أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفَنُّ: واحد الفُنُون، وهي الأَنواع، والفَنُّ الحالُ. والفَنُّ: الضَّرْبُ من الشيء، والجمع أَفنان وفُنونٌ، وهو الأُفْنُون. يقال: رَعَيْنا فُنُونَ النَّباتِ، وأَصَبْنا فُنُونَ الأَموال؛ وأَنشد: قد لَبِسْتُ الدَّهْرَ من أَفْنانِه، كلّ فَنٍّ ناعِمٍ منه حَبِرْ والرجلُ يُفَنِّنُ الكلام أَي يَشْتَقُّ في فَنٍّ بعد فنٍّ، والتَّفَنُّنُ فِعْلك. ورجل مِفَنٌّ: يأْتي بالعجائب، وامرأَة مِفْنَّة. ورجل مِعَنٌّ مِفَنٌّ: ذو عَنَنٍ واعتراض وذو فُنُون من الكلام؛ وأَنشد أَبو زيد:إِنَّ لنا لكَنَّه مِعَنَّةً مِفَنَّه وافْتَنَّ الرجل في حديثه وفي خُطْبته إِذا جاء بالأَفانين، وهو مثلُ اشْتَقَّ؛ قال أَبو ذؤيب: فافْتَنَّ، بعد تَمامِ الوِرْدِ، ناجِيةً، مثْلَ الهِرَاوَةِ ثِنْياً بِكْرُها أَبِدُ قال ابن بري: فسر الجوهري ا فْتَنَّ في هذا البيت بقولهم افْتَنَّ الرجل في حديثه وخُطْبته إِذا جاء بالأَفانين، قال: وهو مثلُ اشْتَقَّ، يريد أَن افْتَنَّ في البيت مستعار من قولهم افْتَنَّ الرجل في كلامه وخصومته إِذا توسع وتصرف، لأَنه يقال افْتَنَّ الحمارُ بأُتُنه واشْتَقَّ بها إِذا أَخذ في طَرْدِها وسَوْقها يميناً وشمالاً وعلى استقامة وعلى غير استقامة؛ فهو يَفْتَنُّ في طَرْدِها أَفانينَ الطَّرْدِ؛ قال: وفيه تفسير آخر وهو أَن يكون افْتَنَّ في البيت من فَنَنْتُ الإِبلَ إِذا طردتها، فيكون مثل كسَبْته واكتَسَبْته في كونهما بمعنى واحد، وينتصب ناجية بأَنه مفعول لافْتَنَّ من غير إِسقاط حرف جر، لأَن افْتَنَّ الرجل في كلامه لا يتعدَّى إِلا بحرف جرّ؛ وقوله: ثِنياً بكرها أَبِدُ أَي وَلَدَت بَطْنَين، ومعنى بِكْرُها أَبِدٌ أَي وَلَدُها الأَول قد توحش معها. وافْتَنَّ: أَخذ في فُنُونٍ من القول. والفُنُونُ: الأَخلاطُ من الناس. وإِن المجلس ليجمع فُنُوناً من الناس أَي ناساً ليسوا من قبيلة واحدة. وفَنَّنَ الناسَ: جعلهم فُنُوناً. والتَّفْنينُ: التخليط؛ يقال: ثوبٌ فيه تَفْنين إِذا كان فيه طرائق ليست من جِنْسه. والفَنَّانُ في شعر الأَعشى: الحمارُ؛ قال: الوحشي الذي يأْتي بفُنُونٍ من العَدْوِ؛ قال ابن بري وبيت الأَعشى الذي أَشار إِليه هو قوله: وإِنْ يَكُ تَقْرِيبٌ من الشَّدِّ غالَها بمَيْعَةِ فَنَّانِ الأَجارِيِّ، مُجْذِمِ والأّجارِيُّ: ضُروبٌ من جَرْيه، واحدها إِجْرِيّا، والفَنُّ: الطَّرْدُ. وفَنَّ الإِبلَ يَفُنُّها فَنّاً إِذا طردها؛ قال الأَعشى: والبِيضُ قد عَنَسَتْ وطال جِرَاؤُها، ونَشَأْنَ في فَنٍّ وفي أَذْوادِ وفَنَّه يَفُنُّه فَنّاً إِذا طرده. والفَنُّ: العَناء. فنَنْتُ الرجلَ أَفُنُّه فَنّاً إِذا عَنَّيْتَه، وفنَّه يَفُنُّه فَنّاً: عَنَّاه؛ قال: لأجْعَلَنْ لابنة عَمْروللهٍ فَناً، حتى يَكُونَ مَهْرُها دُهْدُنَّا وقال الجوهري: فنّاً أي أمراً عَجَباً، ويقال: عَناءً أي آخُذُ عليها بالعَناء حتى تَهَبَ لي مَهْرَها. والفَنُّ: المَطْلُ. والفَنُّ: الغَبْنُ، والفعل كالفعل، والمصدر كالمصدر. وامرأَة مِفَنَّة: يكون من الغَبْنِ ويكون من الطَّرْدِ والتَّغْبِيَة. وأُفْنُونُ الشَّبابِ: أوَّله، وكذلك أُفْنُونُ السحاب. والفَنَنُ: الغُصْنُ المستقيم طُولاً وعَرْضاً؛ قال العجاج: والفَنَنُ الشَّارِقُ والغَرْبيُّ والفَنَنُ: الغُصْنُ، وقيل: الغُصْنُ القَضِيب يعني المقضوب، والفَنَنُ: ما تشَعَّبَ منه، والجمع أَفْنان. قال سيبويه: لم يُجاوِزُوا به هذا البناء. والفَنَنُ: جمعه أَفْنانٌ، ثم الأَفانِينُ؛ قال الشاعر يصف رَحىً:لها زِمامٌ من أَفانِينِ الشَّجَرْ وأما قول الشاعر: مِنَا أَنْ ذَرَّ قَرْنُ الشمسِ، حتى أغاثَ شَرِيدَهمْ فَنَنُ الظَّلام فإنه استعار للظلمة أَفْناناً، لأَنها تسْتُر الناسَ بأَستارها وأَوراقِها كما تستر الغصون بأَفنانها وأَوراقها. وشجرة فَنْواءُ: طويلة الأَفْنانِ، على غير قياس. وقال عكرمة في قوله تعالى: ذَواتَا أَفْنانٍ؛ قال: ظِلُّ الأغصانِ على الحِيطانِ؛ وقال أَبو الهيثم: فسره بعضهم ذَواتا أغصانٍ، وفسره بعضهم ذواتا أَلوان، واحدها حينئذ فَنّ وفَنَنٌ، كما قالوا سَنٌّ وسَنَنٌ وعَنٌّ وعَنَنٌ. قال أَبو منصور: واحدُ الأَفنان إذا أَردت بها الأَلوان فَنٌّ، وإذا أردْتَ بها الأغصان فواحدها فَنَنٌ. أَبو عمرو: شجرة فَنْواء ذات أَفنان. قال أبو عبيد: وكان ينبغي في التقدير فَنَّاء. ثعلب: شجرة فَنَّاء وفَنْواء ذات أَفْنانٍ، وأَما قَنْواء، بالقاف، فهي الطويلة. قال أَبو الهيثم: الفُنُون تكون في الأغصان، والأغصان تكون في الشُّعَبِ، والشُّعَبُ تكون في السُّوق، وتسمى هذه الفُروعُ، يعني فروعَ الشجر، الشَّذَبَ، والشَّذَبُ العِيدانُ التي تكون في الفُنون. ويقال للجِذعِ إذا قطع عند الشَّذَب: جِذْعٌ مُشَذَّبٌ؛ قال امرؤ القيس: يُرادَا على مِرْقاةِ جِذْعٍ مُشَذَّبِ يُرادا أي يُدارا. يقال: رادَيْتُه ودارَيْتُه. والفَنَنُ: الفَرْع من الشجر، والجمع كالجمع. وفي حديث سِدْرة المُنْتَهَى: يسير الراكب في ظِلِّ الفَنَنِ مائةَ سَنةٍ. وامرأَة فَنْواء: كثيرة الشعر، والقياس في كل ذلك فَنَّاء، وشعَر فَيْنان؛ قال سيبويه: معناه أَن له فنوناً كأَفنانِ الشجر، ولذلك صرف، ورجل فَيْنان وامرأَة فَينانة؛ قال ابن سيده: وهذا هو القياس لأَن المذكر فَيْنان مصروف مشتق من أَفنان الشجر. وحكي ابن الأَعرابي: امرأَة فَيْنَى كثيرة الشعر، مقصور، قال: فإن كان هذا كما حكاه فحكم فَيْنان أن لا ينصرف، قال: وأُرى ذلك وهَماً من ابن الأَعرابي. وفي الحديث: أَهلُ الجنة مُرْدٌ مُكَحَّلون أُولو أَفانِين؛ يريد أُولو شُعور وجُمَم. وأَفانِينُ: جمع أَفنان، وأَفنانٌ: جمع فَنَنٍ، وهو الخُصلة من الشعر، شبه بالغصن؛ قال الشاعر: يَنْفُضْنَ أَفنانَ السَّبيبِ والعُذَرْ يصف الخيلَ ونَفْضَها خُصَل شعر نواصيها وأَذنابها؛ وقال المَرَّار: أَعَلاقَةً أُمَّ الوُلَيِّد، بعدَما أَفْنانُ رأْسِك كالثَّغام المُخْلِسِ؟ يعني خُصَلَ جُمَّة رأْسِه حين شاب. أَبو زيد: الفَينان الشعر الطويل الحسَنُ. قال أَبو منصور: فَيْنانٌ فَيعال من الفَنَن، والياء زائدة. التهذيب: وإن أَخذت قولهم شعر فَيْنانٌ من الفَنَن وهو الغصن صرفته في حالي النكرة والمعرفة، وإن أَخذته من الفَيْنة وهو الوقت من الزمان أَلحقته بباب فَعْلان وفَعْلانة، فصرفته في النكرة ولم تصرفه في المعرفة. وفي الحديث: جاءَت امرأَةٌ تشكو زوجَها فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: تُرِيدينَ أن تزَوَّجِي ذا جُمَّةٍ فَينانة على كل خُصلة منها شيطان؛ الشعر الفَيْنانُ: الطويل الحسن، والياء زائدة. ويقال: فَنَّنَ فلانٌ رأْيه إذا لَوَّنه ولم يثبت على رأْي واحد. والأَفانِينُ: الأَساليب، وهي أَجناس الكلام وطُرُقه. ورجل مُتفَنِّنٌ أي ذو فُنون. وتَفنَّنَ: اضطرب كالفَنَن. وقال بعضهم: تَفنَّن اضطرب ولم يَشْتقَّه من الفَنن، والأَول أَولى؛ قال: لو أَن عُوداً سَمْهَريّاً من قَنا، أو من جِيادِ الأَرْزَناتِ أَرْزَنا، لاقى الذي لاقَيْتُه تَفنَّنا والأُفْنونُ: الحية، وقيل: العجوز، وقيل: العجوز المُسِنَّة، وقيل: الداهية؛ وأَنشد ابن بري لابن أَحمر في الأُفْنون العجوز: شَيْخٌ شآمٍ وأُفْنونٌ يَمانِيةٌ، من دُونِها الهَوْلُ والمَوْماة والعِلَلُ وقال الأَصمعي: الأُفْنون من التَّفَنُّن؛ قال ابن بري: وبيت ابن أَحمر شاهد لقول الأَصمعي، وقولُ يعقوب إنَّ الأُفْنون العجوز بعِيدٌ جدّاً، لأَنَّ ابنَ أَحمر قد ذكر قبل هذا البيت ما يَشْهَد بأَنها محبوبته، وقد حال بينه وبينها القَفْرُ والعِلل. والأُفْنون من الغُصن: المُلتفُّ. والأُفنون: الجَرْيُ المختلط من جَرْي الفرس والناقة. والأُفنون: الكلام المُثبَّجُ من كلام الهِلْباجة. وأُفْنون: اسم امرأَة، وهو أَيضاً اسم شاعرسمي بأَحد هذه الأَشياء. والمُفَنَّنة من النساء: الكبيرة السيئة الخُلُق؛ ورجل مُفَنَّنٌ كذلك. والتَّفْنِينُ: فِعْلُ الثَّوْب إذا بَلِيَ فتفَزَّرَ بعضهُ من بعض، وفي المحكم: التَّفْنِينُ تفَزُّر الثوب إذا بَليَ من غير تشقق شديد، وقيل: هو اختلاف عمَله برِقَّة في مكان وكثافة في آخر؛ وبه فسرابن الأَعرابي قول أَبانَ بن عثمان:: مَثَلُ اللَّحْن في الرجل السَّريِّ ذي الهيئة كالتَّفنِين في الثوب الجيِّد. وثوب مُفَنَّنٌ: مختلف. ابن الأَعرابي: التَّفْنِينُ البُقعة السَّخيفة السَّمِجة الرقيقة في الثوب الصفيق وهو عيب، والسَّريُّ الشريف النفيس من الناس. والعربُ تقول كنتُ بحال كذا وكذا فَنَّةً من الدهر وفَيْنةً من الدهر وضَرْبة من الدهر أي طرَفاً من الدهر. والفَنِينُ: وَرَمٌ في الإبط ووجع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فلا تَنْكِحي، يا أَسْمَ، إن كنتِ حُرَّةً عُنَيْنةَ ناباً نُجَّ عنها فَنِينُها نصب ناباً على الذم أو على البدل من عُنَينة أي هو في الضعف كهذه الناب التي هذه صِفَتُها؛ قال ابن سيده: وهكذا وجدناه بضبط الحامِض نُجَّ، بضم النون، والمعروف نَجَّ. وبعير فَنِينٌ ومَفْنون: به ورم في إبطه؛ قال الشاعر: إذا مارَسْت ضِغْناً لابنِ عَمٍّ، مِراسَ البَكْر في الإبِطِ الفَنِينا أَبو عبيد: اليَفَنُ، بفتح الياء والفاء وتخفيف النون، الكبير، وقيل: الشيخ الفاني، والياء فيه أَصلية؛ وقال بعضهم: بل هو على تقديريفعل لأَن الدهر فَنَّه وأَبلاه، وسنذكره في يفن. والفَيْنانُ: فرس قرانة بن عُوَيَّة الضَّبّيّ، والله أََعلم.


- الفَناء: نَقِيض البقاء، والفعل فَنى يَفْنَى نادر؛ عن كراع، فَناء فهو فانٍ، وقيل: هي لغة بلحرث ابن كعب؛ وقال في ترجمة قرع: فلما فَنى ما في الكنائن، ضارَبُوا إلى القُرْعِ من جِلْدِ الهِجانِ المُجَوَّبِ أَي ضربوا بأَيديهم إِلى التِّرَسةِ لما فَنِيت سهامهم. قال: وفَنى بمعنى فَنِيَ في لغات طيّء، وأَفْناه هو. وتَفانى القومُ قتلاً: أَفنى بعضهم بعضاً، وتفانوا أَي أَفنى بعضهم بعضاً في الحرب. وفَنِيَ يَفْنى فَناء: هَرِمَ وأَشرف على الموت هَرَماً، وبذلك فسر أَبو عبيد حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه قال: حَجَّةً ههنا ثم احْدِجْ ههنا حتى تَفْنى يعني الغزو؛ قال لبيد يصف الإنسان وفَناءه: حَبائِلُه مَبْثوثةٌ بسَبِيلِه، ويَفْنى إِذا ما أَخْطَأَتْه الحَبائلُ يقول: إِذا أَخطأَه الموت فإِنه يفنى أَي يَهْرَمُ فيموت لا بدَّ منه إِذا أَخطأَته المنِيَّةُ وأَسبابها في شَبِيبَته وقُوَّته. ويقال للشيخ الكبير: فانٍ. وفي حديث معاوية: لو كنتُ من أَهل البادِيةِ بعت الفانِيةَ واشتريت النامِيةَ؛ الفانِيةُ: المُسِنَّة من الإِبل وغيرها، والنامِيةُ: الفَتِيَّةُ الشابَّة التي هي في نموّ وزيادة. والفِناء: سَعةٌ أَمامَ الدار، يعني بالسعة الاسم لا المصدر، والجمع أَفْنِيةٌ، وتبدل الثاء من الفاء وهو مذكور في موضعه؛ وقال ابن جني: هما أَصلان وليس أَحدهما بدلاً من صاحبه لأَن الفِناء من فَنِيَ يَفْنى، وذلك أَن الدار هنا تَفْنى لأَنك إِذا تناهيت إِلى أَقصى حدودها فَنِيَتْ، وأَما ثِناؤها فمن ثَنى يَثْني لأَنها هناك أَيضاً تنثني عن الانبساط لمجيء آخرها واسْتِقْصاء حدودها؛ قال ابن سيده: وهمزتها بدل من ياء لأَن إِبدال الهمز من الياء إِذا كانت لاماً أَكثر من إِبدالها من الواو، وإن كان بعض البغداديين قد قال: يجوز أَن يكون أَلفه واواً لقولهم شجرة فَنْواء أَي واسِعة فِناء الظل، قال: وهذا القول ليس بقوي لأَنا لم نسمع أَحداً يقول إِن الفَنْواء من الفِناء، إنما قالوا إِنها ذات الأَفنان أَو الطويلة الأَفنان. والأَفْنِية: السَّاحات على أَبواب الدور؛ وأَنشد: لا يُجْتَبى بِفناء بَيْتِك مثْلهم وفناء الدار: ما امْتدَّ من جوانبها. ابن الأَعرابي: بها أَعناء من الناس وأَفْناء أَي أَخْلاط، الواحد عِنْوٌ وفِنْوٌ. ورجل من أَفْناء القبائل أَي لا يُدرى من أَيّ قبيلة هو، وقيل: إِنما يقال قوم من أَفناء القبائل، ولا يقال رجل، وليس للأَفْناء واحد. قالت أُم الهيثم: يقال هؤلاء من أَفناء الناس ولا يقال في الواحد رجل من أَفناء الناس، وتفسيره قوم نُزَّاعٌ من ههنا وههنا. والجوهري: يقال هو من أَفناء الناس إِذا لم يُعلم من هو. قال ابن بري: قال ابن جني واحد أَفناء الناس فَناً ولامه واو، لقولهم شجرة فَنْواء إِذا اتسعت وانتشرت أَغصانها، قال: وكذلك أَفناء الناس انتشارهم وتشعبهم. وفي الحديث: رجل من أَفناء الناس أَي لم يُعلم ممن هو، الواحد فِنْوٌ، وقيل: هو من الفِناء وهو المُتَّسَعُ أَمام الدار، ويجمع الفِناء على أَفْنية. والمُفاناة: المُداراة. وأَفْنى الرجلُ إِذا صَحِب أَفناء الناس. وفانَيْت الرجل: دارَيْته وسَكَّنْته؛ قال الكميت يذكر هموماً اعترته: تُقِيمُه تارةً وتُقْعِدُه، كما يُفاني الشَّمُوسَ قائِدُها قال أِبو تراب: سمعت أَبا السميدع يقول بنو فلان ما يُعانُون مالهم ولا يُفانُونه أَي ما يقومون عليه ولا يُصْلِحونه. والفَنا، مقصور، الواحدة فَناة: عنب الثَّعلب، ويقال: نبت آخر؛ قال زهير: كأَنّ فُتاتَ العِهْنِ، في كلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ، به حَبُّ الفَنا لم يُحَطَّمِ وقيل: هو شجر ذو حب أَحمر ما لم يُكسَّر، يتخذ منه قراريط يوزن بها كل حبة قيراط، وقيل: يتخذ منه القَلائد، وقيل: هي حشيشة تنبت في الغَلْظ ترتفع على الأَرض قِيسَ الإِصْبع وأَقل يَرعاها المالُ، وأَلفها ياء لأَنها لام؛ وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده قول الراجز: صُلْبُ العَصا بالضَّرْبِ قد دَمَّاها، يقولُ: لَيْتَ الله قد أَفْناها (* قوله« صلب العصا» في التكملة: ضخم العصا.) قال يصف راعي غنم وقال فيه معنيان: أَحدهما أَنه جعل عصاه صُلبة لأَنه يحتاج إِلى تقويمها ودَعا عليها فقال ليت اللهَ قد أَهلكها ودمَّاها أَي سيَّلَ دَمها بالضرب لخِلافِها عليه، والوجه الثاني في قوله صُلْبُ العصا أَي لا تحوجه إِلى ضربها فعصاه باقية، وقوله: بالضرب قد دمَّاها أَي كساها السِّمَن كأَنه دمَّمها بالشحم لأَنه يُرَعِّيها كل ضرب من النبات، وأَما قوله ليت اللهَ قد أَفناها أَي أَنبت لها الفَنا، وهو عنب الذئب، حتى تغزر وتَسْمَن. والأَفاني: نبت ما دام رطباً، فإِذا يبس فهو الحَماط، واحدتها أَفانِيةٌ مثال ثمانية، ويقال أَيضاً: هو عنب الثعلب. وفي حديث القِيامة: فيَنْبُتُون كما يَنْبُت الفَنا؛ هو عنب الثعلب. وقيل: شجرته وهي سريعة النبات والنموّ؛ قال ابن بري شاهد الأَفاني النبت قول النابغة: شَرَى أَسْتاهِهِنَّ من الأَفاني وقال آخر: فَتِيلانِ لا يَبْكِي المَخاضُ عليها، إِذا شَبِعا مِنْ قَرْمَلٍ وأَفاني (* قوله« فتيلان» كذا بالأصل، ولعله مصغر مثنى الفتل. ففي القاموس: الفتل ما لم ينبسط من النبات، أو شبه الشاعر النبت الحقير بالفتيل الذي يفتل بالاصبعين. وعلى كلا الاحتمالين الافاني فحق شبعا شبعت ومقتضى أن واحد الافاني كثمانية أن تكون الافاني مكسورة، وضبطت في القاموس هنا بالكسر ووزنه المجد في أفن بسكارى.) وقال آخر: يُقَلِّصْن عن زُغْبٍ صِغارٍ كأَنَّها، إِذا دَرَجَتْ تَحتَ الظِّلالِ، أَفاني وقال ضباب بن وَقْدان السَّدُوسِي: كأَنَّ الأَفانَي شَيْبٌ لها، إِذا التَفَّ تحتَ عَناصِي الوَبْرْ قال ابن بري: وذكر ابن الأَعرابي أن هذا البيت لضباب بن واقد الطَّهَوِي، قال: والأَفاني شجر بيض، واحدته أَفانِيةٌ، وإِذا كان أَفانية مثل ثمانية على ما ذكر الجوهري فصوابه أَن يذكر في فصل أَفن، لأَن الياء زائدة والهمزة أَصل. والفَناة: البقَرة، والجمع فَنَوات؛ وأَنشد ابن بري قول الشاعر: وفَناة تَبْغِي، بحَرْبةَ، طِفْلاً مِن ذَبِيحٍ قَفَّى عليه الخَبالُ وشعَر أَفْنَى: في معنى فَيْنان، قال: وليس من لفظة. وامرأَة فَنْواء: أَثِيثة الشعَر منه؛ روى ذلك ابن الأَعرابي، قال: وأَما جمهور أَهل اللغة فقالوا امرأَة فَنْواء أَي لشَعَرها فُنُون كأَفْنان الشِّعْر، وكذلك شجرة فَنْواء إِنما هي ذات الأَفْنان، بالواو. وروي عن ابن الأَعرابي: امرأَة فَنْواء وفَنْياء. وشعَر أَفْنَى وفَيْنانٌ أَي كثير. التهذيب: والفنوة المرأَة العربية؛ وفي ترجمة قنا قال قَيْس بن العَيْزار الهُذَلي: بما هي مَقْناةٌ، أَنِيقٌ نَباتُها، مِرَبٌّ، فَتَهْواها المَخاضُ النَّوازِعُ قال: مَقْناةٌ أَي مُوافِقة لكل مَن نَزَلها من قوله مُقاناةِ البياض بصُفْرَةٍ أَي يوافق بياضُها صفرتها، قال الأَصمعي: ولغة هذيل مَفْناةٌ بالفاءِ، والله أَعلم.


- : (و ( {الفناةُ: البَقَرَةُ، ج} فَنَوَاتٌ) ؛) بالتَّحْريكِ؛ هَذَا قولُ أَبي عَمْرٍ و، وذَكَره الجَوْهرِي وغَيْرُهُ، ويُرْوَى بالقافِ أَيْضاً كَمَا سَيَأْتي. وقالَ أَبو عليَ: القالِي: {الفَنَا جَمْعُ} فَنَاةٍ وَهِي البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ؛ يُكْتَبُ بالألِفِ لأنَّهُم يَجْمعُونَها فَنَوَاتٍ أَيْضاً. (و) الفَناةُ: (عِنَبُ الثَّعْلبِ، ج {فَناً) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ بالألِفِ، ومِثْلُه فِي التَّهْذِيبِ والصِّحاح. ووجِد فِي المُحْكم بالياءِ، ومثْلُه فِي كتابِ أبي عليَ القالِي، وقالَ: مَقْصورٌ يُكْتبُ بالياءِ. قالَ أَبُو بكْرِ بنُ الأنْبارِي: قالَ زهيرٌ: كأَنَّ فُتاتَ العِهْن فِي كلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ بِهِ حَبُّ الفَنا لم يُحَطَّمِوأَنْشَدَه الجَوْهرِي أَيْضاً هَكَذَا قالَ: ويقالُ هُوَ شَجَرٌ لَهُ حَبٌّ أَحْمر تُتَّخَذُ مِنْهُ القَلائِدُ. وَفِي المُحْكم: تُتَّخَذُ من حَبِّه قَرارِيط يُوْزَنُ بهَا؛ أَو هِيَ حَشِيشَةٌ تَنْبتُ فِي الغَلْظِ تَرْتفِعُ عَن الأرضِ قِيسَ الإصْبَعِ وأَقَلّ يَرْعاها المالُ. (و) الفَناةُ: (ماءٌ لجَذِيمَةَ. (و) يقالُ: (شَعَرٌ} أَفْنَى) :) أَي (فَيْنانٌ) ، أَي طويلٌ. (وامرأَةٌ {فَنْواءُ: أَثِيثَةُ الشَّعَرِ. (وشَجَرَةٌ) فَنْواءُ: (واسِعَةُ الظِّلِّ) . (وقالَ أَبو عَمْرٍ و: ذاتُ أَفْنانٍ. قالَ ابنُ سِيدَه: وَلم نَسْمَعْ أحدا يقولُ إنَّ} الفَنْواءَ مِن {الفِناءِ، إنَّما قَالُوا إنَّها ذاتُ الأَفْنانِ أَو الطَّويلَةُ الأَفْنانِ. قالَ الجَوْهرِي: وَهُوَ على غيرِ قِياسٍ، (والقِياسُ} فَنَّاءُ) ، وَقد ذُكِرَ فِي النونِ. (! وفَنًى) بالفَتْح مَقْصورٌ مُنوَّنٌ: (جَبَلٌ بنَجْدٍ) . (وقالَ نَصْر: جَبَلٌ سَمِيراءَ، وعنْدَه ماءٌ يقالُ لَهُ فُنانُ، كغُرابٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الأَفناءُ من الناسِ: الأَخْلاطُ، واحِدُها} فِنْوٌ، بالكسْرِ، عَن ابنِ الْأَعرَابِي. ويقالُ: هَؤُلَاءِ من {أَفْناءِ الناسِ، وَلَا يقالُ فِي الواحِدِ رجُلٌ مِن أَفْناءِ الناسِ، وتَفْسِيرُه قَوْمٌ نُزَّاعٌ من هَهُنَا وَهَهُنَا؛ وَلم تَعْرفْ أُمُّ الهَيْثم} للأَفْناءِ واحِداً؛ وقولُ الراجزِ: يقولُ لَيْتَ اللهَ قد {أَفْناها أَي أَنْبَتَ لَهَا} الفَنَى وَهُوَ عِنَبُ الثّعْلبِ حَتَّى تَغْرزَ وتَسْمَنَ. وَهُوَ قولُ أبي النّجْم يَصِفُ راعِيَ الغَنَم؛ عَن ابنِ الْأَعرَابِي.


- : (ي (} فَنِيَ) الشَّيءُ، (كرَضِيَ) ، هَذِه هِيَ اللُّغَةُ المَشْهورَةُ؛ (و) حَكَى كُراعٌ: {فَنَى} يَفْنَى، مثْلُ (سَعَى) يَسْعَى وَهُوَ نادِرٌ، وقالَ: وَهِي بلُغَةِ بلحارِثِ بنِ كعْبٍ، ( {فَنَاءً) ، مَصْدرُ البابَيْنِ، فَهُوَ} فانٍ: (عُدِمَ) . (وَفِي المُحْكم: {الفَناءُ ضِدُّ البَقاءِ. وقالَ أَبُو عليَ القالِي: الفَناءُ نَفادُ الشيءِ؛ قالَ نابِغَةُ بَني شَيْبانَ: سَتَبْقَى الرَّاسِيات وكلُّ نَفْسٍ وَمَال سَوْفَ يَبْلغه الفَناءُوقالَ الآخَرُ: كَتَبَ الفَناءَ على الخَلائِقِ رَبُّناوهو المَلِيكُ ومُلْكُه لَا يَنْفدُ (} وأَفْناهُ غَيْرُهُ. (و) فَنِيَ (فلانٌ) يَفْنَى: إِذا (هَرِمَ) . (وَفِي التّهذيبِ: أشْرَفَ على المَوْتِ هَرَماً؛ قالَ لبيدٌ: حَبائِلُه مَبْثوثَةٌ بسَبيلِه {ويَفْنى إِذا مَا أَخْطَأَتْه الحَبائِلُ أَي يَهْرَمُ فيَموتُ. (} والفَانِي: الشَّيْخُ الكَبيرُ) الهَرِمُ. ( {وتَفانَوْا:} أَفْنَى بَعْضُهُم بَعْضاً) فِي الحَرْبِ. ( {وفِناءُ الَّدارِ، ككِساءٍ: مَا اتَّسَعَ من أَمامِها) . (وَفِي الصِّحاح: مَا امْتَدَّ مِن جَوانِبِها. وَفِي المُحْكم: هُوَ سَعَةٌ أمامَ الدَّارِ، نَعْني بالسَّعَةِ الاسْمُ لَا المَصْدَر؛ (ج} أَفْنِيَةٌ {وفُنِيٌّ) ، كعُتِيَ، بالضمِّ والكسْرِ، وتُبْدلُ الثاءُ من الفاءِ فيُقالُ ثِناءُ الدارِ} وفِناؤُها، وَقد مَرَّ. وقالَ ابنُ جنِّي: هُما أَصْلانِ وليسَ أَحَدُهما بَدَلاً من صاحِبِه، لأنَّ الفِناءَ من فَنِيَ يَفْنَى، وذلكَ أَنَّ الدارَ هُنَاكَ! تَفْنَى، لأنَّك إِذا تَناهَيْتَ إِلَى أقْصَى حُدُودِها فَنِيتْ، وأَمَّا ثِناؤُها فَمن ثَنَى يَثْني لأنَّها هناكَ أَيْضاً تَنْثَني عَن الانْبِساطِ لمجيءِ آخِرِها واسْتِقْصاء حُدُودِها. قالَ ابنُ سِيدَه: وهَمْزتُها بَدَلٌ من الياءِ، وجَوَّزَ بعضُ البَغْدادِيِّين أنْ تكونَ أَلِفُها واواً لقوْلِهم: شَجَرَةٌ فَنْواءُ، وليسَ بقَوِيَ لأنَّها ليسَتْ مِن الفِناءِ، وإنّما هِيَ مِن الأَفْنانِ. ( {وفَاناهُ: دَارَاهُ) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي عَن أَبي عَمْرٍ و؛ وأَنْشَدَ للكُمَيْت: تُقِيمُه تارَةً وتُقْعِدُه كَمَا} يُفاني الشَّمُوسَ قائِدُهاوقالَ الأُموي: {فَانَاهُ سَكَّنَه؛ نقلَهُ الجَوْهرِي أيْضاً. وقالَ ابنُ الأعْرابي: فَانَاهُ دَاجَاهُ. (وأَرضٌ} مَفْناةٌ) :) أَي (مُوافِقَةٌ لنَازِلِيها) ، بلُغَةِ هُذَيْل، نقلَهُ الأصْمعي ويُرْوَى بالقافِ كَمَا سَيَأْتي. ( {والأفانِي: نَبْتٌ) مَا دَامَ رطبا فَإِذا يَبِسَ فَهُوَ الحَماطُ، (واحِدَتُها) } أَفانِيةٌ، (كثَمانِيَةٍ) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي وَهُوَ قولُ أَبي عَمْرٍ و. قالَ الأزْهرِي: هَذَا غَلَطٌ فإنَّ {الأفَانِيَ نَبْتٌ على حِدةٍ وَهُوَ مِن ذُكورِ البَقْلِ يَهِيجُ فيَتناثَرُ، وأَمَّا الحَماطُ فَهُوَ الحليةُ وَلَا هَيْجَ لَهُ لأنّه مِن الجنبةِ والعروَةِ. قالَ الجَوْهرِي: ويقالُ أَيْضاً هُوَ عِنَبُ الثّعْلب. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: يقالُ بَنُو فلانٍ مَا يُعانُونَ مَا لَهُم وَلَا} يُفانُونَه، أَي مَا يَقُومُونَ عَلَيْهِ وَلَا يُصْلِحُونَه. {والمُفانَاةُ: التَّسْكِين؛ عَن الأُموي. } والفَانِيَةُ: المُسِنَّةُ مِن الإِبِلِ؛ وَقد جاءَ ذِكْرُها فِي الحديثِ.


- ـ الفَنُّ: الحالُ، والضَّرْبُ من الشيءِ، ـ كالأُفْنون ـ ج: أفْنانٌ وفُنونٌ، والطَّرْدُ، والغَيْنُ، والمَطْلُ، والعَناءُ، والتَّزْيِينُ. ـ وافْتَنَّ: أخذَ في فُنونٍ من القولِ. ـ وفَنَّنَ الناسَ: جَعَلَهم فُنوناً. ـ والأُفْنونُ، بالضم: الحَيَّةُ، والعجوزُ المُسْتَرْخِيةُ، أو المُسِنَّةُ، والغُصْنُ المُلْتَفُّ، والكلامُ المُثَبَّجُ، والجَرْيُ المُخْتَلِطُ من جَرْي الفَرَسِ والناقةِ، والداهيةُ، ـ وـ من الشَّبابِ والسَّحابِ: أوَّلُهُما، ولَقَبُ صُرَيْمِ بنِ مَعْشَرٍ التَّغْلَبِيَّ الشاعِر. ـ والفَنَنُ، محرَّكةً: الغُصْنُ ـ ج: أفْنانٌ ـ جج: أفانينُ. ـ وشجرةٌ فَنَّاءُ وفَنْواءُ: كثيرتُها. ـ والتَّفْنينُ: التَّخْليطُ، ـ وـ في الثَّوْبِ: طَرائقُ ليست من جِنْسِه، وبِلَى الثَّوْبِ بلا تَشَقُّقٍ، أو اختلافُ نَسْجِه بِرقَّةِ مكانٍ وكَثافةِ مكانٍ. ـ وشَعَرٌ فَيْنانٌ: له أفْنانٌ. ـ وامرأةٌ فَيْنانَةٌ: كثيرةُ الشَّعَرِ. ـ والفَنينُ: تَوَرُّمٌ في الإِبْطِ، ووَجَعٌ، والبَعيرُ الذي به ذلك فَنينٌ أيضاً ـ ومَفْنونٌ، ووادٍ بنَجْدٍ، ـ وة بمَرْوَ. وكشَدَّادٍ: الحِمارُ الوَحْشِيُّ له فُنونٌ من العَدْوِ. ـ ورجلٌ مِفَنٌّ، كمِسَنٍّ: يأتي بالعجائبِ، وهي مِفَنَّةٌ. ـ والفَنَّةُ: السَّاعةُ، والطَّرَفُ من الدَّهَرِ، ـ كالفَيْنةِ، وبالضم: الكثيرُ من الكَلأ. وكمُعَظَّمَةٍ: العجوزُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ، وناقةٌ يُخَيَّلُ إليكَ أنها عُشَراءُ، ثم تَنْكَشِفُ من الكِشافِ. ـ وهو فِنُّ عِلْمٍ، بالكسر: حَسَنُ القيامِ به. وأحمدُ بنُ أبي فَنَنٍ، محرَّكةً: شاعِرٌ. وأبو عثمانَ الفِنِّينِيُّ، كسِكِّينِيٍّ: محدِّثٌ. ـ وفَنْفَنَ: فَرَّقَ إِبِلَهُ كَسَلاً وتَوانِياً. ـ واسْتَفَنَّهُ: حَمَلَهُ على فُنونٍ من المَشْيِ.


- ـ فَنِيَ، كرضِيَ وسَعَى، فَنَاءً: عُدِمَ، وأفْناهُ غَيْرُهُ، ـ وـ فُلانٌ: هَرِمَ. ـ والفانِي: الشَّيْخُ الكَبيرُ. ـ وتَفَانَوْا: أفْنَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً. ـ وفِناءُ الدارِ، ككِساءٍ: ما اتَّسَعَ من أمامِها ـ ج: أفْنِيَةٌ وفُنِيٌّ. ـ وفاناهُ: دَاراهُ. ـ وأرْضٌ مَفْناةٌ: موافِقَةٌ لِنَازِلِيها. ـ والأفانِي: نَبْتٌ، واحِدَتُها: كَثَمَانِيةٍ.


- الفِنُّ الفِنُّ يقال: فلانٌ فِنُّ عُلُوم: يُحسِنُ تحصيلَها والقيامَ عليها.


- الفَنَّانُ : صاحبُ الموهبة الفنية، كالشاعر والكاتب، والموسيقى والمصور والممثِّل؛ وهو مبالغة من فنَّ.|الفَنَّانُ الحمارُ الوحشيُّ لتفنُّنهِ في العَدْوِ.


- الفَنَنُ : الغُصْنُ المستقيمُ من الشجرة، والجمع أَفْنانٌ.، وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 48ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ) ) .


- الأُفْنُونُ : الغُصن الملتفُّ.|الأُفْنُونُ النَّوْع من الفنِّ. والجمع : أَفانين.| وأَفانينُ الكلام: أَساليبُهُ وطُرُقهُ.


- الفَنُّ : هو التطبيقُ العمليُّ للنظريات العلمية بالوسائل التي تحقِّقها، ويكتسب بالدراسة والمَرَانة.|الفَنُّ جملةُ القواعد الخاصَّة بحرفة أَو صناعة.|الفَنُّ جملةُ الوسائل التي يستعملها الإِنسان لإِثارة المشاعر والعواطف وبخاصة عاطفة الجمال، كالتصوير والموسيقى والشعر.|الفَنُّ مهارةٌ يَحكُمُها الذوقُ والمواهب. والجمع : فنون.


- الفَيْنَانُ : ذو الأَفنان. يقال: شجرٌ فينانٌ، وشَعْرٌ فينانٌ: طويلٌ حَسَنٌ.


- فَنَّنَ الثوبُ: نُسِج نسجًا مختلفًا رقَّ بعضُه وكثُف بعضه.|فَنَّنَ بَلِيَ فاختلف رِقَّةً وكثافة.|فَنَّنَ الشيءَ: جعله فُنونًا وأَنواعًا. يقال: فَنَّنَ الكلامَ.|فَنَّنَ الرأْيَ: تقلب فيه ولم يثبُت.


- الفَيْنَانُ : الحَسَنُ الشَّعْرِ الطَّويلُه وهي فينانَةٌ. يقال: شَعْرٌ فَيْنَانٌ: طويلٌ.


- تفَنَّن الشيءُ: تنوعت فنونه.|تفَنَّن في القول: افتنَّ فيه.|تفَنَّن في الأَمْرِ: مهَرَ فيه.|تفَنَّن في السيْرِ: اضطرب وتمايل.


- فنَّ فُلانٌ فنَّ فَنًّا: كثُر تفنُّنه في الأُمور، فهو مِفنٌّ، وفنَّان.|فنَّ الرَّجُلَ فنَّ فَنًّا: أَتعبه.|فنَّ مَطَلَه.|فنَّ فلانًا: في البيع: غبَنه.|فنَّ الشيءَ: زيَّنهُ.


- الفَنَاةُ : عِنَبُ الثَّعْلَب. والجمع : فَنًا.


- تَفَانَى القومُ: أَفنى بعضُهم بَعْضًا في الحرب.|تَفَانَى في العمل: أَجهد نفسه فيه حتى كاد يَفْنى.


- فَنِيَ الشيءُ فَنِيَ فَناءً: باد وانتهى وجودُه.، وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 26كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ ) ) .|فَنِيَ فلانٌ: هَرِم وأَشرف على الموت.|فَنِيَ في الشيء: اندمج فيه وبذل غاية جهده. يقال: فلانٌ يَفْنى في عمله فهو فان.


- فَانَاه : داراهُ.


- أَفْنَى الشيءَ: أَنهى وجودَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| فَنَنْتُ، أَفُنُّ، فُنَّ، مصدر فَنٌّ.|1- فَنَّ الفَنَّانُ : تَفَنَّنَ فِي فَنِّهِ وَمَا أَتَى بِهِ مِنْ إِبْدَاعٍ.|2- فَنَّ عَمَلَهُ : زَيَّنَهُ.|3- فَنَّ صَاحِبَهُ : أَتْعَبَهُ، مَطَلَهُ.|4- فَنَّ الرَّجُلَ فِي البَيْعِ : غَبَنَهُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِفْتَنَّ، يَفْتَنُّ، مصدر اِفْتِنَانٌ.|1- اِفْتَنَّ الخَطِيبُ فِي خُطْبَتِه : سَلَكَ فِيهَا أسَالِيبَ بَلاَغِيَّةً حَسَنَةً- اِفْتَنَّ فِي عَمَلِهِ.|2- اِفْتَنَّ فِي الخُصُومَةِ : تَوَسَّعَ فِيهَا، تصَرَّفَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَفَنَّنْتُ، أَتَفَنَّنُ، تَفَنَّنْ، مصدر تَفَنُّنٌ.|1- تَفَنَّنَ فِي رُسُومِهِ : أَبْدَعَ وَنَوَّعَ فِي أَشْكَالِهَا.|2- تَفَنَّنَ فِي كِتَابَاتِهِ كَمَا تَفَنَّنَ فِي حَدِيثِهِ : أَتَى بِأُسْلُوبٍ أَدَبِيٍّ وَبَلاَغَةٍ وَحِذْقٍ فِي الكَلاَمِ، أَبْدَعَ.|3- تَفَنَّنَ فِي السَّيْرِ : اِضْطَرَبَ، تَمَايَلَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| فَنَّنْتُ، أُفَنِّنُ، فَنِّنْ، مصدر تَفْنِينٌ.|1- فَنَّنَ الثَّوْبُ : نُسِجَ عَلَى أَشْكَالٍ مُخْتَلِفَةٍ.|2- فَنَّنَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ فُنُوناً وَأَنْوَاعاً- فَنَّنَ الكَلاَمَ وَأَبْدَعَ فِيهِ.|3- فَنَّنَ الرَّأْيَ : تَقَلَّبَ فِيهِ وَلَمْ يَثْبُتْ عَلَى رَأْيٍ وَاحِدٍ.|4- فَنَّنَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : خَلَطَهُ بِهِ.


- (مصدر اِفْتَنَّ).|1- الاِفْتِنَانُ فِي القَوْلِ : الإتْيَانُ بِأَنْوَاعٍ مِنَ الأسَالِيبِ.|2- الاِفْتِنَانُ فِي الخُصُومَةِ : التَّوَسُّعُ فِيهَا.


- (مصدر تَفَنَّنَ).|1- التَّفَنُّنُ فِي الْمُوسِيقَى : الإِبْدَاعُ فِيهَا وَالتَّنْوِيعُ.|2- التَّفَنُّنُ فِي الكِتَابَةِ وَالحَدِيثِ : الإِتْيَانُ بِأُسْلُوبٍ أَدَبِيٍّ وَحِذْقٍ فِي الحَدِيثِ.


- (مصدر فَنَّنَ).|1- تَفْنِينُ الثَّوْبِ : نَسْجُهُ نَسْجاً مُخْتَلِفاً.|2- تَفْنِينُ الكَلاَمِ : تَنْوِيعُهُ.


- جمع فَنّ. | 1- الْفُنُونُ الْجَمِيلَةُ : كُلُّ الإِبْدَاعَاتِ الْفَنِّيَّةِ الَّتِي تَرْتَقِي إِلَى الْكَمَالِ وَالْجَمَالِ، وَتَسْمُو بِالْخَيَالِ إِلَى الْخَلْقِ وَالإِبْدَاعِ كَالشِّعْرِ وَالْمُوسِيقَى وَالرَّسْمِ وَالنَّحْتِ وَالزُّخْرُفِ وَالْبِنَاءِ وَالرَّقْصِ.|2- الْفُنُونُ الأَدَبِيَّةُ : أَجْنَاسُ الأَدَبِ: الشِّعْرُ وَالْمَسْرَحُ وَالْقِصَّةُ وَالرِّوَايَةُ...


- جمع: أَفْنَانٌ، أَفَانِينُ. |-اِنْتَصَبَ فَنَنُ الشَّجَرَةِ : غُصْنُهَا الْمُسْتَقِيمُ.


- جمع: أَفْنَانٌ، فُنُونٌ، أَفَانِينُ. | هُوَ تَعْبِيرُ الْفَنَّانِ عَنْ إِبْدَاعِهِ فِي مَجَالِ تَخَصُّصِهِ، وَالارْتِقَاءُ بِهِ إِلَى نَمَاذِجَ فَنِّيَّةٍ مُكْتَمِلَةِ الْبِنَاءِ وَالْجَمَالِ- فَنُّ الرَّسْمِ وَالنَّحْتِ :-فَنُّ الْمُوسِيقَى :-فَنُّ الشِّعْرِ :-فَنُّ الْخَطَابَةِ :، إلخ. ن. فُنُونٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَفَنَّنَ).|-مُتَفَنِّنٌ فِي مَجَالِ النَّحْتِ : ذُو فَنٍّ فِيهِ.


- جمع: أَفْنِيَةٌ. | 1- فِنَاءُ الْبَيْتِ : سَاحَتُهُ الأَمَامِيَّةُ.|2- فِنَاءُ الطُّيُورِ وَالدَّوَاجِنِ : بُيُوتُهَا.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| فَنِيتُ، أَفْنَى، اِفْنَ، مصدر فَنَاءٌ.|1- فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ.|2- فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ- الْقَنَاعَةُ كَنْزٌ لاَ يَفْنَى.|3- يَفْنَى فِي عَمَلِهِ : يَنْدَمِجُ فِيهِ وَيَبْذُلُ غَايَةَ جُهْدِهِ لإِنْجَازِهِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَفَانَيْتُ، أَتَفَانَى، تَفَانَ، مصدر تَفَانٍ.|1- تَفَانَى فِي شُغْلِهِ :بَذَلَ فِيهِ جُهْداً- يَتَفَانَوْنَ فِي عَمَلِهِمْ بِجِدٍّ وَإِخْلاِصٍ.|2- تَفَانَى الْمُتَحَارِبُونَ : أَفْنَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً.


- (فعل: رباعي متعد).| أفْنَيْتُ، أُفْنِي، مصدر إفْناءٌ.|1- أفْنَى عَدُوَّهُ : أهْلَكَهُ، أَعْدَمَهُ.|2- أفْنَى حَياتَهُ فِي طَلَبِ العِلْمِ : خَصَّصَها، أفْرَدَها.


- (مصدر أفْنَى).|-إفْناءُ العَدُوِّ :إِهْلاَكُهُ، إعْدامه.


- (مصدر تَفَانَى).|-التَّفَانِي فِي العَمَلِ : بَذْلُ الجُهْدِ فِيهِ.


- (مصدر فَنِيَ).|-فَنَاءُ الإِنْسَانِ : زَوَالُهُ، هَلاَكُهُ.


- جمع أُفْنُون. | انظر أفنون.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ فَنَى).|1- شَيْخٌ فَانٍ : هَرِمٌ مُتَهَالِكٌ- صَارَ شَيْخاً فَانِياً. 2الرحمن آية 26كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَان (قرآن) : زَائِلٌ، أَيْ سَيَنْتَهِي إِلَى الزَّوَالِ وَالْفَنَاءِ.


- جمع: ـون، ـات. | 1- فَنَّانٌ عَظِيمٌ : مُبْدِعٌ، صَاحِبُ فَنٍّ مِنَ الْفُنُونِ.|2- حِمَارٌ وَحْشِيٌّ، أُطْلِقَ عَلَيْهِ هَذَا الاِسْم لِتَفَنُّنِهِ فِي العَدْوِ.


- شَجَرَةٌ فَنَّاءٌ : كَثِيرَةُ الأَفْنَانِ، أَيِ الأَغْصَانِ.


- 1- مفن : الذي يأتي بعجائب الأمور|2- مفن : صاحب الفن


- 1- « أفانين الكلام » : أساليبه وأجناسه


- 1- « هو فن علم » : أي حسن القيام به منصرف إليه


- 1- المرة من فن|2- ساعة|3- طرف أو مدة من الدهر


- 1- إفتن في الكلام أو العمل : سلك فيه فنونا وأساليب حسنة|2- إفتن في الخصومة : توسع فيها


- 1- أفنون : غصن ملتف|2- أفنون النوع من الشيء|3- أفنون : أول الشباب|4- أفنون : أول السحاب|5- أفنون من الكلام الأسلوب والطريقة|6- أفنون : كلام مضطرب|7- أفنون : حية


- 1- تفنن الشيء : تنوعت « فنونه » ، أي أنواعه وأحواله|2- تفنن في القول أو العمل : سلك فيهاساليب حسنة|3- تفنن في الأمر : كان فيه حاذقا ماهرا|4- تفنن في السير : اضطرب وتمايل


- 1- غصن مستقيم ، جمع : أفنان ، جج أفانين


- 1- فرسه : حمله على فنون وأنواع من المشي


- 1- فن الشيء : زينه|2- فن الجمال : طردها|3- فنه في البيع : غبنه ، ظلمه|4- فن : دينه : مطله ، سوفه|5- فنه : أتعبه


- 1- فنان : صاحب فن من الفنون|2- فنان : حمار وحشي


- 1- فنن الناس أو الأشياء : جعلها فنونا وأنواعا|2- فنن الشيء بالشيء : خلطه به|3- فنن : رأيه : تقلب فيه ولم يثبت على رأي واحد


- 1- فني : عدم ، اضمحل|2- فنيه رم|3- فني في الشيء : اندمج فيه وغاب


- 1- فينان : طويل شعر كثيره حسنه|2- فينان : « شعر فينان » : طويل حسن


- 1- كثير من العشب


- 1- متفنن : من كان ذا فنون في حاله أو صنعته


- 1- مصدر فن|2- تعبير الفنان بنتاجه عن مثل الجمال الأكمل|3- قواعد خاصة بحرفة أو عمل 4- فَنّ من الشيء : النوع|5- عناء ، تعب|6- حال|7- « فنون الشعر » : أنواعه|8- « الفنون الجميلة » : التصوير ، والنحت ، والموسيقى ، والشعر ، وفن البناء والزخرف ، والرقص ، والرسم|9- « الفنون اللذيذة » : الرسم ، والموسيقى ، والرقص ، وما إليها|10- « الفنون الحرة » : هي الفنون التي يمثل فيها الذكاء الدور الأول|11- « الفنون اليدوية » : هي الفنون التي يمثل فيها عمل اليد الدور الأول


- 1- مصدر فنن|2- طرائق وخطوط في الثوب ليست من جنسه


- 1- شجرة كثيرة « الأفنان » ، أي الأغصان


- 1- فناة بعرة ، جمع : فنوات|2- فناة : « عنب الثعلب » ، وهو نبات ، جمع : فنا


- 1- كثرة ، جماعة


- 1- واحد « الأفناء » ، أي لا يعلم من أية قبيلة هو


- 1- أفناه : أعدمه ، أهلكه


- 1- تفانى القوم : أفنى بعضهم بعضهم الآخر|2- تفانى في العمل : أبدى فيه إخلاصا وجدا بالغين


- 1- فاناه : داراه|2- فاناه : سكنه|3- فانى المال : أصلحه ، سهر عليه


- ف ن ن: (الْفَنُّ) وَاحِدُ الْفُنُونِ وَهِيَ الْأَنْوَاعُ. وَالْأَفَانِينُ الْأَسَالِيبُ وَهِيَ أَجْنَاسُ الْكَلَامِ وَطُرُقُهُ. وَرَجُلٌ (مُتَفَنِّنٌ) أَيْ ذُو فُنُونٍ. وَ (افْتَنَّ) الرَّجُلُ فِي حَدِيثِهِ وَفِي خُطْبَتِهِ بِوَزْنِ اشْتَقَّ جَاءَ بِالْأَفَانِينِ. وَ (الْفَنَنُ) الْغُصْنُ وَجَمْعُهُ (الْأَفْنَانُ) ثُمَّ (الْأَفَانِينُ) .


- ف ن ي: (فَنِيَ) الشَّيْءُ (فَنَاءً) بَادَ. وَ (تَفَانَوْا) أَفْنَى بَعْضُهُمْ بَعْضًا فِي الْحَرْبِ. وَ (فِنَاءُ) الدَّارِ مَا امْتَدَّ مِنْ جَوَانِبِهَا وَالْجَمْعُ (أَفْنِيَةٌ) .


- مِفَنّ :مؤ مِفنَّة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَنَّ: فنَّان :-رجل مِفَنّ: يأتي بالعجائب.


- فنّيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى فَنّ. |2 - مصدر صناعيّ من فَنّ: تقنيَّة، أسلوب فنيّ في إنجاز عمل :-فنيّة البناء.|• المهارة الفنِّيَّة: القدرة على إتقان فنّ من الفنون تبعًا لأصوله وقواعده. |• المصطلحات الفنِّيَّة: مجموع الكلمات والعبارات الاصطلاحيّة المتَّصلة بفرع من فروع المعرفة أو بفنّ ما، أو الخاصّة بعالم معيَّن في عرضه لنظريّة من النَّظريّات الفنّيّة أو الأدبيّة أو العلميّة.


- فَنّ ، جمع أفانين (لغير المصدر) وأفنان (لغير المصدر) وفنون (لغير المصدر).|1- مصدر فَنَّ. |2 - عمل إبداعيّ في مجال الرّسم أو النحت أو الموسيقى أو غير ذلك :-الفن المأسويّ، - الفنون الجميلة/ الحرّة/ اليدوية، - فن الخطابة |• الفنّ التعبيريّ: هو الذي يعتمد على الانطباعات الذاتيّة، - الفنّ للفنّ: مبدأ ينادي بأن قيمة الفن في ذاته، - الفنّ التَّجريديّ: الذي يعتمد على أشكال مجرَّدة، - الفنّ المعماريّ: فنّ تشييد المنازل، - الفنّ للمجتمع: مبدأ ينادي بأن قيمة الفن في خدمته للمجتمع، - الفنون الأدائيّة: فنون كفنّ الرَّقص والدِّراما والموسيقا تؤدَّى أمام الجمهور، - الفنون الأدبيَّة: أنواع معالجات الآداب كالنثر والشعر والرواية وغيرها، - الفنون الشَّعبيَّة: الفنون التي ترتبط بالجماهير وتعبِّر عنها. |3 - جُملة القواعد الخاصة بحرفة أو صناعة مُعيَّنة :-فن الرّسم، - فنٌّ عسكري/ مسرحيّ |• فنّ النَّحْت: فنّ صنع التماثيل والتصاميم كنحت الرخام أو تشكيل الصلصال أو صب المعدن في قالب. |4 - نوع :-فنون/ أفانين القول: أساليبه، - الفنون جنون.|5 - (الفلسفة والتصوُّف) جملة ما يستعمله الإنسان لإثارة المشاعر والعواطف وبخاصّة عاطفة الجمال كالتصوير والموسيقى والشعر وغيرها. |6 - تطبيق عمليّ للنظريّات العلميّة بالوسائل التي تحققها ويُكتسب بالدراسة والمرانة، كما في الطبّ والهندسة والزراعة وغيرها. |• الفنُّ السَّابع: (الثقافة والفنون) كل ما يتعلّق بحرفيّة الفنّ السِّينمائيّ من قواعد وأصول واصطلاحات خاصّة بتسجيل الصُّور المرئيّة المتحرِّكة وطريقة عرضها على الجمهور. • فنون تشكيليَّة: (الثقافة والفنون) فنون مرئيّة كالرسم والتصوير والنحت والهندسة المعماريّة، تهدف إلى تخطيط وتشكيل وتصوير معروضات فنِّيَّة تثير في الأفراد الإحساس بالجمال. |• فنّ العمارة: (الهندسة) فنّ تشييد المنازل ونحوها وتزيينها وفق قواعد معيَّنة.


- تفنَّنَ / تفنَّنَ في يتفنَّن ، تفنُّنًا ، فهو مُتفنِّن ، والمفعول مُتفنَّن فيه | • تفنَّن الشَّيءُ تنوعَّت فنونه. |• تفنَّن في القول والكتابة ونحوهما: اتَّبع أساليبَ جيّدة مُتنوِّعة :-تفنَّن في كتابة الرواية.|• تفنَّن في الأمر: أبدع، استعمل إمكاناته الفكريّة والمهاريّة لإنجازه :-تفنَّن في إيجاد حلّ لمشاكله، - تفنَّن في كَسْب عطف أبيه، - لاعب يتفنَّن في لعبه.


- أفانينُ، مفرد أُفْنُون.|1- غُصون مُلتفَّة :-اختفى الطائرُ بين الأفانين.|2- أنواع الفن |• أفانين الكلام: أساليبه وطُرقه وأجناسه.


- فنَّنَ يُفنِّن ، تفنينًا ، فهو مُفنِّن ، والمفعول مُفنَّن | • فنَّن الكلامَ جعله فنونًا، أي أنواعًا، أي انتقل فيه من فَنّ إلى فَنّ |• فنَّن رأيه: لوَّنه ولم يثبُت عليه.


- فنَّان :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَنَّ. |2 - (الثقافة والفنون) صاحب موهبة فنيَّة، قادر على إثارة عاطفة الجمال لدى الإنسان كالموسيقيّ والمصَوِّر والشاعر والرّسام :-ترعى الدولة الفنَّانين.


- فَنَن ، جمع أفنان، جمع الجمع أفانينُ: غصن مستقيم من الشَّجرة :-كان العصفور ينتقل من فنن إلى فنن، - {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ .. ذَوَاتَا أَفْنَانٍ} .


- فَنَّ فَنَنْتُ ، يَفُنّ ويَفِنّ ، افْنُنْ / فُنَّ وافْنِنْ / فِنَّ ، فَنًّا ، فهو مِفَنّ وفَنّان ، والمفعول مَفْنون (للمتعدِّي) | • فَنّ الشَّخصُ كثر تَفنُّنه في الأمور :-فنَّ في إبداع مقطوعات موسيقيّة ساحرة.|• فَنّ الشَّيءَ: زيَّنه :-فنَّ صالةَ العرض.


- أفنى يُفني ، أَفْنِ ، إفناءً ، فهو مُفنٍ ، والمفعول مُفنًى | • أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ أباده، أنهى وجودَه، أهلكه، أعدمه :-أفنى عمره في خدمة الوطن، - أفنى ماله في اللهو، - أفنى شعبًا/ سُلالةً، - أفنى حياتَه في العمل.


- إفناء :مصدر أفنى.


- فِناء ، جمع أَفْنِيَة: ساحة واسعة محاطة بأسوار أو أبنية :-يلعب الأطفال في الفِناء، - فِناء مستشفى/ مدرسة/ المنزل.


- فنَى في يَفنَى ، فَناءً ، فهو فانٍ ، والمفعول مَفْنيّ فيه | • فنَى النَّاسُ في الحرب هلكوا، بادوا، انتهى وجودُهم.


- فَناء :- مصدر فنَى في وفنِيَ/ فنِيَ في |• دار الفناء: الدنيا. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) ذهاب الحس والوعي وانعدام الشعور بالنفس وبالعالم الخارجيّ، وانمحاء العبد في جلال الربِّ (حسب اعتقاد الصُّوفيّة).


- فنِيَ / فنِيَ في يَفنَى ، افْنَ ، فَنَاءً ، فهو فانٍ ، والمفعول مَفْنِيّ فيه | • فنِي الشَّيءُ باد وانتهى وجوده :-فنِي العمر، - الكُلُّ يَفنَى ويبقى الواحدُ القهّار، - {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ} .|• فنِي الرَّجلُ: هَرِم وأشرف على الموت :-صار شَيْخًا فانيًا |• الفاني: الشيخ الكبير الهَرِم وقيل له ذلك لدنوه من الفناء. |• فنِي في عمله: بذل غاية جهده لإنجازه :-هذا الأستاذ يَفنَى في الشَّرح لطلاّبه.


- فَنّيّ :- اسم منسوب إلى فَنّ: :-عمل فنّيّ راقٍ، - تُحفة/ ثروة/ زخرفة فنيّة |• الوسط الفنّيّ: مجتمع الفنَّانين، - عَمَلٌ فنِّيّ: عمل تصويريّ أو تشكيليّ، خاصَّة الأعمال الزّخرفيّة الصغيرة. |2 - حاذِق في حرفته :-عامل/ مُستشار فنّيّ.|• فنّي الأسنان: فنِّي يصنع الجسور أو الأسنان الصناعيّة وما إليها وفقا للقياسات التي يأخذها طبيب الأسنان.


- تفانى / تفانى في يتفانَى ، تفانَ ، تفانيًا ، فهو مُتفانٍ ، والمفعول مُتفانًى فيه | • تفانى القومُ أباد بعضهم بعضًا :-تفانى أهل القرية في حوادث الثَّأر.|• تفانى في العمل: بذل جهده لإنجازه، ضحَّى برغباته أو مصالحه من أجله :-تفانى في خدمة الوطن/ العمل الاجتماعيّ.


- فَنَّ فَنَنْتُ ، يَفُنّ ويَفِنّ ، افْنُنْ / فُنَّ وافْنِنْ / فِنَّ ، فَنًّا ، فهو مِفَنّ وفَنّان ، والمفعول مَفْنون (للمتعدِّي) | • فَنّ الشَّخصُ كثر تَفنُّنه في الأمور :-فنَّ في إبداع مقطوعات موسيقيّة ساحرة.|• فَنّ الشَّيءَ: زيَّنه :-فنَّ صالةَ العرض.


- فَنّ ، جمع أفانين (لغير المصدر) وأفنان (لغير المصدر) وفنون (لغير المصدر).|1- مصدر فَنَّ. |2 - عمل إبداعيّ في مجال الرّسم أو النحت أو الموسيقى أو غير ذلك :-الفن المأسويّ، - الفنون الجميلة/ الحرّة/ اليدوية، - فن الخطابة |• الفنّ التعبيريّ: هو الذي يعتمد على الانطباعات الذاتيّة، - الفنّ للفنّ: مبدأ ينادي بأن قيمة الفن في ذاته، - الفنّ التَّجريديّ: الذي يعتمد على أشكال مجرَّدة، - الفنّ المعماريّ: فنّ تشييد المنازل، - الفنّ للمجتمع: مبدأ ينادي بأن قيمة الفن في خدمته للمجتمع، - الفنون الأدائيّة: فنون كفنّ الرَّقص والدِّراما والموسيقا تؤدَّى أمام الجمهور، - الفنون الأدبيَّة: أنواع معالجات الآداب كالنثر والشعر والرواية وغيرها، - الفنون الشَّعبيَّة: الفنون التي ترتبط بالجماهير وتعبِّر عنها. |3 - جُملة القواعد الخاصة بحرفة أو صناعة مُعيَّنة :-فن الرّسم، - فنٌّ عسكري/ مسرحيّ |• فنّ النَّحْت: فنّ صنع التماثيل والتصاميم كنحت الرخام أو تشكيل الصلصال أو صب المعدن في قالب. |4 - نوع :-فنون/ أفانين القول: أساليبه، - الفنون جنون.|5 - (الفلسفة والتصوُّف) جملة ما يستعمله الإنسان لإثارة المشاعر والعواطف وبخاصّة عاطفة الجمال كالتصوير والموسيقى والشعر وغيرها. |6 - تطبيق عمليّ للنظريّات العلميّة بالوسائل التي تحققها ويُكتسب بالدراسة والمرانة، كما في الطبّ والهندسة والزراعة وغيرها. |• الفنُّ السَّابع: (الثقافة والفنون) كل ما يتعلّق بحرفيّة الفنّ السِّينمائيّ من قواعد وأصول واصطلاحات خاصّة بتسجيل الصُّور المرئيّة المتحرِّكة وطريقة عرضها على الجمهور. • فنون تشكيليَّة: (الثقافة والفنون) فنون مرئيّة كالرسم والتصوير والنحت والهندسة المعماريّة، تهدف إلى تخطيط وتشكيل وتصوير معروضات فنِّيَّة تثير في الأفراد الإحساس بالجمال. |• فنّ العمارة: (الهندسة) فنّ تشييد المنازل ونحوها وتزيينها وفق قواعد معيَّنة.


- فَنَن ، جمع أفنان، جمع الجمع أفانينُ: غصن مستقيم من الشَّجرة :-كان العصفور ينتقل من فنن إلى فنن، - {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ .. ذَوَاتَا أَفْنَانٍ} .


- فنَّنَ يُفنِّن ، تفنينًا ، فهو مُفنِّن ، والمفعول مُفنَّن | • فنَّن الكلامَ جعله فنونًا، أي أنواعًا، أي انتقل فيه من فَنّ إلى فَنّ |• فنَّن رأيه: لوَّنه ولم يثبُت عليه.


- فنَى في يَفنَى ، فَناءً ، فهو فانٍ ، والمفعول مَفْنيّ فيه | • فنَى النَّاسُ في الحرب هلكوا، بادوا، انتهى وجودُهم.


- فَنّيّ :- اسم منسوب إلى فَنّ: :-عمل فنّيّ راقٍ، - تُحفة/ ثروة/ زخرفة فنيّة |• الوسط الفنّيّ: مجتمع الفنَّانين، - عَمَلٌ فنِّيّ: عمل تصويريّ أو تشكيليّ، خاصَّة الأعمال الزّخرفيّة الصغيرة. |2 - حاذِق في حرفته :-عامل/ مُستشار فنّيّ.|• فنّي الأسنان: فنِّي يصنع الجسور أو الأسنان الصناعيّة وما إليها وفقا للقياسات التي يأخذها طبيب الأسنان.


- فنِيَ / فنِيَ في يَفنَى ، افْنَ ، فَنَاءً ، فهو فانٍ ، والمفعول مَفْنِيّ فيه | • فنِي الشَّيءُ باد وانتهى وجوده :-فنِي العمر، - الكُلُّ يَفنَى ويبقى الواحدُ القهّار، - {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ} .|• فنِي الرَّجلُ: هَرِم وأشرف على الموت :-صار شَيْخًا فانيًا |• الفاني: الشيخ الكبير الهَرِم وقيل له ذلك لدنوه من الفناء. |• فنِي في عمله: بذل غاية جهده لإنجازه :-هذا الأستاذ يَفنَى في الشَّرح لطلاّبه.


- الفنّ: وهي الأنواع واحد الفنون، . والأفانين: الأساليب، وهي أجناس الكلام وطرقه. ورجل متفنّن، أي ذو فنون. وافْتنّ الرجل في حديثه وفي خطبته، إذا جاء بالأفانين، وهو مثل اشتقّ. والفنّ: الطرد. تقول:فننْت الإبل، أي طردﺗﻬا. والفنن جمعه أْفنان، ثم أفانين، وهي الأغصان. وشجرةفنّاء، أي ذات أفنان، وفنْواء أيضا على غير قياس. والتفْنين: التخليط. يقال: ثوب فيه تْ فنين، إذا كانت فيه طرائق ليست من جنسه. ورجل مفنّ: يأتي بالعجائب؛ وامرأة مفنّة.


- غيرهفني الشيءفناء، وأفْناه . وتفانوْا، أي أْفنى بعضهم بعضا في الحرب. وفناء الدار: ما امتدّ من جوانبها، والجمع أفْنية. ويقال: هو من أفناء الناس، إذا لم يعلم ممن هو. والفنا مقصور: عنب الثعلب، الواحدة فناة. قال زهير: كأنّ فتات العهْن في كلّ منز ل ... نزلْن به حبّ الفنا لم يحطّم ويقال: هو شجر له حبّ أحمر تتّخذ منه القلائد. والفناة أيضا: البقرة، والجمعفنوات. والأفاني: نبت ما دام رطبا، فإذا يبس فهو الحماط، واحدﺗﻬا أفانية. ويقال أيضا: هو عنب الثعلب. أبو عمرو: فانيْته، أي داريته. قال الكميت: كما يفاني الشموس قائدها الأمويّ: فانيته: سكّنْته.


- ,استمر,بقي,خلد,دام,


- ,خلا,شب,فتي,نشأ,نما,


- ,أدل,أنقذ,إستمر,إنبعث,استدام,استقر,استمر,استمر,استمر,بات,بان,بدا,برر,برز,بقي,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.