المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كنن
جذر الكلمة: كنن

- الكِنُّ والكِنَّةُ والكِنَانُ: وِقاء كل شيءٍ وسِتْرُه. والكِنُّ: البيت أَيضاً، والجمع أَكْنانٌ وأَكِنةٌ، قال سيبويه: ولم يكسروه على فُعُلٍ كراهية التضعيف. وفي التنزيل العزيز: وجعَلَ لكم من الجبالِ أَكْناناً. وفي حديث الاستسقاء: فلما رأَى سُرْعَتَهم إِلى الكِنِّ ضَحِكَ؛ الكِنُّ: ما يَرُدُّ الحَرَّ والبرْدَ من الأَبنية والمساكن، وقد كَننْتُه أَكُنُّه كَنّاً. وفي الحديث: على ما اسْتَكَنَّ أَي اسْتَتَر. والكِنُّ: كلُّ شيءٍ وَقَى شئاً فهو كِنُّه وكِنانُه، والفعل من ذلك كَنَنْتُ الشيء أَي جعلته في كِنٍّ. وكَنَّ الشيءَ يَكُنُّه كَنّاً وكُنوناً وأَكَنَّه وكَنَّنَه: ستره؛ قال الأَعلم: أَيَسْخَطُ غَزْوَنا رجلٌ سَمِينٌ تُكَنِّنُه السِّتارةُ والكنِيفُ؟ والاسم الكِنُّ، وكَنَّ الشيءَ في صدره يَكُنُّه كَنّاً وأَكَنَّه واكْتَنَّه كذلك؛ وقال رؤبة: إِذا البَخِيلُ أَمَرَ الخُنُوسا شَيْطانُه وأَكْثَر التَّهْوِيسا في صدره، واكتَنَّ أَن يَخِيسا وكَنَّ أَمْرَه عنه كَنّاً: أَخفاه. واسْتَكَنَّ الشيءُ: استَتَر؛ قالت الخنساء: ولم يتَنوَّرْ نارَه الضيفُ مَوْهِناً إِلى عَلَمٍ لا يستَكِنُّ من السَّفْرِ وقال بعضهم: أَكَنَّ الشيءَ: سَتَره. وفي التنزيل العزيز: أَو أَكنَنْتُم في أَنفُسِكم؛ أَي أَخفَيْتم. قال ابن بري: وقد جاءَ كنَنتُ في الأَمرين (* قوله «في الامرين» أي الستر والصيانة من الشمس والاسرار في النفس كما يعلم من الوقوف على عبارة الصحاح الآتية في قوله: وكننت الشيء سترته وصنته) . جميعاً؛ قال المُعَيْطِيُّ: قد يكْتُمُ الناسُ أَسراراً فأَعْلَمُها، وما يَنالُون حتى المَوْتِ مَكْنُوني قال الفراء: للعرب في أَكنَنْتُ الشيءَ إِذا ستَرْتَه لغتان: كنَنْتُه وأَكنَنْتُه بمعنى؛ وأَنشَدُوني: ثلاثٌ من ثَلاثِ قُدامَاتٍ، من اللاَّئي تَكُنُّ من الصَّقِيعِ وبعضهم يرويه: تُكِنُّ من أَكنَنْتُ. وكَنَنْتُ الشيءَ: سَتْرتُه وصُنْتُه من الشمس. وأَكنَنْتُه في نفسي: أَسْرَرْتُه. وقال أَبو زيد: كنَنْتُه وأَكنَنْتُه بمعنى في الكِنِّ وفي النَّفس جمعاً، تقول: كَنَنْتُ العلم وأَكنَنْتُه، فهو مَكْنونٌ ومُكَنٌّ. وكَنَنْتُ الجاريةَ وأَكنَنْتُها، فهي مَكْنونة ومُكَنَّة؛ قال الله تعالى: كأَنهنَّ بَيْضٌ مَكْنونٌ؛ أَي مستور من الشمس وغيرها. والأَكِنَّةُ: الأَغطِيَةُ؛ قال الله تعالى: وجعَلْنا على قلوبهم أَكِنَّة أَن يَفْقَهُوهُ، والواحد كِنانٌ؛ قال عُمَرُ بن أَبي ربيعة: هاجَ ذا القَلْبَ مَنْزِلُ دارِسُ العَهْدِ مُحْوِلُ أَيُّنا باتَ ليلةً بَيْنَ غُصْنَينِ يُوبَلُ تحتَ عَيْنٍ كِنَانُنا، ظِلُّ بُرْدٍ مُرَحَّلُ قال ابن بري: صواب إِنشاده: بُرْدُ عَصْبٍ مُرَحَّلُ قال: وأَنشده ابن دريد: تحتَ ظِلٍّ كِنانُنا، فَضْلُ بُرْدٍ يُهَلَّلُ (* قوله «يهلل» كذا بالأصل مضبوطاً ولم نعثر عليه في غير هذا المحل ولعله مهلهل). واكتَنَّ واسْتَكَنَّ: اسْتَتَر. والمُسْتَكِنَّةُ: الحِقْدُ؛ قال زهير: وكان طَوى كَشْحاً على مُستكِنَّةٍ، فلا هو أَبْداها ولم َتَجَمْجَمِ وكَنَّه يَكُنُّه: صانه. وفي التنزيل العزيز: كأَنهنَّ بَيْضٌ مكنون؛ وأَما قوله: لُؤْلؤٌ مَكْنون وبَيْضٌ مَكْنونٌ، فكأَنه مَذْهَبٌ للشيء يُصانُ، وإِحداهما قريبة من الأُخرى. ابن الأَعرابي: كَنَنْتُ الشيءَ أَكُنُّه وأَكنَنْتُه أُكِنُّه، وقال غيره: أَكْنَنْتُ الشيءَ إِذا سَتْرتَه، وكنَنْتُه إِذا صُنتَه. أَبو عبيد عن أَبي زيد: كنَنْتُ الشيءَ وأَكنَنْتُه في الكِنِّ وفي النَّفْسِ مثلُها. وتَكَنَّى: لزِمَ الكِنَّ. وقال رجل من المسلمين: رأَيت عِلْجاً يوم القادِسية قد تَكَنَّى وتحَجَّى فقَتلْتُه؛ تحجَّى أَي زَمزَمَ. والأَكنانُ: الغِيرانُ ونحوها يُسْتكَنُّ فيها، واحدها كِنٌّ وتجْمَعُ أَكِنَّة، وقيل: كِنانٌ وأَكِنَّة. واسْتكَنَّ الرجلُ واكْتَنَّ: صار في كِنٍّ. واكتَنَّتِ المرأَةُ: غطَّتْ وجْهَها وسَتَرَتْه حَياءً من الناس. أَبو عمرو: الكُنَّةُ والسُّدَّةُ كالصُّفَّةِ تكون بين يدي البيت، والظُّلَّة تكون بباب الدار. وقال الأَصمعي: الكُنَّة هي الشيءُ يُخْرِجُه الرجلُ من حائطه كالجَناحِ ونحوه. ابن سيده: والكُنَّة، بالضم، جناح تُخْرِجُه من الحائط، وقيل: هي السَّقِفة تُشْرَعُ فوقَ باب الدار، وقيل: الظُّلَّة تكون هنالك، وقيل: هو مُخْدَع أَو رَفٌّ يُشْرَعُ في البيت، والجمع كِنَانٌ وكُنّات. والكِنانة: جَعْبة السِّهام تُتَّخذُ من جُلود لا خَشب فيها أَو من خشب لا جلود فيها. الليث: الكِنَانة كالجَعْبة غير أَنها صغيرة تتخذ للنَّبْل. ابن دريد: كِنانة النَّبْل إِذا كانت من أَدم، فإِن كانت من خشب فهو جَفِير. الصحاح: الكِنانةُ التي تجعل فيها السهام.. والكَنَّةُ، بالفتح: امرأَة الابن أَو الأَخ، والجمع كَنائِنُ، نادر كأَنهم توهموا فيه فَعِيلة ونحوها مما يكسر على فعائل. التهذيب: كل فَعْلةٍ أَو فِعْلة أَو فُعْلة من باب التضعيف فإِنها تجمع على فَعائل، لأَن الفعلة إِذا كانت نعتاً صارت بين الفاعلة والفَعيل والتصريف يَضُمُّ فَعْلاً إِلى فعيل، كقولك جَلْدٌ وجَلِيد وصُلْبٌ وصَليب، فردُّوا المؤنث من هذا النعت إِلى ذلك الأَصل؛ وأَنشد: يَقُلْنَ كُنَّا مرَّةً شَبائِبا قَصَرَ شابَّةَ فجعلها شَبَّةً ثم جمعها على الشَّبائب، وقال: هي حَنَّتُه وكَنَّتُه وفِراشه وإِزاره ونهْضَتُه ولِحافه كله واحد. وقال الزِّبرقان بن بدْر: أَبغَضُ كَنائني إِليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَة، ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعة، يعني التي تَطَلَّعُ ثم تُدْخِلُ رأْسَها في الكِنَّة. وفي حديث أُبََيٍّ أَنه قال لعُمَر والعباس وقد استأْذنا عليه: إِن كَنَّتكُما كانت تُرَجِّلُني؛ الكَنَّةُ: امرأَة الابن وامرأَة الأَخ، أَراد امرأَته فسماها كَنَّتَهُما لأَنه أَخوهما في الإِسلام؛ ومنه حديث ابن العاص: فجاءَ يتَعاهدُ كَنَّتَه أَي امرأَة ابنه. والكِنَّةُ والاكْتِنانُ: البَياضُ. والكانونُ: الثَّقيلُ الوَخِم ابن الأَعرابي: الكانون الثقيل من الناس؛ وأَنشد للحطيئة: أَغِرْبالاً إِذا اسْتُودِعْت سِرّاً، وكانوناً على المُتَحدِّثِينا؟ أَبو عمرو: الكَوانينُ الثُّقلاء من الناس. قال ابن بري: وقيل الكانون الذي يجلس حتى يََتحَََّى الأَخبارَ والأََحاديث ليَنقُلها؛ قال أَبو دَهْبل: وقد قَطَعَ الواشون بيني وبينها، ونحنُ إِلى أَن يُوصَل الحبْلُ أَحوَجُ فَليْتَ كوانِينا من اهْلي وأَهلها، بأَجْمَعِهم في لُجَّة البحرِ، لَجَّجوا الجوهري: والكانونُ والكانونةُ المَوْقِدُ، والكانونُ المُصْطَلى. والكانونان: شهران في قلب الشتاء، رُوميَّة: كانون الأَوَّل، وكانونُ الآخر؛ هكذا يسميهما أَهل الروم. قال أَبو منصور: وهذان الشهران عند العرب هما الهَرَّاران والهَبَّاران، وهما شهرا قُماحٍٍ وقِماحٍ. وبنو كُنَّة: بطنٌ من العرب نسبوا إِلى أُمِّهم، وقاله الجوهري بفتح الكاف. قال ابن بري: قال ابن دريد بنو كُنَّة، بضم الكاف، قال: وكذا قال أَبو زكريا؛ وأَنشد: غَزالٌ ما رأَيتُ الْيَوْ مَ في دارِ بَني كُنَّهْ رَخِيمٌ يَصْرَعُ الأُسْدَ على ضَعْفٍ من المُنَّهْ ابن الأَعرابي: كَنْكَنَ إِذا هرَِب. وكِنانة: قبيلة من مُضَر، وهو كِنانة بن خُزَيمة بن مُدْرِكة بن الياسِِ بن مُضَر. وبنو كِنانة أَيضاً: من تَغْلِبَ بن وائلٍ وهم بنو عِكَبٍّ يقال لهم قُرَيْشُ تَغْلِبَ (* زاد المجد كالصاغاني: كنكن إذا كسل وقعد في البيت. ومن أسماء زمزم المكنونة، وقال الفراء: النسبة إلى بني كنة بالضم كني وكني بالضم والكسر).


معجم تاج العروس
الكلمة: كنن
جذر الكلمة: كنن

- : ( {الكِنُّ، بالكسْرِ: وقاءُ كلِّ شيءٍ وسِتْرُهُ} كالكِنَّةِ {والكِنَانِ، بكسْرِهما. (وأَنْشَدَ ابنُ دُرَيْدٍ لعُمَر بنِ أَبي ربيعَة: (تحتَ ظِلَ} كِنانُنا فَضْلُ بُرْدٍ يُهَلِّلُ (والكِنُّ: (البَيْتُ يردُّ البَرْدَ والحَرَّ؛ وَمِنْه حدِيثُ الاسْتِسْقاء: (فلمَّا رأَى سُرْعَتَهم إِلَى لكِنِّ ضَحِكَ) ، (ج {أَكْنانٌ} وأَكِنَّةٌ. قالَ: سِيْبَوَيْهِ: وَلم يُكَسِّرُوه على فُعُلٍ كراهِيَةَ التَّضْعيفِ. وَفِي التَّنْزيلِ العَزيزِ: {وجَعَلَ لكُم مِن الجِبالِ {أَكْناناً} ؛ وقوْلُه تَعَالَى: {وجَعَلْنا على قُلُوبهم} أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوه} ؛ أَي أَغْطِيَةً؛ واحِدُها كِنانٌ. ( {وكَنَّهُ} يَكُنُّه ( {كَنّاً} وكُنوناً {وأَكَنَّه} وكَنَّنَهُ، بالتَّشْديدِ، ( {واكْتَنَّهُ: أَي (سَتَرَهُ؛ قالَ الأَعْلَم: أَيَسْخَطُ غَزْوَنا رجلٌ سمينٌ تُكَنِّنُه السِّتارَةُ والكَنِيفُ؟ والاسمُ الكِنُّ. } وكَنَّ الشيءَ فِي صَدْرِه {كَنّاً} وأَكَنَّهُ {واكْتَنَّهُ كذلكَ؛ قالَ رُؤْبَة: إِذا البَخِيلُ أَمَرَ الخُنُوساشَيْطانُه وأَكْثَر التَّهْوِيسافي صدْرِه واكْتَنَّ أَن يَخِيسا ة} وكَنَّ أَمْرَه عَنهُ: أَخْفاهُ. وقالَ بعضُهم: {أَكَنَّ الشيءَ: سَتَرَهُ؛ وَفِي التَّنْزيلِ العَزيزِ: {أَو} أَكْنَنْتُم فِي أَنْفُسِكُم} ، أَي أَخْفَيْتُم. قالَ ابنُ بَرِّي: وَقد جاءَ {أَكْنَنْتُ فِي الأَمْرَيْن جَمِيعاً. وقالَ الفرَّاءُ: للعَرَبِ فِي} أَكْنَنْتُ الشيءَ إِذا سَتَرْتَه لُغَتانِ: {كَنَنْتُه} وأَكْنَنْتُه؛ وأَنْشَدُوني: ثلاثٌ من ثَلاثِ قُدامَياتٍ من اللاَّئي {تَكُنُّ من الصَّقِيعِ يُرْوَى بالوَجْهَيْن. وقالَ أَبو زَيْدٍ: كَنَنتُه وأَكْنَنْتُه بمعْنَى فِي} الكِنِّ وَفِي النَّفْسِ جَمِيعاً، تقولُ: كَنَنْتُ العِلْم وأَكْنَنْتُه، فَهُوَ {مَكْنونٌ} ومُكَنٌّ. {وكَنَنْتُ الجارِيَةَ} وأَكْنَنْتُها، فَهِيَ {مَكْنونَةٌ} ومُكَنَّةٌ؛ قالَ اللهُ تَعَالَى: {كأَنهنَّ بَيْضٌ مَكْنونٌ} ، أَي مَسْتورٌ مِن الشَّمسِ وغيرِها. ( {واسْتَكَنَّ الشَّيءُ: (اسْتَتَرَ} كاكْتَنَّ، قالتِ الخَنّساءُ: وَلم يتَنَوَّرْ نارَه الضيفُ مَوْهِناً إِلَى عَلَمٍ لَا {يَسْتَكِنُّ من السَّفْرِ وقيلَ:} اسْتَكَنَّ الرَّجُلُ {واكْتَنَّ: صَارَ فِي كِنَ (} والكُنَّةُ، بالضَّمِّ: جَناحٌ يَخْرُجُ من حائِطٍ وشبْهِه، (أَو هِيَ (سَقِيفَةٌ تُشْرَعُ (فَوْقَ بابِ الَّدارِ، أَو ظُلَّةٌ تكونُ (هنالِكَ؛ عَن أَبي عَمْرٍ و. (أَو مَخْدَعٌ، أَو رَفٌّ يُشْرَعُ (فِي البَيْتِ، أَو كالصُّفَّةِ بينَ يَدَي البَيْتِ؛ عَن أَبي عَمْرٍ و، (ج {كِنانٌ، بالكسْرِ،} وكُنَّاتٌ، بالضمِّ. (وبنُو {كُنَّةٍ: (قَبيلَةٌ مِن العَرَبِ نُسِبُوا إِلَى أُمِّهم؛ وضَبَطَه الجوْهرِيُّ بفتْحِ الكافِ والضمِّ، عَن ابنِ دُرَيْدٍ، وَهَكَذَا ضَبَطَه أَبو زَكريّا؛ وأَنْشَدَ: غَزالٌ مَا رأَيْتُ الْيَوْمَ فِي دارِ بَني} كُنَّه ْرَخِيمٌ يَصْرَعُ الأُسْدَعلى ضَعْفٍ من المُنَّهْ (وَهُوَ {كُنِّيٌّ} وكِنِّيٌّ، بالضَّمِّ والكسْرِ، (كلُجِّيَ ولِجِّيَ فِي المَنْسوبِ إِلَى اللجَّةِ. ((و) {الكَنَّةُ، (بالفتْحِ: امْرَأَةُ الابنِ أَو الأَخِ. وَفِي مجالسِ الشَّريف المُرْتَضى فِي المعمِّرِين: الكَنَّةُ امْرَأَةُ ابنِ الرَّجلِ، أَو امْرَأَةُ ابنِ أَخِيهِ وَفِي حديثِ ابنِ الْعَاصِ: (فجاءَ يَتَعَاهَدُ} كَنَّتَه) ، امْرأَةَ ابْنِه. وَفِي حدِيثِ أُبَيَ: أنَّه قالَ لعُمَر والعبَّاس، رضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُمَا، وَقد اسْتَأذَنا عَلَيْهِ: (إنَّ {كَنَّتكُما كانتْ تُرَجِّلُني) ، أَرادَ هُنَا امْرأَتَه فسمَّاها كَنَّتَهُما لأنَّه أَخُوهما فِي الإسْلامِ؛ (ج} كَنائِنُ نادِرٌ، كأَنَّهم تَوَهَّموا فِيهِ فَعِيلَة ونَحْوها ممَّا يُكَسَّرُ فِيهِ على فَعائِل. وقالَ الأزْهرِيّ: كلُّ فَعْلَةٍ بالفتْحِ والضمِّ والكَسْرِ من بابِ التَّضْعيفِ فإنَّها تُجْمَعُ على فَعائِل لأنَّ الفَعْلةَ إِذا كانتْ نَعْتاً صارَتْ بينَ الفاعِلَةِ والفَعِيلِ والتَّصْرِيف يَضُمُّ فعْلاً إِلَى فَعِيلٍ، كجَلْدٍ وجَلِيدٍ وصُلْبٍ وصَلِيبٍ، فرَدُّوا المُؤَنَّثَ من هَذَا النَّعْتِ إِلَى ذلكَ الأَصْلِ. ((و) {كَنَّةُ: (ع بفارِسَ، عَن ياقوت. (والكِنَّةُ، (بالكسْرِ: البَياضُ} كالإِكْتِنانِ. ( {وكِنانَةُ السِّهامِ، بالكسْرِ: جُعْبَةٌ تُتَّخَذُ (من جِلْدٍ لَا خَشَبَ فِيهَا، أَو بالعَكْسِ، أَي مِن خَشَبٍ لَا جِلْدَ فِيهَا. وقالَ اللّيْثُ:} الكِنانَةُ كالجَعْبَة غَيْر أنَّها صَغيرَةٌ تُتَّخَذُ للنَّبْلِ. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ:! كِنانَةُ النَّبْلِ إِذا كانتْ مِن أَدِيمٍ، فَإِذا كانتْ من خَشَبٍ فَجَفِير. وَفِي الصِّحاحِ: الكِنانَةُ الَّتِي تُجْعَلُ فِيهَا السِّهامُ. (وكِنانَةُ (بنُ خُزَيْمَةَ بنِ مُدْرِكَةَ بنِ إلياسِ بنِ مُضَر: (أَبو قَبيلَةٍ، وَهُوَ الجَدُّ الرابعُ عَشَر لسيِّدِنا رسُول اللهِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ويُرْوَى بفتْحِ الكافِ، والأَوَّل أَصَحُّ، وكُنْيَتُه أَبو النَّضْر؛ قيلَ: سُمِّي بِهِ لأنَّه كانَ يَكنُّ قَوْمَه؛ وقيلَ: لأنَّه لمَّا وَلَدَتْه أُمّه خَرَجَ أَبُوه يَطْلُبُ شَيْئا يُسَمِّيه بِهِ فوَجَدَ كِنانَةَ السِّهامِ فسَمَّاه بِهِ، وأَبو كِنانَةَ أَوَّلُ عَرَبيَ يَلْتَقِي مَعَ رسُولِ اللهِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي نَسَبِه، وَمِنْهُم فِي غيرِ عَمُودِ النّسَبِ خَمْسُ قَبائِل؛ بنُو عبْدِ مَنَاة بنِ كِنانَةَ، ويقالُ لولدِه بنُو عليَ، وبنُو عَمْرِو بنِ كِنانَةَ، وبنُو عامِرِ بنِ كِنانَةَ، وبنُو ملْكَان بنِ كِنانَةَ، وبنُو مالِكِ بنِ كِنانَةَ. ( {والمُسْتَكِنَّةُ: الحِقْدُ؛ قالَ زهيرٌ: وَكَانَ طَوى كَشْحاً على} مُسْتَكِنَّةٍ فَلَا هُوَ أَبْداها وَلم يَتَجَمْجَمِ ( {والكانُونُ: المُوقَدُ،} كالكانُونَةِ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. ((و) {الكانُونُ: (شَهْران فِي قَلْبِ الشِّتاءِ، الأَوَّل وَالْآخر، رومِيَّةٌ. قالَ الأَزْهرِيُّ: وهُما عنْدَ العَرَبِ الهَرَّارَانِ والهَبَّارَانِ، وهُما شَهْرا قُماحٍ وقِمَاحٍ. (ومِن المجازِ: الكانُونُ: (الرَّجُلُ الثَّقيلُ الوَخِمُ: وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْربيِّ: أَغِرْبالاً إِذا اسْتُودِعْتِ سِرّاً} وكانُوناً على المُتَحدِّثِينا؟ وقالَ أَبو عَمْرٍ و: {الكَوانِينُ الثُّقلاءُ من الناسِ. قالَ ابنُ بَرِّي: وقيلَ:} الكانُونُ الَّذِي يَجْلُس حَتَّى يَتَقصَّى الأَخْبارَ والأَحادِيثَ ليَنقُلَها؛ قالَ أَبو دَهْبل: وَقد قَطَعَ الوَاشُونَ بَيْني وبَيْنهاونحنُ إِلَى أَن يُوصَل الحَبْلُ أَحوَجُ قلَيْتَ {كَوانِينا من أَهْلي وأَهْله ابأَجْمَعِهم فِي لُجَّةِ البَحْرِ لججوا (} ومَكْنونَةُ: اسمُ زَمْزَمَ، مِن {كَنَنْتُ الشيءَ إِذا صُنْته: نَقَلَه ياقوتُ. (} وكَنٌّ: جَبَلٌ. (وأَيْضاً: (ة بقَصْرانَ، عَن ياقوت. ( {وكَنَنٌ، محرَّكةً: جَبَلٌ بصَنْعاءِ اليَمَنِ على رأْسِه قلْعةٌ حَصِينَةٌ. (} وكَنِينَةُ، كسَفِينَةٍ: ة باليَمَنِ. (! وكَنْكَنَ الرَّجُلُ: (هَرَبَ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ. (وأَيْضاً: (كَسِلَ وقَعَدَ فِي البَيْتِ. ( {وكَنُونٌ، كصَبُورٍ: (مَحَلَّةٌ بسَمَرْقَنْدَ؛ وضَبَطَه ابنُ السَّمعانيّ كجَعْفَرٍ؛ وَمِنْهَا: الفَقيهُ أَبو محمدٍ عبدُ اللهِ بنُ يوسُفَ بنِ موسَى عَن السيِّدِ أبي الحَسَنِ العلويّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } كَنَّ: اسْتَتَرَ، {كاسْتَكَنَّ. } وتَكَنَّى: لَزِمَ {الكِنَّ. } والكِنانُ: الغِيرانُ ونَحْوُها {يُسْتَكَنُّ فِيهَا، واحِدُها كِنٌّ. } واكْتَنَّتِ المرْأَةُ: غَطَّتْ وَجْهَها حَياءً من الناسِ. {والكَنِينَةُ: امْرأَةُ الرَّجُلِ، والجَمْعُ} كَنائِنُ؛ وَمِنْه قوْلُ الزِّبْرقان بنِ بَدْرٍ: (أَبْغَضُ {كَنَائِني إليّ الطُّلعَةُ الخُبَأَةُ) . } والكانُونُ: المُصْطَلى. وبنُو {كِنانَةَ: قَبيلَةٌ أُخْرَى فِي تَغْلب بنِ وائِلٍ يقالُ لَهُم: قُرَيْشُ تَغْلب وخَيف تَغْلب مَسْجِد مِنَى. وشِعْبُ كِنانَةَ: بمكَّةَ بينَ الحجُون وَسقي الجناب. } وكِنَنٌ كعِنَبٍ: جَبَلٌ باليَمَنِ ببِلادِ خُولان عالٍ يُرَى مِن بُعْدٍ، عَن ياقوت. ومنيةُ {كِنانَةَ: قَرْيةٌ بشرقية مِصْرَ، وَقد رأَيْتُها، وَبهَا وُلِدَ السراج البَلْقِينيّ، رحِمَه اللهُ تَعَالَى. وبنُو كِنانَةَ وَلَده من كَلْبٍ، مِنْهُم: أَبو سَلَمَةَ سليمُ بنِ سَلَمَةَ} الكِنانيُّ الحمصيُّ عَن يَحْيَى بنِ جابِرٍ. وممَّنْ نُسِبَ إِلَى جَدِّهِ كِنانَةَ: أَبو بكْرٍ محمدُ بنُ جَعْفرِ بنِ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ كِنانَةَ المُؤَدِّبُ الكِنانيُّ عَن أَبي مُسْلم الْكَجِّي؛ وخلفُ بنُ حامِدِ بنِ الفَرَجِ بنِ {كِنانَةَ} الكِنانيُّ وَلِيَ قَضَاءَ نواحِي بعضِ الأَنْدَلُس. {وكانُونُ، ويقالُ} كَنُونُ: لَقَبُ الشَّريف أَحمدَ بنِ القاسِمِ بنِ محمدِ بنِ القاسِمِ بنِ إدْرِيس الحُسَيْنِيُّ والدمُلُوك قُرْطُبَة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: كنن
جذر الكلمة: كن

- ـ الكِنُّ، بالكسرِ: وِقاءُ كلِّ شيءٍ وسِتْرُهُ، ـ كالكِنَّةِ والكِنانِ، بكسرِهما، والبَيْتُ ـ ج: أكْنانٌ وأكِنَّةٌ. ـ وكَنَّهُ كَنَّاً وكُنُوناً وأكَنَّهُ وكَنَّنَه واكْتَنَّهُ: سَتَرَهُ. ـ واسْتَكَنَّ: اسْتَتَرَ، ـ كاكْتَنَّ. ـ والكُنَّةُ، بالضم: جَناحٌ يَخْرُجُ من حائطٍ أو سَقيفَةٍ فَوْقَ بابِ الدارِ، أو ظُلَّةٌ هنالِكَ، أو مخْدَعٌ، أو رَفٌّ في البَيْتِ ـ ج: كِنانٌ، وقَبيلَةٌ، وهو كُنِّيٌّ وكِنِّيٌّ، كَلُجِّيٍّ ولِجِّيٍّ، وبالفتح: امرأةُ الابنِ أو الأخِ ـ ج: كَنائِنُ، ـ وع بفارِسَ، وبالكسر: البَياضُ، ـ كالاكْتنانِ. ـ وكِنانَةُ السِّهامِ، بالكسر: جَعْبَةٌ من جِلْدٍ لا خَشَبَ فيها، أو بالعَكْسِ، وابنُ خُزَيْمَةَ: أبو قَبيلَةٍ. ـ والمُسْتَكِنَّةُ: الحِقْدُ. ـ والكانُونُ: المَوْقِدُ، ـ كالكانُونَةِ، وشَهْرانِ في قَلْبِ الشتاءِ، والرَّجُلُ الثَّقيلُ. ـ ومَكْنونَةُ: اسمُ زَمْزَمَ ـ وكَنٌّ: جَبَلٌ، ـ وة بِقَصْرانَ. ـ وكَنَنٌ، محرَّكةً: جَبَلٌ بصَنْعاءِ اليَمَنِ. ـ وكَنِينَةُ، كسَفينَةٍ: ة باليَمَنِ. ـ وكَنْكَن: هَرَبَ، وكَسِلَ، وقَعَدَ في البَيْتِ. ـ وكَنُونُ: مَحَلَّةٌ بسَمَرْقَنْدَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: كنن
جذر الكلمة: كنن

- الكَنَّةُ : امرأَةُ الابن أَو الأخِ. والجمع : كَنائِنُ., الكنانُ : الغِطاء.|الكنانُ كلُّ شيء يقي شيئًا يستره. والجمع : أكِنَّةٌ.، وفي التنزيل العزيز: فصلت آية 5وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إلَيْهِ) ) ., المَكْنُونُ : المستور البعيد عن الأعين.، وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 78فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ) ) .|المَكْنُونُ المُخْفي لم تصل إِليه الأيدي.، وفي التنزيل العزيز: الطور آية 24وَيَطُوفُ عَلَيهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كأنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ) ) ., مَكِنَتِ الجرادةُ ونحوُها مَكِنَتِ مَكْنًا: باضت أَو جَمَعَت البيضَ في جوفها.| فهي مَكُون. والجمع : مِكانٌ., كَنَّنَ الشيءَ: مبالغة في كنَّ., اكْتَنَّ الشيءُ: استتَرَ. يقال: اكتَنَّتِ المرأةُ: غَطَّت وجهها وسترَتْهُ حياءً من الناس.|اكْتَنَّ الشيءَ: سَتَرَهُ., المُسْتَكِنَّةُ : الحِقْدُ., أَكْنَهَ الأمْرَ: كَنَهَهُ., كَنَّ الشيءُ كَنَّ كُنونًا: استتر.|كَنَّ الشيء كَنَّ كَنًّا: ستَرَهُ., اسْتَكَنَّ الشيءُ: استتَر., اكْتَنَتَ الرجُلُ: خَضَعَ.|اكْتَنَتَ رَضِيَ., الكُنَّةُ : الشيءُ يُخرِجُهُ الرجلُ من حائطه كالجناح ونحوه، أَو السَّقيفةُ تُشْرَعُ فوق باب الدار، أو ظُلَّةٌ تكون هنالك.|الكُنَّةُ مُخْدَعٌ أَو رَفٌّ يُشرع في البيت. والجمع : كِنانٌ., تَكَنَّى فلانٌ: ذَكَرَ كنْيتَهُ عند الحرب ليُعرف؛ وهو من شعار المبارِزين.|تَكَنَّى تستَّر.|تَكَنَّى بكذا: تسمَّى به., الكِنَانَةُ : جَعْبَة صَغيرة من أَدَم للنَّبْل. والجمع : كنائن.|الكِنَانَةُ أرض مصر.| [على المجاز]., كَنْكَنَ فلانٌ: هَرَب.|كَنْكَنَ كسِل وقَعَد في بيته., الكِنُّ : الكِنانُ.|الكِنُّ كلُّ ما يردُّ الحرَّ والبردَ من الأبنية والغِيرَان ونحوها. والجمع : أَكْنان، وأكِنَّة.، وفي التنزيل العزيز:النحل آية 81وَاللهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أكنَانًا) ) ., أَكَنَّ الشيءَ: كنَّه.، وفي التنزيل العزيز: النمل آية 74وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ) ) ., الكَانُونَةُ : المَوْقِدُ., الكَانُونُ : المَوْقِدُ.|الكَانُونُ الثَّقيلُ الوخْم من النَّاس.|الكَانُونُ الذي يَجْلِسُ حتَّى يتبيَّنَ الأخبارَ والأحاديثَ لينقُلَها. والجمع : كوانِينُ.| وكانونُ الأوّلُ: [ديسمبر]، وكانون الثاني: [يناير]: شهران في قلب الشِّتاء بين تَشرين الثاني وشُبَاطَ ولا شهر بينهما، ويسميهما العرب: شهرَي قُماحٍ.|\72., الكَانُونُ : (انظر: كنن) ., أَكْتَنهُ به: أَلصقه.|\16.


المعجم الغني
الكلمة: كنن
جذر الكلمة: كنن

- (فعل: ثلاثي متعد).| كَنَنْتُ، أَكُنُّ، كُنَّ، مصدر كَنٌّ- كَنَّ مِفْتَاحَ البَيْتِ : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ- يَكُنُّ السِّرَّ حَتَّى عَلَى نَفْسِهِ., جمع: أَكِنَّةٌ. | 1- كِنَانُ الشَّيْءِ : غِطَاؤُهُ، وِقَاؤُهُ. 2فصلت آية 5وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ (قرآن) : كُلُّ شَيْءٍ يَقِي شَيْئاً، يَسْتُرُهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَكْنَنْتُ، أُكِنُّ، مصدر إِكْنَانٌ.|1- أَكَنَّ السِّرَّ : سَتَرَهُ، أخْفَاهُ. النمل آية 74 وإنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وما يُعْلِنُونَ (قرآن).|2- أَكَنَّ لَهُ حُبّاً شَدِيداً : أَضْمَرَهُ لَهُ- أَكَنَّ لَهُ حِقْداً., (فعل: ثلاثي لازم).| كَنَنْتُ، أَكِنُّ، مصدر كُنُونٌ- كَنَّ الوَلَدُ خَلْفَ الشَّجَرَةِ : اِسْتَتَرَ., جمع: ـات، كِنَانٌ. | 1- جَلَسَ تَحْتَ كُنَّةِ الدَّارِ : سَقِيفَةٌ تَكُونُ فَوْقَ الدَّارِ.|2- كَانَ لِلْبَيْتِ كُنَّةٌ : جَنَاحٌ مُطِلٌّ يَخْرُجُ مِنَ الْحَائِطِ., جمع: ـات. | (مفعول من كَنَّ).|1- مَالٌ مَكْنُونٌ : مَسْتُورٌ، مَخْفِيٌّ عَنِ الأَعْيُنِ.الواقعة آية 22 وَحُورٌ عَيْنٌ كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ (قرآن) :جَوَاهِرُ مَكْنُونَةٌ.|2- أَظْهَرَ مَكْنُونَ نَفْسِهِ : مَكْمَنَ سِرِّهِ- مَكْنُونَاتُ الصُّدُورِ :-سَلِيقَةُ العَقْلِ مَكْنُونَةٌ فِي مَغْرِزِهَا مِنَ القَلْبِ. (ابن المقفع)., جمع: كَنَائِنُ. | 1- اِمْرَأَةُ الابْنِ.|2.: اِمْرَأَةُ الأَخِ., جمع: كَنَائِنُ. | 1- جَعْبَةٌ مِنَ الجِلْدِ أَوِ الخَشَبِ تُجْعَلُ فِيهَا السِّهَامُ.|2- أَرْضُ الكِنَانَةِ : يُقْصَدُ بِهَا أَرْضُ مِصْرَ مَجَازاً., جمع: كَوَانِينُ. | 1- وَضَعَتِ القِدْرَ عَلَى الكَانُونِ : عَلَى الْمَوْقِدِ.|2- كَانُونُ الأَوَّلُ : هُوَ الشَّهْرُ الثَّانِي عَشَرَ مِنَ الشُّهُورِ الشَّمْسِيَّةِ (دجنبر) عَدَدُ أَيَّامِهِ 31 يَوْماً، يَأْتِي بَعْدَ تِشْرِين الثَّانِي، وَيَلِيهِ كَانُونَ الثَّانِي.|3- كَانُونُ الثَّانِي :هُوَ الشَّهْرُ الأَوَّلُ مِنَ الشُّهُورِ الشَّمْسِيَّةِ يناير عَدَدُ أَيَّامِهِ31 يَوْماً.


المعجم الرائد
الكلمة: كنن
جذر الكلمة: كنن

- 1- جعبة ، وعاء ، تجعل فيها السهام ، جمع : كنائن وكنانات, 1- مكن : عنده : عظم عنده وصار ذا منزلة رفيعة|2- مكن الشيء : قوي ومتن ورسخ, 1- ستر الشيء ووقاؤه ، جمع : أكنة, 1- المرة من كن|2- إمرأة الابن|3- إمرأة الأخ, 1- إستكن : إستتر|2- إستكن : رجع إلى « كنه » ، أي بيته أو ستره, 1- كن : وقاء كل شيء وستره|2- كن بيت, 1- كن الشيء : ستره ، غطاه|2- كن العلم أو غيره في قلبه : أسره, 1- مستور, 1- إستتر, 1- كنة : جناح يخرج من حائط|2- كنة : سقيفة أو ظلة فوق باب الدار|3- كنة : رف في البيت, 1- كنة : وقاء كل شيء وستره|2- كنة : بياض, 1- كانون : موقد|2- كانون : الذي يحاول تبين الأخبار لينقلها|3- كانون : رجل ثقيل بطيء, 1- موقد, 1- حقد, 1- إكتن الشيء : استتر|2- إكتن الشيء : ستره|3- إكتنت المرأة : غطت وجهها وسترته حياء من الناس|4- إكتن الشيء : ابيض


معجم مختار الصحاح
الكلمة: كنن
جذر الكلمة: كنن

- ك ن ن: (الْكِنُّ) السُّتْرَةُ وَالْجَمْعُ (أَكْنَانٌ) ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا} [النحل: 81] . وَ (الْأَكِنَّةُ) الْأَغْطِيَةُ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً} [الأنعام: 25] وَالْوَاحِدُ (كِنَانٌ) . الْكِسَائِيُّ: (كَنَّ) الشَّيْءَ سَتَرَهُ وَصَانَهُ مِنَ الشَّمْسِ وَبَابُهُ رَدَّ وَ (أَكَنَّهُ) فِي نَفْسِهِ أَسَرَّهُ. وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: (كَنَّهُ) وَ (أَكَنَّهُ) بِمَعْنًى وَاحِدٍ فِي الْكِنِّ وَفِي النَّفْسِ جَمِيعًا. وَ (الْكَنَّةُ) بِالْفَتْحِ امْرَأَةُ الِابْنِ وَجَمْعُهَا (كَنَائِنُ) . وَ (الْكِنَانَةُ) الَّتِي تُجْعَلُ فِيهَا السِّهَامُ. وَ (اكْتَنَّ) وَ (اسْتَكَنَّ) اسْتَتَرَ. وَ (الْكَانُونُ) وَ (الْكَانُونَةُ) الْمَوْقِدُ. وَ (كَانُونُ) الْأَوَّلُ وَكَانُونُ الْآخِرُ شَهْرَانِ فِي قَلْبِ الشِّتَاءِ بِلُغَةِ أَهْلِ الرُّومِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: كنن
جذر الكلمة: كنن

- مكُنَ يمكُن ، مكانةً ، فهو مكين | • مكُن الرَّجلُ عند النَّاس ارتفع شأنُه وعظُم عندهم :-جعلته أخلاقُه يمكن عند أهله وعارفيه., وَكْن ، جمع أوْكُن ووُكْن ووكُون |• الوكْنُ: عُشُّ الطَّائِر حَيْثُ كان :-اتَّخذ الطَّائرُ وَكْنًا في الجبل., كنَّ2 كَنَنْتُ ، يَكِنّ ، اكْنِنْ / كِنَّ ، كُنونًا ، فهو كانّ | • كنَّ الشَّيءُ |1 - استتر :-كنَّ الظلامُ/ الطائرُ.|2- سكن :-كنَّتِ الرِّيحُ., كِنّ ، جمع أكنان وأَكِنَّة.|1- كُلُّ ما يقي من الحرّ والبرد، كالأبنية ونحوها :- {وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا} .|2- كلّ ما يُكنّ ويستتر فيه سواء أكان غارًا أو مكانًا عاليًا أو بيتًا منحوتًا :- {وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا} ., كانون ، جمع كوانينُ |• كانون الأوّل: الشَهر الثّاني عشر والأخير من شهور السّنة الشمسيَّة، يأتي بعد تشرين الثاني، ويقابله ديسمبر من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو نهاية فصل الخريف وبداية فصل الشّتاء. |• كانون الثاني: الشّهر الأوّل من شهور السنة الشمسيَّة، يليه شباط ويقابله يناير من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الشتاء., أكنَّ يُكنّ ، أكْنِنْ / أكِنَّ ، إكنانًا ، فهو مُكِنّ ، والمفعول مُكَنّ | • أكنَّ الشَّيءَ كنّه؛ ستره وأخفاه وحفِظه في نفسه، أضمره :-هو لا يُكنّ لك إلاّ الخير، - أكنَّ الصداقةَ لفلان، - أكنّ له احترامًا، - {وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ} - {أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ} ., كَنّ :مصدر كنَّ1., كنَّ1 كَنَنْتُ ، يَكُنّ ، اكْنُنْ / كُنّ ، كَنًّا ، فهو كانّ ، والمفعول مَكْنون | • كنَّ الشَّيءَ أخفاه وستَره وصانه :-مال مكنون، - {فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ}: قيل هو اللّوح المحفوظ، وقيل المصحف، وقيل قلوب المؤمنين، - {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ} .|• كنَّ السرَّ ونحوَه: أسرَّه في نفسه :-أظهر مكنونَ نفسه., مكَّنَ / مكَّنَ لـ يمكِّن ، تمكينًا ، فهو مُمَكِّن ، والمفعول مُمكَّن | • مكَّن الشّخصَ من التصرُّف في شُئُونه أمكنه؛ جعل له عليه قدرةً وسلطانًا :-الذنب لي فيما جناه لأنّني ... مكّنته من مهجتي فتمكّنا.|• مكَّن الثوبَ: خاطه بمَكنَة الخياطَة. |• مكَّن له في الشَّيء: جعل له عليه سلطانًا وقدرة :- {إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ} ., كِنانة ، جمع كِنانات وكنائنُ: جَعْبة صغيرة من جلد أو نحوه؛ لوضع السِّهام :-قبل الرِّماء تُملأ الكنائن [مثل]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للأمر والتحرّز له |• أَرْض الكِنانة: مصر., كِنان ، جمع أَكِنَّة: كلُّ شيء يقي شيئًا ويستره :- {وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ} - {وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ}: جعلنا على قلوبهم أغطية؛ لئلاّ يفهموا القرآنَ., كنَّنَ يكنِّن ، تكنينًا ، فهو مُكنِّن ، والمفعول مُكنَّن | • كنَّن الشَّيءَ بالغ في حفظه وستره وإخفائه., كُنون :مصدر كنَّ2., اكتنَّ يكتنّ ، اكْتَنِنْ / اكْتَنَّ ، اكتنانًا ، فهو مكتنّ | • اكتنَّ الرَّجُلُ استتر :-اكتنّ العجوزُ في داره خوفَ البرد.|• اكتنَّتِ المرأةُ: غطَّت وجهَها وسترته حياءً., كانون ، جمع كوانينُ: موقِد :-صنعتُ كُوبًا من الشاي على الكانون.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كنن
جذر الكلمة: كن

- كَنّ :مصدر كنَّ1., كِنّ ، جمع أكنان وأَكِنَّة.|1- كُلُّ ما يقي من الحرّ والبرد، كالأبنية ونحوها :- {وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا} .|2- كلّ ما يُكنّ ويستتر فيه سواء أكان غارًا أو مكانًا عاليًا أو بيتًا منحوتًا :- {وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا} ., كنَّ1 كَنَنْتُ ، يَكُنّ ، اكْنُنْ / كُنّ ، كَنًّا ، فهو كانّ ، والمفعول مَكْنون | • كنَّ الشَّيءَ أخفاه وستَره وصانه :-مال مكنون، - {فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ}: قيل هو اللّوح المحفوظ، وقيل المصحف، وقيل قلوب المؤمنين، - {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ} .|• كنَّ السرَّ ونحوَه: أسرَّه في نفسه :-أظهر مكنونَ نفسه., كنَّ2 كَنَنْتُ ، يَكِنّ ، اكْنِنْ / كِنَّ ، كُنونًا ، فهو كانّ | • كنَّ الشَّيءُ |1 - استتر :-كنَّ الظلامُ/ الطائرُ.|2- سكن :-كنَّتِ الرِّيحُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كنن
جذر الكلمة: كنن

- كنَّنَ يكنِّن ، تكنينًا ، فهو مُكنِّن ، والمفعول مُكنَّن | • كنَّن الشَّيءَ بالغ في حفظه وستره وإخفائه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كنن
جذر الكلمة: كنن

- نّالك : السترة؛ والجمع أكْنان. قال الله تعالى: " وجعل لكم من الجبال أكْنانا " . والأكنّة: الأغطية. قال الله تعالى: " وجعلْنا على قلوبهمْأكنّة " ، الواحد كنان. قال عمر بن أبي ربيعة: تحت عيْ ن كناننا ... برْد عصْ ب مرحّل الكسائي: اكننْت لشيء: سترته وصنْته من الشمس. وأكْننْته في نفسي: أسررته. وقال أبو زيد:كننْته وأكْننْته بمعنى، في الكنّ وفي النفس جميعا. وتقول:كننْت العلم وأكننْته، فهو مكْنون ومكنّ. وكننْت الجارية وأكننْتها، فهي مكْنونة ومكنّة. أبو عمرو: الكنّة بالضم: سقيفة تشْرع فوق باب الدار، والجمع كنّات. والكنّة: امرأة الابن، وتجمع علىكنائن كأنّه جمع كنينة. والكنانة: التي تجعل فيها السهام. واكْتنّ واستْكنّ: استتر. والمستْكنّة: الحقد. قال زهير: وكانطوىكشْحا على مسْتكنّة ... فلا هو أبداها ولم يتقدّم والكانون والكانونة: الموْقد. ويقال للثقيل من الرجال: كانون. قال الحطيئة:أغرْبالا إذا اسْتودعْت سرا ... وكانونا على المتحدّثينا وكانون الأوّل وكانون الآخر: شهران في قلب الشتاء، بلغة أهل الروم.