المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فتوة
جذر الكلمة: فتا

- الفتاء: الشَّباب. والفَتى والفَتِيَّةُ: السابُّ والشابَّةُ ، والفعل فَتُوَ يَفْتُو فَتاء. ويقال: افْعَلْ ذلك في فَتائِه. وقد فَتِيَ، بالكسر، يَفْتى فَتًى فهو فَتِيٌّ السنِّ بَيِّن الفَتاء، وقد وُلد له في فَتاء سنه أَولاد؛ قال أَبو عبيد: الفَتاء، ممدود، مصدر الفَتِيِّ؛ وأَنشد للربيع بن ضبع الفزاري قال: إذا عاشَ الفَتى مائتَينِ عاماً، فقد ذهَبَ اللَّذاذةُ والفَتاء فقصر الفتى في أَول البيت ومدَّ في آخره، واستعاره في الناس وهو من مصادر الفَتيِّ من الحيوان، ويجمع الفَتى فِتْياناً وفُتُوًّا، قال: ويجمع الفَتِيُّ في السن أَفْتاء. الجوهري: والأَفْتاء من الدوابّ خلاف المَسانِّ، واحدها فَتِيٌّ مثل يتِيم وأَيتام؛ وقوله أَنشده ثعلب: وَيْلٌ بزَيْدٍ فَتىً شَيْخٍ أَلُوذُ به، فلا أُعَشَّى لَدَى زَيْدٍ ولا أَرِدُ فسر فتى شيخ فقال أَي هو في حَزْم المشايخ، والجمع فتْيان وفِتْية وفِتْوة؛ الواو عن اللحياني ، وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ. قال سيبويه: ولم يقولوا أَفْتاء استغنوا عنه بفِتْيَة. قال الأزهري: وقد يجمع على الأَفْتاء. قال القتيبي: ليس الفَتى بمعنى الشابّ والحَدَث إنما هو بمعنى الكامل الجَزْل من الرجال، يَدُلُّك على ذلك قول الشاعر: إنَّ الفَتى حَمّالُ كلِّ مُلِمَّةٍ ، ليسَ الفَتى بمُنَعَّمِ الشُّبَان قال ابن هرمة: قَد يُدْرِكُ الشَّرَفَ الفَتى، ورِداؤُه خَلَقٌ، وجَيْبُ قَمِيصِه مَرْقُوعُ وقال الأَسود بن يعفر: ما بَعدَ زَيْد في فَتاةٍ فُرِّقُوا * قَتَلاً وسَبْياً، بَعدَ طُولِ تَآدي في آلِ عَرْف لَوْ بَغَيْتَ الأسى، * لَوَجَدْتَ فيهم أُسوةَ العُوّادِ فتَخَيَّرُوا الأَرضَ الفَضاءَ لِعِزِّهِمْ، * ويَزيدُ رافِدُهُمْ على الرُّفَّادِ قال ابن الكلبي: هؤلاء قوم من بني حنظلة خطب إليهم بعض الملوك جارية يقال لها أُم كَهْف فلم يُزوّجوه، فغَزاهم وأَجْلاهم من بلادهم وقَتَلهم؛ وقال أَبوها: أَبَيْتُ أَبَيْتُ نِكاحَ المُلُوك، كأَني امْرُؤٌ منْ تَمِيم بن مُرّْ أَبَيْتُ اللِّئامَ وأَقْلِيهمُ، وهل يُنْكِحُ العَبْدَ حُرٌُّ بن حرّْ ؟ وقد سماه الجوهري فقال: خطب بعض الملوك إلى زيد بن مالك الأصغر ابن حنظلة بن مالك الأَكبر أَو إلى بعض ولده ابنته يقال لها أُم كهف، قال: وزيد ههنا قبيلة، والأُنثى فَتاة، والجمع فَتَياتٌ. ويقال للجارية الحدثة فَتاة وللغلام فَتًى، وتصغير الفَتاة فُتَيَّةٌ، والفتى فُتَيٌّ، وزعم يعقوب أَن الفِتْوان لغة في الفِتْيان، فالفُتُوَّة على هذا من الواو لا من الياء، وواوه أَصل لا منقلبة ، وأما في قول من قال الفِتْيان فواوه منقلبة، والفَتِيُّ كالفَتى، والأُنثى فَتِيَّة، وقد يقال ذلك للجمل والناقة، يقال للبَكْرة من الإبل فتِيّة ، وبكر فَتِيٌ، كما يقال للجارية فتاة وللغلام فَتًى، وقيل: هو الشابُّ من كل شيء، والجمع فِتاء؛ قال عدي بن الرِّقاع:يَحْسَبُ الناظِرُونَ ، ما لم يُفَرُّوا، أَنها جِلَّةٌ وهُنَّ فِتاء والاسم من جميع ذلك الفُتُوّة، انقلبت الياء فيه واواً على حد انقلابها في مُوقِن وكقَضُوَ؛ قال السيرافي: إنما قلبت الياء فيه واواً لأَن أَكثر هذا الضرب من المصادر على فُعولة، إنما هو من الواو كالأُخُوّة، فحملوا ما كان من الياء عليه فلزمت القلب، وأما الفُتُوُّ فشاذ من وجهين: أَحدهما أَنه من الياء ، والآخر أَنه جمع، وهذا الضرب من الجمع تقلب فيه الواو ياء كعِصِيّ ولكنه حمل على مصدره؛ قال: وفُتُوٌّ هَجَّرُوا ثم أَسْرَوا لَيْلَهمْ ، حتى إذا انْجابَ حَلُّوا وقال جذيمة الأَبرش: في فُتُوٍّ ، أَنا رابِئهُمْ، مِنْ كَلالِ غَزْوةٍ ماتُوا ولفلانة بنت قد تَفَتَّتْ أَي تشبهت بالفَتَيات وهي أَصغرهنَّ. وفُتّيَت الجارية تَفْتِيةً: مُنِعت من اللعب مع الصِّبيان والعَدْو معهم وخُدِّرت وسُتِرت في البيت . التهذيب: يقال تَفَتَّتِ الجارية إذاراهَقت فخُدِّرت ومُنعت من اللعب مع الصبيان. وقولهم في حديث البخاري: الحَرْب أَوْل ما تكون فُتَيَّةٌ، قال ابن الأثير: هكذا جاء على التصغير أَي شابّة، ورواه بعضهم فَتِيَّةٌ، بالفتح. والفَتى والفَتاةُ: العبد والأَمة. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم ، أَنه قال: لا يَقولَنَّ أَحدُكم عبدي وأَمتي ولكن ليَقل فَتايَ وفَتاتي أَي غلامي وجاريتي، كأَنه كره ذكر العُبودية لغير الله، وسمى الله تعالى صاحبَ موسى، عليه السلام، الذي صحبه في البحر فَتاه فقال تعالى: وإذ قالَ موسى لِفَتاه، قال: لأنه كان يخدمه في سفره، ودليله قوله: آتِنا غَداءنا. ويقال في حديث عمران بن حُصين: جَذَعَةٌ أَحبُّ إ َّ مَن هَرِمةٍ، الله أَحقُّ بالفَتاء والكَرَم؛ الفَتاء، بالفتح والمد: المصدر من الفَتى السِّنّ. (* قوله «الفتى السن» كذا في الأصل وغير نسخة يوثق بها من النهاية.) يقال: فَتِيٌّ بيِّن الفَتاء أَي طَرِيّ السن، والكَرمُ الحُسن. وقوله عز وجل: ومَن لم يستطع منكم طَوْلاً أَن يَنكح المُحصنات المؤمناتِ فمِمَّا ملَكت أَيمانكم من فَتياتكم المؤمنات؛ المُحصناتُ: الحرائر، والفَتَياتُ: الإِماء.وقوله عز وجل: ودخل معه السِّجْنَ فَتَيانِ؛ جائز أَن يكونا حَدَثين أَو شيخين لأَنهم كانوا يسمون المملوك فَتًى. الجوهري: الفَتى السخيّ الكريم: . يقال: هو فَتًى بَيِّن الفُتُوَّة، وقد تفَتَّى وتَفاتَى، والجمع فِتْيانٌ وفِتْية وفُتُوّ، على فُعُولٍ، وفَتِيٌّ مثل عُصِيّ؛ قال سيبويه: أَبدلوا الواو في الجمع والمصدر بدلاً شاذّاً. قال ابن بري: البدل في الجمع قياس مثل عُصِيّ وقُفِيٍّ، وأَما المصدر فليس قلب الواوين فيه ياءين قياساً مطرداً نحو عَتَا يَعْتُو عُتُوًّا وعُتِيّاً، وأَما إبدال الياءين واوين في مثل الفُتُوّ، وقياسه الفُتِيّ، فهو شاذ. قال: وهو الذي عناه الجوهري. قال ابن بري: الفَتَى الكريم، هو في الأصل مصدر فَتِيَ فَتًى وُصف به، فقبل رجل فَتًى؛ قال: ويدلك على صحة ذلك قول ليلى الأَخيلية: فإنْ تَكُنِ القَتْلى بَواءً فإِنَّكُمْ فَتًى ما قَتَلْتُم، آلَ عَوْفِ بنِ عامر والفَتَيانِ: الليل والنهار. يقال: لا أَفْعلُه ما اختلفَ الفَتَيانِ، يعني الليل والنهار، كما يقال ما اختلفَ الأَجَدَّانِ والجَدِيدانِ؛ ومنه قول الشاعر: ما لبَثَ الفَتَيانِ أَن عَصفَا بِهِمْ، ولكُلِّ قُفْلٍ يَسَّرا مِفْتاحا وأَفْتاه في الأَمر: أَبانَه له. وأَفْتَى الرجلُ في المسأَلة واسْتفتيته فيها فأَفتاني إفتاء. وفُتًى (* قوله« وفتى» كذا بالأصل ولعله محرف عن فتيا أو فتوى مضموم الاول.) وفَتْوى: اسمان يوضعان موضع الإِفْتاء. ويقال: أَفْتَيْت فلاناً رؤيا رآها إِذا عبرتها له، وأَفْتَيته في مسأَلته إِذا أَجبته عنها. وفي الحديث: أَن قوماً تَفاتَوا إِليه؛ معناه تحاكموا إِليه وارتفعوا إِليه في الفُتْيا. يقال: أَفْتاه في المسأَلة يُفْتِيه إِذا أَجابه، والاسم الفَتْوى؛ قال الطرماح: أَنِخْ بِفِناءِ أَشْدَقَ من عَدِيٍّ ومن جَرْمٍ، وهُمْ أَهلُ التَّفاتي (* قوله« وهم أهل» في نسخة: ومن أهل.) أَي التَّحاكُم وأَهل الإِفتاء. قال: والفُتيا تبيين المشكل من الأَحكام، أَصله من الفَتَى وهو الشاب الحدث الذي شَبَّ وقَوِي، فكأَنه يُقَوّي ما أَشكل ببيانه فيَشِبُّ ويصير فَتِيّاً قوّياً، وأَصله من الفتى وهو الحديث السنّ. وأَفْتَى المفتي إِذا أَحدث حكماً. وفي الحديث: الإِثْمُ ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفْتاك الناسُ عنه وأَفْتَوكَ أَي وإِن جعلوا لك فيه رُخْصة وجَوازاً. وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فاسْتَفْتِهِم أَهم أَشدُّ خَلقاً؛ أَي فاسْأَلهم سؤال تقرير أَهم أَشد خلقاً أَمْ مَن خلقنا من الأُمم السالفة. وقوله عز وجل: يَسْتَفْتُونك قل اللهُ يُفْتِيكم أَي يسأَلونك سؤالَ تَعَلُّم. الهروي: والتَّفاتي التخاصم، وأَنشد بيت الطرماح: وهم أَهل التفاتي. والفُتْيا والفُتْوَى والفَتْوَى: ما أَفتى به الفقيه، الفتح في الفَتوى لأَهل المدينة. والمُفْتِي: مِكيال هشام بن هبيرة؛ حكاه الهروي في الغريبين. قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلف أَفتى بالياء لكثرة ف ت ي وقلة ف ت و، ومع هذا إِنه لازم، قال: وقد قدمنا أَن انقلاب الأَلف عن الياء لاماً أَكثر. والفُتَيُّ: قَدَحُ الشُّطَّارِ. وقد أَفْتَى إِذا شرب به. والعُمَرِيّ: مِكيال اللبن، قال: والمد الهشامي، وهو الذي كان يتوضأُ به سعيد بن المسيب. وروى حضر بن يزيد الرَّقاشِي عن امرأَة من قومه أَنها حجَّت فمرَّت على أُمّ سلمة فسأَلتها أَن تُرِيَها الإِناء الذي كان يتوضَّأُ منه سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأَخْرجته فقالت: هذا مَكُّوك المُفتِي، قالت: أَرِيني الإِناء الذي كان يغتسل منه، فأَخرجته فقالت: هذا قفيز المُفْتِي؛ قال الأَصمعي: المُفْتِي مِكيال هشام بن هبيرة، أَرادت تشبيه الإِناء بمكوك هشام، أَو أَرادت مكوك صاحب المفتي فحذفت المضاف أَو مكوك الشارب وهو ما يكال به الخمر. والفِتْيانُ: قَبيلة من بَجِيلة إِليهم ينسب رِفاعةُ الفتياني المحدّث، والله أَعلم.


المعجم الوسيط
الكلمة: فتوة
جذر الكلمة: فتا

- فَتُوَ فَتُوَ فَتاءٌ، وفُتُوًّا وفتُوَّة: صار فَتى., فَتِيَ فَتِيَ فَتًى، وفَتاء: فَتُوَ., فُتِّيَتِ البنتُ: أعطِيَتْ حُكمَ الفتاة وجاوزت حالات الطفولة., الفَتِيُّ : الشابُّ من إِنسان أَو حيوان. والجمع : فِتَاءٌ، و أَفْتاءٌ.| كسر حِدَّتَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فتوة
جذر الكلمة: فتو

- فَتاهُ فَتاهُ فَتْوًا: غلبَهُ في الفُتُوَّةِ., تَفَتَّى : صارَ فَتى.|تَفَتَّى اتَّخذَ سبيل الفُتُوَّة.|تَفَتَّى البنتُ: صارت فتاةً.|تَفَتَّى الصغيرَةُ أو ذات السنِّ: تكلَّفت مسلكَ الفتاة., تَفاتَى المرءُ: اتَّخذ سبيلَ الفتوَّة.|تَفاتَى القومُ إلى المُفْتِى: تحاكموا إِليه., اسْتَفْتَاهُ : سألَهُ رَأيَهُ في مسألةٍ., فَاتَاهُ : غَالبَه في الفُتُوَّة.|فَاتَاهُ حَاكَمه., الفَتْوَى : الجوابُ عما يُشْكِلُ من المسائل الشرعية أو القانونية. والجمع : فَتاوٍ، وفَتاوَى.| ودارُ الفتوى: مكانُ المفتي.


المعجم الغني
الكلمة: فتوة
جذر الكلمة: فتو

- 1- هُوَ فِي مَرْحَلَةِ الْفُتُوَّةِ : مَرْحَلَةٌ بَيْنَ طَوْرَيِ الْمُرَاهَقَةِ وَالرُّجُولَةِ.|2- فُتُوَّةُ الْفَتَى : مَسْلَكٌ أَوْ نِظَامٌ يُنَمِّي خُلُقَ الشَّجَاعَةِ وَالنَّجْدَةِ فِيهِ., جمع: فِتَاءٌ، أَفْتَاءٌ. | 1- وَلَدٌ فَتِيٌّ : شَابٌّ.|2- كَبْشٌ فَتِيٌّ : لَمْ يَمُرَّ عَلَيْهِ الْحَوْلُ، لَحْمُهُ طَرِيٌّ., (مصدر أفْتَى).|-إفْتَاءُ الْمُفْتِي..- إبَانَةُ حُكْمٍ فِي مَوْضُوعٍ شَرْعِيٍّ., مثنى: فَتَوَانِ، فَتَيَانِ.جمع: فِتْيَانٌ، فِتْيَةٌ. | 1- ما يَزَالُ فَتىً فِي مُقْتَبَلِ الْعُمْرِ : أَيْ شَابّاً يَافِعاً.|2- فَتَى السَّيِّدِ : خَادِمُهُ.الكهف آية 62قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا (قرآن)., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَفَتَيْتُ، أَسْتَفْتِي، اِسْتَفْتِ، مصدر اِسْتِفْتاءٌ.|1- اِسْتَفْتَى صَدِيقَهُ : طَلَبَ رَأْيَهُ.|2- اِسْتَفْتَى الشَّعْبَ لِيَعْرِفَ رَأْيَهُ وَرَغَباتِهِ : اِسْتَطْلَعَ، اِسْتَبانَ، طَلَبَ مِنْهُ الإِدْلاءَ بِرَأْيِهِ., جمع: فَتَاوٍ، الْفَتَاوِي، فَتَاوَى. | 1- أَصْدَرَ الْمُفْتِي فَتْوَى : مَا يُفْتِي بِهِ الْمُفْتِي أَوِ الْعَالِمُ بِعُلُومِ الدِّينِ وَفِي قَضَايَا الشَّرْعِ لِيُبَيِّنَ الْحُكْمَ الصَّحِيحَ.|2- دَارُ الْفَتْوَى : مَقَرُّ الْمُفْتِي., جمع: فَتَيَاتٌ. مؤنث فَتىً. |-فَتَاةٌ فِي عِزِّ شَبَابِهَا : شابَّةٌ- أَصْبَحَ لِلْفَتَاةِ حَقٌّ مَشْرُوعٌ فِي الْعَمَلِ., (فاعل مِن أَفْتَى).|-أَفْتَى الْمُفْتِي وَحُسِمَ الأَمْرُ : الفَقِيهُ العَالِمُ بِالشَّرِيعَةِ، يُعْطِي الفَتْوَى، الفَتَاوِي فِيمَا يُلْقَى عَلَيْهِ مِنْ أُمُورٍ مُتَعَلِّقَةٍ بِحَيَاتِهِمُ الدِّينِيَّةِ- مُفْتِي الأَزْهَرِ :-مُفْتِي الدِّيارِ المِصْرِيَّةِ :-مُفْتِي القُدْسِ., (فعل: ثلاثي لازم).| فَتُوتُ، أَفْتُو، مصدر فَتَاءٌ، فُتُوٌّ- فَتُوَ الوَلَدُ : صَارَ فَتىً., (مصدر اِسْتَفْتَى).|-لِمَعْرِفَةِ رَغْبَةِ الشَّعْبِ لاَ بُدَّ مِنْ تَنْظِيمِ الاسْتِفْتاءِ : اِقْتِراعُ النَّاخِبِينَ للإِدْلاَءِ بِآرائِهِمْ في قَضِيَّةٍ دُسْتورِيَّةٍ أَوْ حَدَثٍ سِيَاسِيٍّ هامٍّ، يُهِمُّ حَيَاتَهُمْ وَمُسْتَقْبَلَهُمْ- الاِسْتِفْتاءُ الشَّعْبِيُّ :-اِسْتِفْتاءُ الرَّأْيِ العامِّ., (فعل: ثلاثي متعد).| فَتَوْتُ، أَفْتُو، اُفْتُ، مصدر فَتْوٌ- فَتَا رَفِيقَهُ : غَلَبَهُ فِي الفُتُوَّةِ., (ف : ربا، لازم متعد، م بحرف).| أفْتَيْتُ، أُفْتِي، أفْتِ، مصدر إفْتَاءٌ.|1- أفْتَى الفَقِيهُ فِي إِرْثِ العَائِلَةِ : أَبَانَ حُكْمَ تَقْسِيمِهِ.|2- أفْتَى الْمُفْتِي فِي مَوْضُوعِ الجِهَادِ : أَخْرَجَ فَتْوىً.|3- أفْتَاهُ فِي الزَّكَاةِ : أبَانَ لَهُ الحُكْمَ فِيهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: فتوة
جذر الكلمة: فتو

- 1- إستفتاه : طلب رأيه أو حكمه في مسألة|2- إستفتى الشعب : وقف على رأيه بالتصويت في انقلاب ، أو دستور ، أو نظام ، أو حدث سياسي ، أو شخصي, 1- مصدر استفتى|2- تعبير الشعب بالتصويت عن رأيه في انقلاب ، أو دستور ، أو نظام ، أو حدث سياسي ، أو شخص ، أو نحو ذلك, 1- أفتى في المسألة : أظهر الحكم فيها|2- أبدى رأيا وحكما في قضية تتعلق بالدين, 1- الليل والنهار, 1- فتاة : مؤنث فتى|2- فتاة : خادمة ، مملوكة, 1- مصدر فتي|2- شاب في أول شبابه|3- سخي كريم|4- عبد ، خادم|5- ذو نجدة ومروءة ، شجاع, 1- مفت : فقيه يعطي الفتوى ويجيب عما ألقي عليه من المسائل المتعلقة بالشريعة, 1- فتاه : غلبه في « الفتوة » ، أي في الشجاعة والكرم, 1- تفاتى : سلك سبيل الفتوة|2- تفاتى : تكلف الفتوة|3- تفاتى القوم إلى المفتي : تحاكموا إليه طالبين فتواه, 1- فتوة : شباب|2- فتوة : سخاء وكرم|3- فتوة : مروءة ، نجدة|4- فتوة : نظام تدريب الفتيان والفتيات في المعاهد تدريبا عسكريا, 1- فتوى : ما أفتى به العالم وأجاب عنه من المسائل الشرعية أو نحوها ، جمع : فتاو وفتاوى|2- فتوى : « دار الفتوى » : مكان عمل المفتي, 1- فتية : مؤنث فتي|2- فتية : جنس زهر لونهابيض أو بنفسجي, 1- فتيت البنت : سترت وحجبت ومنعت من اللعب مع الصبيان بعد ما جاوزت حالة الطفولة, 1- تفتى : صار فتى|2- تفتى : سلك سبيل الفتوة|3- تفتى : تكلف الفتوة وتشبه بالفتيان : « تفتى الشيخ »|4- تفتت البنت : صارت فتاة|5- تفتت البنت : امتنعت من اللعب مع الصبيان, 1- شباب


المعجم المعاصر
الكلمة: فتوة
جذر الكلمة: فتا

- فُتُوَّة :- مصدر فتُوَ. |2 - شباب بين طورَيْ المراهقة والرُّجولة (15: 18) سنة :-أُصيب بحادث مؤلم أيّام فُتوَّته، - هو فتىً بيِّن الفتوّة.|3 - حميَّة، مروءة، نجدة، كرم :-إنّه من أصحاب الفُتُوَّة.|• الفُتُوَّة.|1- رجل عصابة أو مجرم. |2 - رجل قويّ البنية كان يفرض سيطرته وحمايته على حيّ أو منطقة، يأخذ من أصحابها مالاً نظير حمايته لهم. |• نظام الفتوّة: نظام ينمّي خُلُق الشجاعة والنجدة في نفوس الفتيان والفتيات أخذت به بعض البلدان العربيّة في مدارسها الثانوية :-قادت جماعة الفتوّة في المدرسة رغم صغر سنها., أفتى يُفتي ، أَفْتِ ، إفتاءً ، فهو مُفتٍ ، والمفعول مُفتًى | • أفتاه في المسألة أظهر له الحكم فيها وأبانه :-أفتى العلماءُ في مسألة نقل الأعضاء، - أفتى في الرؤيا: فسَّرها، - {قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ} ., فُتيا :فتوى، جواب عمّا يُشكل من مسائل شرعيَّة أو قانونيَّة :-فُتيا قانونيّة/ شرعيّة., فَتِيّ ، جمع أفتاء وفِتاء.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فتُوَ. |2 - حديث، جديد، قريب العهد، في أوّل مراحل النمُوّ :-دولة فَتيَّة., فتُوَ يَفتُو ، افْتُ ، فُتُوًّا وفُتُوَّةً ، فهو فَتِيّ | • فَتُو الولدُ صار فَتًى قَوِيًّا., فُتُوّ :مصدر فتُوَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: فتوة
جذر الكلمة: فتو

- إفتاء :- مصدر أفتى. |2 - (الفقه) بيان حكم الشَّرع في المسألة. |• دار الإفتاء: مقرُّ المفتي. |• لجنة الإفتاء: عدد من العلماء المعتدّ برأيهم يوكل إليهم إصدار الفتاوي الشرعيّة., تفتيت :- مصدر فتَّتَ. |2 - (طب) عمليَّة جراحيّة تقوم على سحق الحصى البوليّة في المثانة :-تفتيت حصاة., فَتْوى ، جمع فتاوَى وفتاوٍ: (فق، قن) جواب عمَّا يُشْكِل من المسائل الشرعيّة أو القانونيّة :-قدّم المحامي فتاوي قانونيّة لموكله |• دار الفتوى: مقر عمل المفتي وأعوانه., استفتاء ، جمع استفتاءات (لغير المصدر).|1- مصدر استفتى. |2 - سؤال أو أكثر يوجَّه إلى عدد من الناس للإجابة عنه لمعرفة رأيهم في أمر معيّن :-أجرت الصحيفة استفتاء حول قضية التطبيع، - تصويت استفتائيّ، - استفتاءات الرأي العام الأخيرة.|• استفتاء شعبيّ: (السياسة) لجوء السلطات العامّة إلى الشَّعب ليُبدي رأيه في موضوع ما عن طريق التصويت عليه، فإمّا أن يقرَّه أو يرفضه، تصويت مباشر., استفتى يستفتي ، اسْتَفْتِ ، استفتاءً ، فهو مُستفتٍ ، والمفعول مستفتًى | • استفتاه في مسألة سأله رأيَه فيها، طلب نصيحتَه أو استشارته فيها :-استفتى الحاكمُ شعبَه في اقتراح تعديل الدستور، - اسْتَفْتِ قَلْبَكَ [حديث]، - {وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فتوة
جذر الكلمة: فتو

- فُتُوّ :مصدر فتُوَ., فتُوَ يَفتُو ، افْتُ ، فُتُوًّا وفُتُوَّةً ، فهو فَتِيّ | • فَتُو الولدُ صار فَتًى قَوِيًّا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: فتوة
جذر الكلمة: حداثة (الفتوة)


الأكثر بحثاً