المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كمع
جذر الكلمة: كمع

- كامَعَ المرأَة: ضَاجَعَها، والكِمْعُ والكَمِيعُ: الضَّجِيعُ؛ ومنه قيل للزوج: هو كَمِيعُها؛ قال عنترة: وسَيْفِي كالعَقِيقة، فهْو كِمْعِي سِلاحِي، لا أَفَلَّ ولا فُطارا وأَنشد أَبو عبيد لأَوس: وهَبَّتِ الشَّمْأَلُ البَلِيلُ، إِذْ باتَ كَمِيعُ الفَتاةِ مُلْتَفِعا وقال الليث: يقال كامَعْتُ المرأَة إِذا ضَمَّها إِليه يَصُونُها. والمُكامَعةُ التي نُهِيَ عنها: هي أَن يُضاجِع الرجُلُ الرجلَ في ثوب واحد لا سِتْرَ بينهما. وفي الحديث: نَهَى عن المُكامَعةِ والمُكاعَمةِ، فالمُكامَعةُ أَن يَنامَ الرجلُ مع الرجلِ، والمرأَةُ مع المرأَةِ في إِزارٍ واحد تَماسُّ جُلُودُهما لا حاجزَ بينهما. والمُكامِعُ:القريب منك الذي لا يخْفى عليه شيء من أَمرك؛ قال: دَعَوْتُ ابنَ سَلْمَى جَحْوَشاً حين أُحْضِرَتْ هُمُومِي، وراماني العَدُوُّ المُكامِعُ وكَمَعَ في الماء كَمْعاً وكرَع فيه: شَرَعَ؛ وأَنشد: أَو أَعْوجِيٍّ كَبَرْدِ العَضْبِ ذي حجَلٍ، وغُرّةٍ زَيَّنَتْه كامِعٍ فيها ويقال: كَمَعَ الفَرسُ والبعِيرُ والرجُلُ في الماء وكَرَعَ، ومعناهما شَرَعَ؛ قال عدي بن الرقاع: بَرّاقة الثَّغْرِ تَسْقِي القَلْبَ لَذَّتها، إِذا مُقَبِّلُها في ثَغْرِها كَمَعا معناه شَرَعَ بِفِيه في رِيق ثَغرِها. قال الأَزهري: ولو روي: يَشْفِي القَلْبَ رِيقَتُها، كان جائزاً. أبو حنيفة: الكِمْعُ خَفْضٌ من الأَرض لَيِّنٌ؛ قال: وكأَنَّ نَخْلاً في مُطَيْطةَ ثاوِياً، بالكِمْعِ، بَيْنَ قَرارِها وحَجاها حَجاها: حَرْفُها. والكِمْعُ: ناحية الوادي؛ وبه فُسِّرَ قول رؤبة: مِنْ أَنْ عَرفْت المَنْزِلاتِ الحُسَّبا، بالكِمْعِ، لم تَمْلِكْ لِعَيْنٍ غَرَبا والكِمعُ: المطمئنُّ من الأَرض، ويقال: مستقَر الماء. وقال أَبو نصر: الأَكْماعُ أَماكِنُ من الأَرض ترتفع حروفها وتطمئن أَوساطُها، وقال ابن الأَعرابي: الكِمْعُ الإِمَّعةُ من الرجال والعامة تسميه المَعْمَعِيَّ واللِّبْدِيَّ. والكِمْعُ: موضعٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: كمع
جذر الكلمة: كمع

- ـ السَّنَى: ضَوْءُ البَرْقِ، ونَبْتٌ مُسْهِلٌ للصَّفْراءِ والسَّوْداءِ والبَلْغَمِ، ويُمَدُّ، وضَرْبٌ من الحَريرِ، ووادٍ بِنَجدٍ، وبِنتُ أسْمَاءَ بنِ الصَّلْتِ، ماتَتْ قَبْلَ أنْ يَدْخُلَ بها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، وبالمَدِّ: الرِفْعَةُ. ـ وأيْدَمُرُ السَّنائِيُّ: شاعِرٌ مُحْسِنٌ مُتَأَخِّرٌ، غيرُ السَّنائِيِّ العَجَمِيِّ. ـ وـ في الإِناء: كَرَعَ، ـ وـ في الماءِ: شَرَعَ، ـ وـ الدابَّةُ: مَشَتْ ضعيفةً. ـ وكامَعَه: ضاجَعَه في ثَوْبٍ واحدٍ، وضَمَّه إليه. ـ واكْتَمَعَ السِقاءَ: شَرِبَ مِن فيه.


المعجم الوسيط
الكلمة: كمع
جذر الكلمة: كمع

- المُكامِعُ : القريب منك الذي لا يخفي عليه شيءٌ من أَمرك., الكَمِيعُ : الضَّجِيعُ. يقال: بات السَّيفُ كميعى., الكَمِعُ : الرَّجُلُ الإِمَّعَةُ, الكِمْعُ : الضَّجيعُ.|الكِمْعُ المحلُّ. يقال: فلانٌ في كِمْعه: في بيته وموضعه.|الكِمْعُ المطمئِنُّ من الأَرض ترتفع حروفُه وتطمئنُّ أَوساطُه.|الكِمْعُ القَبَاءُ.|الكِمْعُ من الوادي: ناحيتُه., كَامَعَ المرأَةَ: ضَمَّها إِليه يصونُها., كَمَعَ في الإِناءِ كَمَعَ كَمْعًا: كَرَعَ.|كَمَعَ الرجلُ وغيرُه في الماءِ: دخل فيه.|كَمَعَ الدَّابةُ: مشت ضعيفةٌ.|كَمَعَ قوائمَ الدّابة: قَطَعَها.


المعجم الرائد
الكلمة: كمع
جذر الكلمة: كمع

- 1- عقدة الفخذ, 1- كمع : ناحية الوادي ، جانبه|2- كمع : محل ، موضع : « هو في كمعه » ، أي في بيته ومكانه|3- كمع من الأرض المطمئن السهل|4- كمع : ثوب يلبس فوق القميص|5- كمع : مضاجع ، رفيق السرير , 1- كمع القوائم : قطعها|2- كمعت الدابة : مشت ضعيفة|3- كمع في الإناء : كرع|4- كمع في الماء : شرب بكفيه منه|5- كمع في الماء : دخل فيه , 1- مكامع : صديق حميم مقرب , 1- ضجيع ، مضاجع ، رفيق السرير, 1- إكتمع الإناء : شرب من فمه, 1- كامعه : نام معه وضمه إليه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: كمع
جذر الكلمة: كمع

- ك م ع: (كَامَعَهُ) مِثْلُ ضَاجَعَهُ. وَ (الْمُكَامَعَةُ) الَّتِي نُهِيَ عَنْهَا فِي الْحَدِيثِ أَنْ يُضَاجِعَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ لَا سِتْرَ بَيْنَهُمَا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كمع
جذر الكلمة: كمع

- الكميع: الضجيع، وكذلك الكمْع بالكسر. قال عنترة: وسيفي كالعقيقة فهو كمْعي ... سلاحي لا أفلّ ولافطارا أي ليس فيه تشقّق. وكامعه، مثل ضاجعه. والمكامعة التي نهي عنها في الحديث: أن يضاجع الرجل الرجل لا ستْر بينهما.



الأكثر بحثاً