المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: قاثم
جذر الكلمة: قثم

- قَثَمَ الشيء يَقْثِمه قَثْماً واقتَثَمه: جَمَعه واجترفه. ويقال: قَثام أي اقْثِم، مطرد عند سيبويه وموقوف عند أبي العباس. ورجل قَثُومٌ: جَمّاع لعياله. والقُثَمُ والقَثوم: الجَموع للخير. ويقال في الشر أَيضاً: قَثَم واقْتَثَم. ويقال: إنه لقَثُوم للطعام وغيره؛ وأنشد: لأَصْبَحَ بَطْنُ مَكةَ مُقْشَعِرًّا، كأَنَّ الأَرضَ ليس بها هِشامُ يَظَلُّ كأَنه أَثناءَ سَرْطٍ، وفَوْقَ جِفانِه شَحْمٌ رُكامُ (* قوله «كأنه أثناء إلخ» كذا بالأصل ولينظر خبر كأنّ). فللكُبَراء أَكْلٌ حيثُ شاؤوا، وللصُّغَراء أَكْلٌ واقْتِثامُ قال ابن بري: يعني هشام بن المغيرة، قال: والاقتِثام التَّزْلِيلُ. وقَثَم له من العطاء قَثْماً: أكثَر، وقيل: قَثَم له أعطاه دُفعة من المال جيِّدة مثل قَذَمَ وغَذَمَ وغَثَمَ. وقُثَم: اسم رجل مشتق منه، وهو معدول عن قاثِم وهو المُعطي. ويقال للرجل إذا كان كثير العَطاء: مائحٌ قُثَمُ؛ وقال: ماحَ البِلادَ لنا في أوَّلِيَّتِنا، على حَسودِ الأَعادِي، مائحٌ قُثَمُ ورجل قُثَم وقُذَم إذا كان مِعطاء. وقَثَم مالاً إذا كَسبَه. وقُثامِ: اسم للغنيمة إذا كانت كثيرة. وقد اقْتَثَم مالاً كثيراً إذا أَخذه. وفي حديث المبعث: أَنت قُثَم، أَنت المُقَفَّى، أَنت الحاشر؛ هذه أَسماء النبي سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم. وفي الحديث: أَتاني ملَك فقال أَنت قُثَم وخَلْقُك قَيِّم؛ القُثَمُ: المجتمع الخلق، وقيل: الجامع الكامل، وقيل: الجَموع للخير، وبه سمي الرجل قُثَم، وقيل: قُثم معدول عن قاثم، وهو الكثير العطاء. ويقال للذِّيخ قُثُمُ، واسم فِعله القُثْمة، وقد قَثَم يَقْثم قَثْماً وقُثْمة. والقَثم: لَطْخُ الجَعْر ونحوه. وقَثامِ: من أَسماء الضّبُع، سميت به لالتطاخها بالجعر؛ قال سيبويه: سميت به لأنها تَقْثِم أي تُقطِّع. وقُثَمُ: الذكَر من الضِّباع، وكلاهما معدول عن فاعل وفاعلة، والأُنثى قَثامِ مثل حَذامِ، سميت الضَّبُع بذلك لتلطخها بجَعْرها. والقُثْمة: الغُبرة. وقَثُم قَثْماً وقَثامة: اغْبَرّ. ويقال للأَمة: يا قَثامِ، كما يقال لها: يا ذَفارِ. قال ابن بري: سمي الذكر من الضِّبْعان قُثَم لبُطئه في مشيه، وكذلك الأُنثى. يقال: هو يَقْثُم في مشيه، ويقال: هو يَقْثِمُ أي يَكْسِب، ولذلك سمي أبا كاسب، وهذا هو الصحيح.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: قاثم
جذر الكلمة: قثم

- ـ قَثَمَ له من المالِ: غَثَمَ. ـ وقُثَمُ، كزُفَرَ: ابنُ العباسِ ابنِ عبدِ المُطَّلِبِ، صَحابِيٌّ، والكثيرُ العَطاءِ، مَعْدُولٌ عن قائِمٍ، والجَموعُ للخَيْرِ والعِيالِ، ـ كالقَثومِ، والجَموعُ للشَّرِّ، ضدٌّ، واسمٌ للضِّبْعانِ. ـ وقَثامِ، كحَذامِ: للْأُنْثَى. وللْأَمَةِ، وللغَنيمةِ الكثيرةِ. ـ واقْتَثَمَهُ: اسْتَأصَلَهُ، ـ وـ مالاً كثيراً: أخَذَهُ، واجْتَرَفَهُ، وجَمَعَهُ، ـ كقَثَمَهُ يَقْثِمُهُ. ـ والقُثْمَةُ، بالضم: الغُبْرَةُ. ـ قَثُمَ، ككَرُمَ، قَثْماً وقَثامةً: اغْبَرَّ. ـ والقَثْمُ: لَطْخُ الجَعْرِ، ـ والاسمُ: القُثْمَةُ، بالضم، وقد قَثِمَ، كفَرِحَ وكَرُمَ، قُثْمَةً، بالضم وقَثَماً، محرَّكةً.


المعجم الوسيط
الكلمة: قاثم
جذر الكلمة: قثم

- القُثَمُ : المِعطاءُ.|القُثَمُ المجتمِعُ الخَلْقِ.|القُثَمُ الذَّكَرُ من الضِّباع: سُمِّيَ بذلك لبطئه في مَشْيِه., قَثَمَ فلانٌ في مشيه قَثَمَ قَثْمًا: أبطأ.|قَثَمَ لفلان مِن ماله: أعطاه.|قَثَمَ الشيءَ: جَمَعَهُ وأَخَذَه كلَّهُ أَو أكثرَه., اقْتَثَمَ الشيءَ: قَثَمَهُ.|اقْتَثَمَ اجتثَّهُ ولم يُبْق له أصْلاً., قَثَامِ : اسم فعل أمر بمعنى اقْثِمْ.|قَثَامِ أَنثى الضِّباع، سمِّيت بذلك لبُطئها في مشيها., القَثُومُ : الجَمُوعُ للخير. والجمع : قُثُمٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: قاثم
جذر الكلمة: قثم

- 1- مصدر قثم وقثم|2- غبرة, 1- إقتثمه : غلبه ، أخضعه|2- إقتثم الشيء : قلعه من أصله|3- إقتثم المال : أخذه وجمعه, 1- أسخياء ، كثيرو العطاء, 1- قاثم : معط ، كريم, 1- أنثى الضبع, 1- قثم الشيء : تلطخ « بالجعر » ، وهو نجو الأسد, 1- قثوم : الذي يكثر من جمع الثروة|2- قثوم : الذي يكثر من الشر, 1- إغبر


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قاثم
جذر الكلمة: قثم

- الأصمعيّ:قثم له من المال، إذا أعطاه دفعة من المال جيّدة. ويقال للرجل إذا كان كثير العطاء: مائح قثم. وقال: ماح البلاد لناأوّليّتنا ... على حسود الأعادي مائح قثم الأصمعيّ: رجل قثم وقذم إذا كان معطاء. أبو عمرو: القثم والقثوم: الجموع للخير. ويقال في الشرّ أيضا:قثم واقْتثم. وأنشد: فللكبراء أكل حيث شاءوا وللصغراء أكل واقْتثام وقثم أيضا: اسم للضبعان، والأنثىقثام مثل حذام، سمّيت بذلك لتلطخها بجعْرها. ويقال للأمةقثام، كما يقالذفار.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: قاثم
جذر الكلمة: قاثم


الأكثر بحثاً