المعاجم

أَلَبَ إِليك القَوْمُ: أَتَوْكَ من كل جانب. وأَلَبْتُ الجيشَ إِذا جَمَعْتَه. وتَأَلَّبُوا: تَجَمَّعُوا. والأَلْبُ: الجمع الكثير من الناس.وأَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبها أَلْباً: جَمَعَها وساقَها سَوْقاً شَديداً. وأَلَبَتْ هي انْساقَتْ وانْضَمَّ بعضُها إِلى بعض. أَنشد ابن الأَعرابي(1) (1 قوله «أنشد ابن الأعرابي» أي لمدرك بن حصن كما في التكملة وفيها أَيضاً ألم تريا بدل ألم تعلمي.) : أَلَمْ تَعْلَمي أَنّ الأَحادِيثَ في غَدٍ، * وبعدَ غَدٍ، يَأْلِبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ أَي يَنْضَمُّ بعضُها إِلى بعض. التهذيب: الأَلُوبُ: الذي يُسْرِعُ، يقال أَلَبَ يَأْلِبُ ويَأْلُبُ. وأَنشد أَيضاً: يَأْلُبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ، وفسره فقال: أَي يُسْرِعْن. ابن بُزُرْجَ. المِئْلَبُ: السَّرِيعُ، قال العجاج: وإِنْ تُناهِبْه تَجِدْه مِنْهَبا * في وَعْكةِ الجِدِّ، وحِيناً مِئْلَبَا والأَلْبُ: الطَّرْدُ. وقد أَلَبْتُها أَلْباً، تقدير عَلَبْتُها عَلْباً. وأَلَبَ الحِمارُ طَرِيدَتَه يَأْلِبُها وأَلَّبَها كلاهما: طَرَدَها طَرْداً شَدِيداً. والتَّأْلَبُ: الشدِيدُ الغَلِيظُ الـمُجْتَمِعُ من حُمُرِ الوَحْشِ. والتَّأْلَبُ: الوَعِلُ، والأُنثى تَأْلَبةٌ، تاؤه زائدة لقولهم أَلَبَ الحِمارُ أُتُنَه. والتَّأْلَب، مثال الثَّعْلبِ: شجَر. وأَلَبَ الشيءُ يأْلِبُ ويَأْلُبُ أَلْباً: تَجَمَّعَ. وقوله: وحَلَّ بِقَلْبي، مِنْ جَوَى الحُبِّ، مِيتةٌ، * كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على أَلْبِ لم يفسره ثعلب إلا بقوله: أَلَبَ يَأْلِبُ إِذا اجتمع. وتَأَلَّبَ القومُ: تَجَمَّعُوا. وأَلَّبَهُمْ: جَمَّعَهم. وهم عليه أَلْبٌ واحد، وإِلْبٌ، والأُولى أَعرف، ووَعْلٌ واحِدٌ وصَدْعٌ واحد وضِلَعٌ واحدةٌ أَي مجتمعون عليه الظلم والعَداوةِ. وفي الحديث: إِنّ الناسَ كانوا علينا إِلْباً واحِداً. الالب، بالفتح والكسر: القوم يَجْتَمِعُون على عَداوةِ إِنْسانٍ. وتَأَلَّبُوا: تَجَمَّعُوا. قال رؤبة: قد أَصْبَحَ الناسُ عَلَيْنا أَلْبَا، * فالنَّاسُ في جَنْبٍ، وكُنَّا جَنْبا <ص:216> وقد تَأَلَّبُوا عليه تَأَلُّباً إِذا تَضافَروا (1) (1 قوله «تضافروا» هو بالضاد الساقطة من ضفر الشعر إِذا ضم بعضه إِلى بعض لا بالظاء المشالة وان اشتهر.) عليه. وأَلْبٌ أَلُوبٌ: مُجْتَمِعٌ كثير. قال البُرَيْقُ الهُذَلِيُّ: بِأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ، * لَدَى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمِ وفي حديث عَبْدِاللّه بن عَمْرو، رضي اللّه عنهما، حين ذَكَر البَصْرةَ فقال: أَمـَا إِنه لا يُخْرِجُ مِنْها أَهْلَها إِلاّ الأُلْبَةُ: هي الـمَجاعةُ. مأْخوذ من التَّأَلُّبِ التَّجَمُّعِ، كأَنهم يَجْتَمِعُون في الـمَجاعةِ، ويَخْرُجُون أَرْسالاً. وأَلَّبَ بينهم: أَفْسَدَ. والتَّأْلِيبُ: التَّحْرِيضُ. يقال حَسُودٌ مُؤَلَّبٌ. قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيُّ: بَيْنا هُمُ يَوْماً، هُنالِكَ، راعَهُمْ * ضَبْرٌ، لِباسُهُم القَتِيرُ، مُؤَلَّبُ والضَّبْرُ: الجَماعةُ يَغْزُونَ. والقَتِيرُ: مَسامِيرُ الدِّرْعِ، وأَرادَ بها ههنا الدُّرُوعَ نَفْسَها. وراعَهُم: أَفْزَعَهُم. والأَلْبُ: التَّدْبِيرُ على العَدُوِّ مِن حيث لا يَعْلَمُ. ورِيحٌ أَلُوبٌ: بارِدةٌ تَسْفي التُّراب. وأَلَبَتِ السَّماءُ تَأْلِبُ، وهي أَلُوبٌ: دامَ مَطَرُها. والأَلْبُ: نَشاطُ السَّاقي. ورجل أَلُوبٌ: سَرِيعُ إِخْراج الدَّلو، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: تَبَشَّرِي بِماتِحٍ أَلُوبِ، * مُطَرِّحٍ لِدَلْوِه، غَضُوبِ وفي رواية: مُطَرِّحٍ شَنَّتَه غَضُوبِ والأَلْبُ: العَطَشُ. وأَلَبَ الرَّجلُ: حامَ حولَ الماء، ولم يَقْدِرْ أَن يَصِل إِليه، عن الفارسي. أَبو زيد: أَصابَتِ القومَ أُلْبةٌ وجُلْبةٌ أَي مَجاعةٌ شَديدةٌ. والأَلْبُ: مَيْلُ النَّفْسِ إِلى الهَوى. ويقال: أَلْبُ فُلانٍ معَ فُلانٍ أَي صَفْوُه مَعَه. والأَلْبُ: ابْتِداءُ بُّرْءِ الدُّمَّل، وأَلِبَ الجُرْحُ أَلَباً وأَلَبَ يَأْلِبُ أَلْباً كلاهما: بَرِئَ أَعْلاه وأَسْفَلُه نَغِلٌ، فانْتَقَضَ. وأَوالِبُ الزَّرْعِ والنَّخْلِ: فِراخُه، وقد أَلَبَتْ تَأْلِبُ. والأَلَبُ: لغة في اليَلَبِ. ابن المظفر: اليَلَبُ والأَلَبُ: البَيْضُ من جُلُود الإِبل. وقال بعضهم: هو الفُولاذُ من الحَديدِ. والإِلْبُ: الفِتْرُ، عن ابن جني؛ ما بينَ الإِبْهامِ والسَّبَّابةِ. والإِلْبُ: شجرة شاكةٌ كأَنها شجرةُ الأُتْرُجِّ، ومَنابِتها ذُرَى الجِبال، وهي خَبِيثةٌ يؤخَذ خَضْبُها وأَطْرافُ أَفْنانِها، فيُدَقُّ رَطْباً ويُقْشَبُ به اللَّحمُ ويُطْرَح للسباع كُلِّها، فلا يُلْبِثُها إِذا أَكَلَتْه، فإِن هي شَمَّتْه ولم تأْكُلْه عَمِيَتْ عنه وصَمَّتْ منه.
التَّأْلَبُ: شجرٌ تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ. ذكر الأَزهريُّ في الثلاثي الصحيح عن أَبي عبيد عن الأَصمعي قال: مِن أَشجارِ الجِبالِ الشَّوْحَطُ والتَّأْلَبُ، بالتاءِ والهمزة. قال: وأَنشد شمر لامْرِئِ القَيْس: ونَحَتْ لَه عَنْ أَرْزِ تَأْلَبَةٍ، * فِلْقٍ، فِراغِ مَعابِلٍ، طُحْلِ(1) (1 قوله «ونحت إلخ» أورده الصاغاني في مادة فرغ بهذا الضبط وقال في شرحه الفراغ القوس الواسعة جرح النصل. نحت تحرّفت أي رمته عن قوس. وله لامرئ القيس. وأرز قوة وزيادة. وقيل الفراغ النصال العريضة وقيل الفراغ القوس البعيدة السهم ويروى فراغ بالنصب أي نحت فراغ والمعنى كأن هذه المرأة رمته بسهم في قلبه.) قال شمر، قال بعضهم: الأَرْزُ ههنا القَوْسُ بعَيْنِها. قال: والتَّأْلَبَةُ: شجرة تُتَّخذ منها القِسِيُّ. والفِراغُ: النِّصالُ العِراضُ، الواحدُ فَرْغٌ. وقوله: نَحَتْ له يعني امْرأَةً تَحَرَّفَتْ له بِعَيْنِها فأَصابتْ فُؤَادَه. قال العجاج يَصِفُ عَيْراً وأُتُنَه: بِأَدَماتٍ قَطَواناً تَأْلَبا، * إِذا عَلا رَأْسَ يَفاعٍ قَرَّبَا(2) (2 قوله «بأدمات إلخ» كذا في غير نسخة وشرح القاموس أيضاً.) أدَماتٌ: أَرض بِعَيْنِها. والقَطَوانُ: الذي يُقارِب خُطاه. والتَّأْلَبُ: الغَلِيظُ الـمُجْتَمِعُ الخَلْقِ، شُبِّهَ بالتَّأْلَب، وهو شَجَرٌ تُسَوَّى مِنه القِسِيُّ العَرَبِيَّةُ.
ـ أَلَبَ القَوْمُ إليه: أَتَوْهُ من كلّ جانبٍ، ـ وـ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبُها: ساقَها، ـ وـ الإِبلُ: انْساقَتْ، وانْضَمَّ بعْضُها إلى بعض، ـ وـ الحمارُ طَريدَتَهُ: طَرَدَها شديداً، كألَّبَها، وجَمَعَ، واجْتَمَعَ، وأسْرَعَ، وعادَ، ـ وـ السماءُ: دامَ مَطَرُها. ـ والتَّأْلَبُ، كَثَعْلَب: الغَليظُ المُجْتَمِعُ مِنَّا ومن حُمُرِ الوَحْشِ، والوَعْلُ، وهي بهاءٍ، وشَجَرٌ. ـ والإِلْبُ، بالكسر: الفِتْرُ، وشجَرَةٌ كالأُتْرُجِّ سَمٌّ، وبالفتح: نشاطُ السَّاقي، ومَيْلُ النَفْس إلى الهَوَى، والعَطَشُ، والتَّدبيرُ على العَدُوِّ من حيثُ لا يَعْلَمُ، ومَسْكُ السَّخْلَة، والسَّمُّ، والطَّرْدُ الشديدُ، وشِدَّةُ الحُمَّى والحَرِّ، وابتدَاءُ بُرءِ الدُّمَّلِ. ـ وريحٌ أَلُوبٌ: باردَةٌ، تَسْفي التُّرَابَ. ـ ورجُلٌ ألُوبٌ: سريعُ إخراجِ الدَّلْوِ، أو نَشيطٌ. ـ وهُم عليه أَلْبٌ وإلْبٌ واحدٌ: مُجْتَمعون عليه بالظُّلْمِ والعَداوة. ـ والأُلْبَةُ، بالضم: المَجاعةُ، وبالتَّحريكِ: اليَلَبَةُ. ـ والتَّأْليبُ: التَّحْريضُ، والإِفسادُ. ـ والمِئْلَبُ: السريعُ. ـ وأَلبانُ: د. وأَلابٌ، كسحاب: ع قُرْبَ المدينة.
ـ التَّأْلَبُ، كَفَعْلَلٍ: شَجَرٌ يُتَّخَذُ منه القِسِيُّ، وهذا مَوْضِعُ ذِكره.
تَأَلَّبُوا : تجمَّعوا.|تَأَلَّبُوا عليه: تضافروا.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| ألَبْتُ، آلِبُ، يَأْلِبُ، اِئْلِبْ، يَأْلُبُ، أُؤْلُبْ، مصدر أَلْبٌ.|1- ألَبَ النّاسُ :اِحْتَشَدُوا، اِجْتَمَعُوا، أَوْ أَتَوْا مِنْ كُلِّ جَانِبٍ.|2- أَلَبَ النَّاسَ :جَمَعَهُمْ.|3- ألَبَ عَلَيْهِ النَّاسَ : حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ.
1- إلب : قوم مجتمعون على عداوة إنسان : « هم عليه إلب واحد »|2- إلب : فسحة في اليد ما بين الإبهام والسبابة
تألَّبَ / تألَّبَ على يتألَّب ، تألُّبًا ، فهو مُتألِّب ، والمفعول مُتألَّب عليه | • تألَّب النَّاسُ مُطاوع ألَّبَ: تجمَّعوا واحتشدوا :-يتألَّب الأصدقاءُ عند الشَّدائد.|• تألَّبوا على الأمر: تعاونوا وتضافروا عليه :-تألّبوا على الظُّلم.
ألَّبَ يؤلِّب ، تأليبًا ، فهو مُؤلِّب ، والمفعول مُؤلَّب (للمتعدِّي) | • ألَّب بينهم أفسد بينهم. |• ألَّب القومَ: جمعهم وحشدهم :-ألَّب الجيشَ.|• ألَّب عليه النَّاسَ: أثارهم وحرَّضهم ضدّه :-ألَّب جماهيرَ الشَّعب على خصومه السياسيِّين.
تألَّبَ / تألَّبَ على يتألَّب ، تألُّبًا ، فهو مُتألِّب ، والمفعول مُتألَّب عليه | • تألَّب النَّاسُ مُطاوع ألَّبَ: تجمَّعوا واحتشدوا :-يتألَّب الأصدقاءُ عند الشَّدائد.|• تألَّبوا على الأمر: تعاونوا وتضافروا عليه :-تألّبوا على الظُّلم.
اء الفرّ : ألب الإبل يألبها ويألبها ألْبا: جمعها وساقها. وألبْت الجيْش، إذا جمعْته. وتألّبوا: تجمّعوا. وهمألْب وإْلب، إذا كانوا مجتمعين. قال رؤْبة:قدْأصبْح الناس عليها ألْبا ... فالناس في جنْ ب وكنّا جنْبا وكذلك الأْلبة، بالضم. والتأليب: التحْريض، يقال: حسود مؤلّب. والتأْلب: شجر. ألتألته حقّه يأْلتهأْلتا، أي نقصه. وألته أيضا: حبسه عن وجهه وصرفه.
متفرق, مشتت, موزع, آزروه, دعموه, ساندوه, عاضدوه, ناصروه, والوه, إبتعد, إنفصل, باين, تفترق, تبدد, تشتت, تصدع, تفرق, فارق, إخلاص, صدق, وفاء, أمن, صدق, نزه
تألب, إجتمع, إحتشد, إلتأم, إنضم, تآمر, تجمع, تجمهر, تراكم, حفل, داهن, كاد, مكر, تآمر, إئتمار, تألب, تواطؤ, تواطؤ, إئتمار, تآمر, تألب, خدعة, دسيسة, مكيدة, مؤامرة, إئتمار, إمتثال, تآمر, تألب, تباحث, تشاور, تواطؤ, خضوع, طاعة, مباحثة, مشاورة, إحتشد, إجتمع, إكتظ, إلتأم, إلتقى, إمتلأ, إنضم, ازدحم, تألب, تجمع, تجمهر, تراكم, حفل(القوم), مكر, إحتال, إحتال على, تألب, تآمر, خاتل, خان, خاتل, خادع, ختل, خدع, خلب, داهن, دالس, داهن, تجمع, إجتمع, إحتبس, إحتشد, إحتقن, إلتأم, إلتقى, إنحبس, إندمج, إنضم, تألب, تجمهر, تراكم, تكردس, تكتل, تكدس, تراكم, إحتد, إحتشد, إزداد, إستفحل, إشتد, إلتأم, إنضم, تألب, تجمع, تجمهر, تعاظم, تفاقم, تفشى, تكردس, تكدس, تألب, إئتمار, تآمر, تجمع, تواطؤ, تآمر, تألب, داهن, كاد, مكر, حفل, إجتمع, إحتشد, إعتنى, إكترث, إلتأم, إلتقى, إنضم, إهتم, بالى, تألب, تجمهر, تراكم, تلأقى, عبأ, عني, تجمهر, إجتمع, إحتشد, إلتأم, إلتقى, إنضم, احتشد, تألب, تجمع, تراكم, تلأقى, تلاقى, حفل, ندا, كاد, أوشك, إقترب, تألب, تآمر, خبأ, داهن, دنا, ستر, شارف, شارف, قارب, قارب, قرب, كرب, كرب, إلتأم, إجتمع, إحتشد, إنضم, اتصل, التحم, التصق, تألب, تجمع, تجمهر, تراكم, حفل, ندا, إتحد, إجتمع, إجتماع, إحتشد, إقترن, إلتحم, إنضم, اتخذ, احتشاد, اقترن, تآلف, تأم, تآلف, تآلف, تألب, إحتشد, إنضم, تأبش, تألب, تجمع, تكتل, تأبش, تألب, تأم, تجمع, توحدوا, أنضم, تألب, تأم, تأبشوا, تجمع, تجمهر, تكتلوا, إتحد, إجتماع, إحتشد, إقترن, إنضم, احتشاد, تآلف, تألب, تجمع, تجمع, ترابط, تكتل, تكتل, جمع, اجتمع, احتشد, تألب, تجمهروا, إتحد, إجتمع, إجتماع, إحتشد, إقترن, إلتحم, إنضم, اتخذ, احتشاد, اقترن, تآلف, تأم, تآلف, تآلف, تألب, إحتشاد, اقتران, التئام, انضمام, ترابط, تصاق, تأبش, تألب, تجمع, تجميع, تكتل, توحد, ضم
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"