المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فنوفل
جذر الكلمة: نفل

- النَّفَل، بالتحريك: الغنيمةُ والهبةُ؛ قال لبيد: إِنَّ تَقْوَى رَبِّنا خيرُ نَفَلْ، وبإِذْنِ اللهِ رَيْثي والعَجَلْ والجمع أَنْفال ونِفال؛ قالت جَنُوب أُخت عَمْرو دي الكَلْب: وقد عَلِمَتْ فَهْمُ عند اللِّقاء، بأَنهمُ لك كانوا نِفالا نَفَّله نَفَلاً وأَنْفَله إِيَّاه ونَفَله، بالتخفيف، ونفَّلْت فلاناً تنفيلاً: أَعطيته نَفَلاً وغُنْماً. وقال شمر: أَنفَلْت فلاناً ونَفَلْته أَي أَعطيته نافِلة من المعروف. ونَفَّلْته: سوَّغت له ما غَنِم؛ وأَنشد:لَمَّا رأَيت سنة جَمادَى، أَخَذْتُ فَأْسي أَقْطَعُ القَتادا، رَجَاءَ أَن أُنفِلَ أَو أَزْدادَا قال: أَنشدَتْه العُقَيْليَّة فقيل لها ما الإِنْفال؟ فقالت: الإِنْفال أَخذُ الفأْس يقطع القَتادَ لإِبِله لأَن يَنْجُوَ من السَّنَة فيكون له فَضْل على مَنْ لم يقطع القَتاد لإِبله. ونَفَّل الإِمامُ الجُنْدَ: جعل لهم ما غَنِمُوا. والنافِلةُ: الغنيمة؛ قال أَبو ذؤيب: فإِنْ تَكُ أُنْثَى من مَعَدٍّ كريمةً علينا، فقد أَعطيت نافِلة الفَضْل وفي التنزيل العزيز: يَسأَلونك عن الأَنْفال؛ يقال الغَنائم، واحدُها نَفَل، وإِنما سأَلوا عنها لأَنها كانت حراماً على مَن كان قبلهم فأَحلَّها الله لهم، وقيل أَيضاً: إِنه، صلى الله عليه وسلم، نَفَّل في السَّرايا فكَرِهُوا ذلك؛ في تأْويله: كما أَخْرَجَك رَبُّك من بيتك بالحَقِّ وإِنَّ فريقاً من المؤمنين لَكارِهُون، كذلك تُنَفِّل مَنْ رأَيتَ وإِن كَرِهُوا، وكان سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، جعلَ لكلِّ مَنْ أَتَى بأَسِير شيئاً فقال بعضُ الصحابة: يبقى آخرُ الناس بغير شيء. قال أَبو منصور: وجِماعُ معنى النَّفَل والنافِلة ما كان زيادة على الأَصل، سمِّيت الغنائمُ أَنْفالاً لأَن المسلمين فُضِّلوا بها على سائر الأُمَمِ الذين لم تحلَّ لهم الغَنائم. وصلاةُ التطوُّع نافِلةٌ لأَنها زيادة أَجْرٍ لهم على ما كُتِبَ لهم من ثواب ما فرض عليهم. وفي الحديث: ونَفَّلَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، السَّرَايا في البَدْأَةِ الرُّبُعَ وفي القَفْلة الثُّلُثَ، تفضيلاً لهم على غيرهم من أَهل العسكر بما عانَوْا من أَمر العَدُوِّ، وقاسَوْهُ من الدُّؤُوب والتَّعَبِ، وباشروه من القِتال والخوف. وكلُّ عطيَّةٍ تَبَرَّع بها مُعطيها من صدقةٍ أَو عملِ خير فهي نافِلةٌ. ابن الأَعرابي: النَّفَل الغنائمُ، والنَّفَل الهبة، والنَّفَل التطوُّع. ابن السكيت: تنفَّل فلان على أَصحابه إِذا أَخذ أَكثر مما أَخذوا عند الغنيمة. وقال أَبو سعيد. نَفَّلْت فلاناً على فلان أَي فضَّلته. والنَّفَل، بالتحريك: الغنيمة، والنَّفْل، بالسكون وقد يحرّك: الزيادة. وفي الحديث: أَنه بَعَثَ بَعْثاً قِبَل نَجْد فبلغتْ سُهْمانُهم اثني عشر بعيراً ونَفَّلَهم بعيراً بعيراً أَي زادهم على سِهامهم، ويكون من خُمْس الخُمْسِ. وفي حديث ابن عباس: لا نَفَل في غَنيمةٍ حتى يُقسَم جَفَّةً كلها أَي لا ينفِّل منها الأَمير أَحداً من المُقاتِلة بعد إِحْرازها حتى يقسم كلها، ثم ينفِّله إِن شاء من الخمس، فأَما قبل القِسْمة فلا، وقد تكرر ذكر النَّفَل والأَنْفال في الحديث، وبه سمِّيت النَّوافِل في العِبادات لأَنها زائدة على الفَرائض. وفي الحديث: لا يزال العَبْد يتقرَّب إِليّ بالنوافِل. وفي حديث قِيامِ رمضان: لو نَفَّلْتنا بقيَّة ليلتِنا هذه أَي زِدْتنا من صلاة النافلة، وفي حديث آخر: إِنّ المَغانِمَ كانت محرَّمة على الأُمَمِ فنفَّلها الله تعالى هذه الأُمة أَي زادها. والنافِلةُ: العطيَّة عن يدٍ. والنَّفْل والنافِلةُ: ما يفعله الإِنسان مما لا يجب عليه. وفي التنزيل العزيز: فتهجَّدْ به نافِلةً لك؛ النَّفْل والنافلةُ: عطية التطوُّع من حيث لا يجب، ومنه نافِلةُ الصلاة. والتَّنَفُّل: التطوُّع. قال الفراء: ليست لأَحد نافلة إِلاَّ للنبي، صلى الله عليه وسلم، قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأَخَّر فعمَلُه نافِلةٌ. وقال الزجاج: هذه نافِلةٌ زيادة للنبي، صلى الله عليه وسلم، خاصة ليست لأَحد لأَن الله تعالى أَمره أَن يزداد في عبادته على ما أَمرَ به الخلْق أَجمعين لأَنه فضَّله عليهم، ثم وعده أَن يبعَثَه مَقاماً محموداً وصحَّ أَنه الشفاعة. ورجل كثير النَّوافِل أَي كثيرُ العَطايا والفَواضِل؛ قال لبيد: لله نافِلةُ الأَجَلِّ الأَفْضَلِ قال شمر: يريد فَضْل ما ينفِّل من شيء. ونَفَّل غيرَه يُنَفِّل أَي فضَّله على غيره. والنافِلةُ: ولدُ الولدِ، وهو من ذلك لأَن الأَصلَ كان الولد فصار ولدُ الولدِ زيادةً على الأَصل؛ قال الله عز وجل في قصة إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ووهبنا له إِسحقَ ويعقوبَ نافلةً؛ كأَنه قال وهبنا لإِبراهيم إِسحقَ فكان كالفَرْضِ له، ثم قال: ويعقوب نافلةً، فالنافِلةُ ليعقوبَ خاصةً لأَنه ولدُ الولد أَي وهبنا له زيادةً على الفَرْض له، وذلك أَن إِسحقَ وُهِبَ له بدُعائه وزِيدَ يعقوب تفضُّلاً. والنَّوْفَلُ: العطية. والنَّوْفَل: السيِّدُ المِعْطاءُ يشبَّهان بالبحر؛ قال ابن سيده: فدل هذا على أَن النَّوْفَل البَحْرُ ولا نصَّ لهم على ذلك أَعني أَنهم لم يصرِّحوا بذلك بأَن يقولوا النَّوْفَل البحر. أَبو عمرو: هو اليَمُّ والقَلَمَّسُ والنَّوْفَلُ والمُهْرُقانُ والدَّأْمَاءُ وخُضَارَةُ والأَخْضَرُ والعُلَيْم (* قوله «والعليم» هكذا في الأصل مضبوطاً، والذي في القاموس: العليم أي كحيدر). والخَسِيفُ. والنَّوْفَلُ: البحر (* قوله «والنوفل البحر» كذا في الأصل وهو مستغنى عنه). التهذيب: ويقال للرجل الكثير النَّوافِل وهي العَطايا نَوْفَل؛ قال الكميت يمدح رجلاً: غِياثُ المَضُوعِ رِئَابُ الصُّدُو ع، لأْمَتُكَ الزُّفَرُ النَّوْفَلُ يعني المذكور، ضاعَني أَي أَفْزَعَني. قال شمر: الزُّفَر القَويّ على الحَمالات، والنَّوْفل الكثير النَّوافِل، وقوم نَوْفَلون. والنَّوْفَلُ: العطية تشبَّه بالبحر. والنَّوْفَل: الرجل الكثيرُ العطاء؛ وأَنشد لأَعشى باهلة: أَخُو رَغائبَ يُعْطِيها ويَسْأَلُها، يأْبَى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُ قال ابن الأَعرابي: قوله منه النَّوْفَل الزُّفَر؛ النَّوْفَل: مَنْ ينفي عنه الظلْمَ من قومه أَي يَدْفعه. والنَّوْفَلة: المَمْحَلةُ، وفي التهذيب: المَمْلَحةُ؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف النَّوْفلة بهذا المعنى. وانْتَفَلَ من الشيء: انْتَفى وتبرَّأَ منه. أَبو عبيد: انْتَفلْت من الشيء وانْتَفَيْت منه بمعنى واحد كأَنه إِبدال منه؛ قال الأَعشى: لئن مُنِيتَ بنا عن جَدِّ مَعْرَكة، لا تُلْفِنا عن دِماءِ القوم نَنْتَفِلُ وفي حديث ابن عمر: أَنَّ فلاناً انْتَفَل من وَلَده أَي تبرَّأَ منه. قال الليث: قال لي فلان قولاً فانْتَفَلْت منه أَي أَنكرت أَن أَكون فَعَلْته؛ وأَنشد للمتَلَمِّس: أَمُنْتَفِلاً من نصر بُهْثَةَ دائباً؟ وتَنْفُلُني من آلِ زيد فَبِئْسما قال أَبو عمرو: تَنْفُلُني تَنْفِيني. والنافِلُ: النافي. ويقال: انْتَفَل فلان إِذا اعتذر. وانْتَفَل: صَلَّى النَّوافِل. ويقال: نفَّلْت عن فلان ما قيل فيه تَنْفِيلاً إِذا نَضَحْت عنه ودَفَعْتَه. وفي حديث القَسامة: قال لأَولِياء المَقْتول: أَتَرْضَوْن بِنَفْل خَمْسين من اليهود ما قَتَلُوه؟ يقال: نَفَّلْته فنَفَل أَي حلَّفته فحلَف. ونَفَل وانْتَفَل إِذا حلَف. وأَصل النَّفْل النَّفْي. يقال: نَفَلْت الرجلَ عن نسَبه. وانْفُلْ عن نفسك إِن كنت صادقاً أَي انْفِ ما قيل فيك، وسميت اليمين في القسامة نَفْلاً لأَنَّ القِصاص يُنْفَى بها؛ ومنه حديث عليّ، كرم الله وجهه: لَوَدِدْتُ أَنَّ بني أُمَيَّة رَضُوا ونَفَّلْناهم خمسين رجلاً من بني هاشم يَحْلِفُون ما قَتَلْنا عثمان ولا نعلم له قاتِلاً؛ يريد نَفَّلْنا لهم. وأَتَيْتُ أَتَنَفَّله أَي أَطلبه؛ عن ثعلب. وأَنْفَل له: حلَف. والنَّفَل: ضرْب من دِقِّ النبات، وهو من أَحْرار البُقول تنبُت مُتَسَطِّحةً ولها حَسَك يَرْعاه القَطا، وهي مثل القَثِّ لها نَوْرةٌ صفراءُ طيبةُ الريح، واحدته نَفَلةٌ، قال: وبالنَّفَل سمي الرجل نُفَيْلاً؛ الجوهري: النَّفَل نبت في قول الشاعر هو القطامي: ثم استمرَّ بها الحادِي، وجَنَّبها بَطْنَ التي نَبْتُها الحَوْذانُ والنَّفَلُ والعرب تقول: في ليالي الشهر ثلاث غُرَر، وذلك أَول ما يَهِلُّ الهلال، سمِّين غُرَراً لأَن بياضَها قليل كغرَّة الفرس، وهي أَقل ما فيه من بياض وجهه، ويقال لثلاث ليال بعد الغُرَر: نُفَل، لأَن الغُرَر كانت الأَصل وصارت زيادة النُّفَل زيادة على الأَصل، والليالي النُّفَل هي الليلة الرابعة والخامسة والسادسة من الشهر. والنَّوْفَليَّة: ضرْب من الامتِشاط؛ حكاه ابن جني عن الفارسي؛ وأَنشد لجِران العَوْد: أَلا لا تَغُرَّنَّ امْرَأً نَوْفَلِيَّةٌ على الرأْسِ بَعْدِي، والترائبُ وُضَّحُ ولا فاحِمٌ يُسْقى الدِّهانَ، كأَنه أَساوِدُ يَزْهاها مع الليل أَبْطَحُ وكذلك روي: يَغُرَّنَّ، بلفظ التذكير، وهو أَعذر من قولهم حضر القاضيَ امرأَةٌ لأَن تأْنيث المِشْطة غير حقيقي. التهذيب: والنَّوْفلِيَّة شيء يتَّخذه نساءُ الأَعراب من صوف يكون في غلظ أَقل من الساعِد، ثم يُحْشى ويعطف فتضعه المرأَة على رأْسها ثم تختمر عليه، وأَنشد قول جِران العَوْد.وفي حديث أَبي الدَّرْداء: إِياكم والخَيْلَ المنَفِّلة التي إِن لَقِبَتْ فَرَّتْ وإِن غَنِمت غَلَّتْ؛ قال ابن الأَثير: كأَنه من النَّفَل الغنيمةِ أَي الذين قصدُهم من الغَزْو الغنيمةُ والمالُ دون غيره، أَو من النَّفْل وهم المُطَّوِّعة المتبرِّعون بالغَزْوِ الذين لا اسمَ لهم في الدِّيوان فلا يقاتِلون قِتالَ مَنْ له سَهْم، قال: هكذا جاء في كتاب أَبي موسى من حديث أَبي الدرداء، قال: والذي جاء في مسند أَحمد من رواية أَبي هريرة أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: إِياكم والخيلَ المُنَفِّلة، فإِنها إِن تَلْقَ تَفِر، وإِن تَغْنَم تَغْلُلْ؛ قال: ولعلهما حديثان. ونَوْفَل ونُفَيْل: اسمان.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فنوفل
جذر الكلمة: نفل

- ـ النَّفَلُ، محرَّكةً: الغَنِيمةُ، والهِبةُ ـ ج: أنْفالٌ ونِفالٌ، ونَبْتٌ من أَحْرارِ البُقولِ، نَوْرُه أصْفَرُ طَيِّبُ الرائِحَةِ، تَسْمَنُ عليه الخَيْلُ. وكصُرَدٍ: ثلاثُ لَيالٍ من الشَّهْرِ بعدَ الغُرَرِ. ـ ونَفَلَهُ الننَّفَل ونَفَّلَهُ وأنْفَلَهُ: أعْطَاهُ إياهُ. ـ ونَفَلَ: حَلفَ، وأعْطَى نَافِلَةً من المَعروفِ. ـ وـ الإِمامُ الجُنْدَ: جَعَلَ لهم ما غَنِموا. ـ والنافِلَةُ: الغَنيمَةُ والعَطِيَّةُ، وما تَفْعَلُهُ مما لم يَجِب، ـ كالنَّفْلِ، ووَلَدُ الوَلَدِ. ـ والنَّوْفَلُ: البَحْرُ والعَطِيَّةُ، وبعضُ أولادِ السِباع، وذَكَرُ الضِباعِ، وابنُ آوَى، والشِدَّةُ، والرَّجُلُ المِعْطَاءُ، والشابُّ الجَميلُ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ طَلْحَةَ، وابنُ عَبد الله، وابنُ فَرْوَةَ، وابنُ مُساحِقٍ، وابنُ مُعاوِيَةَ: صَحابِيُّونَ، وبهاءٍ: المَمْلَحَةُ. ـ وانْتَفَلَ: طَلَبَ، ـ وـ منه: تَبَرَّأَ وانْتَفَى. ـ والتَّنْفيلُ: التَّحليفُ، والدَّفْعُ عن صاحِبِكَ. ـ وتَنَفَّلَ: صَلَّى النَّوافِلَ، ـ كانْتَفَلَ، ـ وـ عَلَى أصْحابِهِ: أخَذَ أكْثَرَ مِمَّا أخَذوا مِنَ الغَنيمَةِ. ـ والنَّفْلُ: البَرْدُ. وكزُبَيْرٍ: اسمٌ. ـ والنَّوْفَلِيَّةُ: شَيْءٌ مِنْ صوف تَخْتَمِرُ عليه نِسَاءُ العَرَبِ. ـ والإِنْفالُ: أخْذُ الفَأْسِ لِقَطْعِ القتادِ لإِبِلِهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فنوفل
جذر الكلمة: نفل

- نَفَلَ الرَّجُلُ نَفَلَ نَفْلاً: حلَفَ.|نَفَلَ فلانًا: أَعطاه نافِلَةً من المعروف. يقال: نَفَلَ القائدُ الجُنْدَ: جعل لهم ما غنِموا., تَنَفَّلَ المُصَلِّي: صَلَّى النَّوَافل.|تَنَفَّلَ على أصحابه: أخَذَ من النَّفَل أَكثرَ مِمَّا أَخذوا., نَفَّلَ عن صاحبه: دفَع عنه.|نَفَّلَ فلانًا: مبالغة في نَفَلَه.|نَفَّلَ أَعطاه زيادةً على نصيبه الواجب له. يقال: نَفَّلُوا كبيرَكُم.|نَفَّلَ حلَّفَهُ., النَّفْلُ : ما شُرِعَ زيادةً على الفريضة و النَّفْلُ الواجب.|النَّفْلُ البَرْدُ., النَّفَلُ : الغنيمةُ.|النَّفَلُ الهبَةُ. والجمع : أَنْفَالٌ.|النَّفَلُ جِنْسُ أعشاب مُحْوِلة أَو معمِّرة من الفصيلة القرنية [الفَراشُيّة] يُسَمَّى الطِّرِيفُلُن [معرَّب: تِريفْل]، فيه أَنواع بريَّة وأَنواعٌ تزرع فتكون كلأً، ومنها النَّفَل الإسْكنْدريّ، أَي البِرْسيم., انْتَفَلَ من الأمر: تبَرَّأَ منه. يقال: انتفل ممَّا قيل.| قال الأعشى:, النَّوْفَلَ : البَحْرُ. يقال: رجُلٌ نَوْفلٌ: مِعْطاءٌ.|النَّوْفَلَ الشَّابُّ الجميل., النُّفَلُ : ثلاثُ ليال بعد الغُرَر., النَّافِلَةُ : ما زاد على النَّصِيب أَو الحقَ أَو الفَرض. يقال: هو يُصَلِّي النَّافلة.، وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 79وَمِنَ اللَّيّلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ) ) .|النَّافِلَةُ الغنيمَة.|النَّافِلَةُ الهِبَةُ.|النَّافِلَةُ الحفيدُ.| وقيل إِنَّ هذا هو المراد بقوله تعالى عن سيدنا إبراهيم عليه السلام: الأنبياء آية 72وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً) ) . والجمع : نَوافِل., أَنْفَلَ فلانٌ: أَخذ الفأْسَ وقطَعَ القَتادَ لإِبله.|أَنْفَلَ له: حَلَفَ.|أَنْفَلَ فلانًا: نَفَلَه.


المعجم الغني
الكلمة: فنوفل
جذر الكلمة: نفل

- نُفَلُ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ : ثَلاَثُ لَيَالٍ مِنْهُ بَعْدَ الغُرَرِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| نَفَلْتُ، أَنْفُلُ، اُنْفُلُ، مصدر نَفْلٌ.|1- نَفَلَ مُسَاعِدَهُ : أَعْطَاهُ نَافِلَةً مِنَ الْمَصْرُوفِ.|2- نَفَلَ الْقَائِدُ جُنْدَهُ : جَعَلَ لَهُمْ مَا غَنِمُوهُ.|3- نَفَلَهُ عَنْ نَسَبِهِ :نَفَاهُ., (مصدر نَفَلَ).| مَا شُرِعَ زِيَادَةً عَلَى الْفَرَائِضِ وَالْوَاجِبَاتِ، مَا هُوَ مَنْدُوبٌ وَمُسْتَحَبٌّ., (مصدر نَفَّلَ).|-تَنْفِيلُ رَجُلٍ : إعْطَاؤُهُ زِيَادَةً عَلَى نَصِيبِهِ الوَاجِبِ لَهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَنَفَّلْتُ، أَتَنَفَّلُ، مصدر تَنَفُّلٌ- تَنَفَّلَ الْمُؤْمِنُ : أَدَّى صَلاَةَ النَّوَافِلِ، أَيْ مَا زَادَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ الْمَفْرُوضَةِ., جمع: نِفَالٌ، أَنْفَالٌ. | 1- قَدَّمَ لَهُ نَفَلاً : هَدِيَّةً، هِبَةً، عَطَاءً.|2- اِسْتَوْلَى عَلَى أَنْفَالٍ كَثِيرَةٍ : غَنَائِمَ، أَيْ مَا يَسْتَوْلِي عَلَيْهِ الْجَيْشُ مِنَ الْعَدُوِّ فِي الْحَرْبِ., (مصدر تَنَفَّلَ).|-تَنَفُّلُ الْمُؤْمِنِ : أداؤُهُ صَلاَةَ النَّوَافِلِ، أيْ مَا زَادَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ الْمَفْرُوضَةِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِنْتَفَلْتُ، أَنْتَفِلُ، اِنْتَفِلْ، مصدر اِنْتِفالٌ.|1- اِنْتَفَلَ مِنَ التُّهْمَةِ : تَبَرَّأَ مِنْها، بَرَّأَ نَفْسَهُ مِنْها.|2- اِنْتَفَلَ مِن جِيرانِهِ : اِبْتَعَدَ عَنْ نُصْرَتِهِمْ وَمَعونَتِهِمْ.|3- اِنْتَفَلَ كِتاباً مِنْهُ : طَلَبَهُ مِنْهُ.|4- اِنْتَفَلَ الْمُصَلِّي : صَلَّى النَّوافِلَ.|5- اِنْتَفَلَ الْمُخْطِئُ :اِعْتَذَرَ., 1- رَجُلٌ نَوْفَلٌ : كَرِيمٌ، مِعْطَاءٌ.|2- وَلَدٌ نَوْفَلٌ : جَمِيلٌ.|3- نَوْفَل : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ., جمع نَفَل. | 1.الأنفال آية 1 يَسْأَلونَكَ عَنِ الأنْفالِ، قُلِ الأنْفالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ (قرآن) : الغَنائِمُ، جمع غَنيمَةٍ.|2.: سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| نَفَّلْتُ، أُنَفِّلُ، نَفِّلْ، مصدر تَنْفِيلٌ.|1- نَفَّلَ مُسَاعِدَهُ : أَعْطَاهُ زِيَادَةً عَلَى نَصِيبِهِ الْوَاجِبِ لَهُ.|2- نَفَّلَ عَنْ صَاحِبِهِ : دَفَعَ عَنْهُ.|3- نَفَّلَ شَرِيكَهُ : حَلَّفَهُ., جمع: نَوَافِلُ. | (فاعل من نَفَلَ).|1- أَدَّى صَلاَةَ النَّوَافِلِ : الصَّلَوَاتِ الَّتِي لَمْ تُفْرَضْ شَرْعاً. الإسراء آية 79وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ ( قرآن).|2- هَذِهِ نَافِلَةٌ هِيَ لَكَ :مَا زَادَ عَلَى النَّصِيبِ أَوِ الْحَقِّ أَوِ الفَرْضِ.|3- أَعْطَاهُ نَافِلَةً : أَيْ هِبَةً، عَطِيَّةً، عَطَاءً.|4- اِقْسِمُوا النَّوَافِلَ : الغَنَائِمَ.|5. | الأنبياء آية 72وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً (قرآن) : حَفِيداً.|6- مِنْ نَافِلَةِ القَوْلِ : مِمَّا لاَ حَاجَةَ إِلَى ذِكْرِهِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْفَلْتُ، أُنْفِلُ، أُنْفُلْ ، مصدر إِنْفالٌ.|1- أَنْفَلَهُ النَّفَلَ : أَعْطاهُ إِيَّاهُ.|2- أَنْفَلَ لَهُ : حَلَفَ.


المعجم الرائد
الكلمة: فنوفل
جذر الكلمة: نفل

- 1- تنفل : صلى « النوافل » ، وهي الصلوات التي لم يفرضها الشرع|2- تنفل على القوم : أخذ من « النفل » ، أي الغنيمة ، أكثر مما أخذوا|3- تنفل منه الشيء : طلبه , 1- نوفل : بحر|2- نوفل : رجل كثير العطاء|3- نوفل : عطية|4- نوفل : شاب جميل|5- نوفل : ذكر الضباع , 1- نافلة : ما تفعله مما لم يجب عليك فعله|2- نافلة : غنيمة|3- نافلة : عطية|4- نافلة : ولد الولد ، حفيد|5- نافلة : « النوافل » من الصلوات : هي التي لم تفرض على المؤمنين شرعا , 1- أنفله « النفل » أي الغنيمة والعطية : أعطاه إياها|2- أنفل له : حلف , 1- ثلاث ليال من الشهر القمري بعد « الغرر » ، والغرر هي ثلاث ليال في أول الشهر, 1- نفل : غنيمة|2- نفله بة ، عطية ، هدية|3- نفل : زيادة|4- نفل : نبتة ذات زهر ، طيبة الرائحة ، تسمن عليها الخيول بخاصة , 1- نفله : أعطاه نافلة من المعروف أعطاه هدية|2- نفله النفل : أي الغنيمة : أعطاه إياه|3- نفل القائد الجند : جعل لهم ما غنموه|4- نفله عن نسبه : نفاه ، أن : |5- نفل : حلف ، أقسم , 1- « الأنفال » : سورة من سور القرآن الكريم, 1- إنتفل من الأمر : برأ نفسه منه|2- إنتفل منه : امتنع عن نصرته|3- إنتفل الشيء منه : طلبه منه|4- إنتفل : صلى « النوافل » ، وهي الصلوات الزائدة على ما فرضه الشرع|5- إنتفل : إعتذر|6- إنتفل : حلف , 1- واحدة « النفل » للنبات


المعجم الرائد
الكلمة: فنوفل
جذر الكلمة: نوفل

- 1- مملحة ، جمع : نوافل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فنوفل
جذر الكلمة: نفل

- ن ف ل: (النَّفْلُ) وَ (النَّافِلَةُ) عَطِيَّةُ التَّطَوُّعِ وَمِنْهُ (نَافِلَةُ) الصَّلَاةِ. وَ (النَّافِلَةُ) أَيْضًا وَلَدُ الْوَلَدِ. وَ (النَّفَلُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْغَنِيمَةُ وَالْجَمْعُ (الْأَنْفَالُ) . قَالَ لَبِيدٌ: إِنَّ تَقْوَى رَبِّنَا خَيْرُ نَفَلْ تَقُولُ مِنْهُ: (نَفَّلَهُ تَنْفِيلًا) أَيْ أَعْطَاهُ نَفَلًا. وَ (التَّنَفُّلُ) التَّطَوُّعُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: فنوفل
جذر الكلمة: نفل

- تنفَّلَ / تنفَّلَ على يتنفَّل ، تنفُّلاً ، فهو مُتنفِّل ، والمفعول مُتنفَّل عليه | • تنفَّل المُصلِّي صلَّى النّوافلَ، وهي الصَّلوات غير المفروضة التي شُرعت زيادة على الفريضة والواجب. |• تنفَّل الشَّخصُ على أصحابه: أخذ من الغنيمة أكثر ممّا أخذوا., نوفل :بَحْر :-رجل نوفل: مِعْطاءً., نافِلة ، جمع نافِلات ونَوافِلُ (لغير العاقل).|1- صيغة المؤنَّث لفاعل نفَلَ. |2 - ما زاد على النَّصيب أو الحقِّ المفروض :-أعطاه نافلةً.|3 - صلاة لم تُفرض على المؤمنين شرعًا :- {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ} |• مِنْ نافِلة القول: ممّا لا حاجة لذكره نظرًا لوضوحه التّام لأنّه تحصيل حاصل/ غنيّ عن البيان. |4 - هبة وعطاء :-كثير النوافل، - عمَّتهم نوافله.|5 - غنيمة. |6 - حفيد :- {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً} ., نَفَل2 ، جمع الجمع أنفال: (النبات) جنس أعشاب مُحولة أو مُعَمَّرة من الفصيلة الفراشيَّة القرنيَّة فيه أنواع بريّة وأنواع تُزرع فتكون كلأً كالبرسيم., نَفَل1 ، جمع أنْفال.|1- هِبَة، عطيَّة :-قدّم للأطفال اليتامى نَفَلاً سنويًّا.|2- غنيمة يستولي عليها الجيشُ المنتصر :- {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ قُلِ الأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ} .|3 - عطيَّة من الغنيمة زيادةً على النصيب المُستحَقّ بالقسمة. |4 - (النبات) جنس أعشاب مُحولة أو مُعَمَّرة من الفصيلة الفراشيَّة القرنيَّة فيه أنواع بريّة وأنواع تُزرع فتكون كلأً كالبرسيم. |• الأَنْفال: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 8 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها خمسٌ وسبعون آية.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فنوفل
جذر الكلمة: نفل

- نَفَل1 ، جمع أنْفال.|1- هِبَة، عطيَّة :-قدّم للأطفال اليتامى نَفَلاً سنويًّا.|2- غنيمة يستولي عليها الجيشُ المنتصر :- {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ قُلِ الأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ} .|3 - عطيَّة من الغنيمة زيادةً على النصيب المُستحَقّ بالقسمة. |4 - (النبات) جنس أعشاب مُحولة أو مُعَمَّرة من الفصيلة الفراشيَّة القرنيَّة فيه أنواع بريّة وأنواع تُزرع فتكون كلأً كالبرسيم. |• الأَنْفال: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 8 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها خمسٌ وسبعون آية., نَفَل2 ، جمع الجمع أنفال: (النبات) جنس أعشاب مُحولة أو مُعَمَّرة من الفصيلة الفراشيَّة القرنيَّة فيه أنواع بريّة وأنواع تُزرع فتكون كلأً كالبرسيم., نَفْل :- مصدر نفَلَ. |2 - ما شُرِع زيادةً على الفرائض والواجبات، مندوب، مستحَبّ., نفَلَ يَنفُل ، نَفْلاً ، فهو نافِل ، والمفعول مَنْفول | • نفَل يتيمًا أعطى له هبةً، عطيَّةً، نافلةً من المعروف. |• نفَل القائدُ الجُندَ: جعَل لهم ما غَنِموا., نفَّلَ ينفِّل ، تنفيلاً ، فهو مُنفِّل ، والمفعول مُنفَّل | • نفَّل مسكينًا أعطاه زيادةً على نصيبه الواجب له :-نفَّلوا فقيرَهم، - نفِّلوا كَبِيرَكُم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فنوفل
جذر الكلمة: نوفل

- نوفل :بَحْر :-رجل نوفل: مِعْطاءً., نوفل :بَحْر :-رجل نوفل: مِعْطاءً.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فنوفل
جذر الكلمة: نفل

- النفْل والنافلة: عطيّة التطوّع من حيث لا تجب، ومنه نافلة الصلاة. والنافلة أيضا: ولد الولد. وانْتفل من الشيء، أي انْتفى منه وتنصّل، كأنّه إبدال منه. قال الأعشى: لئنْ منيت بنا عن جدّ معْركة ... لا تلْقنا عن دماء القوم ننْتفل والنفل بالتحريك: الغنيمة، والجمع الأنفال. قال لبيد: إنّ تْ قوى ربّنا خير نفلْ تقول منه: نفّلْتك تنفيلا، أي أعطيتك نفلا. والتنفّل: التطوّع. والنفل أيضا: نبْت. ويقال لثلاث ليا ل من الشهر: نفل، وهي بعد الغرر. والنوْفل: البحر. والنوْفل أيضا: الرجل الكثير العطاء. والنوْفلة: الممْلحة.



الأكثر بحثاً