أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفَزْر، بالفتح: الفسخ في الثوب. وفَزَرَ الثوب فَزْراً: شقه. والفِزَرُ: الشقوق. وتَفَزَّر الثوب والحائط: تشقق وتقطع وبَلِيَ. ويقال: فَزَرْت الجُلَّة وأَفْزَرْتها وفَزَّرْتها إِذا فَتَّتَّها. شمر: الفَزْر الكسر؛ قال: وكنت بالبادية فرأَيت قِباباً مضروبة، فقلت لأَعرابي: لمن هذه القِبابففقال: لبني فَزارَةَ، فَزَر اللهُ ظهورهم فقلت: ما تَعْني به؟ فقال: كسر الله. والفُزُورُ: الشقوق والصُّدوع. ويقال: فَزَرْتُ أَنف فلان فَزْراً أَي ضربته بشيء فشققته، فهو مَفْزُورُ الأَنف. وقال بعض أَهل اللغة: الفَرْز قريب من الفَزْر؛ تقول: فَرَزْت الشيء من الشيء أَي فَصَلته، وفَزَرْت الشيءَ صَدَعْته. وفي الحديث: أَن رجلاً من الأَنصار أَخذ لَحْيَ جَزورٍ فضرب به أَنف سعد فَفَزَره أَي شقه. وفي حديث طارق بن شهاب: خرجنا حُجَّاجاً فأَوطأَ رجل راحلته ظبياً فَفَزَر ظهره أَي شقه وفسخه. وفَزَرَ الشيء يَفْزُره فَزْراً: فرقه. والفَزْرُ: الضرب بالعصا، وقيل: فَزَرَه بالعصا ضربه بها على ظهره. والفَزَر: ريح الحَدبة. ورجل أَفْزَرُ بيِّن الفَزَر: وهو الأَحدب الذي في ظهره عُجْرة عظيمة، وهو المَفْزور أَيضاً. والفُزْرة: العُجْرة العظيمة في الظهر والصدر. فَزِرَ فَزَراً، وهو أَفْزَر. والمَفْزور: الأَحدب. وجارية فَزْراء: ممتلئة شحماً ولحماً، وقيل: هي التي قاربت الإِدراك؛ قال الأَخطل: وما إِن أَرى الفَزْراءَ إِلا تَطَلُّعاً، وخِيفةَ يَحْمِيها بنو أُم عَجْرَدِ أَراد: وخيفة أَن يحميها. والفِزْرُ، بالكسر: القَطِيع من الغنم. والفِزرُ من الضأْن: ما بين العشرة إِلى الأَربعين، وقيل: ما بين الثلاثة إِلى العشرين، والصُّبَّةُ: ما بين العشر إلى الأَربعين من المِعْزَى. والفِزْرُ الجدي؛ يقال: لا أَفعله ما نَزَا فِزْرٌ.. وقولهم في المثل: لا آتيك مِعْزَى الفِزْر؛ الفزر لقب لسعد بن زيد مَناةَ بن تميم، وكان وَافى الموسم بمِعْزَى فأَنْهَبَها هناك وقال: من زَخذ منها واحدة فهي له، ولا يؤخذ منها فِزْرٌ، وهو الاثنان فأَكثر، وقال أَبو عبيدة نحو ذلك إلا أَنه قال: الفِزْرُ هو الجدي نفسه، فضربوا به المثل فقالوا: لا آتيك مِعْزَى الفِزْرِ أَي حتى تجتمع تلك، وهي لا تجتمع أَبداً؛ هذا قول ابن الكلبي؛ وقال أَبو الهيثم: لا أَعرفه، وقال الأَزهري: وما رأَيت أَحداً يعرفه. قال ابن سيده: إِنما لُقِّب سعد بن زيد مناة بذلك لأَنه قال لولده واحداً بعد واحد: ارْعَ هذه المِعْزَى، فأَبوا عليه فنادى في الناس أَن اجتمعوا فاجتمعوا، فقال: انتهبوها ولا أُحِلُّ لأَحد أَكثر من واحدة، فتقطَّعوها في ساعة وتفرقت في البلاد، فهذا أَصل المثل، وهو من أَمثالهم في ترك الشيء. يقال: لا أَفعل ذلك مِعْزَى الفِزْرِ؛ فمعناه في مِعْزَى الفِزْر أَن يقولوا حتى تجتمع تلك وهي لا تجتمع الدهر كله. الجوهري: الفِزْرُ أَبو قبيلة من وهو تميم سعد بن زيد مناة بن تميم. والفَزارةُ: الأُنثى من النِّمِر، والفِزْرُ: ابن النمر. وفي التهذيب: ابن البَبْرِ والفَزارةُ أُمه والفِزْرَةُ أُخته والهَدَبَّسُ أَخوه. التهذيب: والبَبْرُ يقال له الهَدَبَّس ،أُنثاه الفَزارةُ؛ وأَنشد المبرد:ولقد رأَيتُ هَدَبَّساً وفَزارةً، والفِزْرُ يَتْبَعُ فِزْرَه كالضَّيْوَنِ قال أَبو عمرو: سأَلت ثعلباً عن البيت فلم يعرفه؛ قال أَبو منصور: وقد رأَيت هذه الحروف في كتاب الليث وهي صحيحة. وطريقٌ فازِرٌ: بَيِّن واسع؛ قال الراجز: تَدُقُّ مَعْزَاءَ الطريقِ الفازِرِ، دَقَّ الدَّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ والفازِرةُ: طريق تأْخذ في رملة في دَكادِكَ لينةٍ كأَنها صدع في الأَرض منقاد طويل خلقة. ابن شميل: الفَازِرُ الطريق تعلو النَّجَافَ والقُورَ فتَفْزِرُها كأَنها تَخُدُّ في رؤوسها خُدُوداً. تقول: أَخَذْنا الفازِرَ وأَخذنا طريقَ فازِرٍ، وهو طريق أَثَّرَ في رؤوس الجبال وفَقَرها. والفِزْرُ: هنة كَنَبْخَةٍ تخرج في مَغْرِز الفخذ دُوَيْنَ منتهى العانة كغُدَّةٍ من قرحة تخرج بالرجل (*قوله «تخرج بالرجل» عبارة القاموس تخرج بالانسان). أَو جراحة. والفازِرُ: ضرب من النمل فيه حمرة وفَزَارة.وبنو الأَفْرَرِ: قبيلة؛ وقيل: فَزَارةُ أَبو حيّ من غَطَفان، وهو فَزارَةُ بن ذُبْيان ين بَغِيض بن رَيْث ابن غَطَفان.


- ـ فَزَرَ الثَّوْبَ: شَقَّهُ فَتَفَزَّر وانْفَزَرَ، ـ وـ فُلاناً بالعَصَا: ضَرَبَهُ على ظَهْرِهِ، ـ وـ فُلانٌ: خَرَجَ على ظَهْرِهِ أو صَدْرِهِ ـ فُزْرَةٌ، أي: عُجْرةٌ عَظيمَةٌ، فهو أفْزَرُ ومَفْزورٌ. ـ والفِزَرُ، كعِنَبٍ: الشُّقُوقُ. ـ والفَزْراءُ: المُمْتَلِئَةُ لَحْماً وشَحْماً، أو التي قَارَبَتِ الإِدْراكَ. ـ والفِزْرُ، بالكسر: لَقَبُ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ، وَافى المَوْسِمَ بِمِعْزَى، فَأَنْهَبَها، وقالَ: مَنْ أخَذَ منها واحِدَةً، فهي له ولا يُؤْخَذُ منها ـ فِزْرٌ، وهو الاثْنانِ فَأكَثَرُ. ـ ومنه " لا آتِيكَ مِعْزَى الفِزْرِ " ، أي حَتَّى تَجْتَمِعَ تِلْكَ، وهي لا تَجْتَمِعُ أبَداً. ـ والفِزْرُ: الأَصْلُ، وَهَنَةٌ دُونَ مُنْتَهى العانَةِ، كغُدَّةٍ من قُرْحَةٍ تَخْرُجُ بالإِنْسانِ، ـ وـ من الضَّأنِ: ما بَيْنَ العَشَرَةِ إلى الأَرْبَعينَ، أو الثَّلاثَةِ إلى العَشَرَةِ، والجَدْيُ، وابنُ البَبْرِ، وبِنْتُهُ الفِزْرَةُ، ـ وأمُّهُ الفَزارَةُ، كسَحابَةٍ، وهي أنْثَى النَّمِرِ أيضاً، وبِلا لامٍ: أبو قَبِيلَةٍ من غَطَفانَ. ـ والفازِرُ: نَمْلٌ أسْودُ فيه حُمْرَةٌ، والطريقُ الواسِعُ، ـ كالفُزْرَةِ، بالضم، وبهاءٍ: طريقٌ يأخُذُ في رَمْلَةٍ في دَكادِكَ. ـ وأفْزَرْتُ الجُلَّةَ: فَتَّتُّها. والفَزْرُ بنُ أوْسِ بنِ الفَزْرِ: مُقْرِئُ مِصْرِيٌّ. ـ وخالِدُ بنُ فَزْرٍ: تابعيٌّ. ـ وبنُو الأَفْزَرِ: بَطْنٌ. وكزُبَيْرٍ: عَلَمٌ.


- الفِزْرةُ : مؤنثُ الفِزْر.|الفِزْرةُ الشَّقّ، والجمع فِزَر، وفُزور.


- الفُزْرَةُ : نُتُوءٌ عظيمٌ في الصَّدرِ أَو في الظَّهْرِ. والجمع : فَزَرٌ.


- فَزَرَ الثَّوْبَ ونحوه فَزَرَ فَزْرًا: شَقَّهُ.|فَزَرَ أَبْلاهُ.|فَزَرَ الشيءَ: صَدَعَهُ وفَرَّقَهُ.|فَزَرَ الشيءَ من الشيءِ: فَصَلَهُ وفرزَه.


- الفِزْرُ : ابْنُ النَّمرِ.|الفِزْرُ ابن البَبْر.|الفِزْرُ الجَذيُ.


- انْفَزَرَ الثَّوْبُ: انْشَقَّ.|انْفَزَرَ بَلِيَ.


- تَفَزَّرَ : تَشَقَّقَ.


- أَفْزَرَ الشيءَ: فَزَره.


- الفَزَارَةُ : أنثى النَّمِر.


- فَزِرَ فَزِرَ فَزَرًا: خَرَجَ على ظَهْرِهِ أَو صَدْرِهِ عُقْدَة فهو أفْزَرُ، وهي فَزْرَاءُ. والجمع : فُزْرٌ.


- فزَّرَ الشيءَ: فَزَرَهُ.


- الفَزْرَاءُ : الجاريةُ المُمْتَلِئَةُ لحمًا وشحْمًا.|الفَزْرَاءُ التي قاربت الإدراكَ.


- الفَازِرَةُ : طريقٌ في الرِّمَالِ المُتلبِّدةِ المُستوية كأنَّها صَدْعٌ في الأرض مُنْقادٌ طويلٌ خِلْقَة.


- جمع: فَوَازِرُ. | طَرِيقٌ وَاسِعٌ طَوِيلٌ كَأَنَّهُ شَقٌّ فِي الأَرْضِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| فَزِرَ، يَفْزَرُ، مصدر فَزَرٌ- فَزِرَ الرَّجُلُ : ظَهَرَتْ فِي صَدْرِهِ أَوْ ظَهْرِهِ فُرْزَةٌ، عُقْدَةٌ، نُتُوءٌ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| فَزَرْتُ، أَفْزُرُ، اُفْزُرْ، مصدر فَزْرٌ.|1- فَزَرَ الثَّوْبَ : مَزَّقَهُ، شَقَّهُ.|2- فَزَرَ ظَهْرَهُ : كَسَّرَهُ.|3- فَزَرَ أَنْفَهُ وَظَهْرَهُ بِالْعَصَا : شَقَّهُمَا وَفَسَخَهُمَا، صَدَّعَهُمَا.|4- فَزَرَ الشَّيْءَ : أَبْلاَهُ.|5- فَزَرَ اللَّحْمَ مِنَ العَظْمِ : فَصَلَهُ، فَرَزَهُ.


- (فعل: خماسي لازم) تَفَزَّرَ، يَتَفَزَّرُ، مصدر تَفَزُّرٌ.|1- تَفَزَّرَ الثَّوْبُ : تَشَقَّقَ- تَفَزَّرَ الحَائِطُ.|2- تَفَزَّرَتْ عَجَلَةُ السَّيَّارَةِ : اِنْفَجَرَتْ، أُصِيبَتْ بِفَزْرٍ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| فَزَّرْتُ، أُفَزِّرُ، فَزِّرْ، مصدر تَفْزِيرٌ. ن. فَزَرَ.


- (مصدر تَفَزَّرَ).|-تَفَزُّرُ عَجَلَةِ السَّيَّارَةِ :اِنْفِجَارُهَا.


- 1- اِبْنُ البَبْرِ أَوِ النَّمِرِ.|2- الْجَدْيُ.|3- هَذَا فِزْرُهُ : أَصْلُهُ.


- اِمْرَأَةٌ فَزْرَاءُ : مُمْتَلِئَةٌ لَحْماً وَشَحْماً.


- جمع: فَوَازِرُ. | طَرِيقٌ وَاسِعٌ طَوِيلٌ كَأَنَّهُ شَقٌّ فِي الأَرْضِ.


- جمع: فُزَرٌ. |-ظَهَرَتْ فِيهِ فُزْرَةٌ : نُتُوءٌ، عُقْدَةٌ تَظْهَرُ فِي عُرُوقِ البَدَنِ، فِي الصَّدْرِ أَوِالظَّهْرِ.


- 1- إنفزر الشيء : انشق|2- إنفزر الثوب : بلي


- 1- أفزر الشيء : شقه ، فتته


- 1- أنثى النمر


- 1- تفزر الشيء : انشق


- 1- شقوق


- 1- فازر : طريق واسع طويل|2- فازر : نمل أسود فيه حمرة


- 1- فازرة : مؤنث فازر|2- فازرة : طريق في الرمل


- 1- فزر الثوب : انشق


- 1- فزر الشيء : فتته ، كسره


- 1- فزراء : إمرأة ممتلئة لحما وشحما|2- فزراء التي قاربت الإدراك


- 1- فزرة : عقدة ناتئة في عروق البدن ، في الصدر أو الظهر|2- فزرة : طريق واسع


- 1- مصدر فزر|2- شقوق


- 1- من ظهرت في صدره اوفي ظهره « فزرة » ، وهي العقدة في عروق البدن ، جمع : فزر ، مؤنث فزراء


- ف ز ر: (الْفَزْرُ) بِالْفَتْحِ الْفَسْخُ فِي الثَّوْبِ وَقَدْ (تَفَزَّرَ) الثَّوْبُ إِذَا تَقَطَّعَ وَبَلِيَ. وَ (فَزَرَ) الشَّيْءَ صَدَعَهُ مِنْ بَابِ نَصَرَ.


- انفزرَ ينفزر ، انفزارًا ، فهو مُنفزِر | • انفزر الثَّوبُ ونحوُه انشقّ، تقطَّع، بلِي.


- فازورة ، جمع فازورات وفَوازيرُ: لُغْز وأُحْجيّة :-فوازير رمضان/ الإذاعة.


- فزُّورة ، جمع فزُّورات وفَوازيرُ: فازورة، لُغْز وأُحْجيَّة.


- تفزَّرَ يتفزَّر ، تفزُّرًا ، فهو مُتفزِّر | • تفزَّر الثَّوبُ ونحوُه تشقَّق، تقطَّع، بلِي :-تفزَّر القماش/ النَّسيج.


- بالكسر الفزر : القطيع من الغنم. وقال أبو زيد: الفزر من الضأن: ما بين العشرة إلى الأربعين. والفزر بالفتح: الفسْخ في الثوب. يقال: لقد تفزر الثوب، إذا تقطّع وبلي. وفزرْت الشيء: صدعته. وطريق فازر، أي واسع. ورجل أفْزر بيّن الفزر، وهو الأحدب الذي في ظهره عجْرة عظيمة، وهو المفْزور أيضا.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.