المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فجالي
جذر الكلمة: جلا

- جَلا القومُ عن أَوطانهم يَجْلُون وأَجْلَوْا إِذا خرجوا من بلد إِلى بلد. وفي حديث الحوض: يرد عليَّ رَهْط من أَصحابي فيُجْلَوْن عن الحوض؛ هكذا روي في بعض الطرق أَي يُنْفَوْن ويُطْردون، والرواية بالحاء المهملة والهمز. ويقال: اسْتُعْمِل فلان على الجَالِيَة والجَالَةِ. والجَلاءُ، ممدود: مصدر جَلا عن وطنه. ويقال: أَجْلاهم السلطان فأَجْلَوْا أَي أَخرجهم فخرجوا. والجَلاءُ: الخروج عن البلد. وقد جَلَوْا عن أَوطانهم وجَلَوْتُهم أَنا، يَتَعَدَّى، ولا يتعدى. ويقال أَيضاً: أَجْلَوْا عن البلد وأَجْلَيْتهم أَنا، كلاهما بالأَلف؛ وقيل لأَهل الذمة الجالِيَة لأَن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَجلاهم عن جزيرة العرب لما تقدم من أَمر النبي، صلى الله عليه وسلم، فيهم، فسُمُّوا جَالِية ولزمهم هذا الاسم أَين حَلُّوا، ثم لزم كلَّ من لزمته الجزيةُ من أَهل الكتاب بكل بلد، وإِن لم يُجْلَوْا عن أَوطانهم. والجَالِىَة: الذين جَلَوْا عن أَوْطانهم. ويقال: اسْتُعْمِل فلان على الجَالِية أَي على جِزْية أَهل الذمة. والجالَةُ: مثل الجَالِية. وفي حديث العَقَبة: وإِنكم تُبايِعون محمداً على أَن تُحارِبوا العرب والعجم مُجْلِيةً أَي حَرْباً مُجْلِية مُخْرِجة عن الدار والمال. ومنه حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه خيَّر وفد بُزاخَة بينَ الحَرْبِ المُجْلِية والسِّلْم المُخْزِيَةِ. ومن كلام العرب: اخْتاروا فَإِمَّا حَرْبٌ مُجْلِية وإِمَّا سِلْم مُخْزِية أَي إِمَّا حَرْب تخرجكم من دياركم أَو سِلْمٌ تُخْزيكم وتُذِلُّكم. ابن سيده: جَلا القومُ عن الموضع ومنه جَلْواً وجَلاءً وأَجْلَوْا: تفرَّقوا، وفَرَق أَبو زيد بينهما فقال: جَلَوا من الخوف وأَجْلَوْا من الجَدْب، وأَجْلاهم هو وجَلاَّهم لغة وكذلك اجتلاهم؛ قال أَبو ذؤيب يصف النحل والعاسل: فلَمّا جَلاها بالأُيامِ، تَحَيَّزَت ثُباتٍ عليها ذُلُّها واكْتِئابُها ويروى: اجْتلاها، يعني العاسلَ جلا النحلَ عن مواضعها بالأُيام، وهو الدُّخان، ورواه بعضهم تحَيَّرت أَي تحيَّرت النحل بما عَراها من الدخان. وقال أَبو حنيفة: جلا النحلَ يَجْلُوها جَلاءً إِذا دَخَّنَ عليها لاشْتِىارِ العسل. وجَلْوة النحلِ: طَرْدُها بالدُّخان. ابن الأَعرابي: جَلاهُ عن وطنه فجَلا أَي طرده فهرب. قال: وجَلا إِذا عَلا، وجَلا إِذا اكتَحَل، وجَلا الأَمرَ وجَلاَّه وجَلَّى عنه كشَفه وأَظهره، وقد انْجَلى وتجَلَّى. وأَمرٌ جَلِيٌّ: واضح؛ تقول: اجْلُ لي هذا الأَمرَ أَي أَوضحه. والجَلاءُ، ممدود: الأَمر البَيِّنُ الواضح. والجَلاءُ، بالفتح والمد: الأَمرُ الجَليُّ، وتقول منه: جَلا لي الخبرُ أَي وَضَح؛ وقال زهير: فإِنَّ الحقَّ مَقْطَعُه ثَلاثٌ: يَمِينٌ أَو نِفارٌ أَو جَلاءُ (* قوله «أو جلاء» كذا أورده كالجوهري بفتح الجيم، وقال الصاغاني: الرواية بالكسر لا غير، من المجالاة). أَراد البينة والشهود، وقيل: أَراد الإِقرار، والله تعالى يُجَلِّي الساعةَ أَي يظهرها. قال سبحانه: لا يُجَلِّيها لِوْقْتِها إِلا هو. وييقال: أَخْبرني عن جَلِيَّةِ الأَمر أَي حقيقته؛ وقال النابغة: وآبَ مُضِلُّوه بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ، وغُودِرَ بالجَوْلانِ حَزْمٌ ونائِلُ يقول: كذبوا بخبر موته أَولَ ما جاء فجاءَ دافنوه بخبر ما عاينوه. والجَلِيُّ: نقيض الخَفِيِّ. والجَلِيَّة: الخبر اليقين. ابن بري: والجَلِيَّة البَصِيرة، يقال عينٌ جَلِيَّة؛ قال أَبو دواد: بَلْ تَأَمَّلْ، وأَنت أَبْصَرُ مِنِّي، قَصْدَ دَيْرِ السَّوادِ عَينٌ جَلِيَّهْ وجَلَوْت أَي أَوضحت وكشَفْتُ. وجَلَّى الشيءَ أَي كشفه. وهو يُجَلِّي عن نفسه أَي يعبر عن ضميره. وتَجَلَّى الشيءُ أَي تكشَّف. وفي حديث كعب بن مالك: فجَلا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، للناس أَمرَهم ليتَأَهَّبوا أَي كشف وأَوضح. وفي حديث ابن عمر: إِن ربي عز وجل قد رَفَعَ لي الدُّنيا وأَنا أَنظر إِليها جِلِّياناً من الله أَي إِظْهاراً وكَشْفاً، وهو بكسر الجيم وتشديد اللام. وجِلاءُ السيف، ممدود بكسر الجيم، وجَلا الصيقلُ السيفَ والمِرآةَ ونحوَهُما جَلْواً وجِلاءً صَقَلَهما. واجْتَلاه لنفسه؛ قال لبيد: يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وجَلا عينَه بالكُحْل جَلْواً وجَلاءً، والجَلا والجَلاءُ والجِلاءُ: الإِثْمِدُ. ابن السكيت: الجَلا كحل يَجْلو البصر، وكتابته بالأَلف. ويقال: جَلَوْتُ بصري بالكحل جَلْواً. وفي حديث أُم سلمة: أَنها كرهت للمُحِدِّ أَن تكْتَحِل بالجِلاء، هو، بالكسر والمد، الإِِثمد، وقيل: هو، بالفتح والمد والقصر، ضرب من الكحل. ابن سيده: والجَلاءُ والجِلاءُ الكحل لأَنه يجلو العين؛ قال المتنخل الهذلي: وأَكْحُلْكَ بالصابِ أَو بالجَلا، ففَقِّحْ لذلك أَو غَمِّض قال ابن بري: البيت لأَبي المُثَلَّم، قال: والذي ذكره النحاس وابن وَلاد الجَلا، بفتح الجيم والقصر، وأَنشد هذا البيت، وذكر المهلبي فيه المد وفتح الجيم، وأَنشد البيت. وروي عن حماد عن ثابت عن أَنس قال: قرأَ رسول الله، صلى ا لله عليه وسلم: فلما تجَلَّى ربُّه للجبل جعله دَكّاً، قال: وضع إِبهامه على قريب من طَرَفِ أُنْمُلَهِ خِنْصَرِه فساخَ الجبل، قال حماد: قلت لثابت تقول هذا؟ فقال: يقوله رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويقوله أَنس وأَنا أَكْتُمه وقال الزجاج: تجَلَّى ربه للجبل أَي ظهر وبانَ، قال: وهذا قول أَهل السُّنة والجماعة، وقال الحسن: تجلَّى بَدَا للجبل نُور العَرْش. والماشطة تَجْلُو العَرُوس، وجَلا العروسَ على بَعْلها جَلْوة وجِلْوة وجُلوة وجِلاءً واجْتَلاها وجَلاَّها، وقد جُلِيت على زوجها واجْتَلاها زوجها أَي نَظر إِليها. وتَجلَّيت الشيءَ: نظرت إِليه. وجَلاَّها زوجُها وصيفةً: أَعطاها إِياها في ذلك الوقت، وجِلْوَتُها ما أَعطاها، وقيل: هو ما أَعطاها من غُرَّةٍ أَو دراهم. الأَصمعي: يقال جَلا فلان امرأَته وصيفة حين اجتلاها إِذا أَعطاها عند جَلْوَتها. وفي حديث ابن سيرين: أَنه كره أَن يَجْلِيَ امرأَته شيئاً لا يَفِيَ به. ويقال: ما جِلْوَتُها، بالكسر، فيقال: كذا وكذا. وما جِلاءُ فلان أَي بأَيِّ شيءٍ يخاطب من الأَسماء والأَلقاب فيُعظَّم به. واجْتَلَى الشيءَ: نظر إِليه. وجَلَّى ببصره: رَمى. والبازِي يُجَلِّي إِذا آنَسَ الصيدَ فرفع طرْفَه ورأْسَه. وجَلَّى ببصره تَجْلِيَةً إِذا رمى به كما ينظر الصقر إِلى الصيد؛ قال لبيد: فانْتَضَلْنا وابن سَلْمَى قاعِدٌ، كعَتيقِ الطير يُغْضِي ويُجَلْ أَي ويُجَلِّي. قال ابن بري: ابن سَلْمى هو النعمان ابن المنذر. قال ابن حمزة: التجلِّي في الصقر أَن يغمض عينه ثم يفتحها ليكون أَبصر له، فالتجلي هو النظر؛ وأَنشد لرؤبة: جَلَّى بصيرُ العَيْنِ لم يُكَلِّلِ، فانقَضَّ يَهْوي من بَعيدِ المَخْتَلِ ويقوي قولَ ابن حمزة بيت لبيد المتقدم. وجَلَّى البازي تجَلِّياً وتَجْلِيَةً: رفع رأْسه ثم نظر؛ قال ذو الرمة: نَظَرْتُ كما جَلّى، على رأْسِ رَهْوَةٍ، من الطيرِ، أَقْنَى ينفُضُ الطَّلَّ أَوْرَقُ وجبهة جَلْواءُ: واسعة. والسماءُ جَلْواءُ أَي مُصْحِية مثل جَهْواء. وليلة جَلْواءُ: مُصْحِية مُضِيئة. والجَلا، بالقصر: انْحسار مُقَدَّمِ الشعرِ، كتابته بالأَلف، مثل الجَلَهِ، وقيل: هو دون الصَّلَعِ، وقيل: هو أَن يبلغ انحسار الشعر نصفَ الرأْسِ، وقد جَلِيَ جَلا وهو أَجْلَى. وفي صفة المهديّ: أَنه أَجْلَى الجَبْهَةِ؛ الأَجْلَى: الخفيف شعر ما بين النَّزَعتين من الصُّدغين والذي انحسر الشعر عن جبهته. وفي حديث قتادة في صفة الدجال: أَنه أَجْلَى الجَبْهةِ، وقيل: الأَجْلَى الحسنُ الوجهِ الأَنْزَعُ. أَبو عبيد: إِذا انحسر الشعر عن نصف الرأْس ونحوه فهو أَجْلى؛ وأَنشد: مع الجَلا ولائِحِ القَتِيرِ وقد جَلِيَ يَجْلَى جَلاً، تقول منه: رجل أَجْلَى بيِّنُ الجَلا. والمَجالي: مقاديمُ الرأْس، وهي مواضع الصَّلَع؛ قال أَبو محمد الفقعسي واسمه عبد الله بن رِبْعيّ: رَأَيْنَ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيهْ قال ابن بري: صواب إِنشاده: أَراه شيخاً، لأَن قبله: قالت سُليْمى: إِنني لا أَبْغِيهْ، أَراهُ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيهْ، يَقْلي الغَواني والغَواني تَقْلِيهْ وقال الفراءُ: الواحد مَجْلىً واشتقاقه من الجَلا، وهو ابتداء الصَّلع إِذا ذهب شعر رأْسه إِلى نصفه. الأَصمعي: جالَيْتُه بالأَمر وجالَحْته إِذا جاهرته؛ وأَنشد: مُجالَحة ليس المُجالاةُ كالدَّمَسْ والمَجالي: ما يُرَى من الرأْس إِذا استقبل الوجه، وهو موضع الجَلَى. وتجالَيْنا أَي انكشف حال كل واحد منا لصاحبه. وابنُ جَلا: الواضحُ الأَمْرِ. واجْتَلَيْتُ العمامة عن رأْسي إِذا رفعتها مع طَيِّها عن جَبِينك. ويقال للرجل إِذا كان على الشرف لا يخفى مكانُه: هو ابنُ جَلا؛ وقال القُلاخ: أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بن جَلا وجَلا: اسم رجل، سمي بالفعل الماضي. ابن سيده: وابنُ جَلا الليثي، سُمِّي بذلك لوضوح أَمره؛ قال سُحَيْم بن وَثِيل: أَنا ابنُ جَلا وطَلاَّعُ الثَّنايا، مَتى أَضَعِ العِمامةَ تَعْرِفُوني قال: هكذا أَنشده ثعلب، وطلاَّعُ الثنايا، بالرفع، على أَنه من صفته لا من صفة الأَب كأَنه قال وأَنا طلاَّع الثنايا، وكان ابنُ جَلا هذا صاحبَ فَتْك يطلعُ في الغارات من ثَنِيَّة الجبل على أَهلها، وقوله: مَتى أَضع العمامة تعرفوني قال ثعلب: العمامة تلبس في الحرب وتوضع في السِّلْم. قال عيسى بن عمر: إِذا سمي الرجل بقَتَلَ وضرَبَ ونحوهما إِنه لا يصرف، واستدل بهذا البيت، وقال غيره: يحتمل هذا البيت وجهاً آخر، وهو أَنه لم ينوِّنه لأَنه أَراد الحكاية، كأَنه قال: أَنا ابنُ الذي يقال له جلا الأُمور وكشَفَها فلذلك لم يصرفه. قال ابن بري: وقوله لم ينونه لأَنه فعل وفاعل؛ وقد استشهد الحجاج بقوله: أَنا ابنُ جَلا وطلاَّعُ الثَّنايا أَي أَنا الظاهر ا لذي لا يخفى وكل أَحد يعرفني. ويقال للسيد: ابنُ جَلا. وقال سيبويه: جَلا فعل ماض، كأَنه بمعنى جَلا الأُمورَ أَي أَوضحها، وكشفها؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بنِ جَلا، أَبو خَناثِيرَ أَقُود الجَمَلا وابن أَجْلَى: كابنِ جَلا. يقال: هو ابن جَلا وابن أَجْلى؛ قال العجاج: لاقَوْا بِه الحجاجَ والإِصْحارا، به ابن أَجلى وافَقَ الإِسْفارا لاقوا به أَي بذلك المكان. وقوله الإِصْحارَ: وَجَدوه مُصْحِراً. ووَجَدُوا به ابنَ أَجْلى: كما تقول لقيت به الأَسَدَ. والإِسْفارُ: الصُّبْح. وابن أَجْلى: الأَسدُ، وقيل: ابن أَجْلى الصبح، في بيت العجاج. وما أَقمت عنده إِلاَّ جَلاءَ يومٍ واحد أَي بياضَه؛ قال الشاعر: ما ليَ إِنْ أَقْصَيْتَني من مقْعدِ، ولا بهَذِي الأَرْضِ من تَجَلُّدِ، إِلاَّ جَلاءَ اليومِ أَو ضُحَى غَدِ وأَجْلى الله عنك أَي كشَفَ؛ يقال ذلك للمريض. يقال للمريض: جَلا الله عنه المرضَ أَي كشَفَه. وأَجْلى يعْدُو: أَسْرَعَ بعضَ الإِسْراع. وانْجَلى الغَمُّ، وجَلَوْتُ عني هَمِّي جَلْواً إِذا أَذهبته. وجَلَوْتُ السيفَ جِلاءً، بالكسر، أَي صَقَلْتُ. وجَلَوْتُ العروسَ جِلاءً وجَلْوَةً واجْتَلَيْتُها بمعنىً إِذا نظرت إِليها مَجْلُوّةً. وانْجَلى الظلامُ إِذا انكشف. وانْجَلى عنه الهَمُّ: انكشف. وفي التنزيل العزيز: والنهار إِذا جَلاَّها؛ قال الفراء: إِذا جَلَّى الظُّلمةَ فجازت الكناية عن الظُّلْمة ولم تذكر في أَوله لأَن معناها معروف، أَلا ترى أَنك تقول: أَصْبَحتْ باردَةً وأَمْسَتْ عَرِيَّةً وهَبَّتْ شَمالاً؟ فكُني عن مُؤَنَّثاتٍ لم يَجْرِ لهنَّ ذكر لأَن معناهن معروف. وقال الزجاج: إِذا جلاَّها إِذا بيَّنَ الشمسَ لأَنها تتَبين إِذا انبسط النهار. الليث: أَجْلَيْتُ عنه الهمَّ إِذا فرَّجت عنه، وانّجَلت عنه الهموم كما تنْجَلي الظلمة. وأَجْلَوْا عن القتيل لا غير أَي انفرجوا. وفي حديث الكسوف: حتى تجلت الشمس أَي انكشفت وخرجت من الكسوف، يقال: تجلَّتْ وانْجَلت. وفي حديث الكسوف أَيضاً: فقُمْت حتى تجَلاَّنيَ الغَشْيُ أَي غَطَّاني وغشَّاني، وأَصله تجللني، فأُبدلت إِحدى اللاَّمين أَلفاً مثل تَظَنَّى وتمَطَّى في تظنَّن وتمطَّط، ويجوز أَن يكون معنى تجلاَّني الغشيُ ذهب بقوَّتي وصبري من الجَلاءِ، أَو ظَهَر بي وبانَ عليَّ. وتجلَّى فلانٌ مكانَ كذا إِذا عَلاه، والأَصل تجَلَّله؛ قال ذو الرمة: فلما تَجَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَه، وبانَ له وسْطَ الأَشاءِ انْغِلالُها (* قوله «وبان له» كذا بالأصل والتهذيب والذي في التكملة: وحال له). قال أَبو منصور: التَّجَلِّي النظرُ بالإشْراف. وقال غيره: التَّجلِّي التَّجَلُّل أَي تَجَلَّل قَرْعُها سَمْعَه في القاع؛ ورواه ابن الأَعرابي:تحَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَهُ وأَجْلى: موضع بين فَلْجة ومطلع الشمس، فيه هُضَيْبات حُمْر، وهي تُنْبِتُ النَّصِيَّ والصِّلِّيانَ. وجَلْوَى، مقصور: قرية. وجَلْوَى: فرس خُفاف ابن نُدْبة؛ قال: وقَفْتُ لها جَلْوَى، وقد قام صُحْبتي، لأَبْنِيَ مَجْداً، أَو لأَثْأَرَ هالِكا وجَلْوَى أَيضاً: فرس قِرْواشِ بن عَوْفٍ. وجَلْوَى أَيضاً: فرس لبني عامر. قال ابن الكلبي: وجَلْوَى فرس كانت لبني ثعلبة بن يَرْبُوع، وهو ابن ذي العِقالِ، قال: وله حديث طويل في حرب غطفان؛ وقول المتلمس: يكون نَذِيرٌ من وَرَائِيَ جُنَّةً، ويَنْصُرُنِي منْهُمْ جُلَيّ وأَحْمَسُ (* قوله «جليّ» هو بهذا الضبط في الأصل). قال: هما بطنان في ضُبَيْعة.


معجم لسان العرب
الكلمة: فجالي
جذر الكلمة: فجل

- فَجَّل الشيءَ: عرّضه. ورجل أَفْجَل: متباعد ما بين الساقين. وفَجِلَ الشيء وفَجَلَ يَفْجُل فَجْلا وفَجَلاً: استرخى وغلُظ. والفُجْل والفُجُل؛ جميعاً عن أَبي حنيفة: أُرومة نبات خبيثة الجُشاء معروف، واحدته فُجْلة وفُجُلة، وهو من ذلك؛ وإِياه عنى بقوله وهو مجهز السفينة يهجو رجلاً: أَشْبَه شيء بِجُشاء الفُجْلِ ثِقْلاً على ثِقْل، وأَيّ ثِقْلِ والفَنْجلة والفَنْجَلى: مِشْية فيها استرخاء يسحَب رجله على الأَرض؛ قال ابن سيده: وإِنما قضيت على نونها بالزيادة لقولهم فَجِل إِذا استرخى. الصحاح: الفَنْجَلة مِشْية فيها استرخاء كمِشية الشيخ؛ وقال صخر بن عمير:فإِنْ تَريني في المَشيب والعِلَهْ، فصِرْتُ أَمشي القَعْوَلى والفَنْجَلَهْ، وتارةً أَنْبُثُ نَبْثاً نَقْثَلَهْ النَّقْثَلة: مِشْية الشيخ يُثِير التراب إِذا مشى. والفَنْجَل: الذي يمشي الفَنْجَلة؛ قال الراجز: لا هِجْرَعاً رِخْواً ولا مُثَجَّلا، ولا أَصَكَّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلا والفاجِلُ: القامِرُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فجالي
جذر الكلمة: جلا

- ـ جَلاَ القَوْمُ عن المَوْضِعِ، ـ وـ منه جَلْواً وجَلاءً، وأَجْلَوْا: تَفَرَّقُوا، ـ أو جَلا: من الخَوْفِ، ـ وأجْلَى: من الجَدْبِ، وجلاهُ الجَدْبُ وأجْلاهُ واجْتَلاهُ. ـ وجَلاَ النَّحْلَ جَلاءً: دَخَّنَ عليها لِيَشْتار العَسَلَ، ـ وـ السَّيْفَ والمِرآةَ جَلْواً وجِلاءً: صَقَلَهُما ـ وـ الهَمَّ عنه: أذْهَبَهُ، ـ وـ فُلاناً الأمْرَ: كَشَفَه عنه، ـ كَجَلاَّهُ وجَلَّى عنه، وقَدِ انْجَلَى، وتَجَلَّى، ـ وـ بِثَوْبِه: رَمَى به. ـ وجَلاَ: عَلاَ، ـ وـ العَرُوسَ على بَعْلِها جَلْوَةً، ويُثَلَّثُ، وجِلاءً، ككِتابٍ، ـ واجْتَلاها: عَرَضَها عليه مَجْلُوَّةً. ـ وجَلاها وجَلاَّها زَوْجُها وصِيفَةً أو غيرَها: أعْطاها إيَّاها في ذلك الوَقْتِ. ـ وجِلْوَتُها، بالكسر: ما أعْطاها. ـ واجْتَلاَهُ: نَظَرَ إليه. ـ والجَلاءُ، كَسَمَاءٍ: الأمْرُ الجَلِيُّ. ـ وأقَمْتَ جَلاءَ يَوْمٍ: بياضَه، وبالكسر: الكُحْلُ، أَوْكُحْلٌ خاصٌّ. ـ وجَلَّى بِبَصَرِهِ تَجْلِيَةً: رَمَى، ـ وـ البازِي تَجْلِيَةً وتَجَلِّياً: رَفَعَ رأسَه ثم نَظَرَ. ـ والجَلاَ، مَقْصُورَةً: انْحِسارُ مُقَدَّمِ الشَّعَرِ أو نِصْفِ الرأسِ، أو هو دُونَ الصَّلَعِ، جَلِيَ، كَرَضِيَ، جَلاً، والنَّعْتُ: أجْلَى وجَلْواءُ. ـ وجَبْهَةٌ جَلْواءُ: واسِعَةٌ. ـ وسَماءٌ جَلْواءُ: مُصْحِيَةٌ. ـ والأجْلَى: الحَسَنُ الوجهِ الأنْزَعُ. ـ وابنُ جَلاَ: الواضِحُ الأمْرِ، ـ كابنِ أجْلَى، ورجلٌ م. ـ وأَجْلَى يعدُو: أسْرَعَ، وع. ـ وجَلْوَى، كَسَكْرَى: ة، وأفْراسٌ. ـ والجَلِيُّ، كغَنِيٍّ: الواضحُ. وفَعَلْتُه من أجْلاكَ، ويُكْسَرُ، أي: من أجْلِكَ. ـ والجالِيةُ: أهلُ الذِّمَّةِ، لأَنَّ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنه، أجْلاهُمْ عن جَزِيرَةِ العَرَبِ. ـ وما جِلاؤُهُ، بالكسر، أي: بماذا يُخاطَبُ من الألْقابِ الحَسَنَةِ. ـ واجْلَوْلَى: خَرَجَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ. ـ ومحمدُ بنُ جَلْوانَ، وجَلْوانُ بنُ سَمُرَةَ، ويُكْسَرُ: محدِّثانِ. ـ وابنُ الجَلاَّ، مُشَدَّدَةً مَقْصورَةً: من كِبارِ الصوفيةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فجالي
جذر الكلمة: فجل

- ـ فَجِلَ، كفرِحَ ونَصَرَ فَجْلاً، ويُحَرَّكُ: اسْتَرْخَى وغَلُظَ. ـ وفَجَّلَهُ تَفْجيلاً: عَرَّضَه. ـ والأفْجَلُ والفَنْجَلُ،كجَنْدَلٍ: المُتباعِدُ ما بينَ القَدَمَيْنِ. ـ والفُجْلُ، بالضم وبضمتينِ: هذه الأرُومَةُ، واحِدَتُها: بالهاءِ، جَيِّدٌ لِوَجَعِ المَفاصِل، واليَرَقانِ، ولوَجَعِ الكَبِدِ، والاسْتِسْقاءِ، ونَهْشِ الأفاعي والعَقارِبِ. وإن وُضِعَ قِشْرُه أَو ماؤُهُ على عَقْرَبٍ، ماتَتْ، وبعدَ الطَّعامِ يَهْضِمُ ويُلَيِّنُ ويُنَفِّذُهُ، وقَبْلَهُ يُطْفِئُه وأقْوَى ما فيه بِزْرُهُ ثم قِشْرُه ثم ورَقُه ثم لَحمهُ. ـ وحَبُّ الفُجْلِ: دواءٌ آخَرُ، ومنه يُتَّخَذُ دُهْنُ الفُجْلِ. ـ والفَنْجَلَةُ والفَنْجَلَى: مِشْيَةٌ فيها اسْتِرْخاءُ. ـ والفاجِلُ: القامِرُ. ـ وافْتَجَلَ أمراً: اخْتَلَقَه.


المعجم الوسيط
الكلمة: فجالي
جذر الكلمة: جلا

- جَلا القومُ عن الوطن ومنه جَلا جَلاءً، وجَلْوًا: خرجوا من الخوف أَو الجدْب.، وفي التنزيل العزيز: الحشر آية 3وَلَوْلاَ أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاَءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيا ) ) .|جَلا الأمرُ جَلاءً: وَضَحَ فهو جَلِيٌّ.|جَلا فلانٌ عينَه: اكتحل.|جَلا بِثَوبِه: رمَى به.|جَلا العدوُّ أَو الجدبُ القومَ عن أَوطانهم، جَلْوًا، وجَلاَءً: أَخرجَهم منها.|جَلا النحلَ جَلاءً: دخَّن عليها ليشتار العسلَ.|جَلا السَّيفَ والفضةَ والمرآةَ ونحوها، جَلْوًا، وجِلاءً: كشَفَ صَدأَها وصَقَلها. يقال: جلا بَصَرَهُ بالكحل.|جَلا الماشطةُ العروسَ على بَعْلها، جِلاَءً، وجُلوةً ( بتثليث الجيم ) : عَرَضَتْها عليه مَجْلُوَّةً.|جَلا الزوجُ عروسَه: نظر إِليها مَجْلُوَّةً.|جَلا الزوجُ عروسَه وصَيفةً أَو غيرَها، جَلْواً: أَعطاها إِيَّاها وقت الجَلْوة.|جَلا الأَمرَ جَلاءً: كَشَفَهُ ووضَّحه.|جَلا فلاناً الأَمرَ، وعنه جَلْوًا: أَظهره له.|جَلا فلاناً، وعنه الهمَّ: أَذهبه., تَجَلَّى الشيءُ تجلِّياً: مطاوع جَلاَّه.|تَجَلَّى الصقر: أَغْمَضَ عينيه ثم فتحهما ليكون أَبْصَرَ.|تَجَلَّى الشيءَ: نظر إِليه مُشْرِفا., جَلَّى الفرسُ تَجْلِيَةً: سَبَق في الحَلْبة.|جَلَّى البازي: رفع رأْسه ثم نَظَر.|جَلَّى ببصره: رمى به كما ينظر الصَّقر إِلى الصَّيد.|جَلَّى عن نفسه: عبَّر عن ضميره.|جَلَّى النهارُ الظُّلْمَةَ: كشفَها.|جَلَّى الهمَّ والأَمرَ عنه: كشفه.|جَلَّى القومَ عن أَوطانهم: أَجلاهم.|جَلَّى فلانٌ عروسَه وصيفةً أَو غيرَها: أَعطاها إِيَّاها وقت الجَلْوة., جَلِيَتِ السماءُ جَلِيَتِ جَلًى: أَصْحَتْ. يقال: جَلِيَت الليلةُ.|جَلِيَتِ الجبهةُ: اتَّسعت.|جَلِيَتِ الرجلُ: انحسر مُقَدَّمُ شعره فهو أَجْلَى، وهي جلْواءُ. والجمع : جُلْوٌّ., الجَالِيَةُ : الذين جَلَوْا عن أوطانهم.|الجَالِيَةُ جماعةٌ مِن النَّاس تعيش في وَطَنٍ جديدٍ غير وطنهم الأَصليّ .|الجَالِيَةُ أَهلُ الذِّمَّةِ.|الجَالِيَةُ كل من لزمتهم الجِزْيةُ من أَهل الكتاب وإِن لم يَجْلُوا عن أَوطانهم.


المعجم الوسيط
الكلمة: فجالي
جذر الكلمة: فجل

- فَجِلَ الشيءُ فَجِلَ فَجَلاً: استَرْخى وغلُظَ., الفُجْل : نباتٌ عشبيُّ حوليُّ أَو ثنائيُّ الحول، حرِّيفٌ من الفصيلة الصَّليبية، واحدته: فُجْلَةٌ., فَجَّلَ الشيءَ: عرَّضَهُ., افْتجَلَ أمْرًا: اختلَقَهُ واختَرَعَهُ وهي لغة في: افتجر., الفَجَّالُ : بائعُ الفُجْل.


المعجم الرائد
الكلمة: فجالي
جذر الكلمة: فجل

- 1- إفتجل الأمر : اختلقه ، اخترعه, 1- بائع الفجل, 1- نبات يؤكل جذره نيئا, 1- واحدة الفجل, 1- فجل الشيء : استرخى وغلظ , 1- فجل الشيء : جعله عريضا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فجالي
جذر الكلمة: جلا

- ج ل ا: (الْجَلِيُّ) ضِدُّ الْخَفِيِّ وَ (الْجَلِيَّةُ) الْخَبَرُ الْيَقِينُ. وَاسْتُعْمِلَ فُلَانٌ عَلَى (الْجَالِيَةِ) أَيْ عَلَى جِزْيَةِ أَهْلِ الذِّمَّةِ. وَ (الْجَلَاءُ) بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ الْأَمْرُ الْجَلِيُّ تَقُولُ مِنْهُ جَلَا لِيَ الْخَبَرُ يَجْلُو (جَلَاءً) أَيْ وَضُحَ. وَ (الْجَلَاءُ) أَيْضًا الْخُرُوجُ مِنَ الْبَلَدِ وَالْإِخْرَاجُ أَيْضًا وَقَدْ (جَلَوْا) عَنْ أَوْطَانِهِمْ وَ (جَلَاهُمْ) غَيْرُهُمْ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ. وَبَابُهُمَا كَمَا قَبْلَهُمَا. وَيُقَالُ أَيْضًا: (أَجْلَوْا) عَنِ الْبَلَدِ وَأَجْلَاهُمْ غَيْرُهُمْ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ. وَأَجْلَوْا عَنِ الْقَتِيلِ لَا غَيْرُ أَيِ انْفَرَجُوا. وَ (جَلَا) أَيْ أَوْضَحَ وَكَشَفَ وَجَلَا بَصَرَهُ بِالْكُحْلِ مِنْ بَابِ عَدَا وَ (جِلَاءً) أَيْضًا بِالْمَدِّ وَالْكَسْرِ وَ (جَلَا) هَمَّهُ عَنْهُ أَذْهَبَهُ وَجَلَا السَّيْفَ أَيْ صَقَلَهُ يَجْلُو (جِلَاءً) فِيهِمَا بِالْكَسْرِ وَالْمَدِّ وَ (جَلَا) الْعَرُوسَ يَجْلُوهَا (جِلَاءً) وَ (جِلْوَةً) أَيْضًا بِالْكَسْرِ فِيهِمَا وَاجْتَلَاهَا بِمَعْنًى أَيْ نَظَرَ إِلَيْهَا (مَجْلُوَّةً) . وَ (الْجِلَاءُ) أَيْضًا كُحْلٌ. وَ (جَلَّى) السَّيْفَ (تَجْلِيَةً) كَشَفَهُ وَ (تَجَلَّى) الشَّيْءُ تَكَشَّفَ وَانْجَلَى عَنْهُ الْهَمُّ انْكَشَفَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فجالي
جذر الكلمة: فجل

- ف ج ل: (الْفُجْلُ) بَقْلٌ مَعْرُوفٌ الْوَاحِدَةُ (فُجْلَةٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: فجالي
جذر الكلمة: جلا

- جِلاء :مصدر جلَى., جِلاء :- مصدر جلا3. |2 - كُحْل., جَلا | • ابن جَلا السَّيِّد الشَّريف لا يخفى مكانُه :-أنا ابن جلا وطلاعُ الثنايا ... متى أضع العمامةَ تعرفوني., تجلَّى يتجلَّى ، تَجَلَّ ، تَجَلّيًا ، فهو مُتجلٍّ ، والمفعول مُتجلًّى (للمتعدِّي) | • تجلَّى الأمرُ انكشف واتّضح، بدا للعيان، ظهر :-تجلَّتِ في أحسن مظاهرها، - {فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا} |• تجلّتِ الأزهارُ: تفتَّحت، - تجلّتِ العروسُ: تزيّنت وتبرّجت. |• تجلَّى الشَّيءَ: نظر إليه مُشْرِفًا., جَلِيّة ، جمع جليّات وجلايا: مؤنَّث جَلِيّ: خبر يقين |• بصورة جَليَّة: واضحة، - جَليّةُ الأمر: حقيقته، - عينٌ جَليَّة: بصيرة، ذات نظرٍ جيِّد.


المعجم المعاصر
الكلمة: فجالي
جذر الكلمة: فجل

- فُجْل / فُجُل، مفرد فُجْلَة: (النبات) نبات عشبيّ من الفصيلة الصليبيّة جذوره غليظة، أوراقه متقابلة مستطيلة مسننّة، أنواعه كثيرة أشهرها الفجل الزراعيّ الذي تُؤكل جذورُه المختلفة الأشكال والأحجام والألوان :-أكل فُجْلاً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فجالي
جذر الكلمة: جلا

- جلا1 يَجلُو ، اجْلُ ، جَلاءً ، فهو جليّ | • جلا الأمرُ وضَح وظهر :-حقيقة جليَّة، - أمرٌ جلِيّ، - تحدّث عن خطّته بجلاء., جلا2 / جلا عن / جلا من يَجلُو ، اجْلُ ، جَلاءً ، فهو جالٍ ، والمفعول مَجْلوّ | • جلا الحقيقةَ كشفها ووضَّحها :-عبَّر بجلاء عمّا يجيش في صدره.|• جلا العدُوَّ عن البلاد: أخرجه منها :-جَلاء القوّات المحتلّة، - جلا الفقرُ القومَ عن منازلهم.|• جلا المستعمرُ عن الوطن/ جلا المستعمرُ من الوطن: خرج عنه أو منه، ارتحل، نزح :- {وَلَوْلاَ أَنْ كَتَبَ اللهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاَءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا} ., جلا3 يَجلُو ، اجْلُ ، جِلاءً وجَلْوًا ، فهو جالٍ ، والمفعول مَجْلوّ | • جلا السَّيْفَ والفضَّةَ والمرآةَ ونحوَها صقلها وأزال صدأَها :-جَلَت أدوات المطبخ، - مرآة مجلوّة، - جلا الرّخامَ: ملّسَه، - يجلو العلمُ صدأ العقل الإنسانيّ.|• جلا حديثُه الهمَّ عن صدري: أذهبه وأزاله :-جلا اللهُ عنك المرضَ.|• جلا الجُرْحَ: نظّفه وطهَّره. |• جلا المرأةَ/ جلا العروسَ: زيّنها. |• جَلَتْ عينيها: اكتحلتْ., جَلا | • ابن جَلا السَّيِّد الشَّريف لا يخفى مكانُه :-أنا ابن جلا وطلاعُ الثنايا ... متى أضع العمامةَ تعرفوني., جلا1 يَجلُو ، اجْلُ ، جَلاءً ، فهو جليّ | • جلا الأمرُ وضَح وظهر :-حقيقة جليَّة، - أمرٌ جلِيّ، - تحدّث عن خطّته بجلاء., جلا2 / جلا عن / جلا من يَجلُو ، اجْلُ ، جَلاءً ، فهو جالٍ ، والمفعول مَجْلوّ | • جلا الحقيقةَ كشفها ووضَّحها :-عبَّر بجلاء عمّا يجيش في صدره.|• جلا العدُوَّ عن البلاد: أخرجه منها :-جَلاء القوّات المحتلّة، - جلا الفقرُ القومَ عن منازلهم.|• جلا المستعمرُ عن الوطن/ جلا المستعمرُ من الوطن: خرج عنه أو منه، ارتحل، نزح :- {وَلَوْلاَ أَنْ كَتَبَ اللهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاَءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا} ., جلا3 يَجلُو ، اجْلُ ، جِلاءً وجَلْوًا ، فهو جالٍ ، والمفعول مَجْلوّ | • جلا السَّيْفَ والفضَّةَ والمرآةَ ونحوَها صقلها وأزال صدأَها :-جَلَت أدوات المطبخ، - مرآة مجلوّة، - جلا الرّخامَ: ملّسَه، - يجلو العلمُ صدأ العقل الإنسانيّ.|• جلا حديثُه الهمَّ عن صدري: أذهبه وأزاله :-جلا اللهُ عنك المرضَ.|• جلا الجُرْحَ: نظّفه وطهَّره. |• جلا المرأةَ/ جلا العروسَ: زيّنها. |• جَلَتْ عينيها: اكتحلتْ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فجالي
جذر الكلمة: فجل

- فُجْل / فُجُل، مفرد فُجْلَة: (النبات) نبات عشبيّ من الفصيلة الصليبيّة جذوره غليظة، أوراقه متقابلة مستطيلة مسننّة، أنواعه كثيرة أشهرها الفجل الزراعيّ الذي تُؤكل جذورُه المختلفة الأشكال والأحجام والألوان :-أكل فُجْلاً.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فجالي
جذر الكلمة: جلا

- الجليّ: نقيض الخفيّ. والجليّة: الخبر اليقين. والجالية: الذين جلوْا عن أوطاﻧﻬم. يقال: استعمل فلان على الجالية، أي على جزية أهل الذمّة. والجلاء بالفتح والمد: الأمر الجليّ. تقول منه: جلا لي الخبر، أي وضح. وقول زهير: فإنّ الحقّ مقْطعه ثلاث ... يمين أونفار أو جلاء يريد الإقرار. والجلاء أيضا: الخروج من البلد. وقد جلوْا عن أوطاﻧﻬم، وجلوْتهم أنا، يتعدّى ولا يتعدّى. ويقال أيضا أجْلوْا عن البلد، وأجْليْتهمْ أنا، كلاهما بالألف. وأجْلوا عن القتيل لا غير، أي انفرجوا عنه. وجلوْت، أي أوضحت وكشفت. وجلوْت بصري بالكحْل. وجلوْت همّي عنّي، أي أذهبته. وجلوْت السيفجلاء بالكسر، أي صقلت. وجلوْت العروس جلاء أيضا، عن أبي نصر، وجْلوة، واجْتليْتها بمعنى، إذا نظرت إليها مجْلوّة. والجلاء أيضا: كحل. وجلاها زوجها وصيفا، أي أعطاها. يقال ماجلْوتها بالكسر؟ فيقال: كذا وكذا. ويقال: ما جلاء فلان؟ أي بأيّ شيء يخاطب من الأسماء والألقاب فيعظّم به. واجْتليْت العمامة عن رأسي، إذا رفعتها مع طيّها عن جبينك. والجلاء: انحسار الشعر عن مقدّم الرأس، مثل الجلة. يقال منه: رجل أجْلى بيّن الجلاء. والمجالي: مقادم الرأس، وهي مواضع الصلع. قال الفرّاء: الواحد مجْلى. واشتقاقه من الجلا، وهو ابتداء الصلع إذا ذهب شعر رأسه إلىنصفه. والسماء جْلواء، أي مصْحية، مثل جهْواء. وجلّى ببصره تجْلية، إذا رمى به كما ينظر الصّقر إلى الصيد. ويقال أيضا: جلّى الشيء، أي كشفه. وهو يجلّي عن نفسه، أي يعبّر عن ضميره. وانْجلى عنه الهمّ، أي انكشف. وتجلّى الشيء، أي تكشّف. قال الأصمعي: جاليْته بالأمر وجالحْته، إذا جاهرته به. وأنشد: مجالحة ليس المجالاة كالدمس. وتجاليْنا، أي انكشفتْ حال كلّ واحد منا لصاحبه.



الأكثر بحثاً