولا توضِحه من الجانب الآخر، وسميت منقِّلة لأَنها تَنْقُل جانِبَها الذي أَوْضَحَتْ عظمَه بالمِرْوَد، والتَّنْقِيل: أَن ينقل بالمِرْوَد ليسمع صوت العظم لأَنه خفي، فإِذا سمع صوت العظم كان أَكثر لنَذْرِها وكانت مثلَ نصف المُوضِحة؛ قال الأَزهري: وكلام الفقهاء هو أَول ما ذكرناه من أَنها التي تنقِّل فَراشَ العِظام، وهو حكاية أَبي عبيد عن الأَصمعي، وهو الصواب؛ قال ابن بري: المشهور الأَكثر عند أَهل اللغة المنقلة، بفتح القاف.والمَنْقَلةُ: المَرْحلة من مَراحل السفر. والمَناقِل: المَراحِل. والمَنْقَلُ: الطريق في الجبل. والمَنْقَل: طريق مختصَر. والنَّقْل: الطريق المختصر. والنَّقَل: الحجارة كالأَثافِيِّ والأَفْهار، وقيل: هي الحجارة الصِّغار، وقيل: هو ما يبقى من الحجر إِذا اقتُلِع، وقيل: هو ما بقي من الحجارة إِذا قُلِع جبَل ونحوه، وقيل: هو ما يبقى من حجَر الحِصْن أَو البيت إِذا هُدِم، وقيل: هو الحجارة مع الشجر. وفي الحديث: كان على قبر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، النَّقَل؛ هو بفتحتين صِغار الحجارة أَشباه الأَثافيّ، فَعَلٌ بمعنى مفعول أَي مَنْقول. ونَقِلَتْ أَرضُنا فهي نَقِلة: كثر نَقَلُها؛ قال: مَشْيَ الجُمَعْلِيلةِ بالحَرْفِ النَّقِلْ ويروى: بالجُرْف، بالجيم. وأَرضَ مَنْقَلة: ذاتُ نَقَل. ومكان نَقِلٌ، بالكسر على النسب، أَي حَزْنٌ. وأَرض نَقِلةٌ: فيها حجارة، والحجارةُ التي تَنْقُلُها قوائمُ الدابة من موضع إِلى موضع نَقِيلٌ؛ قال جرير: يُناقِلْنَ النَّقِيلَ، وهُنّ خُوصٌ بغُبْر البِيد خاشعةِ الخُرومِ وقيل: يَنْقُلْن نَقِيلَهنّ أَي نِعالَهنّ. والنَّقْلةُ والنَّقْلُ والنِّقْلُ والنَّقَلُ: النعل الخَلَقُ أَو الخفُّ، والجمع أَنْقال ونِقال؛ قال: فصَبَّحَتْ أَرْعَلَ كالنِّقالِ يعني نباتاً مُتهَدِّلاً من نَعْمته، شبَّهه في تَهَدُّله بالنعْل الخَلَق التي يجرُّها لابسها. والمَنْقَلةُ: كالنَّقْلِ. والنَّقائلُ: رِقاعُ النَّعل والخُفِّ، واحدتها نَقِيلة. والنَّقِيلة أَيضاً: الرُّقْعة التي يُنْقَل بها خفُّ البعير من أَسفله إِذا حَفِيَ ويُرْقَع، والجمع نَقائِل ونَقِيلٌ. وقد نَقَلَه وأَنْقَل الخُفَّ والنعلَ ونَقَله ونَقَّله: أَصلحه، ونعل مُنَقَّلة. قال الأَصمعي: فإِن كانت النعل خلَقاً قيل نِقْل، وجمعه أَنْقال. وقال شمر: يقال نَقَلٌ ونِقْلٌ، وقال أَبو الهيثم: نعل نَقْلٌ. وفي حديث ابن مسعود: ما مِنْ مُصَلًّى لامرأَة أَفضَل من أَشدّ مكاناً في بيتها ظُلمةً إِلاَّ امرأَة قد يَئِسَتْ من البُعُولة فهي في مَنْقَلِها؛ قال الأُموي: المَنْقَل الخفّ؛ وأَنشد للكميت:وكان الأَباطِحُ مِثْلَ الأَرِينِ، وشُبِّه بالحِفْوَةِ المَنْقَلُ أَي يُصيب صاحبَ الخُفِّ ما يُصيب الحافي من الرَّمْضاءِ؛ قال أَبو عبيد: ولولا أَن الرواية في الحديث والشعر اتَّفقا على فتح الميم ما كان وجه الكلام في المَنْقَل إِلاَّ كسر الميم. وقال ابنُ بُزُرْج: المَنْقَلُ في شعر لبيد الثَّنِيَّة، قال: وكل طريق مَنْقَل؛ وأَنشد: كَلاَّ ولا، ثم انْتَعَلْنا المَنْقَلا قِتْلَيْن منها: ناقةً وجَمَلا، عَيْرانةً وماطِلِيّاً أَفْتَلا قال: ويقال للخفين المَنْقَلان، وللنَّعْلين المَنْقَلان. ابن الأَعرابي: يقال للخف المَنْدَل والمِنْقَل، بكسر الميم. قال ابن بري في كتاب الرَّمَكِيِّ بخط أَبي سهل الهرَوي: في نص حديث ابن مسعود: من أَشد مكانٍ، بالخفض، وهو الصحيح. الفراء: نَعْلٌ مُنَقَّلة مطرَّقة، فالمُنَقَّلة المرقوعة، والمُطَرَّقة التي أُطبق عليها أُخرى. وقال نُصير لأَعرابي: ارْقَع نَقْلَيْك أَي نَعْلَيْك. الجوهري: يقال جاء في نَقْلَيْن له ونِقْلَيْن له. ونَقَل الثوبَ نَقْلاً: رَقَعه. والنِّقْلة: المرأَة تُتْرَك فلا تخطب لكِبَرها. والنَّقِيلُ: الغريب في القوم إِن رافَقهم أَو جاوَرهم، والأُنثى نَقِيلة ونَقِيل؛ قال وزعموا أَنه للخنساء: تركْتَني وَسْطَ بَني عَلَّةٍ، كأَنَّني بعْدَك فيهم نَقِيلْ ويقال: رجل نَقِيل إِذا كان في قوم ليس منهم. ويقال للرجل: إِنه ابن نَقِيلة ليست من القوم أَي غريبة. ونَقَلةُ الوادي: صوتُ سَيْله، يقال: سمعت نَقَلة الوادي وهو صوت السيل. والنَّقيل: الأَتيُّ وهو السيل الذي يجيء من أَرض مُطِرَت إِلى أَرض لم تمطَر؛ حكاه أَبو حنيفة. والنَّقَل في البعير: داء يصيب خفَّه فيتخَرَّق. والنَّقِيلُ: الطريق، وكل طريق نَقِيل؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو عمرو: لمَّا رأَيت بسُحْرة إِلْحاحها، أَلْزَمْتها ثَكَمَ النَّقِيل اللاحِب النَّقِيلُ: الطريق، وثَكَمُه وسطُه، وإِلْحاحُ الدابة وقوفُها على أَهلها لا تبرح. والنَّقَلُ: مراجعة الكلام في صَخَب؛ قال لبيد: ولقد يعلَم صحْبي كلُّهم، بِعَِدانِ السَّيفِ، صَبْري ونَقَلْ أَبو عبيد: النَّقَل المُناقَلة في المنطِق. وناقَلْتَ فلاناً الحديثَ إِذا حدَّثته وحدَّثك. ورجل نَقِلٌ: حاضر المنطِق والجواب، وأَنشد للبيد هذا البيت أَيضاً: صَبْرِي ونَقَلْ. وقد ناقَله. وتَناقل القومُ الكلامَ بينهم: تنازَعوه؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر: كانت إِذا غَضِبتْ عليَّ تطلَّمتْ، وإِذا طَلَبْتُ كلامَها لم تَنْقَل (* قوله «تطلمت» هكذا في الأصل والمحكم بالطاء المهملة). قال ابن سيده: فقد يكون من النَّقَل الذي هو حضور المنطِق والجواب، قال: غير أَنَّا لم نسمع نَقِل الرجل إِذا جاوَب، وإِنما نَقِلٌ عندنا على النسب لا على الفعل، إِلاَّ أَن نجهل ما علم غيرُنا فقد يجوز أَن تكون العرب قالت ذلك إِلاَّ أَنه لم يبلغنا نحن، قال: وقد يكون تَنْقَل تَنْفَعِل من القَوْل كقولك لم تَنْقَد من الانقياد، غير أَنَّا لم نسمعهم قالوا انْقالَ الرجلُ على شَكْل انْقادَ، قال: وعسى أَن يكون ذلك مَقُولاً أَيضاً إِلاَّ أَنه لم يصل إِلينا، قال: والأَسبق إِليَّ أَنه من النَّقَل الذي هو الجواب لأَن ابن الأَعرابي لمَّا فسره قال: معناه لم تُجاوِبني. والنَّقْل: ما يَعْبَث به الشارب على شَرابه، وروى الأَزهري عن المنذري عن أَبي العباس أَنه قال: النَّقْل الذي يُتَنَقَّل به على الشَّراب، لا يقال إِلاّ بفتح النون. الجوهري: والنُّقْل، بالضم، ما يُتَنَقَّل به على الشراب، وفي بقيَّة النسخ: النَّقْل، بالفتح. وحكى ابن بري عن ابن خالويه قال: النَّقْل بفتح النون الانْتقال على النبيذ، والعامة تضمُّه. وقال ابن دريد: النَّقَل، بفتح النون والقاف، الذي يُتنقَّل به على الشراب. والنَّقَل: المُجادلة. وأَرض ذات نَقَل أَي ذات حجارة؛ قال: ومنه قول القَتَّال الكلابي: بَكْرِيُّه يَعْثُرُ في النِّقال وقول الأَعشى: غَدَوْتُ عليها، قُبَيْلَ الشُّرو قِ، إِمَّا نِقالاً وإِمَّا اغْتِمارا قال بعضهم: النِّقال مُناقَلة الأَقْداح. يقال: شَهِدت نِقالَ بني فلان أَي مجلِس شَرابهم. وناقَلْت فلاناً أَي نازعته الشرابَ. والنِّقال: نصالٌ عريضة قصيرة من نِصال السهام، واحدتها نَقْلة، يمانية. والنَّقَل، بالتحريك، من رِيشات السهام: ما كان على سهم آخر. الجوهري: النَّقَل، بالتحريك، الريشُ يُنْقَل من سهم فيجعل على سهم آخر؛ يقال: لا تَرِشْ سهمي بِنَقَل، بفتح القاف؛ قال الكميت يصف صائداً وسهامه: وأَقدُحٌ كالظُّبَات أَنْصُلُها، لا نَقَلٌ رِيشُها ولا لَغَبُ الجوهري: والأَنْقِلاءُ ضرب من التمر بالشام. والنِّقالُ أَيضاً: أَن تشرَب الإِبل نَهَلاً وعَلَلاً بنفسها من غير أَحد، يقال: فرس مِنْقَل وقد نَقَلْتها أَنا؛ وقال عدي بن زيد يصف فرساً: فَنَقَلْنا صَنْعَه حتى شَتَا ناعِمَ البال، لَجُوجاً في السَّنَنْ صَنْعه: حُسْن القيام عليه، والسَّنَن: اسْتِنانُه ونَشاطُه.


- المِنْقَلُ : الخُفُّ. يقال: فرسٌ مِنْقَلٌ: سريعُ نَقْلِ القوائم.


- النَّقِيلُ : الحِجارةُ تنقلُهُا قوائم الدَّوابِّ وهي ماشية.|النَّقِيلُ السَّيْل يجىء من أَرض مَمْطورة إلى غيرها.|النَّقِيلُ من يغتربُ من الرجال أَو النِّساء. يقال: امرأَةٌ نَقِيلَة.|النَّقِيلُ السّريعُ في نقل القوائم.


- المُنْقِّلَةُ : الشَّجَّةُ التي تخرج منها كِسَرُ العظام.|المُنْقِّلَةُ رقعةٌ كرقعة الشِّطرنج.| يُلعَب عليها بنقْل الحِجارة .


- المَنْقَلُ : الخُفُّ أَو النَّعْلُ الخَلَقُ.|المَنْقَلُ الطَّريقُ المختصَر.


- النَّقْلُ : ما يُتَنَقَّلُ به على الشراب من فواكهَ وكوامخَ وغيرِها.|النَّقْلُ ما يُتفكَّه به من جَوز ولوز وبُندق ونحوها، وأَكثر ما يكون ذلك في ليالي رمضان .


- الْمَنْقَلَةُ : المرحَلة من مراحل السَّفر. يقال: أَرض مَنْقلة: ذات حجارة. والجمع : مَنَاقِلُ.


- النَّاقِلَةُ من الناس: خِلاف القُطَّان.|النَّاقِلَةُ قبيلةٌ تنتقل إلى أخرى وتنتمي إليها.|النَّاقِلَةُ إِحدى نوائب الدَّهر.|النَّاقِلَةُ الخَرَاجُ يُنْقَل من قرية إِلى أخرى. والجمع : نواقلُ.


- النَّقَلُ : ما يبقى من الحجارة عند هدم البيت أَو الحصن.|النَّقَلُ الرِّيش يُنْقَل من سهم إلى آخر.|النَّقَلُ الجدَلُ ومراجعةُ الكلام في صَخَبِ.|النَّقَلُ داءٌ في خُفِّ البعير يتخرّق منه.


- النَّقَلَةُ النَّقَلَةُ يقال: سمِعتُ نَقَلَة الوادي: صوتَ سَيْلِه.


- النَّقِلُ النَّقِلُ يقال: مكانٌ نَقِلٌ: حَزْنٌ.| ورَجُلٌ نَقِل: حاضرُ المنطِق والجوابِ جَدِلٌ.


- نَقَلَ الشيءَ نَقَلَ نَقْلاً: حوَّله من موضع إِلى موضع.|نَقَلَ الكتابَ: نَسَخَهُ.|نَقَلَ الخبَرَ أَو الكلامَ: بلَّغَه عن صاحبه.|نَقَلَ الدَّوابَّ: سقاها نَهَلاً وعَلَلاً.|نَقَلَ الكتابَ إِلى لغةِ كذا: ترجمه بها.|نَقَلَ الشيءَ الخَلَق: أَصلحه ورَفَعَه بالنَّقيلة. يقال: نقَل الثوبَ، ونقَل النَّعْلَ.


- نَقَّلَهُ : مبالغة في نَقَلَه


- نَاقَلَ الفرسُ: وَضَعَ رجليه مواضِع يديه في السَّيْر.|نَاقَلَ تخطَّى في عَدْوه العوائق.|نَاقَلَ نديمَهُ القَدَحَ: ناوله إِيّاه ثمَّ تناوله منه.|نَاقَلَ فلانًا الحديثَ: حدَّث كلٌّ منهما صاحبَهُ بما عندَه.


- النَّقِيلَةُ : رقعةٌ يُصْلَح بها الشيءُ الخلَق كالنَّعل أَو الخُفّ.|النَّقِيلَةُ شريحةٌ من جلد الإِنسان تُنقل إِلى موضع آخر منه لتصلحه . والجمع : نَقائِلُ، ونَقِيلٌ.


- النُّقْلَةُ : النَّميمَة. والجمع : نُقَلٌ.


- النَّقْلُ : الطَّريق المختَصَر.|النَّقْلُ النَّعْلُ أَو الخُفُّ. والجمع : أَنْقَالٌ، ونُقول.| و(همزة النَّقْل) النَّقْلُ (في النحو) : التي تنقُلُ غير المتعدِّي إِلى المتعدِّي، أَو المتعدِّي لواحد إِلى متعدٍّ لاثنين، أَو المتعدِّي لاثنين إِلى متعدٍّ لثلاثة.| و(تشديد النَّقْل) : التَّضعيف الذي ينقل غير المتعدي إِلى المتعدِّي أَو المتعدِّي لواحد إِلى أَكثر.


- أَنْقَلَ الشيءَ الخَلَقَ: نَقَلَه.


- النَّقَّالَةُ : شبهُ سريرٍ يُنقَل عليه المريضُ أَو المصابُ محمولاً .


- تَنَقَّلَ من مكان إِلى آخر: تحوّل.|تَنَقَّلَ فلانٌ: أَكَلَ النُّقْلَ.


- نَقِلَ المكانُ نَقِلَ نَقَلاً: كثُر نقَلُه.|نَقِلَ البعيرُ: أَصابه داءٌ في خُفَّهِ فيتخرّق منه فهو نَقِلٌ، وهي نَقِلَةٌ.


- المِنْقَلَةُ : آلة النَّقْل.|المِنْقَلَةُ في الهندسة: آلة لقياس الزوايا في الرسم. والجمع : مَنَاقِل .


- تَنَاقَلَ القومُ الحديثَ بينهم: نَقَلَهُ بعضُهم عن بعض.


- النِّقْلَةُ النِّقْلَةُ يقال: امرأَة نِقْلَةٌ: تُتْرَك ولا تُخْطَب لكِبَرها. والجمع : نِقَلٌ.


- النِّقَالُ : نِصَالٌ عريضةٌ قصيرة . واحدتُها: نَقْلَةٌ.


- انْتَقَلَ : تحوّل من مكان إِلى آخر.


- جمع: ـات | .‏ : مَا يُتَنَاوَلُ مِنْ فَوَاكِهَ أوْ حَلَوِيَّاتٍ بَعْدَ نِهَايَةِ وَجْبَةِ الطَّعَامِ.


- عَرَبَةٌ صَغِيرَةُ، لَهَا عَجَلَةٌ وَاحِدَةٌ أَمَامِيَّةٌ،وذِرَاعَانِ يَقْبِضُ عَلَيْهِمَا بِالأَيْدِي لِلدَّفْعِ بِهِمَا.


- (فعل: ثلاثي متعد).| نَقَلْتُ، أَنْقُلُ، اُنْقُلْ، مصدر نَقْلٌ.|1- نَقَلَ أَثَاثَ البَيْتِ : حَوَّلَهُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى مَكَانٍ آخَرَ.|2- نَقَلَ الأَخْبَارَ : أَذَاعَهَا، نَشَرَهَا.|3- نَقَلَ عَنْهُ كَلاَماً :رَوَاهُ عَنْهُ.|4- نَقَلَ النَّصَّ بِكَامِلِهِ : نَسَخَهُ- نَقَلَ ما في الكِتابِ.|5- نَقَلَ النَّصَّ الْفَرَنْسِيَّ إِلَى اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ : تَرْجَمَهُ.|6- نَقَلَ الْمُوَظَّفَ إِلَى مِنْطَقَةٍ بَعِيدَةٍ : أَعَادَ تَعْيِينَهُ...، أَلْحَقَهُ.|7- نَقَلَ جَرِيحاً : حَمَلَهُ...|8- نَقَلَ الغَرْسَ : قَلَعَهُ لِيَغْرِسَهُ فِي مَكَانٍ آخَرَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْتَقَلْتُ، أَنْتَقِلُ، اِنْتَقِلْ، مصدر اِنْتِقالٌ.|1- اِنْتَقَلَ الْمُسافِرُ : تَحَوَّلَ مِنْ مَكانٍ إلى آخَرَ- اِنْتَقَلَ مِنْ فَصْلٍ إلى آخَرَ :-اِنْتَقَلَ إلى بَيْتٍ آخَرَ.|2- اِنْتَقَلَ إلى رَحْمَةِ اللَّهِ : تُوُفِّيَ، ماتَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَقَّلْتُ، أتَنَقَّلُ، تَنَقَّلْ، مصدر تَنَقُّلٌ.|1- تَنَقَّلَ بَيْنَ الْمُدُنِ وَالقُرَى : تَجَوَّلَ فِيهَا.|2- تَنَقَّلَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ : اِنْتَقَلَ، تَحَوَّلَ.|3- تَنَقَّلَ الخَبَرُ : ذَاعَ، شَاعَ.|4- تَنَقَّلَ فِي عِدَّةِ مَنَاصِبَ : تَدَرَّجَ.


- (فعل: خماسي متعد).| تَنَاقَلْتُ، أَتَنَاقَلُ،َتَنَاقَلْ، مصدر تَنَاقُلٌ.|1- تَنَاقَلَ النَّاسُ الأخْبَارَ فِيمَا بَيْنَهُمْ : نَقَلَهَا بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ.|2- هَذَا مَا تَنَاقَلَتْهُ الألْسُنُ : مَا رَدَّدَتْهُ.|3- هَذَا كتَابٌ تَنَاقَلَتْهُ الأَيْدِي : اِنْتَقَلَ مِنْ يَدٍ إلَى يَدٍ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| نَاقَلَ، يُنَاقِلُ، مصدر مُنَاقَلَةٌ.|1- نَاقَلَ الْفَرَسُ : نَقَلَ قَوَائِمَهُ بِسُرْعَةٍ.|2- نَاقَلَ الْفَرَسُ فِي حَلْبَةِ السِّبَاقِ : تَخَطَّى فِي سَيْرِهِ الْحَوَاجِزَ.|3- نَاقَلَ نَدِيمَهُ الْكَأْسَ : نَاوَلَهُ إِيَّاهُ ثُمَّ تَنَاوَلَهُ مِنْهُ.|4- نَاقَلَ صَاحِبَهُ الحَدِيثَ : حَدَّثَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ بِمَا عِنْدَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَنْقَلَ، يُنْقِلُ،أَنْقِلْ ،مصدر إِنْقالٌ- أَنْقَلَ النَّعْلَ : رَقَّعَهُ، أَصْلَحَهُ- أَنْقَلَ ثِيابَهُ البالِيَةَ.


- (فعل: رباعي متعد).| نَقَّلْتُ، أُنَقِّلُ، نَقِّلْ، مصدر تَنْقِيلٌ.|1- نَقَّلَ الأَثَاثَ : أَكْثَرَ نَقْلَهَا. | نَقِّلْ فُؤَادَكَ حَيْثُ شِئْتَ مِنَ الْهَوَى ... ... مَا الْحُبُّ إِلاَّ لِلْحَبِيبِ الأَوَّلِ | (أبو تمام).||2- نَقَّلَ ضَيْفَهُ : أَطْعَمَهُ النُّقْلَ.|3- نَقَّلَ الثَّوْبَ : رَقَّعَهُ، أَصْلَحَهُ.


- (مَنْسوبٌ إلى الانْتِقالِ).|-مَرْحَلَةٌ اِنْتِقالِيَّةٌ : مَرْحَلَةٌ غَيْرُ ثابِتَةٍ، تُمَهِّدُ لِمَرْحَلَةٍ قادِمَةٍ- حُكومَةٌ اِنْتِقالِيَّةٌ.


- (مصدر اِنْتَقَلَ).|1- أَخْبَرَهُ بالانْتِقالِ إلى الصَّفِّ الرَّابِعِ : بِالتَّحَوُّلِ إلَى...|2- أُجْبِرَ على الانْتِقالِ إلى بَيْتٍ آخَرَ : التَّحَوُّلُ مِنْ مَكانٍ إلى آخَرَ.


- (مصدر تَنَاقَلَ).|-تَنَاقُلُ الأخْبارِ : تَدَاوُلُهَا، أيْ نَقْلُهَا مِنْ يَدٍ إلَى يَدٍ.


- (مصدر تَنَقَّلَ).|1- أكْثَرَ مِنَ التَّنَقُّلِ دُونَ هَدَفٍ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ، التَّجَوُّلُ، التَّجْوَالُ- التَّنَقُّلُ حَقٌّ مِنْ حُقُوقِ الإنْسَانِ.|2- تَنَقُّلُ الأخْبَارِ : شُيُوعُهَا، ذُيوعُهَا.|3- التَّنَقُّلُ فِي المنَاصِبِ : التَّدرُّجُ فِيهَا.


- (مصدر نَقَّلَ).|1- تَنْقِيلُ الأثَاثِ :نَقْلُهُ.|2- تَنْقِيلُ الضَّيْفِ : إطْعَامُهُ النَّقْلَ.


- 1- نَقَلُ الأَنْقَاضِ : مَا يَبْقَى مِنَ الحِجَارَةِ عِنْدَ الْهَدْمِ.|2- نَقَلُ السَّهْمِ : رِيشٌ يُنْقَلُ مِنْ سَهْمٍ إِلَى آخَرَ لِتَزْيِينِهِ.|3- اِنْتَقَلَ نَقَلاً : نَعْلاً بَالِياً.|4- اِسْتَمَرَّ نَقَلَهُمَا : مُرَاجَعَةُ الكَلاَمِ فِي ضَجَّةٍ وَصَخَبٍ.


- جمع: ـات | .‏ : مَا يُتَنَاوَلُ مِنْ فَوَاكِهَ أوْ حَلَوِيَّاتٍ بَعْدَ نِهَايَةِ وَجْبَةِ الطَّعَامِ.


- جمع: ـات، نَقَلَةٌ. | (فاعل من نَقَلَ).|1- نَاقِلُ الأَخْبَارِ : مُشَيِّعُهَا.|2- نَاقِلُ الكُفْرِ لَيْسَ بِكَافِرٍ : الَّذِي يَنْقُلُ أَحَادِيثَ الكُفْرِ، يَرْوِيهَا.|3- نَاقِلُ الْحَدِيثِ : رَاويهِ.|4- نَاقِلُ النَّصِّ : مُتَرْجِمُهُ.|5- حَشَرَاتٌ نَاقِلَةٌ لِلْعَدْوَى :مُعْدِيَةٌ.|6- سِلْكٌ نَاقِلٌ لِلْكَهْرَبَاءِ : مُوصِلٌ- نَاقِلُ الصَّوْتِ.|7- نَاقِلَةُ النَّفْطِ : بَاخِرَةٌ ضَخْمَةٌ تَنْقُلُ النَّفْطَ- نَاقِلَةُ الطَّائِرَاتِ.|8- نَوَاقِلُ الدَّهْرِ : مَصَائِبُهُ.


- جمع: مَنَاقِلُ. | 1- آلَةٌ لِقِيَاسِ الزَّوَايَا فِي الرَّسْمِ.|2- آلَةٌ لِنَقْلِ الأَحْجَارِ والأَتْرِبَةِ وغَيْرِهَا يَسْتَخْدِمُهَا عُمَّالُ البِنَاءِ.|3- اِنْتَقَلَ مِنْقَلاً : حِذَاءً خَفِيفاً.


- جمع: نُقَلٌ. | 1- حَقَّقَ نُقْلَةً جَدِيدَةً فِي عَمَلِهِ : أَيْ فَتْرَةَ تَحَوُّلٍ وانْتِقَالٍ.|2- يُكْثِرُ مِنَ النُّقْلَةِ : مِنَ النَّميمَةِ، الوِشايَةِ.


- جمع: نُقُولٌ. | (مصدر نَقَلَ).|1- نَقْلُ نَصٍّ :نَسْخُهُ.|2- نَقْلُ نَصٍّ فَرَنْسِيٍّ إلى اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ : تَرْجَمَتُهُ.|3- نَقْلُ الأَخْبَارِ : إِذَاعَتُهَا.|4- نَقْلُ الْجَرْحَى : حَمْلُهُمْ.|5- نَقْلُ النَّبَاتَاتِ : قَلْعُهَا لِإِعَادَةِ غَرْسِهَا- نَقْلُ الأَشْجَارِ.|6- نَقْلاً عَنْهُ : اِعْتِمَاداً عَلَيْهِ، رِوَايَةً عَنْهُ.|7- نَقْلُ الْمُوَظَّفِ : إِعَادَةُ تَعْيِينِهِ فِي مَكَانٍ آخَرَ.|8- هَمْزَةُ النَّقْلِ : هَمْزَةٌ تُصَيِّرُ الْفِعْلَ اللاَّزِمَ مُتَعَدِّياً- خَرَجَ، أَخْرَجَ.|9- الإِعْلاَلُ بِالنَّقْلِ : أَيْ نَقْلُ حَرَكَةِ حَرْفِ عِلَّةٍ مُتَحَرِّكٍ إِلَى حَرْفٍ صَحِيحٍ سَاكِنٍ قَبْلَهُ : :يَقْوُلُ : يَقُولُ. 10- وَسَائِلُ النَّقْلِ : وَسَائِلُ الْمُوَاصَلاَتِ.


- جمع: نِقَلٌ. |-اِمْرَأَةٌ نِقْلَةٌ : تُتْرَكُ وَلا تُخْطَبُ لِكِبَرِها.


- جمع: ـون. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- عَامِلٌ نَقَّالٌ : حَمَّالٌ، أَيْ مَنْ يَنْقُلُ الْبَضَائِعَ أَوِ الْحَقَائِبَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ.|2- بَائِعٌ نَقَّالٌ : بَائِعٌ مُتَجَوِّلٌ.|3- هَاتِفٌ نَقَّالٌ : أَيْ مَحْمُولٌ، يَنْقُلُهُ صَاحِبُهُ مَعَهُ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْتَقَلَ).|-مُنْتَقِلٌ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ : مُتَحَوِّلٌ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَنَقَّلَ).|1- مُسَافِرٌ مُتَنَقِّلٌ : مُتَجَوِّلٌ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ- قَوَافِلُ مُتَنَقِّلَةٌ.|2- مَعْرِضٌ مُتَنَقِّلٌ : مَعْرِضٌ يُنْقَلُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ- مَكْتَبَةُ مُتَنَقِّلَةٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من نَقَلَ).|1- جاءوا بِهِ مَنْقُولاً عَلَى سَرِيرٍ : مَحْمُولاً مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ.|2- نَصٌّ مَنْقُولٌ مِنَ الفَرَنْسِيَّةِ إِلَى العَرَبِيَّةِ : مُتَرْجَمٌ.|3- حَدِيثٌ مَنْقُولٌ : أَيْ جَاءَ عَبْرَ الرِّوَايَةِ أو السَّمَاعِ.|4- مَنْقُولاَتُ الْمَنْزِلِ : أَثَاثُهُ.|5- بَيْعُ الْمَنْقُولاَتِ : الأَمْتِعَةُ، بَيْعُ الأَمْوَالِ الْمَنْقُولَةِ- حَجْزُ الْمَنْقُولاَتِ.


- عَرَبَةٌ صَغِيرَةُ، لَهَا عَجَلَةٌ وَاحِدَةٌ أَمَامِيَّةٌ،وذِرَاعَانِ يَقْبِضُ عَلَيْهِمَا بِالأَيْدِي لِلدَّفْعِ بِهِمَا.


- قَدَّمُوا للِضُّيُوفِ أَنْوَاعاً مُخْتَلِفَةً مِنَ النُّقْلِ : مَا يُتَنَقَّلُ بِهِ عَلَى الشَّرَابِ مِنَ فَواكِهَ وَمُرَطِّبَاتٍ وَكَوَامِخَ وَغَيْرِهَا، الْمُكَسِّرَات.


- 1- الإنتقالي من العهود أو الحكومات أو نحوها : ما كان غير ثابت أو دائم ، ما كان يمهد به لمرحلة مقبلة


- 1- إنتقل : تحول من مكان إلى آخر|2- إنتقل الى رحمة الله : مات|3- إنتقلت الدابة : وضعت رجليها مواضع يديها في السير|4- إنتقل : سار سيرا سريعا


- 1- أنقل الشيء البالي : أصلحه ورقعه « أنقل النعل »


- 1- تناقل القوم الحديث فيما بينهم : نقله بعضهم عن بعضهم الآخر


- 1- تنقل : أكثر الانتقال|2- تنقل من مكان إلى آخر : تحول منه إليه|3- تنقل : أكل « النقل » ، وهو ما يؤكل على الشراب من فاكهة أو مملحات وما إليها


- 1- حذاء ، جمع : مناقل


- 1- ما يؤكل على الشراب من فاكهة أو فستق وما إلى ذلك ، جمع : نقول ونقولات


- 1- محمل ينقل عليه المرضى والجرحى إلى سيارات الإسعاف والمستشفيات


- 1- مصدر ناقل|2- نصال عريضة قصيرة


- 1- مصدر نقل|2- ترجمة|3- نعل بالية|4- خف بال|5- طريق مختصر|6- ما يؤكل على الشراب من فاكهة أو فستق وما إلى ذلك|7- نقل في اللغة : وضع لفظ لمعنى بعد وضعه لمعنى آخر


- 1- منقل : حذاء بال|2- منقل : طريق مختصر|3- منقل : طريق في الجبل|4- منقل : كانون النار يشعل فيه الفحم ويشوى عليه أو يطبخ


- 1- منقلة : آلة النقل ، جمع : مناقل


- 1- منقلة : مرحلة من مراحل السفر : « سار المسافر منقلة »|2- منقلة : رقعة تجعل بخف الجمل وغيره|3- منقلة : « أرض منقلة » : ذات حجارة صغيرة


- 1- ناقل : مترجم


- 1- ناقل الفرس : نقل قوائمه بسرعة|2- ناقل الفرس : اتقى الحجارة في عدوه|3- ناقله الحديث : نقل كل منه ما إلى الآخر ما عنده منه|4- ناقله الأقداح في مجلس الشراب : ناوله إياها وتناولها منه|5- ناقل الشاعر الشاعر : ناقضه ، خالفه


- 1- ناقلة : مؤنث ناقل|2- ناقلة : مصيبة من مصائب الدهر|3- ناقلة الذين عادتهم الانتقال من مكان إلى آخر


- 1- نقال : كثير النقل|2- نقال : الذي ينقل الأشياء من مكان إلى مكان|3- نقال : « فرس نقال » : سريع نقل القوائم


- 1- نقل الشيء : حوله من مكان إلى مكان|2- نقل الكلام عن قائله : رواه عنه|3- نقل الكتاب : نسخه|4- نقل الكتاب إلى لغة كذا : ترجمه|5- نقل الثوب ، أو النعل ، أو خف الجمل : رقعه ، أصلحه


- 1- نقلة : النوع من نقل|2- نقلة : فتاة تترك ولا تخطب لكبرها


- 1- نقلة : إنتقال|2- نقلة : نميمة ، وشاية


- 1- نقيل : سيل يجيء من أرض أصابها المطر إلى غيرها|2- نقيل : أحذية|3- نقيل : طريق|4- نقيل : غريب في القوم|5- نقيل : غريبة|6- « فرس ذو نقيل » : أي سريع نقل القوائم


- 1- نقيلة : غريبة|2- نقيلة : رقعة يصلح بها الخف والنعل


- ن ق ل: (نَقْلُ) الشَّيْءِ تَحْوِيلُهُ مِنْ مَوْضِعٍ إِلَى مَوْضِعٍ وَبَابُهُ نَصَرَ. وَ (الْمَنْقَلُ) بِفَتْحِ الْمِيمِ وَالْقَافِ الْخُفُّ الْخَلَقُ وَالنَّعْلُ الْخَلَقُ وَهُوَ فِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ. وَ (النُّقْلُ) بِالضَّمِّ مَا (يُتَنَقَّلُ) بِهِ عَلَى الشَّرَابِ. قُلْتُ: قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: قَالَ ثَعْلَبٌ: لَا يُقَالُ إِلَّا بِفَتْحِ النُّونِ. وَ (النُّقْلَةُ) الِاسْمُ مِنَ (الِانْتِقَالِ) مِنْ مَوْضِعٍ إِلَى مَوْضِعٍ. وَ (نَاقَلَهُ) الْحَدِيثَ إِذَا حَدَّثَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا صَاحِبَهُ. وَ (النَّقِيلَةُ) الرُّقْعَةُ الَّتِي يُرْقَعُ بِهَا خُفُّ الْبَعِيرِ أَوِ النَّعْلِ وَالْجَمْعُ (النَّقَائِلُ) . وَقَدْ (نَقَلَ) خُفَّهُ أَيْ أَصْلَحَهُ وَ (نَقَّلَهُ) أَيْضًا (تَنْقِيلًا) وَيُقَالُ: نَعْلٌ (مُنَقَّلَةٌ) . وَ (التَّنَقُلُ) التَّحَوُّلُ. وَ (نَقَّلَهُ) (تَنْقِيلًا) أَيْ أَكْثَرَ نَقْلَهُ. وَ (الْمُنَقِّلَةُ) بِكَسْرِ الْقَافِ الشَّجَّةُ الَّتِي تُنَقِّلُ الْعَظْمَ أَيْ تَكْسِرُهُ حَتَّى يَخْرُجَ مِنْهَا فَرَاشُ الْعِظَامِ.


- نَقْل ، جمع أَنْقَال (لغير المصدر) ونُقُول (لغير المصدر).|1- مصدر نقَلَ |• شاحِنةُ نقل: شاحنة خفيفة مفتوحة ذات جوانب مُنْخفضة، - نقلاً عن فلان: رواية عنه، - نقل الملكيَّة: تغييرها من شخصٍ إلى شخصٍ آخر، - نقل جويّ: نظام نقل جوِّيّ لنقل القوّات أو المسافرين أو الإمدادات في حالة إغلاق الطرق، - نقل ناشط: تحريك مادّة عبر غشاء الخليَّة بوسائل من الطاقة الكيميائيّة باتِّجاه معاكس للانشطار الطبيعيّ. |2 - (العلوم اللغوية) وضعُ لفظٍ لمعنى بعد وضعه لمعنًى آخر. |3 - إلحاق الموظَّف بوظيفة غير التي يعمل بها. |• نقل الدَّم: (طب) إدخال الدّم الكامل أو البلازما إلى الدورة الدمويّة للمريض مباشرة. |• همزة النَّقل: (النحو والصرف) همزة التَّعْدية، حرف ينقل الفعلَ اللاّزمَ إلى متعدٍّ لمفعول، أو ينقل الفعلَ المتعدِّي لمفعول واحد إلى متعدٍّ لمفعولين. |• وسائل النَّقل: وسائل لنقل الأشخاص أو الأشياء من مكان لآخر كالسَّيَّارات والطّائرات وغيرها.


- نقَلَ يَنقُل ، نَقْلاً ، فهو ناقِل ، والمفعول مَنْقول | • نقَلَ أثاثًا حوّله من مكانٍ إلى آخر :-نقل البضائعَ بالبحر، - وسائل النَّقل: كلّ ما يستخدمه الإنسانُ في تنقلاته وأسفاره، - نقل قضيّته إلى الرَّأي العام، - نقل الملكيّة إليه.|• نقَلَ الخبرَ عن قائله: رواه، حكاه عنه :-روّاد نقل الحديث النبويّ، - نقل الخطابَ بحذافيره، - نقل معلوماتٍ هامّة.|• نقَل الكتابَ.|1- نَسَخه :-نقل المحاضرات من زميله، - كان النَّاس ينقلون المخطوطات بأيديهم.|2- ترجمه إلى لغةٍ أخرى :-نقل المقالَ إلى الفرنسيَّة.|• نقَل برنامجًا: تلقّاه أو سجَّله وأعاد بثَّه وإذاعتَه.


- انتقاليَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى انتقال: :-أحكام/ وزارة/ مرحلة انتقاليّة.|• حكومة انتقاليَّة: (السياسة) حكومة تتولَّى زمامَ الأمور فترةً إلى أن يُعتمد نظامٌ ثابت للحكم. |• أحكام انتقاليَّة: (القانون) نصوص تشريعيّة ترعى الأحوالَ إلى أن يمكن تنفيذ الأحكام الدائمة.


- منقولات، مفرد منقول: أملاك عينيَّة يمكن نقلُها كالأثاث والسَّيَّارات :-حَجْز المنقولات |• منقولات المنزل: أثاثُه.


- ناقِل ، جمع ناقلون ونُقَّال (للعاقل) ونَقَلة، مؤ ناقِلة، جمع مؤ ناقِلات ونواقِلُ.|1- اسم فاعل من نقَلَ. |2 - موصِل، رابط :-ناقل الصّوت/ العدوى، - سلك ناقل الكهرباء |• مَوْجَة ناقلة: مَوْجَة كهرومغنطيسيَّة يمكن تعديلها كتعديل ذبذبتها أو ذروتها أو شكلها لنقل الصوْت أو الموسيقى أو الصُّور أو إشارات أخرى. |3 - مترجِم :-ناقل إلى ثلاث لغات، - هو من النَّقلَة المتميِّزين.|4 - راوٍ :-هو من نَقَلةِ العِلْم.|5 - حمّال :-ناقل أمتعة في محطّة.|6 - (طب) وصف لكائن حيّ، غالبًا ما يكون حشرة، ينقل الكائنات المسبِّبة للأمراض من شخص إلى آخر. • ناقل السُّرعة: ذراع يُحرَّك يدويًّا في اتِّجاهات معيَّنة لتغيير سرعة المركبة، وفي بعض المركبات يتمّ التّغيير آليًّا. |• ناقل الرِّسالة الوراثيّة: نموذج يتوسَّط نقل المعلومات الجينيَّة من نواة الخليَّة إلى الجسيم الرّيباسيّ في السِّيتوبلازم حيث تساعد في عمليَّة بناء البروتين.


- تناقلَ يتناقل ، تَناقُلاً ، فهو مُتناقِل ، والمفعول مُتناقَل | • تناقلا الحديثَ حكاه أحدهما عن الآخر :-خبرٌ تناقلته الألسُن: شاع، ذاع، تداوله النَّاسُ، - حديث مُتناقَل: كان على كلِّ شَفَةٍ ولسان |• تناقلت الإذاعات النَّبأَ. |• تناقلت الأيدي السِّلعةَ: تداولتها ونقلتها من يدٍ لأخرى.


- نقّال :- صيغة مبالغة من نقَلَ. |2 - مَنْ ينقل الأشياء من موضع إلى آخر. |• النَّقَّال: يُطلق في بعض الدُّول العربيّة على الهاتف المحمول، وهو هاتف لاسلكي صغير الحجم يحمله معه صاحبُه أينما ذهب. |• سُلّم نقّال: سُلّم له هيكل ذو مفاصل داعمة وله مِنصَّة صغيرة كقمَّة.


- مِنْقَلة ، جمع مَناقِلُ.|1- اسم آلة من نقَلَ: آلة نقل. |2 - (الهندسة) أداة على شكل نصف دائرة، مقسَّمة إلى درجات، تُقاس بها الزّوايا :-منقلة خشبيَّة/ معدنيّة/ زجاجيّة.


- انتقلَ / انتقلَ إلى / انتقلَ في ينتقل ، انتقالاً ، فهو مُنتقِل ، والمفعول مُنتقَل إليه | • انتقل المرضُ انتشر بالعدوى من شخصٍ مريضٍ إلى شخصٍ سليم :-انتقلت أخلاقُه إليك.• انتقلتِ الملكيَّةُ: تغيَّرت وتحوّلت :-انتقلتِ الدولةُ من الإقطاعيّة إلى الديمقراطيّة، - انتقل المنزل من الأب إلى الابن، - انتقل إلى فقرة أخرى/ موضوع آخر |• فترة الانتقال/ فترة انتقاليَّة: فترة التحوّل من وضع إلى آخر، ما يُمهِّد لمرحلة مقبلة. |• انتقل الخبرُ: ذاع، شاع. |• انتقل الشَّخصُ/ انتقل الشَّخصُ إلى المكان: ارتحل، سافر، تحوّل من مكان إلى مكان آخر :-انتقل إلى المدينة:-? انتقل إلى الرَّفيق الأعلى/ انتقل إلى جوار ربّه/ انتقل إلى دار القرار/ انتقل إلى رحمة الله/ انتقل إلى رضوان الله: تُوفِّي، مات. |• انتقلَ في عربة خيول: تنقَّل، تجوَّل وطاف.


- نَقْلَة ، جمع نَقَلات ونَقْلات: اسم مرَّة من نقَلَ: :-لم ينقل قدمه نَقْلةً واحدة |• شكَّل زواجه نقلة نوعيّة في حياته: نقطة تحوُّل مهمة.


- نُقْلَة ، جمع نُقُلات ونُقْلات ونُقَل.|1- انتقال، تحويل من مكان إلى آخر :-تمَّت نُقْلةُ الأثاث بسلام، - فشلت نقلتُه إلى وظيفةٍ أخرى.|2- نميمة؛ وشاية، نقل الحديث على وجه الإفساد والوقيعة بين الناس :-سعى بالنُّقلة بين الإخوة.


- نُقْل ، جمع نُقولات ونُقُول.|1- ما يُتناول مع الشّراب من مخلَّلات وفواكه وغيرها. |2 - مكسّرات، ما يُتفكّه به من جوز ولوز وبندق ونحوها.


- نَقَّالة :- اسم آلة من نقَلَ: شبه سرير يُنْقل عليه المريضُ أو المصابُ محمولاً، مِحَفَّة، مَحْمِل :-نقل جريحًا على نقَّالة، - حامِل النقّالة: الشَّخص الذي يُساعد في حمل نقَّالة الجرحى وخاصَّة في وقت الحرب.|2- عربة صغيرة لنقل الفحم في المناجم.


- ناقِلة ، جمع ناقِلات ونواقِلُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل نقَلَ. |2 - نمَّامة، مُداوِلة للأخبار :-امرأة ناقِلة.|3 - باخرة ضخمة |• ناقلة الطَّائرات: باخرة حربيّة ضخمة تنقل الطَّائرات، - ناقِلة النِّفط: سفينة كبيرة جدًّا تزن بين مِائة ألف طُنّ وأربعمائة ألف طنّ وتُستخدم لنقل النِّفط والسّوائل الأخْرى بكمِّيَّات كبيرة. |4 - مصيبة، داهية :-أصابته ناقِلة في ولدِه، - نواقل الدَّهر: نوائبه.|5 - مَنْ ينتقلون من موضع إلى آخر :-العربُ/ البدو النَّاقِلَة.


- انتقاليّ :اسم منسوب إلى انتقال. |• العُنْصر الانْتقاليّ: (الكيمياء والصيدلة) أحد العناصر المعدنيَّة التي لها بناء داخليّ غير مكتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنّها مركَّبات مُلوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقَّدة المستقرَّة.


- منقول :- اسم مفعول من نقَلَ. |2 - مترجَم :-نصٌّ منقول إلى العربيَّة.|• المنقول: ما عُلِم عن طريق الرّواية أو السَّماع كالحديث الشَّريف ونحوه ويقابله المعقول :-عُرفٌ منقول |• علم المنقولات: علم يُبحث فيه عمّا اختصّ العقل بإدراكه. |• المال غير المنقول: (الاقتصاد) الشَّيء المملوك الذي لا يمكن نقله كالأبنية والعقارات.


- تنقَّلَ / تنقَّلَ من يتنقَّل ، تنقُّلاً ، فهو مُتنقِّل ، والمفعول مُتنقَّل منه | • تنقَّل الرَّجلُ غيَّر مكانَه من منطقة إلى أخرى دوْريًّا أو فصليًّا بشكل خاصّ. |• تنقَّلَ طوالَ اليوم: طاف، جال :-تنقَّل في البستان، - تنقل بخفّة، - طائرٌ متنقِّل |• تنقَّل الخبرُ: شاع وذاع، - تنقَّل في مدارج العرفان: تدرَّج إلى العُلا، - تنقَّل في وظائف الدَّولة: تقلَّب بينها. |• تنقَّل من القرية إلى المدينة: انتَقل، سافر، تحوَّل، أكثر الانتقال :-تتمّ تنقُّلات المدرسين صيفًا.


- انتقال :مصدر انتقلَ/ انتقلَ إلى/ انتقلَ في. |• ضريبة انتقال التَّركة: (الاقتصاد) ضريبة تُفرض على حقّ نقل التَّركة عن طريق الوراثة، وتقدَّر على أساس قيمة تركة الميِّت قبل توزيعها.


- نَقْل ، جمع أَنْقَال (لغير المصدر) ونُقُول (لغير المصدر).|1- مصدر نقَلَ |• شاحِنةُ نقل: شاحنة خفيفة مفتوحة ذات جوانب مُنْخفضة، - نقلاً عن فلان: رواية عنه، - نقل الملكيَّة: تغييرها من شخصٍ إلى شخصٍ آخر، - نقل جويّ: نظام نقل جوِّيّ لنقل القوّات أو المسافرين أو الإمدادات في حالة إغلاق الطرق، - نقل ناشط: تحريك مادّة عبر غشاء الخليَّة بوسائل من الطاقة الكيميائيّة باتِّجاه معاكس للانشطار الطبيعيّ. |2 - (العلوم اللغوية) وضعُ لفظٍ لمعنى بعد وضعه لمعنًى آخر. |3 - إلحاق الموظَّف بوظيفة غير التي يعمل بها. |• نقل الدَّم: (طب) إدخال الدّم الكامل أو البلازما إلى الدورة الدمويّة للمريض مباشرة. |• همزة النَّقل: (النحو والصرف) همزة التَّعْدية، حرف ينقل الفعلَ اللاّزمَ إلى متعدٍّ لمفعول، أو ينقل الفعلَ المتعدِّي لمفعول واحد إلى متعدٍّ لمفعولين. |• وسائل النَّقل: وسائل لنقل الأشخاص أو الأشياء من مكان لآخر كالسَّيَّارات والطّائرات وغيرها.


- نُقْل ، جمع نُقولات ونُقُول.|1- ما يُتناول مع الشّراب من مخلَّلات وفواكه وغيرها. |2 - مكسّرات، ما يُتفكّه به من جوز ولوز وبندق ونحوها.


- نقَلَ يَنقُل ، نَقْلاً ، فهو ناقِل ، والمفعول مَنْقول | • نقَلَ أثاثًا حوّله من مكانٍ إلى آخر :-نقل البضائعَ بالبحر، - وسائل النَّقل: كلّ ما يستخدمه الإنسانُ في تنقلاته وأسفاره، - نقل قضيّته إلى الرَّأي العام، - نقل الملكيّة إليه.|• نقَلَ الخبرَ عن قائله: رواه، حكاه عنه :-روّاد نقل الحديث النبويّ، - نقل الخطابَ بحذافيره، - نقل معلوماتٍ هامّة.|• نقَل الكتابَ.|1- نَسَخه :-نقل المحاضرات من زميله، - كان النَّاس ينقلون المخطوطات بأيديهم.|2- ترجمه إلى لغةٍ أخرى :-نقل المقالَ إلى الفرنسيَّة.|• نقَل برنامجًا: تلقّاه أو سجَّله وأعاد بثَّه وإذاعتَه.


- قْل الشيء ن : تحويله من موض ع إلى موض ع. والنقْل أيضا: الخفّ الخلق، والنعْل الخلق المرقّعة. والنقْل بالكسر مثله. يقال: جاء في نقْليْن له، وفينقْليْن له، والجمعنقال. وكذلك المنْقل بالفتح. قال الكميت: وكان الأباطح مثل الإرين ... وشبّه بالجفْوة المنْقل أي يصيب صاحب الخفّ ما يصيب الحافي من الرمضاء. والمنْقل أيضا: الطريق في الجبل. والمنْقلة: المرحلة من مراحل السفر. والنقْل بالضم: ما يتنقّل به على الشراب. والنقْلة: الاسم من الانتقال من موض ع إلى موض ع. والنقل بالتحريك: الريش ينْقل من سهم فيجعل على سه م آخر. قال الكميت: لا نقل ريشها ولالغب والنقل أيضا: الحجارة مع الشجر. قال ابن السكيت: النقل: الحجارة مثل الأفْهار. يقال: هذا مكان نقل. والنقل في البعير: داء يصيب خفّه فيتخرّق. والنقل: المناقلة في المنْطق، ومنه قولهم: رجل نقل، وهو الحاضر الجواب. وناقلْت فلانا الحديث، إذا حدّثته وحدّثك. والنقيل: الطريق. وكلّ طري ق نقيل. والنقيل: ضرب من السيْ ر، وهو المداومة عليه. والنقيلة: المرأة الغريبة. يقال: هو ابن نقيلة. ابن السكيت: النقيلة: الرقْعة التي يرقع ﺑﻬا خفّ البعير أو النعل؛ والجمع النقائل. أبو عبيد: يقال نقلْت ثوبي نْ قلا، إذا رقعْته. وأنْقْلت خفّي، إذا أصلحته. وكذلك نقّلْته تنْقيلا. يقال: نعْل منقّلة. والتنقّل: التحوّل. ونقّله تنْقيلا، إذا أكثر نقله. والمنقّلة، بكسر القاف: الشجّة التي تنقّل العظم، أي تكسره حتّى يخرج منهافراش العظام. ومناقلة الفرس: أن يضع يده ورجله على غير حج ر لحسْن نقْله في الحجارة. قال جرير: من كلّ مشْترف وإن بعد المدى ... ضرم الرقاق مناقل الأجرْال والنقال أيضا: أن تشرب الإبل نهلا وعللا بنفسها، من غير أحد. وقد نقلْتها أنا. ويقال: فرس منْقل. وقال الشاعر يصف فرسا: فنقلْنا صنْعه حتّى شتا ... ناعم الباللجوجا في السننْ والناقلة من الناس: خلاف القطّان. والأنقْلاء: ضرب من التمر بالشام.


- ,أخذ,استسلام,استعادة,حصول,نيل,


- ,أسر,أنزل,خفض,ستر,كتم,كن,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.