أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّحُّ والسُّحُوحُ: هما سِمَنُ الشاةِ. سَحَتِ الشاةُ والبقرة تَسِحُّ سَحّاً وسُحُوحاً وسُحُوحةً إِذا سمنت غاية السِّمَن؛ قيل: سَمِنَتْ ولم تَنْتَهِ الغايةَ؛ وقال: اللحياني سَحَّتْ تَسُحُّ، بضم السين؛ وقال أَبو مَعَدٍّ الكِلابيُّ: مهزولٌ ثم مُنْقٍ إِذا سَمِنَ قليلاً ثم شَنُونٌ ثم سَمِينٌ ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّمٌ، وهو الذي انتهى سِمَناً؛ وشاة ساحَّةٌ وساحٌّ، بغير هاء، الأَخيرة على النسب. قال الأَزهري: قال الخليل هذا مما يُحتج به أَنه قول العرب فلا نَبْتَدِعُ فيه شيئاً. وغنمٌ سِحاحٌ وسُحاحٌ: سِمانٌ، الأَخيرة من الجمع العزيز كظُؤَارٍ ورُخالٍ؛ وكذا روي بيت ابن هَرْمة: وبَصَّرْتَني، بعدَ خَبْطِ الغَشُومِ، هذي العِجافَ، وهذي السِّحاحا والسِّحَاحُ والسُّحاحُ، بالكسر والضم، وقد قيل: شاةٌ سُحاحٌ أَيضاً، حكاها ثعلب. وفي حديث الزبير: والدنيا أَهْوَنُ عَلَيَّ من مِنْحَةٍ ساحَّةٍ أَي شاة ممتلئة سِمَناً، ويروى: سَحْساحة، وهو بمعناه؛ ولحمٌ ساحٌّ؛ قال الأَصمعي: كأَنه من سِمَنِه يَصُبُّ الوَدَكَ. وفي حديث ابن عباس: مررتُ على جزورٍ ساحٍّ أَي سمينة؛ وحديث ابن مسعود: يَلْقَى شيطانُ المؤمن شيطانَ الكافر شاحباً أَغْبَر مَهْزُولاً وهذا ساحٌّ أَي سمين؛ يعني شيطان الكافر. وسحابة سَحُوحٌ، وسَحَّ الدَّمْعُ والمطرُ والماءُ يَسُحُّ سَحّاً وسُحُوحاً أَي سال من فوق واشتدَّ انصبابُه. وساحَ يَسِيحُ سَيْحاً إِذا جَرَى على وجه الأَرض. وعينٌ سَحْساحة: كثيرة الصب للدُّموع. ومطر سَحْسَحٌ وسَحْساحٌ: شديد يَسُحُّ جدّاً يَقْشِرُ وجهَ الأَرض. وتَسَحْسَحَ الماءُ والشيءُ: سال. وانْسَحَّ إِبطُ البعير عَرَقاً، فهو مُنْسَحُّ أَي انْصَبَّ. وفي الحديث: يمينُ الله سَحَّاءُ لا يَغِيضُها شيءٌ الليلَ والنهارً أَي دائمة الصَّبِّ والهَطْلِ بالعطاء. يقال: سَحَّ يَسُحُّ سَحّاً، فهو ساحٌّ، والمؤنثة سَحَّاءُ، وهي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ لها، كهَطْلاء؛ وفي رواية: يَمِينُ الله ملأَى سَحّاً، بالتنوين على المصدر، واليمين ههنا كناية عن محل عطائه ووصفها بالامتلاء لكثرة منافعها، فجعلها كالعين الثَّرَّةِ لا يَغِيضُها الاستقاءُ ولا ينقُصُها الامْتِياحُ، وخَصَّ اليمين لأَنها في الأَكثر مَظِنَّة للعطاء على طريق المجاز والاتساعِ، والليلَ والنهار منصوبان على الظرف. وفي حديث أَبي بكر أَنه قال لأُسامة حين أَنْفَدَ جَيْشَه إِلى الشام: أَغِرْ عليهم غارَةً سَحَّاءَ أَي تَسُحُّ عليهم البَلاءَ دَفْعَةً من غير تَلَبُّثٍ. وفرس مِسَحٌّ، بكسر الميم: جَوادٌ سريع كأَنه يَصُبُّ الجَرْيَ صَبّاً، شُبِّه بالمطر في سرعة انصبابه. وسَحَّ الماءَ وغيره يَسُحُّه سَحّاً: صَبَّه صَبّاً متتابعاً كثيراً؛ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ: ورُبَّةَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فيها، كسَحِّ الخَزْرَجِيِّ جَرِيمَ تَمْرِ معناه أَي صَبَبْتُ على أَعدائي كَصَبِّ الخَزْرَجِيِّ جريم التمر، وهو النوى. وحَلِفٌ سَحٌّ: مُنْصَبٌّ متتابع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لو نَحَرَتْ في بيتها عَشْرَ جُزُرْ، لأَصْبَحَتْ من لَحْمِهِنَّ تَعْتَذِرْ، بِحَلِفٍ سَحٍّ ودَمْعٍ مُنْهَمِرْ وسَحَّ الماءُ سَحّاً: مَرَّ على وجه الأَرض. وطعنة مُسَحْسِحةٌ: سائلة؛ وأَنشد: مُسَحْسِحةٌ تَعْلُو ظُهورَ الأَنامِلِ الأَزهري: الفراء قال: هو السَّحَاحُ والإِيَّارُ واللُّوحُ والحالِقُ للهواء. والسُّحُّ والسَّحُّ: التمر الذي لم يُنْضَح بماء، ولم يُجْمَعْ في وعاء، ولم يُكْنَزْ، وهو منثور على وجه الأَرض؛ قال ابن دريد: السُّحُّ تمر يابس لا يُكْنَز، لغة يمانية؛ قال الأَزهري: وسَمعت البَحْرانِيِّينَ يقولون لجِنْسٍ من القَسْبِ السُّح، وبالنِّباجِ عين يقال لها عُرَيْفِجان تَسْقي نَخْلاً كثيراً، ويقال لتمرها: سُحُّ عُرَيْفِجانَ، قال: وهو من أَجود قَسْبٍ رأَيت بتلك البلاد. وأَصاب الرجلَ لَيلَتَه سَحٌّ مثلُ سَجٍّ إِذا قعد مقاعِدَ رِقاقاً. والسَّحْسَحة والسَّحْسَحُ: عَرْصَة الدار وعَرْصَة المحَلَّة. الأَحمر: اذهبْ فلا أَرَيَنَّك بسَحْسَحِي وسَحايَ وحَرايَ وحَراتي وعَقْوتي وعَقاتي. ابن الأَعرابي: يقال نزل فلانٌ بسَحْسَحِه أَي بناحيته وساحته. وأَرض سَحْسَحٌ: واسعة؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحتُها. وسَحَّه مائةَ سَوْطٍ يَسُحُّه سَحّاً أَي جَلَده.


- الكَسْحُ: الكَنْسُ؛ كَسَحَ البيتَ والبئر يَكْسَحُه كَسْحاً: كَنَسه. والمِكْسَحة: المِكْنَسةُ؛ قال سيبويه: هذا الضرب مما يُعْتَمل مكسور الأَوّل، كانت الهاء فيه أَو لم تكن. الجوهري: المِكْسَحة ما يُكْنَس به الثَّلْجُ وغيره. والكُساحة مثل الكُناسة؛ قال ابن سيده: والكُساحة الكُناسة، وقال اللحياني: كُساحةُ البيت ما كُسِحَ من التراب فأُلْقِيَ بعضُه على بعض. والكُساحة: تراب مجموع كُسِحَ بالمِكْسَحِ. واكْتَسَح أَموالَهم: أَخذها كلها؛ يقال: أَغاروا عليهم فاكْتَسَحُوهم أَي أَخذوا مالهم كله، ويقال: أَتينا بني فلان فاكْتَسَحْنا مالهم أَي لم نُبْق لهم شيئاً؛ قال المُفَضَّل: كَسَحَ وكَثَح بمعنى واحد. والكُساحُ: الزَّمانةُ في اليدين والرجلين وأَكثر ما يستعمل في الرجلين. الأَزهري: الكَسَحُ ثِقَل في إِحدى الرجلين إِذا مَشَى جَرَّها جَرّاً. وكَسِحَ كَسَحاً، وهو أَكْسَحُ وكَسْحانُ وكَسِيحٌ ومكَسَّحٌ؛ وقيل: الأَكْسَحُ الأَعوجُ والمُقْعَدُ أَيضاً؛ قال الأَعشى: كُل وَضَّاحٍ كَريمٍ جَدُّه، وخَذولِ الرِّجْلِ، من غيرِ كَسَحْ وهذا البيت أَورده الجوهري وغيره وابن بري: بين مغلوب نبيل جدّه، وقال: هو يصف قوماً نَشاوى ما بين مغلوب قد غلبه السكر، وخَذُولِ الرجل من غير كَسَح. قال ابن بري: ويروى تليل خدّه، بالخاء المعجمة والدال المهملة. والكَسَحُ: داء يأْخذ في الأَوراك فتَضْعُفُ له الرجل. وقد كَسِحَ الرجلُ كَسَحاً إِذا ثقلت إِحدى رجليه في المشي، فإِذا مشى كأَنه يَكْسَحُ الأَرضَ أَي يَكْنُسُها، وفي حديث قتادة في تفسير قوله: ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم أَي جعلناهم كُسْحاً يعني مُقْعَدين، جمع أَكْسَحَ كأَحْمر وحُمْرٍ. والأَكسح: المُقْعَدُ، والفعل كالفعل. وفي حديث ابن عمر: سئل عن مال الصدقة فقال: إِنها شَرُّ مال، إِنما هي مال الكُسْحانِ والعُورانِ؛ وهي جمع الأَكْسَحِ، وهو المُقْعَد، ومعنى الحديث أَنه كره الصدقة إِلاّ لأَهل الزَّمانَة؛ وأَنشد الليث للأَعشى: ولقد أَمْنَحُ مَنْ عادَيْتُه كلَّ ما يَقْطَعُ من داءِ الكَسَحْ قال: ويروى بالشين. وقال أَبو سعيد: الكُساح من أَدواء الإِبل. جمل مَكْسُوح: لا يمشي من شدّة الضَّلَع. قال: وعُود مُكَسَّح ومُكَشَّح أَي مَقْشُور مُسَوًّى؛ قال: ومنه قول الطِّرِمَّاح: جُمالِيَّة تَغْتالُ فَضْلَ جَديلِها، شَناحٍ كَصَقْبِ الطائِفِيِّ المُكَسَّحِ ويروى المكشح بالشين؛ أَراد بالشَّناحِي عُنُقَها لطوله. والمُكاسَحة: المُشارَّة الشديدة. وكَسَحَتِ الريح الأَرضَ: قشرت عنها التراب.


- : (! السَّحّ. الصَّبّ) المُتَتَابِع؛ قَالَه ابْن دُرَيْد. وَفِي (الْمِصْبَاح) : الصّبّ الكثِيرُ. وَمثله فِي جَامع القَزَّاز. وَفِي العَيْن: هُوَ شِدّةُ الانْصِباب. ونقلَه ابنُ التّيّانيّ فِي (شرح الفَصِيح) . (و) قَالَ بعضُهُم: السَّحُّ: هُوَ (السَّيَلانُ من فَوقُ) ، والفِعْل كنَصَر، سَوَاءٌ كَانَ مَتعدِّياً أَو لازِماً، كَمَا هُوَ ظاهرُ الصّحاح، وصرْح بِهِ الفَيُّوميّ وبعضُهُم قَالَ: يَجْرِي على الْقيَاس، فالمتعدِّي مَضمومٌ، واللاَّزمُ مَكسورٌ. {وسَحَّه غيرُه، (} كالسُّحُوحِ) بالضّمّ لأَنه مَصدرٌ. {وسَحَّت السماءُ مَطَرَها.} وسَحَّ الدَّمْعُ والمَطَرُ والمَاءُ {يَسُحّ} سَحًّا {وسُحُوحاً: أَي سَالَ من فَوْقُ، واشتدَّ انْصِبابه. وساحَ يَسِيح سَيْحاً: إِذا جَرَى عَلَى وَجْهِ الأَرْض (} والتَّسَحْسُحَ {والتَّسَحُّحِ) . يُقَال:} تَسَحْسَحَ الماءُ والشّيءُ: سالَ. قَالَ شَيخنَا: ظاهرُ كلامِه كالجوهَرِيّ أَن {السَّحَّ} والسُّحُوحُ مَصْدرانِ للمُتَعَدِّي واللاَّزمِ، والصَّواب أَنه إِذا كَانَ مُتعدِّياً فمصدرُه السَّحُّ كالنَّصْرِ من نَصَر، وإِذا كَانَ من اللاّزِم فمصدَرُه {السُّحُوحُ بالضّمّ كالخُرُوجِ من خَرَجَ، ونَحْوه. (و) قَالَ الأَزهَرِيّ: سَمِعت البَحْرَانيِّين يَقُولُونَ لجِنْسٍ من (القَسْب) : السُّحُّ. وبالنِّبَاجِ عَيْنٌ يُقَال لَهَا: عُرَيْفِجَانُ تَسْقِي نَخِيلاً كثيرا، وَيُقَال لتَمْرِهَا: سُحُّ عُرَيْفِجانَ. قَالَ: وَهُوَ من أَجْوَدِ قَسْبٍ رأَيتُ بِتِلْكَ البِلادِ. (أَو) السَّحُّ: (تَمْرٌ يابسٌ) لم يُنْضَحْ بماءٍ (مُتفرِّقٌ) مَنثورٌ على وَجهُ الأَرْضِ، لم يُجْمَع فِي وِعَاءٍ، وَلم يُكْنَزْ؛ وَهُوَ مَجَاز، (} كالسُّحِّ، بالضّمّ) ، قَالَ ابْن دُريد: لُغَة يَمَانِيَة. (و) السَّحُّ: (الضَّرْبُ) والطَّعْن (والجَلْد) . يُقَال: {سَحَّه مِائةَ سَوْط يَسُحّه سَحًّا، أَي جَلَدَه. (و) من المَجَاز: السَّحُّ والسُّحُوحُ: (أَن يَسْمَن غَايَةَ السِّمَنِ) ، أَو يَسْمَنَ وَلم يَنْتَهِ الغَايَةَ. وَقد} سَحَّتِ الشَّاةُ والبَقَرَةُ {تَسِحّ، بِالْكَسْرِ،} سَحًّا {وسُحُوحاً} وسُحوحَةً: إِذا سَمِنَتْ؛ حَكَاهَا أَبو حَنِيفَةَ عَن أَبي زَيْدٍ، وَزَاد ابنُ التّيّانيّ: {سُحُوحةً. وَقَالَ اللِّحْيَانيّ:} سَحَّت {تَسُحّ، بضمّ السِّين، ونَقَله الزَّمخشريّ. وَقَالَ أَبو مَعَدَ الكِلابيُّ: مَهْزول، ثمَّ مُنْقٍ إِذا سَمِنَ قَلِيلا، ثمَّ شَنُونٌ، ثمَّ سَمينٌ، ثمَّ} سَاحٌّ، ثمَّ مُتَرَطِّمٌ: وَهُوَ الَّذِي انْتهى سِمَناً. (وشاةٌ {ساحَّة} وسَاحٌّ) بغيرِ هَاءٍ، الأَخيرةُ على النَّسب. قَالَ الأَزهَريّ: قَالَ الْخَلِيل: هاذا مِمَّا يُحتَجُّ بِهِ أَنه من قَول الْعَرَب، فَلَا نَبْتَدِع فِيهِ شَيْئا. (وغَنَمٌ {سِحَاحٌ) ، بِالْكَسْرِ، (} وسُحَاحٌ) بالضّمّ، أَي سمانٌ، الأَخيرة (نادِرَةٌ) ، من الجَمْعِ العَزِيزِ كظُؤَارٍ ورُخَالٍ، حَكَاهُ أَبو مِسْحَلٍ فِي (نوادره) ، وابنُ التّيّانيّ فِي (شرح الفصيح) وكرَاع فِي المُجَرَّد. وَكَذَا رُوِيَ بيتُ ابنِ هَرْمةَ: وبَصَّرْتَني بعدَ خَبْطِ الغَشُو مِ هاذِي العِجَافَ وهاذِي {السُّحَاحَا وَفِي شرح شيخِنَا: وَزَاد أَبو مِسْحَل فِي (نوادرِه) أَنه يُقَال: شِيَاهٌ} سُحَّاحٌ، بالضّمّ مَعَ تَشْدِيد الحاءِ، على الْقيَاس فِي جمعِ فاعلٍ أُنْثَى على فُعّال، بتَشْديد الْعين، وهاذا غَرِيب لم يَتعرَّض لَهُ أَكثر أَهلِ اللُّغَة. قلْت: وهاذا الّذِي ذكره قد حَكَاهُ ثَعلبٌ، وَنَقله عَنهُ ابنُ منظورٍ، وَفِي (الصّحاح) : غَنَم سُحَّاحٌ، هاكذا بالتَّشديد بخطّ الجوهريّ؛ كَذَا ضَبطه ياقوت. وَفِي (الْهَامِش) لِابْنِ القَطّاع: {سِحَاح، بِالْكَسْرِ. وَفِي حَدِيث الزبير: (والدُّنْيَا أَهْوَنُ عَليَّ من مِنْحَةٍ} سَاحّة) ، أَي شَاة مُمْتلئةً سِمَناً. ويروَى: ( {سَحْسَاحة) ، وَهُوَ بِمَعْنَاهُ. ولَحْم} سَاحٌّ: قَالَ الأَصمعيّ: كأَنّه من سِمَنه يَصُبّ الوَدَكَ. وَفِي حَدِيث ابْن عبّاس: (مررتُ على جَزورٍ ساحَ) ، أَي سَمِينةٍ. وَفِي حَدِيث ابنِ مسعودٍ: (يَلْقَى شَيْطانُ الكافِرِ شيطانَ المؤمنِ شاحِباً أَغْبَر مَهْزُولاً، وهاذا ساحٌّ) ، أَي سَمِينٌ، يَعِني شَيْطَانَ الكافِر. (و) من الْمجَاز: (فَرَسٌ {مِسَحُّ) ، بِالْكَسْرِ، أَي (جوادٌ) سَرِيعٌ،، كأَنه يَصُبُّ الجَرْيَ صَبًّا، شُبِّه بالمَطَرِ فِي سُرْعَةِ انصبابهِ، كَذَا فِي (جَامع القزّاز) . (} والسَّحْسَح: عَرْصَةُ الدَّارِ) وعَرْصَة المَحَلّة، ( {كالسَّحْسَحة) . قَالَ الأَحمر: اذهَبْ فَلَا أَرَيَنَّك} بسَحْسَحِي {- وسحاي. وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: يُقَال: نزلَ فُلانٌ} بسَحْسَحِه، أَي بناحيَته وساحَته. (و {السَّحْسَحُ (: الشّديدُ من المطَر) يَسُحّ جِدًّا، يَقْشِرُ وَجْهَ الأَرضِ، (} كالسَّحْسَاحِ) ، بِالْفَتْح أَيضاً. (وعينٌ {سَحّاحَةٌ) ، وَفِي نُسْخَة:} سَحْسَاحة، وَهُوَ الصّواب: (صَبّابَةٌ للدَّمْعِ) أَي كثيرةُ الصَّبِّ لَهُ. (و) فِي (التّهذيب) : عَن الفرَّاءِ قَالَ: هُوَ السَّحَاحُ (كسَحاب: الهَوَاءُ) وكذالك الإِيَّارُ واللُّوحُ والحَالِق. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {انْسَحّ إِبْطُ البَعِيرِ عَرَقاً فَهُوَ} مُنْسَحٌّ أَي انْصَبَّ. وَمن المَجاز: فِي الحَدِيث: (يَمينُ اللَّهِ {سَحّاءُ، لَا يَغِيضُهَا شَيْءٌ اللَّيْلَ والنَّهَارَ) أَي دائمةُ الصّبِّ والهَدْل بالعَطَاءِ. يُقَال: سَحَّ يَسُحُّ سَحًّا، وَهِي فَعْلاءُ لَا أَفْعَلَ لَهَا، كهَطْلاءَ. وَفِي رِوَايةٍ: (يَمِينُ اللَّهِ مَلأَى} سَحًّا) ، بِالتَّنْوِينِ على الْمصدر. واليمينُ هُنَا كِنايَةٌ عَن مَحَلِّ عَطائِه. ووصَفَها بالامْتلاءِ لكَثْرَةِ منَافِعها، فجعَلَها كالعَيْن الثَّرةَّ لَا يَغِيضها الاسْتِقَاءُ، ولاَ يَنْقُصُهَا الامْتِيَاحُ. وخَصَّ اليمينَ لأَنّها فِي الأَكْثَرِ مَظِنَّةٌ للعَطاءِ، على طَرِيق المَجَاز والاتِّساعِ. واللَّيْل والنَّهار مَنصوبانِ على الظَّرْف. وَفِي حَدِيث أَبي بَكْرٍ أَنه قَالَ لأُسامة حِين أَنْفَذَ جَيْشَه إِلى الشَّام: (أَغِرْ عَلَيْهِم غَارة سَحّاءٍ) ، أَي {تَسُحّ عَلَيْهِم البَلاَءَ دَفْعةً من غَيْر تَلَبُّثٍ. قَالَ دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ. ورُبَّتَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فِيهَا كسَحِّ الخَزْرَجيِّ جَرِيمَ تَمْر مَعْنَاهُ أَي صَبَبْتُ على أَعدائي كصَبِّ الخَزْرَجِيّ جَرِيمَ التَّمْرِ، وَهُوَ النَّوَى. وحَلِفٌ} سَحٌّ، أَي مُنْصَبٌّ مُتَتابعٌ وطَعْنَة {مُسْحْسِحَةٌ: سائلةٌ، وأَنشد: } مُسَحْسِحَةٍ تَعْلُو ظهورَ الأَنالِ وأَرْضٌ! سَحْسحٌ: واسِعَةٌ. قَالَ ابْن دُرَيْد: وَلَا أَدرِي مَا صِحَّتُهَا وَمن المَجاز: استنشدتُه قصيدَةً فسَحَّها عليَّ! سَحًّا.


- : (كسَحَ) غلبَيْتَ والبئرَ، (كمَنَع) يَكسَحُ كَسْحاً (: كَنَسَ. و) كسَحَت (الرِّيحُ الأَرْضَ: قرَتْ عَنْهَا التُّرَابَ) . (و) من الْمجَاز: أَغارُوا عَلَيْهِم (فاكتسَحُوهُم) ، أَي (أَخَذُوا مالَهُمْ كلَّه) . وَيُقَال: أَتينا بني فُلانٍ فاكتَسحْنا مالَهم، أَي لم نُبْقِ لَهُم شَيْئا. وَفِي (الأَساس) : وكَسَحَ فُلاَلانٌ من مالِي مَا شاءَ. وَفِي (اللِّسَان) : قَالَ المفضَّل: كَسَحَ وكَثَحَ بِمَعْنى وَاحِد. (والمِكْسَحَة: المِكْنسة) . قَالَ سِيبَوَيْهٍ: هاذا الضَّرْب ممّا يُعتَمَل مكسورَ الأَوّلِ، كَانَت الهاءُ فِيهِ أَو لم تَكن. وَفِي (الصّحاح) : المِكْسَحَة مَا يُكْنَس بِهِ الثَّلْجُ وغيرُه. (و) قَالَ ابْن سَيّده: (الكُسَاحَة: الكُنَاسَة) ، بضمِّهما. وَقَالَ اللِّحْيَانيّ كُسَاحَةُ البيتِ: مَا كُسِحَ من التُّراب فأُلْقِيَ بعضُه على بعضٍ. والكُسَاحة: تُرابٌ مجموعٌ كُسِحَ بالمِكسَح. (و) الكُسَاحَةُ والكُسَاحُ: (الزَّمَانَة فِي اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْن) ، وأَكثَرُ مَا يُسْتَعْمَل فِي الرِّجْلَيْن. وَقَالَ الأَزهريّ: الكَسَحُ: ثقَلٌ فِي إِحدَى الرِّجلين إِذا مَشَى جَرَّها جَرًّا. (كَسحَ كفَرِحَ) كَسَحاً، (وَهُوَ أَكسَح وكَسْحَان وكَسيحٌ) كأَميرٍ (وكَسَيْح) ، كزُبَيْر. (و) قَالَ أَبو سَعيد: (الكُسَاح) ، بالضّمّ: (داءٌ للإِبلِ) ، جَمَلٌ مَكسوحٌ لَا يَمشِي من شِدّة الظَّلْعِ. (و) قَالَ أَيضاً: العُودُ (المكسَّح) ، كمُعظَّم، أَي (المُقَشَّر) المُسَوَّى. وَمِنْه قَول الطِّرمّاح: جُمَاليّةٍ تغتالُ فضَلَ جَدِيلِهَا شَنَاحٍ كصَقْب الطّائفيِّ المُكسَّحِ وإِعجام السِّين لغةٌ فِيهِ. (والكَسِيح) ، كأَمِير: (الْعَاجِز) إِذا مَشى، كأَنّه يَكحسَح الأَرْضَ أَي يَكنُسُهَا. (و) قيل: (الأَكحسَحُ: الأَعرَجُ، والمُقْعَدُ) أَيضاً. (ج، كُسْحَانٌ) بالضمّ كأَحْمَرَ وحُمْرَانٍ. وَفِي حَدِيث ابْن عُمَر سُئل عَن مَال الصَّدَقة فَقَالَ: (إِنَّهَا شَرُّ مالٍ، إِنَّمَا هِيَ مالُ الكُسْحَانِ والعُورانِ (، ومعنٍ ى الحديثِ أَنّه كَرِهَ الصدقةَ إِلاَّ لأَهل الزَّمَانةِ. وَفِي حَدِيث قَتَادَةَ فِي تَفْسِير قَوْله تَعَالَى: {وَلَوْ نَشَآء لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ} (يس: 67) أَي جعلناهم كُسْحاً يعنِي مُقعَدِين، جمع أَكْسَح كأَحْمَرَ وحُمْرٍ. (والمُكَاسَحَة: المُشَارَبَة) ، هاكذا فِي النُسخ غَالِبا، وَفِي بعض الأُمهات: المُشَارَّة (الشَّديدَةُ) ، فليُرَاجَع. (و) الكَسِحُ، (كالكَتِف: مَنْ تَستَعِينُه وَلَا يُعِينُك) لعَجْزه. (و) يُقَال: فلانٌ (مَا أَكسَحَه) ، أَي (مَا أَثْقَله. و) يُقَال (جَملٌ مَكْسُوحٌ) إِذا كَانَ (بِهِ ظَلْع شَدِيدٌ) ، وَقد تقدّم أَنه تَتمّةٌ من قَول أَبي سعيد اللُّغويّ. (والكَسْحُ) ، بِفَتْح فَسُكُون: (العَجْز) من دَاءٍ يأْخُذ فِي الأَوراكِ فتَضعف لَهُ الرِّجْلُ. (ومُكَسَّحَة، كمعَظمة، بِالسِّين والشين، ويُفتحان ويُكسران: ع) باليَمَامَةِ، قَالَ الحَفْصيّ: هُوَ نَخْلٌ فِي جَزْع الوادِي قَريباً من أُشَيّ. قَالَ زِياد بن مُنقِدٍ العَدَويّ: يَا لَيْت شِعْرِيَ عَن جَنْبَيْ مُكَشَّحةٍ وحيثُ يُبْنَى من الحِنَّاءَة الأُطُمُ عَن الاشاءَة هَل زَالتْ مَخارِمُها وَهل تغيَّرَ من آرامِها إِرَمُ كَذَا فِي (مُعْجم ياقوت) .


- ـ كَسَحَ، كمنع: كَنَسَ، ـ وـ الريحُ الأرضَ: قَشَرَتْ عنها التُّرابَ. ـ واكْتَسَحوهُم: أخذوا مالَهُمْ كُلَّهُ. ـ والمِكْسَحَةُ: المِكْنَسَةُ. ـ والكُساحَةُ: الكُناسَةُ، والزَّمانَةُ في اليَدَينِ والرِّجلَيْنِ، كَسِحَ، كفَرِحَ، وهو أكْسَحُ وكَسْحَانُ وكَسِيحٌ وكُسَيْحٌ. ـ والكُساحُ: داءٌ للإِبِلِ. ـ والمُكَسَّحُ: المُقَشَّرُ. ـ والكَسِيحُ: العاجِزُ. ـ والأَكْسَحُ: الأَعْرَجُ، والمُقْعَدُ، ـ ج: كُسْحَانٌ. ـ والمُكاسَحَةُ: المُشارَبَةُ الشديدةُ. وكالكتِفِ: من تَسْتَعِينُهُ ولا يُعينُك. ـ وما أكْسَحَهُ: ما أثْقَلَهُ. ـ وجَمَلٌ مَكْسوحٌ: به ظَلَعٌ شديدٌ. ـ والكَسْحُ: العَجْزُ. ـ ومُكَسَّحَةٌ، كمُعَظَّمَة، بالسين والشينِ، ويُفْتَحَانِ ويكسران: ع.


- تسَحْسَحَ الماءُ ونحوُه: سال.


- تَسَحَّحَ : سَحَّحَ.


- سَحَّت : اكتسب السُّحْت.|سَحَّت الشيءَ: استأْصله.


- السَّحَّاحَةُ (في علم الكيمياء) : أُنبوبةٌ زجاجيَّة ذات درجات تنتهي من أَسفل بصنبور، تسْتخدم في التحليل الكيمياويّ .


- سَحَت الشيءَ سَحَت سَحْتًا: استأْصَله. يقال: سَحَتَ رأْسَه: استأْصله حَلْقًا.| وسحَتَ البَرَكةَ: أَذْهَبها.|سَحَت الشَّحمَ عن اللحم: قشرَهُ. يقال: سَحَتَ وجهَ الأَرضِ.|سَحَت في تجارته: اكتسَبَ السُّحْت.


- سَحَّ الإِنسانُ والحيوانُ سَحَّ سَحًّا، وسُحُوحًا: سَمِنَ غايَةَ السِّمَن فهو ساحٌّ، وهي ساحَّة.|سَحَّ الماءُ ونحوُهُ: سالَ من أَعلى إِلى أَسفل.|سَحَّ الماءَ ونحوَهُ سَحَّ سَحًّا: صبَّهُ صبًّا متتابعًا كثيرًا. يقال: استَنْشَدْتُه قصيدهً فسَحَّها عليَّ سحًّا.|سَحَّ فلانًا: ضَرَبَهُ.|سَحَّ جَلَدَهُ. يقال: سحَّه مائةَ سوطٍ.


- سَحَّحَ الماءُ ونحوُهُ: سَحَّ.


- المِكْسَحُ : ما يُكْنَسُ به.


- كَسَحَ البيتَ كَسَحَ كسَحًا: كَنَسَه.|كَسَحَ الريحُ الأَرضَ: قَشَرَتْ عنها الترابَ.|كَسَحَ البئرَ أَو النهر: نقَّاه. يقال: أَتينا بني فلان فكسحْناهم: استأصَلناهم.| وكَسَحَ فلانٌ من مالي ما شاءَ: أَخذ.


- الكَسِحُ : من تستعينه ولا يُعِينُكَ لعجزه.


- اكْتسَحَ الشيءَ: ذهب به. يقال: أَغاروا عليهم فاكتسحوهم: أَخذوا مالهم كلَّه.


- المِكْسَحَةُ : المِكْسَحُ.


- الكُسَاحُ : داءٌ للإِبل تعرُجُ به.|الكُسَاحُ مرضٌ يصيب العِظامَ في الأطفال .


- الكُسَاحَةُ : الكُناسةُ.


- المُكَسَّحُ : المصاب بالكُساح.|المُكَسَّحُ العودُ المقشورُ المُسَوَّى.


- كَسِحَ كَسِحَ كَسَحًا، وكُسَاحًا، وكُسَاحةً: زَمِنَتْ يداه أَو رجلاه.| [وأَكثر ما يستعمل في الرجلين‏].‏ Z| فهو أُكْسَحُ، وهي كَسْحَاءُ. والجمع : كُسْح، وكُسْحَانُ، وهو كَسْحانُ وكَسِيحٌ، ومُكسَّحٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| سَحَحْتُ، أسُحُّ، سُحَّ، مصدر سَحٌّ، سُحُوحٌ.|1- سَحَّ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ مِنْ أَعْلَى.|2- سَحَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ صَبّاً مُتتَابِعاً.|3- سَحَّ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ.


- (صف).|-رَجُلٌ كَسْحَانُ : الْمُصَابُ بِشَلَلٍ فِي رِجْلَيْهِ أَوْ يَدَيْهِ.


- (فاعل من اِكْتَسَحَ).|1- جَيْشٌ مُكْتَسِحٌ كَلَّ الأَرَاضِي : مُنْتَشِرٌ فِيهَا مُحْتَلاًّ، غَازِياً.|2- سَيْلٌ مُكْتَسِحٌ :جَارِفٌ، مُتْلِفٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| كَسِحَ، يَكْسَحُ، مصدر كَسَحٌ، كُسَاحٌ، كُسَاحَةٌ- كَسِحَ الرَّجُلُ : ثَقُلَتْ إِحْدَى رِجْلَيْهِ فِي الْمَشْيِ وَهُوَ يَجُرُّهَا جَرّاً.


- (فعل: ثلاثي متعد).| كَسَحْتُ، أَكْسَحُ، اِكْسَحْ، مصدر كَسْحٌ.|1- كَسَحَتِ البَيْتَ : كَنَسَتْهُ.|2- كَسَحَتِ الرِّيحُ الأَرْضَ : قَشَّرَتْ عَنْهَا التُّرَابَ.|3- كَسَحَ مَالَهُ : أَخَذَهُ.|4- كَسَحَ أَلْغَاماً : أَزَالَهَا- كَسَحَ الجَلِيدَ.|5- كَسَحَ جُذُورَ الشَّجَرَةِ : قَطَعَهَا، اِسْتَأْصَلَهَا.


- (فعل: خماسي متعد).| اِكْتَسَحَ، يَكْتَسِحُ، مصدر اِكْتِسَاحٌ.|1- اِكْتَسَحَ البِلاَدَ : اِجْتَاحَهَا، اِحْتَلَّهَا- خَطَّطَ العَدُوُّ لِيَكْتَسِحَ جَنُوبَ البِلاَدِ فِي بِدَايَةِ هَذَا القَرْنِ.|2- اِكْتَسَحَتِ الفَيَضَانَاتُ الحُقُولَ وَالبُيُوتَ :خَرَّبَتْ، أتْلَفَتْ.|3- أغَارُوا عَلَيْهِمْ فَاكْتَسَحُوهُمْ : سَلَبُوا مَا عِنْدَهُمْ، أتْلَفُوا مَا يَمْلِكُونَ.


- (فعل: رباعي متعد).| كَاسَحَ، يُكَاسِحُ، مصدر مُكَاسَحَةٌ- كَاسَحَ غَرِيمَهُ : خَاصَمَهُ بِعُنْفٍ.


- (مصدر اِكْتَسَحَ).|-اِكْتِسَاحُ البِلاَدِ :اِجْتِيَاحُهَا- قَامُوا بِعَمَليَّاتِ اكْتِسَاحٍ شَامِلَةٍ.


- (مصدر كَسَحَ).|-كَسْحُ التُّرَابِ : كَنْسُهُ.


- (مصدر كَسِحَ).|-أُصِيبَ بِالكَسَحِ :شَلَلٌ فِي اليَدَيْنِ أَوِ الرِّجْلَيْنِ.


- (مفعول من اِكْتَسَحَ).|-حَقْلٌ مُكْتَسَحٌ بِالْجَرَادِ : مُجْتَاحٌ، مُتْلَفٌ.


- جمع: ـات. |-تُنَظِّفُ البَيْتَ بِالمِكْسَحَةِ : بِالمِكْنَسَةِ، أَيْ أَدَاةٌ يُكْنَسُ بِهَا.


- جمع: كَوَاسِحُ. | (فاعل من كَسَحَ).|1- سَيْلٌ كَاسِحٌ : السَّيْلُ الَّذِي يَأْخُذُ مَعَهُ كُلَّ شَيْءٍ.|2- كَاسِحَةُ أَلْغَامٍ : سَفِينَةٌ مُجَهَّزَةٌ بِآلاَتٍ إِلِيكِتُرُونِيَّةٍ لَهَا أَدَوَاتٌ تُقْطَعُ بِهَا خُيُوطُ الأَلْغَامِ الْمُنْتَشِرَةِ تَحْتَ مِيَاهِ البِحَارِ، وَلَهَا قُدْرَةٌ عَلَى تَفْجِيرِهَا وَإِبْطَالِ مَفْعُولِهَا.|3- كَاسِحَةُ الْجَلِيدِ : آلَةٌ مُصَفَّحَةٌ تَكْنُسُ الجَلِيدَ.


- جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-ما يَزَالُ كَسِيحاً : مَشْلُولَ الرِّجْلَيْنِ. ن. أَكْسَحَ.


- جمع: ـون، ـات. | 1- وَلَدٌ مُكَسَّحٌ : كَسيحٌ، مُصَابٌ بِالكُسَاحِ.|2- عُودٌ مُكَسَّحٌ : مُقَشَّرٌ.


- كُسَاحَةُ الأَزْبَالِ : كُنَاسَتُهُ.


- كُسَاحُ الأَطْفَالِ : شَلَلُ الأَطْفَالِ وَهُوَ مَا يُصِيبُ عِظَامَهُمْ- كُسَاحُ الْجِمَالِ.


- 1- « عين سحاحة » : تصب الدمع بكثرة


- 1- إنسح الشيء : انصب وسال


- 1- تمر يابس متفرق


- 1- سح الحيوان : سمن كثيرا


- 1- سح الماء : انصب من أعلى


- 1- هواء


- 1- « كاسحة الألغام » : سفينة مجهزة بأدوات تقطع خيوط الألغاء المبثوثة في البحار ، وبأدوات تفجر هذه الألغام


- 1- إكتسح الشيء : ذهب به ، جرفه « اكتسح السيل المدينة »|2- إكتسح : « الأعداء القبيلة : أخذوا مالها كله|3- إكتسح العدو البلاد : اجتاحها ، احتلها


- 1- أكسح : من ضعفت يداه أو رجلاه|2- أكسح : أعرج|3- أكسح : مقعد


- 1- كاسحه : خاصمه بشدة


- 1- كسح : ثقلت إحدى رجليه في المشي|2- كسح : تعطل الحس والحركة في اليدين والرجلين


- 1- مصدر اكتسح|2- إجتياح ، احتلال


- 1- مصدر كسح|2- داء يصيب الجمال فتعرج منه


- 1- مصدر كسح|2- كناسة|3- تعطل الحس والقوى المحركة في الرجلين واليدين ، وبخاصة في الرجلين


- 1- مكسح : مقشر ، مسوى : « عود مكسح »|2- مكسح : مصاب بـ« الكساح » ، وهو شلل بالقوائم أو الأرجل


- 1- مكنسة ، جمع : مكاسح


- 1- من تستعينه ولا يعينك لعجزه


- 1- من تعطل الحس والحركة في يديه ورجليه


- س ح ح: (سَحَّ) الْمَاءَ صَبَّهُ وَسَحَّ الْمَاءُ بِنَفْسِهِ سَالَ مِنْ فَوْقُ وَكَذَا الْمَطَرُ وَالدَّمْعُ وَبَابُهُمَا رَدَّ.


- ك س ح: (الْأَكْسَحُ) الْأَعْرَجُ وَالْمُقْعَدُ أَيْضًا. وَفِي الْحَدِيثِ: «الصَّدَقَةُ مَالُ الْكُسْحَانِ وَالْعُورَانِ» .


- سُحْت ، جمع أسْحات.|1- مكسب حرام غير مشروع، أو ما خبُث وقبُح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها :-لاَ يَرْبُو لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ [حديث]، - {سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ} .|2- نَزْر قليل :-لم يأكل الأسيرُ إلاّ سُحْتًا من فتات الخبز.


- سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت | • سحَت الشَّيءَ أهلكه واستأصله :- {لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيَسْحَتَكُمْ بِعَذَابٍ} [قرآن] .|• سحَت في تجارته: اكتسب السُّحْتَ؛ أي المالَ الحرام وما خبث وقبح من المكاسب.


- سحَنَ يَسحَن ، سَحْنًا ، فهو ساحِن ، والمفعول مَسْحون | • سحَن الحَبَّ دقّه أشدّ الدَّقِّ وسحَقه، حوَّله إلى مسحوق ناعم :-سحَن القمحَ حتَّى صار دقيقًا، - سحن طباشير |• سحن الحجرَ: كسره.


- سَحّ :مصدر سحَّ1 وسحَّ2.


- كسَّحَ يكسِّح ، تَكْسيحًا ، فهو مُكَسِّح ، والمفعول مُكَسَّح | • كسَّحه الشلَلُ أقعده :-عُرِض الشَيْخُ المكسَّح على فريقٍ من الأطبّاء.


- كَسْح :مصدر كسَحَ/ كسَحَ من.


- سَحّاحَة :(الكيمياء والصيدلة) أنبوبة زجاجيّة ذات درجات، تنتهي من أسفل بصنبور، تستخدم في التحليل الكيماويّ.


- سحَّ2 سَحَحْتُ ، يَسُحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ ، سَحًّا ، فهو ساحّ ، والمفعول مَسْحوح | • سحَّ الماءَ ونحوَه صبَّه صَبًّا كثيرًا متتابعًا :-سحَّتِ السماءُ مطرَها.|• سحَّ القصيدةَ: أنشدها دون تعثُّر.


- كسِحَ يَكسَح ، كَسَحًا وكُسَاحًا وكُساحةً ، فهو أكْسَحُ وكَسِيح وكَسْحانُ / كَسْحانٌ | • كسِح الشّخصُ |1 - تَعطَّلت القوى المُحَرِّكة أو الحاسَّة في يديه ورجليه فأُقْعِد. |2 - ثَقُلَتْ إحْدَى رجْلَيه في المشي فإذا مَشَى جَرَّها جَرًّا.


- سحَّ1 سَحَحْتُ ، يَسُحّ ويَسِحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ واسْحِحْ / سِحَّ ، سَحًّا وسُحُوحًا ، فهو ساحّ | • سحَّ الماءُ ونحوُه انصبَّ، سال من أعلى إلى أسفل :-سَحّ الدّمعُ/ المطرُ.|• سحَّتِ السَّماءُ: أمطرت بغزارة.


- سَحْت :مصدر سحَتَ/ سحَتَ في.


- تسحسحَ يتسحسح ، تسحسُحًا ، فهو مُتسحسِح | • تسحسح الماءُ ونحوُه سال متتابعًا من فوق.


- سحَّتَ في يُسحِّت ، تسحيتًا ، فهو مُسحِّت ، والمفعول مُسَحَّت فيه | • سحَّتَ في تجارته سحَت، اكتسب المالَ الحرامَ وما خبُث وقبُح من المكاسب.


- سَحْن :مصدر سحَنَ.


- كَسَّاحة :اسم آلة من كسَحَ/ كسَحَ من: عربة مجهَّزة لتنظيف الطُّرقات :-كسّاحات الشَّوارع.


- كُساحَة :مصدر كسِحَ.


- أكسحُ ، جمع كُسْح وكُسْحان، مؤ كَسْحاءُ، جمع مؤ كسحاوات وكُسْح وكُسْحان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كسِحَ.


- كَسَح :مصدر كسِحَ.


- كُساح :- مصدر كسِحَ. |2 - (طب) مرض عجزيّ يُصيب العظامَ في الأطفال سببه نقص في الكالسيوم والفوسفور وفيتامين (د) ناتج من سُوء التغذية، وتعرّض غير كافٍ للشمس، ويتميَّز بنموّ عظميٍّ ناقص. |3 - (الحيوان) داءٌ للإبل تعرج منه.


- كَسْحانُ / كَسْحانٌ :مؤ كسحى/ كَسْحانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كسِحَ.


- كَسيح ، جمع كُسْحان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كسِحَ.


- كاسِحَة ، جمع كاسحات وكواسحُ: صيغة المؤنَّث لفاعل كسَحَ/ كسَحَ من. |• كاسِحَةُ الألغام: (سك) كانسة الألغام، سفينة مجهَّزة للبحث عن الألغام المائيَّة وإزالتها بواسطة مقصّات تقطع الخيوطَ المعدنيَّة التي تشدّ الألغامَ بعضها إلى بعض، وبواسطة معدّات خاصّة لتفجير هذه الألغام، وهذه السفينة مجرَّدة من المغناطيس. |• كاسِحَة الجليدِ أو الثَّلج: أداة كالمحراث، أو عربة مجهَّزة لإزالة الجليد من الطُّرُق :-عملت كاسحة الجليد على إزالة الثلج من الطريق.


- كسَحَ / كسَحَ من يَكسَح ، كَسْحًا ، فهو كاسِح ، والمفعول مَكْسوح (للمتعدِّي) | • كسَح الشَّيءَ كنَسه، أزاله، أذهبه، قطَعه :-كسَح البيتَ، - كسَحتِ الرِّيحُ الورقَ، - كسحتِ الرِّيحُ الأرضَ: قشرت عنها التُّرابَ، - كسح الحلاقُ أرضَ دكانه.|• كسَح العدوَّ: طردَه وشتَّته واستأصله |• يحقق انتصارًا كاسحًا. |• كسَح البئرَ أو النهرَ: نقّاه. |• كسَح من مال أبيه: أخذ منه ما شاء.


- مِكْسَح :اسم آلة من كسَحَ/ كسَحَ من: ما يُكنس به.


- اكتسحَ يكتسح ، اكتساحًا ، فهو مُكْتَسِح ، والمفعول مُكْتَسَح | • اكتسحتِ الرِّياحُ أوراقَ الأشجارِ كسَحَتْه؛ ذهبت بها وأزالتها :-اكتسحت أمواجُ البحر حطامَ السّفينة، - اكتسحت الفيضانات قُرًى بأكملها.|• اكتسح العدوُّ الأراضِيَ: سلَبها، أغار عليها وأخذها عَنْوة |• أغاروا عليهم فاكتسحوهم: أخذوا ما لهم كلَّه، وهزموهم، - اكتسح أصواتَ النَّاخبين/ اكتسح أصواتَ الانتخابات: فاز بها وحصل عليها، - اكتسح خصمَه في المباراة/ اكتسح خصمَه في المنافسة: فاز عليه فيها. |• اكتسحتِ البضائعُ الأجنبيَّة السُّوقَ المَحلِّيَّة: غزتها وتدفّقت عليها.


- مِكْسَحة ، جمع مِكْسحات ومَكاسِحُ: اسم آلة من كسَحَ/ كسَحَ من: مكنسة ومِقشّة.


- كَسَح :مصدر كسِحَ.


- كَسْح :مصدر كسَحَ/ كسَحَ من.


- كسَحَ / كسَحَ من يَكسَح ، كَسْحًا ، فهو كاسِح ، والمفعول مَكْسوح (للمتعدِّي) | • كسَح الشَّيءَ كنَسه، أزاله، أذهبه، قطَعه :-كسَح البيتَ، - كسَحتِ الرِّيحُ الورقَ، - كسحتِ الرِّيحُ الأرضَ: قشرت عنها التُّرابَ، - كسح الحلاقُ أرضَ دكانه.|• كسَح العدوَّ: طردَه وشتَّته واستأصله |• يحقق انتصارًا كاسحًا. |• كسَح البئرَ أو النهرَ: نقّاه. |• كسَح من مال أبيه: أخذ منه ما شاء.


- كسِحَ يَكسَح ، كَسَحًا وكُسَاحًا وكُساحةً ، فهو أكْسَحُ وكَسِيح وكَسْحانُ / كَسْحانٌ | • كسِح الشّخصُ |1 - تَعطَّلت القوى المُحَرِّكة أو الحاسَّة في يديه ورجليه فأُقْعِد. |2 - ثَقُلَتْ إحْدَى رجْلَيه في المشي فإذا مَشَى جَرَّها جَرًّا.


- كسَّحَ يكسِّح ، تَكْسيحًا ، فهو مُكَسِّح ، والمفعول مُكَسَّح | • كسَّحه الشلَلُ أقعده :-عُرِض الشَيْخُ المكسَّح على فريقٍ من الأطبّاء.


- هسححْت الماء وغيرهأسحّه سحّا، إذا صببتفربّت غارةأسْرعت فيها ... كسحّ الخزْرجيّ جريم تم ر وسحّ الماء يسحّ سحّا، أي سال من فوق؛ وكذلك المطر والدمْع. وسحّه مائة سوط، أي جلده. وسحابة سحوح. وسحّت الشاة تسحّ بالكسر سحوحا وسحوحة، أس سمنت. وغنم سحاح، أي سمان، ولحم ساحّ، قال الأصمعي: كأنه من سمنه يصبّ الودك. وفرس مسحّ، كأنه يصبّ الجرْي صبّا.


- كسحْت البيت: كنسته. والمكْسحة: ما يكْنس به الثلج وغيره. وكسحت الريح الأرض: قشرتْ عنها التراب. وأغاروا عليهم فاكْتسحوهم، أي أخذوا مالهم كلّه. والكساحة مثل الكناسة. والأكْسح: الأعرج، والمقْعد أيضا.


- ,إستواء,اتزان,استداد,


- ,أحيا,أنقذ,فقد,نجى,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.