أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الكَسْبُ: طَلَبُ الرِّزْقِ، وأَصلُه الجمع. كَسَبَ يَكْسِبُ كَسْباً، وتَكَسَّبَ واكْتَسَب. قال سيبويه: كَسَبَ أَصابَ، واكْتَسَب: تَصَرَّف واجْتَهَد. قال ابن جني: قولُه تعالى: لها ما كَسَبَتْ، وعليها ما اكْتَسَبَتْ؛ عَبَّر عن الحسنة بِكَسَبَتْ، وعن السيئة باكْتَسَبَتْ، لأَن معنى كَسَبَ دون معنى اكْتَسَبَ، لِـما فيه من الزيادة، وذلك أَن كَسْبَ الحسنة، بالإِضافة إِلى اكْتِسابِ السيئة، أَمْرٌ يسير ومُسْتَصْغَرٌ، وذلك لقوله، عَزَّ اسْمُه: من جاءَ بالحسنة فله عَشْرُ أَمثالها، ومن جاءَ بالسيئة فلا يُجْزَى إِلا مِثْلَها؛ أَفلا تَرى أَن الحسنةَ تَصْغُر بـإِضافتها إِلى جَزائها، ضِعْف الواحدِ إِلى العشرة؟ ولما كان جَزاءُ السيئة إِنما هو بمثلها لم تُحْتَقَرْ إِلى الجَزاءِ عنها، فعُلم بذلك قُوَّةُ فِعْلِ السيئة على فِعْلِ الحسنة، فإِذا كان فِعْل السيئة ذاهباً بصاحبه إِلى هذه الغاية البعيدة الـمُتَرامِـيَة، عُظِّمَ قَدْرُها وفُخِّمَ لفظ العبارة عنها، فقيل: لها ما كَسَبَتْ وعليها ما اكْتَسَبَتْ، فزيدَ في لفظ فِعْل السيئة، وانْتُقِصَ من لفظ فِعْل الحسنة، لما ذَكَرْنا. وقولهُ تعالى: ما أَغْنَى عنه مالُه وما كَسَبَ؛ قيل: ما كَسَبَ، هنا، ولَدُه، إِنه لَطَيِّبُ الكَسْب، والكِسْبة، والـمَكْسِـبَة، والـمَكْسَبَةِ، والكَسِـيبةِ، وكَسَبْت الرجلَ خيراً فكَسَبَ ه وأَكْسَبَه إِياه، والأُولى أَعلى؛ قال: يُعاتِـبُني في الدَّيْنِ قَوْمي، وإِنما * دُيونيَ في أَشياءَ تَكْسِـبُهم حَمْدا ويُروى: تُكْسِـبُهم، وهذا مما جاءَ على فَعَلْتُه ففَعَل، وتقول: فلانٌ يَكْسِبُ أَهلَه خَيْراً. قال أَحمد بن يحيـى، كلُّ الناس يقول: كَسَبَكَ فلانٌ خَيْراً، إِلا ابنَ الأَعرابي، فإِنه قال: أَكْسَبَكَ فلانٌ خَيْراً. وفي الحديث: أَطْيَبُ ما يأْكلُ الرجلُ من كسْبه، ووَلَدُه من كَسْبِه. قال ابن الأَثير: إِنما جَعَلَ الوَلَد كَسْباً، لأَن الوالدَ طَلَبه، وسَعَى في تحصيله؛ والكَسْبُ: الطَّلَبُ والسَّعْيُ في طَلَبِ الرزق والـمَعيشةِ؛ وأَراد بالطَّيِّب ههنا الـحَلالَ؛ ونفقةُ الوالِدَيْن واجبة على الولد إِذا كانا محتاجَيْنِ عاجِزَيْن عن السَّعْي، عند الشافعي؛ وغيرُه لا يشترط ذلك. وفي حديث خديجة: إِنك لتَصِلُ الرَّحِمَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ، وتَكْسِبُ الـمَعْدُومَ. ابن الأَثير: يقال: كَسَبْتُ زيداً مالاً، وأَكْسَبْتُ زيداً مالاً أَي أَعَنْتُه على كَسْبه، أَو جَعَلْتُه يَكْسِـبُه، فإِن كان من الأَوّل، فتُريدُ أَنك تَصِلُ إِلى كلِّ مَعْدوم وتَنالُه، فلا يَتَعَذَّرُ لبُعْدِه عليك، وإِن جعلته متعدِّياً إِلى اثنين، فتُريدُ أَنك تُعْطِـي الناس الشيءَ المعدومَ عندهم، وتُوَصِّلُه إِليهم. قال: وهذا أَوْلَى القَوْلَين، لأَنه أَشبه بما قبله، في باب التَّفَضُّل والإِنْعامِ، إِذ لا إِنْعام في أَن يَكْسِبَ هو لنفسه مالاً كان معدوماً عنده، وإِنما الإِنعام أَن يُولِـيَه غيرَه. وباب الحظِّ والسعادة في الاكتساب، غيرُ <ص:717> بابِ التفضل والإِنعام. وفي الحديث: أَنه نَهَى عن كَسْب الإِماءِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ مطلقاً في رواية أَبي هريرة، وفي رواية رافع بن خَديج مُقَيَّداً، حتى يُعْلَم من أَين هو، وفي رواية أُخرى: إِلا ما عَمِلَتْ بيدها، ووجهُ الإِطلاق أَنه كان لأَهل مكة والمدينة إِماءٌ، عليهنَّ ضَرائِبُ، يَخْدُمْنَ الناسَ ويأْخُذْنَ أَجْرَهُنَّ، ويُؤَدِّينَ ضَرائبَهن، ومن تكون مُتَبَذِّلة داخلةً خارجةً وعليها ضريبةٌ فلا يُؤْمَنُ أَن تَبْدُرَ منها زَلَّة، إِما للاستزادة في المعاش، وإِما لشَهوة تَغلِبُ، أَو لغير ذلك، والمعصومُ قليل؛ فنَهَى عن كَسْبِهنَّ مطلقاً تَنَزُّهاً عنه، هذا إِذا كان للأَمة وجهٌ معلومٌ تَكْسِبُ منه، فكيف إِذا لم يكن لها وجه معلوم؟ ورجل كَسُوبٌ وكَسَّابٌ، وتَكَسَّبَ أَي تَكَلَّف الكَسْبَ. والكَواسِبُ: الجوارحُ. وكَسابِ: اسم للذئب، وربما جاءَ في الشِّعر كُسَيباً. الأَزهري: وكَسابِ اسم كَلْبة. وفي الصحاح: كَسابِ مثل قَطامِ، اسم كلبة. ابن سيده: وكَسابِ من أَسماءِ إِناث الكلاب، وكذلك كَسْبةُ؛ قال الأَعشى: ولَزَّ كَسْبةَ أُخْرى، فَرْعُها فَهِقُ وكُسَيْبٌ: من أَسماءِ الكلاب أَيضاً، وكلُّ ذلك تَفَؤُّلٌ بالكَسْب والاكتِسابِ. وكُسَيْبٌ: اسم رجل، وقيل: هو جَدُّ العَجَّاج لأُمِّه؛ قال له بعضُ مُهاجِـيه، أُراه جريراً: يا ابْنَ كُسَيْبٍ! ما علينا مَبْذَخُ، * قد غَلَبَتْكَ كاعِبٌ تَضَمَّخُ يعني بالكاعب لَيْلى الأَخْيَلِـيَّة، لأَنها هاجتِ العَجَّاجَ فَغَلَبَتْه. والكُسْبُ: الكُنْجارَقُ، فارسيةٌ؛ وبعضُ أَهل السَّواد يُسَمِّيه الكُسْبَجَ. والكُسْبُ، بالضم: عُصارةُ الدُّهْن. قال أَبو منصور: الكُسْبُ مُعَرَّبٌ وأَصله بالفارسية كُشْبٌ، فقُلِـبَت الشين سيناً، كما قالوا سابُور، وأَصله شاه بُور أَي مَلِكُ بُور. وبُورُ: الابْنُ، بلسان الفُرْس؛ والدَّشْت أُعْرِبَ، فقيل الدَّسْتُ الصَّحْراءُ. وكَيْسَبٌ: اسم. وابنُ الأَكْسَبِ: رَجل من شعرائهم؛ وقيل: هو مَنِـيعُ بن الأَكْسَب بن الـمُجَشَّر، من بني قَطَن ابن نَهْشَل.


- : (كَسَبَه، يَكْسِبُهُ، كَسْباً) بِالْفَتْح، (وكِسْباً) بِالْكَسْرِ، (وتَكَسَّبَ، واكْتَسَبَ: طَلَبَ الرِّزْفَ) . وأَصلُهُ الجَمع، (أَو كَسَبَ: أَصابَ، واكْتَسَبَ تَصرَّفَ، واجْتَهَدَ) ، قَالَه سِيبَوَيْهِ. (وكَسَبَهُ: جَمَعَه) على أَصْلِ مَعْنَاهُ. فِي لِسَان الْعَرَب: قَالَ ابْنُ جِنّي: قولُه تعالَى: {لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} (الْبَقَرَة: 286) ، عَبَّرَ عَن الحَسَنةِ بكسبت، وَعَن السَّيِّئةِ باكْتَسَبَتْ؛ لأَنّ معنى كَسَبَ دون معنى اكْتَسَبَ، لِما فِيهِ من الزِّيَادة، وذالك لاِءَنّ كَسْبَ الحَسَنَة، بالإِضافَة إِلى اكْتساب السَّيئة، أَمرٌ يَسيرٌ ومستَصْغَر، وَذَلِكَ لقَوْله عزَّ وجَلَّ: {مَن جَآء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَآء بِالسَّيّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا} (الْأَنْعَام: 160) ، أَفَلا تَرى أَنّ الحسَنَةَ تَصغُرُ بإِضافتها إِلى جزائها، ضِعْفَ الْوَاحِدَة إِلى العَشَرة؟ ولمّا كَانَ جَزاءُ السَّيئة إِنّمَا هُوَ بمثلِها، لم تُحْتَقرْ إِلى الجزاءِ عَنْهَا، فعُلِمَ بذالك قُوّةُ فِعلِ السَّيْئة على فعل الحسنةِ؛ فإِذا كَانَ فعلُ السَّيِّئة ذَاهِبًا بِصَاحِبِهِ إِلى هاذه الغايةِ المترامية، عُظِّمَ قَدْرُهَا وفُخِّمَ لفظُ الْعبارَة عَنْهَا، فَقيل: {لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} ، فزِيدَ فِي لفظ السَّيّئة، وانْتُقِصَ من لفظ فعل الْحَسَنَة لِمَا ذَكَرْنا. وَفِي الأَساس: وَمن الْمجَاز: كَسَبَ خَيْراً، واكْتَسَب شرّاً. (و) كَسَبَ (فُلاَناً) خَيْراً و (مَالا، كأَكْسَبَهُ إِيّاهُ) ، والأَوَّلُ أَعْلَى. (فكَسَبَهُ هُوَ) ، قَالَ: يُعاتِبُنِي فِي الدَّيْنِ قَوْمِي وإِنَّما دُيُونِيَ فِي أَشْيَاءَ تَكْسِبُهُم حَمْدَا ويُرْوَى: تُكْسِبُهم، وهاذا ممّا جاءَ على فَعَلْتُهُ ففَعَل. وَمن الْمجَاز: تقولُ: فلانٌ يَكْسِبُ أَهْلَهُ خيرا. قَالَ أَحمدُ بْنُ يَحْيى: كلُّ النّاس يقولُ: كَسَبَك فلانٌ خيرا إِلاّ ابْنَ الأَعرابيّ فإِنّه قَالَ: أَكْسَبَكَ فُلانٌ خَيْراً. وَفِي حَدِيث خَدِيجة: (إِنَّك لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ، وتَكْسِبُ المَعْدومَ) . قَالَ ابْنُ الأَثِيرِ: يُقال: كسَبْتُ مَالا، وكَسَبْتُ زَيْداً مَالا، وأَكسَبْتُ زيدا مَالا، أَي: أَعَنْتُهُ على كَسْبِه، أَو جعَلْتُه يَكْسِبُهُ فإِن كَانَ من الأَوّل، فتريدُ أَنّك تَصِلُ إِلى كُلّ معدومٍ وتنالُهُ، فَلَا يَتعذَّرُ لِبُعْدِه عَلَيْك، وإِن جَعَلْتَهُ متعدِّياً إِلى اثْنَيْنِ، فتُرِيدُ أَنَّك تُعْطِي النّاسَ الشَّيْءَ المعدومَ عِنْدَهُم، وتُوَصِّلُهُ إِليهم، قَالَ: وهاذا أَوْلَى القولَيْنِ؛ لأَنَّه أَشبَهُ بِمَا قَبْلَهُ فِي بَاب التَّفَضُّل والإِنعام، إِذْ لَا إِنْعَامَ فِي أَن يَكسِبَ هُوَ لنَفسِهِ مَالا كَانَ مَعْدُوما عندَه، وإِنّما الإِنعامُ أَنْ يُولِيَهُ غَيْرَهُ، وبابُ الحظّ والسّعادة فِي الاكْتِساب غيرُ بَاب التَّفَضُّل والإِنعام. وَقَالَ شَيخنَا: كَسَبَ يَجِيءُ لَازِما ومتعدّياً، وأَنكر الفَرّاءُ وغيرُهُ (أَكْسَبُه) . فِي المتعدِّي؛ وأَنشدَ ابْنُ الأَعْرَابي: فأَكْسَبَنِي مَالا وأَكْسَبْتُه حَمْدَا فعدّاهُ لمفعولَيْنِ وكَسَبَ يتعدَّى لواحِدٍ، وأَكْسَبَ لاثْنَيْنِ. وَقيل: كُلُّ مِنْهُمَا يتعدَّى لمفعولَيْنِ، كَمَا جزَمَ بِهِ ابْنُ الأَعْرَابيِّ، وَهُوَ الَّذِي صرّحَ بِهِ المُصَنِّفُ، وغيرُهُ، انْتهى. (و) يُقال: (فُلانٌ طَيِّبُ المَكْسَبِ) ، كمَقْعَدٍ، (والمَكْسِبُ) ، كمَجْلِس؛ كِلاَهُمَا عَن الفَرّاءِ، (والمَكْسِبَةِ كالمَغْفِرَة، والكِسْبَةِ، بِالْكَسْرِ) ، والكَسِيبَة، زَاده ابْنُ مَنْظُورٍ: (أَيْ: طَيِّبُ الكَسْبِ) . (ورَجُلٌ كَسُوبٌ) كصَبُورٍ، (وكَسَّابٌ) كَشَدَّادٍ: كَثِيرُ الكَسْبِ. (و) الكَسُّوبُ، (كالتَّنُّورِ: نَبْتٌ) يُشْبِه العُصْفُرَ، لَهُ قُرْطُمٌ، نَقله الصّاغانيّ. (و) الكَسُّوبُ: (الشَّيءُ) ، وَفِي نُسْخَة: ومَا لَهُ كَسُّوبٌ: شَيْءٌ، يُقَال: مَا تَرَك كَسُّوباً وَلَا لَسُّوباً، أَي: شَيْئا. (وكَسَابِ، كقَطَامِ: الذِّئْبُ) ، ورُبَّمَا جاءَ فِي الشِّعر كُسَيْباً. ومثلُهُ فِي لِسَان الْعَرَب. وَفِي الصَّحاح: اسمُ كَلْبَةٍ. (وكَسْبَةُ: من أَسْماءِ إِناثِ الكِلابِ) ككَسَابِ؛ قَالَه ابْنُ سِيدَهْ. قَالَ الأَعْشَى: ولَزَّ كَسْبَةَ أُخْرَى فَرْغُها فَهِقُ (و) كَسْبَةُ: (ة بنَسَفَ) . (و) كُسَيْبٌ، (كزُبَيْرٍ) : اسْمٌ (لذُكُورِهَا) ، أَي: الكِلابِ، وربّما جاءَ ذالك فِي الشِّعْر. قَالَ ابنُ مَنْظُور: وكُلُّ ذالك تفاؤُلٌ بِالْكَسْبِ والاكتساب. (و) كُسَيْبٌ: (اسْمُ) رجل. وَقيل: هُوَ جَدُّ العَجّاج لاِمِّه، قَالَ لَهُ بعض مُهاجِيهِ، أُراه جَريراً: يَا ابْنَ كُسَيْبٍ مَا عَلَيْنَا مَبْذَخُ قَدْ غَلَبَتْكَ كاعِبٌ تَضَمَّخُ يَعْنِي بالكاعِبِ لَيْلَى الأَخْيَلِيَّةَ، لأَنّها هاجَتِ العَجّاج فغَلَبَتْهُ. (و) قد يكونُ (ابْنُ الكُسَيْبِ: ولَدَ الزِّنَا) وَبِه يُفَسَّرُ الشِّعْرُ الْمَذْكُور. (والكُسْبُ، بالضَّمِّ) : الكُنْجارَقُ فارِسيّة. وبعضُ أَهْلِ السَّوَادِ يُسَمِّيهِ الكُسْبَجَ. والكُسْبُ بالضمِّ: (عُصارَةُ الدُّهْنِ) ، قَالَ أَبُو مَنْصُور: وأَصلُه بالفارِسِيّة: (كُشْبْ) ، فَقُلِبَت الشِّينُ سِيناً، كَمَا قَالُوا: سابُور، وأَصلُه شَاهْ بُور، أَي: ابْن المَلِكِ. (وكَيْسَبٌ) ، كصَيْقَلٍ: (اسمٌ. و: ة بَين الرَّيِّ وخُوَارِهَا) ، بالضَّمّ. (وَمَنِيعُ بْنُ الأَكْسَبِ) بْنِ المُجَشَّرِ (شاعِرٌ) من بني قَطَنِ بْنِ نَهْشَلٍ. (والكَواسبُ: الجَوَارِحُ) من الإِنسان والطَّيْر. (وأَبو كاسِبٍ) : كُنْيَةُ (الذِّئْبِ) . (وسَمَّوْا كاسِباً وكَيْسَبَةَ) وكَيْسَباً وكُسَيْبَة. وممّا بَقِي عَلَيْهِ: تَكسَّبَ، أَي: تكلَّفَ الكَسْبَ، وأَصل الكَسْبِ الطَّلَبُ والسَّعْيُ فِي طلبِ الرِّزْق والمَعِيشةِ. وَفِي الحَدِيث: (أَطْيَبُ مَا أَكَلَ الرَّجُلُ من كَسْبِهِ، ووَلَدُهُ من كَسْبِهِ) . وَفِي حديثٍ آخَرَ: (نَهَى عَن كَسْبِ الإِمَاءِ) . وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز: {مَآ أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ} (المسد: 2) ، قِيلَ: مَا كَسَبَ، هُنَا، وَلَدُهُ. والكِسْبُ، بِالْكَسْرِ: لغةٌ فِي الكَسْبِ، بِالْفَتْح، نَقله الصّاغانيُّ. 6


- أْكْسَبَ فلانًا مالاً أَو علمًا: أَعانه على كسبه، أَو جعله يكسِبه.


- المَكْسَبُ : ما يُكْسب. والجمع : مَكاسبُ.


- الكُسْبُ : عُصارةُ الدُّهن.|الكُسْبُ ثُفْلُ بُزور القطن والكَتَّان والسمسم بعد عصرها .| الكُسْبُ (وانظر: الكزب) .


- الكَسْبُ : ما اكْتُسِبَ. يقال: فلان طيِّب الكَسْب.


- اكْتَسَبَ : تصرَّف واجتهد.|اكْتَسَبَ المالَ: رَبِحَهُ.|اكْتَسَبَ الإثمَ: تحمَّلهُ.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 286لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتِسَبَتْ) ) .


- كَسَبَ لأهله كَسَبَ كَسْبًا: طلب الرزقَ والمعيشة لهم.|كَسَبَ الشيءَ: جمعه.|كَسَبَ المالَ كَسْبًا، وكِسْبًا: رَبحَه فهو كاسب. والجمع : كَسَبَةٌ.| وهو كَسَّاب، وكَسُوبٌ.|كَسَبَ الإِثمَ: تحمَّله.، وفي التنزيل العزيز: النساء آية 112وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا) ) .|كَسَبَ فلانًا مالاً أَو علمًا أَو غير ذلك: أَناله.


- تَكَسَّبَ : تكلَّفَ الكَسْبَ.|تَكَسَّبَ المالَ: رَبِحَهُ. يقال: هو يتكسَّبُ من الشِّعر.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| كَسَبْتُ، أَكْسِبُ، اِكْسِبْ، مصدر كَسْبٌ، كِسْبٌ.|1- كَسَبَ أَرْبَاحاً مِنْ تِجَارَتِهِ : غَنِمَ، حَصَلَ عَلَى.|2.كَسَبَ مَالاً : رَبِحَهُ- يَكْسِبُ أَمْوَالاً بِعَرَقِ جَبِينِهِ :-يَكْسِبُ الكَثِيرَ فِي لُعْبَةٍ وَيَخْسِرُهُ فِي لُعْبَةٍ. (أ. أمين).|3- كَسَبَ لِأَهْلِهِ : طَلَبَ الْمَعِيشَةَ لَهُمْ.|4- يَكْسِبُ العِلْمَ فيِ كُلِّ آنٍ : يَطْلُبُهُ.|5- كَسَبَهُ مَالاً وَفِيراً : أَنَالَهُ إِيَّاهُ.|6- كَسَبَ الدَّعْوَى أَمَامَ الْمَحْكَمَةِ : رَبِحَهَا بِحَقٍّ.|7- كَسَبَ وَلاَءهُ بِالمَالِ : اِشْتَرَاهُ.|8- كَسَبَ الإِثْمَ : تَحَمَّلَهُ. النساء آية 112وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أو إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَد احْتَمَلَ بُهْتَاناً (قرآن).


- (فعل: خماسي لازم متعد).| اِكْتَسَبتُ، أكْتَسِبُ، اِكْتَسِبْ، مصدر اِكْتِسَابٌ.|1- اِكْتَسَبَ مَالاً :رَبِحَهُ.|2- اِكْتَسَبَ عِلْماً : طَلَبَهُ.|3- اِكْتَسَبَ الرَّجُلُ :تَصَرَّفَ، اجْتَهَدَ.|4- اِكْتَسَبَ الإثْمَ : تَحَمَّلَهُ. البقرة آية 286 لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا ما اكْتَسَبَتْ (قرآنَ).


- (فعل: خماسي لازم متعد).| تَكَسَّبْتُ، أَتَكَسَّبُ، تَكَسَّبْ، مصدر تَكَسُّبٌ- تَكَسَّبَ التَّاجِرُ : طَلَبَ الرِّزْقَ.|2- تَكَسَّبَ الْمالَ أَوالعِلْمَ : رَبِحَهُ، طَلَبَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَكْسَبْتُ، أُكْسِبُ، أَكْسِبْ، مصدر إكْسَابٌ.|1- أَكْسَبَهُ مَالاً حَلالاً : جَعَلَهُ يَرْبَحُهُ.|2- أَكْسَبَهُ مَعارِفَ جَديدَةً : عَلَّمَهُ، أَنالَهُ إِيَّاها.|3- أَكْسَبَتْهُ التَّجْرِبَةُ سَداداً في الرَّأْيِ : جَعَلَتْهُ يَحْصُلُ على رَأْيٍ سَديدٍ.


- (فعل: رباعي متعد).| كَسَّبْتُ، أُكَسِّبُ،كَسِّبْ، مصدر تَكْسِيبٌ.|1- كَسَّبَهُ مَالاً وَفِيراً : أَنَالَهُ إِيَّاهُ- كَسَّبَهُ عِلْماً.|2- كَسَّبَهُ حَقّاً مَشْرُوعاً : جَعَلَهُ يَتَمَتَّعُ بِحَقٍّ مَشْرُوعٍ.


- (مصدر اِكْتَسَبَ).|-اِكْتِسَابُ الْمَالِ : رِبْحُهُ.


- (مصدر أَكْسَبَ).|-أرَادَ إكْسَابَهُ مَالاً كَثِيراً : جَعْلُهُ يَكْسِبُهُ.


- (مصدر تَكَسَّبَ).|1- تَكَسُّبُ التَّاجِرِ : طَلَبُهُ الرِّزْقَ.|2- يُفَضَّلُ التَّكَسُّبَ فِي الْمَاشِيَةِ : البَيْعُ وَالشِّرَاءُ فِيهَا بِقَصْدِ الرِّبْحِ|3- تَكَسُّبُ العِلْمِ : طَلَبُهُ.


- (مصدر كَسَبَ).|-كَسْبُ العَامِلِ :مَا اكْتُسِبَ مِنْ عَمَلٍ أَوْ جُهْدٍ- رَجُلٌ طَيِّبُ الكَسْبِ.


- (مصدر كَسَّبَ).|1- تَكْسيبُهُ مالاً :جَعْلُهُ يَكْسِبُهُ.|2- تَكْسيبُهُ حَقّاً : جَعْلُهُ يَتَمَتَّعُ بِهِ.


- (مفرد كَاسِبَة).|-كَوَاسِبُ الإِنْسَانِ أَوِ الطَّيْرِ : جَوَارِحُهُ.


- جمع: ـات. | (مفعول من اِكْتَسَبَ).|1- حَقٌّ مُكْتَسَبٌ : حَقٌّ تَمَّ تَحْصِيلُهُ عَنْ طَرِيقِ العَمَلِ- حُقُوقٌ مُكْتَسَبَةٌ.|2- صِنَاعَةٌ مُكْتَسَبَةٌ : أَيْ صِنَاعَةٌ لَيْسَتْ أَصْلِيَّةً، تَمَّ تَعَلُّمُهَا بِالْمُمَارَسَةِ.


- جمع: كَوَاسِبُ. | (فاعل من كَسَبَ).|1- كَاسِبٌ لِمَعَاشِهِ : مُحَصِّلٌ، مُوَفِّرٌ.|2- كَوَاسِبُ الإِنْسَانِ أَوِ الطَّيْرِ : جَوَارِحُهُ.


- جمع: مَكَاسِبُ. |-حَصَلَ عَلَى مَكْسَبٍ كَبِيرٍ : عَلَى رِبْحٍ، فَائِدَةٍ- مَكَاسِبُهُ كَثِيرَةٌ مِنْ عَمَلِهِ وَجُهْدِهِ.


- جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ كَسَّابٌ : كَثِيرُ الكَسْبِ.


- يَعِيشُ مِنْ كِسْبَتِهِ : أَيْ مِمَّا اكْتُسِبَ.


- 1- إستكسبه : جعله يكتسب


- 1- إكتسب المال : ربحه|2- إكتسب : إجتهد في عمله وتصرفه|3- إكتسب الإثم : أو الذنب : تحمل مسؤوليته


- 1- أعضاء الجسد من الطير والإنسان


- 1- أكسبه مالا أو علما : أناله إياه


- 1- تكسب : تكلف الكسب|2- تكسب : طلب الرزق|3- تكسب المال : ربحه|4- تكسبه : جعله يكتسب


- 1- كاسب : رابح|2- كاسب من يعمل طالبا المعيشة


- 1- كثير الكسب


- 1- كسب الشيء : جمعه|2- كسب : مالا أو علما : طلبه وربحه|3- كسب : لأهله : طلب المعيشة لهم|4- كسبه علما أو مالا : أناله إياه|5- كسب الإثم : تحمله


- 1- كسبه مالا أو علما : أناله إياه


- 1- ما اكتسب ، ربح


- 1- ما يكسب ، ربح ، جمع : مكاسب


- 1- مصدر كسب|2- ما اكتسب ، ربح


- ك س ب: (الْكَسْبُ) طَلَبُ الرِّزْقَ وَأَصْلُهُ الْجَمْعُ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَ (كَسَبَ) وَ (اكْتَسَبَ) بِمَعْنًى. وَفُلَانٌ طَيِّبُ الْكَسْبِ وَ (الْمَكْسِبَةِ) بِكَسْرِ السِّينِ وَ (الْكِسْبَةِ) بِكَسْرِ الْكَافِ كُلُّهُ بِمَعْنًى. وَ (كَسَبْتُ) أَهْلِي خَيْرًا. وَ (كَسَبْتُهُ) مَالًا (فَكَسَبَهُ) ، وَهَذَا مِمَّا جَاءَ عَلَى (فَعَلْتُهُ) فَفَعَلَ. (الْكَوَاسِبُ) الْجَوَارِحُ. وَ (تَكَسَّبَ) تَكَلَّفَ الْكَسْبَ. وَ (الْكُسْبُ) بِالضَّمِّ عُصَارَةُ الدُّهْنِ.


- تكسَّبَ / تكسَّبَ لـ يتكسَّب ، تكسُّبًا ، فهو مُتكسِّب ، والمفعول مُتكسَّب له | • تكسَّب الشَّخصُ |1 - طلَب الرِّزْقَ وتأمين المال :-يتكسَّب من الشِّعْر، - يحاول أن يتكسَّب بأيَّة وسيلة.|2- تكلَّف الكَسْب. |• تكسَّب لأهله: كسب لهم؛ طلب الرزقَ والمعيشةَ لهم.


- أكسبَ يُكسب ، إكسابًا ، فهو مُكْسِب ، والمفعول مُكْسَب | • أكسب الأستاذُ تلميذَه العلمَ أعانه على كَسْبه أو جعله يكسِبه :-أكسبته مآثرَه مجدًا: أعطته، - يُكسِب التطعيمُ الجسم مناعة ضِدّ المرض، - حياة الجنديّة أكسبت المجنَّدين خشونة، - الصمت يُكْسب أهلَه المحبّة.


- كُسْب :كُزب؛ ما يتبقى من بزور القطن والكَتّان والسِّمسم وغيرها بعد عصرها، ويستعمل علفًا أو سمادًا.


- اكتسبَ / اكتسبَ لـ يكتسب ، اكتسابًا ، فهو مُكتسِب ، والمفعول مُكتسَب (للمتعدِّي) | • اكتسب الشَّخصُ عمِل وتصرّف واجتهد :- {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا} .|• اكتسب المالَ ونحوَه: جمعه، تحصّل عليه وربحه :-اكتسب ملكيّة: صار مالكًا بالشّراء أو بالميراث، - تكتسب المهارةُ بالخبرة، - اكتسب تقديرَ مُحيطه: جذبهم إليه بصفاته وسلوكه، - اكتسب عِلْمًا: طلبه وحصل عليه، - اكتسب اللّونُ صِبغةً زرقاء |• اكتسب الرِّزقَ بعرق جبينه، - اكتسب شهرةً وصيتًا، - خبرة مُكْتَسَبة، - مناعة مُكْتَسَبة: لم يكن لها وجود عند الولادة، بل ظهرت فيما بعد من نشوء أجسام مضادّة تجاوبًا مع مولد مضادّ كما في التطعيم ونقل الأجسام المضادّة من الأم إلى الجنين. |• اكتسب الإثمَ: تحمَّله :- {لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} .|• اكتسب لأهله: كسَب لهم؛ طلب الرزقَ والمعيشةَ لهم.


- مُكْسِب ، جمع مُكسِبات: اسم فاعل من أكسبَ. |• مُكْسِبات الطَّعم: موادّ صناعيّة تُضاف إلى الأطعمة والمشروبات؛ لتُكسبها طعمًا جديدًا شهيًّا.


- كسَّبَ يكسِّب ، تَكْسيبًا ، فهو مُكسِّب ، والمفعول مُكسَّب | • كسَّبه مالاً كثيرًا جعله يكسبه.


- مَكْسَب / مَكْسِب ، جمع مَكاسِبُ.|1- ما يتحصَّل عليه الإنسانُ من مال أو علم أو جاه :-لا يعلم حدودَ مكاسبه، - مكاسِب غير مشروعة، - ولا أنا راضٍ إن توالت مكاسبي ... إذا لم تكن بالعِزِّ تلك المكاسب.|2- (التجارة) فرق بين الدخل من جهة، والمصاريف من جهة أخرى.


- كسَبَ / كسَبَ لـ يَكسِب ، كَسْبًا ، فهو كاسِب ، والمفعول مَكْسوب (للمتعدِّي) | • كسَب رزقَه نالَه وربِحه |• كسب عطفَ فلان/ كسب وُدَّ فلان/ كسب حبّ فلان: ربحه، - كسب لقمةَ عيشه بعرق جبينه. |• كسَب معلوماتٍ كثيرة من المطالعة: حصَل عليها وجمعها :-كسب مؤيِّدين لقضيّته:-? يكسِب كُلَّ شيء: يكتسحه. |• كسَب إثمًا: فعله، تحمَّله :- {وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا} - {مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً} .|• كسَب لأهله: طلب الرِّزقَ والمعيشةَ لهم :-بذل جهدًا كبيرًا ليكسب لأهله.


- اكتساب :- مصدر اكتسبَ/ اكتسبَ لـ |• اكتساب الملكيّة: تملُّك عقار. |2 - (علوم النفس) زيادة أفكار الفرد أو معلوماته، أو تعلمه أنماطًا جديدة للاستجابة، وتغير أنماط استجاباته القديمة.


- مُكتسَب :- اسم مفعول من اكتسبَ/ اكتسبَ لـ. |2 - متعلَّم أثناء حياة الفرد. |• معرفة مكتسبة: معرفة النَّفس بالعالم الخارجيّ، وتأتينا من مصدرين: الحدْس والتَّجريد.


- كَسْب :- مصدر كسَبَ/ كسَبَ لـ |• طيِّب الكَسْب. |2 - دخْل :-كَسْب العمل، - ضريبة كَسْب العمل، - كان كسبُه وفيرًا هذا العام |• الكسْب المشروع. |3 - خبرة ومعرفة :-كسب المعرفة يتطلّب مثابرة وجهدًا.|4 - توفير :-كَسْب في الوقت.


- كَسْب :- مصدر كسَبَ/ كسَبَ لـ |• طيِّب الكَسْب. |2 - دخْل :-كَسْب العمل، - ضريبة كَسْب العمل، - كان كسبُه وفيرًا هذا العام |• الكسْب المشروع. |3 - خبرة ومعرفة :-كسب المعرفة يتطلّب مثابرة وجهدًا.|4 - توفير :-كَسْب في الوقت.


- كُسْب :كُزب؛ ما يتبقى من بزور القطن والكَتّان والسِّمسم وغيرها بعد عصرها، ويستعمل علفًا أو سمادًا.


- كسَبَ / كسَبَ لـ يَكسِب ، كَسْبًا ، فهو كاسِب ، والمفعول مَكْسوب (للمتعدِّي) | • كسَب رزقَه نالَه وربِحه |• كسب عطفَ فلان/ كسب وُدَّ فلان/ كسب حبّ فلان: ربحه، - كسب لقمةَ عيشه بعرق جبينه. |• كسَب معلوماتٍ كثيرة من المطالعة: حصَل عليها وجمعها :-كسب مؤيِّدين لقضيّته:-? يكسِب كُلَّ شيء: يكتسحه. |• كسَب إثمًا: فعله، تحمَّله :- {وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا} - {مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً} .|• كسَب لأهله: طلب الرِّزقَ والمعيشةَ لهم :-بذل جهدًا كبيرًا ليكسب لأهله.


- كسَّبَ يكسِّب ، تَكْسيبًا ، فهو مُكسِّب ، والمفعول مُكسَّب | • كسَّبه مالاً كثيرًا جعله يكسبه.


- الكسبْ: طلب الرزق. وأصله الجمع، تقول منه:كسبْت شيئا واكتسبْته بمعنى. وفلان طيّب الكسْب، وطيّب المكسبة وطيّب الكسْبة. وكسبْت أهلي خيْرا، وكسبْت الرجل مالا فكسبه. وهذا ممّا جاء علىفعلْتهففعل. والكواسب: الجوارح. وتكسّب، أي تكلّف الكسْب. والكسْب بالضم: عصارة الدهْن.


- ,إخفاق,إضاعة,إعواز,إكداء,إسراف,إضاعة,إضافة,إعواز,افتقار,بعزقة,بيع,تبدير,تبديد,خسارة,خسران,


- ,أخسره,خسر,


- ,أخفق,أضاع,خسر,ضيع,فقد,وصل,


- ,أخفق,أضاع,إنهزم,انكسر,باع,بدد,بذر,بعزق,تخاذل,تقاعس,تكاسل,خاب,خسر,رسب,ضيع,


- earned


- he earned




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.