أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القُرْطُ: الشَّنْف، وقيل: الشَّنْفُ في أَعْلى الأُذن والقُرْط في أَسفلها، وقيل: القُرْط الذي يعلَّق في شحمة الأُذن، والجمع أَقْراط وقِراط وقُروط وقِرَطة. وفي الحديث: ما يمنع إِحْداكنَّ أَن تصنَع قُرْطين من فضة؛ القُرْطُ: نوع من حُلِيِّ الأُذُن معروف؛ وقَرَّطْت الجارية فتقَرَّطتْ هي؛ قال الراجز يخاطب امرأَته: قَرَّطكِ اللّه، على العَيْنَينِ، عَقَارِباً سُوداً وأَرْقَمَيْنِ وجارية مُقَرَّطة: ذات قُرْط. ويقال للدُّرّة تعلَّق في الأُذُن قُرْط، وللتُّومة من الفضة قُرْط، وللمَعاليق من الذهب قُرْط، والجمع في ذلك كله القِرَطة. والقُرْط: الثُّرَيّا. وقُرْطا النَّصْل: أُذُناه. والقَرَط: شِية (* قوله «والقرط شية» كذا بالأصل.) حسَنة في المعزى، وهو أَن يكون لها زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيها، فهي قَرْطاء، والذكر أَقْرَط مُقَرَّط، ويستحب في التيس لأَنه يكون مِئناثاً. قال ابن سيده: والقُرَطة والقِرَطة أَن يكون للمعزى أَو التَّيْس زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيه، وقد قَرِطَ قَرَطاً، وهو أَقْرَط. وقَرَّط فَرَسه اللِّجام: مَدَّ يدَه بعِنانه فجعله على قَذاله، وقيل: إِذا وضع اللِّجام وراء أُذنيه. ويقال: قَرَّط فَرَسه إِذا طرح اللِّجام في رأْسه. وفي حديث النعمان بن مقرّن: أَنه أَوصى أَصحابه يومَ نِهاوَنْد فقال: إِذا هزَزْت اللواءَ فَلْتَثِب الرجال إِلى خيولها فيُقَرِّطوها أَعِنّتها، كأَنه أَمرَهم بإِلجامها. قال ابن دريد: تَقْرِيط الفرس له موضعان: أَحدهما طَرْحُ اللجام في رأْس الفرس، والثاني إِذا مدَّ الفارس يده حتى جعلها على قَذال فرسِه وهي تُحْضِر؛ قال ابن بري وعليه قول المتنبي: فقَرِّطْها الأَعِنَّةَ راجعاتٍ وقيل: تَقْرِيطُها حَمْلُها على أَشدّ الخُضْر، وذلك أَنه إِذا اشتدَّ حُضْرها امتدَّ العِنان على أُذُنها فصار كالقُرْط. وقَرَط الكُرّاثَ وقَرَّطه: قطَّعه في القِدْرِ، وجعل ابن جِني القُرْطُم ثلاثيّاً، وقال: سُمِّي بذلك لأَنه يُقَرَّط. وقَرَّطَ عليه: أَعطاه قليلاً. والقُرْط: الصَّرْع؛ عن كراع. وقال ابن دريد: القِرْطي الصَّرْع على القَفا، والقُرْط شُعْلة النار، والقِرط شُعْلة السِّراج. وقَرَّط السراجَ إِذا نزع منه ما احترق ليُضيء. والقُراطة: ما يُقطع من أَنف السراج إِذا عشى، والقُراطة ما احترق من طَرف الفَتيلة، وقيل: بل القُراطة المصباح نفسه؛ قال ساعدة الهذلي: سَبَقْتُ بها مَعابِلَ مُرْهَفات مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراطِ (* قوله «سبقت» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس: شنفت. قال ويروى قرنت، ونسبه عن الصاغاني للمتنخل الهذلي يصف قوساً.) مُسالات: جمع مُسالة، والأَغِرَّة: جمع الغِرار، وهو الحدّ، والجمع أَقْرِطة. ابن الأَعرابي: القِراط السراج وهو الهِزْلقِ. والقِرَّاط والقِيراط من الوزن: معروف، وهو نصف دانِق، وأَصله قِرّاط بالتشديد لأَن جمعه قَراريط فأُبدل من إِحدى حرفي تضعيفه ياء على ما ذكر في دينار كما قالوا ديباج وجمعوه دَبابيج، وأَما القيراط الذي في حديث ابن عمر وأَبي هريرة في تَشْييع الجنازة فقد جاء تفسيره فيه أَنه مثل جبل أُحُد، قال ابن دريرد: أَصل القيراط من قولهم قَرَّط عليه إِذا أَعطاه قليلاً قليلاً. وفي حديث أَبي ذَرّ: ستفتحون أَرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأَهلها خيراً فإِن لهم ذِمّة ورَحِماً؛ القيراط جُزء من أَجزاء الدينار وهو نصف عُشره في أَكثر البلاد، وأَهل الشام يجعلونه جزءاً من أَربعة وعشرين، والياء فيه بدل من الراء وأَصله قِرّاط، وأَراد بالأَرض المُستفتحة مِصر، صانها اللّه تعالى، وخصها بالذكر وإِن كان القيراط مذكوراً في غيرها لأَنه كان يغلِب على أَهلها أَن يقولوا: أَعطيت فلاناً قَراريط إِذا أَسمعه ما يَكْرهه، واذهَبْ لا أُعطيك قَراريطك أَي أَسُبُّك وأُسْمِعك المكروه، قال: ولا يوجد ذلك في كلام غيرهم، ومعنى قوله فإِن لهم ذمّة ورَحِماً أَنَّ هاجَرَ أُم إسمعيل، عليهما السلام، كانت قِبْطِيّة من أَهْل مصر. والقُرْط: الذي تُعْلَفه الدوابّ وهو شبيه بالرُّطْبة وهو أَجلُّ منها وأَعظم ورَقاً. وقُرْط وقُرَيْط وقَرِيط: بطون من بني كلاب يقال لهم القُروط. وقُرط: اسم رجل من سِنْبِس. وقُرْط: قبيلة من مَهْرة بن حَيْدان. والقَرطِيّة والقُرْطِيّة: ضرْب من الإِبل ينسب إِليها؛ قال: قال ليَ القُرْطِيُّ قَوْلاً أَفهَمُهْ، إِذ عَضَّه مَضْروسُ قِدٍّ يأْلَمُهْ


- ـ القِرْطُ، بالكسر: نَوْع من الكُرَّاثِ، يُعْرَفُ بكُرَّاثِ المائِدَةِ، وبالضم: نباتٌ كالرَّطْبَةِ، إلاَّ أنه أجَلُّ منها، فارِسيَّتُهُ: الشَّبْذَرُ، وسيفُ عبدِ اللهِ بنِ الحَجَّاجِ، وشُعْلَةُ النارِ، وزُبَيْبُ الصبِيِّ، والضَّرْعُ، والشَّنْفُ، أو المُعَلَّقُ في شَحْمَةِ الأُذُنِ ـ ج: أقْراطٌ وقِراطٌ وقُرُوطٌ وقِرَطَةٌ كقِرَدَةٍ. ـ وجاريةٌ مُقَرَّطَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ: ذاتُ قُرْطٍ. ـ وذُو القُرْطِ: الوِشاحُ، سيفُ خالِدِ بنِ الوليدِ، ولَقَبُ السَّكَنِ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ أمَيَّةَ. ـ والقُرَطَةُ، كهُمَزَةٍ وعِنَبَةٍ: أن يكونَ للتَّيْسِ زَنَمَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ من أذُنَيْهِ، وقد قَرِطَ، كفرحَ، فهو أقرط. ـ وقَرَّطَ الكُرَّاثَ تَقْرِيطاً: قَطَّعَهُ في القِدْرِ، ـ كقَرَطَهُ، ـ وـ عليه: أعطاهُ قليلاً، ـ وـ الجاريةَ: ألْبَسَهَا القُرْطَ، ـ وـ الفرسَ: ألْجَمَهَا، أو جَعَلَ أعِنَّتَهَا وراء آذانِها عنْدَ طَرْحِ اللُّجُمِ، ـ وـ السِّرَاجَ: نَزَعَ منه ما احْتَرَقَ. وككتابٍ: المِصْبَاحُ، أو شُعْلَتُهُ. ـ والقُرُوطُ، بالضم: بُطُونٌ من بني كِلاَبٍ، وهُمْ إخْوَةٌ قُرْطٌ وقَرِيطٌ وقُرَيْطٌ، كقُفْلٍ وأميرٍ وزُبَيْرٍ. ـ والقَرْطِيَّةُ، وتُضَمُّ: ضَرْبٌ من الإِبِلِ. وكزُبَيْرٍ: فَرَسٌ لِكِنْدَةَ. ـ والقِيراطُ والقِرَّاطُ، بكسرهما: يَخْتَلِفُ وزْنُهُ بحسَبِ البِلادِ، فبِمَكَّةَ رُبُعُ سُدُسِ دينارٍ، وبالعراقِ نِصْفُ عُشْرِهِ. ـ والقِرْطيطُ، بالكسر: الشيء اليَسِيرُ، والداهِيَةُ، ـ كالقُرْطَانِ، بالضم، ـ والقُـرْطاط، بالكسر والضم. ـ والقَيْروطِيُّ: مَرْهَمٌ م، دَخِيلٌ. ـ والقُرْطانُ والقُرْطَاتُ، بضمهما ويُكْسَرُ الأخير، للسَّرْجِ: كالوَلِيَّةِ للرَّحْلِ. ـ والقَارِيطُ والقَراريطُ: حَبُّ التَّمْرِ الهِنْدِيِّ.


- القُرْطُ : ما يُعَلَّقُ في شَحْمَة الأُذن من دُرٍّ أَو ذهب أَو فضة أَو نحوها. والجمع : أَقْراطٌ، وقِراط، وقروط، وقِرَطة.|القُرْطُ الثُّرَيَّا.|القُرْطُ شُعْلَةُ النَّار.|القُرْطُ نبات عشبيّ حوليّ كَلئيٌّ مشهور، من الفصيلة القرنيّة؛ وهو يماثل البرسيم.| وقُرْطا النَّصْل: أُذُناه.| 31.


- القِرْطُ : نوعٌ من الكُرَّاث، يُعْرَف بـ كُرَّاث المائدة.


- قَرِطَتِ المعزى قَرِطَتِ قَرَطًا: كان لها زَنَمَتان معلَّقتان فى الأُذن.| وهو أَقرط، وهي قَرْطاءُ. والجمع : قُرْطٌ.


- القُراطَةُ : ما احترق من طرَف الفتيلة ووجب قطعُهُ ليُضِيءَ.


- القِرَاطُ : المصْباحُ.|القِرَاطُ شُعْلَتُه.|القِرَاطُ النَّارُ.


- قَرْطَمَ الشيءَ: قطعَهُ.|قَرْطَمَ الخَفَّافُ الخُفَّ: جعَلَ له قُرطُومًا.|قَرْطَمَ الشَّيءَ: رقَّعه.


- تَقَرَّطَتِ الجاريةُ: لَبِسَت القُرْطَ.


- القِيرَاطُ : معيارٌ في الوزن وفي القياس، اختلفت مقاديرُه باختلاف الأَزمنة.| وهو اليوم في الوزن أَربع قمحات، وفي وزن الذهب خاصة ثلاث قمحات.| وفي القياس جزء من أَربعة وعشرين، وهو من الفدان يساوي خمسةً وسبعين ومائةَ متر.


- قَرَّطَ الجاريةَ: أَلبسها القُرْطَ.|قَرَّطَ السِّراجَ: نزع منه ما احترق من طرف الفتيلة لتحسن إِضاءَتُه.|قَرَّطَ الكُرَّاثَ ونحوه في القِدر: قطَّعه.|قَرَّطَ فَرَسه: وضع اللِّجامَ وراءَ أُذنه عند الرَّكْضِ. يقال: قَرَّطَ الفَرَسَ عنانَهُ.|قَرَّطَ الخيلَ: حَمَلَها على أشدِّ الحُضْرِ.|قَرَّطَ عليه في الطَّلب: شَدَّد.|قَرَّطَ على فلانٍ: أَعطاه قليلاً قليلاً.|قَرَّطَ إِليه رسولاً: أَنفذه مسْتَعْجِلاً.


- (فعل: ثلاثي لازم).| قَرِطَ، يَقْرَطُ: مصدر قَرَطٌ- قَرِطَ التَّيْسُ : كَانَ لَهُ زَنَمَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ فِي أُذُنَيْهِ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| قَرَطْتُ، أَقْرُطُ، اُقْرُطْ، مصدر قَرْطٌ- قَرَطَ الكُرَّاثَ أَوِ الْخُضْرَةَ : قَطَعَهَا.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| قَرَّطْتُ، أُقَرِّطُ، قَرِّطْ، مصدر تَقْرِيطٌ.|1- قَرَّطَ الكُرَّاثَ أَوِ الْخُضْرَةَ : قَطَعَهَا.|2- قَرَّطَ الْمَرْأَةَ : أَلْبَسَهَا القُرْطَ.|3- قَرَّطَ الفَرَسَ : أَرْخَى لَهُ اللِّجَامَ وَجَعَلَهُ وَرَاءَ أُذُنِهِ عِنْدَ الرَّكْضِ.|4- قَرَّطَ السِّرَاجَ :نَزَعَ عَنْهُ مَا احْتَرَقَ مِنْ فَتِيلَتِهِ لِيُضِيءَ.|5- قَرَّطَ عَلَيْهِ : أَعْطَاهُ قَلِيلاً قَلِيلاً.|6- قَرَّطَ فِي الطَّلَبِ : شَدَّدَ، أَلَحَّ.|7- قَرَّطَ إِلَيْهِ رَسُولاً : أَرْسَلَهُ مُسْتَعْجِلاً.


- جمع: أَقْرَاطٌ. | مَا يُعَلَّقُ فِي شَحْمَةِ الأُذُنِ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ أَوْ لُؤْلُؤَةٍ وَنَحْوِهَا لِلزِّينَةِ.


- جمع: قَرَارِيطُ. | مِعْيَارٌ فِي الوَزْنِ فِي القِيَاسِ، اِخْتَلَفَتْ مَقَادِيرُهُ بِاخْتِلاَفِ الأَزْمِنَةِ وَالأَقْطَارِ، وَهُوَ يُقَدَّرُ حَالِياً بِـ : أ- قِيرَاط مِنْ ذَهَبٍ =|0.2 غِرام. ب- قِيرَاط لِقِيَاسِ الْمِسَاحَةِ|2.5 سَنتم. ج- قِيرَاطُ فَدَّانٍ = 175 مِترٍ.


- قرطيط- و قرطيطة : شيء يسير قليل


- 1- تقبض واجتمع


- 1- تقرطت المرأة : لبست « القرط » ، وهو ما يعلق في الأذن من الحلى


- 1- تيس له « زنمتان » ، أي قطعتان قطعتا من الأذن معلقتان في أذنيه


- 1- حب التمر الهندي


- 1- قرط التيس : كان له زنمتان ( : أنظر الزنمة)


- 1- قرط الخضرة أو نحوها : قطعها


- 1- قرطس : أصاب « القرطاس » ، أي الغرض والهدف


- 1- قيراط : نصف « الدانق » ، وهو سدس الدرهم|2- قيراط : ربع سدس الدينار|3- قيراط : نصف عشر الدينار|4- قيراط : جزء من أربعة وعشرين من أجزاء الشيء|5- قيراط في المساحة : عرض الإصبع


- 1- ما احترق من طرف الفتيلة


- 1- مصباح|2- شعلة المصباح|3- ما احترق من طرف الفتيلة|4- نار


- 1- نوع من « الكراث » ، وهو بقل


- 1- هي أن يكون للتيس زنمتان ( : أنظر الزنمة)


- ق ر ط: (الْقُرْطُ) الَّذِي يُعَلَّقُ فِي شَحْمَةِ الْأُذُنِ وَالْجَمْعُ (قِرَطَةٌ) بِوَزْنِ عِنَبَةٍ وَ (قِرَاطٌ) بِالْكَسْرِ كَرُمْحٍ وَرِمَاحٍ. وَ (قَرَّطَ) الْجَارِيَةَ (تَقْرِيطًا فَتَقَرَّطَتْ) هِيَ. وَ (الْقِيرَاطُ) نِصْفُ دَانِقٍ. وَأَمَّا الْقِيرَاطُ الَّذِي فِي الْحَدِيثِ فَقَدْ جَاءَ تَفْسِيرُهُ فِي أَنَّهُ مِثْلُ جَبَلِ أُحُدٍ.


- تقرَّطَ يتقرّط ، تقرُّطًا ، فهو مُتقرِّط | • تقرَّطتِ الفتاةُ لبست القُرطَ، وضعت القُرطَ في أذنيها.


- قَرْط :مصدر قرَطَ.


- قِيراط ، جمع قَرَاريطُ.|1- رُبُع سُدُس الدينار. |2 - وحدة من وحدات الوزن تساوي 200 ملليجرام، اتُّخذت معيارًا لوزن الأحجار الكريمة والفِلِزَّات النَّفيسة، ويدلّ عدد القراريط على نسبة الذَّهب في سبيكة ما، ويعبَّر عنها بعدد من الأجزاء من أصل أربعة وعشرين جُزْءًا. |3 - جُزْء من أربعة وعشرين جزءًا من الشَّيء، ومنه قيراط الأرض الذي هو جزء من أربعة وعشرين جزءًا من الفدّان، وهو يعادل مائةً وخمسة وسبعين مترًا مربّعًا :-اتّخذ مزرعة على مساحة قيراطين.


- قَرَط :مصدر قرِطَ.


- قرطمَ يقرطم ، قرطمةً ، فهو مُقرطِم ، والمفعول مُقرطَم | • قرطم الشَّيءَ قطعه من آخره :-قرطم حروفه في الكتابة: لم يُتمَّها كما ينبغي.


- أقْرَطُ ، جمع قُرْط، مؤ قَرْطاءُ، جمع مؤ قَرْطاوات وقُرْط: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قرِطَ.


- قُرط ، جمع أقْراط وأقْرِطة وقِراط وقِرَطة وقُروط.|1- ما يُعَلَّق في شحمة الأذن من ذهب أو فضة أو نحوهما :-قُرْط ماسيّ، - زيّنت أذنيها بقرطين من الذَّهب، - تحلَّت أذنا سلمى بقُرط.|2- (النبات) نبات عُشْبِيّ حَوْليّ كَلَئِيّ من الفصيلة القَرْنيّة، أو هو البَرسيم.


- قرَّطَ / قرَّطَ على يقرِّط ، تقريطًا ، فهو مُقرِّط ، والمفعول مُقرَّط | • قرَّط الفتاةَ ألبسها القُرْطَ :-قرَّطت مولودَتها، - قرّط خطيبتَه بأقراط ذهبيَّة.|• قرَّط الشّيءَ: قرَطه، قطَّعه قطعًا في القِدْر :-قرَّطت الملوخيّةَ.|• قرَّط على زوجته: أعطاها قليلاً قليلاً :-قرَّط عليه في النفقة.


- قِيراط ، جمع قَرَاريطُ.|1- ربُعُ سُدُس الدينار. |2 - وحدة من وحدات الوزن تساوي 200 ملليجرام، اتُّخذت معيارًا لوزن الأحجار الكريمة والفِلِزَّات النَّفيسة، ويدلّ عدد القراريط على نسبة الذَّهب في سبيكة ما، ويعبَّر عنها بعدد من الأجزاء من أصل أربعة وعشرين جُزْءًا. |3 - جُزْء من أربعة وعشرين جزءًا من الشَّيء، ومنه قيراط الأرض الذي هو جزء من أربعة وعشرين جزءًا من الفدان، وهو يعادل مائةً وخمسة وسبعين مترًا مربعًا :-اتّخذ مزرعة على مساحة قيراطين.


- قرَطَ يقرِط ، قَرْطًا ، فهو قارط ، والمفعول مَقْروط | • قرَط النَّباتَ قطّعه قطعًا في القِدْر :-قرَط الملوخيَّةَ.|• قرَط الثّوبَ أو الزرعَ: قصَّ ما به من طول :-قرَط البرسيمَ |• الأمور لا تُؤخذ قرطًا هكذا!: مبتورة دون معلومات كافية للحكم عليها.


- قُرْطُم :(النبات) نبات زراعيّ صِبْغِيٌّ يُسْتَعمل زهرُه تابلاً وملوِّنًا للطّعام، كما يُستخرج منه صباغ أحمر أو أصفر ويُسمَّى: العُصفُر.


- قرِطَ يَقرَط ، قَرَطًا ، فهو أَقْرَطُ | • قرِطت الأذنُ كان بها قُرْط.


- قَرَط :مصدر قرِطَ.


- قَرْط :مصدر قرَطَ.


- قُرط ، جمع أقْراط وأقْرِطة وقِراط وقِرَطة وقُروط.|1- ما يُعَلَّق في شحمة الأذن من ذهب أو فضة أو نحوهما :-قُرْط ماسيّ، - زيّنت أذنيها بقرطين من الذَّهب، - تحلَّت أذنا سلمى بقُرط.|2- (النبات) نبات عُشْبِيّ حَوْليّ كَلَئِيّ من الفصيلة القَرْنيّة، أو هو البَرسيم.


- قرَطَ يقرِط ، قَرْطًا ، فهو قارط ، والمفعول مَقْروط | • قرَط النَّباتَ قطّعه قطعًا في القِدْر :-قرَط الملوخيَّةَ.|• قرَط الثّوبَ أو الزرعَ: قصَّ ما به من طول :-قرَط البرسيمَ |• الأمور لا تُؤخذ قرطًا هكذا!: مبتورة دون معلومات كافية للحكم عليها.


- قرِطَ يَقرَط ، قَرَطًا ، فهو أَقْرَطُ | • قرِطت الأذنُ كان بها قُرْط.


- قرَّطَ / قرَّطَ على يقرِّط ، تقريطًا ، فهو مُقرِّط ، والمفعول مُقرَّط | • قرَّط الفتاةَ ألبسها القُرْطَ :-قرَّطت مولودَتها، - قرّط خطيبتَه بأقراط ذهبيَّة.|• قرَّط الشّيءَ: قرَطه، قطَّعه قطعًا في القِدْر :-قرَّطت الملوخيّةَ.|• قرَّط على زوجته: أعطاها قليلاً قليلاً :-قرَّط عليه في النفقة.


- طالقرْ : الذي يعلّق في شحمة الأذن، والجمع قرطة وقراط أيضا. والقراط أيضا: شعلة السراج ما احترق من طرف الفتيلة. وقرّطْت الجاريةفتقرّطتْ هي. ويقال:قرّط فرسه، إذا طرح اللجام في رأسه، وقرّط السراج إذا نزع منه ما احترق ليضيء. والقيراط: نصف دانق، وأصله قرّاط بالتشديد، لأنّ جمعه قراريط، فأبدل من إحدى حرفي تضعيفه ياء. والقرْطيط: الداهية. وما جاد فلان بقرْطيطة، أي بشيء يس ير. والقرْطاط بالضم: البرْدعة، وكذلك القرْطان بالنون. قال الخليل: هي الحلْس الذي يلقى تحت الرحْل.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.