المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فضحه
جذر الكلمة: ضحح

- الضِّحُّ: الشمس، وقيل: هو ضوؤها، وقيل: هو ضوؤها إِذا استمكن من الأَرض، وقيل: هو قَرْنُها يصيبك، وقيل: كلُّ ما أَصابته الشمس ضِحٌّ؛ وفي الحديث: لا يَقْعُدَنَّ أَحدُكم بين الضِّحِّ والظِّلِّ فإِنه مَقْعَدُ الشيطان أَي نصفه في الشمس ونصفه في الظل؛ قال ذو الرمة يصف الحِرْباء: غدا أَكْهَبَ الأَعلى وراحَ كأَنه، من الضِّحِّ واستقبالهِ الشمسَ، أَخْضَرُ أَي واستقباله عينَ الشمس. الأَزهري: قال أَبو الهيثم: الضِّحُّ نقيض الظل، وهو نور الشمس الذي في السماء على وجه الأَرض، والشمس هو النور الذي في السماء يَطْلُعُ ويَغْرُب، وأَما ضوؤه على الأَرض فضِحٌّ؛ قال: وأَصله الضِّحْيُ فاستثقلوا الياء مع سكون الحاء فَثَقَّلُوها، وقالوا الضِّحُّ، قال: ومثله العبدُ القِنُّ أَصله قِنْيٌ، من القِنْيَةِ؛ ومن أَمثال العرب: جاء بالضِّحِّ والرّيحِ. وضَحْضَحَ الأَمرُ إِذا تبين؛ قال الأَصمعي: هو مثلُ الضَّحْضاح يَنْتَشِر على وجه الأَرض. وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم أَنه قال: الضِّحُّ كان في الأَصل الوِضْحُ، وهو نور النهار وضَوْءُ الشمس، فحذفت الواو وزيدت حاءٌ مع الحاء الأَصلية فقيل: الضِّحُّ؛ قال الأَزهري: والصواب أَن أَصله الضِّحْيُ مِن ضَحِيَتِ الشمسُ؛ قال الأَزهري في كتابه: وكذلك القِحَّةُ أَصلها الوِقْحَةُ فأُسقطت الواو وبُدِّلت الحاء مكانها فصارت قِحَّة بحاءَين. وجاء فلان بالضِّحِّ والريح إِذا جاء بالمال الكثير؛ يعنون إِنما جاء بما طلعت عليه الشمس وجَرَت عليه الريح يعني من الكثرة، ومن قال: الضِّيح والريح في هذا المعنى فليس بشيء وقد أَخطأَ عند أَكثر أَهل اللغة، وإِنما قلنا عند أَكثر أَهل اللغة لأَن أَبا زيد قد حكاه، وإِنما الضِّيحُ عند أَهل اللغة لغة الضِّحِّ الذي هو الضوء وسيذكر؛ وفي حديث أَبي خَيْثَمة: يكون رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في الضِّحِّ والريح وأَنا في الظل أَي يكون بارزاً لحرّ الشمس وهبوب الرياح؛ قال: والضِّحُّ ضوء الشمس إِذا استمكن من الأَرض، وهو كالقَمْراء للقمر؛ قال ابن الأَثير: هكذا هو أَصل الحديث ومعناه، وذكر الهروي فقال: أَراد كثرة الخيل والجيش؛ ابن الأَعرابي: الضِّحُّ ما ضَحا للشمس، والريحُ ما نالته الريحُ.وقال الأَصمعي: الضِّحُّ الشمس بعينها؛ وأَنشد: أَبيَض أَبْرَزَه للضِّحِّ راقِبُه، مُقَلَّد قُضُبَ الرَّيْحانِ مَفْغُوم وفي حديث عَيَّاش بن أَبي ربيعة: لما هاجر أَقْسَمَتْ أُمُّه بالله لا يُظِلُّها ظِلٌّ ولا تزال في الضِّحِّ والريح حتى يرجع إِليها؛ وفي الحديث: لو مات كَعْبٌ عن الضِّحِّ والريحِ لَوَرِثَه الزبير؛ أَراد: لو مات عما طلعت عليه الشمس وجرت عليه الريح، كَنَى بهما عن كثرة المال؛ وكان النبي، صلى الله عليه وسلم، قد آخَى بين الزبير وبين كعب بن مالك. قال ابن الأَثير: ويروى عن الضِّيح والريح. والضِّحُّ: ما بَرَزَ من الأَرض للشمس. والضِّحُّ: البَراز الظاهرُ من الأَرض، ولا جمع لكل شيء من ذلك. والضَّحْضَحُ والضَّحْضاحُ: الماء القليل يكون في الغدير وغيره، والضَّحْلُ مثله، وكذلك المُتَضَحْضِحُ؛ وأَنشد شمر لساعدة بن جُؤَيَّة: واسْتَدْبَرُوا كلَّ ضَحْضاحٍ مُدَفِّئَةٍ، والمُحْصَناتِ وأَوزاعاً من الصَرَمِ (* قوله «واستدبروا» أي استاقوا. والضحضاح: الإبل الكثيرة. والمدفئة ذات الدفء. والأَوزاع: الضروب المتفرقة، كما فسره صاحب الأساس. والصرم جمع صرمة: القطعة من الإبل نحو الثلاثين. فحينئذ حق البيت أن ينشد عند قوله الآتي قريباً وإِبل ضحضاح كثيرة.) وقيل: هو الماء اليسير؛ وقيل: هو ما لا غَرَقَ فيه ولا له غَمْرٌ؛ وقيل: هو الماءُ إِلى الكعبين إِلى أَنصاف السُّوقِ؛ وقول أَبي ذؤيب: يَحُشُّ رَعْداً كَهَدْرِ الفَحْلِ، يَتْبَعُه أُدْمٌ، تَعَطَّفُ حَوْلَ الفَحلِ، ضَحْضاحُ قال خالد بن كُلْثوم: ضَحْضاحٌ في لغة هذيل كثير لا يعرفها غيرهم؛ يقال: عنده إِبل ضَحْضاحٌ، قال الأَصمعي: غَنَمٌ ضَحْضَاحٌ وإِبلٌ ضَحْضاحٌ كثيرة؛ وقال الأَصمعي: هي المنتشرة على وجه الأَرض؛ ومنه قوله: تُرَى بُيوتٌ، وتُرَى رِماحُ، وغَنَمٌ مُزَنَّمٌ ضَحْضاحُ قال: الأَصمعي: هو القليل على كل حال، وأَراد هنا جماعة إِبل قليلة. وقد تَضَحْضَحَ الماءُ؛ قال ابن مُقْبل: وأَظْهَرش في عِلانِ رَقْدٍ، وسَبْلُه عَلاجِيمُ، لا ضَحْلٌ ولا مُتَضَحْضِحُ (* قوله «وأَظهر في علان إلخ» أَي نزل السحاب في هذا المكان وقت الظهر.) وماء ضَحْضاحٌ أَي قريب القعر. وفي حديث أَبي المِنْهال: في النار أَوديةٌ في ضَحْضاح؛ شَبَّه قِلَّةَ النار بالضَّحْضاحِ من الماء فاستعاره فيه؛ ومنه الحديث الذي يروى في أَبي طالب: وجدته في غمرات من النار فأَخْرَجْتُه إِلى ضَحْضاحٍ؛ وفي رواية: إِنه في ضَحْضاحٍ من نار يَغْلي منه دِماغُه. والضَّحْضاحُ في الأَصل: ما رَقَّ من الماء على وجه الأَرض ما يبلغ الكعبين واستعاره للنار. والضَّحْضَحُ والضَّحْضَحةُ والتَّضَحْضُحُ: جَرْيُ السَّراب. وضَحْضَحَ السَّراب وتَضَحْضَحَ إِذا تَرَقْرَقَ.


معجم لسان العرب
الكلمة: فضحه
جذر الكلمة: فضح

- الفَضْحُ: فعلُ مجاوز من الفاضح إِلى المَفْضُوح، والاسم الفَضِيحةُ، ويقال للمُفْتَضِح: يا فَضُوح؛ قال الراجز: قومٌ، إِذا ما رَهِبُوا الفَضائِحا على النساءِ، لَبِسُوا الصَّفائِحا ويقال: افْتَضَحَ الرجلُ يَفْتَضِحُ افْتِضاحاً إِذا ركب أَمراً سَيِّئاً فاشتهر به. ويقال للنائم وقت الصباح. فَضَحك الصُّبح فقُمْ معناه أَن الصُّبح قد استنار وتبين حتى بَيَّنك لمن يَراك وشَهَرَكَ. وقد يقال أَيضاً: فَصَحك الصبح، بالصاد، ومعناهما مقارب؛ وفي الحديث: أَن بلالاً أَتى ليُؤَذِّنَ بالصبح فَشَغَلَت عائشةُ بلالاً حتى فَضَحَه الصبح أَي دَهَمَتْه فُضْحةُ الصُّبح، وهي بياضه؛ وقيل: فَضَحَه كشفه وبَيَّنَه للأَعْيُن بضوئه، ويروى بالصاد المهملة، وهو بمعناه؛ وقيل معناه: إِنه لما تبين الصبح جِدًّا ظهرت غفلته عن الوقت فصار كما يَفْتَضح بعيب ظهر منه. وفضَحَ الشيءَ يَفْضَحُه فَضْحاً فافْتَضَح إِذا انكشفت مساويه، والاسم الفَضاحَة والفُضُوحُ والفُضُوحَة والفَضِيحة. ورجل فَضَّاحٌ وفَضُوح: يَفْضَحُ الناسَ. وفَضَحَ القمرُ النجومَ: غلب ضوءُه ضوءَها فلم يتبين. وفَضَّحَ الصُّبْحُ وأَفْضَحَ: بدا. والأَفْضَحُ: الأَبيضُ، وليس بشديد البياض؛ قال ابن مقبل: فأَضْحَى له جُلْبٌ، بأَكنافِ شُرْمةٍ، أَجَشُّ سِماكِيٌّ من الوَبْلِ أَفْضَحُ الأَجَشُّ: الذي في رعده غِلَظٌ. والسِّماكِيّ: الذي مُطِرَ بِنَوْءِ السِّماكِ. وشُرمة: موضع بعينه. وأَكنافها: نواحيها. والجُلْب: السحابُ. والاسم الفُضْحةُ؛ وقيل: الفُضْحة والفَضَحُ غُبْرَةٌ في طُحلةِ يخالطها لونٌ قبيح يكون في أَلوان الإِبل والحمام، والنعت أَفْضَحُ وفَضْحاءُ، وهو أَفْضَحُ وقد فَضِحَ فَضَحاً. والأَفْضَحُ: الأَسد للونه، وكذلك البعير، وذلك من فَضَحِ اللونِ. قال أَبو عمرو: سأَلت أَعرابيّاً عن الأَفْضَح، فقال: هو لون اللحم المطبوخ. وأَفْضَحَ البُسْرُ إِذا بدت الحمرة فيه. وأَفْضَح النخل: احمرَّ واصفرَّ؛ قال أَبو ذؤَيب الهذلي: يا هلْ رأَيتَ حُمُولَ الحَيِّ عادِيَةً، كالنخل، زَيَّنَها. يَنْعٌ وإِفْضاحُ وسئل بعضُ الفقهاء عن فضِيح البُسْر، فقال: ليس بالفَضِيح ولكنه الفَضُوح؛ أَراد أَنه يُسْكِر فَيَفضَحُ شاربه إِذا سكر منه. والفَضِيحة: اسم من هذا لكل أَمر سَيّءٍ يَشْهَرُ صاحبَه بما يسوءُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: فضحه
جذر الكلمة: ضحح

- : ( {ضَحْضَحَ السَّرَابُ) ، بِالسِّين الْمُهْملَة، هاكذا فِي الأُمّهات، وَفِي بعض النّسخ بالشِّين الْمُعْجَمَة: (تَرَقْرَقَ،} كتَضَحْضَحَ) . (و) من الْمجَاز: (! الضِّحُّ، بِالْكَسْرِ: الشَّمْسُ. و) قيل: هُوَ (ضَوْءُها) إِذا اسْتَمْكَن من الأَرْضِ. وَفِي الحَدِيث: (لَا يَقْعُدَنّ أَحدُكم بَين الضَّحّ والظِّلّ فإِنه مَقْعَدُ الشَّيْطَانِ) ، أَي نِصْفُه فِي الشَّمْسِ ونِصْفُه فِي الظِّلّ. قَالَ ذُو الرُّمَّة يَصفُ الحِرْباءَ: غَدا أَكْهَبَ الأَعْلَى وراحَ كأَنَّه مِنَ الضِّحِّ واسْتقبالِه الشَّمس أَخْضَرُ أَي واستقباله عَيْنَ الشَّمْس. وَفِي (التَّهْذِيب) : قَالَ أَبو الْهَيْثَم: الضَّحّ: نَقِيضُ الظِّلّ، وَهُوَ نُورُ الشَّمْسِ الّذي فِي السَّماءِ على وَجْهِ الأَرْضِ، والشَّمْس هُوَ النُّور الّذي فِي السَّمَاءِ يَطْلُع ويغْرُب، وأَمّا ضَوْؤه على الأَرْض {فضِحُّ. وروى الأَزهريّ عَن أَبي الهَيْثم أَنه قَالَ: الضِّحّ كَانَ فِي الأَصل الوِضْح، فحُذِفت الْوَاو، وزِيدَتْ حاءٌ مَعَ الحاءِ الأَصليّة، فقِيل:} الضِّحّ. قَالَ الأَزهريّ: والصّواب أَن أَصله الضِّحْيُ، من ضَحِيَت الشّمسُ. (و) الضِّحّ: (البرَازُ) الظّاهرُ (من الأَرض) للشّمس. (و) الضِّحّ أَيضاً: (مَا أَصابَتْه الشَّمْسُ) . وَلَا جَمْعَ لكلِّ شَيْءٍ من ذالك؛ كَمَا نَقله الفِهْريّ فِي (شَرْح الفصيح) (وَمِنْه) من الْمجَاز: (جاءَ) فُلانٌ ( {بالضِّحِّ والرِّيحِ) إِذا جاءَ بِالْمَالِ الكثيرِ (وَلَا تَقُلْ:} بالضِّيحِ) والرِّيح، فِي هاذا الْمَعْنى، فإِنه لَيْسَ بشيْءٍ وَقد نسبه الجوهريّ إِلى العامّة وَقد جَزمَ ثَعلب فِي (الفصيح) إِلاّ أَبا زيدٍ فإِنه قد حَكَاهُ بالتّخفيف، وَنَقله محمّدُ بنُ حَبانٍ. وَقَالَ ابْن التّيّانيّ عَن كُراع: {الضِّيحُ أَيضاً: الشَّمْسُ، وَهُوَ ضَوْؤُهَا، وَيُقَال: مَا بَرَزَ للشَّمْش، وأَنشد: والشَّمْسُ فِي اللُّجَّةِ ذاتِ الضِّيحِ وَقَالَ أَبو مِسْحل فِي (نوادِرِه) : استُعْمِل فُلانٌ على الضِّيح والرِّيحِ أَي جاءَ (بِمَا طَلَعتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ وَمَا جَرَتْ عَلَيْهِ الرِّيحُ) . وَفِي حَدِيث أَبي خَيْثَمة: (يكونُ رَسُولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي} الضِّحِّ والرِّيح، وأَنا فِي الظِّلّ؟) أَي يكون بارِزاً لحرِّ الشَّمسِ وهُبوبِ الرِّياح. قَالَ الهَرويّ: أَراد كَثْرة الخَيْلِ والجَيْش. وَفِي الحَدِيث (لوْ مَاتَ كَعْبٌ عَن الضَّحِّ والرِّيح لَوَرِثَه الزُّبيرُ) . أَراد لومات عمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ وجَرَتْ عَلَيْهِ الرِّيحُ، كَنَى بهما عَن كَثرةِ المالِ وَكَانَ النّبيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمقد آخَى بَين الزُّبير وكَعْب بنِ مالكِ. قَالَ ابنُ الأَثير: ويُرْوَى: (عَن {الضِّيح والرِّيح) . (} والضَّحْضَاح: الماءُ اليَسير) يكون فِي الغَدِير وغيرِه، والضَّحْلُ مثْلُه، ( {كالضَّحْضَحِ) . وأَنشد شَمِرٌ لساعِدة: واسْتَدْبروا كُلَّ} ضَحْضاحٍ مُدَفِّئةٍ والمُحْصَنَاتِ وأَوْزَاعاً من الصِّرَمِ (أَو) هُوَ الماءُ (إِلى الكَعْبَيْنِ، أَو) إِلى (أَنْصَافِ السُّوقِ، أَو) هُوَ (مَا لَا غَرَقَ فِيهِ) وَلَا لَهُ غَمْرٌ (و) {الضَّحْضَاح: (الكثِير، بلُغة هُذَيْلٍ) ، لَا يَعْرفها غيرُهم، قَالَه خالدُ بن كُلثوم، يُقَال: عِنْده إِبلٌ ضَحْضاحٌ، قَالَ الأَصمعيّ: غَنَمٌ} ضَحْضَاحٌ، وإِبلٌ ضَحْضَاحٌ: كثيرةٌ. وَقَالَ الأَصمعيّ: هِيَ المُنْتشرَة على وَجهِ الأَرْض، وَمِنْه قَوْله: تُرى بُيُوتٌ وتُرَى رِمَاحُ وغَنَمٌ مُرَنَّمٌ {ضَحْضاحُ قَالَ الأَصمعيّ: هُوَ القليلُ على كلِّ حالٍ. (} والضَّحْضَحَة، {والضَّحْضَحُ) بالفَتْ، (والضُّحْضُح) بالضَّمّ (جَرْيُ السَّرابِ) . (} وضَحْضَحَ) الأَمرُ: (تَبَيَّنَ) وظَهَرَ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: ماءٌ! ضَحْضَاحٌ: قَريبُ القَعْرِ. وَفِي الحَدِيث الّذي يُرْوَى فِي أَبي طَالب: (وجَدْتُهُ فِي غَمَرَات مِنَ النَّارِ فأَخْرَجْتُه إِلى ضَحْضاح) . وَفِي رِوَايَة: فِي ضَحْضاحٍ مِن نَارٍ يَغْلِي مِنْهُ دِمَاغُه. الضَّحْضَاح فِي الأَصلِ: مارَقّ من الماءِ على وَجْهِ الأَرضِ مَا يبلغُ الكَعْبينِ، فاستعارَه للنّار.


المعجم الوسيط
الكلمة: فضحه
جذر الكلمة: ضحح

- الضِّحُّ : الشَّمْسُ، أَو ضوؤها إِذا استمكن من الأَرضِ.|الضِّحُّ ما أَصَابتْهُ الشمْسُ.|الضِّحُّ البَرازُ الظاهرُ من الأَرض. يقال: جاءَ بالضِّحِّ والرِّيحِ: بما طلعت عليه الشمس وجرت عليه الريحُ، والمراد: جاء بالشيءِ الكثير., تَضَحْضَحَ السراب : ضحضح., الضَّحْضاحُ الضَّحْضاحُ ماء ضَحْضاح: قليل لا عُمْقَ فيه.|الضَّحْضاحُ القليلُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فضحه
جذر الكلمة: فضح

- الفَضِيحَةُ : الشهرة بما يعاب.|الفَضِيحَةُ العَيبُ. والجمع : فضائحُ., الفَاضِحُ الفَاضِحُ الفعل الفاضح (في القانون) : فعل ماديُّ مُخِلّ بالحياءِ., تَفَاضَحَ الرَّجُلان: كشف كل منهما عيبَ الآخر., فَضَحَهُ فَضَحَهُ فَضْحًا: كشف معايبه، فهو فاضح وهي فاضحة.|فَضَحَهُ كشَفه وجلاَّه. يقال: فَضَحَه النَّهارُ، وفَضَح القمَرُ النُّجومَ: غلبها ضوؤُه فلم تتبيّن., افْتَضَحَ الرجلُ: انكشفت معايبه،


المعجم الغني
الكلمة: فضحه
جذر الكلمة: فضح

- (فعل: خماسي لازم).| اِنْفَضَحَ، يَنْفَضِحُ، مصدر اِنْفِضاحٌ- اِنْفَضَحَ السِّرُّ : اِنْكَشَفَ، ظَهَرَ., (فعل: رباعي لازم متعد).| فَضَّحَ، يُفَضِّحُ، مصدر تَفْضِيحٌ.|1- فَضَّحَ الرَّجُلَ : فَضَحَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ.|2- فَضَّحَ الصُّبْحُ : طَلَعَ., (فاعل من فَضَحَ).|1- قَامَ بِعَمَلٍ فَاضِحٍ : بِعَمَلٍ بَعِيدٍ عَنِ الْحَيَاءِ، مُسِيءٌ.|2- الفِعْلُ الفَاضِحُ :(قا) : فِعْلٌ مَادِّيٌّ مُخِلٌّ بالْحَيَاءِ., (مصدر اِفْتَضَحَ).|-اِفْتِضَاحُ أَمْرِهِ :اِنْكِشَافُهُ، ظُهُورُهُ., (صِيغَةُ فَعَّال).|-رَجُلٌ فَضَّاحٌ : كَثِيرُ الفَضْحِ، مُبَالَغَةٌ مِنَ الفَاضِحِ., (فعل: خماسي لازم).| تَفَاضَحَ، يَتَفَاضَحُ، مصدر تَفَاضُحٌ- تَفَاضَحَ الجِيرانُ : فَضَحَ، كَشَفَ بَعْضُهُمْ عُيُوبَ البَعْضِ الآخَرِ., (مصدر تَفَاضَحَ).|-تَفَاضُحُ الأَعْدَاءِ : كَشْفُ بَعْضِهِمْ عُيُوبَ البَعْضِ الآخَرِ , فَضْحُها., (مصدر فَضَحَ).|-قَرَّرَ فَضْحَهُ أَمَامَ الْمَلَإِ : كَشْفَ مَسَاوِئِهِ., (فعل: خماسي لازم).| اِفْتَضَحَ، يَفْتَضِحُ، مصدر اِفْتِضَاحٌ.|1- اِفْتَضَحَ الرَّجُلُ :اِنْكَشَفَتْ مَسَاوِئُهُ.|2- اِفْتَضَحَ السِّرُّ : اِشْتَهَرَ- مَا كَانَ لِيَفْتَضِحَ سِرُّهُ بِهَذِهِ الصُّورَةِ., جمع: فَضَائِحُ. |-فَضِيحَةٌ أَخْلاَقِيَّةٌ : اِنْكِشَافُ الْمَسَاوِئِ أَمَامَ الْملَإِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| فَضَحَ، يَفْضَحُ، مصدر فَضْحٌ.|1- فَضَحَهُ أَمَامَ النَّاسِ : كَشَفَ مَسَاوِئَهُ.|2- فَضَحَهُ النَّهَارُ : كَشَفَهُ وَجَلاَّهُ.|3- فَضَحَ الصُّبْحُ :طَلَعَ ضَوْؤُهُ.|4- فَضَحَهُ الصُّبْحُ : بَانَ لَهُ وَغَلَبَهُ.|5- فَضَحَ القَمَرُ النُّجُومَ : غَلَبَهَا بِضَوْئِهِ فَلَمْ يَتَبَيَّنْ., يَا لَهَا مِنْ فَضَاحَةٍ! : كَشْفُ الْمَسَاوِئِ.


المعجم الرائد
الكلمة: فضحه
جذر الكلمة: فضح

- 1- سيئ القيام على المواشي والعناية بها, 1- إنفضح الأمر : انكشف وظهر, 1- إنفضخ الشيء : انكسر|2- إنفضخ الشيء : اتسع وعرض|3- إنفضخ الإناء : انشق وسال ما فيه|4- إنفضخت الدلو : دفقت ما فيها من الماء|5- إنفضخ بكى وذرف دمعا غزيرا|6- إنفضخت القنينة : انكسرت ولم يبق فيها شيء|7- إنفضخت القرحة : انفتحت وانعصرت, 1- إفتضح : إنكشفت معايبه|2- إفتضح الأمر : اشتهر ، ذاع ، انتشر ت, 1- فاضح : صبح|2- فاضح من الأفعال البعيد عن الحياء, 1- فاضحه : كشف كل منه ما مساوئ الآخر, 1- ما يسبب الفضيحة ، جمع : مفاضح, 1- فضح الشيء : كان أبيض وليس شديد البياض, 1- فضح الصبح : طلع, 1- فضحه : كشف عيوبه|2- فضح الخبر : كشف سره|3- فضح القمر النجوم : غلبها بنوره|4- فضح الصبح : طلع|5- فضحه الصبح : ظهر له وغلبه ضوؤه, 1- فضوح : كاشف العيوب|2- فضوح : مفضوح, 1- فضيحة : مؤنث فضيح|2- فضيحة : عيب|3- فضيحة : إنكشاف المساوئ وشهرتها : « فضيحة أخلاقية ، فضيحة سياسية », 1- كشف المساوئ والعيوب, 1- أفضح الأبيض وليس شديد البياض|2- أفضح الأسد|3- أفضح الجمل, 1- أفضح الصبح : طلع|2- أفضح النخل : أحمر ثمره أو اصفر, 1- تفاضح القوم : كشف بعضهم عيوب البعض الآخر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فضحه
جذر الكلمة: ضحح

- ض ح ح: مَاءٌ (ضَحْضَاحٌ) بِوَزْنِ خَلْخَالٍ أَيْ قَرِيبُ الْقَعْرِ. وَ (الضِّحُّ) بِالْكَسْرِ وَتَشْدِيدِ الْحَاءِ الشَّمْسُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا يَقْعُدَنَّ أَحَدُكُمْ بَيْنَ الضِّحِّ وَالظِّلِّ فَإِنَّهُ مَقْعَدُ الشَّيْطَانِ» .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فضحه
جذر الكلمة: فضح

- ف ض ح: (فَضَحَهُ فَافْتَضَحَ) أَيْ كَشَفَ مُسَاوِيَهُ وَبَابُهُ قَطَعَ وَالِاسْمُ (الْفَضِيحَةُ) وَ (الْفُضُوحُ) أَيْضًا بِضَمَّتَيْنِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: فضحه
جذر الكلمة: ضحح

- فضَحَ يَفضَح ، فَضْحًا ، فهو فاضِح ، والمفعول مَفْضوح | • فضَحه |1 - كشف معايبه وأوقعه في الخَجَل :- {قَالَ إِنَّ هَؤُلاَءِ ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ} .|2- أظهره :-فضحه ضوء القمر، - فضَح نفاقَه/ كذبَه/ نواياه/ مخطَّطه |• فضَح القمرُ النُّجومَ: غلبها بضوئه، - فضَح المؤامرةَ: أحبطها., فَضْح :مصدر فضَحَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: فضحه
جذر الكلمة: فضح

- فَضيحة ، جمع فَضَائِح: انكشاف المعايب، كلُّ ما ينكشف من انحرافٍ عن القيم الخلقيّة، ما يجلب العار ويؤذي المشاعر الأخلاقية للمجتمع :-أدَّت الفضيحة إلى استقالة الحكومة، - فضيحة أخلاقيّة/ اجتماعيّة/ سياسيّة |• فضيحة ماليّة: اختلاس أو رِشوة., فَضّاح :صيغة مبالغة من فضَحَ., تفاضحَ يتفاضح ، تفاضُحًا ، فهو مُتفاضِح | • تفاضح الرَّجلان كشف كلٌّ منهما عَيْبَ الآخر :-أرادوا أن يتناصحوا فتفاضحوا., فَضوح :صيغة مبالغة من فضَحَ |• رَجُل فَضوح., انفضحَ ينفضح ، انفضاحًا ، فهو مُنفضِح | • انفضح الرَّجلُ مُطاوع فضَحَ: افتضح؛ انكشفت معايبه :-أراد أن يفضح الآخرين فانفضح، - انفضحت أسرارُ الحرب قبل نهايتها., فاضِح :- اسم فاعل من فضَحَ. |2 - مُسبِّب الفضيحة من شأنه أن يثيرها :-تصرُّف فاضح، - روايات فاضحة.|• الفاضح: الصُّبح. |• الفِعْل الفاضِح: فِعْل ماديّ مُخلّ بالآداب وخادِش للحياء., افتضحَ يفتضح ، افتضاحًا ، فهو مُفتضِح | • افتضح الرَّجلُ انكشفت معايبه ومساوئه :-افتضح باشتراكه في صفقات مشبوهة.|• افتضح الأمرُ: اشتهر., فاضحَ يفاضح ، مُفاضَحةً ، فهو مُفاضِح ، والمفعول مفاضَح | • فاضح فلانٌ فلانًا كشف الواحد منهما مساوئ الآخر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فضحه
جذر الكلمة: فضح

- فَضْح :مصدر فضَحَ., فضَحَ يَفضَح ، فَضْحًا ، فهو فاضِح ، والمفعول مَفْضوح | • فضَحه |1 - كشف معايبه وأوقعه في الخَجَل :- {قَالَ إِنَّ هَؤُلاَءِ ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ} .|2- أظهره :-فضحه ضوء القمر، - فضَح نفاقَه/ كذبَه/ نواياه/ مخطَّطه |• فضَح القمرُ النُّجومَ: غلبها بضوئه، - فضَح المؤامرةَ: أحبطها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فضحه
جذر الكلمة: ضحح

- حّالض : الشمس. وفي الحديث: " لا يقْعدنّ أحدكم بين الضحّ والظلّ فإنه مقعد الشيطان " . وقال ذو الرمة يصف الحرباء: الأعلى وراح كأنه غدا أكْهب ... من الضحّ واستقباله الشمس أخضر أي واستقباله عين الشمس. وقولهم: جاء فلان بالضحّ والريح، أي بما طلعت عليه الشمس وما جرت عليه الريح، يعني من الكثرة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فضحه
جذر الكلمة: فضح

- فضحه، فاْفتضح، إذا كشف مساويه. والاسم الفضيحة والفضوح. وفضّح الصبح وأْفضح، إذا بدا. وأفْضح البسْر، إذا بدت فيه حمرة. قال الشاعر أبو ذؤيب: يا هل رأيت حمول الحيّ غادية ... كالنخل زيّنها ينْع وإفْضاح والأفْضح: الأبيض وليس بالشديد البياض. وقيل: الفضح غبرة في طحْلة. والأفْضح: الأسد، وكذلك البعير، وذلك منفضح اللون.



الأكثر بحثاً