أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- فَوَّضَ إِليه الأَمرَ: صَيَّرَه إِليه وجعَلَه الحاكم فيه. وفي حديث الدعاء: فَوَّضْتُ أَمْري إِليك أَي رَدَدْتُه إِليك. يقال: فَوَّضَ أَمرَه إِليه إِذا ردّه إِليه وجعله الحاكم فيه؛ ومنه حديث الفاتحة: فَوَّضَ إِليَّ عَبْدي. والتَّفْوِيضُ في النكاح التزويجُ بلا مَهْر. وقَوْمٌ فَوْضَى: مُخْتَلِطُون، وقيل: هم الذين لا أَمير لهم ولا من يجمعهم؛ قال الأَفْوَهُ الأَوْدِي: لا يَصْلُحُ القَوْمُ فَوْضَى لا سَراةَ لَهم، ولا سَراةَ إِذا جُهّالُهُم سادُوا وصار الناسُ فَوْضَى أَي متفرِّقين، وهو جماعةُ الفائضِ، ولا يُفْرَدُ كما يُفْرد الواحد من المتفرّقين. والوحش فَوْضَى: متفرّقة تتردّد. وقوم فَوْضَى أَي مُتَساوُونَ لا رَئيسَ لهم. ونَعامٌ فَوْضَى أَي مُخْتَلِطٌ بعضه ببعض، وكذلك جاء القوم فَوْضى، وأَمْرُهم فَيْضَى وفَوْضَى: مختلط؛ عن اللحياني، وقال: معناه سواء بينهم كما قال ذلك في فضا. ومتاعُهم فَوْضَى بينهم إِذا كانوا فيه شركاء، ويقال أَيضاً فَضاً؛ قال: طَعامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحالِهِمْ، ولا يَحْسَبُونَ السُّوءَ إِلاَّ تَنادِيا ويقال: أَمرهم فَيْضُوضا وفَيْضيضَا وفَوْضُوضا بينهم. وهذه الأَحرف الثلاثة يجوز فيها المدُّ والقصر، وقال أَبو زيد: القوم فَيْضُوضا أَمرُهم وفَيْضُوضا فيما بينهم إِذا كانوا مختلطين، فيَلْبَسُ هذا ثوبَ هذا، ويأْكل هذا طعامَ هذا، لا يُؤَامِرُ واحد منهم صاحِبَه فيما يَفْعَلُ في أَمره. ويقال: أَموالُهم فَوْضَى بينهم أَي هم شرَكاء فيها، وفَيْضُوضا مثله، يمد ويقصر. وشَرِكةُ (* قوله «وشركة» ككلمة ويخفف وهو الأَغلب بكسر أَوّله وتسكين ثانيه؛ أفاده المصباح.) المُفاوضَةِ: الشَّرِكةُ العامّةُ في كل شيء. وتَفاوَضَ الشَّرِيكانِ في المال إِذا اشتركا فيه أَجمع، وهي شركة المفاوضة. وقال الأَزهري في ترجمة عنن: وشارَكه شركة مفاوضة، وذلك أَن يكون مالهما جميعاً من كل شيء يَمْلِكانه بينهما، وقيل: شَرِكةُ المفاوضة أَن يشتركا في كل شيء في أَيديهما أَو يَسْتَفِيئانِه من بعد، وهذه الشركة باطلة عند الشافعي، وعند النعمان وصاحبيه جائزة. وفاوَضَه في أَمْره أَي جارَاه. وتَفاوَضوا الحديث: أَخذوا فيه. وتَفَاوَضَ القوم في الأَمر أَي فاوَضَ فيه بعضُهم بعضاً. وفي حديث معاوية قال لدَغْفَلِ بن حنظلة: بِمَ ضَبَطْتَ ما أَرَى؟ قال: بمُفاوَضةِ العُلماء، قال: وما مُفاوَضةُ العلماء؛ قال: كنت إِذا لقِيتُ عالماً أَخذت ما عنده وأَعطيته ما عندي؛ المُفاوَضةُ: المُساواةُ والمُشارَكةُ، وهي مُفاعلة من التفْويض، كأَن كلَّ واحد منهما رَدّ ما عنده إِلى صاحبه، أَراد مُحادَثة العلماء ومُذاكرتهم في العلم، واللّه أَعلم.


- فاض الماء والدَّمعُ ونحوهما يَفِيض فَيْضاً وفُيُوضةً وفُيُوضاً وفَيَضاناً وفَيْضُوضةً أَي كثر حتى سالَ على ضَفّةِ الوادي. وفاضَتْ عينُه تَفِيضُ فَيْضاً إِذا سالت. ويقال: أَفاضَتِ العينُ الدمعَ تُفِيضُه إِفاضة، وأَفاضَ فلان دَمْعَه، وفاضَ الماء والمطرُ والخيرُ إِذا كثر. وفي الحديث: ويَفيضُ المالُ أَي يَكْثُر من فاضَ الماء والدمعُ وغيرُهما يَفيض فَيْضاً إِذا كثر، قيل: فاضَ تدَفَّقَ، وأَفاضَه هو وأَفاضَ إِناءه أَي مَلأَه حتى فاضَ، وأَفاضَ دُموعَه. وأَفاضَ الماءَ على نفسه أَي أَفْرَغَه. وفاض صَدْرُه بسِرِّه إِذا امْتَلأ وباح به ولم يُطِقْ كَتْمَه، وكذلك النهرُ بمائه والإِناء بما فيه. وماءٌ فَيْضٌ: كثير. والحَوْضُ فائض أَي ممتلئ. والفَيْضُ: النهر، والجمع أَفْياضٌ وفُيوضٌ، وجَمْعُهم له يدل على أَنه لم يسمّ بالمصدر. وفَيْضُ البصرةِ: نَهرها، غَلب ذلك عليه لِعظَمِه. التهذيب: ونهرُ البصرةِ يسمى الفَيْضَ، والفَيْضُ نهر مصر. ونهرٌ فَيّاضٌ أَي كثير الماء. ورَجل فَيّاضٌ أَي وهّاب جَوادٌ. وأَرض ذاتُ فُيوضٍ إِذا كان فيها ماء يَفِيضُ حتى يعلو. وفاضَ اللّئامُ: كَثُروا. وفرَس فَيْضٌ: جَوادٌ كثير العَدْو. ورجل فَيْضٌ وفَيّاضٌ: كثير المعروف. وفي الحديث أَنه قال لطَلحةَ: أَنت الفَيّاضُ؛ سمي به لسَعةِ عَطائه وكثرته وكان قسَمَ في قومه أَربعمائة أَلف، وكان جَواداً. وأَفاضَ إِناءه إِفاضةً: أَتْأَقَه؛ عن اللحياني، قال ابن سيده: وعندي أَنه إِذا ملأه حتى فاض. وأَعطاه غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلاً من كثير، وأَفاضَ بالشيء: دَفَع به ورَمَى؛ قال أَبو صخر الهذلي يصف كتيبة: تَلَقَّوْها بِطائحةٍ زَحُوفٍ، تُفِيضُ الحِصْن مِنها بالسِّخالِ وفاضَ يَفِيضُ فَيْضاً وفُيوضاً: مات. وفاضَتْ نَفسُه تَفِيضُ فَيْضاً: خرجت، لغة تميم؛ وأَنشد: تَجَمَّع الناسُ وقالوا: عِرْسُ، فَفُقِئَتْ عَيْنٌ، وفاضَتْ نَفْسُ وأَنشده الأَصمعي وقال إِنما هو: وطَنَّ الضِّرْس. وذهبنا في فَيْض فلان أَي في جَنازَتِه. وفي حديث الدجال: ثم يكونُ على أَثَرِ ذلك الفَيْضُ؛ قال شمر: سأَلت البَكْراوِيّ عنه فقال: الفَيْضُ الموتُ ههنا، قال: ولم أَسمعه من غيره إِلا أَنه قال: فاضت نفسُه أَي لُعابُه الذي يجتمع على شفتيه عند خروج رُوحه. وقال ابن الأَعرابي: فاضَ الرجلُ وفاظَ إِذا مات، وكذلك فاظت نفسُه. وقال أَبو الحسن: فاضَت نفسه الفعل للنفس، وفاضَ الرجلُ يَفِيض وفاظَ يَفِيظُ فَيْظاً وفُيوظاً. وقال الأَصمعي: لا يقال فاظت نفسه ولا فاضت، وإِنما هو فاض الرجل وفاظ إِذا مات. قال الأَصمعي: سمعت أَبا عمرو يقول: لا يقال فاظت نفسه ولكن يقال فاظ إِذا مات، بالظاء، ولا يقال فاض، بالضاد. وقال شمر: إِذا تَفَيَّضُوا أَنفسهم أَي تَقَيَّأُوا. الكسائي: هو يَفِيظُ نفسه (* قوله «يفيظ نفسه» أي يقيؤها كما يعلم من القاموس في فيظ.). وحكى الجوهري عن الأَصمعي: لا يقال فاض الرجل ولا فاضت نفسه وإِنما يَفِيضُ الدمعُ والماء. قال ابن بري: الذي حكاه ابن دريد عن الأَصمعي خلاف هذا، قال ابن دريد: قال الأَصمعي تقول العرب فاظ الرجل إِذا مات، فإِذا قالوا فاضت نفسُه قالوها بالضاد؛ وأَنشد: فقئت عين وفاضت نفس قال: وهذا هو المشهور من مذهب الأَصمعي، وإِنما غَلِطَ الجوهري لأَن الأَصمعي حكى عن أَبي عمرو أَنه لا يقال فاضت نفسه، ولكن يقال فاظ إِذا مات، قال: ولا يقال فاضَ، بالضاد، بَتَّةً، قال: ولا يلزم مما حكاه من كلامه أَن يكون مُعْتَقِداً له، قال: وأَما أَبو عبيدة فقال فاظت نفسه، بالظاء، لغة قيس، وفاضت، بالضاد، لغة تميم. وقال أَبو حاتم: سمعت أَبا زيد يقول: بنو ضبة وحدهم يقولون فاضت نفسه، وكذلك حكى المازني عن أَبي زيد، قال: كل العرب تقول فاظت نفسُه إِلا بني ضبة فإِنهم يقولون فاضت نفسه، بالضاد، وأَهل الحجاز وطيِّءٍ يقولون فاظت نفسه، وقضاعة وتميم وقيس يقولون فاضت نفسُه مثل فاضت دَمْعَتُه، وزعم أَبو عبيد أَنها لغة لبعض بني تميم يعني فاظت نفسه وفاضت؛ وأَنشد: فقئت عين وفاضت نفس وأَنشده الأَصمعي، وقال إِنما هو: وطَنّ الضِّرْسُ. وفي حديث الدجال: ثم يكون على أَثر ذلك الفَيْضُ؛ قيل: الفَيْضُ ههنا الموت. قال ابن الأَثير: يقال فاضت نفسُه أَي لُعابه الذي يجتمع على شفتيه عند خروج رُوحه.وفاضَ الحديثُ والخبَرُ واسْتَفاضَ: ذاعَ وانتشر. وحَدِيثٌ مُسْتَفِيضٌ: ذائعٌ، ومُسْتَفاض قد اسْتَفاضُوه أَي أَخَذُوا فيه، وأَباها أَكثرهم حتى يقال: مُسْتَفاضٌ فيه؛ وبعضهم يقول: اسْتَفاضُوه، فهو مُسْتَفاضٌ. التهذيب: وحديث مُسْتَفاضٌ مأْخوذ فيه قد استفاضُوه أَي أَخذوا فيه، ومن قال مستفيض فإِنه يقول ذائع في الناس مثل الماء المُسْتَفِيض. قال أَبو منصور: قال الفراء والأَصمعي وابن السكيت وعامة أَهل اللغة لا يقال حديث مستفاض، وهو لحن عندهم، وكلامُ الخاصّ حديثٌ مُسْتَفِيضٌ منتشر شائع في الناس.ودِرْعٌ فَيُوضٌ وفاضةٌ: واسعةٌ؛ الأَخيرة عن ابن جني. ورجل مُفاضٌ: واسِعُ البَطْنِ، والأُنثى مُفاضةٌ. وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم: مُفاض البطنِ أَي مُسْتَوي البطنِ مع الصَّدْرِ، وقيل: المُفاضُ أَن يكون فيه امْتِلاءٌ من فَيْضِ الإِناء ويُريد به أَسفلَ بطنِه، وقيل: المُفاضةُ من النساء العظيمة البطن المُسْتَرْخِيةُ اللحمِ، وقد أُفِيضَت، وقيل: هي المُفْضاةُ أَي المَجْمُوعةُ المَسْلَكَيْنِ كأَنه مَقْلُوبٌ عنه. وأَفاضَ المرأَةَ عند الافْتِضاضِ: جعل مَسْلَكَيْها واحداً. وامرأَة مُفاضةٌ إِذا كانت ضخمة البطن. واسْتَفاضَ المكانُ إِذا اتَّسع، فهو مُسْتَفِيضٌ؛ قال ذو الرمة: بحَيْثُ اسْتَفاضَ القِنْعُ غَرْبيَّ واسِط ويقال: اسْتَفاضَ الوادي شجراً أَي اتَّسع وكثُرَ شجره. والمُسْتَفِيضُ: الذي يَسأَل إِفاضةَ الماء وغيره. وأَفاضَ البَعِيرُ بِجِرَّتِه: رَماها مُتَفَرِّقةً كثيرة، وقيل: هو صوتُ جِرَّتِه ومَضْغِه، وقال اللحياني: هو إِذا دَفَعَها من جَوْفِه؛ قال الراعي: وأَفَضْنَ بعْدَ كُظُومِهِنَّ بِجِرَّةٍ مِنْ ذي الأَبارِقِ، إِذْ رَعين حَقِيلا ويقال: كظَمَ البِعيرُ إِذا أَمسك عن الجِرَّة. وأَفاضَ القومُ في الحديث: انتشروا، وقال اللحياني: هو إِذا اندفعوا وخاضُوا وأَكْثَروا. وفي التنزيل: إِذ تُفِيضُونَ فيه؛ أَي تَنْدَفِعُونَ فيه وتَنْبَسِطُون في ذكره. وفي التنزيل أَيضاً: لَمَسَّكُمْ فيما أَفَضْتُم. وأَفاضَ الناسُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنى: اندفعوا بكثرة إِلى مِنى بالتَّلْبية، وكل دَفْعةٍ إِفاضةٌ. وفي التنزيل: فإِذا أَفضتم من عرفات؛ قال أَبو إِسحق: دلَّ بهذا اللفظ أَن الوقوف بها واجبٌ لأَنَّ الإِفاضةَ لا تكون إِلا بعد وُقُوف، ومعنى أَفَضْتُم دَفَعْتم بكثرةْ. وقال خالد بن جَنْبة: الإِفاضةُ سُرْعةُ الرَّكْضِ. وأَفاضَ الراكِبُ إِذا دفع بعيره سَيْراً بين الجَهْدِ ودون ذلك، قال: وذلك نِصْفُ عَدْوِ الإِبل عليها الرُّكْبان، ولا تكون الإِفاضة إِلا وعليها الرُّكْبانُ. وفي حديث الحج: فأَفاضَ من عَرفةَ؛ الإِفاضةُ: الزَّحْفُ والدَّفْعُ في السير بكثرة، ولا يكون إِلا عن تفرقٍ وجَمْعٍ. وأَصل الإِفاضةِ الصَّبُّ فاستعيرت للدفع في السير، وأَصله أَفاضَ نفْسَه أَو راحلته فرَفَضُوا ذكر المفعول حتى أَشْبه غير المتعدِّي؛ ومنه طَوافُ الإِفاضةِ يوم النحر يُفِيضُ من مِنى إِلى مكة فيطوف ثم يرجع. وأَفاضَ الرجلُ بالقِداحِ إِفاضةً: ضرَب بها لأَنها تقع مُنْبَثَّةً متفرقة، ويجوز أَفاضَ على القداح؛ قال أَبو ذؤيب الهُذلي يصف حماراً وأُتُنه: وكأَنَّهُنَّ رِبابَةٌ، وكَأَنَّه يَسَرٌ، يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ يعني بالقِداحِ، وحروفُ الجر يَنُوبُ بعضُها مَنابَ بعض. التهذيب: كل ما كان في اللغة من باب الإِفاضةِ فليس يكون إِلا عن تفرُّق أَو كثرة. وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: أَخرج اللّهُ ذَرِّيَّةَ آدمَ من ظهره فأَفاضَهم إِفاضَةَ القِدْحِ؛ هي الضرْبُ به وإِجالَتُه عند القِمار، والقِدْحُ السهمُ، واحدُ القِداح التي كانوا يُقامِرُونَ بها؛ ومنه حديث اللُّقَطَةِ: ثم أَفِضْها في مالِكَ أَي أَلْقِها فيه واخْلِطْها به، من قولهم فاضَ الأَمرُ وأَفاضَ فيه. وفَيّاضٌ: من أَسماء الرجال. وفَيّاضٌ: اسم فرس من سَوابق خيل العرب؛ قال النابغة الجعدي: وعَناجِيج جِيادٍ نُجُبٍ نَجْلَ فَيّاضٍ ومن آلِ سَبَلْ وفرس فَيْضٌ وسَكْبٌ: كثير الجَرْي.


- ـ فاضَ الماء يَفيضُ فَيْضاً وفُيوضاً، بالضم والكسر، وفَيْضُوضَةً وفَيَضاناً: كثُرَ حتى سالَ كالوادي، ـ وـ صَدْرُهُ بالسِّرِّ: باحَ، ـ وـ الرجُلُ فَيْضاً وفُيوضاً: مات، ـ وـ نَفْسُهُ: خَرَجَتْ رُوحُهُ، ـ وـ الخَبَرُ: شاعَ، ـ وـ الشيءُ: كَثُرَ. وفَيَّاضٌ، ككَتَّانٍ: فَرَسٌ لبَنِي جَعْدٍ. وشاذُّ بن فَيَّاضٍ: محدِّثٌ. واشْتَرَى طَلْحَةُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ بئْراً، فَتَصَدَّقَ بها، ونَحَرَ جزوراً، فأطْعَمَهَا، فقال له، صلى الله عليه وسلم: أنْتَ الفَيَّاضُ، فَلُقِّبَ به. ـ والفَيْضُ: المَوْتُ، ونيل مصر، ونَهْرُ البَصْرَةِ، والكثيرُ الجَرْيِ من الخَيْلِ، وفَرَسٌ لبني ضُبَيْعَةَ بنِ نِزارٍ، وأخرى لِعُتْبَةَ بنِ أبي سُفْيَانَ. ـ وأمْرُهُمْ فَيْضيضَى بينهم، وفَيْضُوضَى، ويُمَدَّانِ، ـ وفَيوضَى، بالفتح، أي: فَوْضَى. ـ وأرْضٌ ذاتُ فُيوضٍ: فيها مياهٌ تَفيضُ. ـ وأفاضَ الماءَ على نَفْسِهِ: أفْرَغَهُ، ـ وـ الناسُ من عَرَفاتٍ: دَفَعُوا، أو رَجَعوا وتَفَرَّقُوا، أو أسرعوا منها إلى مكانٍ آخَرَ، ـ وكلُّ دَفْعَةٍ: إفاضَةٌ، ـ وـ في الحديثِ: انْدَفَعُوا، وحديثٌ مُفاضٌ فيه، ـ وـ الإِناءَ: مَلأَهُ حتى فاضَ، ـ وـ القِدَاح، ـ وـ بها: ضَرَبَ بها، ـ وـ البعيرُ: دَفَعَ جِرَّتَهُ من كِرْشِهِ. ـ والمُفاضَةُ من الدُّرُوعِ: الواسِعَةُ، ـ وـ من النِّساء: الضَّخْمَةُ البَطْنِ. ـ وكان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، مُفَاضَ البَطْنِ، أي: مُسْتَوِيَ البَطْنِ مع الصَّدْرِ. ـ واسْتَفَاضَ: سألَ إفاضَةَ الماء، ـ وـ الوادي شَجَراً: اتَّسَعَ وكَثُرَ شَجَرُهُ، ـ وـ الخَبَرُ: انْتَشَرَ، فهو مُسْتَفِيضٌ ومُسْتَفَاضٌ فيه، ولا تَقُلْ: مُسْتَفاضٌ، أو لُغَيَّةٌ. ومحمدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ المُسْتَفَاضِ: محدِّثٌ.


- ـ الفَضُّ: الكسرُ بالتَّفْرِقةِ، وفَكُّ خاتَمِ الكِتابِ، والنَّفَرُ المُتَفَرِّقُونَ. ـ والمِفَضَّةُ والمِفْضَاضُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ. ـ والفُضَاضُ، بالضم: ما تَفَرَّقَ من الشيء عندَ الكسر، ويُكْسَرُ، ـ وع. وككَتَّانٍ: لَقَبُ مَوْأَلَةَ بنِ عامِرِ بن مالِكٍ. ـ والفَضَضُ، محرَّكةً: ما انْتَشَرَ من الماء إذا تُطُهِّرَ به، ـ كالفَضِيضِ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ ومُنْتَشِرٍ، ومنه قولُ عائشةَ رضي الله تعالى عنها لِمَرْوَانَ: ـ فَأنْتَ فَضَضٌ من لَعْنَةِ اللهِ. ـ ويُرْوَى: فُضُضٌ، كعُنُقٍ وغُرابٍ، أي: قِطْعَةٌ منها. ـ والفَضِيضُ: الماء العَذْبُ أو السائِلُ، والطَّلْعُ أولَ ما يَطْلُعُ، ط وكلُّ مُتَفَرِّقٍ ط ـ والفِضَّةُ: م. ـ وقوله تعالى: {قَواريرَ من فِضَّةٍ} ، أي: تكونُ مع صفاء قواريرِها آمِنَةً من الكسرِ، قابلةً للجَبْرِ. ـ والفِضَّةُ: الحَرَّة الشاهِقَةُ، وتُفْتَحُ ـ ج: فِضَضٌ وفِضاضٌ. ـ وفِضاضُ الجِبالِ: الصَّخْرُ المَنْثُورُ بعضُهُ على بعضٍ. ـ والفاضَّةُ: الداهِيَةُ ـ ج: فَواضٌّ. ـ ودِرْعٌ فَضْفَاضٌ وفَضْفَاضَةٌ: واسِعَةٌ. ـ والفَضْفَاضَةُ: الجارِيَةُ اللَّحِيمَةُ الجَسيمةُ الطويلةُ. ـ وافْتَضَّهَا: افْتَرَعَها، ـ وـ الماءَ: صَبَّهُ شيئاً بعدَ شيء، أو أصابَهُ ساعَةَ يَخْرُجُ، ـ وـ المرأةُ: كسَرَتْ عِدَّتَها بِمَسِّ الطِّيبِ، أو بغَيْرِهِ، أو دَلَكَتْ جَسَدَهَا بدابَّةٍ أو طَيْرٍ ليكونَ ذلك خُروجاً عن العِدَّةِ، أو كانَتْ من عادَتِهِمْ أنْ تَمْسَحَ قُبُلَها بطائِرٍ وتَنْبِذَهُ، فلا يكادُ يَعيشُ.. ـ والفَضْفَضَةُ: سَعَةُ الثَّوْبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ.


- ـ فَوَّضَ إليه الأمْرَ: رَدَّهُ إليه، ـ وـ المرأةَ: زَوَّجَها بلا مَهْرٍ. ـ وقوْمٌ فَوْضَى، كسَكْرَى: مُتَسَاوُونَ لا رَئِيسَ لهم، أو مُتَفَرِّقُونَ، أو مُخْتَلِطٌ بعضُهُم ببعضٍ. ـ وأمْرُهُم فَوْضَى بينهم، ـ وفَوْضُوضاء، ويُقْصَرُ: إذا كانوا مُخْتَلِطينَ، يَتَصَرَّفُ كلٌّ منهم فيما لِلآخَرِ. ـ والمُفَاوَضَةُ: الاشْتِرَاكُ في كلِّ شيء، ـ كالتَّفاوُضِ، والمُساواةُ، والمُجاراةُ في الأمْرِ. ـ وتَفَاوَضوا في الأمْرِ: فاوَضَ فيه بعضُهُمْ بعضاً.


- الفَضَّة : الصخر المنثور بعضه فوق بعض .|الفَضَّة الحَرَّةُ الشاهقة. والجمع : فِضاض.


- الفِضَّةُ : فِلِزٌّ أَبيضُ قابلٌ للسَّحب والطرق والصَّقل، من أكثر المواد توصيلاً للحرارة والكهرباءِ، وهو من الجواهر النفيسة التي تُستخدَمُ في سَكّ النقود، كما تُستعمل أَملاحُها في التصوير الضوئي. والجمع : فِضَضٌ، وفِضَاض.


- المُفَوَّضُ المُفَوَّضُ الوزيرُ المفوّضُ: موظف سياسي يمثل دولته في بلاد أَجنبية، ورتبته أَقل من رتبة السفير وفوق رتبة القائم بالأَعمال.


- النَّفُوضُ النَّفُوضُ يقال: امرأَةٌ نَفُوضٌ: كثيرةُ الوَلَد.| ورجل نَفوضٌ للمكانِ: مُتَأَمِّلٌ فيه.


- المُفَوَّضِيَّةُ : مقرُّ عمل الوزير المفوض.


- المُفَاضُ المُفَاضُ يقال: حديثٌ مُفاضٌ، ومُفاضٌ فيه: مُذاعٌ منتشِرٌ.| ودِرْعٌ مُفَاضَةٌ: واسِعَةٌ ليِّنَةٌ.


- الفَائِضُ : الفائدة تعود على المُرْبِي من رأْس المال.


- فَوَّض الأَمرَ إِليه: جعَل له التصرُّف فيه.|فَوَّض المرأَة زواجها: تزوَّجت بلا مَهْر.


- فَاوضَهُ في الأَمر مفاوضة: بادله الرأْيَ فيه بُغْيَةَ الوصول إِلى تسوية واتِّفاق.|فَاوضَهُ في الحديث: بادله القول: و فَاوضَهُ في المال: شاركه في تثميره.


- الفَوْضَةُ : اسم من المفاوضة.


- المُفَاوضَةُ : تبادل الرَّأْي مع ذوي الشأْن فيه، بغيةَ الوصول إِلى تسوية واتِّفاق.| و(شركة المفاوضة) المُفَاوضَةُ (في الفقه) : شركة يتساوى فيها الأَطراف مالاً وتصرُّفًا.


- الفَوْضى الفَوْضى قومٌ فوضى: ليس لهم رئيسٌ.| قال الأَفْوَهُ الأَوْديّ:


- تَفَاوضَا : فاوض كلٌّ صاحبه.


- الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير. يقال: أَعطانا غَيْضًا من فيض: قليلاً من كثير.| ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير.| وفرسٌ فيضٌ: غزير. والجمع : أفياضٌ.


- الإِفَاضَةُ : انصرافُ الحُجَّاج عن الموقف في عرفة.| وطوافُ الإِفاضة: طوافُ يوم النحر ينصرف الحاجُّ من مِنًى إِلى مكةَ فيطوف ويعود.


- فَاضَ الماءُ فَاضَ فَيْضًا، وفُيُوضًا، وفَيَضَانًا: كثُرَ حتى سال فهو فائضٌ، وفيّاضٌ. يقال: فاض النهرُ، وفاض السَّيْلُ.|فَاضَ الإِناءُ: امتلأَ حتى طفح.|فَاضَ عينُه: سال دمعُها.|فَاضَ الشيءُ: كثُر. يقال: فاض الخَيْرُ.|فَاضَ الخَبَرُ: ذاع وانتشر.|فَاضَ صدرُه بالسر فَيْضًا: باح به ولم يُطِق كتْمَه.|فَاضَ عليه الدِّرْعُ: اتَّسَعَت.


- اسْتفاضَ الخَبَرُ: انتشر.|اسْتفاضَ القومُ في الحديث: توسَّعُوا.|اسْتفاضَ الوادي شجرًا: امتلأَ.


- الفَيَضَانُ : طُغيان النهر واندفاعه حين تَرفِده الأَمطارُ والسيول.


- الفَيَّاضُ : مبالغة الفائضَ. يقال: نهرٌ فيّاضٌ: كثيرُ الماءِ.| ورجلٌ فَيَّاضٌ: كثيرُ العطاء.


- أَفاضَ الحُجَّاجُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنِّي: انصرفوا إِليها بعد انقضاء الموقف.|أَفاضَ القومُ في الحديث: توسَّعُوا فيه.|أَفاضَ بالشيء: دفع به ورماه.|أَفاضَ أَصحابُ الميسر القِدَاحَ: ضربوا بها. يقال: أَفاضوا بها وعليْها.|أَفاضَ اللهُ الخيرَ: كثَّرَهُ.|أَفاضَ الإِناءَ: ملأَه حتى فاض.|أَفاضَ الماءَ على جسده: صبَّهُ عليه.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 50وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ ) ) .|أَفاضَ دَمْعَهُ: سكَبُه. يقال: أَفاضتِ العَيْنُ الدَّمْعَ.


- (مصدر صِنَاعيّ).| مَذْهَبٌ سِيَاسِيٌّ قَائِمٌ عَلَى إِلْغَاءِ الْقَوَانِينِ وَكُلِّ أَنْوَاعِ السُّلَطِ وَإِقَامَةِ عَلاَقَاتٍ بَيْنَ النَّاسِ عَلَى أُسُسٍ فَرْدِيَّةٍ حُرَّةٍ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَفَاوَضْتُ، أَتَفَاوَضُ، تَفَاوَضْ، مصدر تَفَاوُضٌ.|1- تَفَاوَضَ الفَرِيقَانِ : فَاوَضَ بَعْضُهُمَا بَعْضاً، تَدَاوَلاَ، تَبَاحَثَا.|2- تَفَاوَضَ الْمُتَنَازِعُونَ فِي أَمْرِهِمْ : فَاوَضَ فِيهِ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.|3- تَفَاوَضَ الشَّرِيكَانِ فيِ الْمَالِ : اِشْتَرَكَا فِيهِ وَتَسَاوَيَا.|4- تَفَاوَضَ النَّاسُ فِي الحَدِيثِ : أَخَذُوا فِيهِ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| فَاوَضْتُ، أُفَاوِضُ، فَاوِضْ، مصدر مُفَاوَضَةٌ.|1- فَاوَضَهُ فِي أَمْرٍ :شَارَكَهُ فِيهِ.|2- فَاوَضَ شَرِيكَهُ :حَادَثَهُ وَنَاقَشَهُ لِيَصِلَ مَعَهُ إِلَى اتِّفَاقٍ.|3- فَاوَضَ غَرِيمَهُ في الْمُشْكِلِ القَائِمِ : بَادَلَهُ الرَّأْيَ فِيهِ بُغْيَةَ الوُصُولِ إلى تَسْوِيَةٍ واتِّفَاقٍ.|4- فَاوَضَهُ في الْحَدِيثِ : بَادَلَهُ القَوْلَ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| فَوَّضْتُ، أُفَوِّضُ، فَوِّضْ، مصدر تَفْوِيضٌ.|1- فَوَّضَ أَمْرَهُ إِلَيْهِ : جَعَلَهُ حُرَّ التَّصَرُّفِ فِيهِ.|2- فَوَّضَتِ الْمَرْأَةُ زَوَاجَهَا : تَزَوَّجَتْ بِلاَ مَهْرٍ - فَوَّضَ الْمَرْأَةَ.


- (مصدر تَفَاوَضَ).|-اِسْتَقَرَّ رَأْيُهُمْ عَلَى التَّفَاوُضِ لِحَلِّ نِزَاعِهِمْ : التَّدَاوُلُ، التَّشَاوُرُ، التَّبَاحُثُ.


- (مصدر صِنَاعيّ).| مَذْهَبٌ سِيَاسِيٌّ قَائِمٌ عَلَى إِلْغَاءِ الْقَوَانِينِ وَكُلِّ أَنْوَاعِ السُّلَطِ وَإِقَامَةِ عَلاَقَاتٍ بَيْنَ النَّاسِ عَلَى أُسُسٍ فَرْدِيَّةٍ حُرَّةٍ.


- (مصدر صِناعِيٌّ).| مَنْصِبُ الْمُفَوَّضِ.|2- الْمُؤَسَّسَةُ أَوِ الدَّائِرَةُ الَّتِي يَشْغَلُهَا الْمُفَوَّضُ.


- (مصدر فَوَّضَ).|-قَرَّرَ تَفْوِيضَ أَمْرِهِ لِشَرِيكِهِ : جَعْلُهُ حُرّاً فِي التَّصَرُّفِ فِيهِ.


- 1- أَحْدَثَ فَوْضىً فِي الْقَاعَةِ : بَلْبَلَةً أَخَلَّ بِهَا النِّظَامَ.|2- أَمْرُهُمْ فَوْضىً بَيْنَهُمْ : كُلٌّ مِنْهُمْ يَتَصَرَّفُ فِي مَا لِلآخَرِ دُونَ تَمْيِيزٍ.


- جمع: ـات . | (مصدر فَاوَضَ).|-دَخَلَتِ الْمُفَاوَضَاتُ مَرْحَلَةً صَعْبَةً بَيْنَ الوَفْدَيْنِ : تَبَادُلُ الرَّأْيِ بَيْنَ وَفْدَيْنِ حَوْلَ قَضِيَّةٍ مَّا لِلتَّوَصُّلِ إِلَى حَلٍّ يُرْضِي الطَّرَفَيْنِ- مُفَاوَضَاتٌ سِيَاسِيَّةٌ :-مُفَاوَضَاتٌ عَسْكَرِيَّةٌ :-مُفَاوَضَاتٌ تِجَارِيَّةٌ.


- جمع: ـون، ـات | .‏ (مفعول من فَوَّضَ).|1- الْمُفَوَّضُ السَّامِي : مَنْ فُوِّضَتْ إِلَيْهِ إِدَارَةُ دَائِرَةٍ حُكُومِيَّةٍ.|2- مُفَوَّضُ الشُّرْطَةِ : ضَابِطُ الشُّرْطَةِ.|3- الوَزِيرُ الْمُفَوَّضُ : مَنِ انْتَدَبَتْهُ دَوْلَتُهُ لِيُمَثِّلَهَا فِي دَوْلَةٍ أُخْرَى، وهُوَ دُونَ رُتْبَةِ السَّفِيرِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن فَاوَضَ).|-مُفَاوِضٌ بَارِعٌ : مَنْ يَتَفَاوَضُ فِي أَمْرٍ هَامٍّ أَوْ قَضِيَّةٍ مَّا تَحْتَاجُ إِلَى أَخْذٍ وَرَدٍّ.


- جمع: ـون، ـات. | (مَنْسُوبٌ إِلَى الْفَوْضَى).|1- رَجُلٌ فَوْضَوِيٌّ : مَنْ يُحْدِثُ الْبَلْبَلَةَ وَيُخِلُّ بِنِظَامِ الأُمُورِ، وَيُمَارِسُ الْفَوْضَى.|2- فَوْضَوِيُّ عَنِ اقْتِنَاعٍ : مَنْ يَعْتَنِقُ مَذْهَبَ الْفَوْضَوِيَّةِ.


- (فاعل من فَاضَ).|1- فَائِضٌ عَنِ الْحَاجَةِ : العَفْوُ زَائِدٌ- يُوَزِّعُ فَائِضَ الإِنْتَاجِ عَلَى الْفُقَرَاءِ وَالْمُحْتَاجِينَ.|2- فَائِضُ الْقِيمَةِ : مَا يَزِيدُ فِي الْمَجَالِ التِّجَارِيِّ مِنْ رِبْحٍ بَعْدَ اقْتِطَاعِ جَمِيعِ الْمَصْرُوفَاتِ.|3- يَعِيشُ فِي نِعَمٍ فَائِضَةٍ : فِي نِعَمٍ عَمِيمَةٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| فَاضَ، يَفِيضُ، مصدر فَيْضٌ، فَيَضَانٌ، فُيُوضٌ.|1- فَاضَ النَّهْرُ : كَثُرَتْ مِيَاهُهُ وَسَالَتْ مِنْ ضِفَّتِهِ.|2- فَاضَ الْكَأْسُ أَوِ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ- أُمٌّ رَؤُومٌ تَفِيضُ بِحَنَانِ الأُمَّهَاتِ.|3- فَاضَتْ خَيْرَاتُ الأَرْضِ : نَمَتْ، كَثُرَتْ.|4- فَاضَتْ عَيْنُهُ أَلَماً : سَالَ دَمْعُهَا بِغَزَارَةٍ- تَفِيضُ أَعْيُنُهُمْ بِالدَّمْعِ حُزْناً وَبُكَاءً.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| فَاضَ، يَفِيضُ، مصدر فَيْضٌ، فُيُوضٌ.|1- فَاضَتْ رُوحُهُ :فَارَقَتِ الْحَيَاةَ.|2- فَاضَ بِمَكْنُونِ صَدْرِهِ : بَاحَ بِسِرِّهِ وَلَمْ يَطِقْ كَتْمَهُ.|3- فَاضَتْ عَلَيْهِ الدِّرْعُ : اِتَّسَعَتْ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أفَضْتُ، أُفِيضُ، أفِضْ، مصدر إفَاضَةٌ.|1- أفَاضَ الإنَاءَ : مَلأهُ حَتَّى فَاضَ.|2- أفَاضَ الْمَاءَ : أفْرَغَهُ.|3- أَفَاضَتْ دُمُوعَها تحَسُّراً : سَكَبَتْهَا.|4- أفَاضَ أهْلُ الحَيِّ فِي الحَدِيثِ : اِسْتَغْرَقُوا فِيهِ وأطَالُوا.|5- شَاعِرٌ يُفِيضُ فِي الْمَدْحِ : يُكْثِرُ، يَتَوَسَّعُ .|6- نِعَمٌ أفَاضَها اللّهُ عَلَى عِبَادِهِ : عَمَّهُمْ بِهَا، شَمَلَهُمْ بِهَا.|7- أفَاضَ القَوْمُ عَلَيْهِ : اِنْدَفَعُوا عَلَيْهِ وَغَلَبُوهُ.|8- ما أفَاضَ بِكَلِمَةٍ : مَا أفْصَحَ بِكَلِمَةٍ.


- (فعل: سداسي لازم متعد م.بحرف).| اِسْتَفاَضَ، يَسْتَفِيضُ، مصدر اِسْتِفاضَةٌ.|1- اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ : اِتَّسَعَ.|2- يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ.|3- اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا.|4- اِسْتَفاضَ الخَيْرُ : اِنْتَشَرَ.|5- اِسْتَفَاضَ السَّقَّاءَ : سَأَلَهُ إِفاضَةَ الماءِ.


- (مصدر اِسْتَفاضَ).|1- اِسْتِفاضَةُ مَكانٍ : اِتِّساعُهُ.|2- الاِسْتِفاضَةُ في الحديثِ : الإطْنابُ والتَّوَسُّعُ فِيهِ.|3- الاِسْتِِفاضَةُ في الْمَديحِ : الإِكْثارُ مِنْ تَعْدادِ المحاسِنِ والْمَزَايَا.


- (مصدر أفَاضَ).|1- إِفَاضَةُ الإنَاءِ :مَلْؤُهُ عَنْ آخِرِهِ.|2- الإِفَاضَةُ فِي الحَدِيثِ : التَّوَسُّعُ فِيهِ.


- (مصدر فَاضَ).|-جَرَفَ الْفَيَضَانُ الدُّورَ وَالْمَوَاشِيَ : تَدَفُّقُ الْمِيَاهِ وَسَيَلاَنُهَا بِقُوَّةٍ مِنْ ضِفَّتَيِ الْوَادِي أَوِ انْجِرَافُ الْمِيَاهِ عَلَى إِثْرِ تَهَاطُلِ الأَمْطَارِ.


- (مصدر فَاضَ).|1- أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ فَيْضاً : مَطَراً غَزِيراً.|2- عَرَفْتُهُ دَائِماً رَجُلاً فَيْضاً : رَجُلاً كَرِيماً، جَوَاداً.|3- أَعْطَاهُ غَيْضاً مِنْ فَيْضٍ : قَلِيلاً مِنْ كَثِيرٍ.|4- غَمَرَهُ بِفَيْضٍ مِنَ الْعَوَاطِفِ : بِسَيْلٍ مِنَ الْعَوَاطِفِ- سَالَتْ عَيْنُهُ بِفَيْضٍ مِنَ الدُّمُوعِ.


- جمع: ـون، ـات. | (صِيغَة فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- نَهْرٌ فَيَّاضٌ : كَثِيرُ الْمَاءِ.|2- رَجُلٌ فَيَّاضٌ :كَثِيرُ الْجُودِ.|3- يَتَمَتَّعُ بِحَيَوِيَّةٍ فَيَّاضَةٍ : زَاخِرَةٍ.|4- فَيَّاضٌ : اِسْمُ عَلَمٍ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَفَاضَ).|-حَدِيثٌ مُسْتَفِيضٌ : فِيهِ اسْتِفَاضَةٌ وَتَوَسُّعٌ، كَامِلٌ بِزِيَادَةٍ.


- دِرْعٌ فَاضَةٌ : وَاسِعَةٌ.


- 1- آنية المائدة أو نحوها المصنوعة من الفضة


- 1- « درع مفاضة » : واسعة


- 1- أفاض في الحديث توسع فيه ، تكلم طويلا|2- أفاض بالشيء : دفع به ورماه|3- أفاض الدمع : سكبه|4- أفاض الماء : أفرغه|5- أفاض الإناء : ملأه حتى فاض|6- أفاض القوم من المكان : اندفعوا منه وتفرقوا|7- أفاض القوم عليه : اندفعوا عليه وغلبوه|8- أفاض : « ما أفاض بكلمة » : أي ما أفصح بكلمة


- 1- تفاوض القوم في الأمر : فاوض فيه بعضهم بعضهم الآخر|2- تفاوض الشريكان في المال : اشتركا فيه وتساويا|3- تفاوض القوم في الحديث : أخذوا فيه ، تباحثوا


- 1- داهية ، مصيبة ، جمع : فواض


- 1- فاض : مات|2- فاضت نفسه : خرجت


- 1- فاض : واسع : مقام فاض|2- فاض : خال


- 1- فاض السيل : كثر وسال|2- فاض السائل : جرى « فاضت الدموع »|3- فاض الشيء : كثر|4- فاض الخبر : شاع ، إنتشر


- 1- فاوضه في الأمر : حادثه فيه للوصول إلى اتفاق « فاوضه في عقد اتفاق »|2- فاوضه في الأمر : جاراه فيه|3- فاوضه في الأمر : ساواه فيه|4- فاوضه في الأمر : شاركه فيه


- 1- فوض اليه الأمر : جعله حر التصرف فيه « فوض إليه حكم المدينة »|2- فوض المرأة : زوجها من غير مهر


- 1- فوضوية : نظام سياسي أو اجتماعي يكون فيه الشعب متحررا من كل رئاسة أو سلطة|2- فوضوية : حالة جماعة لا رأس لها ولا سلطة تدير أمورها|3- فوضوية : مذهب يقول بإلغاء الحكومة وسلطة الدولة


- 1- فوضى : إختلاط واختلال النظام|2- فوضى : « قوم فوضى » : ليس فيهم رئيس|3- فوضى : « أمرهم فوضى بينهم » : أي هم مختلطون يتصرف كل منهم بما للآخر|4- فوضى : « أموالهم فوضى بينهم » : أي هم شركاء فيها متساوون ، من أراد منهم شيئا أخذه


- 1- مصدر فاوض|2- « شركة مفاوضة أو شركة مفاوضة » : شركة يكون الشركاء فيها متساوين مالا وتصرفا ودينا|3- « مفاوضة العلماء » : محادثتهم ومذاكرتهم في العلم|4- « المفاوضات » : المباحثات والمحادثات بين شخصين أو عدة أشخاص ، أو بين فريقين أو عدة أفرقاء : « مفاوضات تجارية ، مفاوضات سياسية »


- 1- مفوض من فوضت إليه دولة إدارة أعمال بلاد خاضعة لها : « المفوض السامي »|2- مفوض من فوضت إليهاعمال دائرة حكومية : « مفوض الشرطة »|3- مفوض من انتدبته دولة ليمثلها في دولة أخرى : « وزير مفوض »


- 1- مفوضية : دائرة يشغلها المفوض|2- مفوضية من صب المفوض


- 1- من كان على مذهب الفوضوية


- 1- « درع فاضة » : واسعة


- 1- إستفاض الخبر : انتشر|2- إستفاض القوم في الحديث : توسعوا|3- إستفاض المكان شجرا : امتلأ|4- إستفاض المكان : اتسع|5- إستفاضه : طلب منه الماء بكثرة


- 1- تفيض الجفن : سال بالدمع


- 1- فياض : كثير الماء : « نهر فياض »|2- فياض : « رجل فياض » : كريم جواد كثير العطاء


- ف وض: (فَوَّضَ) إِلَيْهِ الْأَمْرَ تَفْوِيضًا رَدَّهُ إِلَيْهِ. وَقَوْمٌ (فَوْضَى) بِوَزْنِ سَكْرَى أَيْ مُتَسَاوُونَ لَا رَئِيسَ لَهُمْ. وَ (تَفَاوَضَ) الشَّرِيكَانِ فِي الْمَالِ اشْتَرَكَا فِيهِ أَجْمَعَ وَهِيَ شَرِكَةُ (الْمُفَاوَضَةِ) . وَ (فَاوَضَهُ) فِي أَمْرِهِ أَيْ جَارَاهُ. وَ (تَفَاوَضَ) الْقَوْمُ فِي الْأَمْرِ أَيْ فَاوَضَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا.


- ف ي ض: (فَاضَ) الْخَبَرُ يَفِيضُ وَ (اسْتَفَاضَ) أَيْ شَاعَ وَهُوَ حَدِيثٌ (مُسْتَفِيضٌ) أَيْ مُنْتَشِرٌ فِي النَّاسِ. وَلَا تَقُلْ: مُسْتَفَاضٌ. وَ (الْمُسْتَفِيضُ) أَيْضًا الَّذِي يَسْأَلُ (إِفَاضَةَ) الْمَاءِ وَغَيْرِهِ. وَ (فَاضَ) الْمَاءُ أَيْ كَثُرَ حَتَّى سَالَ عَلَى ضَفَّةِ الْوَادِي وَبَابُهُ بَاعَ وَ (فَيْضُوضَةً) أَيْضًا. وَ (فَاضَ) اللِّئَامُ كَثُرُوا. وَفَاضَ الرَّجُلُ مَاتَ وَبَابُهُ بَاعَ وَجَلَسَ. وَفَاضَتْ نَفْسُهُ أَيْ خَرَجَتْ رُوحُهُ قَالَهُ أَبُو عُبَيْدٍ وَأَبُو زَيْدٍ وَالْفَرَّاءُ. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: لَا يُقَالُ: فَاضَ الرَّجُلُ وَلَا فَاضَتْ نَفْسُهُ وَإِنَّمَا يَفِيضُ الدَّمْعُ وَالْمَاءُ. وَيُقَالُ: (أَفَاضَ) إِنَاءَهُ أَيْ مَلَأَهُ حَتَّى (فَاضَ) وَ (أَفَاضَ) دُمُوعَهُ. وَأَفَاضَ الْمَاءَ عَلَى نَفْسِهِ أَيْ أَفْرَغَهُ. وَأَفَاضَ النَّاسُ مِنْ عَرَفَاتٍ إِلَى مِنًى أَيْ دَفَعُوا. وَكُلُّ دَفْعَةٍ (إِفَاضَةٌ) . وَ (أَفَاضُوا) فِي الْحَدِيثِ انْدَفَعُوا فِيهِ. وَ (الْفَيْضُ) نِيلُ مِصْرَ وَنَهْرُ الْبَصْرَةِ أَيْضًا. وَنَهْرٌ (فَيَّاضٌ) بِالتَّشْدِيدِ أَيْ كَثِيرُ الْمَاءِ. وَرَجُلٌ فَيَّاضٌ أَيْضًا أَيْ وَهَّابٌ جَوَادٌ.


- مُفوَّضيَّة ، جمع مفوَّضيّات.|1- مصدر صناعيّ من مُفوَّض: مقر عمل الوزير المفوَّض :-استلم جواز سفره من المفوَّضيَّة.|2- وظيفة مُفوَّض :-قدّم استقالته من المفوّضيَّة |• مفوَّضية عليا: مركز مُفوّض سامٍ. |• المفوضيَّة الأوربيَّة: (السياسة) واحدة من أهم مؤسسات الاتّحاد الأوربيّ الأربع، تسهر على مصالح الجماعة الأوربيّة وعلى تطبيق المعاهدات فيها. |• المفوضيَّة العليا للاَّجئين: (السياسة) مؤسَّسة تهتمّ بمساعدة اللاجئين الهاربين من ويلات الحروب ومن الانقلابات العسكريّة.


- فَوْضَويَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى فَوْضى. |2 - مصدر صناعيّ من فَوْضى. |3 - (السياسة) مذهب سياسيّ يقول بإلغاء الحكومة وبناء العلاقات على أسس فرديَّة حُرّة.


- فاوضَ يفاوض ، مُفاوَضةً ، فهو مُفاوِض ، والمفعول مُفاوَض | • فاوضه/ فاوضه في الأمر بادله الرأي فيه بُغية الوصول إلى تسوية أو اتفاق :-فاوض منافسه/ عدوّه، - فاوضه في مسألة /قضية/ مشكلة.


- فُيوض :مصدر فاضَ.


- فَوْضى :(علوم الاجتماع) اختلال في أداء الوظائف والمهام الموكلة إلى أصحابها وافتقارها إلى النظام :-تُعاني المؤسسة من الفوضى، - شاعت الفوضى في البلد، - فوضى سياسيّة |• متاعهم فوضى بينهم/ مالهم فوضى بينهم: يتصرّف كل منهم فيما يريد دون مبالاة.


- مُفاوَضة ، جمع مُفاوضات.|1- مصدر فاوضَ. |2 - (القانون) تبادل الرأي مع ذوي الشأن فيه أو ذوي القرار بغية الوصول إلى تسوية أو اتِّفاق :-مفاوضات سرية، - فشل المفاوضات، - فتح باب المفاوضات.|• شركة المفاوضة: (فق، قص) شركة يتساوى فيها الأشخاص المؤسِّسون في المال والتصرّف.


- فوَّضَ يفوِّض ، تَفْويضًا ، فهو مُفوِّض ، والمفعول مُفوَّض | • فوَّض فلانًا/ فوَّض فلانًا في الأمر أنابه، وكَّله، أقامه مُقامه :-فوّضه في القيام بمهمّته |• تفويض مُطلَق: تفويض كامل تام. |• فوَّض الأمرَ إليه: وكّله به وجعل له حرية التصرف فيه، سلّمه إليه :-فوّض إليه رئاسة العمل، - {وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللهِ}: أردّ وأُسلِّم.


- فَوْضَويّ :- اسم منسوب إلى فَوْضى: من يعتنق الفوضويّة. |2 - مَن يمارس حالة الفَوْضى، مضطرب غير منتظم :-رجل فَوْضَويّ.


- مُفوَّض :اسم مفعول من فوَّضَ. |• مفوَّض سامٍ: (السياسة) موظّف تعهد إليه دولته إدارة أمور دولة أخرى تشرف عليها. |• وزير مفوَّض: (السياسة) موظّف سياسيّ يمثل دولة في بلد أجنبيّ (رتبته دون السفير وفوق القائم بالأعمال).


- فاضَ يَفِيض ، فِضْ ، فَيْضًا وفَيَضانًا وفُيُوضةً وفُيوضًا ، فهو فائض | • فاضَ الماءُ ونحوُه كثُر حتَّى سال :-غادرنا المكان قبل أن يفيض الماء ويغمره.|• فاضَ الإناءُ ونحوُه: امتلأ حتى طفح، زاد عن حدّ الامتلاء فسال :-فاض النهر/ الكوب/ الكيل، - {وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ}: امتلأت به حتَّى سال |• فاضت عينه: سال دمعها، بكى، - فاض صدرُه بسرّه: لم يُطق كتمه فباح به. • فاضَ الخيرُ وغيره: كثُر، غزر بشكل مفرط :-فاض الشرُّ:-? فاض عن الحاجة: زاد عليها. |• فاضَت روحُه: مات، خرجت روحه :-فاضت نَفْسُه.


- تفاوضَ يتفاوض ، تفاوُضًا ، فهو مُتفاوِض | • تفاوض الرَّجلان تبادلا الرأي بُغية التوصل إلى تسوية أو اتفاق، تباحثا، تشاورا :-تفاوضا حول قضية الشرق الأوسط.


- استفاضَ / استفاضَ في يستفيض ، استفِضْ ، استفاضةً ، فهو مُستفيض ، والمفعول مُستفاض فيه | • استفاضَ الحديثُ انتشر وذاع. |• استفاضَ في الحديث ونحوِه: توسَّع فيه، أطنب، أسهب :-قدم دراسة مستفيضة عن المشروع.


- إفاضة :مصدر أفاضَ/ أفاضَ في/ أفاضَ من. |• طواف الإفاضة: (الفقه) طواف يوم النحر، وهو الطَّواف الذي يقوم به الحاج بعد انصرافه من منى إلى مكة. |• الإفاضتان: الإفاضة من عرفات والإفاضة من المزدلفة في موسم الحجّ.


- فَيْض ، جمع فُيوض (لغير المصدر)، جمع الجمع فيوضات (لغير المصدر).|1- مصدر فاضَ. |2 - كثير، غزير :-فيض من الخيرات/ الدموع، - فَيْض حنان |• غَيْضٌ من فَيْض: قليل من كثير. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقول بأن جميع الموجودات التي يتألّف منها العالم تفيض عن مبدأ واحد أو جوهر واحد من دون أن يكون في فِعْل هذا المبدأ أو الجوهر تراخ أو انقطاع. |• فيْض مغناطيسيّ: (الطبيعة والفيزياء) الفَيْض المغناطيسيّ عبر مساحة معيّنة يساوي حاصل كثافة حقل مغناطيسيّ موحّد وعموديّ بالنسبة إلى تلك المساحة مضروبًا في تلك المساحة.


- أفاضَ / أفاضَ في / أفاضَ من يُفيض ، أَفِضْ ، إفاضةً ، فهو مُفِيض ، والمفعول مُفاض | • أفاضَ اللهُ الخيرَ كثّره. |• أفاضَ الإناءَ: ملأه حتَّى فاض. |• أفاضَ الدَّمعَ: سكبه. |• أفاضَ الحديثَ/ أفاضَ في الحديث: توسَّع فيه وأطنب :-أفاض القول ليؤكِّدَ فكرتَه، - {لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}: أكثرتم اللَّغط والافتراء فيه، - {هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ} .|• أفاضَ الماءَ على جسده: أفرغه، صبّه عليه :- {وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ} .|• أفاضَ الحجيجُ من عرفات إلى منى: انصرفوا إليها بعد انقضاء الموقف، اندفعوا بكثرة :- {فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللهَ} - {ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ} .


- فُيوضة :مصدر فاضَ.


- تفويض ، جمع تفويضات (لغير المصدر).|1- مصدر فوَّضَ. |2 - (الفقه) إخلاء الزواج عن المهر. |3 - (القانون) توكيل، عريضة قانونيّة تفوِّض الشَّخص أو توكِّله للتَّصرف كمحامٍ لآخر أو وكيلٍ عنه :-تفويض كتابيّ.|4 - لجوء السُّلطة العليا التي تملك الأمر إلى نقل جزء من سلطتها أو صلاحياتها إلى سلطة أدنى. |• تفويض أهليَّة: صفة تجعل صاحبها أهلاً للقيام بمهمة.


- فَيَّاض :صيغة مبالغة من فاضَ: كثير الفيض |• شَخْصٌ فيّاض: كثير العطاء، - نهْر فيّاض: كثير الماء.


- استفاضة :مصدر استفاضَ/ استفاضَ في.


- فاضَ يَفِيض ، فِضْ ، فَيْضًا وفَيَضانًا وفُيُوضةً وفُيوضًا ، فهو فائض | • فاضَ الماءُ ونحوُه كثُر حتَّى سال :-غادرنا المكان قبل أن يفيض الماء ويغمره.|• فاضَ الإناءُ ونحوُه: امتلأ حتى طفح، زاد عن حدّ الامتلاء فسال :-فاض النهر/ الكوب/ الكيل، - {وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ}: امتلأت به حتَّى سال |• فاضت عينه: سال دمعها، بكى، - فاض صدرُه بسرّه: لم يُطق كتمه فباح به. • فاضَ الخيرُ وغيره: كثُر، غزر بشكل مفرط :-فاض الشرُّ:-? فاض عن الحاجة: زاد عليها. |• فاضَت روحُه: مات، خرجت روحه :-فاضت نَفْسُه.


- فَضَّ فَضَضْتُ ، يَفُضّ ، افْضُضْ / فُضَّ ، فَضًّا ، فهو فاضّ ، والمفعول مَفْضوض | • فضَّ خَتْمَ الشيء كسره، فكّه. |• فضَّ النِّزاعَ: أزاله، حسَمه وقضى على أسبابه :-فضَضْتُ خلافَهما، - فضَّ التدخلُ بحكمةٍ النزاعَ بين الدولتين.|• فضَّ الرسالةَ: فتحها. |• فضَّ الاجتماعَ/ فضَّ الجَمْعَ: أنهاه، فرّق المجتمعين :-فضّ المظاهرةَ، - فضضتُ الجلسةَ |• فضَّ الله خدمتهم: فرَّق جماعتهم. |• فضَّ عُذْرةَ المرأة: أزالها :-فضَّ بكارتها.|• فضَّ الماءَ: صبّه :-فضَّ الكأس.|• فضَّ اللؤلؤةَ: خرقَها، ثقبها. |• فضَّ اللهُ فاه: نثر أسنانه? لا فُضَّ فوك: لا نثرت أسنانك، وهو تعبير يقال استحسانًا لما قاله المتكلم، حتَّى يبقى فصيحًا. |• فضَّ الشيءَ على القوم: فرَّقه وقسَّمه.


- فَضّ :مصدر فَضَّ.


- فوَّضَ يفوِّض ، تَفْويضًا ، فهو مُفوِّض ، والمفعول مُفوَّض | • فوَّض فلانًا/ فوَّض فلانًا في الأمر أنابه، وكَّله، أقامه مُقامه :-فوّضه في القيام بمهمّته |• تفويض مُطلَق: تفويض كامل تام. |• فوَّض الأمرَ إليه: وكّله به وجعل له حرية التصرف فيه، سلّمه إليه :-فوّض إليه رئاسة العمل، - {وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللهِ}: أردّ وأُسلِّم.


- فَيْض ، جمع فُيوض (لغير المصدر)، جمع الجمع فيوضات (لغير المصدر).|1- مصدر فاضَ. |2 - كثير، غزير :-فيض من الخيرات/ الدموع، - فَيْض حنان |• غَيْضٌ من فَيْض: قليل من كثير. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقول بأن جميع الموجودات التي يتألّف منها العالم تفيض عن مبدأ واحد أو جوهر واحد من دون أن يكون في فِعْل هذا المبدأ أو الجوهر تراخ أو انقطاع. |• فيْض مغناطيسيّ: (الطبيعة والفيزياء) الفَيْض المغناطيسيّ عبر مساحة معيّنة يساوي حاصل كثافة حقل مغناطيسيّ موحّد وعموديّ بالنسبة إلى تلك المساحة مضروبًا في تلك المساحة.


- أي ردّه إليه فوّض إليه الأمر، . والتفويض في النكاح: التزويج بلا مهْ ر. وقومفوْضى، أي متساوون لا رئيس لهم. قال الأفوه الأوْديّ: راة لهم لا يصْلح الناسفوْضى لا س ... ولا سراة إذا جهّالهم سادوا شركاء فيها. وفيْضوضى مثله، يمدّ ويقصر. وتفاوض الشريكان في المال، إذا اشتركا فيه أجمع. وهي شركة المفاوضة. وفاوضه في أمره، أي جاراه. وتفاوض القوم في الأمر، أي فاوض فيه بعضهم بعضا.


- فاض الخبر يفيض واسْتفاض، أي أشاع. وهو حديث مسْتفيض، أي منتشر في الناس، ولا تقل مسْتفاض إلا أن تقول مسْتفاض فيه. وبعضهم يقول: اسْتفاضوه فهو مسْتفاض. ويقال: اسْتفاض الوادي شجرا، أي اتّسع وكثر شجره. والمسْتفيض: الذي يسأل إفاضة الماء وغيره. ودرع مفاضة: أي واسعة. وامرأة مفاضة، إذا كانت ضخمة البطن. وفاض الماء يفيضفيْضا وفيْضوضة، أي كثر حتّى سال على ضفّة الوادي. وأرض ذات فيو ض، إذا كانت فيها مياه تفيض. وفاض صدره بالسرّ، أي باح به. وفاض اللئام: كثروا. وفاض الرجل يفيضفيْضا وفيوضا: مات. وكذلك فاضتْ نفسه، أي خرجت روحه. وقال الأصمعيّ: لا يقال فاض الرجل ولا فاضت نفسه، وإنّما يفيض الدمع والماء. ويقال: أفاض إناءه، أي ملأه حتّى فاض. وأفاض دموعه، وأفاضتْ دموعه. وأفاض الماء على نفسه، أي أفرغه. وأفاض الناس من عرفات إلى منى، أي دفعوا. وكلّ دفعة إفاضة. وأفاضوا في الحديث، أي اندفعوا فيه. وأفاض البعير، أي دفعجرّته من كرشه فأخرجها. وأفاض بالقداح، أي ضرب ﺑﻬا. والفيْض: نيل مصر. قال الأصمعيّ:وﻧﻬر البصرة يسمّى الفيْض أيضا. وﻧﻬرفيّاض، أي كثير الماء. ورجلفيّاض، أي وهّاب جواد. وفرس فيْض، أي كثير الجري. وقولهم: أعطاه غيضا من فيْض، أي أعطاه قليلا من كثير.


- ,أحجم,إستسلم,إمتنع,إنحبس,إنزجر,انحبس,توقف,جف,حبس,خلا,خمد,خوى,خوي,زجر,سكت,


- ,آهل,مكتظ,ممتلئ,


- ,أجن,أحجم,أنقص,أحجم,أسر,إمتنع,إنحبس,إنزجر,استمر,انقطع,بقي,تراجع,توقف,حيي,حبس,


- أحجم , إستسلم , إمتنع , إنحبس , إنزجر , انحبس , توقف , جف , حبس , خلا , خمد , خوى , خوي , زجر , سكت


- آهل , مكتظ , ممتلئ


- أجن , أحجم , أنقص , أحجم , أسر , إمتنع , إنحبس , إنزجر , استمر , انقطع , بقي , تراجع , توقف , حيي , حبس


- ,ألف,ألصق,أجبر,جبر,جمع,رتب,ضم,لحم,نسق,نظم,


- ألف , ألصق , أجبر , جبر , جمع , رتب , ضم , لحم , نسق , نظم


- ,أخذ على عاتقه,ألف,تسلم,تعهد,تفوض,تكلف,توكل,تولى,فوض,


- ,بعد حين,تقلد,توكد,تولى,


- أخذ على عاتقه , ألف , تسلم , تعهد , تفوض , تكلف , توكل , تولى , فوض


- بعد حين , تقلد , توكد , تولى


- ,إيجاز,اختزال,اقتصار,امتناع,انحباس,بعض,تلخيص,جزء,شح,شح,ضآلة,ضئيل,غيض,قليل,قلة,


- إيجاز , اختزال , اقتصار , امتناع , انحباس , بعض , تلخيص , جزء , شح , شح , ضآلة , ضئيل , غيض , قليل , قلة




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.