المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: قاود
جذر الكلمة: قود

- القَوْدُ: نقيض السَّوْق، يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُها من خَلْفِها، فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف. قُدْتُ الفرس وغيره أَقُودهُ قَوْداً ومَقادَة وقَيْدُودة، وقاد البعيرَ واقْتادَه: معناه جَرَّه خلفه. وفي حديث الصلاة: اقْتادوا رَواحِلَهم؛ قاد الدابةَ قَوْداً، فهي مَقُودة ومَقْوُودَة؛ الأَخيرة نادرة وهي تميمية، واقْتادَها والاقْتِيادُ والقَوْدُ واحد، واقْتادَهُ وقادَهُ بمعنى. وقَوَّدَهُ: شدِّدَ للكثرة. والقَوْدُ: الخيل، يقال: مَرَّ بنا قَوْد. الكسائي: فرس قَوُودٌ، بلا همز، الذي ينقاد، والبعير مثله، والقَوْد من الخيل التي تُقادُ بِمَقاوِدِها ولا تركب، وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها. يقال: هذه الخيلُ قَوْدُ فلان القائِد، وجمع قائد الخيل قادَة وقُوَّاد، وهو قائد بَيِّن القِيادة، والقائِدُ واحد القُوَّاد والقادةِ؛ ورجل قائد من قوم قُوَّد وقُوَّاد وقادة. وأَقاده خيلاً: أَعطاه إِياها يَقُودها، وأَقَدْتُك خيلاً تَقُودُها. والمِقْوَدُ والقِيادُ: الحبل الذي تقود به. الجوهري: المقود الحبل يشدّ في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة. والمِقْوَدُ: خَيْط أَو سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به. وفلان سَلِسُ القِياد وصَعْبُه، وهو على المثل. وفي حديث علي، رضوان الله عليه: فمن اللَّهِج باللذةِ السَّلِس القِيادِ للشَّهْوَةِ، واستعمل أَبو حنيفة القِيادَ في اليعاسِيب فقال في صِفاتها: وهي مُلوك النحل وقادَتُها. وفي حديث السَّقِيفَةِ: فانطلق أَبو بكر وعمر يَتَقاودان حتى أَتَوْهُم أَي يَذْهبان مُسْرِعَين كأَن كل واحد منهما يَقُودُ الآخرَ لسُرْعَتِه. وأَعطاه مَقادَتَه: انقادَ له. والانقيادُ: الخُضوعُ. تقول: قُدْتُهُ فانقادَ واستقادَ لي إِذا أَعطاك مَقادتَه، وفي حديث عليّ: قُرَيْشٌ قادَة ذادَة أَي يَقُودونَ الجُيُوشَ، وهو جمع قائِدٍ. وروي أَنَّ قُصَيّاً قَسَمَ مَكارِمَه فأَعْطى قَوْدَ الجُيُوشِ عبدَ منافٍ، ثم وَلِيَها عبدُ شَمْسٍ، ثم أُمية بن حرب، ثم أَبو سفيان. وفرس قَؤُود: سَلِسٌ مُنْقادٌ. وبعير قَؤُود وقيِّدٌ وقَيْدٌ، مثل مَيْت، وأَقْوَدُ: ذليل مُنْقاد، والاسم من ذلك كله القِيادةُ. وجعلته مَقادَ المُهْرِ أَي على اليمين لأَن المهر أَكثر ما يُقادُ على اليمين؛ قال ذو الرمة: وقد جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عن يمينٍ مَقادَ المُهْرِ، واعْتَسَفُوا الرِّمالا وقادت الريحُ السحابَ على المَثَل؛ قالت أُم خالد الخثعمية: لَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه، يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضا بِزِمامِ وأَقادَ الغَيثُ؛ فهو مُقِيدٌ إِذا اتسع؛ وقول تميم بن مقبل يصف الغيث: سَقاها، وإِن كانتْ عَلَيْنا بَخِيلَةً، أَغَرُّ سِماكِيٌّ أَقادَ وأَمْطَرَا قيل في تفسيره: أَقاد اتَّسَع، وقيل: أَقاد أَي صار له قائد من السحاب بين يديه؛ كما قال ابن مقبل أَيضاً: له قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ، وخَلْفَه رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمَامَ الكَنَهْوَرا أَراد: له قائدٌ دُهْمٌ رَبابُه فلذلك جَمَع. وأَقادَ: تقدَّم وهو مما ذكر كأَنه أَعطَى مَقادَتَه الأَرضَ فأَخَذَتْ منها حاجتها؛ وقول رؤبة: أَتْلَع يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّاد قيل في تفسيره: مُتَقَدّم. ويقال: انقادَ لي الطريق إِلى موضع كذا انقِياداً إِذا وَضَح صَوْبُه؛ قال ذو الرمة في ماءٍ وَرَدَه: تَنَزَّلَ عن زَيْزَاءَةِ القُفِّ، وارْتَقَى عن الرَّمْلِ، فانقادَتْ إِليه الموارِدُ قال أَبو منصور: سأَلتُ الأَصمعي عن معنى وانقادتْ إِليه المَواردُ، قال: تتابَعَتْ إِليه الطُّرُقُ. والقائدةُ من الإِبلِ: التي تَقَدَّمُ الإِبِلَ وتَأْلَفُها الأُفْتاءُ. والقَيِّدَةُ من الإِبل: التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها، وهي الدَّرِيئة. والقائدُ من الجَبَل: أَنْفُه. وقائد الجبل: أَنْفُه. وكلُّ مستطيلٍ من الأَرضِ: قائدٌ. التهذيب: والقِيادَةُ مصدر القائدِ. وكلُّ شيءٍ من جَبَلٍ أَو مُسَنَّاةٍ كان مستطيلاً على وجه الأَرض، فهو قائدٌ وظهر من الأَرض يَقُودُ ويَنْقادُ ويَتَقاوَدُ كذا وكذا ميلاً. والقائدَةُ: الأَكمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض. والقَوْداءُ: الثَّنِيَّةُ الطويلةُ في السماءِ؛ والجبل أَقْوَدُ. وهذا مكان يَقُودُ من الأَرض كذا وكذا ويقتادُه أَي يُحاذِيه. والقائدُ: أَعظم فُلْجانِ الحَرْثِ؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على الواو لأَنها أَكثر من الياء فيه. والأَقْوَدُ: الطويلُ العُنُق والظهر من الإِبلِ والناس والدوابِّ. وفرس أَقْوَدُ: بَيِّن القَوَد؛ وناقة قَوْداءُ؛ وفي قصيد كعب:وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْلِيلُ القَوْداءُ: الطويلة؛ ومنه رمل مُنْقادٌ أَي مُسْتطِيلٌ؛ وخيل قُبٌّ قُودٌ، وقد قَوِد قَوَداً. والأَقْوَدُ: الجبَلُ الطويل. والقَيْدُود: الطويل، والأُنثى قَيْدُودة. وفرس قَيْدُودٌ: طويلة العُنُق في انحناء؛ قال ابن سيده: ولا يوصَفُ به المذكر. والقَيادِيدُ: الطِّوالُ من الأُتُن، الواحد قَيْدُود؛ وأَنشد لذي الرمة: راحَتْ يُقَحِّمُها ذُو أَزْمَلٍ وُسِقَتْ له الفَرائِشُ، والقُبُّ القَيادِيدُ والأَقْوَدُ من الرجال: الشديدُ العنُق، سمي بذلك لقلة التفاته؛ ومنه قيل للبخيل على الزاد: أَقود لأَنه لا يتَلَفَّتُ عند الأَكل لئلا يرى إِنساناً فيحتاج أَن يَدْعُوَه. ورجل أَقْوَدُ: لا يتلفت؛ التهذيب: والأَقود من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه؛ وأَنشد: إِنَّ الكَريمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَه، وإِنَّ اللئِيمَ دَائِمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ بن شميل: الأَقْوَدُ من الخيل الطويلُ العُنُق العظيمُه. والقَوَدُ: قَتْلُ النفْسِ بالنفسِ، شاذٌّ كالحَوَكَة والخَوَنَة؛ وقد استَقَدْتُه فأَقادني. الجوهري: القَوَدُ القِصاصُ. وأَقَدْتُ القاتِلَ بالقتيل أَي قَتَلْتُه به. يقال: أَقاده السلطان من أَخيه. واستقدت الحاكم أَي سأَلته أَن يُقِيدَ القاتلَ بالقتيل. وفي الحديث: من قَتَلَ عَمْداً، فهو قَوَدٌ؛ القَوَدُ: القِصاصُ وقَتْلُ القاتِلِ بدل القتيل؛ وقد أَقَدْتُه به أُقِيدُه إِقادة. الليث: القَوَدُ قتْلُ القاتِلِ بالقتيل، تقول: أَقَدْتُه، وإِذا أَتى إِنسانٌ إِلى آخر أَمْراً فانتَقَم منه بِمثْلِها قيل: استقادَها منه؛ الأَحمر: فإِن قتله السلطانُ بِقَود قيل: أَقاد السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه. ابن بُزُرج: تُقَيِّدُ أَرضٌ حَمِيضَة، سمِّيت تُقَيِّد لأَنها تُقَيِّدُ ما كان بها من الإِبل تَرْتعِيها لكثرة حَمْضِها وخُلَّتِها.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: قاود
جذر الكلمة: قود

- ـ القَوْدُ: نقيضُ السَّوْقِ، فهو من أمامٍ، وذاكَ من خَلْفٍ، ـ كالقِيادَةِ والمَقادَةِ والقَيْدودَةِ والتَّقْوادِ والاقْتِيادِ والتَّقْويدِ، والخيلُ، أو التي تقادُ بِمَقاوِدِها ولا تُرْكَبُ، ـ والدَّابَّةُ مَقُودَةٌ ومَقْوُدَةٌ. واقْتادَها فاقْتادَتْ وانْقادَتْ. ورَجُلٌ قائِدٌ من قُوَّدٍ وقُوَّادٍ وقادَةٍ. ـ وأقادَه خيلاً: أعْطاهُ ليَقودَها، ـ وـ القاتِلَ بالقَتيلِ: قَتَلَه به، ـ وـ الغَيْثُ: اتَّسَعَ، ـ وـ فُلانٌ: تَقَدَّمَ. ـ والمِقْوَدُ، بالكسر: ما يُقادُ به، كالقِيادِ. ـ وأعْطاهُ مَقادَتَهُ: انْقادَ له. ـ وفَرَسٌ وبَعيرٌ قَؤُودٌ وقَيِّدٌ وقَيْدٌ، كمَيِّتٍ ومَيْتٍ، ـ وأقْوَدُ: ذَلولٌ مُنْقادٌ. ـ وجَعَلْتُهُ مَقادَ المُهْرِ، أي: عن اليَمينِ. ـ والقائِدُ من الجَبَلِ: أنْفُه، وكُلُّ مُسْتَطيلٍ من أرضٍ أو جَبَلٍ على وجْهِ الأرضِ، وأعْظَمُ فُلْجانِ الحَرْثِ، والأَوَّلُ من بَناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى الذي هو آخِرُها: قائِدٌ، والثاني: عَنَاقٌ، وإلى جانِبِهِ قائدٌ صغير، وثانيهِ: عَناقٌ، وإلى جانِبِهِ الصَّيْدَقُ، وهو السُّهى، والثالِثُ: الحَوَرُ. ـ والقَياديدُ: الطِّوالُ من الأُتُنِ وغيرِها، الواحِدَةُ: قَيْدودٌ. ـ والقِيدُ، بالكسر، ـ والقادُ: القَدْرُ. ـ والأَقْوَدُ: الشديدُ العُنُقِ، والبخيلُ على الزَّاد، والجَبَلُ الطويلُ، ـ كالمُقَوَّدِ، كمُعَظَّمٍ، ومَنْ أقْبَلَ على شيءٍ لم يَكَدْ يَنْصَرِفُ عنه. ـ والقَوَدُ، محرَّكةً: القِصاصُ، وطولُ الظَّهْرِ والعُنُقِ. ـ وانْقادَ: خَضَعَ، وذَلَّ، ـ وـ لِيَ الطريقُ إليه: وضَحَ. ـ والقَوْداءُ: الثَّنِيَّةُ العالِيَةُ. ـ والقَوَّادُ، ككَتَّانٍ: الأَنْفُ، حِمْيَرِيَّةٌ. والأَحْمَرُ بنُ قُوَيْدٍ، كزُبَيْرٍ: م. ـ والمَقادُ، بالفتح: جَبَلٌ بالصَّمَّانِ. ـ والقائِدَةُ: الأَكَمَةُ تَمْتَدُّ على الأرضِ. ـ وقِيدَ الدَّقيقُ: طُبخَ وتَكَتَّلَ وتَكَبَّبَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: قاود
جذر الكلمة: قود

- تَقَاوَدَ الرجلانِ: ذهبا مسرعَين، كأَنَّ كل واحد منهما يقود الآخرَ لسرعته.|تَقَاوَدَ الإِبلُ ونحوُها: تتابعت.|تَقَاوَدَ المكانُ: استوى., القَوَّادُ : الساعي بين الرجل والمرأَة للفجور ., المِنْقَادُ : المِنْقارُ., القِيدُ : المقدارُ. يقال: بينهما قيد رمح., المَقَادَةُ المَقَادَةُ يقال: أَعطاه مقادَتَه: انقادَ له., القَوَدُ : القِصاصُ., قَوِدَ الفرسُ وغيرُه قَوِدَ قَوَدًا: طال ظهرُه وعنقُه فهو أَقْوَدُ، وهي قَوْداءُ. والجمع : قُودٌ., القَائِدُ : مَن يقود الجيش.|القَائِدُ من يقود فرقةً موسيقية أَو نحوها. والجمع : قادَةٌ، وقُوَّادٌ.|القَائِدُ كلُّ مستطيل من أَرض أَو جبل على وجه الأَرض., القَوْدُ : طائفةُ من الخيل تُقاد في السفر بجوار الرَّكْب ولا تُركب، بل تُودَّع حتى يُحتاج إِليها في دفاع عن الركب., انْقادَ : مطاوعُ قاد.|انْقادَ خَضَعَ وذَلَّ يقال: انقاد للأَمر.|انْقادَ الطريقُ: سهُل واستقام., القَادُ : القَدْرُ. يقال: بينهما قادُ رُمْح., الأَقْوَدُ من الناس: مَن إِذا أَقبل بوجهه على شيءٍ لم يكد ينصرف عنه.|الأَقْوَدُ الذَّلولُ المنقادُ من الخيل.|الأَقْوَدُ الطَّويلُ العنق والظَّهْرِ من الناس والدوابّ.|الأَقْوَدُ من الرجال: الشديدُ العُنق.|الأَقْوَدُ الجَبَلُ الذاهبُ في السماءِ., أَقادَهُ خيلاً: أَعطاه إِياها يقودها.|أَقادَهُ القاتلَ بالقتيل: قتله به قوَدًا., القَائِدَةُ : الأَكَمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض.|القَائِدَةُ من الإِبل: التي تتقدَّمها., المُقَوَّدُ : الجبَلُ الطويل., القَادُ : القَدْر. يقال: هو منِّى قادُ رُمْح.


المعجم الغني
الكلمة: قاود
جذر الكلمة: قود

- جمع: قَادَةٌ، قُوَّادٌ. (عسك).| .‏ (فاعل من قَادَ).|1- قَائِدُ الْكَتِيبَةِ الْعَسْكَرِيَّةِ : مَنْ يَقُودُهَا وَيَتَحَكَّمُ فِي سَيْرِهَا وَحَرَكَاتِهَا وَتَخْضَعُ لِأَوَامِرِهِ.|2- الْقَائِدُ الأَعْلَى لِلْقُوَّاتِ الْمُسَلَّحَةِ : الْمَلِكُ، رَئِيسُ الدَّوْلَةِ.|3- قَائِدُ الْمِنْطَقَةِ الْجَنُوبِيَّةِ :حَاكِمُهَا وَالْمَسْؤُولُ عَنْهَا., (فعل: رباعي متعد).| قَوَّدْتُ، أُقَوِّدُ، قَوِّدْ، مصدرتَقْوِيدٌ- قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا., (مفعول من قَادَ).|-حَيَوَانٌ مَقُودٌ : يُقَادُ بِمِقْوَدٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| قَوِدَ، يَقْوَدُ، مصدر قَوَدٌ- قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ., جمع: مَقَاوِدُ. | 1- شَدَّ مِقْوَدَ الدَّابَّةِ : مَا تُقَادُ بِهِ الدَّابَّةُويَكُونُ مُتَّصِلاً بِاللِّجَامِ.|2- مِقْوَدُ السَّيَّارَةِ : جِهَازٌ آلِيٌّ يَتَحَكَّمُ فِي سَيْرِ السَّيَّارَةِ وتَوْجِيهِهَا., (مصدر اِنْقادَ).|-لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ انْقِيادُهُ : إِخْضاعُهُ وَجَعْلُهُ مُنْقاداً- سَهْلُ الانْقِيادِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْقَدْتُ، أنْقَادُ،اِنْقَدْ ،مصدر اِنْقِيادٌ.|1- اِنْقَادَ لِطَلَباتِ رَئِيسِهِ مُرْغَماً : خَضَعَ لَهَا، أذْعَنَ لِطَلَبَاتِهِ- اِنْقَادَ لأوَامِرِهِ.|2- اِنْقَادَتِ الدَّابَّةُ : سَارَتْ خَلْفَ صَاحِبِهَا., (فعل: خماسي متعد).| اِقْتادَ، يقْتَادُ، مصدر اِقْتِيادٌ.|1- اِقْتَادَ مَطِيَّةً : قادَها.|2- اِقْتَادَ الدَّابَّةَ فاقْتادَتْ : سَارَ بِهَا، قَادَها فانْقَادَتْ., (صِيغَةُ فَعَّال).|1- قَائِدٌ قَوَّادٌ : قَوِيُّ القِيَادَةِ.|2- رَجُلٌ قَوَّادٌ :مُنَظِّمُ شُؤُونِ الْمَرْأَةِ البَغِيِّ وَالْحَرِيصُ عَلَى تَصْرِيفِ أُمُورِهَا., جمع: ون، ات. | (فاعل من اِنْقَادَ).|-عَادَ مُنْقَاداً : خَاضِعاً., (مصدر قَادَ).|1- قِيَادَةُ شَعْبٍ : تَدْبِيرُ شُؤُونِهِ، تَرَؤُّسُهُ.|2- نَجَحَ فِي مَهَامِّ القِيَادَةِ : مِهْنَة القِيَادَةِ.|3- وَصَلَ إِلَى مَقَرِّ القِيَادَةِ : الْمَكَانُ الَّذِي يَكُونُ فِيهِ القَائِدُ.|4- القِيَادَةُ العَامَّةُ لِلْجَيْشِ : الْمَرْكَزُ الَّذِي يَسْتَقِرُّ فِيهِ القَائِدُ العَامُّ وَالضُّبَّاطُ الكِبَارُ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| قُدْتُ، أَقُودُ، قُدْ، مصدر قِيَادَةٌ.|1- قَادَ الْجَيْشَ بِحِنْكَةٍ : أَحْكَمَهُ وَوَجَّهَهُ، رَأَسَهُ.|2- قَادَ الْفَرَسَ : مَشَى أَمَامَهُ آخِذاً بِمِقْوَدِهَا.|3- قَادَ سَيَّارَتَهُ عَلَى مَهْلٍ : وَجَّهَ مِقْوَدَهَا- يَقُودُ السَّفِينَةَ :-يَقُودُ الطَّائِرَةَ.|4- قَادَ الْمُجْرِمَ إِلَى السِّجْنِ : ذَهَبَ بِهِ...


المعجم الرائد
الكلمة: قاود
جذر الكلمة: قود

- 1- مقدار ، مسافة, 1- قواد : قوي القيادة|2- قواد : سمسار المرأة البغي التي تتعاطى الدعارة, 1- قود الدابة : قادها, 1- قود الفرس : طال ظهره وعنقه, 1- إنقادت الدابة : سارت خلف قائدها|2- إنقاد له : خضع له وذل|3- إنقاد الطريق : استقام ، سهل ، وضح, 1- قاوده : تابعه ، فعل مثل ما يفعل, 1- إستقادت الدابة : مشت خلف قائدها|2- إستقاد : ذل ، خضع|3- إستقاد له : انقاد له ، كان تحت أمره وإرادته|4- إستقاد الحاكم من القاتل : طلب منه أن يقتل القاتل|5- إستقاد : ممن آذاه : انتقم منه بمثل ما فعل به, 1- قائدة : مؤنث قائد|2- قائدة : تلة تمتد على وجه الأرض, 1- أقود : جبل طويل|2- أقود : طويل الظهر والعنق من الخيل وغيرها|3- أقود : ذلول منقاد من الخيل أو الجمال|4- أقود : شديد العنق لقلة التفاته|5- أقود بخيل|6- أقود : أكثر مهارة وحذقا, 1- إقتاد الدابة : قادها|2- إقتاد النبات الدابة : وجدت رائحته فهجمت عليه, 1- تقاود الشخصان : ذهبا مسرعين|2- تقاودت الجمال : تتابعت|3- تقاود المكان : استوى, 1- قيد الدابة أو غيرها : جعل القيد في رجلها أو في يدها|2- قيده بالإحسان : ملك قلبه به|3- قيده : أعاقه|4- قيد الكتاب : شكله بما يمنع الالتباس|5- قيد الخط : نقطه وشكله|6- قيد الحساب : كتبه ، بينه|7- قيد الكاتب أو المتكلم : حدد غرضه ومعنى كلامه وعينهما, 1- مقود : ما تقاد به الدابة أو غيرها من حبل ونحوه|2- مقود : ما تقاد به السيارة, 1- مقيد : ما قيد من جمل ونحوه|2- مقيد : موضع الخلخال من رجل المرأة|3- مقيد : موضع القيد من رجل الفرس أو غيره|4- مقيد : موضع يقيد فيه الجمل أو غيره ويترك|5- مقيد من الشعر : ما كان حرف رويه ساكنا ليس حرف مد|6- مقيد من الشعر : ما كان محددا خاضعا لقواعد العروض|7- مقيد : « كتاب مقيد » : مشكول, 1- جبل طويل, 1- قاد الجيش : كان رئيسا عليه يدبر خططه وشؤونه|2- قاد القاتل إلى موضع إعدامه : حمله إليه, 1- قاد الدابة أو نحوها : مشى أمامها آخذا بمقودها|2- قاد السيارة أو الطائرة : أجراها ، ساقها, 1- « منقاد الطائر » : منقاره ، جمع : مناقيد, 1- « فرس قوود » : ذلول منقاد مطيع, 1- « فرس قؤود » : ذلول ، منقاد, 1- جماعة قليلة من الناس ، جمع : قواد, 1- أقاد القاتل بالقتيل : قتل القاتل ثأرا|2- أقاده خيلا : أعطاه إياها ليقودها|3- أقاد : تقدم|4- أقاد المطر : اتسع كان غزيرا, 1- مصدر قاد يقود|2- « أعطاه مقادته » : أي انقاد له وخضع, 1- مصدر قاد يقود|2- خيل تقاد ولا تركب, 1- مصدر قاد يقود|2- ما تقاد به الدابة وغيرها من حبل ونحوه|3- « فلان سلس القياد » : أي يطاوع الآخرين على هواهم|4- « أعطى القياد » : خضع وأطاع, 1- مصدر قاد يقود|2- وظيفة القائد|3- مكان يكون فيه القائد|4- « القيادة العامة » : مركز القائد العام وأعوانه المقربين


معجم مختار الصحاح
الكلمة: قاود
جذر الكلمة: قود

- ق ود: (قَادَ) الْفَرَسَ وَغَيْرَهُ مِنْ بَابِ قَالَ وَ (مَقَادَةً) أَيْضًا بِالْفَتْحِ وَ (قَيْدُودَةً) وَ (اقْتَادَهُ) بِمَعْنًى. وَ (قَوَّدَهُ) شُدِّدَ لِلْكَثْرَةِ. وَ (الِانْقِيَادُ) الْخُضُوعُ يُقَالُ: (قَادَهُ فَانْقَادَ) وَ (اسْتَقَادَ) أَيْضًا. وَ (الْقَوَدُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْقِصَاصُ. وَ (أَقَادَ) الْقَاتِلَ بِالْقَتِيلِ قَتَلَهُ بِهِ يُقَالُ: أَقَادَهُ السُّلْطَانُ مِنْ أَخِيهِ. وَ (اسْتَقَادَ) الْحَاكِمَ سَأَلَهُ أَنْ يُقِيدَ الْقَاتِلَ بِالْقَتِيلِ. وَ (الْمِقْوَدُ) بِالْكَسْرِ الْحَبْلُ يُشَدُّ فِي الزِّمَامِ أَوْ فِي اللِّجَامِ تُقَادُ بِهِ الدَّابَّةُ. وَ (الْقَائِدُ) وَاحِدُ (الْقَادَةِ) وَ (الْقُوَّادُ) بِوَزْنِ التُّفَّاحِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: قاود
جذر الكلمة: قود

- قَوْد :مصدر قادَ1., انقادَ / انقادَ لـ ينقاد ، انْقَدْ ، انقيادًا ، فهو مُنْقَاد ، والمفعول مُنْقَاد له | • انقاد الطَّريقُ سهُل واستقام |• سَهْل الانقياد: متبعٌ للتعليمات ومطيعٌ للأوامر. |• انقاد للهَوى: مُطاوع قادَ: لان وضَعُفَ أمامه، أو أذعن واستسلم له، خضع وذلَّ :-هو ينقاد بسهولة، - انقاد لميوله/ لأوامر الآخرين، - انقاد السجينُ لأوامر الحارس:-? الرَّأي العامّ المُنقاد: الرَّأي الذي تمثّله الأكثريّة السّاحقة من جمهور الأمِّيِّين وغيرهم من الذين نالوا قدرًا ضئيلاً من الثقافة، وهؤلاء يُؤمنون بكلّ ما يُشاع أو يُنشر ولا يحاولون التفكير فيما يحتويه من صواب أو خطأ أو حقّ أو باطل., مُقْتاد :- اسم فاعل من اقتادَ. |2 - اسم مفعول من اقتادَ., قِوادة :وساطة الفحشاء :-أورثته القِوادة خسَّة وهوانًا., تقيَّدَ / تقيَّدَ بـ / تقيَّدَ في يتقيَّد ، تقيُّدًا ، فهو مُتقيِّد ، والمفعول مُتقيَّدٌ به | • تقيَّد العَقْدُ التزم بشروط معيَّنة :-تقيَّد بعقد عمل.|• تقيَّد بالأمر: حافظ عليه بدقَّة ولم يَحِدْ عمّا يجب عليه مُراعاته :-تقيّد بالقَسَم/ بوعد/ بقرار/ بالأنظمة/ بالأوامر/ بالتعليمات/ بالقوانين/ بمعتقداته الدينيّة.|• تقيَّد الطَّالبُ في الجامعة: سجّل اسْمَهُ بها., قِياد ، جمع أَقْوِدة: (انظر: ق و د - قِياد)., قَوَد :قِصاصٌ وقتل القاتل بدل القتيل :-طلب القَوَدَ من القاتل، - لم يعد القَوَد من مهمَّات أقارب القتيل بل هو أمرٌ يحكم به القضاء., مُقاد :اسم مفعول من أقادَ., قوَّاد :سِمْسار الفاحِشة أو البِغاء :-عرفوه قوَّادًا فتحاشوا عِشْرته., أقادَ يُقيد ، أَقِدْ ، إقادةً ، فهو مُقِيد ، والمفعول مُقاد | • أقاد المجرمَ إلى السِّجن سيَّره، ساقه إليه., انقياديَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى انقياد: :-معظم الشعوب العربية شعوب انقياديّة لا قياديّة.|2- مصدر صناعيّ من انقياد: حالة من الخضوع التامّ والاستسلام :-تجلَّت مظاهر الضعف لدى بعض الدول في الانصياع والانقياديّة التامَّة لأمريكا., مِقْوَد ، جمع مقاوِدُ: اسم آلة من قادَ1 وقادَ2: ما تُقاد به الدابَّة أو الآلات المتحركة :-مِقْوَد الجمل، - مِقْوَد السيارة: جهاز مستدير يوجِّه به السائقُ السيارة، - مِقْوَد الطائرة: قاعدة أو جهاز متحرِّك يستعمل في توجيه الطائرة إلى اليمين أو الشمال., قِيادة :- مصدر قادَ1 وقادَ2. |2 - زعامَة :-نجح الحزب بقيادة فلان، - القيادات الشابّة في الحزب، - تدريب القيادات الحزبيّة، - السفينة المعقود لها لواء القيادة.|3 - مركز القائد :-مجلس قيادة الثورة، - غرفة/ مقرّ القيادة، - القيادة العليا، - حجرة القيادة في الطائرة، - عجلة/ رخصة/ منصَّة القيادة.|4 - (علوم النفس) قدرة على معاملة الطبيعة البشريّة أو على التَّأثير في السُّلوك البشريّ لتوجيه جماعة من النّاس نحو هدف مشترك بطريقة تضمن بها طاعتهم وثقتهم واحترامهم وتعاونهم., انقياد :مصدر انقادَ/ انقادَ لـ., قِياد ، جمع أَقْوِدة (لغير المصدر).|1- مصدر قادَ1. |2 - ما تُقادُ به الدابَّة من حبل ونحوه :-أعطى له القِياد: أذعن له، - فلانٌ سهل القِياد: يتابعك على هواك، - شباب صعب القِياد.|3 - إذعانٌ، طاعة :-سلس/ ليِّن القِياد |• سلَّم قيادَه لشريكه: سلَّمه توجيهه وإدارة أموره وأذعن له., مُنْقاد :- اسم فاعل من انقادَ/ انقادَ لـ. |2 - اسم مفعول من انقادَ/ انقادَ لـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: قاود
جذر الكلمة: قود

- قَوَد :قِصاصٌ وقتل القاتل بدل القتيل :-طلب القَوَدَ من القاتل، - لم يعد القَوَد من مهمَّات أقارب القتيل بل هو أمرٌ يحكم به القضاء., قَوْد :مصدر قادَ1.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قاود
جذر الكلمة: قود

- دودةقدْت الفرس وغيره أقودهقوْدا ومقادة وقيْ . وفرس قؤود: سلس منْقاد. واقْتاده وقاده بمعنى. وقوّده، شدد للكثرة. والقوْد: الخيل. يقال: مرّ بناقوْد. وأقدْتك خيلا، أي أعطيتك خيلا تقودها. والانْقياد: الخضوع. تقول:قدْته فانْقاد لي، إذا أعطاك مقادته. والقود: القصاص، وأقدْت القاتل بالقتيل، أي قتلته به. يقال: أقاده السلطان من أخيه. واسْتقدْت الحاكم، أي سألته أن يقيد القاتل بالقتيل. والمقْود: الحبل يشدّ في الزمام أو اللجام تقاد به الدابة. والقائد: واحد القوّاد والقادة. وفرس أقْود بيّن القود، أي طويل الظهر والعنق. وناقةقوْداء. وخيل قبّ قود. والقياديد: الطوال من الأتن، واحدﺗﻬا قيْدود. والقوْداء: الثنيّة الطويلة في السماء؛ والجبل أقْود. والأقْود من الرجال: الشديد العنق، سمّي بذلك لقلّة التفاته. ومنه قيل للبخيل على الزاد: أْقود، لأنه لا يتلفّت عند الأكل لئلا يرى إنسانا فيحتاج أن يدعوه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: قاود
جذر الكلمة: قاود


الأكثر بحثاً