المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كهل
جذر الكلمة: كهل

- الكَهْلُ: الرجل إِذا وَخَطه الشيب ورأَيت له بَجالةً، وفي الصحاح: الكَهْلُ من الرجال الذي جاوَز الثلاثين ووَخَطَه الشيبُ. وفي فضل أَبي بكر وعمر، رضي الله عنهما: هذان سيِّدا كُهول الجنة، وفي رواية: كُهولِ الأَوَّلين والآخِرين؛ قال ابن الأَثير: الكَهْلُ من الرجال من زاد على ثلاثين سنة إِلى الأَربعين، وقيل: هو من ثلاث وثلاثين إِلى تمام الخمسين؛ وقد اكْتَهَلَ الرجلُ وكاهَلَ إِذا بلغ الكُهولة فصار كَهْلاً، وقيل: أَراد بالكَهْلِ ههنا الحليمَ العاقلَ أَي أَن الله يدخِل أَهلَ الجنةِ الجنةَ حُلماءَ عُقَلاءَ، وفي المحكم: وقيل هو من أَربع وثلاثين إِلى إِحدى وخمسين. قال الله تعالى في قصة عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ويُكَلِّم الناسَ في المهدِ وكَهْلاً؛ قال الفراء: أَراد ومُكَلِّماً الناس في المهد وكَهُْلاً؛ والعرب تَضَع يفعل في موضع الفاعل إِذا كانا في معطوفين مجتمعين في الكلام كقول الشاعر: بِتُّ أُعَشِّيها بِعَضْبٍ باتِرِ، يَقْصِدُ في أَسْوُقِها، وجائِرِ أَراد قاصِدٍ في أَسوُقها وجائرٍ، وقد قيل: إِنه عطف الكَهْل على الصفة، أَراد بقوله في المَهْد صبيّاً وكَهْلاً، فردَّ الكَهْلَ على الصفة كما قال دَعانا لِجَنْبِه أَو قاعِداً؛ روى المنذري عن أَحمد بن يحيى أَنه قال: ذكر الله عز وجل لعيسى آيتين: تكليمه الناس في المَهْد فهذه معجزة، والأُخْرى نزوله إِلى الأَرض عند اقتراب الساعة كَهْلاً ابن ثلاثين سنة يكلِّم أُمة محمد فهذه الآية الثانية. قال أَبو منصور: وإِذا بلغ الخمسين فإِنه يقال له كَهْل؛ ومنه قوله: هل كَهْل خَمْسين، إِنْ شاقَتْه مَنْزِلةٌ مُسَفَّه رأَيُه فيها، ومَسْبوبُ؟ فجعله كَهْلاً وقد بلغ الخمسين. ابن الأَعرابي: يقال للغُلام مُراهِق ثم مُحْتَلم، ثم يقال تخرَّج وجهُه (* قوله «ثم يقال تخرج وجهه الى قوله ثم مجتمع» هكذا في الأصل، وعبارته في مادة جمع: ويقال للرجل إذا اتصلت لحيته مجتمع ثم كهل بعد ذلك) ثم اتَّصلت لحيته، ثم مُجْتَمِعٌ ثم كَهْلٌ، وهو ابن ثلاث وثلاثين سنة؛ قال الأَزهري: وقيل له كَهْل حينئد لانتهاء شَبابه وكمال قوَّته، والجمع كَهْلُونَ وكُهُولٌ وكِهال وكُهْلانٌ؛ قال ابن مَيَّادة: وكيف تُرَجِّيها، وقد حال دُونها بَنُو أَسَدٍ، كُهْلانُها وشَبابُها؟ وكُهَّل؛ قال: وأَراها على توهُّم كاهِل، والأُنثى كَهْلة من نسوة كَهْلاتٍ، وهو القياس لأَنه صفة، وقد حكي فيه عن أَبي حاتم تحريك الهاء ولم يذكره النحويون فيما شذَّ من هذا الضرب. قال بعضهم: قلما يقال للمرأَة كهلة مفردة حتى يُزَوِّجُوها بشَهْلة، يقولون شَهْلةٌ كَهْلةٌ. غيره: رجل كَهْل وامرأَة كَهْلة إِذا انتهى شبابُهما، وذلك عند استكمالهما ثلاثاً وثلاثين سنة، قال: وقد يقال امرأَة كَهْلة ولم يذكر معها شَهْلة؛ قال ذلك الأَصمعي وأَبو عبيدة وابن الأَعرابي؛ قال الشاعر: ولا أَعُودُ بعدها كَرِيًّا، أُمارِسُ الكَهْلَة والصَّبِيَّا، والعَزَب المُنَفَّهَ الأُمِّيَّا واكْتَهَل أَي صار كَهْلاً، ولم يقولوا كَهَلَ إِلاَّ أَنه قد جاء في الحديث: هل في أَهْلِكَ من كاهِلٍ؟ ويروى: مَنْ كاهَلَ أَي مَنْ دخل حدَّ الكُهُولة وقد تزوَّج، وقد حكى أَبو زيد: كاهَلَ الرجلُ تزوَّج. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه سأَل رجلاً أَراد الجهادَ معه فقال: هل في أَهلِك من كاهِلٍ؟ يروى بكسر الهاء على أَنه اسم، ويروى مَنْ كاهَلَ بفتح الهاء على أَنه فِعْل، بوزن ضارِبٍ وضارَبَ، وهما من الكُهُولة؛ يقول: هل فيهم مَنْ أَسَنَّ وصار كَهْلاً؟ وذكر عن أَبي سعيد الضرير أَنه ردَّ على أَبي عبيد هذا التفسير وزعم أَنه خطأٌ، قد يخلُف الرجلُ الرجلَ في أَهله كَهْلاً وغير كَهْلٍ، قال: والذي سمعناه من العرب من غير مسأَلة أَن الرجل الذي يخلُف الرجلَ في أَهله يقال له الكاهِن، وقد كَهَنَ يَكْهَن كُهُوناً، قال: ولا يخلو هذا الحرف من شيئين، أَحدهما أَن يكون المحدَّث ساءَ سمعُه فظَنَّ أَنه كاهِلٌ وإِنما هو كاهِنٌ، أَو يكون الحرف تعاقب فيه بين اللام والنون كما يقال هَتَنَتِ السماءُ وهَتَلَتْ، والغِرْيَنُ والغِرْيَلُ وهو ما يَرْسُب أَسفل قارورة الدُّهْن من ثُفْلِه، ويرسُب من الطين أَسفل الغَدير وفي أَسفل القِدْر من مَرَقه؛ عن الأَصمعي، قال الأَزهري: وهذا الذي قاله أَبو سعيد له وجه غير أَنه بعيد، ومعنى قوله، صلى الله عليه وسلم: هل في أَهلِك من كاهِلٍ أَي في أَهلك مَنْ تعْتَمِده للقيام بشأْن عيالك الصغار ومن تُخلِّفه مِمَّن يلزمك عَوْلُه، فلما قال له: ما هُمْ إِلاَّ أُصَيْبِيَةٌ صِغار، أَجابه فقال: تَخَلَّف وجاهِد فيهم ولا تضيِّعهم. والعرب تقول: مُضَر كاهِلُ العرب وسَعْد كاهِل تميم، وفي النهاية: وتَمِيم كاهِلُ مُضَر، وهو مأْخوذ من كاهل البعير وهو مقدَّم ظهره وهو الذي يكون عليه المَحْمِل، قال: وإِنما أَراد بقوله هل في أَهلك من تعتمد عليه في القيام بأَمر مَنْ تُخَلِّف من صِغار ولدك لئلا يضيعوا، أَلا تراه قال له: ما هم إِلاَّ أُصَيْبِية صغار، فأَجابه وقال: ففيهم فجاهِد، قال: وأَنكر أَبو سعيد الكاهِل وقال: هو كاهِن كما تقدم؛ وقول أَبي خِراش الهذلي: فلو كان سَلْمى جارَهُ أَو أَجارَهُ رِماحُ ابنِ سعد، رَدَّه طائر كَهْلُ (* قوله «رماح ابن سعد» هكذا الأصل، وفي الاساس: رباح ابن سعد) قال ابن سيده: لم يفسره أَحد، قال: وقد يمكن أَن يكون جعله كَهْلاً مبالغة به في الشدة. الأَزهري: يقال طار لفلان طائر كَهْلٌ إِذا كان له جَدّ وحَظّ في الدنيا. ونَبْت كَهْل: مُتناهٍ. واكْتَهَلَ النبتُ: طال وانتهى منتهاه، وفي الصحاح: تَمَّ طولُه وظهر نَوْرُه؛ قال الأَعشى: يُضاحِكُ الشمسَ منها كَوْكَبٌ شَرِقٌ، مُؤَزَّرٌ بِعَمِيمِ النَّبْت مُكْتَهِل وليس بعد اكْتِهال النَّبْت إِلاَّ التَّوَلِّي؛ وقول الأَعشى يُضاحِك الشمسَ معناه يدُور معها، ومُضاحَكَتُه إِياها حُسْن له ونُضْرة، والكَوْكب: مُعْظَم النبات، والشَّرِقُ: الرَّيَّان المُمْتلئ ماءً، والمُؤَزَّر: الذي صار النبت كالإِزار له، والعَمِيمُ: النبتُ الكثيف الحسَن، وهو أَكثر من الجَمِيم؛ يقال نَبْت عَمِيم ومُعْتَمٌّ وعَمَمٌ. واكْتَهَلَت الروضة إِذا عَمَّها نبتُها، وفي التهذيب: نَوْرُها. ونعجة مُكْتَهِلةٌ إِذا انتهى سِنُّها. المحكم: ونعجة مُكْتَهِلةٌ مُخْتَمِرةُ الرأْس بالبياض، وأَنكر بعضهم ذلك. والكاهِلُ: مقَدَّم أَعلى الظهر مما يَلي العنُق وهو الثُلث الأَعلى فيه سِتُّ فِقَر؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً: له حارِكٌ كالدِّعْصِ لَبَّدهُ الثرى إِلى كاهِل، مثل الرِّتاجِ المُضَبَّبِ وقال النضر: الكاهِلُ ما ظهر من الزَّوْر، والزَّوْرُ ما بَطَن من الكاهِل؛ وقال غيره: الكاهِل من الفرس ما ارتفع من فُروعِ كَتِفَيْه؛ وأَنشد:وكاهِل أَفْرعَ فيه، مع الـ ـإِفْراعِ، إِشْرافٌ وتَقْبِيبُ وقال أَبو عبيدة: الحارِك فُروعُ الكَتِفَيْن، وهو أَيضاً الكاهِلُ؛ قال: والمِنْسَجُ أَسفل من ذلك، والكائبة مقدَّم المِنْسَج؛ وقيل: الكاهِلُ من الإِنسان ما بين كتفيه، وقيل: هو مَوْصِل العنُق في الصُّلْب، وقيل: هو في الفرس خلْف المِنْسَج، وقيل: هو ما شَخَص من فُروعِ كتفيه إِلى مُسْتَوى ظهره. ويقال للشديد الغَضَب والهائِجِ من الفحول: إِنه لذو كاهِل، حكاه ابن السكيت في كتابه المَوْسُوم بالأَلفاظ، وفي بعض النسخ: إِنه لذو صاهِل، بالصاد؛ وقوله: طَوِيل مِتَلِّ العُنْقِ أَشْرَف كاهِلاً، أَشَقّ رَحِيب الجَوْف مُعْتَدِل الجِرْم وضع الاسم فيه موضع الظرف كأَنه قال: ذهب صُعُداً. وإِنه لشديد الكاهل أَي منيع الجانب؛ قال الأَزهري: سمعت غير واحد من العرب يقول فلان كاهل بني فلان أَي مُعْتمَدهم في المُلِمَّات وسَنَدُهم في المهمات، وهو مأْخوذ من كاهل الظهر لأَن عُنُق الفرس يَتَسانَدُ إِليه إِذا أَحْضَر، وهو مَحْمِل مُقَدَّم قَرَبُوس السَّرْج ومُعْتَمَد الفارس عليه؛ ومن هذا قول رؤبة يمدح مَعَدّاً: إِذا مَعَدٌّ عَدَتِ الأَوائِلا، فابْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا حِصْنَيْنِ كانا لِمَعَدٍّ كاهِلا، ومَنْكِبَينِ اعْتَلَيا التَّلاتِلا أَي كانا، يعني ربيعة ومُضَر، عُمْدة أَولادِ مَعَدّ كُلِّهم. وفي كتابه إِلى أَهل اليمن في أَوقات الصلاة والعِشاء: إِذا غاب الشَّفَقُ إِلى أَن تَذْهب كَواهِلُ الليلِ أَي أَوائله إِلى أَوساطه تشبيهاً لليْل بالإِبل السائرة التي تتقدَّم أَعناقُها وهَوادِيها وتتبعُها أَعجازُها وتَوالِيها. والكَواهِل: جمع كاهِل وهو مقدَّم أَعلى الظهْر؛ ومنه حديث عائشة: وقَرَّر الرُّؤُوسَ على كَواهِلها أَي أَثْبَتها في أَماكنها كأَنها كانت مشْفِية على الذهاب والهلاك. الجوهري: الكاهِلُ الحارِكُ وهو ما بين الكَتِفين. قال النبي،صلى الله عليه وسلم: تميمٌ كاهِلٌ مُضَر وعليها المَحْمل. قال ابن بري: الحارِكُ فرع الكاهل؛ هكذا قال أَبو عبيدة، قال: وهو عظم مُشْرِف اكْتَنَفَه فَرْعا الكَتِفَين، قال: وقال بعضهم هو منبت أَدنى العُرْف إِلى الظهر، وهو الذي يأْخذ به الفارس إِذا رَكِب. أَبو عمرو: يقال للرجل إِنه لذو شاهِقٍ وكاهِلٍ وكاهِنٍ، بالنون واللام، إِذا اشتدَّ غضبُه، ويقال ذلك للفحل عند صِيالِه حين تسمَع له صَوْتاً يخرج من جَوْفه.والكُهْلُولُ: الضحَّاكُ، وقيل: الكَريم، عاقبت اللامُ الراءَ في كهرور. ابن السكيت: الكُهْلُولُ والرُّهْشُوشُ والبُهْلُول كله السخيُّ الكريم. والكَهْوَلُ: العَنْكَبُوت، وحُقُّ الكَهُول بَيْتُه. وقال عمرو بن العاص لمعاوية حين أَراد عَزْلَه عن مِصْر: إِني أَتيتُك من العِراق وإِنَّ أَمْرَك كَحُق الكَهُولِ أَو كالجُعْدُبةَ أَو كالكُعْدُبةِ، فما زلت أُسْدِي وأُلْحِمُ حتى صار أَمْرُك كفَلْكَةِ الدَّرَّارةِ وكالطِّرَافِ المُمَدَّدِ؛ قال ابن الأَثير: هذه اللفظة قد اختُلِف فيها، فَرَواها الأَزهري بفتح الكاف وضم الهاء وقال: هي العَنْكَبُوت، ورواها الخطابيُّ والزمخشري بسكون الهاء وفتح الكاف والواو وقالا: هي العنكبوت، ولم يقيِّدها القتيبي، ويروى: كَحُقِّ الكَهْدَل، بالدال بدل الواو، وقال القتيبي: أَما حُقُّ الكَهْدَل فلم أَسمع شيئاً ممن يوثق بعلمه بمعنى أَنه بيت العنكبوت؛ ويقال: إِنه ثَدْيُ العَجوز، وقيل: العجوز نفسها، وحُقُّها ثديُها، وقيل غير ذلك؛ والجُعْدُبةُ: النُّفَّاخاتُ التي تكون من ماء المطر، والكُعْدُبةُ: بيت العنكبوت، وكل ذلك مذكور في موضعه. وكاهِلٌ وكَهْل وكُهَيْلٌ: أَسماء يجوز أَن يكون تصغير كَهْل وأَن يكون تصغير كاهلٍ تصغيرَ الترخيم، قال ابن سيده: وأَن يكون تصغير كَهْلٍ أَولى لأَن تصغير الترخيم ليس بكثير في كلامهم. وكُهَيْلة: موضع رمل؛ قال: عُمَيْرِيَّة حَلَّتْ بِرَمْلِ كُهَيْلةٍ فبَيْْنُونَةٍ، تَلْقى لها الدهرَ مَرْتَعا الجوهري: كاهِل أَبو قبيلة من الأَسد، وهو كاهِل بن أَسد بن خُزيمة، وهم قَتَلَةُ أَبي امرئ القيس. وكِنْهِل، بالكسر: اسم موضع أَو ماء.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: كهل
جذر الكلمة: كهل

- ـ الكَهْلُ: مَنْ وخَطَهُ الشَّيْبُ ورأيتَ له بَجالَةً، أو من جاوَزَ الثلاثينَ أَو أربعاً وثلاثين إلى إحْدَى وخمسينَ ـ ج: كَهْلونَ وكُهولٌ وكِهالٌ وكُهْلانٌ وكُهَّلٌ، كرُكَّعٍ، وهي: بهاءٍ ـ ج: كَهْلاتٌ، ويُحَرَّكُ، أو لا يقالُ كَهْلَةٌ إلاَّ مُزْدَوِجاً بشَهْلَةٍ. ـ واكْتَهَلَ: صار كهْلاً. قالوا: ولا تَقُلْ كَهَلَ. ـ وقد جاءَ في الحديثِ: "هَلْ في أهْلِكَ من كاهلٍ " ويُرْوَى: "مَنْ كاهَلَ " أي: تَزَوَّجَ. قاله لرَجُلٍ أرادَ الجِهادَ معه، صلى الله عليه وسلم. ـ ونَبْتٌ كَهْلٌ ومُكْتَهِلٌ: مُتَناهٍ. ـ ونَعْجَةٌ مُكْتَهِلَةٌ: مُخْتَمِرَةُ الرأسِ بالبياضِ. ـ واكْتَهَلَتِ الرَّوْضَةُ: عَمَّها نَوْرُها. ـ والكاهِلُ، كصاحِبٍ: الحارِكُ، أو مُقَدَّمُ أعْلَى الظَّهْرِ مما يَلي العُنُقَ وهو الثُّلُثُ الأَعْلَى، وفيه سِتُّ فِقَرٍ، أو ما بين الكَتِفَيْنِ، أو مَوْصِلُ العُنُقِ في الصُّلْبِ، وابنُ أسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ، وأبو قَبيلةٍ من أسَدٍ، قاتِلَيْ أبي امْرِئ القيسِ. ـ ويقالُ للشديدِ الغَضَبِ وللفَحْلِ الهائِجِ: إِنه لذو كاهِلٍ. ـ والشديدُ الكاهِلِ: المَنيعُ الجانبِ. ـ وأبو كاهِلٍ: قيسُ بنُ عائِذٍ البَجَلِيُّ الصحابيُّ. ـ والكُهْلولُ، بالضم: الضَّحَّاكُ والكريمُ. ـ وسَمَّوْا كَهْلاً، بالفتح. وكصاحِبٍ وزُبيرٍ وسَكْرانَ. ـ وكجُهَيْنَةَ: ع. ـ وكغُرابٍ: كاهِنٌ جاهِلِيٌّ، وكجَرْوَلٍ وصَبورٍ: العَنْكبوتُ، وطار له طائرٌ كَهْلٌ، أي: له جَدٌّ وحَظٌّ في الدنيا.


المعجم الوسيط
الكلمة: كهل
جذر الكلمة: كهل

- كَاهَلَ فلانٌ: صَارَ كهْلاً.|كَاهَلَ تزَوَّج., اكْتَهَلَ : كاهَلَ.|اكْتَهَلَ النعجةُ: انتهي سِنُّها.|اكْتَهَلَ النَّبتُ تمَّ طولُه وظَهَرَ نَوْرُهُ.|اكْتَهَلَ الروضة: عَمَّها نبتُها أَو نَوْرُها., الْكُهْلُولُ : السَّخيُّ الكريم., الكَهْلُ : مَنْ جاوز الثلاثين إلى نحو الخمسين. والجمع : كُهُولٌ، و كُهَّلُ، وكُهلان. يقال: طار له طائرٌ كَهْلٌ.| إذا كان له جَدٌّ وحظٌّ في الدُّنيا., الكَاهِلُ من الإنسان: ما بين كتِفِه أَو موْصِل العُنُق في الصُّلْب.| وفلانٌ كاهلُ بني فلان: معتمَدُهُم في المُلِمَّات.| وإنَّه لشديد الكاهِل: مَنيع الجانب.|الكَاهِلُ من الفرس: مُقدَّم أعلى الظهر مما يلي الْعُنُق، وفيه ستُّ فِقَر.|الكَاهِلُ صوْتُ الغاضب والفَحْلِ الهائج. يقال: إنه لذو كاهل. والجمع : كَوَاهِل.| وكواهِلُ الليل: أَوائلُهُ إلى أَوساطه., تَكَهَّل النباتُ: اكتَهَلَ.


المعجم الغني
الكلمة: كهل
جذر الكلمة: كهل

- جمع: كُهُولٌ. |-رَجُلٌ كَهْلٌ : مَنْ تَجَاوَزَ سِنَّ الشَّبَابِ وَكَمَالَ قُوَّتِهِ. وَقِيلَ : مَنْ دَخَلَ سِنَّ الْخَمْسِينَ وَكَثُرَ شَيْبُهُ., حَالَةُ الكَهْلِ., (فعل: ثلاثي لازم).| كَهَلْتُ، أَكْهُلُ، مصدر كُهُولٌ- كَهَلَ الرَّجُلُ : صَارَ كَهْلاً., (فعل: ثلاثي لازم).| كَهُلْتُ، أَكْهُلُ، مصدر كُهُولَةٌ- كَهُلَ الرَّجُلُ : صَارَ كَهْلاً، كَهَلَ., (فعل: رباعي لازم).| كَاهَلْتُ، أُكَاهِلُ، مصدر مُكَاهَلَةٌ.|1- كَاهَلَ الرَّجُلُ : صَارَ كَهْلاً، مُسِنّاً.|2- كَاهَلَ الشَّابُّ : تَزَوَّجَ., (مصدر اِكْتَهَلَ).|1- اِكْتِهَالُ الرَّجُلِ : صَيْرُهُ كَهْلاً.|2- اِكْتِهَالُ النَّبَاتِ : تَمَامُ طُولِهِ وظُهُورُ نَوْرِهِ., (مصدر كَهُلَ).|-مَرْحَلَةُ الكُهُولَةِ :الشَّيْخُوخَةِ- يولَدُ الإِنْسانُ ثُمَّ يَمُرُّ بِأَطْوَارِ الصِّبَا وَالشَّبَابِ وَالكُهُولَةِ., (فعل: خماسي لازم).| اِكْتَهَلَ، يَكْتَهِلُ،مصدر اِكْتِهَالٌ.|1- اِكْتَهَلَ الشَّيخُ : صَارَ كَهْلاً.|2- اِكْتَهَلَ النَّبَاتُ : تَمَّ طُولُهُ وَظَهَرَ نَوْرُهُ., جمع: كَوَاهِلُ. | 1- يَحْمِلُ عَلَى كَاهِلِهِ حِمْلاً ثَقِيلاً : أَعْلَى الظَّهْرِ مِمَّا يَلِي العُنُقَ، فُرُوعُ الكَتِفَيْنِ.|2- خَفَّفَ العِبْءَ عَنْ كَاهِلِهِ : خَفَّفَ مِنْ وَطْأَةِ العِبْءِ.|3- هُوَ كَاهِلُ قَوْمِهِ : سَنَدُهُمْ، وَمُعْتَمَدُهُمْ فِي أُمُورِهِمْ.|4- رَجُلٌ شَدِيدُ الكَاهِلِ : صَلْبٌ، قَوِيُّ البَأْسِ.


المعجم الرائد
الكلمة: كهل
جذر الكلمة: كهل

- 1- إكتهل : صار « كهلا » ، أي ما بين الثلاثين والخمسين من عمره تقريبا|2- إكتهل النبات : تم طوله وظهر زهره, 1- حالة الكهل, 1- صار كهلا, 1- مصدر كهل|2- حالة الكهل, 1- كاهل : صار كهلا|2- كاهل : تزوج, 1- كاهل : مقدم أعلى الظهر مما يلي العنق|2- كاهل : صوت الغاضب|3- كاهل : « كاهل القوم » : سندهم|4- « هو شديد الكاهل » : أي منيع الجانب, 1- عنكبوت, 1- تكهل النبات : تم طوله وظهر زهره, 1- من كانت سنه بين الثلاثين والخمسين تقريبا ، جمع : كهول وكهال وكهلان وكهل وكهلون ، مؤنث كهلة جمع : كهلات وكهلات


معجم مختار الصحاح
الكلمة: كهل
جذر الكلمة: كهل

- ك هـ ل: (الْكَهْلُ) مِنَ الرِّجَالِ الَّذِي جَاوَزَ الثَّلَاثِينَ وَوَخَطَهُ الشَّيْبُ. وَامْرَأَةٌ (كَهْلَةٌ) وَفِي الْحَدِيثِ: «هَلْ فِي أَهْلِكَ مِنْ كَاهِلٍ» ؟ " قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَيُقَالُ: مَنْ كَاهَلَ. أَيْ مَنْ أَسَنَّ وَصَارَ (كَهْلًا) . وَ (الْكَاهِلُ) الْحَارِكُ وَهُوَ مَا بَيْنَ الْكَتِفَيْنِ. وَ (اكْتَهَلَ) صَارَ كَهْلًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: كهل
جذر الكلمة: كهل

- كهْل ، جمع كُهلان وكُهَّل وكُهول، مؤ كَهْلة، جمع مؤ كَهَلات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كهُلَ: مَنْ بلغت سنُّه بين الثلاثين والخمسين، أو هو من جاوز الشبابَ ولمّا يصل سنَّ الشيخوخة، أو هو الذي خطه الشيبُ، وهو ما بين الرابعة والثلاثين إلى الستِّين., كاهِل ، جمع كواهِلُ |• كاهِلُ الإنسان: ما بين كتفه أو موْصِل العنق في الصُّلب :-حمل العاملُ كيسَ الأسمنت على كاهِله، - ألقى المسئوليَّة على كاهِله، - ظلت زوجتُه تثقل كاهِلَه بطلبات حتى أفلس |• أثقل كاهِلَه بالدُّيون: حمَّله فوق طاقته، أجهده وأتعبه، - ألقى كذا على كاهله: جعله مسئولاً عن كذا، - شديد الكاهِل: منيع الجانب، ذو مكانة مرموقة، - كاهِلُ القوم: سندُهم ومعتمدُهم، عهدتهم، - كواهِلُ الليلِ: أوائلُه إلى أوساطه. |• كاهِلُ الفرسِ: مقدَّم أعلى الظَّهر ممّا يلي العُنقَ، وفيه سِتّ فِقَر., اكتهلَ يكتهل ، اكْتِهالاً ، فهو مُكتهِل | • اكتهل الشَّخصُ كهُل؛ جاوز سنّ الشباب ولم يصل سنّ الشيخوخة. |• اكتهل النَّباتُ.|1- بلغ منتهاه. |2 - طال وظهر نَوْرُه. |• اكتهلت الرَّوضةُ: عمّ فيها النّباتُ والزهرُ., كُهولة :- مصدر كهُلَ. |2 - سِنّ الإنسان ما بَين الثلاثين والخمسين أو مرحلة العُمر بين الفتوّة والشيخوخة., كهُلَ يَكهُل ، كُهولَةً ، فهو كَهْل | • كهُل الشّخصُ صار كَهْلاً؛ جاوز سنّ الشَّباب ولم يصل سنّ الشيخوخة :-نبت كَهْل: متناه، - {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كهل
جذر الكلمة: كهل

- كهُلَ يَكهُل ، كُهولَةً ، فهو كَهْل | • كهُل الشّخصُ صار كَهْلاً؛ جاوز سنّ الشَّباب ولم يصل سنّ الشيخوخة :-نبت كَهْل: متناه، - {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً} ., كهْل ، جمع كُهلان وكُهَّل وكُهول، مؤ كَهْلة، جمع مؤ كَهَلات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كهُلَ: مَنْ بلغت سنُّه بين الثلاثين والخمسين، أو هو من جاوز الشبابَ ولمّا يصل سنَّ الشيخوخة، أو هو الذي خطه الشيبُ، وهو ما بين الرابعة والثلاثين إلى الستِّين.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كهل
جذر الكلمة: كهل

- ل من الرجال الكهْ : الذي جاوز الثلاثين ووخطه الشيْب. وامرأةكهْلة. وفي الحديث: " هل في أهلْك من كاه ل " . قال أبو عبيد: ويقال: منْ كاهل، أي منْ أسنّ وصاركهْلا. والكاهل: الحارك، وهو ما بين الكتفين. قال النبي صلى الله عليه وسلم: " تميم كاهل مضر، وعليها المحْمل " . واكتهل، أي صاركهْلا. واكْتهل النبات، أي تمّ طوله وظهر نوْره.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: كهل
جذر الكلمة: كهل