أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَذَعُ: الخَنى والفُحْشُ. قَذَعَه يَقْذَعُه قَذْعاً وأَقْذَعَه وأَقْذَعَ له إِقْذاعاً: رماه بالفُحْشِ وأَساء القولَ فيه. قال الأَزهري: لم أَسمع قَذَعْتُ بغير أَلف لغير الليث: وأَقْذَعَ القولَ: أَساءه. وفي الحديث: من قال في الإِسلام شعراً مُقْذِعاً فلسانه هَدَرٌ. والقَذَعُ: الفُحْشُ من الكلام الذي يَقْبُحُ ذِكْرُه. وفي الحديث: من روى هِجاءً مُقْذِعاً فهو أَحد الشاتِمَيْنِ؛ الهِجاءُ المُقْذِعُ: الذي فيه فُحْش وقَذْفٌ وسَبّ يَقْبُحُ نَشْرُه أَي أَنَّ إِثمه كإِثم قائله الأَول. وأَقْذَعَ له: أَفْحَشَ في شَتْمِه. والقَناذِعُ: الكلام القبيح؛ قال أَدهم بن أَبي الزعراء: بَني خَيْبَرِيٍّ نهْنِهُوا مِنْ قَناذِعٍ أَتَتْ مِنْ لَدَيْكُمْ، وانْظُرُوا ما شُؤُونُها ومَنْطِقٌ قَذَعٌ وقَذِيعٌ وقَذِعٌ وأَقْذَعُ: فاحِشٌ؛ قال زهير: لَيَأْتِيَنَّكَ مِنِّي مَنْطِقٌ قَذَعٌ، باقٍ كما دَنَّسَ القُبْطِيَّةَ الوَدَكُ وقال العجاج: يا أَيُّها القائِلُ قَوْلاً أَقْذَعا قيل: أَقْذَعَ نعت للقول كأَنه قال قولاً ذا قَذَع، وقيل: إِنه أَراد أَنه أَقْذَعَ في القول. وأَقْذَعَه بلسانه إِقْذاعاً: قهره بلسانه. وقَذَعَه بالعصا يَقْذَعُه قَذْعاً: ضرَبه، وقيل: هو بالدال غير معجمة، وكذلك قال الأَزهري، وقال: صوابهما بالدال المهملة. قال أَبو عمرو: قَذَعْته عن الأَمر إِذا كففته، وأَقْذَعْته إِذا شتمته، قال: وهذا هو الصحيح. قال الأَزهري: وقرأَت في نوادر الأَعراب تَقَذَّعَ له بالشرّ وتقدّع، بالذال والدال، وتقذَّع وتقدَّع إِذا استعدّ له بالشر. وفي حديث الحسن: أَنه سئل عن الرجل يعطي غيره الزكاة أَيُخْبِرُه بها؟ فقال: يريد أَن يُقْذِعَه به أَي يُسْمِعَه ما يَشُقّ عليه، فسماه قَذعاً وأَجْراه مُجْرى يَشْتُمُه ويؤذيه، ولذلك عدَّاه بغير لام. وما عليه قِذاعٌ أَي شيء؛ عن ابن الأَعرابي، والأَعرف قِزاعٌ، بالزاي.


- المُقذِّعاتُ : القاذوراتُ. يقال: رماه بالمقَذَّعات.


- تَقَذَّعَ : تكرَّهَ.|تَقَذَّعَ له بالشَّرّ: استعدَّ له


- المُقْذِعُ : الهجاءُ فيه طَعْنٌ وقُبْحٌ.


- المُقْذِعاتُ : الشتائمُ المستَقْبَحَةُ.


- القَذِيعَةُ : الشَّتْمَةُ القبيحةُ السيِّئةُ.


- القَذِيعُ من الكلام: الأَقْذَعُ.


- أَقْذَعَهُ ، وله: شَتَمَهُ بالكلام السَّيِّئُ.|أَقْذَعَهُ بلسانه: قهَرَهُ به.|أَقْذَعَهُ القولَ: أَساءَهُ.|أَقْذَعَهُ الشيءَ: صادفه قبيحًا سيِّئًا.


- قَاذَعَهُ : شاتمه بالكلام القبيح.


- الأَقْذَعُ من الكلام: القبيح السَّيِّئ. يقال: منطقٌ أَقْذَعُ.


- قَذَعَهُ قَذَعَهُ قَذْعًا: شَتَمَهُ بكلام قبيح.|قَذَعَهُ بالعِصا: ضَرَبَهُ بها.|قَذَعَهُ عن الأَمرِ: كفَّهُ ومَنَعَهُ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|-وَلَدٌ قَذِعٌ : ذُو قَذَعٍ، أَيْ فَاحِشٌ فِي كَلاَمِهِ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| قَذَعَ، يَقْذَعُ، مصدر قَذْعٌ.|1- قَذَعَهُ أَمَامَ الْمَلَإِ : شَتَمَهُ وَرَمَاهُ بِالفُحْشِ.|2- قَذَعَهُ عَنِ الأَمْرِ : مَنَعَهُ عَنْهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أقْذَعَ، يُقْذِعُ، مصدر إقْذَاعٌ.|1- أقْذعَ جَارَهُ : شَتَمَهُ وَرَماهُ بِالفُحْشِ.|2- أقْذَعَ لِصَاحِبِهِ : أساءَ القَوْلَ فِيهِ.|3- أقْذَعَ القَوْلَ : أَساءهُ.|4- أقذَعَ الرَّجُلُ : أتَى بِالفُحْشِ.


- (فعل: رباعي متعد).| قَاذَعَ، يُقَاذِعُ، مصدر مُقَاذَعَةٌ- قَاذَعَ خَصْمَهُ : شَتَمَهُ بِالكَلاَمِ القَبِيحِ.


- 1- رَمَاهُ بِالقَذِعِ : بِفُحْشِ الكَلاَمِ.|2- قَذَعُ الثَّوْبِ : وَسَخُهُ.|3- أَمْرٌ قَذَعٌ : فَاحِشٌ.


- جمع: ـات. | (فاعل من أَقْذَعَ).|1- كَلاَمٌ مُقْذِعٌ : فَاحِشٌ- هِجَاءٌ مُقْذِعٌ.|2- فَاهَ بِمُقْذِعَاتٍ لاَ قِبَلَ لَهُ بِهَا : الشَّتَائِمُ الْمُسْتَقْبَحَةُ.


- مؤ: قَذْعاءُ. |-كَلامٌ أقْذَعُ : فَاحِشٌ، قَبِيحٌ، سَيِّئٌ- مَنْطِقٌ أقْذَعُ.


- 1- « رماه بالمقذعات » : أي رماه بالشتائم والقاذورات


- 1- الأقذع من الكلام : القبيح ، السيىء ، مؤنث قذعاء


- 1- القذع من الكلام : الفاحش القبيح


- 1- القذيع من الكلام : الفاحش القبيح


- 1- أقذعه : شتمه|2- أقذع له : رماه بالفحش وأساء القول فيه|3- أقذع القول : أساءه|4- أقذع : أتىٹ بـ « القذع » ، أي الفحش ونحوه


- 1- تقذع له بالشر : استعد له به|2- تقذع : تكره


- 1- ثوبه : جعله قذرا وسخا


- 1- شتم كل منه ما الآخر أقبح الشتم


- 1- فحش وشتيمة


- 1- قذعه : شتمه بفحش|2- قذعه بالعصا : ضربه بها|3- قذعه عن الأمر منعه عنه


- ق ذ ع: (قَذَعَهُ) وَ (أَقْذَعَهُ) أَيْ رَمَاهُ بِالْفُحْشِ وَشَتَمَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «مَنْ قَالَ فِي الْإِسْلَامِ شِعْرًا (مُقْذِعًا) فَلِسَانُهُ هَدَرٌ» .


- أقذعَ / أقذعَ لـ يُقذع ، إِقْذَاعًا ، فهو مُقْذِع ، والمفعول مُقْذَع | • أقذع القولَ أساءه. |• أقذعه/ أقذع له: شتمَه بالكلام السيِّئ، أفحش في شَتْمِه.


- مُقْذِع :- اسم فاعل من أقذعَ/ أقذعَ لـ. |2 - هجاء فيه طعن وقبْح :-شِعْرٌ/ كلام مُقْذِعٌ |• رماه بالمقذعات: الفواحش.


- القذع: الخنا والفحش. قال زهير:ليأتينّك منّي منطققذع ... با ق كما دنّس القبْطيّة الودك يقال:قذعْته وأْقذعْته، إذا رميته بالفحش وشتمته. وفي الحديث: " من قال في الإسلام شعرا مقْذعا فلسانه هدر . "


- ,أجل,أكرم,بجل,عظم,فخم,مدح,


- ,إطراء,إكرام,إطراء,إكرام,احتشام,امتداح,براءة,تعظيم,تعظيم,تقريظ,تكريم,ثناء,طهارة,مديح,


- أجل , أكرم , بجل , عظم , فخم , مدح


- إطراء , إكرام , إطراء , إكرام , احتشام , امتداح , براءة , تعظيم , تعظيم , تقريظ , تكريم , ثناء , طهارة , مديح




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.