المعاجم

البُحْتُر: بالضم: القصير المجتمع الخَلْقِ، وكذلك الحُبْتُرُ، وهو مقلوب منه، والأُنثى بُحْتُرَة والجمع البحاتِرُ. وبُحْتُرٌ: أَبو بطن من طيّء، وهو بُحتُرُ بنُ عَتُود ابن عُنَين بن سَلامانَ بن ثُعَلَ بن عَمْرو بن الغَوْثِ ابن جَلْهَمَةَ بن طَيّء بن أُدَدَ وهو رَهْطُ الهَيْثَمِ ابن عَدِيٍّ. والبُحْتُرِيَّةُ من الإِبل: منسوبة إِليهم.
حَتارُ كُلِّ شيء: كِفَافُه وحرفه وما استدار به كَحَتَارِ الأُذن وهو كِفافُ حروف غَراضِيفِها. وحَتارُ العين: وهي حروف أَجفانها التي تلتقي عند التغميض. وقال الليث: الحَتارُ ما استدار بالعين من زِيقِ الجَفْنِ من باطن. وحَتارُ الظُّفْر: وهو ما يحيط به من اللحم، وكذلك ما يحيط بالخِباء، وكذلك حَتارُ الغِربالِ والمُنْخُلِ. وحَتارُ الاسْتِ: أَطراف جلدتها، وهو ملتقى الجلدة الظاهرة وأَطرَاف الخَوْرانِ، وقيل: هي حروف الدبر؛ وأَراد أَعرابيّ امرأَته فقالت له: إِني حائض، قال: فأَين الهَنَةُ الأُخرَى؟ قالت له: اتق الله فقال: كلاَّ وَرَبِّ البَيْتِ ذِي الأَستارِ، لأَهْتِكَنَّ حَلَقَ الحَتَارِ، قَدْ يُؤْخَذُ الجَارُ بِجُرْمِ الجَارِ وحَتَارُ الدبر: حَلْقَتُه. والحَتارُ: مَعْقِدُ الطُّنُبِ في الطَّرِيقة، وقيل: هو خيط يشدّ به الطِّرافُ، والجمع من ذلك كله حُتُرٌ. والحَتارُ والحِتْرُ: ما يوصل بأَسفل الخباء إِذا ارتفع من الأَرض وقَلَصَ ليكون سِتْراً؛ وهي الحُتْرَةُ أَيضاً. وحَتَر البيتَ حَتْراً: جعل له حَتاراً أَو حُتْرَةً. الأَزهري عن الأَصمعي قال: الحُتُرُ أَكِفَّةُ الشِّقاقِ، كلُّ واحد منها حَتارٌ، يعني شِقاقَ البيت. الجوهري: الحَتارُ الكِفافُ وكل ما أَحاط بالشيء واستدار به فهو حَتارُه وكِفافُه. وحَتَرَ الشيءَ وأَحْتَرَه: أَحكمه. الأَزهري: أَحْتَرْتُ العُقْدَةَ إِحْتاراً إِذا أَحكمتها فهي مُحْتَرَةٌ. وبينهم عَقْدٌ مُحْتَرٌ: قد اسْتُوثِقَ منه؛ قال لبيد: وبالسَّفْحِ من شَرْقِيِّ سَلْمَى مُحاربٌ شُجاعٌ، وذُو عَقْدٍ من القومِ مُحْتَرِ وحَتَرَ العُقْدَة أَيضاً: أَحكم عَقْدَها. وكلُّ شَدٍّ: حَتْرٌ؛ واستعاره أَبو كبير للدَّيْنِ فقال: هَابوا لِقَوْمِهِمُ السَّلامَ كَأَنَّهُمْ، لَمَّا أُصيِبُوا، أَهْلُ دَيْنٍ مُحْتَرِ وحَتَره يَحْتِرُه ويَحْتُرُه حَتْراً: أَحَدَّ النظر إِليه. والحَتْر: الأَكلُ الشديدُ. وما حَتَرَ شيئاً أَي ما أَكل. وحَتَرَ أَهله يَحْتِرُهُم ويَحْتُرُهُم حَتْراً وحُتُوراً: قَتَّرَ عليهم النَّفقة، وقيل: كَساهم ومانَهُمْ. والحِتْرُ: الشيء القليل. وحَتَرَ الرجلَ حَتْراً: أَعطاه وأَطعمه، وقيل: قَلَّلَ عطاءَه أَو إِطعامه. وحَتَرَ له شيئاً: أَعطاه يسيراً. وما حَتَرَهُ شيئاً أَي ما أَعطاه قليلاً ولا كثيراً. وأَحْتَرَ الرجلُ: قلَّ عطاؤه. وأَحْتَرَ: قلّ خيره؛ حكاه أَبو زيد، وأَنشد: إِذا ما كنتَ مُلْتَمِساً أَيامَى، فَنَكِّبْ كُلَّ مُحْتِرَةٍ صَناعِ أَي تَنَكَّبْ، والاسم الحِتْرُ. الأَصمعي عن أَبي زيد: حَتَرْتُ له شيئاً، بغير أَلف، فإِذا قال: أَقَلَّ الرجلُ وأَحْتَرَ، قاله بالأَلف؛ قال: والاسم منه الحِتْرُ؛ وأَنشد للأَعْلَمِ الهُذَلِيِّ: إِذا النُّفَساءُ لم تُخَرَّسْ بِبِكْرِها غُلاماً، ولم يُسْكَتْ بِحِتْرٍ فَطِيمُها قال: وأَخبرني الإِيادِيُّ عن شمر: الحَاتِرُ المُعْطي؛ وأَنشد: إِذ لا تَبِضُّ، إِلى الترا ئِكِ والضَّرَائِكِ، كَفُّ حاتِرْ قال: وحَتَرْتُ أَعطيت. ويقال: كان عطاؤك إِياه حَقْراً حَتْراً أَي قليلاً؛ وقال رؤبة: إِلاَّ قَليلاً من قَليلٍ حَتْرِ وأَحْتَرَ علينا رِزْقَنا أَي أَقَلَّه وحَبَسَهُ. وقال الفرّاء: حَتَرَهُ يَحْتِرُه ويَحْتُرُه إِذا كساه وأَعطاه؛ قال الشَّنْفَرَى: وأُمّ عِيالٍ قَدْ شَهِدْتُ تَقُوتُهم، إِذا حَتَرَتْهُمْ أَتْفَهَتْ وأَقَلَّتِ والمُحْتِرُ من الرجال: الذي لا يُعْطِي خيراً ولا يُفْضِل على أَحد، إِنما هو كَفَافٌ بكَفافٍ لا ينفلت منه شيء. وأَحْتَرَ على نفسه وأَهله أَي ضَيَّقَ عليهم ومنعهم. غيره: وأَحْتَرَ القومَ فَوَّتَ عليهم طعامهم. والحِتْرُ، بالكسر: العَطِيَّةُ اليسيرة، وبالفتح المصدر. تقول: حَتَرْتُ له شيئاً أَحْتِرُ حَتْراً، فإِذا قالوا: أَقلّ وأَحْتَرَ، قالوه بالأَلف؛ قال الشنفرى: وأُم عيال قد شهدتُ تقوتهم، إِذا أَطْعَمَتْهُمْ أَحْتَرَتْ وأَقَلَّتِ تَخافُ علينا العَيْلَ، إِن هِيَ أَكْثَرَتْ، ونَحْنُ جِيَاعٌ، أَيَّ أَوْلٍ تأَلَّتِ قال ابن بري: المشهور في شعر الشنفرى: وأُمِّ عيال، بالنصب، والناصب له شهدت؛ ويروى: وأُمِّ، بالخفض، على واورب، وأَراد بأُم عيال تأَبط شرّاً، وكان طعامهم على يده، وإِنما قتر عليهم خوفاً أَن تطول بهم الغَزاة فيفنى زادهم، فصار لهم بمنزلة الأُم وصاروا له بمنزلة الأَولاد. والعيل: الفقر وكذلك العيلة. والأَوْلُ: السياسة. وتأَلت: تَفَعَّلَتْ من الأَوْلِ إِلا أَنه قلب فصيرت الواو في موضع اللام. والحُتْرَةُ والحَتِيرَةُ؛ الأَخيرة عن كراع: الوكِيرَةُ، وهو طعام يصنع عند بناء البيت، وقد حَتَّرَ لَهُمْ. قال الأَزهري: وأَنا واقف في هذا الحرف، وبعضهم يقول حَثيرَةٌ، بالثاء. ويقال: حَتِّرْ لَنا أَي وَكِّرْ لنا، وما حَتَرْتُ اليوم شيئاً أَي ما ذُقْتُ. والحَتْرَةُ، بالفتح: الرَّضْعَةُ الواحدة. والحَتْرُ: الذكر من الثعالب؛ قال الأَزهري: لم أَسمع الحَتْرَ بهذا المعنى لغير الليث وهو منكر.
: (البُحْتُرُ، بالضَّمِّ) ، والتَّاءُ مُثَنَّاة فوْقِيَّة مَضْمُومَة: (القَصِيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ) ، كالحُبْتُرِ، وَهُوَ مقلوب مِنْهُ، والأُنْثَى بُحْتُرَةٌ، والجمعُ البَحاتِر، وأَنشدَنا شيخُنَا، بُلَّ ثَرَاه، قَالَ أَنشدَنا الإِمامُ محمّدُ بنُ المسناويّ: وأَنتِ الَّتِي حَبَّبْتِ كلَّ قَصِيرَةٍ إِليَّ وَلم تَشْعُرْ بذاكَ القَصَائِرُ عَنَيْتُ قَصِيراتِ الحِجالِ وَلم أُرِدْ قِصارَ الخُطَا شَرُّ النِّسَاءِ البَحَاتِرُ قلتُ: وهاذانِ البَيْتَانِ أَنشدهما الفَرّاءُ، وهما لكُثَيِّرٍ، وَقَالَ: البَهَاتِرُ، بالهاءِ. وَقَالَ قُطْرُبٌ: وَيُقَال للضَّخْم أَيضاً: البُحْتُرُ. (و) بُحْتُرٌ (بِلَا لامٍ: فَحْلٌ مِن فُحُولِهم) ، وإِليه نُسِبَت الإِبلُ البُحْتُرِيَّةُ، قَالَ ذُو الرُّمَّة: صُهْباً أَبُوها داعِرٌ وبُحْتُرُ تَحْدُو سُرَاهَا أَرُجُلٌ لَا تَفْتُرُ (و) بُحْتُرُ (بنُ عَتُودِ بنِ عُنَيزٍ) ، مصغَّراً بالزّاي، (لاعُنَيْنٍ) بالنُّونِ، كَمَا وُجِدَ فِي بعض أُصُول الصّحاح، (ووَهِمَ الجوهَرِيُّ) ، وَلَا يَخفَى أَنْ مِثلَ هاذا لَا يُعَدُّ وَهَماً؛ لأَنَّه لم يُقَيّد بالنُّونِ، وإِنّما هُوَ مِن تَحْرِيفِ النُّسّاخ، وهوابنُ سَلَامَانَ بنِ ثُعَلَ بنِ الغَوْثِ بنِ جُلْهُمَةَ بنِ طَيِّيءٍ، وَهُوَ رَهْطُ الهَيْثَمِ بنِ عَدِيَ، (مِنْهُم أَبو عُبَادَة الشّاعرُ) المشهودُ لَهُ بالإِجادة، البُحْتُرِيُّ الشاعرُ. (و) بُحْتُر (جَدُّ جُدَيَ) مُصَغَّراً، (ابنِ تَدُولَ) كصَبُور، (الشاعرِ الجاهليّ) ، ومِن وَلَدِه جابِرُ بنُ ظالِمِ بنِ حارثةَ بنِ عَتاب بنِ أَبي حارثةَ بنِ جدَيّ، لَهُ صُحْبَةٌ. (وتَبَحْتَرَ) الرَّجلُ، إِذا (انتسبَ إِليهم) ، مثلُ تَمَضَّر وتَنَزَّرَ وتَقَيَّسَ. وممّا يُستدرَك عَلَيْهِ: أَبو البحترِيّ مِن أَجودِ النَّاس، واسمُه وَهبْ بنُ وَهْب، وَهُوَ أَحدُ الوَضّاعِين. وبُحْتُر، بالضَّمّ: رَوضةٌ فِي وَسطِ أَجَأَ أَحدِ جَبليْ طَيِّىء، قُرْب جَوّ، كأَنَّهَا مُسَمَّاة بالقَبِيلة. وبُحْتَار، بالضَّمّ: وادٍ قريبٌ من العُذيب بَين الْكُوفَة وَالْبَصْرَة، قَالَه الحازميّ. والنُّور عليُّ بن بُحْتُر الحنفيُّ، وأَخوه محمّدٌ خطيبُ الحِصْن، حَدَّثا عَن ابنِ عبدِ الدَّائِم، وإِسماعيلُ بنُ داوودَ بنِ سُلَيْمَان بن بُحْتُرٍ، حَدَّث بعد السَّبعمائة.
: (الحَتْرُ: الأَحكامُ والشَّدُّ، كالإِحْتارِ) وَقد حَتَرَ الشيْءَ يَحْتِرْه: وأَحْتَرَه: أَحْكَمَه. وحَتَرَ العُقْدَةَ: أَحْكَمَ عَقْدَها. وكلُّ شَدَ حَتْرٌ. وَفِي التهْذيب: أَحْتَرْت العُقْدَةَ إِحْتاراً، إِذا أَحْكَمْتَهَا، فَهِيَ مُحْتَرَةٌ، وَبينهمْ ععقْدٌ مُحْتَرٌ: قد اسْتُوثقَ مِنْهُ. قَالَ لَبيد: وبالسَّفْح من شَرْقِيِّ سَلْمَى مُحَارِبٌ شُجَاعٌ وَذُو عَقْدٍ مِن القومِ مُحْتَرِ واستعاره أَبو كَبِير للدَّيْن، فَقَالَ: هابُوا لقَومِهم السَّلامَ كأَنَّهمْ لمّا أُصِيبُوا أَهْلُ دَيْنٍ مُحْتَرِ. (و) الحَتْرُ: (تَحْدِيدُ النَّظَرِ) . وَقد حَتَرَه حَتْراً، إِذا أَحَدَّ النَّظَرَ إِليه. (و) الحَتْرُ: (التَّقْتِيرُ فِي الإِنفاقِ، كالحُتُورِ) ، بالضمِّ، يُقَال: حَتَرَ أَهْلَه حَتْراً وحُتُوراً: قتَّرَ عَلَيْهِم النَّفَقَة، وضَيَّقَ عَلَيْهِم، ومَنَعَهم، قَالَ الشَّنْفَرَى: وأُمِّ عِيالٍ قد شَهِدْتُ تَقُوتُهم إِدذا حَتَرَتْهُم أَتْفَهَتْ وأَقَلَّتِ وأَنشدَه ابنُ بَرّيّ هاكذا: إِذا أَطْعَمَتْهُم أَحْتَرَتْ وأَقَلّتِ (و) الحَتْرُ: (الأَكْل الشَّدِيدُ) . وَمَا حَتَرَ شَيْئا؛ أَي مَا أَكَلَ شَيْئا. (و) الحَتْرُ: (الإِعطاءُ، أَو تَقْلِيلُه) . (و) الحَتْرُ: (الإِطعامُ، كالإِحتارِ) ، يُقَال: حَتَرَ الرَّجلُ حَتْراً: أَعطاه، وأَطْعَمه، وَقيل: قَلَّلَ عَطاءَه، أَو إِطعامَه. وحَتَرَ لَهُ شَيْئا: أَعطاهَ يَسيراً، وَمَا حتَرَه شَيْئا؛ أَي مَا أَعطاه قَلِيلا وَلَا كثيرا. وأَحْتَرَ الرجلُ: قَلَّ عَطَاؤُه. وأَحْتَرَ: قَلَّ حيْرُه، حَكَاه أَبو زيْد، وأَنشد: إِذا مَا كُنْتَ مُلْتَمِساً أَيَامَى فَنكِّبْ كُلَّ مُحْتِرَةٍ صَنَاعِ أَي تَنَكَّبْ. ورَوَى الأَصمعيُّ عَن أَبي زَيْدٍ: حَتَرْتُ لَهُ شَيْئا. بِغَيْر أَلفٍ، فإِذا قَالَ: أَقَلَّ. الرجلُ وأَحْتَرَ، قَالَه بالأَلف. قَالَ: وأَخْبَرَنِي الإِياديُّ عَن شَمرٍ: الحاتِرُ: المُعْطِي، وأَنشَدَ: إِذ لَا تَبِضّ إِلى التَّرا ئِكِ والضَّرائِكِ كَفُّ حاتِرْ قَالَ: وحَتَرْتُ: أَعْطَيْتُ. وأَحْتَرَ علينا رِزْقَنا، أَي أَقَلَّه وحَبَسَه. وَقَالَ الفَرّاءُ: حَتَرَ، إِذا كَساه وأَعْطَاه. وَقَالَ الفَرّاءُ: المُحْتِرُ من الرِّجال: الَّذِي لَا يُعْطِي خَيْراً، وَلَا يُفْضِلُ على أَحدٍ؛ إِنما هُوَ كَفَافٌ بكَفَاف لَا يَنْفَلِت مِنْهُ شيْءٌ. (آتِي الكُلِّ يَخْتُرُ) ، بالضمِّ، (ويَحْتِرُ) بِالْكَسْرِ. (و) الحَتْرُ: (مَا ارتفعَ مِن الأَرض وطالَ، ويُكْسَرُ) ، وهاذه عَن الصغانيِّ. (و) الحَتْرُ (الشيْءُ القليلُ) ، وكالحَقْرِ، يُقَال: كَانَ عَطَاؤُكَ إِيّاه حَتْراً حَقْراً؛ أَي قَلِيلا، وَقَالَ رُؤْبَةُ: إِ لّا قَلِيلا مِن قيلٍ حَتْرِ (كالحُتْرَةِ، بالضمِّ) . (و) الحَتْرُ: (ذَكَرُ الثَّعْلَبِ) ، قَالَ الأَزهَرِيُّ: لم أَسمع الحَتْرَ بهاذا المعنَى لغير اللَّيْث، وَهُوَ مُنْكَرٌ. قلْتُ: ولعلَّه تَصَحَّفَ على اللَّيث فِي قَوْلهم: الحُبَارَى أُنْثَى الحَبْر، فجَعَلَه حَتْراً، بالمُثَنّاة، فتأَمَّلْ. (و) الحِتْرُ، (بِالْكَسْرِ: مَا يُوصَلُ بأَسفلِ الخِباءِ إِذا ارتفَعَ مِن) وَفِي بعض الأُصُول عَن (الأَرضِ) وَقَلَصَ ليكونَ سِتْراً، (كالحُتْرَةِ، بالضمِّ) ، والحِتَارِ، بِالْكَسْرِ. (و) الحِتْرُ: (العَطِيَّةُ) اليَسِيرَةُ؛ إسمٌ مِن حَتَرَ، وبالفتح المَصْدَرُ. قَالَ الأَعْلَمُ الهُذَلِيُّ: إِذا النَّفَسَاءُ لمْ تُخَرَّسْ ببِكْرِهَا غُلَاماً وَلم يُسْكَتْ بحِتْرٍ فَطِيمُها (و) الحِتْرُ: (أَن تأْخُذَ للبَيتِ حِتَاراً) أَو حُتْرَةٌ، وقَدْ حَتَرَ البيتَ. (والمِتَارُ من كلِّ شيْءٍ: كِفَافُه، وحَرْفُه، وَمَا اسْتَدارَ بِهِ) وأَحَاطَ، كحِتَارِ الأُذُنِ، وَهُوَ كِفَافُ حُرُوفِ غَراضِيفِها. (و) الحِتَارُ: (حَلْقَةُ الدُّبُرِ) وأطْرَافُ جِلْدَتِها، وَهُوَ مُلْتَقَى الجِلْدَةِ الظاهرةِ وأَطْرافِ الخَوْرانِ. وَقيل: هِيَ حُرُوفُ الدُّبُرِ. وأَراد أَعرابيٌّ امرأَتَه فَقَالَت: إِنِّي حائضٌ، قَالَ: فأَينَ الهَنَةُ الأُخرَى؟ فَقَالَت لَهُ: اتَّقِ اللهَ، فقالَ: كلّا ورَبِّ البيتِ ذِي الأَسْتارِ لأَهْتِكَنَّ حَلَقَ الحِتَارِ قد يُؤْخذُ الجارُ بجُرْمِ الجارِ (أَو) الحِتَار: (مَا بينَه وبينَ القُبُلِ) (أَو) هُوَ (الخَطُّ بَين الخُصْيَيْن) . (و) قَالَ اللَّيْثُ الحِتَارُ: مَا اسْتَدَارَ بالعَيْنِ مِن (رَيْقِ الجَفْنِ) مِن باطنٍ، وَهُوَ بِفَتْح الرّاءِ كَمَا فِي نُسختنا وغالبِ الأُصُولِ، وَفِي بعض النُّسخ بِكَسْر الزَّاي. وَقيل: حِتَارُ العَيْنِ: حُرُوف أَجْفَانِها الَّتِي تَلْتَقِي عِنْد التَّغْميضِ. (و) الحِتَارُ: (شيْءٌ فِي أَقْصَى فَمِ البَعِيرِ، كنَاب و) لَيْسَ بنَابٍ، بل (هُوَ لَحْمٌ) . (و) الحِتَارُ: مَعْقِدُ الطُّنُبِ فِي الطَّرِيقةِ، وَهُوَ (حبْلٌ يُشَدُّ فِي أَعْراضِ المَظَالِّ، تُشَدُّ إِليه الأَطْنَابُ) ، والجمعُ من ذالك حتُرٌ. ورَوَى الأَزهريّ عَن الأَصمعيِّ، قَالَ: الحُتُرُ: أَكِفَّةُ الشِّقَاقِ، كلُّ واحدٍ مِنْهَا حِتَار؛ يَعْنِي شِقَاقَ البَيتِ. وحِتَارُ الظُّفُرِ: مَا يُحِيطُ بِهِ من اللَّحْم. وكذالك حِتَارُ الغِرْبَالِ والمُنْخُلِ. (والحُتْرَةُ، بالضمِّ: مُجْتَمَعُ الشِّدْقَيْنِ. (و) الحُتْرَةُ: (الوَكِيرَةُ) ، وَهُوَ الطَّعَامُ الَّذِي يُتَّخَذُ للبِنَاءِ فِي البيتِ، كَمَا سيأْتي (الحَتِيرَةِ) ، وهاذه عَن كُراع، وَقَالَ الأَزهريُّ: وأَنا واقِفٌ فِي هاذا الحَرْفِ. وبعضُهُم يَقُول: حَثِيرَةٌ، وسيأْتي. (و) الحُتْرَةُ: (مَوْضِعُ قَصِّ الشَّارب) . (و) الحَتْرَةُ) ، بِالْفَتْح: الرَّضْعَةُ الواحدةُ. (و) مِن ذالك؛ (المَحْتُورُ) ، وَهُوَ (الَّذِي يَرْضَعُ شَيْئا قليلَا للجَدْب، وقِلَّةِ اللَّبَنِ) ، فيَقْنَعُ بحَتْرَةِ أَو حَتْرَتَيْن. (والمُحَتِّرُ: المُقَتِّرُ) على عِيَالِه فِي الرِّزق، هاكذا فِي النُّسَخ بِالتَّشْدِيدِ؛ وكأَنَّه لمُنَاسَبَةِ مَا بَعْدَه. والصَّوَابُ: والمُخْتِرُ، أَي كمُحْسِنٍ، وَهُوَ الَّذِي يُفَوِّتُ على الْقَوْم طعامَهم. (ومَا حَتَرْتُ اليومَ شَيْئا: مَا ذُقْتُ) أَو مَا أَكَلْتُ، كَمَا تَقَدَّم. (و) قد (حَتَّرَ لَهُم تَحْتِيراً: اتَّخَذَ لَهُم) حَتِيرَةً، أَي (وَكِيرَةً) ، وَيُقَال: حَتِّرْ لنا، أَي وَكِّرْ لنا. (و) حَتَّرَ (البيتَ) تَحْتِيراً: (جَعَل لَهُ حِتْراً) ، بِالْكَسْرِ. أَو حُتْرَةً. وأَبو عبدِ اللهِ الحُتْرِيّ بالضمّ رَوَى عَنهُ محمّدُ بنُ عبدِ الملِكِ الوَزِيرُ. قَالَه ابْن ماكُولا.
ـ البُحْتُرُ، بالضم: القصيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، وبِلا لامٍ: فَحْلٌ من فُحُولِهمْ، وابنُ عَتودِ بنِ عُنَيْزٍ، لاعُنَيْنٍ، ووَهِمَ الجوهريُّ: أبو حَيٍّ من طَيِّئٍ، منهم: أبو عُبادَةَ الشاعرُ، وجَدُّ جُدَيِّ بنِ تَدُول الشاعِرِ الجاهِلِيِّ. ـ وتَبَحْتَرَ: انْتَسَبَ إليهم.
ـ الحَتْرُ: الإِحْكَامُ والشَّدُّ، ـ كالإِحْتارِ، وتَحْدِيدُ النَّظَرِ، والتَّقْتِيرُ في الإِنْفَاقِ، ـ كالحُتُورِ، والأَكْلُ الشدِيدُ، والإِعْطَاءُ، أو تَقْلِيلُهُ، والإِطْعَامُ، ـ كالإِحْتَارِ، آتِي الكُلِّ يَحْتُرُ ويَحْتِرُ، وما ارْتَفَعَ مِنَ الأرض، وطالَ، ويكسر، والشيءُ القليلُ، ـ كالحُتْرَةِ، بالضم، وذَكَرُ الثعْلَبِ، وبالكسر: ما يُوصَلُ بأسْفَلِ الخِبَاءِ إذا ارْتَفَعَ من الأرضِ، ـ كالحُتْرَةِ، بالضم، والعَطِيَّةُ، وأن تأخذَ للبيتِ حِتاراً. ـ والحِتارُ من كُلِّ شيءٍ: كِفافُهُ، وحَرْفُهُ، وما استدار به، وحَلْقَةُ الدُّبُرِ، أو ما بينه وبينَ القُبُلِ، أو الخَطُّ بين الخُصْيَيْنِ، وزِيقُ الجَفْنِ، وشيءٌ في أقْصى فَمِ البَعِيرِ كَنابٍ، وهو لَحْمٌ، وحَبْلٌ يُشَدُّ في أعراضِ المَظالِّ تُشد إليه الأَطْنَابُ. ـ والحُتْرَةُ، بالضم: مُجْتَمَعُ الشِّدْقَيْنِ، والوَكِيرَةُ، ـ كالحَتِيرَةِ، ومَوْضِعُ قَصِّ الشاربِ، وبالفتح: الرَّضْعَةُ الواحدَةُ. ـ والمَحْتُورُ: الذي يَرْضَعُ شيئاً قليلاً لِلْجَدْبِ وقِلَّةِ اللَّبَنِ. ـ والمُحَتِّرُ: المُقَتِّرُ. ـ وما حَتَرْتُ اليومَ شيئاً: ما ذقتُ. ـ وحَتَّر لهمْ تحتيراً: اتَّخذ لهمْ وكِيرةً، ـ وـ البيتَ: جعل له حِتْرَاً.
البُحْتُرُ .| القصيرُ المجتمع الخَلْق. والجمع : بَحَاتِر.
حَتَّرَ للناس: أَعَدَّ لهم الحُتْرَة.|حَتَّرَ الخِباءَ ونحوَه: حَتَرَهُ.
1- بحتر : قصير|2- بحتر : مجتمع الخلق ، طويل القامة
1- حتار : إطار المحيط بالغربال أو المنخل أو نحوهما|2- حتار من الشيء : طرفه ، حرفه|3- حتار : ما يحيط بالظفر من اللحم
بالضم البحْتر : القصير اﻟﻤﺠتمع الخلْق.
بالكسر الحتْر : العطيّة اليسيرة، وبالفتح المصدر. تقول: حترْت له شيئاأحتْر حترْا. قال الأصمعيّ: فإذا قالوا أقلّ وأحْتر قالوه بالألف. قال الشنْفرى: وأمّ عيال قد ش هدْت تقوﺗﻬم ... إذا أطعمْتهمْ أحتْرتْ وأقلّت وأحْترْت العقدة: أحكمتها. والحتار: الكفاف. وكلّ ما أحاط بالشيء واستدار به فهو حتاره وكفافه. والجمع حتر. يقال: حترْت البيت حتْرا، وذلك إذا ارتفع أسلف الخباء عن الأرض وقلص فوصلْت به ما يكون سترا. والحتْرة بالضم: الوكيرة. يقا: حتّرْ لنا، أي وكّرْ لنا. وما حترْت اليوم شيئا، أي ما ذقت. والحتْرة بالفتح: الرضْعة الواحدة.
-
قصير, إزب, بحتر, بحتري, بحتر, قصير
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"