أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الأَزهري: كاوَحْتُ فلاناً مكاوَحةً إِذا قاتلته فغلبته؛ ورأَيتهما يَتَكاوَحانِ، والمُكاوَحة أَيضاً في الخصومة وغيرها. ابن الأَعرابي: أَكاحَ زيداً وكَوَّحه إِذا غلبه، وأَكاح زيداً إِذا أَهلكه. ابن سيده: كاوَحه فكاحَه كَوْحاً: قاتله فغلبه. وكاحَه كَوْحاً: غَطَّه في ماء أَو تراب. وكَوَّحَ الرجلَ: أَذَلَّه. وكَوَّحه: رَدَّه. الأَزهري: التكويحُ التغليب؛ وأَنشد أَبو عمرو: أَعْدَدْته للخَصْمِ ذي التَّعَدِّي، كَوَّحْته منك بدونِ الجَهْدِ وكَوَّحَ الزِّمامُ البعيرَ إِذا ذَلَّله؛ وقال الشاعر: إِذا رامَ بَغْياً أَو مِراحاً أَقامَه زِمامٌ، بمَثْناه خِشاشٌ مُكَوِّحُ ورجع إِلى كُوحه إِذا فعل شيئاً من المعروف ثم رجع عنه. والأَكْواحُ: نواحي الجبال؛ قال ابن سيده: وسنذكره في كيح وإِنما ذكرته ههنا لظهور الواو في التكسير. الجوهري: كاوَحْتُه إِذا شاتمته وجاهرته. وتَكاوَحَ الرجلان إِذا تَمارَسا وتَعالَجا الشَّرَّ بينهما.


- ذكره الجوهري مع كوح في ترجمة واحدة؛ قال ابن سيده: الكِيحُ والكاحُ عُرْضُ الجبل. وقال غيره: عُرْضُ الجبل وأَغْلَظُه، وقيل: هو سَفْحُه وسَفْحُ سَنَده، والجمع أَكياح وكُيُوح؛ وقال الأَزهري: قال الأَصمعي الكِيحُ ناحيةُ الجبل؛ وقال رؤبة: عن صَلْدٍ من كِيحنا لا تَكْلُمُهْ قال: والوادي ربما كان له كِيحٌ إِذا كان في حرف غليظ، فحرفه كِيحُه، ولا يُعَدُّ الكِيحُ إِلا ما كان من أَصلب الحجارة وأَخشنها. وكلُّ سَنَدِ جبلٍ غليظٍ: كِيحٌ؛ وإِنما كُوحُه خُشْنَتُه وغِلَظُه والجماعة الكِيحة؛ وقال الليث: أَسنانٌ كِيحٌ؛ وأَنشد: ذا حَنَكٍ كِيحٍ كحَبِّ القِلْقِل والكِيحُ: صُقْعُ الحرف وصُقْعُ سَنَدِ الجبل. وفي قصة يونس، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: فوجده في كِيحٍ يُصَلِّي؛ الكِيحُ، بالكسر، والكاح: سَفْحُ الجبل وسَنَدُه.


- : ( {كاحَهُ} كَوْحاً: قاتَلَه فغَلَبَه، {ككَاوَحَه) ، وَعبارَة الْمُحكم:} كاوَحَه {فكَاحَه} كَوْحاً: قاتلَه فغَلبَه. وَقَالَ الأَزهريّ: {كاوَحْتُ فُلاناً} مُكاوَحَةً، إِذا قاتلْتهُ فغلَبْته. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ ( {كَوَّحَهُ) } تَكويحاً ( {وأَكَاحَهُ) } إِكَاحةً، إِذا غَلَبَه. {وأَكَاحَ زَيْداً: أَهلَكَه. (و) كاحَه} كَوْحاً: (غَطَّه فِي ماءٍ أَو تُرابٍ. {وكَوَّحَه) } تكويحاً: (أَذَلَّه) . {وكوّحَ الزِّمامُ البَعِيرَ، إِذَا ذلَّلَه. وَقَالَ الشاعِر: إِذَا رَامَ بَغْياً أَو مِرَاحاً أَقامَه زِمَامٌ بمَثْنَاهُ خِشَاشٌ مُكَوِّحُ (و) } كَوَّحَه، إِذا (رَدَّه) . وَقَالَ الأَزهَرِيّ: التَّكويح: التَّغليب. وأَنشد أَبو عَمرو: أَعْدَدْته للخَصْم ذِي التَّعَدِّي كَوَّحْته مِنك بدُونِ الجَهْد (و) فِي (الأَساس) . (كَاوَحَه) ، إِذا (شَاتَمَه وجَاهَرَهُ) بالخُصُومة. (و) رأَيْتهما {يَتكاوَحَانِ، وَقد (} تَكَاوَحَا) ، أَي (تَمارَسَا) وتَعَالَجَا (فِي الشَّرّ بَينهمَا) . (و) قَالَ ابْن سِيده: (! الكَاح: عُرْضُ الجَبَل، كالكِيحِ، بِالْكَسْرِ) . وَقَالَ غَيره: عُرْضُ الجَبل، وأَغْلَظُه، وَقيل: هُوَ سَفْحُه وسَفْحُ سَنَدِه. (ج) {أَكواحٌ. قَالَ ابنُ سَيّده: وإِنما ذَكرْته هُنَا لظُهُور الْوَاو فِي التكسير. وَجمع} الكِيح ( {أَكْياحٌ} وكُيُوحٌ) ، بالضَّمّ. وَنقل الأَزهريّ عَن الأَصمعيّ: الكِيح: ناحيةُ الجَبَلِ. قَالَ: والوادي رُبَّما كَانَ لَهُ {كِيحٌ إِذا كَانَ فِي حَرْفٍ غليظٍ، فحَرْفُه} كِيحُه، وَلَا يُعَدّ {الكِيحُ إِلاّ مَا كَانَ مِن أَصلَبِ الحجارةِ وأَخشنِها، وكلُّ سنَدِ جَبلٍ غليظٍ} كِيحٌ. وَالْجَمَاعَة {الكِيحَةُ. (وَهُوَ} كِوَاحُ مالٍ، بِالْكَسْرِ) ، أَي (إِزاؤُه. وَمَا {أَكاحَهُ: مَا أَعْطَاه.


- : (} الكَيَحَ محرّكةً: الخُشُونةُ والغِلَظ. و) عَن اللَّيْث: (أَسْنانٌ {كِيحٌ، بِالْكَسْرِ) . وأَنشد: ذَا حَنَكٍ} كِيحٍ كحَبِّ القِلْقِلِ ( {وكِيحٌ} أَكْيَحُ: خَشِنٌ غليظٌ، كَيَوْمٍ أَيَوْمَ) ، تأْكيدٌ. وإِنّما سُمِّيَ سَنَدُ الجَبَلِ كِيحاً لغِلَظِه وخُشونَتِه. (وَمَا {كاحَ فِيهِ السَّيفُ وَمَا} أَكاحَ، كَمَا حَاكَ) ، وسيأْتي فِي الْكَاف إِن شاءَ الله تَعَالَى. (! وأَكَاحَهُ: أَهْلَكَه) ، وَذكره الأَزهريّ فِي الْوَاو، وَقد تقدّم. (فصل اللَّام) مَعَ الحاءِ المهلمة)


- ـ الكُحُّ، بالضم: القُحُّ. عَرَبِيٌّ كُحٌّ، وعَرَبِيَّةٌ كُحَّةٌ. ـ وأُمُّ كُحَّةَ: امرأةٌ نَزَلَتْ في شأنِهَا الفَرَائِضُ. ـ والكُحْكُحُ، كهُدْهُدٍ وسِمْسِمٍ: العَجُوزُ الهَرِمَةُ، والناقَةُ المُسِنَّةُ. ـ والكُحُحُ، بضمتين: العَجائِزُ الهَرِمَاتُ.


- ـ الكَيَحُ محركةً: الخُشونَةُ، والغِلَظُ. ـ وأسنانٌ كِيحٌ، بالكسر. ـ وكيحٌ أكْيَحُ: خَشِنٌ غليظٌ، كيومٍ أيْوَمَ. ـ وما كاحَ فيه السيفُ، ـ وما أكاحَ: كما حاكَ وما أحاكَ. ـ وأكاحهُ: أهْلَكَهُ.


- كَاحَ فيه السَّيْفُ كَاحَ كَيْحًا: أثَّرَ.


- كَاحَ فلانًا كَاحَ كَوْحًا: قاتله فغلَبه.|كَاحَ الشيءَ: غطَّهُ في ماء أَو تراب.


- كاوَحَهُ : قاتله.|كاوَحَهُ شاتمه وجاهره بالخصومة.


- تَكَاوَحَا : تخاصَما وأَثارا الشرَّ بينهما.


- الكَاحُ : سفْحُ الجبل. والجمع : أَكْياحٌ، وكيُوحٌ.


- أَكَاحَ : كاحَ. يقال: ما أَكاح فيه السَّيْفُ: ما أثَّر.|أَكَاحَ فلانًا: أهلكه.


- كَيِحَ كَيِحَ كَيَحًا: خَشُنَ وغَلُظَ فهو أَكْيَحَ، وهي كَيْحَاءُ. والجمع : كِيحٌ.


- الكِيحُ : الكاحُ.


- 1- « رجع إلى كوحه » : أي فعل شيئا من المعروف ثم رجع عنه


- 1- تكاوح الشخصان : أثارا الشر بينهما


- 1- سفح الجبل ، جمع : أكياح وكيوح


- 1- كاح السيف فيه : أثر فيه ، دخل فيه


- 1- كاحه : قاتله فغلبه|2- كاح الشيء : غطه في ماء أو تراب


- 1- كاوحه : قاتله وتغلب عليه|2- كاوحه : شتم كل منه ما الآخر|3- كاوحه : أظهر له العداوة والخصومة


- 1- أكاحه : قاتله فغلبه|2- أكاحه : أهلكه ، أماته


- 1- كيح : سفح الجبل|2- كيح : غليظ للمذكر والمؤنث|3- « أسنان كيح » : غلاظ|4- « كيح أكيح » : خشن غليظ


- ك وح: (كَاوَحَهُ) شَاتَمَهُ وَجَاهَرَهُ. وَ (تَكَاوَحَا) تَمَارَسَا وَتَعَالَجَا الشَّرَّ بَيْنَهُمَا.


- كَحّ :مصدر كحَّ.


- كحَّ كَحَحْتُ ، يَكُحّ ، اكْحُحْ / كُحَّ ، كَحًّا ، فهو كاحّ | • كَحَّ الشّخصُ سَعَل وتنحنح.


- الكاح، والكيح: عرْض الجبل وسنده. وكوّحْت الرجل تكْويحا: غلبته. وكاوحْته، إذا شاتمته وجاهرته. وتكاوح الرجلان، إذا تمارسا وتعالجا الشرّ بينهما.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.