المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فقر
جذر الكلمة: فقر

- الفَقْر والفُقْر: ضد الغِنى،مثل الضَّعْفِ والضُّعْف. الليث: والفُقْر لغة رديئة؛ ابن سيده: وقَدْرُ ذلك أَن يكون له ما يَكْفي عيالَه، ورجل فَقِيرٌ من المال، وقد فَقُرَ، فهو فَقير، والجمع فُقَراءُ، والأُنثى فَقِيرةٌ من نسوة فَقَائِر؛ وحكى اللحياني: نسوة فُقَراءُ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا، قال: وعندي أَن قائل هذا من العرب لم يَعْتدّ بهاء التأْنيث فكأَنه إِنما جمع فقيراً، قال: ونظيره نسوة فُقَهاءُ. ابن السكيت: الفَقِيرُ الذي له بُلْغَةٌ من العيش؛ قال الراعي يمدح عبد الملك بن مَرْوان ويشكو إِليه سُعاته: أَما الفَقِيرُ الذي كانت حَلُوبَتُهُ وَفْقَ العِيال، فلم يُتْرَكْ له سَبَدُ قال: والمسكين الذي لا شيء له. وقال يونس: الفَقِيرُ أَحسن حالاً من المسكين. قال: وقلت لأَعرابي مرةً: أَفَقِيرٌ أَنت؟ فقال: لا والله بل مسكين؛ فالمسكين أَسوأُ حالاً من الفقير. وقال ابن الأَعرابي: الفَقِيرُ الذي لا شيء له، قال: والمسكين مثله. والفَقْر: الحاجة، وفعله الافْتِقارُ، والنعت فَقِيرٌ. وفي التنزيل العزيز: إِنما الصدقات للفُقَراءِ والمساكين؛ سئل أَبو العباس عن تفسير الفَقِير والمسكين فقال: قال أَبو عمرو بن العلاء فيما يَروي عنه يونُس: الفَقِيرُ الذي له ما يَأْكل، والمسكين الذي لا شيء له؛ وروى ابن سلام عن يونس قال: الفَقِيرُ يكون له بعض ما يُقيمه، والمسكين الذي لا شيء له؛ ويُرْوى عن خالد بن يزيد أَنه قال: كأَن الفَقِيرَ إِنما سُمِّي فَقِيراً لِزَمانةٍ تصيبه مع حاجة شديدة تمنعه الزَّمانةُ من التَّقَلُّب في الكسب على نفسه فهذا هو الفَقِيرُ. الأَصمعي: المسكين أَحسن حالاً من الفَقِيرِ، قال: وكذلك قال أَحمد بن عبيد، قال أَبو بكر: وهو الصحيح عندنا لأَن الله تعالى سَمَّى من له الفُلْك مسكيناً، فقال: أَما السفينة فكانت لمساكين يَعْملون في البحر؛ وهي تساوي جُمْلة؛ قال: والذي احتج به يونس من أَنه قال لأَعرابي أَفَقيرٌ أَنت؟ فقال: لا والله بل مسكين، يجوز أَن يكون أَراد لا والله بل انا أَحسن حالاً من الفقير، والبيت الذي احتج به ليس فيه حجة، لأَن المعنى كانت لهذا الفَقِيرِ حَلوبةٌ فيما تقدم، وليست له في هذه الحالة حَلوبَةٌ؛ وقيل الفَقِيرُ الذي لا شيء له، والمسكين الذي له بعض ما يَكْفِيه؛ وإِليه ذهب الشافعي رضي الله عنه، وقيل فيهما بالعكس، وإِليه ذهب أَبو حنيفة، رحمه الله، قال: والفَقِيرُ مبنيّ على فَقُرَ قياساً ولم يُقَلْ فيه إِلا افْتَقَر يَفْتَقِرُ، فهو فَقِيرٌ. وفي الحديث: عاد البراءَ بنَ مالكٍ، رضي الله عنه، في فَقَارة من أَصحابه أَي في فَقْرٍ. وقال الفراء في قوله عز وجل: إِنما الصدقات للفُقراءِ والمساكين، قال الفراء: هم أَهل صُفَّةِ النبي، صلى الله عليه وسلم، كانوا لا عشائر لهم، فكانوا يلتمسون الفضل في النهار ويأْوون إِلى المسجد، قال: والمساكين الطَوَّافون على الأَبواب. وروي عن الشافعي، رضي الله عنه، أَنه قال: الفُقَراءُ الزَّمْنَى الضعاف الذين لا حرفة لهم، وأَهل الحِرْفةِ الضعيفة التي لا تقع حرْفتُهم من حاجتهم موقعاً، والمساكين: السُّؤَّالُ ممن له حرفةٌ تقع مَوْقِعاً ولا تغنيه وعيالَهُ، قال الأَزهري: الفَقِيرُ أَشد حالاً عند الشافعي، رحمه الله تعالى. قال ابن عرفة: الفَقِيرُ، عند العرب، المحتاج. قال الله تعالى: أَنتم الفُقَراء إِلى الله؛ أَي المحتاجون إِليه، فأَما المسكين فالذي قد أَذلَّه الفَقْرُ، فإِذا كان هذا إِنما مَسْكَنَتُه من جهة الفَقْر حلَّتْ له الصدقة وكان فَقيراً مسكيناً، وإِذا كان مسكيناً قد أَذلَّهُ سوى الفَقْرِ فالصدقة لا تحل له، إِذ كان شائعاً في اللغة أَن يقال: ضُرِبَ فلانٌ المسكينُ وظُلِمَ المسكينُ، وهو من أَهل الثَّرْوَةِ واليَسار، وإِنما لحقه اسم المسكين من جهة الذِّلَّةِ، فمن لم تكن مسكنتُه من جهة الفَقْر فالصدقةُ عليه حرام. قال عبد الله محمد بن المكرم، عفا الله عنه: عَدْلُ هذه الملةِ الشريفة وإِنْصافُها وكَرَمُها وإِلطافها إِذا حَرَّمَت صدقةَ المال على مسكين الذِّلَّةِ أَباحَتْ له صدقةَ القُدْرةِ، فانتقلت الصدقةُ عليه من مال ذي الغِنَى إِلى نُصْرة ذي الجَاهِ، فالدِّينُ يَفْرِضُ للمسكين الفَقِيرِ مالاً على ذوي الغِنَى، وهو زكاة المال، والمُرُوءةُ تَفْرِضُ للمسكين الذليلِ على ذوي القدرة نُصْرَةً، وهو زكاة الجاه، ليتساوى مَنْ جَمَعَتْهُ أُخُوَّةُ الإِيمانِ فيما جعله الله تعالى للأَغنياء من تَمْكينٍ وإِمكان، والله سبحانه هو ذو الغِنَى والقدرةِ والمُجازِي على الصدقة على مسكين الفَقْرِ والنُّصْرَةِ لمسكين الذِّلَّةِ، وإِليه الرغبة في الصدقة على مِسْكِينَيْنَا بالنُّصرةِ والغِنَى ونَيْلِ المُنَى، إِنه غنيٌّ حميد. وقال سيبويه: وقالوا افْتَقَر كما قالوا اشتَدَّ، ولم يقولوا فَقُر كما لم يقولوا شَدُدَ، ولا يستعمل بغير زيادة. وأَفْقَرَهُ الله من الفَقْرِ فافْتَقَرَ. والمَفَاقِرُ: وجوه الفَقْرِ لا واحد لها. وشَكَا إِليه فُقُورَه أَي حاجتَه. وأَخبره فُقُورَه أَي أَحْوالَه. وأَغنى الله مَفَاقِرَه أَي وُجُوه فَقْره. ويقال: سَدّ الله مَفاقِره أَي أَغناه وسَدَّ وُجوه فَقْره؛ وفي حديث معاوية أَنه أَنشد: لَمَالُ المَرْءِ يُصْلِحه، فيُغْني مَفاقِرَه، أَعفّ من القُنُوعِ المَفاقِر: جمع فَقْر على غير قياس كالمَشابه والمَلامحِ، ويجوز أَن يكون جمع مَفْقَر مصدر أَفْقَره أَو جمع مُفْقِرٍ. وقولهم: فلان ما أَفْقَره وما أَغْناه، شاذ لأَنه يقال في فِعْلَيْهما افتقر واستغنى، فلا يصح التعَجُّب منه. والفِقْرة والفَقْرة والفَقَارة، بالفتح: واحدة فَقَار الظهر، وهو ما انتضد من عِظام الصلب من لَدُن الكاهِل إِلى العَجْب، والجمع فِقَر وفَقَارٌ، وقيل في الجمع: فِقْرات وفِقَرات وفِقِرات. قال ابن الأَعرابي: أَقَلُّ فِقَر البَعِير ثماني عشرة وأَكثرها إِحدى وعشرون إِلى ثلاث وعشرين، وفَقَار الإِنسان سبع. ورجل مَفقُور وفَقِير: مكسور الفَقَار؛ قال لبيد يصف لُبَداً وهو السابع من نُسُور لُقْمان ابن عاد: لَمَّا رأَى لُبَدُ النُّسورَ تطايَرَتْ، رَفَعَ القَوادِم كالفَقِيرِ الأَعْزَلِ والأَعْزَلُ من الخيل: المائل الذَّنَب. وقال: الفَقِير المكسور الفَقَار؛ يضرب مثلاً لكل ضعيفٍ لا ينفُذ في الأُمور. التهذيب: الفقير معناه المَفْقُور الذي نُزِعت فِقَره من ظهره فانقطع صُلْبه من شدة الفَقْر، فلا حال هي أَوكد من هذه. أَبو الهثيم: للإِنسان أَربع وعشرون فَقَارةً وأَربع وعشرون ضِلَعاً، ست فَقَاراتٍ في العنق وست فَقَاراتٍ في الكاهل، والكاهل بين الكتفين، بين كل ضِلَعَينِ من أَضلاع الصدر فَقَارةٌ من فَقَاراتِ الكاهل الست ثم ستُّ فَقَاراتٍ أَسفلُ من فَقَاراتِ الكاهل، وهي فَقَاراتُ الظهرِ التي بِحِذاء البطن، بين كلِ ضِلَعَيْنِ من أَضلاع الجنبين فَقَارةٌ منها، ثم يقال لِفَقَارةٍ واحدة تفرق بين فَقَارِ الظهر والعَجُزِ: القَطاةُ، ويلي القَطاةَ رأْسا الوَرِكَيْنِ، ويقال لهما: الغُرابانِ أَبعدُها تمامُ فَقارِ العَجُز، وهي ست فَقَاراتٍ آخرها القُحْقُحُ والذَّنَبُ متصل بها، وعن يمينها ويسارها الجَاعِرتانِ، وهما رأْسا الوركين اللذان يليان آخر فَقَارةٍ من فَقَاراتِ العَجُز، قال: والفَهْقَةُ فَقارةٌ في أَصل العنق داخلة في كُوَّةِ الدماغ التي إِذا فُصِلَتْ أَدخل الرجل يده في مَغْرزِها فيخرج الدماغ. وفي حديث زيد بن ثابت: ما بين عَجْبِ الذَّنَب إِلى فِقْرةِ القفا ثنتان وثلاثون فِقْرَة في كل فِقْرَةٍ أَحد وثلاثون ديناراً، يعني خَرَز الظهر. ورجل فَقِرٌ: يشتكي فَقارَهُ؛ قال طرفة:وإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها، إِنَّني لسْتُ بمَوْهونٍ فَقِرْ وأَجود ببيت في القصيدة يسمى فِقْرَةً، تشبيهاً بفِقْرةِ الظهر. والفاقِرةُ: الداهية الكاسرة للفَقَارِ. يقال: عمل به الفاقِرةَ أَي الداهية. قال أَبو إِسحق في قوله تعالى: تَظُنّ أَن يُفْعَلَ بها فاقِرَةٌ؛ المعنى توقن أَن يُفْعَلَ بها داهية من العذاب، ونحو ذلك؛ قال الفراء: قال وقد جاءت أَسماء القيامة والعذاب بمعنى الدواهي وأَسمائها؛ وقال الليث: الفاقِرةُ داهية تكسر الظهر. والفاقِرةُ: الداهية وهو الوسم (* قوله« وهو الوسم» ظاهره أن الفاقرة تطلق على الوسم، ولم نجد ما يؤيده في الكتب التي بأيدينا، فان لم يكن صحيحاً فلعل في العبارة سقطاً؛ والأَصل والفاقرة الداهية من الفقر وهو الوسم إلخ) الذي يَفْقِرُ الأَنف. ويقال: فَقَرَتْه الفاقِرةُ أَي كسرت فَقَارَ ظهره. ويقال أَصابته فاقِرةٌ وهي التي فَقَرَتْ فَقَارَه أَي خَرَز ظهره. وأَفْقَرَك الصيدُ: أَمْكَنَك من فَقارِه أَي فارْمِه، وقيل: معناه قد قَرُبَ منك. وفي حديث الوليد بن يزيد بن عبد الملك: أَفْقَر بعد مَسْلَمَةَ الصيدُ لمن رَمى أَي أَمكن الصيدُ من فَقارِه لراميه؛ أَراد أَن عمه مسلمة كان كثير الغزو يَحْمي بيضةَ الإِسلام ويتولى سِدادَ الثغور، فلما مات اختل ذلك وأَمكن الإِسلامُ لمن يتعرّض إِليه. يقال: أَفقرك الصيدُ فارْمِه أَي أَمكنك من نفسه. وذكر أَبو عبيدة وجوهَ العَوارِيّ وقال: أَما الإِفقارُ فأَن يعطي الرجلُ الرجلَ دابته فيركبها ما أَحب في سفر ثم يردّها عليه. ابن السكيت: أَفْقَرْتُ فلاناً بعيراً إِذا أَعرته بعيراً يركب ظهره في سفر ثم يرده. وأَفْقَرَني ناقتَه أَو بعيره: أَعارني ظهره للحمل أَو للركوب، وهي الفُقْرَى على مثال العُمْرَى؛ قال الشاعر: له رَبَّةٌ قد أَحْرَمَتْ حِلَّ ظَهْرِه، فما فيه لِلفُقْرَى ولا الحَجِّ مَزْعَمُ وأَفقرتُ فلاناً ناقتي أَي أَعرته فَقَارَها. وفي الحديث: ما يَمْنَعُ أَحدَكم أَن يُفْقِرَ البعيرَ من إِبله أَي يُعيره للركوب. يقال: أَفقر البعيرَ يُفْقِرُه إِفقاراً إِذا أَعاره، مأْخوذ من ركوب فَقارِ الظهر، وهو خَرَزَاتُه، الواحدة فَقارَة وفي حديث الزكاة: ومن حَقِّها إِفْقارُ ظهرِها. وفي حديث جابر: أَنه اشترى منه بعيراً وأَفْقَره ظهرَه إِلى المدينة. وفي حديث عبد الله: سئل عن رجل استقرض من رجل دراهم ثم إِنه أَفْقَر المُقْرِضَ دابتَه، فقال: ما أَصاب من ظهر دابته فهو رباً. وفي حديث المزارعة: أَفْقِرْها أَخاك أَي أَعِرْه أَرضك للزراعة، استعاره للأَرض من الظهر. وأَفْقَرَ ظهرُ المُهْرِ: حان أَن يُرْكَبَ. ومُهْر مُفْقِر: قويّ الظهر، وكذلك الرجل. ابن شميل: إِنه لَمُفْقِرٌ لذلك الأَمر أَي مُقْرنٌ له ضابط؛ مُفْقِرٌ لهذا العَزْم وهذا القِرْنِ ومُؤْدٍ سواء. والمُفَقَّر من السيوف: الذي فيه حُزُوز مطمئنة عن متنه؛ يقال منه: سيف مُفَقَّر. وكلُّ شيء حُزَّ أَو أُثِّرَ فيه، فقد فُقِّرَ. وفي الحديث: كان اسم سيف النبي، صلى الله عليه وسلم، ذا الفَقَارِ؛ شبهوا تلك الحزوز بالفَقارِ. قال أَبو العباس: سمي سيف النبي، صلى الله عليه وسلم، ذا الفَقار لأَنه كانت فيه حُفَرٌ صِغار حِسانٌ، ويقال للحُفْرة فُقْرة، وجمعها فُقَر؛ واستعاره بعض الشعراء للرُّمْح، فقال: فما ذُو فَقارٍ لا ضُلُوعَ لجوفِه، له آخِرٌ من غيره ومُقَدَّمُ؟ عنى بالآخر والمُقَدَّم الزُّجَّ والسِّنانَ، وقال: من غيره لأَنهما من حديد، والعصا ليست بحديد. والفُقْر: الجانب، والجمع فُقَر، نادر؛ عن كراع، وقد قيل: إِن قولهم أَفْقَرَكَ الصيدُ أَمكنكَ من جانبه. وفَقَرَ الأَرضَ وفَقَّرَها: حفرها. والفُقْرةُ: الحُفرة؛ ورَكِيَّة فَقِيرةٌ مَفْقُورةٌ. والفَقِيرُ: البئر التي تغرس فيها الفَسِيلةُ ثم يكبس حولَها بتُرْنُوقِ المَسِيل، وهو الطين، وبالدِّمْنِ وهو البعر، والجمع فُقُر، وقد فَقَّرَ لها تَفْقِيراً. الأَصمعي: الوَدِيَّة إِذا غرست حفر لها بئر فغرست ثم كبس حولها بتُرْنُوق المَسِيلِ والدِّمْنِ، فتلك البئر هي الفَقِيرُ. الجوهري: الفَقِيرُ حفير يحفر حول الفَسِيلة إِذا غرست. وفَقِيرُ النخلة: حفيرة تحفر للفسيلة إِذا حوّلت لتغرس فيها. وفي الحديث: قال لسلمان: اذهب ففَقّر الفسيل أَي احْفِرْ لها موضعاً تُغْرَسُ فيه، واسم تلك الحفرة فُقْرَةٌ وفَقِيرٌ. والفَقِير: الآبار المجتمعة الثلاث فما زادت، وقيل: هي آبار تُحْفَرُ وينفذ بعضها إِلى بعض، وجمعه فُقُرٌ. والبئر العتيقة: فَقِير، وجمعها فُقُر. وفي حديث عبد الله بن أنيس، رضي الله عنه: ثم جمعنا المفاتيح فتركناها في فَقِيرٍ من فُقُر خيبر أَي بئر من آبارها. وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَنه كان يشرب وهو محصور من فَقِيرٍ في داره أَي بئر، وهي القليلة الماء. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: وذكر امرأَ القيس فقال: افْتَقَر عن مَعانٍ عُورٍ أَصَحَّ بصَرٍ، أَي فتح عن معان غامضة. وفي حديث القَدَر: قِبَلَنَا ناسٌ يتَفَقَّرون العلم؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، بتقديم الفاء على القاف، قال والمشهور بالعكس؛ قال: وقال بعض المتأَخرين هي عندي أَصح الروايات وأَليَقها بالمعنى، يعني أَنهم يستخرجون غامضه ويفتحون مُغْلَقَه، وأَصله من فَقَرْتُ البئر إِذا حفرتها لاستخراج مائها، فلما كان القَدَرِيَّةُ بهذه الصفة من البحث والتَتَبُّع لاستخراج المعاني الغامضة بدقائق التأْويلات وصفهم بذلك. والفَقِيرُ: رَكِيَّة بعينها معروفة؛ قال: ما لَيْلَةُ الفَقِيرِ إِلا شَيْطان، مجنونةٌ تُودِي بِرُوح الإِنسانْ لأَن السير إِليها متعب، والعرب تقول للشيء إِذا استصعبوه: شيطان. والفَقِيرُ: فم القَناةِ التي تجري تحت الأَرض، والجمع كالجمع، وقيل: الفَقِيرُ مَخْرَجُ الماء من القَناة. وفي حديث مَحَيِّصَةَ: أَن عبد الله بن سَهْل قُتِلَ وطُرِحَ في عين أَو فَقِيرٍ؛ الفَقِيرُ: فم القَناة. والفَقْر: أَن يُحَزَّ أَنفُ البعير. وفَقَر أَنفَ البعير يَفْقِرُه ويَفْقُره فَقْراً، فهو مَفْقُورٌ وفَقِيرٌ إِذا حَزَّه بحديدة حتى يَخْلُصَ إِلى العظم أَو قريب منه ثم لوى عليه جَريراً ليُذلِّلَ الصعبَ بذلك ويَرُوضَه. وفي حديث سعد، رضي الله عنه: فأَشار إِلى فَقْرٍ في أَنفه أَي شق وحَزٍّ كان في أَنفه؛ ومنه قولهم: قد عمل بهم الفاقرة. أَبو زيد: الفَقْرُ إِنما يكون للبعير الضعيف، قال: وهي ثلاث فِقَرٍ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ثلاثٌ من الفَواقِرِ أَي الدواهي، واحدتها فاقِرَةٌ، كأَنها تَحْطِمُ فَقارَ الظَّهْرِ كما يقال قاصمة الظهر. والفَقارُ: ما وقع على أَنفِ البعير الفَقِير من الحرِيرِ؛ قال: يَتُوقُ إِلى النَّجاءِ بفَضْلِ غَرْبٍ، وتَفْذَعُه الخِشَاشَةُ والفَقارُ ابن الأَعرابي: قال أَبو زياد تكون الحُرْقة في اللِّهْزِمَة. أَبو زياد: وقد يُفْقَرُ الصعْب من الإِبل ثلاثةَ أَفْقُرٍ في خَطْمِه، فإِذا أَراد صاحبه أَن يُذِله ويمنعه من مَرَحِه جعل الجَرِيرَ على فَقْرِه الذي يلي مِشْفَره فَمَلَكه كيف شاء، وإِن كان بين الصعب والذلول جعل الجرير على فَقْره الأَوسط فَتَرَيَّد في مشيته واتسع، فإِذا أَراد أَن ينبسط ويذهب بلا مؤونة على صاحبه جعل الجرير على فَقْره الأَعلى فذهب كيف شاء، قال: فإِذا خُزَّ الأَنف حَزًّا فذلك الفَقْرُ، وبعير مَفْقُور. ورَوَى مُجالِدٌ عن عامر في قوله تعالى: وسلامٌ عليّ يوم وُلِدْتُ ويومَ أَموت ويوم أُبعث حيّاِ؛ قال الشعبي: فُقرات ابن آدم ثلاثٌ: يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حياً، هي التي ذكر عيسى « عليه السلام؛ قال: وقال أَبو الهيثم الفُقرات هي الأُمور العظام جمع فُقْرة، بالضم، كما قيل في قتل عثمان، رضي الله عنه: استَحَلُّوا الفُقَر الثلاثَ: حُرْمة الشهر الحرام وحرمة البلد الحرام وحرمة الخلافة؛ قال الأَزهري: وروى القتيبي قول عائشة، رضي الله عنها، في عثمان: المركوبُ منه الفِقَرُ الأَربع، بكسر الفاء، وقال: الفِقَر خَرَزَات الظهر، الواحدة فِقْرَة؛ قال: وضَربتْ فِقَرَ الظهر مثلاً لما ارْتُكِبَ منه لأَنها موضع الركوب، وأَرادت أَنه رُكِبَ منه أَربعُ حُرَمٍ عِظَامٍ تجب له بها الحقوقُ فلم يَرْعَوْها وانتهكوها، وهي حرمته بصحبة النبي، صلى الله عليه وسلم، وصهره وحرمة البلد وحرمة الخلافة وحرمة الشهر الحرام. قال الأَزهري: والروايات الصحيحة الفُقَر الثلاثُ، بضم الفاء، على ما فسره ابن الأَعرابي وأَبو الهيثم، وهو الأَمر الشنيع العظيم، ويؤيد قولهما ما قاله الشعبي في تفسير الآية وقوله: فُقراتُ ابن آدم ثلاث. وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه قال: البعير يُقْرَمُ أَنفه، وتلك القُرْمَة يقال لها الفُقْرَة، فإِن لم يَسْكُنْ قُرِمَ أُخرى ثم ثالثةً؛ قال: ومنه قول عائشة في عثمان، رضي الله عنهما: بَلَغْتُم منه الفُقَرَ الثلاث، وفي رواية: استعتبتموه ثم عَدَوْتُمْ عليه الفُقَرَ الثلاثَ. قال أَبو زيد: وهذا مَثَلٌ، تقول: فعلتم به كفعلكم هذا البعير الذي لم تُبْقُوا فيه غاية؛ أَبو عبيد: الفَقِير له ثلاثة مواضع (* قوله« الفقير له ثلاثة مواضع إلخ» سقط من نسخة المؤلف الموضع الثالث، وذكره ياقوت بعد أن نقل عبارة أبي عبيدة حيث قال: والثالث تحفر حفرة ثم تغرس بها الفسيلة فهي فقير)، يقال: نزلنا ناحيةَ فَقِير بني فلان، يكون الماء فيه ههنا رَكِيَّتان لقوم فهم عليه، وههنا ثلاث وههنا أَكثر فيقال: فَقِيرُ بني فلان أَي حصتهم منها كقوله: تَوَزَّعْنا فَقِيرَ مِياهِ أُقْرٍ، لكلِّ بني أَبٍ فيها فَقِيرُ فَحِصَّةُ بعضِنا خَمْسٌ وسِتٌّ، وحِصَّةُ بعضِنا منهنّ بِيرُ والثاني أَفواه سَقْفِ القُنِيّ؛ وأَنشد: فَوَرَدَتْ، والليلُ لما يَنْجَلِ، فَقِيرَ أَفْواهِ رَكِيَّاتِ القُني وقال الليث: يقولون في النِّضال أُراميك من أَدنى فِقْرةٍ ومن أَبعد فِقْرة أَي من أَبعد مَعْلَمٍ يتعلمونه من حفِيرة أَو هَدَف أَو نحوه. قال: والفُقْرة حُفْرة في الأَرض. وأَرض مُتَفَقِّرة: فيها فُقَرٌ كثيرة. ابن سيده: والفِقْرَةُ العَلم من جبل أَو هَدَفٍ أَو نحوه. ابن المُظَفَّر في هذا الباب: التَّفْقِير في رِجْل الدواب بياضٌ مخالط للأَسْواقِ إِلى الرُّكَبِ، شاة مُفَقَّرة وفرس مُفَقَّر؛ قال الأَزهري: هذا عندي تصحيف والصواب بهذا المعنى التفقيز، بالزاي والقاف قبل الفاء، وسيأْتي ذكره. وفَقَرَ الخَرَزَ: ثَقَبه للنَّظْم؛ قال: غَرائِرُ في كِنٍّ وصَوْنٍ ونَعْمةٍ، يُحَلَّيْنَ ياقُوتاً وشَذْراً مُفَقَّرا قال الأَزهري: وهو مأْخوذ من الفَقارِ. وفُقْرَةُ القميص: مَدْخَلُ الرأْس منه. وأَفْقَرَكَ الرَّمْيُ: أَكْثَبَك. وهو منك فُقْرَةً أَي قريبٌ؛ قال ابن مقبل: راميتُ شَيْبي، كِلانا مُوضِعٌ حِجَجاً سِتِّينَ، ثم ارْتَمَيْنا أَقربَ الفُقَرِ والفَقُرَة: نبت، وجمعها فَقُرٌ؛ حكاها سيبويه، قال: ولا يكسر لقلة فَعُلَةٍ في كلامهم والتفسير لثعلب، ولم يحكِ الفَقُرَة إِلا سيبويه ثم ثعلب.ابن الأَعرابي: فُقُورُ النَّفْس وشُقُورُها هَمُّها، وواحد الفُقُورِ فَقْر. وفي حديث الإِيلاء على فَقِيرٍ من خَشَب، فسره في الحديث بأَنه جِذْعٌ يُرْقى عليه إِلى غُرْفة أَي جعل فيه كالدَّرَج يُصْعَدُ عليها وينزل، قال ابن الأَثير: والمعروف نَفِير، بالنون، أَي منقور.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فقر
جذر الكلمة: فقر

- ـ الفَقْرُ، ويُضَمُّ: ضِدُّ الغِنَى، وقَدْرُهُ أنْ يكونَ له ما يَكْفِي عِيالَه، ـ أو الفَقيرُ: مَنْ يَجِدُ القُوتَ، والمِسْكينُ: مَنْ لا شيءَ له، ـ أو الفَقيرُ: المُحْتاجُ، والمِسْكينُ: مَنْ أذَلَّهُ الفَقْرُ أو غَيْرُهُ مِن الأَحْوالِ. الشَّافِعيُّ: "الفُقَرَاءُ: الزَّمْنَى الذينَ لا حِرْفَةَ لَهُم، وأهْلُ الحِرَفِ الذينَ لا تَقَعُ حِرْفَتُهُم من حاجَتِهِم مَوْقِعاً، والمَساكينُ: السُّؤَّالُ مِمَّنْ له حِرْفَةٌ تَقَعُ مَوْقِعاً ولا تُغْنِيهِ وعِيالَهُ " . ـ أو الفَقيرُ: مَنْ له بُلْغَةٌ، والمِسْكينُ من لا شيءَ له، أو هو أحْسَنُ حالاً مِن الفَقيرِ، أو هُما سَواءٌ. فَقُرَ، كَكَرُمَ، فَهو فَقيرٌ من فُقَراءَ، وفَقيرَةٌ مِنْ فَقائِرَ، وافْتَقَرَ، وأفْقَرَهُ اللّهُ تعالى. ـ وسَدَّ اللّهُ مَفَاقِرَهُ: أغْناهُ، وسَدَّ وُجُوهَ فَقْرِهِ. ـ والفِقْرَةُ، بالكسر، ـ والفَقْرَةُ والفَقَارَةُ، بِفتحِهِما: ما انْتَضَدَ منْ عِظامِ الصُّلْبِ منْ لَدُنِ الكاهِلِ إلى العَجْبِ ـ ج: كعِنَبٍ وسَحَابٍ وفِقْرَاتٌ، بالكسر أو بِكَسْرَتَيْنِ، وكعِنَبات. ـ والفَقيرُ: الكَسيرُ الفَقارِ، ـ كالفَقر، ككَتف، ـ والمَفْقُور، والبِئْرُ تُغْرَسُ فيها الفَسيلَةُ ـ ج: فُقُرٌ، بضَمَّتَيْنِ، وقد فَقَّرَ لَها تَفْقيراً، أوْ هي آبارٌ يَنْفُذُ بَعْضُها إلى بعض، ورَكِيَّة، والمَكانُ السَّهْلُ يُحْفَرُ فيه رَكايَا مُتَنَاسِقَةٌ، وفَمُ القَناةِ. ـ وكزُبَيْرٍ: ع. ـ والفاقِرَةُ: الدَّاهِيَةُ. ـ والفَقْرُ: الحَفْرُ، ـ كالتَّفْقيرِ، وثَقْبُ الخَرَزِ للنَّظْم، وحَزُّ أَنْفِ البعيرِ حتى يَخْلُصَ إلى العَظْمِ لِتَذلِيلِهِ، يَفْقِرُ ويَفْقُرُ وهو فَقيرٌ ومَفْقُورٌ، والهَمُّ ـ ج: فُقُورٌ، وبالضم: الجانِبُ ـ ج: فُقَرٌ، كصُردٍ. ـ وأفْقَرَكَ الصَّيْدُ: أمْكَنَكَ مِنْ جانِبِهِ، ـ وـ بَعيرَهُ: أَعَارَكَ ظَهْرَهُ لِلحَمْلِ والرُّكُوبِ، والاسْمُ: الفُقْرَى، كصُغْرَى. ـ والمُفْقِرُ، كمُحْسِنٍ: القَوِيُّ، والمُهْرُ الذي حانَ له أنْ يُرْكَبَ. ـ وذُو الفَقارِ، بالفتح: سَيْفُ العاصِ ابنِ مُنَبِّهٍ قُتلَ يَوْمَ بَدْرٍ كافراً، فَصارَ إلى النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، ثُمَّ صارَ إلى عليٍّ، ولَقَبُ مَعْشَرِ بنِ عَمْرٍو الهَمْدانِي، وسَيْفٌ مُفَقَّرٌ، كمُعَظَّمٍ: فيه حُزُورٌ مُطْمَئِنَّةٌ عَنْ مَتْنِهِ، ـ ورَجُلٌ مُفَقَّرٌ: مُجْرٍ لكُلِّ ما أُمِر به. ـ والفُقْرَةُ، بالضم: القُرْبُ، يقالُ: هو مِنِّي فُقْرَةً، والحُفْرَةُ، ومَدْخَلُ الرأسِ من القَميصِ، وبالكسر: العَلَمُ من جَبَلٍ أوْ هَدَفٍ أو نحوِهِ، وأجْوَدُ بَيْتٍ في القَصيدةِ، والقَراح من الأرضِ لِلزرعِ، وبالفتح: نَبْتٌ ـ ج: فَقْرٌ. ـ والفَقْرَنُ، كرَعْشَنٍ: سَيْفُ أبي الخَيْرِ بنِ عَمْرٍو الكِنْدِي. وكسَحابٍ: جَبَلٌ. ـ والفَيْقَرُ: الداهيةُ. ـ وإِنَّهُ لمُفْقِرٌ لهذا الأَمرِ، كمُحْسنٍ: مُقْرِنٌ له ضابِطٌ. ـ وأرضٌ مُتَفَقِّرَةٌ: فيها فُقَرٌ كثيرةٌ، أي: حُفَرٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فقر
جذر الكلمة: فقر

- الفَقَارَة : واحدة من عظام السلسلة العَظميَّة الظهريَّة الممتدة من الرأس إلى العُصعُص، وعِدَّتُها فى الإنسان ثلاث وثلاثون فَقارَة: سَبْعٌ في العُنق، واثنتا عشرة في الظهر بين الأضلاع، وخمسٌ في البطن، وخمسٌ في العَجُز، وأَربع في العُصْعُص. والجمع : فَقَارٌ., فَقِرَ فَقِرَ فقَرًا: اشتكى فَقَارَهُ من كَسر أَو مرض فهو فَقِرٌ، وفقِير., الفَقْرُ : العَوَز والحاجة. والجمع : مَفاقِرُ [على غير قياس] .|الفَقْرُ الشَّقُّ والحَزُّ.|الفَقْرُ الهمُّ والحرْص. والجمع : فُقورٌ.| وفقرُ الدم: نقصٌ به واضطراب في تكوينه يَصحَبُهُ شحوبٌ وبُهْرٌ وخَفَقان ., الفِقْرَة : الفَقارَة.|الفِقْرَة العلَمُ من جَبَل أو هَدَف ونحوه.|الفِقْرَة جملةٌ من كلام، أو جزءٌ من موضوع، أو شطرٌ من بيت شعر. يقال: زدْتُ في كلامه أو شِعْره فِقْرَة.| وما أحسنَ فِقَرَ كلامه: نُكَتَه.|الفِقْرَة معنًى مستقل مما تشتمل عليه المادة في القانون. والجمع : فِقَرٌ، وفِقْرات., الفَقِيرُ : المكسُورُ الفَقارِ.|الفَقِيرُ مَخْرَجُ الماء من القناة.|الفَقِيرُ من الناس: من لا يملك إِلاَّ أقل القُوت.|الفَقِيرُ الواحدُ ممن يُسمَّونَ بالدَّراويش . والجمع : فقراء، وفُقُرٌ., أفقَرَ الظهْرُ: قَوِي فَقَارُهُ.|أفقَرَ الصّيْدُ فلانًا: اقترب منه وأَمكنَهُ من نفسه.|أفقَرَ فلانًا دابتَه: أَعارهُ إيَّاها. يقال: أَفقره أرضًا: أَعارهُ إيّاها للزراعة.|أفقَرَ اللهُ فلانا: جعله فقيرا., افْتَقَرَ : صار فقيرًا.|افْتَقَرَ إِلى الأمْرِ: احتاجَ., الفَقَرَة : الفَقارَة. والجمع : فَقَراتٌ., تَفَقَّرَتِ الأرضُ: كثُرَث فيها الحُفَرُ., المَفَاقِرُ : وجوه الفَقْرِ. يقال: سدّ الله مفاقِرَهُ: أَغناهُ., فَقَر الأرضَ فَقَر فَقْرًا: حفَرَها. يقال: فَقَرَ البئر: استنبطَ ماءها.| وفقر الخرَزَ: ثقبَهُ للنَّظْم.|فَقَر الشيءَ: كَسَرَهُ.|فَقَر الرّجلَ ونحْوَه: كَسَرَ فَقَارَ ظهره. يقال: فقرتْهُ الداهيةُ: نَزَلَتْ به شديدة., الفُقْرَة : الحُفْرَةُ التي تُغْرس فيها الفسيلَةُ.| وفُقْرَةُ القميص: مَدْخَلُ الرَّأس منْه. والجمع : فُقَرٌ., الفاقِرَة : الداهية. والجمع : فواقِر.| 23., تَفاقَرَ : تظاهر بالفقر., فَقَّرَ الشيءَ: مبالغة في فقْر.|فَقَّرَ للفسيلة: حَفَر لها حُفرة لتُغرس فيها.


المعجم الغني
الكلمة: فقر
جذر الكلمة: فقر

- (فعل: ثلاثي لازم).| فَقُرْتُ، أَفْقُرُ، اُفْقُرْ، مصدر فَقَارَةٌ- فَقُرَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ مَالُهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| فَقِرَ، يَفْقَرُ، مصدر فَقَرٌ- فَقِرَ الوَلَدُ : اِشْتَكَى فَقَارَهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| فَقَرَ، يَفْقُرُ، مصدر فَقْرٌ.|1- فَقَرَ حُفْرَةً : حَفَرَهَا.|2- فَقَرَ الرَّجُلَ : كَسَرَ فَقَارَ ظَهْرِهِ.|3- فَقَرَ الْخَرَزَ : ثَقَبَهُ لِيَجْمَعَهُ فِي سِلْكٍ.|4- فَقَرَتْهُ الْمُصِيبَةُ : حَلَّتْ بِهِ شَدِيدَةً., جمع: فُقَرٌ. |-يَشْتَكِي فُقْرَهُ : عَوَزَهُ لاحْتِيَاجِهِ وَفَقْرِهِ., جمع: فُقَرٌ، فُقُرَاتٌ. | 1- فُقْرَةُ الفَسِيلَةِ : الْحُفْرَةُ الَّتِي تُغْرَسُ فِيهَا.|2- فُقْرَةُ القَمِيصِ : طَوْقٌ، مَدْخَلُ الرَّأْسِ مِنْهُ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِن اِفْتَقَرَ).|-مُفْتَقِرٌ إِلَى الْمَالِ : مُحْتَاجٌ إِلَيْهِ وهُوَ غَيْرُ مَوْجُودٍ لَدَيْهِ- مُفْتَقِرٌ إِلَى الذَّكَاءِ لِتُحَلَّ مَشَاكِلُهُ., جمع: فُقَرَاءُ، فَقِيرَاتٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-عَاشَ فَقِيراً : الْمُحْتَاجُ الَّذِي لاَ يَمْلِكُ مَتَاعاً وَلاَ مَالاً., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِفْتَقَرَ ، يفْتَقِرُ، ، مصدر اِفْتِقَارٌ.|1- اِفْتَقَرَ بَعْدَ غِنىً : صَارَ فَقِيراً مُعْوِزاً، سَاءتْ حَالَتُهُ.|2- اِفْتَقَرَ التَّاجِرُ إلَى الْمَالِ :أعْوَزَهُ الْمَالُ.|3- اِفْتَقَرَ إلَى مُسَاعَدَةِ أهْلِهِ : اِحْتَاجَ إلَيْهَا- اِفْتَقَرَ إلَى الحَنَانِ مُنْذُ صِغَرِهِ., جمع: فِقَرٌ، فِقَرَاتٌ، فِقْرَاتٌ. | 1- فِقْرَةُ الظَّهْرِ : الْخَرَزَةُ مِنْ خَرَزَاتِهِ، فَقَارَةٌ.|2- قَرَأَ فِقْرَةً مِنَ النَّصِّ ::جُمْلَةً مُعَيَّنَةً مِنْهُ- فِقْرَةُ الْقَصِيدَةِ :أَجْوَدُ بَيْتٍ مِنْهَا أَوْ شَطْرٌ مِنْ بَيْتٍ.|3- مَا أَحْسَنَ فِقْرَةَ كَلاَمِهِ : نُكْتَتَهُ.|4- فِقْرَةٌ مِنَ القَانُونِ : مَعْنَىً مُسْتَقِلٌّ مِمَّا تَشْتَمِلُ عَلَيْهِ الْمَادَّةُ في القانُونِ., (مصدر أفْقَرَ).|-عَمِلَ عَلَى إفْقَارِهِ :جَعْلُهُ مُعْدِماً، مُعْوِزاً، فَقِيراً., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| فَقَّرْتُ، أُفَقِّرُ، فَقِّرْ، مصدر تَفْقِيرٌ.|1- فَقَّرَ العُودَ : كَسَّرَهُ.|2- فَقَّرَ الْفَسِيلَةَ، أولِلْفَسيلَةِ : حَفَرَ لَهَا حَفِيرَةً لِتُغْرَسَ فِيهَا.|3- فَقَّرَ الأَرْضَ وَلَهَا : حَفَرَهَا.|4- فَقَّرَ الْخَرَزَ : ثَقَبَهُ لِيَجْمَعَهُ فِي سِلْكٍ.|5- فَقَّرَتْهُ الْمُصِيبَةُ : حَلَّتْ بِهِ شَدِيدَةً., (مصدر اِفْتَقَرَ).|1- اِفْتِقَارُ الرَّجُلِ بَعْدَ غِنىً : اِعْوِزَازُهُ، اِفْتِقَادُهُ لِمَالِهِ.|2- اِفْتِقَارُهُ لِلإمْكَانَاتِ : اِحْتِيَاجُهُ لَها., (مَنْسُوبٌ إِلَى الْفَقَارَةِ).|-السِّلْسِلَةُ الْفَقَارِيَّةُ : فَقْرِيٌّ، عِظَامُ السِّلْسِلَةِ العَظْمِيَّةِ الظَّهْرِيَّةِ., ج : ـات. | 1- الْعَمُودُ الْفَقْرِيُّ :سِلْسِلَةُ خَرَزَاتِ الظَّهْرِ وَعَدَدُهَا ثَلاَثٌ وَثَلاَثُونَ فَقَارَةً عِنْدَ الإِنْسَانِ.|2- حَيَوَانَاتٌ فِقْرِيَّاتٌ : الْحَيَوَانَاتُ الَّتِي تَشْتَمِلُ عَلَى ذَوَاتِ الْفَقَارِ كَالأَسْمَاكِ وَالطُّيُورِ وَالزَّوَاحِفِ وَالثَّدْيِيَّاتِ ., (مصدر فَقَرَ).|-اِشْتَدَّ فَقْرُهُ : اِحْتِيَاجُهُ، أَيْ لَمْ يَعُدْ يَمْلِكُ مَا يَكْفِيهِ مِنَ الْمَوَارِدِ لِعَيْشِهِ.كَادَ الْفَقْرُ أَنْ يَكُونَ كُفْرا (حديث)., جمع: فَقَارٌ. | 1- فَقَارَةُ الظَّهْرِ : فَقْرَتُهُ، الْخَرَزَةُ مِنْ خَرَزَاتِ السِّلْسِلَةِ العَظْمِيَّةِ الظَّهْرِيَّةِ الْمُمْتَدَّةِ مِنَ الرَّأْسِ إِلَى العُصْعُصِ.|2- فَقَارُ السَّمَاءِ : كَوَاكِبُهَا., جمع: فَقَرَاتٌ. | فَقَارَةٌ. ن. فَقَارَة., جمع: فَقْرٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ فَقَرَ).|-فَقْرَةُ الظَّهْرِ : خَرَزَةٌ مِنْ خَرَزَاتِهِ., فَصِيلَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ مِنْ مُخْتَلِفِ الأَصْنَافِ، لَهَا جَمِيعُهَا عَمُودٌ فَقْرِيٌّ، وَهِيَ الأَسْمَاكُ وَالْبَرْمَائِيَّاتُ وَالزَّوَاحِفُ وَالطُّيُورُ وَالثَّدْيِيَّاتُ., (فعل: رباعي متعد).| أفْقَرَ، يُفْقِرُ، مصدر إفْقَارٌ.|1- أفْقَرَهُ بِفَوَائِدِ الدُّيُونِ : جَعلَهُ مُعْدِماً، فَقِيراً.|2- ما أفْقَرهُ : كَمْ هُوَ مُعْدِمٌ، فَقِيرٌ.|3- أفَقَرَهُ الأَرْضَ :أعارَهُ إيَّاها لِلزِّراعَةِ.|4- أفقَرَ ظَهْرُ الْمُهْرِ :حانَ أنْ يُرْكَبَ.|5- أفقَرَهُ ظَهْرَ مُهْرِهِ : أعَارَهُ الْمُهْرَ.


المعجم الرائد
الكلمة: فقر
جذر الكلمة: فقر

- 1- وجوه الفقر وأسبابه : « سد الله مفاقره », 1- إشتكى فقار ظهره من كسر أو مرض, 1- المرة من فقر|2- خرزة من خرزات سلسلة الظهر, 1- إفتقر : صار فقيرا|2- إفتقر اليه : احتاج « افتقر إلى الحنان ، افتقر البحث إلى العمق », 1- إدعى الفقر, 1- منسوب إلى « فقر » الظهر ، أي خرزاته : « العمود الفقري », 1- أفقره : جعله فقيرا|2- أفقره الصيد : أمكنه من « فقره » ، أي جانبه|3- أفقره الأرض : أعاره إياها للزراعة|4- أفقره ظهر مهره : أعاره المهر|5- أفقر : ظهر المهر : حان أن يركب|6- أفقره شاة : أعاره إياها ليحلبها, 1- فقارة : خرزة من خرزات سلسلة الظهر|2- « فقار السماء » : كواكبها, 1- فقر المكان : حفره|2- فقر الخرز : ثقبه ليجمعه في سلك|3- فقر الشيء : كسره|4- فقرته المصيبة : حلت به شديدة, 1- فقرة : حفرة تغرس فيها الغرسة|2- فقرة : أمر عظيم|3- فقرة : قرب ، جوار|4- فقرة : مدخل الرأس من القميص, 1- فقرة : خرزة من خرزات سلسلة الظهر ، جمع : فقر وفقرات وفقرات|2- فقرة ، جمع فقر النوع من فقر|3- فقرة : أجود بيت في القصيدة|4- فقرة : جملة مختارة من الكلام|5- فقرة : نكتة في الكلام|6- فقرة : علم من جبل أو هدف أو نحوهما, 1- فقير : محتاج لا يملك من الموارد ما يكفيه ويكفي عياله|2- فقير من يشتكي فقار سلسلة ظهره من كسر أو مرض|3- فقير : حفرة تغرس فيها الغرسة|4- فقير : مخرج الماء من فم القناة, 1- مصيبة شديدة ، جمع : فواقر, 1- آبار ينفذ بعضها إلى بعضها الآخر, 1- منسوب إلى فقار الظهر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فقر
جذر الكلمة: فقر

- ف ق ر: ذُو (الْفَقَارِ) اسْمُ سَيْفِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ. وَ (الْفَاقِرَةُ) الدَّاهِيَةُ، يُقَالُ: (فَقَرَتْهُ) الْفَاقِرَةُ أَيْ كَسَرَتْ (فَقَارَ) ظَهْرِهِ. قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: الْفَقِيرُ الَّذِي لَهُ بُلْغَةٌ مِنَ الْعَيْشِ وَالْمِسْكِينُ الَّذِي لَا شَيْءَ لَهُ. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: الْمِسْكِينُ أَحْسَنُ حَالًا مِنَ الْفَقِيرِ. وَقَالَ يُونُسُ: الْفَقِيرُ أَحْسَنُ حَالًا مِنَ الْمِسْكِينِ. قَالَ: وَقُلْتُ لِأَعْرَابِيٍّ: أَفَقِيرٌ أَنْتَ؟ فَقَالَ: لَا وَاللَّهِ بَلْ مِسْكِينٌ. وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْفَقِيرُ الَّذِي لَا شَيْءَ لَهُ وَالْمِسْكِينُ مِثْلُهُ.. . وَ (الْفُقْرُ) بِالضَّمِّ لُغَةٌ فِي الْفَقْرِ كَالضُّعْفِ وَالضَّعْفِ. وَ (أَفْقَرَهُ) اللَّهُ (فَافْتَقَرَ) . وَ (الْفَقِيرُ) أَيْضًا الْمَكْسُورُ فَقَارِ الظَّهْرِ. وَسَدَّ اللَّهُ (مَفَاقِرَهُ) أَيْ أَغْنَاهُ وَسَدَّ وُجُوهَ فَقْرِهِ. وَقَوْلُهُمْ: مَا أَغْنَاهُ وَمَا أَفْقَرَهُ شَاذٌّ لِأَنَّهُ يُقَالُ فِي فِعْلِهِمَا: (افْتَقَرَ) وَاسْتَغْنَى فَلَا يَصِحُّ التَّعَجُّبُ مِنْهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: فقر
جذر الكلمة: فقر

- فِقْرة ، جمع فِقْرات وفِقَرات وفِقِرات وفِقَر وفَقَار: فَقْرة., فقير ، جمع فُقراءُ وفُقُر، مؤ فقيرة، جمع مؤ فُقراء.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقُرَ: قليل المال، الذي لا يملك ما يكفيه، عكْسه غَنِيّ :-يتصدّق على الفقراء، - أسرة فقيرة، - {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا} |• الطَّبقات الفقيرة، - رقيبا الفقير: الجوع والعري. |2 - مُحتاج :-فقير إلى الله، - {إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} - {وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ} ., أفقرَ يُفقر ، إفقارًا ، فهو مُفقِر ، والمفعول مُفقَر | • أفقر الشَّخصَ أفلسه، جعله قليل المال مُحتاجًا :-أفقره القمارُ/ إسرافُه وتبذيرُه، - أفقرت الحروبُ البلادَ: قضت على مواردها وأنزلت بها خسائر., فِقْرِيّ :اسم منسوب إلى فَقْرة/ فِقْرة: :-حيوان/ عصب فِقْريّ |• الحيوانات الفِقريّة: الفقَاريّات؛ الحيوانات التي لها عمود فقريّ وتشمل الثَدييّات والطيور والأسماك، - العمود الفِقْريّ/ السِّلسلة الفِقريّة: السِّلسلة العظميّة الظهريّة، السِّلسلة الفقَاريَّة، والتي تمتدّ من القِحْف إلى العُصْعُص وتغطّى النّخاع الشَّوكيّ وتشكل الدّعامة الرّئيسية للجسد., فقَاريَّات :(الحيوان) طائفة من الحيوانات ذات العمود الفقاريّ كالأسماك والضفادع والثدييّات، تقابلها اللافقَاريّات وهي مجموعة حيوانات ليس لها عمود فقريّ كالحيوانات الأوّليّة والصدفيّات والحشرات :-الضفادع من الفقَاريّات.|• علم الفقاريَّات: (الحيوان) فرع من علم الحيوان يختصّ بدراسة تصنيف الحيوانات الفقاريّة وسلوكها وشكلها. |• اللاَّ فقاريَّات: (الحيوان) قسم من الحيوانات التي لا فقار لها، أي التي تخلو من عظام السلسلة العظميّة الظَّهْريّة، مثل الإسفنجيَّات والشوكيَّات والدوديَّات والرخويّات., فَقَاريّ :اسم منسوب إلى فَقارة |• السِّلسِلة الفَقَاريّة: السِّلسلة العظميّة الظهريّة، السِّلسلة الفقَاريَّة، والتي تمتدّ من القِحْف إلى العُصْعُص وتغطّي النّخاع الشَّوكيّ وتشكل الدّعامة الرّئيسية للجسد., تفاقرَ يتفاقر ، تفاقُرًا ، فهو متفاقِر | • تفاقر الرَّجلُ تظاهر بالفقر :-تفاقر كي لا يُطلب منه عطاء., فَقارة ، جمع فَقَار (لغير المصدر).|1- مصدر فقُرَ. |2 - (التشريح) واحدة من عظام السِّلسلة العظميَّة الظهريّة الممتدّة من الرأس إلى العُصْعُص، وهي خرزات منضَّدَة بعضها فوق بعض وفيها النّخاع الشَّوكي وتتفرَّع خلالها الأعصاب الشَّوكيَّة، عددها في الإنسان ثلاث وثلاثون فقارة سبْعٌ في العنق، واثنتا عشرة في الظَّهر بين الأضلاع، وخمس في البطن، وخمس في العجزُ، وأربع في العُصْعُص., افتقرَ / افتقرَ إلى يفتقر ، افتقارًا ، فهو مُفتقِر ، والمفعول مُفتقَر إليه | • افتقر التَّاجرُ صار فقيرًا قليل المال :-افتقر بعد غِنًى، - افتقرت الدَّولةُ.|• افتقر إلى الشَّيء: افتقده، احتاج إليه، لم يتوافر لديه :-افتقر إلى المال/ المعرفة، - كلام المدَّعي يفتقر إلى دليل، - افتقر إلى الذكاء/ الحكمة، - افتقر إلى أيدٍ عاملة مُدرّبة., فَقْرة ، جمع فَقْرات وفَقَرات وفِقَر وفَقَار.|1- فَقَارة، واحدة من عظام السِّلسلة الظهريّة :-عدد فِقْرات العمود الفقري في الإنسان 33 فَقْرة، - أُصيب بالغضروف في الفقرة الثانية.|2- جزء من كلام أو فكرة مكتوبة تتناول نقطة معيَّنة من الموضوع :-فَقْرة من كتاب/ مَقال، - أهم ما قرأت من المقال الفقرة الأولى.|3 - معنى مستقل مما تشتمل عليه المادة في القانون :-تنص الفقرة الخامسة من الدُّستور على أن.|• فقرة إعلانيَّة: سلسلة من الإعلانات تُذاع في التِّلفاز., فقُرَ يَفقُر ، فَقَارةً ، فهو فقير | • فقُر الرَّجلُ ذهب مالُه، عكسه غنِي., فاقِرة ، جمع فواقِر: داهية أو مُصيبة تكسر فَقَار الظَّهر من شدَّة هولها :-نزلت به فاقِرة، - {وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ. تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ} ., فَقَرة ، جمع فَقَرات: فَقَارة؛ واحدة من عظام السلسلة العظميّة الممتدّة من الرأس إلى العُصعُص، وعددها في الإنسان ثلاث وثلاثون فقرة., فقَّرَ يفقِّر ، تفقيرًا ، فهو مُفقِّر ، والمفعول مُفقَّر | • فقَّر الاحتلالُ البلادَ أفقرها، جعلها فقيرة., فَقْر ، جمع مَفَاقِرُ (على غير قياس): عَوَز، حاجة، بُؤْس، قلَّة الممتلكات والبضائع المادّيّة الأساسيَّة، عكسه غنًى :-دفعه الفقْر إلى السفر للخارج، - {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ} |• خَطّ الفَقْر: مقياس للفقر حيث يكون الشَّخص تحت هذا الخطّ فقيرًا بشكل رسميّ، - فقْر مُدْقِع: فقْر شديد، مُذلّ. |• فَقْر الدَّم: (طب) أنيميا، مرض ناتج عن نقص في كريّات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين أو في كليهما ويصحبه شحوب أو خفقان، وهو ناتج عن سوء التغذية أو فساد التمثيل الغذائي :-أُصيب بفقْر الدم.|• الفَقْران: الفقر وكثرة العيال.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فقر
جذر الكلمة: فقر

- فَقْر ، جمع مَفَاقِرُ (على غير قياس): عَوَز، حاجة، بُؤْس، قلَّة الممتلكات والبضائع المادّيّة الأساسيَّة، عكسه غنًى :-دفعه الفقْر إلى السفر للخارج، - {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ} |• خَطّ الفَقْر: مقياس للفقر حيث يكون الشَّخص تحت هذا الخطّ فقيرًا بشكل رسميّ، - فقْر مُدْقِع: فقْر شديد، مُذلّ. |• فَقْر الدَّم: (طب) أنيميا، مرض ناتج عن نقص في كريّات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين أو في كليهما ويصحبه شحوب أو خفقان، وهو ناتج عن سوء التغذية أو فساد التمثيل الغذائي :-أُصيب بفقْر الدم.|• الفَقْران: الفقر وكثرة العيال., فقُرَ يَفقُر ، فَقَارةً ، فهو فقير | • فقُر الرَّجلُ ذهب مالُه، عكسه غنِي., فقَّرَ يفقِّر ، تفقيرًا ، فهو مُفقِّر ، والمفعول مُفقَّر | • فقَّر الاحتلالُ البلادَ أفقرها، جعلها فقيرة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فقر
جذر الكلمة: فقر

- ة بالفتح الفقار : واحدةفقار الظهر. والفقْرة بالكسر مثل الفقارة، والجمع فقرات وفقرات وفقر. وأجود بيت في القصيدة يسمّى فْ قرة، تشبيها بفقْرة الظهر. ورجل فقر: يشتكيفقاره. والفاقرة: الداهية. يقال:فقرتْه الفاقرة، أي كسرتْفقار ظهره. وفقرْت أنف البعير، إذا حززْته بحديدة ثم جعلت على موضع الحزّ الجرير وعليه وتر ملويّ، لتذلّله بذلك وتروضه. ومنه قولهم: قد عمل به الفاقرة. ورجل فقير من المال. قال ابن السكيت: الفقير الذي له بلْغة من العيش. قال الراعي يمدح عبد الملك بن مروان ويشكو إليه سعاته: أمّا الفقير الذي كانت حلوبته ... وفْق العيال فلم يتْركْ له سبد والفقْر: لغة في الفْ قر، مثل الضعْف والضعْف. والفقير: حفير يحفر حول الفسيلة إذاغرست. تقول منه:فقّرْت للوديّة تفْقيرا. وفقّرْت الخرز أيضا: ثقّبته. والفقير: المكسورفقار الظهر. وقال لبيد:لمّا رأى لبد النسور تطايرتْ ... رفع القوادم كالفقير الأعْزل والمفقّر: السيف الذي في متْنه حزور. وقولهم: أفْقرك الصيد، أي أمكنك منفقاره، أي فارْمه. وأْفقرْت فلانا ناقتي، أي أعرتهفقارها ليركبها. والاسم الفْ قرى. وأفْقره الله من للفقْ ر فافْتقر. ويقال: سدّ الله مفاقره، أي أغناه وسدّ وجوهفقْ ره.


- , متربة, إملاق, حاجة, حرمان, عوز, عسر, فاقة, فقر, ضيقة, إحتياج, افتقار, ضعف, نقص, بأساء, شدة, مشقة, عدم, إفلاس, إقفار, إفتقار, عسرة, مخمصة, مسكنة, شظف, ضيق, عيلة, نفاد, جوع, خمص, سغب, سعار, غرث, مجاعة, مسغبة, عالة, أترب, أشكل, أعدم, أعسر, أعوز, أملق, إحتاج, إفتقر, بئس, ترب, قل ماله, قر, وعوع, بؤس, خصاصة, شقاء, أجدب, أفلس, أقوى, افتقر, أخوى, أدقع, أقتر, ضنك, تعب, جهد, ضنى, ضر, عناء, قليل, هشم, إرتخاء, تخاذل, تراخ, خور, فتور, نحافة, هزال, وكف, وهن, إعواز, تقشف, خشونة, ذهاب, رحيل, عودة, مغادرة, ضراء, أفقر, أمعر, احتاج, جار, أزمة, إدقاع, إعسار, ضائقة, تعاسة, شح, إسراف, تبديد, تبذير, صرف, بدون راتب, بدون أجر, بدون أجرة, جزية, دون أجر, سخرة, ضريبة, قهرا, مكس, جاف, عفير, قفار, ناشف, أغوز, أذى, إساءة, جهل, حمق, رعونة, سوء, ضرر, غباء, إنحسار, استغلاق, انحصار, انقباض, شؤم, طيرة, نحس, نذير, نكد, جميعا, خسارة, خسران, فقد, إنشراح, إنفراج, ارتياح, بلادة, لعب, لهو, مزاح, هزل, إفقار, إنقباض, إنكماش, تضييق, تقبض, تقلص, احتياج, إذعان, إنقياد, خضوع, رضوخ, إجتياح, جشع, حرص, شراهة, طمع, نهم, جنات, حدائق, رياض, كل


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: فقر
جذر الكلمة: فقر الرجل