المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كهب
جذر الكلمة: كهب

- الكُهْبَةُ: غُبرة مُشْرَبةٌ سواداً في أَلوان الإِبل، زاد الأَزهري: خاصة. بعير أَكْهَبُ: بَيِّن الكَهَب، وناقة كَهْباء. الجوهري: الكُهْبة لونٌ مثل القُهبة. قال أَبو عمرو: الكُهبة لون ليس بخالصٍ في الـحُمرة، وهو في الـحُمْرة خاصَّةً. وقال يعقوب: الكُهْبة لونٌ إِلى الغُبرة ما هو، فلم يَخُصَّ شيئاً دون شيء. قال الأَزهري: لم أَسمع الكُهْبة في أَلوان الإِبل، لغير الليث؛ قال: ولعله يُسْتَعْمَلُ في أَلوان الثيابِ. الأَزهري: قال ابن الأَعرابي: وقيل الكَهَبُ لونُ الجاموسِ، والكُهْبةُ: الدُّهْمة؛ والفعل من كل ذلك <ص:729> كَهِبَ وكَهُبَ كَهَباً وكُهْبةً، فهو أَكْهَبُ، وقد قيل: كاهِبٌ؛ وروى بيت ذي الرُّمَّة: جَنُوحٌ على باقٍ سَحِـيقٍ، كأَنـَّهُ * إِهابُ ابنِ آوى كاهِبُ اللَّوْنِ أَطْحَلُهْ ويروى: أَكْهَبُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: كهب
جذر الكلمة: كهب

- : (الكَهْبُ) : أَهمله الجَوْهَرِيُّ على مَا يُوجد فِي بعض نُسَخ الْقَامُوس بالحُمْرَة، وَقد وُجِد فِي بعض نُسَخ الصَّحاح، وَقَالَ ابْنُ الأَعْرَابِيّ: هُوَ (الجامُوسُ المُسِنُّ) . وقالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: هُوَ البَعِيرُ المُسِنُّ. وَقيل: الكَهْبُ لَوْنُ الجاموس. (والكُهْبَةُ، بالضّمِّ) لونٌ مثلُ (القُهْبَةِ، أَو) الكُهْبَةُ: (الدُّهْمَةُ، أَو غُبْرَةٌ مُشْرَبَةٌ سَوَاداً) مُطلقًا، (أَو) هُوَ (خاصٌّ بالإِبِلِ) ، أَي: فِي أَلْوانِها قَالَ الأَزهريُّ: بَعِيرٌ أَكْهَبُ بَيِّنُ الكَهَبِ، وناقةٌ كَهْبَاءُ. وَقَالَ أَبو عَمْرو. الكُهْبَةُ: لَوْنٌ لَيْسَ بخالصٍ فِي الحُمْرَةِ، وَهُوَ فِي الحُمْرَة خاصّةً. وَقَالَ يعقوبُ: الكُهْبَةُ لونٌ إِلى الغُبْرَةِ مَا هُوَ، فَلم يَخُصَّ شَيْئا دُونَ شيْءٍ. قَالَ الأَزهريُّ: لم أَسْمَعِ الكُهْبَةَ فِي أَلْوانِ الإِبِل لِغيرِ اللَّيْث: قَالَ: ولعلَّه يُستعملُ فِي أَلوان الثِّيابِ. (والفِعْلُ) من كلّ ذالك: كَهُبَ، وكَهبَ، (كَكَرُمَ وفَرِحَ) ، كَهَباً، وكُهْبَةً. (وَهُوَ أَكْهَبُ. و) قد قيل: (كاهِبٌ) ، ورُوِيَ بيتُ ذِي الرُّمَّةِ: جُنُوحٌ على باقٍ سَحِيقٍ كأَنهُ إِهَابُ ابْنِ آوَى كاهِبُ اللَّوْنِ أَطْحَلُ ويُرْوَى: أَكْهَبُ. وَمن الْمجَاز: رجلٌ أَكْهَبُ اللَّوْنِ: مُتَغَيِّرُهُ. وَقد اكْهَابَّ لَوْنُه. قَالَ شيخُنا: وَقع فِي شعر حَسّانَ ابْنِ ثَابت، رضيَ الله عَنهُ، فِي مَقْتَل خُبَيْبِ بْنِ عَدِيّ وأَصحابِه، رَضِي الله عَنْهُم: بَنِي كُهَيْبَةَ إِنَّ الخَيْل قَد لَقِحَتْ قَالَ الإِمامُ السُّهَيْلِيُّ فِي الرَّوْض: جعل كُهَيْبَة كأَنّه اسْمُ عَلَمٍ لأُمّهم، وهاذا كَمَا يُقَالُ: بَنو ضَوْطَرَى، وبَنُو الغَبْرَاءِ، وَبَنُو دَرْزَةَ. وهاذا كلّه اسْم لِكلِّ من يُسَبُّ، وعبارةٌ عَن السَّفِلَةِ من النّاسِ. وَقد أَغفلَه المُصنِّفُ. انْتهى.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: كهب
جذر الكلمة: كهب

- ـ الكَهْبُ: الجاموسُ المُسِنُّ. ـ والكُهْبَةُ، بالضم: القُهْبَةُ، أو الدُّهْمَةُ، أو غُبْرَةٌ مُشْرَبَةٌ سواداً، أو خاصٌّ بالإِبِلِ، والفِعْلُ: ككَرُمَ وفَرِحَ، وهو أكْهَبُ وكاهِبٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: كهب
جذر الكلمة: كهب

- اكْهَابَّ لونُه: مبالغة في كَهِب., الكُهْبَةُ : الدَّهْمَةُ، أَو غُبْرَةٌ مُشْرَبةٌ سَوادًا., كَهِبَ لونه كَهِبَ كَهَبًا، وكُهْبَةً: علَتْهُ غبرةٌ مُشْرَبَةٌ سوادًا فهو أَكهب، وهي كهباء. والجمع : كُهْب., الكَهْبُ : المُسِنُّ من الإِبل أَو الجاموس.


المعجم الرائد
الكلمة: كهب
جذر الكلمة: كهب

- 1- مصدر كهب|2- غبرة فيها سواد ¨, 1- لونه : تغير, 1- لونه : علته غبرة فيه سواد, 1- من علته غبرة فيها سواد, 1- أكهب : ذو « الكهبة » ، وهي غبرة فيها سواد|2- أكهب : « رجل أكهب اللون » : متغيره ، شاحبه


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كهب
جذر الكلمة: كهب

- الأصمعيّ: الكهْبة: لون مثل القهْبة. يقال: بعيرأكْهب بيّن الكهب؛ وقدكهب. قال أبو عمرو: الكهْبة: لون ليس بخال ص في الحمرة، وهو في الحمرة خاصّة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: كهب
جذر الكلمة: كهبة


الأكثر بحثاً