المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فذ
جذر الكلمة: فذذ

- الفَذُّ: الفَرْد، والجمع أَفذاذ وفُذوذ. وأَفَذَّت الشاة إِفْذاذاً، وهي مُفِذُّ: ولدت ولداً واحداً، وإِن ولدت اثنين، فهي مُتْئِمٌ، وإِن كان من عادتها أَن تلد واحداً، في مِفْذَاد، ولا يقال للناقة مُفِذٌّ لأَنها لا تنتج إِلا واحداً. ويقال: ذهبا فَذَّين. وفي الحديث: هذه الآية الفَاذَّة أَي المنفردة في معناها. والفذُّ: الواحد، وقد فذ الرجل عن أَصحابه إِذا شذَّ عنهم وبقي فرداً. والفَذُّ: الأَوّل من قداح الميسر. قال اللحياني: وفيه فرض واحد وله غُنْمُ نصيب واحد، إِن فاز، وعليه غُرْمُ نصيب واحد، إِن خاب ولم يفز؛ والثاني التَّوْأَمُ وسهام الميسر عشرة: أَولها الفذ ثم التوأَم ثم الرقيب ثم الحِلْسُ ثم النّافس ثم المُسْبِل ثم المعَلَّى، وثلاثة لا أَنصباء لها وهي: الفسيح والمَنيح والوَغْدُ. وتمر فَذٌّ: متفرق لا يلزق بعضه ببعض؛ عن ابن الأَعرابي، وهو مذكور في الضاد لأَنهما لغتان. وكلمة فَذَّةٌ وفاذة: شاذة. أَبو مالك: ما أَصبت منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً؛ الأَفَذُّ القِدْحُ الذي ليس عليه ريش، والمَرِيشُ الذي قد رِيشَ؛ قال: ولا يجوز غير هذا البتة. قال أَبو منصور: وقد قال غيره: ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً، بالقاف. الأَزهري: ذَفْذَفَ إِذا تبختر، وفدذْفَدَ إِذا تقاصر ليَخْتِلَ وهو يَثِبُ، وفي موضع آخر: إِذا تقاصر ليثب خاتلاً.


معجم تاج العروس
الكلمة: فذ
جذر الكلمة: فذذ

- : ( {الفَذُّ: الفَرْدُ) والوَاحِدُ، وَقد} فَذَّ الرجلُ عَن أَصحابِه، إِذا شَذَّ عَنهم وبَقِيَ مُنْفَرِداً، (ج {أَفْذَاذٌ} وفُذُوذٌ) . (و) {الفَذُّ (: أَوَّلُ سِهامِ المَيْسِرِ) قَالَ اللِّحيانيُّ: وَفِيه فَرْضٌ واحدٌ، وَله غُنْمُ نَصيبٍ واحدٍ إِن فازَ، وَعَلِيهِ غُرْمُ نَصِيبٍ واحدٍ إِن خابَ وَلم يَفُزْ، وَالثَّانِي التَّوْأَمُ، وسِهَامُ المَيْسَرِ عَشَرَةٌ، أَوَّلها} الفَذُّ، ثمَّ التَّوْأَمُ، ثُمَّ الَّرقِيبُ، ثمَّ الحِلْسُ، ثمَّ النَّافِس، ثمَّ المُسْبِلُ، ثمَّ المُعَلَّى، وثلاثَةٌ لَا أَنْصِبَاءَ لَهَا، وَهِي السَّفِيحُ والمَنِيحُ والوَغْدُ. (و) الفَذُّ (: المُتَفَرِّق مِن التَّمْرِ) لَا يَلْزَقُ بَعْضُه ببعضٍ، عَن ابْن ابنِ الأَعْرَابِيّ، وَهُوَ مذكُر فِي الضَّاد، لأَنهما لُغَتَانِ. (و) الفَذُّ: (الطَّرْدُ الشَّدِيدُ) ، وقَدْ {فَذَّ. (وشَاةٌ} مُفِذٌّ: وَلَدَتْ واحِدَةً) ، وَعبارَة المُحكَم: {وأَفَذَّت الشاةُ} إِفْذَاذاً، وَهِي {مُفِذٌّ: وَلَدَتْ وَلَداً واحِداً، وإِن وَلَدَت اثنينِ فَهِيَ مُتْئِمٌ. (و) شاةٌ (} مِفْذَاذٌ، مُعْتَادَتُهَا) ، أَي إِذَا كَانَ مِن عادَتِهَا أَن تَلِدَ واحِداً، وَلَا يُقَال للنَّاقةِ {مُفِذَّ، لأَنها لَا تُنْتَج إِلاّ وَاحِداً. (} والأَفَذُّ: القِدْحُ لَيْسَ علَيه رِيشٌ) رَوى ابنُ هانىءٍ عَن أَبي مالكٍ: مَا أَصَبْتُ مِنْهُ! أَفَذَّ وَلَا مَرِيشاً، قَالَ: والمَرِيشُ: الَّذِي قد رِيشَ، قَالَ: وَلَا يَجُوزُ غيرُ هاذا البَتَّةَ، قَالَ أَبو مَنْصُور: وَقد قالَ غيرُه: مَا أَصَبْتُ مِنْهُ أَقَذَّ وَلَا مَرِيشاً، بِالْقَافِ، قلت: وسيأْتي قَرِيباً. (و) فِي التَّهْذِيب: ذَفْذَفَ، إِذا تَبخْتَرَ، وَعَن ابنِ الأَعْرَابِيِّ: ( {فَذْفَذَ) إِذا (تَقَاصَرَ لِيَثِبَ خَاتِلاً) ، وَفِي موضعٍ آخَرَ مِنْهُ: إِذا تقاصَرَ لِيَخْتِلَ وَهُوَ يَثِبُ. (} واسْتَفَذَّ بِهِ {وتَفَذَّذ: اسْتَبَدَّ) واستَقَلّ. (وَأَكَلْنَا} فُذَاذَى) ، كحُبَارَى، ( {وفُذَاذاً) ، كغُرابٍ، (} وفُذَّاذاً) ، كرُمَّان، أَي (مُتفرِّقينَ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: يُقَال: ذَهَبَا {فَذَّيْنِ، وَفِي الحَدِيث (هاهذه الآيَةُ} الفَاذَّةُ) ، أَي المُنْفَرِدَة فِي مَعنَاهَا، وكَلِمَةٌ {فَذَّةٌ} وفَاذَّة: شَاذَّةٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فذ
جذر الكلمة: فذ

- ـ الفَذُّ: الفَرْدُ، ـ ج: أفْذاذٌ وفُذوذٌ، وأولُ سِهامِ المَيْسِرِ، والمُتَفَرِّقُ من التَّمْرِ، والطَّرْدُ الشديدُ. ـ وشاةٌ مُفِذٌّ: ولَدَتْ واحدةً. ـ ومفْداذٌ: مُعْتادَتُها. ـ والأَفَذُّ: القِدْحُ ليسَ عليه ريشٌ. ـ وفذْفَذَ: تَقاصَرَ لِيَثِبَ خاتلاً. ـ واسْتَفَذَّ به، ـ وتَفَذَّذَ: اسْتَبَدَّ. ـ وأكلْنا فُذاذَى وفُذاذاً وفُذَّاذاً: مُتَفَرِّقينَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فذ
جذر الكلمة: فذذ

- الفُذَاذَى الفُذَاذَى يقال: جاءَ القومُ فُذَاذَى: جاءوا فُرَادَى واحِدًا بعد واحد., فَذَّ عن أصَحابه فَذَّ فَذًّا: تركهم وبقي منفرِدًا. يقال: فَذّ عن نُظَرَائه: تفرّد فهو فاذٌّ، وفَذٌّ.|فَذَّ فلانًا: طرده طردًا شديدًا، فهو فاذٌّ., الفُذَّاذُ : الفُذَاذُ., اسْتَفَذَّ بالأمْرِ، أو برأيه: استبدَّ., الأفَذُّ : من السِّهام: الذي ليس عليه ريشٌ., الفُذَاذُ الفُذَاذُ يقال: جاءَ القومُ فُذاذًا: جاءُوا فُذَاذَى., المِفْذَاذُ من الشاءِ: التي من عادتها أَنْ تلد ولدًّا واحدًّا, الفَذَّةُ : الشَّاذةُ., أْفذَتِ الشاةُ: ولدَت واحدًا.| فهي مُفِذٌّ.| ولا يقال أْفَذَّ إِلا لما عادتُه إِنتاج أَكثَرَ من واحد.|أْفذَتِ القومُ: أَتَوْا فُرَادَى واحدًا بعدَ واحد., تَفَذَّذَ بالأمرِ، أو برأيِهِ: اسْتَبدّ., الفَذُّ : الفردُ.|الفَذُّ المتفرِّد في مكانته، أو كفايته.|الفَذُّ الأولُ من قِدَاحِ الميْسِر.|الفَذُّ من التمر: المتفرِّقُ لا يلزقُ بعضُه ببعضَ. والجمع : أَفذاذٌ، وفُذُوذٌ. يقال: جاءَ القومُ أفذاذاً: أَفرادًا., الفَاذَّةُ الفَاذَّةُ يقال: كلمةٌ فاذّةٌ: شاذةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: فذ
جذر الكلمة: فذذ

- جمع: أَفْذَاذٌ. | (مصدر فَذَّ).|-عَالِمٌ فَذٌّ : مُتَفَرِّدٌ فِي عِلْمِهِ وَذَكَائِهِ، مُتَمَيِّزٌ- رَجُلٌ فَذٌّ., كَلِمَةٌ فَاذَّةٌ : شَاذَّةٌ، فَذَّةٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| فَذَذْتُ، أَفِذُّ، فِذَّ، مصدر فَذٌّ.|1- فَذَّ عَنْهُ : تَرَكَهُ وَبَقِيَ وَحِيداً.|2- فَذَّ عَنِ النَّاسِ : تَمَيَّزَ عَنْهُمْ، تَفَرَّدَ، تَرَكَهُمْ.|3- فَذَّ الرَّجُلَ : طَرَدَهُ طَرْداً شَدِيداً.


المعجم الرائد
الكلمة: فذ
جذر الكلمة: فذذ

- 1- إستفذ برأيه او نحوه : استبد به, 1- فذ عنه : تركه وأبقاه وحده|2- فذ عن القوم : كان فريدا في ذكائه أو علمه أو مكانته أو نحو ذلك, 1- فذه : طرده بشدة, 1- شاة من عادتها أن تلد ولدا واحدا ، جمع : مفاذيذ, 1- مصدر فذ|2- فرد ، لا مثيل له : « عالم فذ »|3- أول سهام القمار|4- من التمر : المتفرق|5- متفرد في ذكاء أو علم أو مكانة أو نحوها, 1- « جاء القوم فذاذى » : أي متفرقين ، واحدا واحدا, 1- « كلمة فاذة » : شاذة, 1- « كلمة فذة » : شاذة, 1- تفذذ برأيه اونحوه : استبد به


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فذ
جذر الكلمة: فذذ

- ف ذ ذ: (الْفَذُّ) الْفَرْدُ. وَالْفَذُّ أَيْضًا أَوَّلُ سِهَامِ الْمَيْسِرِ وَهِيَ عَشَرَةٌ: أَوَّلَهَا الْفَذُّ ثُمَّ التَّوْأَمُ ثُمَّ الرَّقِيبُ ثُمَّ الْحِلْسُ ثُمَّ النَّافِسُ ثُمَّ الْمُسْبِلُ ثُمَّ الْمُعَلَّى. وَثَلَاثَةٌ لَا أَنْصِبَاءَ لَهَا وَهِيَ: السَّفِيحُ وَالْمَنِيحُ وَالْوَغْدُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: فذ
جذر الكلمة: فذذ

- فَذَّ عن فَذَذْتُ ، يَفِذّ ، افْذِذْ / فِذَّ ، فَذًّا ، فهو فاذّ وفَذّ ، والمفعول مفذوذ عنه | • فَذّ عن أصحابه |1 - تركهم وبقي منفردًا. |2 - تفرَّد وامتاز عنهم., مَنْفَذ ، جمع مَنافِذُ.|1- اسم مكان من نفَذَ/ نفَذَ إلى/ نفَذَ في/ نفَذَ من: مَخْرَج؛ مكان اختراق الشّيء :-منفذُ الرّصاصة/ القذيفة، - منفذُ هواء: فتحة يدخل منها، - {ثُمَّ إِنَّ مَنْفَذَهُمْ لإِلَى الْجَحِيمِ} [قرآن] |• سدَّ عليه المنافِذ: أفحمه. |2 - مَمَرّ :-مَنْفذ بحريّ، - منافذ المياه، - فرّ اللِّصُّ من المنفذ الجانبي |• لا مَنْفَذ له من هذه الأزمة: لا مخرَجَ له، - منافذُ الإنسان: نوافذه., نفَّذَ ينفِّذ ، تنفيذًا ، فهو مُنفِّذ ، والمفعول مُنفَّذ | • نفَّذ الحُكمَ أمضاه، أخرجَه إلى العمل حسب منطوقه :-نفَّذ قانونًا: طبَّقه، - تنفيذ اللّوائحُ، - وضعه موضع التَّنفيذ |• حُكْمٌ مع وَقْف التَّنفيذ/ حُكْمٌ مع إيقاف التَّنفيذ: مع إرجاء تنفيذه إلى وقت لاحق، حكم لا يُنفّذ إلاّ في ظروف معيّنة، - سلطةُ التَّنفيذ: الحكومة، - في حيِّز التَّنفيذ: مرحلة/ قيد التَّنفيذ. |• نفَّذ الأمرَ: أنفذه، قضاه وأجراه وأتمَّه :-نفَّذ المشروعَ حسب الخطّة الموضوعة، - منفِّذ وصيَّة.|• نفَّذَ الكتابَ إلى فلان: أنفذه، أرسله إليه., فَذّ ، جمع أَفْذاذ (لغير المصدر).|1- مصدر فَذَّ عن. 2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَذَّ عن: متفرِّد في كِفايته أو مكانته: من ليس له نظير أو مثيل :-شاعر/ أديب فذّ، - هو فذٌّ في علمه.|3 - فرد :-صَلاَةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلاَةِ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً [حديث] ., نفَذَ / نفَذَ إلى / نفَذَ في / نفَذَ من يَنفُذ ، نُفوذًا ونَفاذًا ، فهو نافِذ ، والمفعول منفوذ إليه | • نفَذ الشّيءُ |1 - مضَى، صار معمولاً به، وقع وتحقّق :-نفَذ الأمرُ/ الحكمُ/ قضاءُ الله، - قانون نافِذ |• نفَذ صبرُه: لم يَعُدْ يحتمل. |2 - ثقَب، خرج طرفُه إلى الشِّقِّ الآخر :-نفَذ السَّهم، - رصاصةٌ نافِذة، - ظلَّ حيًّا رغم نفوذ الرُّمح من ظهره.|3 - سهُل مسلكُه إلى كلِّ أحد، عمّ مسلكه :-نفَذ الطّريقُ.|• نفَذ إلى شيءٍ.|1- وصلَه، بلغَه :-نفَذ الكتابُ إلى المكتبة.|2- فهمه وأدركه :-نفَذ إلى سرٍّ/ الحقيقة، - نفذ البيتُ إلى الطَّريق: فُتحت منه نافذةٌ عليه.|3 - أثّر تأثيرًا عميقًا :-نفذ إلى القلب، - نفَذ كلامه إلى قلبي.|• نفَذت الرّصاصَةُ في قلبه/ نفَذت الرّصاصةُ من قلبه: ثقبته، اخترقته، مرّت من خلاله :-نفَذ السِّكِّينُ في اللَّحم، - نفَذ المطرُ من الثوب، - نفَذ من عيون الشبك، - {إِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لاَ تَنْفُذُونَ إلاَّ بِسُلْطَانٍ}: أن تخرجوا من سلطان الله وقدرته أو تهربوا من الموت |• نفَذ فلانٌ في الأمور: أجراها، مهر بها، - ينفذ من خِلال كذا: يخترقه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فذ
جذر الكلمة: فذ

- فَذَّ عن فَذَذْتُ ، يَفِذّ ، افْذِذْ / فِذَّ ، فَذًّا ، فهو فاذّ وفَذّ ، والمفعول مفذوذ عنه | • فَذّ عن أصحابه |1 - تركهم وبقي منفردًا. |2 - تفرَّد وامتاز عنهم., فَذّ ، جمع أَفْذاذ (لغير المصدر).|1- مصدر فَذَّ عن. 2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَذَّ عن: متفرِّد في كِفايته أو مكانته: من ليس له نظير أو مثيل :-شاعر/ أديب فذّ، - هو فذٌّ في علمه.|3 - فرد :-صَلاَةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلاَةِ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً [حديث] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فذ
جذر الكلمة: فذذ

- الفذّ: الفرد. يقال:ذهبافذّيْن. والفذّ: أوّل سهام الميسر. وتمرفذّ، أي متفرق. وأفذّت الشاة، أي ولدت واحدا، فهي مفذّ. فإن كان ذلك عادﺗﻬا فهي مفْذاذ. ولا يقال ناقة مفذّ، لأنّها لا تلد إلا واحدا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: فذ
جذر الكلمة: فذ


الأكثر بحثاً