أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- قَتَعَ يَقْتَعُ قُتُوعاً: انْقَمَعَ وذَلَّ. والقَتَعُ دُودٌ حُمْرٌ تأْكل الخشب؛ قال: غَداةَ غادَرْتهُمْ قَتْلى، كأَنَّهُمُ خُشْبٌ تَقَصَّفَ في أَجْوافِها القَتَعُ الواحدة قَتَعةٌ، وقيل: القَتَعُ الأَرَضةُ، وقيل: الدُّودُ مطلقاً، ابن الأَعرابي: هي السُّرْفةُ والقَتَعَةُ والهِرْنِصانةُ والحُطَيِّطةُ والبُطَيِّطةُ واليَسْرُوعُ والعَوانةُ والطُّحْنةُ. وقاتَعه اللهُ: قاتَله وقبل: هو على البدل وليس بشيء. ويقال: قتَعه اللهُ وكاتَعهُ إِذا قاتله، وهي المُقاتَعةُ. وفي حديث الأَذان: أَنه اهْتَمَّ للصلاة كيف يَجْمَعُ لها الناس فذكِر له القُتْعُ فلم يعجبه ذلك، فسر في الحديث أَنه الشَّبُّورُ وهو البُوقُ، رويت هذه اللفظة بالباء والتاء والنون، وأَشهرها وأَكثرها النون. قال ابن الأَثير: قال الخطابي القَتَع، بتاء بنقطتين من فوق، هو دود يكون في الخشب، الواحدة قَتَعةٌ، قال: ومدار هذا الحرف على هُشَيْمٍ، وكان كثيرَ اللحن والتحريف على جَلالةِ محله في الحديث.


- ـ القِتْعُ، بالكسر: خَلِيَّةُ النَّحْلِ في غارٍ غيرِ ذي غَوْرٍ، وبالتحريك: دُودٌ حُمْرٌ تأكُلُ الخَشَبَ، الواحدةُ: بهاءٍ، أو الأَرَضَةُ. ـ والمُقاتَعَةُ: المُقاتَلَةُ. ـ والقَتَعَةُ، محركةً: الذَّليلُ. ـ وقَتَعَ، كمنَع قُتُوعاً: ذَلَّ، وهو أقْتَعُ منه.


- القِتْعُ : خَليَّةُ النَّحْل في غار غير عميق.


- قَتَعَ قَتَعَ قُتُوعًا: انقمع وذَلّ.


- القَتَعُ : الدُّودُ مطلقًا.|القَتَعُ دود حُمْرٌ تأكل الخشب . واحدتُهُ: قَتَعَةٌ.


- قَاتَعَهُ : قاتلَهُ.


- القَتَعَةُ : الذَّليل.


- 1- أقتع أذل ، جمع : قتع ، مؤنث قتعاء : « هو أقتع من فلان »


- 1- خلية النحل في كهف غير عميق


- 1- ذل وخضع


- 1- فراشة ليلية تحدث أضرارا في سوق الأشجار المثمرة


- 1- قاتعه : قاتله


- 1- قتعة : واحد القتع|2- قتعة : ذليل


- القتع: دود يكون في الخشب، الواحدةقتعة. وأنشد:غداة غادرتهمْقتْلى كأﻧﻬم ... خشْب تقصّف في أجوافها القتع




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.