أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القُبْحُ: ضد الحُسْنِ يكون في الصورة؛ والفعل قَبُحَ يَقْبُح قُبْحاً وقُبُوحاً وقُباحاً وقَباحةً وقُبوحة، وهو قبيح، والجمع قِباحٌ وقَباحَى والأُنْثَى قَبيحة، والجمع قَبائِحُ وقِباحٌ؛ قال الأَزهري: هو نقيض الحُسْنِ، عامّ في كل شيء. وفي الحديث: لا تُقَبِّحُوا الوَجْهَ؛ معناه: لا تقولوا إِنه قبيح فإِن الله مصوّره وقد أَحسن كل شيء خَلَقَه؛ وقيل: أَي لا تقولوا قَبَح اللهُ وَجْه فلان. وفي الحديث: أَقْبَحُ الأَسماء حَربٌ ومُرَّة؛ هو من ذلك، وإِنما كان أَقبحها لأَن الحرب مما يُتَفَاءل بها وتكره لما فيها من القتل والشرّ والأَذى، وأَما مُرَّة فَلأَنه من المَرارة، وهو كريه بغيض إِلى الطِّباع، أَو لأَنه كنية إِبليس، لعنه الله، وكنيته أَبو مرة. وقَبَّحهُ الله: صيَّره قَبيحاً؛ قال الحُطَيئة: أَرى لك وَجْهاً قَبَّح اللهُ شَخْصَه فَقُبِّحَ من وَجْهٍ، وقُبِّحَ حاملُهْ وأَقْبَح فلان: أَتى بقبيح. واسْتَقْبَحه: رآه قبيحاً. والاسْتِقْباح: ضد الاستحسان. وحكى اللحياني: اقْبُحْ إِن كنتَ قابِحاً؛ وإِنه لقَبيح وما هو بقابِح فوق ما قَبُحَ، قال: وكذلك يفعلون في هذه الحروف إِذا أَرادوا افْعَلْ ذاك إِن كنتَ تريد أَن تفعل. وقالوا: قُبْحاً له وشُقْحاً وقَبْحاً له وشَقْحاً، الأَخيرة إِتباع. أَبو زيد: قَبَحَ اللهُ فلاناً قَبْحاً وقبوحاً أَي أَقصاه وباعده عن كل خير كقُبُوح الكلب والخِنزير. وفي النوادر: المُقَابَحةُ والمُكابَحَة المُشَاتمة. وفي التنزيل: ويومَ القِيَامة هم من المَقْبُوحين أَي من المُبْعَدِين عن كل خير؛ وأَنشد الأَزهري للجَعْدِيّ: ولَيْسَت بشَوْهاءَ مَقْبُوحةٍ، تُوافي الدِّيارَ بِوجْهٍ غَبِرْ قال أُسَيْدٌ: المَقْبُوح الذي يُرَدُّ ويُخْسَأُ. والمَنْبُوحُ: الذي يُضْرَبُ له مَثَلُ الكلب. وروي عن عَمَّار أَنه قال لرجل نال بحضرته من عائشة، رضي الله عنها: اسْكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنبوحاً؛ أَراد هذا المعنى؛ أَبو عمرو: قَبَحتُ له وجهَه، مُخففة، والمعنى قلت له: قَبَحه الله وهو من قوله تعالى: ويومَ القيامة هم من المَقْبوحين، أَي من المُبْعَدين الملعونين، وهو من القَبْح وهو الإِبعاد. وقَبَّحَ له وجهَه: أَنْكَرَ عليه ما عمل؛ وقَبَّح عليه فعله تَقْبيحاً؛ وفي حديث أُمّ زَرْع: فعنده أَقولُ فلا أُقَبَّح أَي لا يَرُدُّ عليّ قولي لميله إِليَّ وكرامتي عليه؛ يقال: قَبَّحْتُ فلاناً إِذا قلت له قَبَحه الله، من القَبْحِ، وهو الإِبعاد؛ وفي حديث أَبي هريرة: إِن مُنِع قَبَّحَ وكَلَحَ أَي قال له قَبَحَ الله وجهك والعرب تقول: قَبَحَه اللهُ وأُمًّا زَمَعَتْ به أَي أَبعده الله وأَبعد والدته. الأَزهري: القَبِيح طَرَفُ عَظْمِ المِرْفَقِ، والإِبرة عُظَيْم آخر رأْسه كبير وبقيته دقيق مُلَزَّز بالقبيح؛ وقال غيره: القَبيح طَرَفُ عظم العَضُدِ مما يلي المِرْفَق بين القبيح وبين إِبرة الذراع (* قوله «بين القبيح وبين ابرة الذراع» هكذا بالأصل ولعله بين المرفق وبين ابرة الذراع.)، وإِبرة الذراع من عندها يَذرَعُ الذراع، وطَرَفُ عظم العضد الذي يلي المَنْكِبَ يُسمَّى الحَسَنَ لكثرة لحمه؛ والأَسفلُ القَبِيحَ؛ وقال الفراء: أَسلفُ العَضُدِ القبيحُ وأَعلاها الحسَنُ؛ وقيل: رأْس العضد الذي يلي الذراع، وهو أَقل العِظام مُشاشاً ومُخًّا؛ وقيل: القَبِيحان الطَرَفانِ الدقيقان اللذان في رؤُوس الذراعين، ويقال لطرف الذراع الإِبرة؛ وقيل: القبيحان مُلْتَقَى الساقين والفخذين؛ قال أَبو النجم: حيث تُلاقي الإِبْرَةُ القَبيحا ويقال له أَيضاً: القَباحُ (* قوله «ويقال له أَيضاً القباح» كسحاب كما في القاموس.)؛ وقال أَبو عبيد: يقال لعظم الساعد مما يلي النِّصْفَ منه إِلى المِرْفَق: كَِسْرُ قَبيح؛ قال: ولو كنتَ عَيْراً، كنتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ، ولو كنتش كَِسْراً، كنتَ كَِسْرَ قبيحِ وإِنما هجاه بذلك لأَنه أَقل العِظام مُشاشاً، وهو أَسرعُ العِظام انكساراً، وهو لا ينجبر أَبداً، وقوله: كسر قبيح هو من إِضافة الشيء إِلى نفسه لأَن ذلك العظم يقال له كسر. الأَزهري: يقال قَبَحَ فلانٌ بَثْرَةً خرجت بوجهه، وذلك إِذا فَضَخَها ليُخْرج قَيْحَها، وكل شيء كسرته فقد قَبَحْته. ابن الأَعرابي: يقال قد اسْتَكْمَتَ العُرُّ فاقْبَحْهُ، والعُرُّ: البَثْرة، واسْتِكْماتُه: اقترابه للانفقاء. والقُبَّاحُ: الدُّبُّ (* قوله «والقباح الدب» بوزن رمان كما في القاموس.) الهَرِمُ. والمَقابِحُ: ما يُسْتَقْبَح من الأَخلاق، والمَمادِحُ: ما يُسْتَحْسَنُ منها.


- : (القُبْح، بالضّمّ: ضِدّ الحُسْن) ، يكون فِي الصُّورة والفِعْل، (ويُفتح. قَبُحَ ككَرُمَ) يَقْبُح (قُبْحاً) ، بالضّمّ، (وقَبْحاً) ، بِالْفَتْح، (وقُبَاحاً) ، كغُرَاب، (وقُبُوحاً) ، كقعود، (وقَبَاحَةً) ، كسَحَابَةٍ، (وقُبُوحَةً) ، بالضَّمِّ. (فَهُوَ قَبيحٌ من) قَوم (قِبَاحٍ وقَبَاحَى و) امرأَةٌ (قَبْحَى وقبِيحةٌ مِن) نِسوةٍ (قَبَائحَ وقِبَاحٍ) . (وقَبحهُ اللَّهُ) قَبْحاً وقُبُوحاً: أَقصَاه و (نَحَّاه) وباعَدَه (عَن الخَيْر) كلَّه، كقُبُوحِ الكَلْبِ والخنْزير. قَالَه أَبو زيد. وَفِي القرآنِ {وَيَوْمَ القِيَامَةِ هُمْ مّنَ الْمَقْبُوحِينَ} (الْقَصَص: 42) أَي المبَعدينَ عَن كلِّ خَيْر. وَعَن ابْن عبّاس: أَي من ذَوِي صُوَرٍ قبِيحةٍ. (فَهُوَ مَقْبُوحٌ) . وَقَالَ ابْن سِيدَه: المقبوح: الَّذِي يُرَدّ ويَخسأُ. والمنبوح: الَّذِي يُضْرَب لهُ مثَلُ الكَلْبِ، ورُوِيَ عَن عَمَّار أَنّه قَالَ لرَجلٍ نالَ بِحضْرته من عائشةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: (اسكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنبوحاً) ، أَراد هاذا المعنَى. (و) قَبَحَ (البَثْرةَ: فَضَخَها) ، بالخاءِ الْمُعْجَمَة، (حتَّى يَخْرُجَ قَيْحُهَا) ، وَفِي (الأَساسِ) : عَصَرهَا قبْلَ نُضْجِهَا، وَعَن ابْن الأَعرْرابيّ: يُقَال: قد اسْتَكْمَتَ العُرُّ فاقبَحْه. العُرُّ: البَثْرَة، واسْتِكْمَاتُه: اقترابُه للانفِقَارِ. (و) قَبَحَ (البَيْضَةَ: كَسَرهَا) . وكلُّ شيْءٍ كسَرْتَه فقد قَبَحْته. (و) قَالُوا: (قُبْحاً لَهُ وشُقْحاً) ، بالضّمّ فيهمَا، وقَبْحاً لَهُ وشَقْحاً، وهاذا إِتباعٌ. وسيأْتي (فِي شقح) قَرِيبا إِن شاءَ الله تَعَالَى. (وأَقبَحَ) فلانٌ: (أَتَى بقَبيح) . (واستَنْبَحه) : رَآهُ قبيحاً، وَهُوَ (ضدُّ استحسَنه) . (و) قَبّح لَهُ وَجْهَه: أَنكرَ عَلَيْهِ مَا عَمِلَ. و (قَبَّحَ عَلَيْهِ فِعْلَه تَقبِيحاً) ، إِذا (بَيَّنَ قُبْحَه) . وَفِي حَدِيث أُمّ زَرْع (فَعِنده أَقول فَلَا أُقَبَّح) ، أَي لَا يردّ عليَّ قَولي لميْلِه إِليّ وكَرامتِي عَلَيْهِ. (و) فِي (التَّهْذِيب) : (القَبِيح: طَرَفُ عَظْمِ) المِرْفَقِ، والإِبرةُ: عُظَيمٌ آخَرُ رَأَسُه كبيرٌ وبَقيَّتهُ دَقِيقٌ مُلزّز بالقَبيح، وَقَالَ غيرُه: القَبِيحُ طَرَفُ عَظْمِ (العَضُدِ ممّا يَلِي المِرْفَقَ) ، وَالَّذِي يلِي المنْكِبَ يُسَمَّى الحَسَنَ، لِكثرةِ لَحْمِه. وَقَالَ الفَرّاءُ: أَسفلُ العَضُدِ القبيحُ، وأَعلاهَا الحَسَنُ. وَفِي (الأَساس) : ضَرَبَ حَسَنَه وقَبِيحَه. وَقيل: القَبِيحانِ الطّرَفانِ الدَّقِيقَانِ اللَّذَانِ فِي رُؤُوس الذِّرَاعينِ. وَيُقَال لطَرفِ الذرّاع الإِبرةُ. (أَو) القَبيحُ (مُلتَقَى السَّاقِ والفَخِذ) ؛ وهما قَبِيحانِ، قَالَ أَبو النَّجم: حَيْثُ تُلاقِي الإِبرةُ القَبِيحَا (كالقَبَاحِ كسَحاب) ، وَقَالَ أَبو عُبيد: يُقَال لعَظْم السَّاعدِ ممّا يلِي النِّصفَ مِنْهُ إِلى المِرْفَق: ك 2 سْرُ قَبيحٍ قَالَ: ولوْ كُنتَ عَيْراً كُنْتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ وَلَو كُنْتَ كِسْراً كنتَ كِسْر قَبِيحِ وإِنّمَا هجاه بذالك لأَنّه أَقلُّ العِظامِ مُشَاشاً، وَهُوَ أَشرعُ العِظامِ انكساراً، وَهُوَ لَا يَنجبِر أَبداً. وَقَوله كسْر قبيحٍ، هُوَ من إِضافة الشيّءِ إِلى نفْسه، لأَنّ ذالك العظْم يُقَال لَهُ كِسْر. (و) القُبَّاحُ (كرُمَّان: الدُّبُّ) الهَرِم. (و) فِي النَّوَادِر: (المُقَابحَة) والمُكَابَحةُ: (المُشَاتمة) . (و) فِي الأَساس: (ناقَةٌ قَبيحةُ الشُّخْبِ) ، أَي (واسِعَةُ الإِحليل) . (وقَبْحَانُ، بالفَتْح: مَحَلَّة بالبَصْرَة) قريبةٌ من سُوقِهَا الْكَبِير. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: قَبحه الله: صَيَّرَه قَبيحاً، قَالَ الحُطيئةُ. أَرَى لكَ وَجْهاً قَبَّحَ اللَّهُ شَخْصَه فقُبِّحَ مِن وَجْهٍ وقُبِّحَ حاملُه وَعَن أَبي عَمرٍ و: قبَحْت لَهُ وَجْهَه، مخفّفةً، والمعنَى: قلت لَهُ: قَبَحَهُ اللَّهُ، من القَبْحِ وَهُوَ الإِبعادُ. وَفِي الحَدِيث: (لَا تُقَبِّحُوا الوَجْهَ) ، مَعْنَاهُ لَا تَقُولوا إِنّه قَبيح، فإِنّ الله صَوَّره، وحكَى اللِّحْيَانيّ: اقبُحْ إِن كُنْت قابحاً. وإِنّه لقَبيحٌ، وَمَا هُو بقابحٍ فَوق مَا قبح. قَالَ: وكذالك يَفْعَلُونَ فِي هاذه الْحُرُوف إِذا أَرادَت افعَلْ ذَاك إِن كنت تُرِيدُ أَن تفعل. وَفِي حَدِيث أَبي هُريرة: (إِنْ مُنِعَ قَبَّحَ وكَلَحَ) أَي قَالَ لَهُ: قَبَحَ اللَّهُ وَجهَكَ. وَالْعرب تَقول: قَبَحَه اللَّهُ وأُمًّا زَمَعتْ بِهِ. أَي أَبْعَده اللَّهُ وأَبْعدَ والِدَتَه. والمَقَابح: مَا يُسْتَقْبَح من الأَخْلاق. والمَمَادِح: مَا يُسْتَحسَن مِنْهَا.


- ـ القُبْحُ، بالضم: ضِدُّ الحُسْنِ، ويُفْتَحُ. قَبُحَ، ككَرُمَ، قُبْحاً وقَبْحاً وقُباحاً وقُبوحاً وقَباحَةً وقُبوحةً، فهو قبيحٌ من قِباحٍ وقَباحَى وقَبْحَى، وقَبيحةٌ من قَبائِحَ وقِباحٍ. ـ وقَبَحَهُ الله: نَحَّاهُ عن الخَيْرِ، فهو مَقْبوحٌ، ـ وـ البَثْرَةَ: فَضَخَها حتى يَخْرُجَ قَيْحُها، ـ وـ البَيْضَةَ: كَسَرَها. وقُبْحاً له وشُقْحاً في: ش ق ح. ـ وأقْبَحَ: أتَى بِقَبيحٍ. ـ واسْتَقْبَحَهُ: ضِدُّ اسْتَحْسَنَهُ. ـ وقَبَّحَ عليه فِعْلَهُ تَقْبيحاً: بَيَّنَ قُبْحَهُ. ـ والقَبيحُ: طَرَفُ عَظْمِ العَضُدِ مما يَلي المِرْفَقَ، أو مُلْتَقَى السَّاقِ والفَخِذِ، ـ كالقَباحِ، كسَحابٍ. وكرُمَّانٍ: الدُّبُّ. ـ والمُقابَحَةُ: المُشاتَمَةُ. ـ وناقةٌ قَبيحةُ الشُّخْبِ: واسِعَةُ الإِحْليل. ـ وقَبْحانُ، بالفتح: مَحَلَّةٌ بالبَصْرَةِ.


- قَابَحَهُ : شاتمَهُ.


- قَبَحَ اللهُ فلانًا قَبَحَ قَبْحًا، وقُبوحًا: أَبعَدَهُ من كلِّ خير فهو مَقْبوح.، وفي التنزيل العزيز: القصص آية 42وَيَوْمَ القِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ ) ) .|قَبَحَ له وجْهَهُ: قال له: قَبَّحه الله.|قَبَحَ الشيءَ قَبْحًا: كسَرَه ليخرج ما فيه. يقال: قَبَحَ البَثْرةَ، وقَبَحَ البيضةَ.


- اسْتَقْبَحَهُ : عدَّهُ قبِيحًا.


- قَبَّحَهُ : نحَّاهُ عن الخير وأَبعده.|قَبَّحَهُ صيَّره قبيحًا.|قَبَّحَهُ وجهَهُ: قالَ: إنَّه قبيحٌ.|قَبَّحَهُ له وجهَه: أنكر عليه عَمَلَهُ.|قَبَّحَهُ عليه فِعْلَه: بيَّنَ قُبْحَه.|قَبَّحَهُ البَثْرَةَ: عَصَرَها قبل نُصْجِها.


- أقْبَحَ فلانٌ: أَتَى بقبيح.


- القبِيحُ : ضد الحسَن، وهو ما نفر منه النَّوقُ السَّوِيُّ.|القبِيحُ ما كَرِهَ الشرعُ اقترافَه.|القبِيحُ ما أَباهُ العُرْف العام. والجمع : قِباح وقَبَاحَى، وقَبْحَى.


- قَبَّحَ الشيءُ قَبَّحَ قُبْحًا، وقَباحَةً: ضد حَسُنَ.


- القُبْحُ : ضد الحُسن، ويكون في القول، والفعل، والصورة.|القُبْحُ ما نفَّرَ الذَّوْقَ السويَّ. والجمع : مَقَابحُ [على غير قياس‏].‏ Z| ويقال في الدُّعاءِ عليه: قُبْحًا له: بُعْدًا.


- القَبَاحُ : طرفُ عَظْمِ العَضُد مما يلي المرفق.|القَبَاحُ ملتقى الساق والفَخِذِ.


- القَبِيِحَةُ : ذَاتُ القُبْح. والجمع : قِباحٌ، وقبائحُ.


- (أَفْعَلُ التَّفْضيلِ).|-ما رَأيْتُ أقْبَحَ مِنْ هَذَا : أشْنَعَ، أرْدَأَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| قَبُحَ، يَقْبُحُ، مصدر قُبْحٌ، قَبَاحَةٌ- قَبُحَ مَنْظَرُهُ : كَانَ شَنِيعاً، قَبِيحاً.


- (فعل: رباعي لازم).| أقْبَحَ، يُقْبِحُ، مصدر إقْبَاحٌ- أقْبَحَ الوَلَدُ : أتَى بِشَيءٍ قَبِيحٍ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| قَبَحْتُ، أَقْبَحُ، اِقْبَحْ، مصدر قَبْحٌ، قُبُوحٌ.|1- قَبَحَ اللَّهُ الكَافِرَ : أَبْعَدَهُ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ.|2- قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ.|3- قَبَحَهُ اللَّهُ عَنِ الْخَيْرِ : نَحَّاهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ.|4- قَبَحَ البَيْضَةَ :كَسَرَهَا.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| قَبَّحْتُ، أُقَبِّحُ، قَبِّحْ، مصدر تَقْبِيحٌ.|1- قَبَّحَ لَهُ وَجْهَهُ : أَنْكَرَ عَلَيْهِ مَا عَمِلَ.|2- قَبَّحَ عَلَيْهِ فِعْلَهُ : بَيَّنَ قُبْحَهُ.|3- قَبَّحَ الْعَمَلَ : صَيَّرَهُ قَبِيحاً.|4- قَبَّحَهُ اللَّهُ عَنِ الْخَيْرِ : نَحَّاهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ.


- (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَقْبَحَ، يَسْتَقْبِحُ، مصدر اِسْتِقْباحٌ- اِسْتَقْبَحَ ما رَآهُ مِنْ مَناظِرَ بَشِعَةٍ : اِسْتَهْجَنَ ذَلِكَ- اِسْتَقْبَحَ تَصَرُّفَهُ.


- (مصدر اِسْتَقْبَحَ).|-اِسْتِقباحُ الأمْرِ :اِسْتِهْجانُهُ.


- (مصدر قَبُحَ).|1- قُبْحُ الصُّورَةِ : بَشَاعَتُهَا.|2- قُبْحاً لَهُ : دُعَاءٌ عَلَيْهِ بِالْإِبْعَادِ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ.


- (مصدر قَبَّحَ).|1- تَقْبيحُ فِعْلٍ : تَبْيانُ قُبْحِهِ.|2- تَقْبيحُ عَمَلٍ : تَصيِيرُهُ قَبيحاً.


- جمع: قِبَاحٌ، قَبَائِحُ. |-مَنْظَرٌ قَبِيحٌ : بَشِعٌ، شَنِيعٌ- اِمْرَأَةٌ قَبِيحَةُ الْمَنْظَرِ :-عَمَلٌ قَبِيحٌ.


- 1- إستقبح الشيء : عده قبيحا|2- إستقبح الشيء : وجده قبيحا


- 1- أتى بعمل قبيح


- 1- قابحه : شتم كل منه ما الآخر


- 1- قباح : ملتقى الساق والفخذ ، ركبة|2- قباح : طرف عظم العضد مما يلي المرفق


- 1- قبحه الله عن الخير : نحاه عنه ، أبعده|2- قبح لهوجهه : أنكر عليه ما عمل|3- قبح : وجهه : قال إنه قبيح|4- قبح عليه فعله : بين قبحه


- 1- قبحه الله عن الخير : نحاه عنه ، أبعده|2- قبح لهوجهه : قال له « قبحه الله »|3- قبح البيضة : كسرها


- 1- قبيح : ذو قبح وشناعة ، جمع : قباح وقبحى وقباحى ، مؤنث قبيحة|2- قبيح : ما رفضه الذوق أو الحياء أو قانون الأخلاق العام


- 1- قبيحة : ذات قبح|2- قبيحة : عمل قبيح


- 1- مصدر قبح|2- شناعة في القول والفعل والصورة


- ق ب ح: (الْقُبْحُ) ضِدُّ الْحُسْنِ وَبَابُهُ ظَرُفَ فَهُوَ (قَبِيحٌ) . وَ (قَبَحَهُ) اللَّهُ نَحَّاهُ عَنِ الْخَيْرِ وَبَابُهُ قَطَعَ. وَيُقَالُ: (قُبْحًا) لَهُ بِضَمِّ الْقَافِ وَفَتْحِهَا. وَ (الِاسْتِقْبَاحُ) ضِدُّ الِاسْتِحْسَانِ وَ (قَبَّحَ) عَلَيْهِ فِعْلَهُ تَقْبِيحًا.


- قَباحَة :مصدر قبُحَ.


- قَبْح :مصدر قبَحَ.


- قابحَ يقابح ، مُقابحةً ، فهو مُقابِح ، والمفعول مُقابَح | • قابح خصمَه شاتمه.


- قبُحَ يَقبُح ، قُبحًا وقَباحةً ، فهو قَبيح | • قبُح القولُ أو الفعلُ ساء؛ خرج عن الّلائق المقبول، عكْسه حسُن :-قبُح سلوكُه/ لفظُه/ تصرُّفه، - كلام قبيح.|• قبُح وجهُه: صار دميمًا، عكْسه جمُل :-منظر قبيح.


- استقبحَ يستقبح ، استقباحًا ، فهو مُستقبِح ، والمفعول مُستقبَح | • استقبح كلامَه عَدَّه قبيحًا، ضدّ اسْتحسنه :-يستقبح المجتمعُ الفعلَ الشاذّ، - الكذب صفة مستقبحة.


- قبيح ، جمع قِباح وقَبْحَى، مؤ قبيحة، جمع مؤ قبيحات وقبائحُ (لغير العاقل) وقِباح.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قبُحَ: دميم، عكْسه جميل. |2 - كُلُّ ما يَنْفِرُ منه الذَّوق السَّليم ويأباه العرف العام، (ويكون في القول والفعل) شائن، مهين، مُخجِل، عكسه حَسَن. |3 - (الفقه) مكروه، ما كرِه الشّرعُ اقترافَه، عكسه حَسَن.


- أقبحَ يُقبح ، إقباحًا ، فهو مُقبِح | • أقبح فلانٌ أتى بقبيح :-أقبح الرّجُلُ، - أقبحتِ المرأةُ.


- مَقابِحُ، مفرد قُبْح (على غير قياس) ومَقْبَحة: ما يُستقبح من الأخلاق، ضدّها المحاسن، ويستعمل جمعًا للقُبح على غير قياس :-من يتجاهل أعرافَ المجتمع تكثر مَقَابِحه |• المَقَابِح والممادح: مساوئ الأخلاق ومحاسنها.


- قُبْح ، جمع مَقابحُ (لغير المصدر) (على غير قياس).|1- مصدر قبُحَ. |2 - ما نفّر الذَّوقَ السَّوِيّ، وهو ضدّ الحُسن ويكون في القول والفعل والصّورة |• قُبْحًا له: دعاء عليه بالإبعاد من كلِّ خير.


- قبَّحَ يقبِّح ، تقبيحًا ، فهو مُقبِّح ، والمفعول مُقبَّح | • قبَّح الصُّورةَ صيّرها قبيحة، استهجنها، سوّأها. |• قبَّح عاملاً: نحّاه عن الخير وأبعَدَه عنه |• قبَّحَه اللهُ: دعاء عليه بالإبعاد من كلِّ خير. |• قبَّح وجهَه: قال: إنّه قبيح. |• قبَّح عليه فِعْلَه: بيّن قبحَه.


- قبُوح :مصدر قبَحَ.


- قبَحَ يَقبَح ، قَبْحًا وقُبوحًا ، فهو قابِح ، والمفعول مَقْبوح | • قبَحه اللهُ أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا :- {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ}: المبعدين عن الفوز بالجنّة.|• قبَح له وجْهَهُ: قال له: قبّحكَ اللهُ.


- تقبَّحَ يتقبَّح ، تقبُّحًا ، فهو مُتقبِّح | • تقبَّح الشَّيءُ ساء وقبُح، نفر منه الذّوق السّويّ :-تقبَّحت صورةُ الإرهاب خلال وسائل الإعلام، - تقبَّح التّدخينُ/ الإدمانُ/ السُّكر، - تقبّح سلوكُه/ لفظُه من مصاحبة رفاق السُّوء.


- قَبْح :مصدر قبَحَ.


- قُبْح ، جمع مَقابحُ (لغير المصدر) (على غير قياس).|1- مصدر قبُحَ. |2 - ما نفّر الذَّوقَ السَّوِيّ، وهو ضدّ الحُسن ويكون في القول والفعل والصّورة |• قُبْحًا له: دعاء عليه بالإبعاد من كلِّ خير.


- قبَحَ يَقبَح ، قَبْحًا وقُبوحًا ، فهو قابِح ، والمفعول مَقْبوح | • قبَحه اللهُ أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا :- {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ}: المبعدين عن الفوز بالجنّة.|• قبَح له وجْهَهُ: قال له: قبّحكَ اللهُ.


- قبُحَ يَقبُح ، قُبحًا وقَباحةً ، فهو قَبيح | • قبُح القولُ أو الفعلُ ساء؛ خرج عن الّلائق المقبول، عكْسه حسُن :-قبُح سلوكُه/ لفظُه/ تصرُّفه، - كلام قبيح.|• قبُح وجهُه: صار دميمًا، عكْسه جمُل :-منظر قبيح.


- قبَّحَ يقبِّح ، تقبيحًا ، فهو مُقبِّح ، والمفعول مُقبَّح | • قبَّح الصُّورةَ صيّرها قبيحة، استهجنها، سوّأها. |• قبَّح عاملاً: نحّاه عن الخير وأبعَدَه عنه |• قبَّحَه اللهُ: دعاء عليه بالإبعاد من كلِّ خير. |• قبَّح وجهَه: قال: إنّه قبيح. |• قبَّح عليه فِعْلَه: بيّن قبحَه.


- القبْح: نقيض الحسن. وقدقبح قباحة فهو قبيح.وقبحه الله، أي نحّاه عن الخير، فهو من المقبوحين. يقال:قبْحا له وقبحا أيضا. وأقْبح فلان: أتى بقبي ح. والاستقباح: ضدّ الاستحسان. وقبّح عليه فعله تقبيحا. والقبيح: طرف عظم المرفق. قال الشاعر: فلو كنت عيْرا كنت عيْر مذلّة ... ولو كنتكسْرا كنتكسْر قبيح


- ,أثنى,أطرى,أكرم,إستحسن,إستحلى,إستطاب,إستلذ,إمتدح,امتدح,بش,جمل,حسن,حمد,زخرف,زين,


- ,أجل,احترم,امتنع,جمل,حسن,فتن,قرظ,مدح,ملح,وسم,


- ,جمال,جمال,حلى,حسن,روعة,سحر,فضيلة,فضيلة,قسامة,ملاحة,وسامة,


- أثنى , أطرى , أكرم , إستحسن , إستحلى , إستطاب , إستلذ , إمتدح , امتدح , بش , جمل , حسن , حمد , زخرف , زين


- أجل , احترم , امتنع , جمل , حسن , فتن , قرظ , مدح , ملح , وسم


- جمال , جمال , حلى , حسن , روعة , سحر , فضيلة , فضيلة , قسامة , ملاحة , وسامة




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.