المعاجم

معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قدرتية
جذر الكلمة: قدر

- قدْر الشيء: مبْلغه. وقدر الله وقدْره بمعنى، وهو في الأصل مصدر. وقال الله تعالى: " ماقدروا الله حقّقدْره " ، أي ما عظّموا الله حقّ تعظيمه. والقدر والقدْر أيضا: ما يقدّره الله عزّ وجلّ من القضاء. وأنشد الأخفش: ألا يا لقومي للنوائب والقدْر ... وللأمر يأتي المرء من حيث لا يدري ويقال: مالي عليه مقْدرة ومقْدرة ومْ قدرة، أي قدْرة. ومنه قولهم: المقْدرة تذهب الحفيظة. ورجل ذوقدْرة، أي ذو يسا ر. وقدرْت الشيء أقْدره وأقدرهقدْرا، من التقْدير. وفي الحديث: " إذا غمّ عليكم الهلال فاْقدروا له " ، أي أتمّوا ثلاثين. قال الشاعر: كلاثقلينا طامع في غنيمة ... وقدْقدر الرحمن ما هو قادر أي مقدّر. وقدرْت عليه الثوبقدْرا فانْقدر، أي جاء على المقْدار. ويقال: بين أرضك وأرض فلان ليلة وقادرة، إذا كانت ليّنة السير، مثل قاصدة ورافهة. وقدر على عيالهقدْرا، مثلقتر. وقدر على الإنسان رزقهقدْرا، مثل قتر. وقدّرْت الشيء تقْديرا. ويقال: اسْتقْدر الله خيرا. وتقدّر له الشيء، أي ﺗﻬيّأ. والاقْتدار على الشيء: القدْرة عليه. واقْتدر القوم: طبخوا في قدْ ر. يقال: أتقْتدرون أم تشتوون؟ والقدير: المطبوخ في القدْر. تقول منه:قدر واْقتدر، مثل طبخ واطّبخ. والقدْر تؤنّث، وتصغيرها قديْر بلا هاء، على غير قياس. والقدّار: الجزّار، ويقال الطبّاخ. والأقدر: القصير من الرجال. والأقْدر من الخيل: الذي يجاوز حافر رجليه حافريْ يديه. قال رجل من الأنصار: وأقْدر مشرف الصهوات ساط ... كميْت لا أحقّ ولا شئيت



الأكثر بحثاً