المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لاطف
جذر الكلمة: لطف

- اللَّطِيف: صفة من صفات اللّه واسم من أَسمائه، وفي التنزيل العزيز: اللّه لطيف بعباده، وفيه: وهو اللطيف الخبير؛ ومعناه، واللّه أَعلم، الرفيق بعباده. قال أَبو عمرو: اللطيف الذي يوصل إليك أَربك في رِفْق، واللُّطفُ من اللّه تعالى: التوفيق والعِصمة، وقال ابن الأَثير في تفسيره: اللَّطِيف هو الذي اجتمع له الرِّفق في الفعل والعلمُ بدقائق المصالح وإيصالها إلى من قدّرها له من خلقه. يقال: لَطف به وله، بالفتح، يَلْطُف لُطْفاً إذا رَفَقَ به. فأَما لَطُف، بالضم، يَلْطُف فمعناه صغُر ودقَّ. ابن الأَعرابي: لَطف فلان يَلْطُف إذا رَفَق لُطْفاً، ويقال: لَطَف اللّه لك أَي أَوْصَل إليك ما تُحِب برِفْق. وفي حديث الإفك: ولا أَرَى منه اللطف الذي كنت أَعرفه أَي الرِّفق والبر، ويروى بفتح اللام والطاء، لغة فيه. واللُّطْف واللَّطَف: البر والتَّكْرمة والتحَفِّي. لَطف به لُطْفاً ولَطافة وأَلطَفه وأَلطفته: أَتحَفْته. وأَلطفه بكذا أَي بَرَّه به، والاسم اللَّطَفُ، بالتحريك. يقال: جاءتنا لَطَفةٌ من فلان أَي هَدية. وهؤلاء لَطَف فلان أَي أَصحابه وأَهله الذين يُلطفونه؛ عن اللحياني؛ قال أَبو ذؤيب: ولا لَطَفٌ يَبْكي عليك نَصيح حمل الوصف على اللفظ لأن لفظ لَطَف لفظ الواحد، فلذلك ساغ له وصف الجمع بالواحد، وقد يجوز أَن يعنى بلَطَف واحد، وإن شئت جعلت اللَّطَف مصدراً فيكون معناه ولا ذو لَطَف، والاسم اللُّطف. وهو لَطيف بالأَمر أَي رَفِيق، وقد لَطَف به. وفي حديث ابن الصَّبْغاء: فاجْمَعْ له الأَحِبّة الأَلاطِف؛ قال ابن الأَثير: هو جمع الأَلطف، أَفعل من اللُّطف الرِّفْق، قال: ويروى الأَظالف، بالظاء المعجمة. واللَّطِيفُ من الأَجْرام والكلام: ما لا خَفاء فيه، وقد لَطُفَ لَطافة، بالضم، أَي صغُر، فهو لَطِيف. وجارية لطيفة الخَصْر إذا كانت ضامرة البطن. واللَّطِيفُ من الكلام: ما غَمُض معناه وخَفي. واللُّطْف في العمل: الرفق فيه. ولَطُف الشيءُ يَلْطُف: صغر؛ وقول أَبي ذؤيب: وهمْ سبعة كعَوالي الرِّما حِ، بِيضُ الوُجوهِ لِطافُ الأُزُرْ إنما عنى أَنهم خِماص البطون لطافُ مواضِع الأُزر؛ وقول الفرزدق: ولَلَّهُ أَدْنَى مِن وَرِيدي وأَلْطَفُ إنما يريد وأَلطف اتِّصالاً. ولَطُف عنه: كصغُر عنه. وأَلطف الرجلُ البعيرَ وأَلطف له أَدخل قضيبه في حياء الناقة؛ عن ابن الأَعرابي، وذلك إذا لم يهتدِ لموضع الضِّراب. أَبو زيد: يقال للجمل إذا لم يَسْتَرْشِد لطَروقته فأَدخل الرَّاعي قضيبه في حيائها: قد أَخْلطه إخْلاطاً وألطفه إلطافاً، وهو يُخْلِطه ويُلطِفه. واسْتخْلط الجمل واسْتَلْطَف إذا فعل ذلك من تِلقاء نفسه وأَدخله فيها بنفسه، وأَخلط غيره. أَبو صاعِد الكِلابيّ: يقال أَلطفت الشيء بجنبي واستلطفته إذا أَلصقته وهو ضد جافيته عني؛ وأَنشد: سَرَيْتُ بها مُسْتَلْطِفاً، دونَ ريْطَتي ودُونَ رِدائي الجَرْدِ، ذا شُطَبٍ عَضَْبا والتلَطُّف للأَمر: الترفُّق له، وأُمٌّ لطِيفة بولدها تُلْطِفُ إلطافاً.واللَّطَف أَيضاً من طُرَف التُّحَف: ما أَلطَفْت به أَخاك ليَعْرِفَ به بِرَّك. والمُلاطَفة: المُبارَّة. وأَبو لَطِيف: من كُناهم؛ قال عُمارة بن أَبي طَرفة: فَصِلْ جَناحي بأَبي لَطِيف


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لاطف
جذر الكلمة: لطف

- ـ لَطَفَ، كنَصَرَ، لُطْفاً بالضم: رفَقَ ودنَا، ـ وـ اللّهُ لَكَ: أوْصَلَ إليك مُرادَكَ بلُطْفٍ. وكَكَرُمَ لُطْفاً ولَطافَةً: صَغُرَ ودَقَّ، فهو لَطيفٌ. ـ واللَّطيفُ: البَرُّ بِعبادِهِ، المُحْسِنُ إلى خَلْقِهِ بإِيصالِ المنافِعِ إليهِم بِرِفْقٍ ولُطْفٍ، أو العالِمُ بخَفايا الأُمورِ ودَقائِقِها، ـ وـ من الكلامِ: ما غَمُضَ مَعْنَاهُ، وخَفِيَ. ـ واللُّطْفُ، بالضم من اللهِ: التَّوْفِيقُ، وبالتحريكِ: الاسمُ منهُ، واليَسيرُ من الطعامِ وغيرِه، وبهاءٍ: الهَدِيَّةُ. وكسَكْرانَ: المُلاطِفُ. ـ واللَّواطِفُ من الأَضْلاعِ: ما دنا من صَدْرِكَ. ـ وألْطَفَهُ بكذا: بَرَّهُ، ـ وـ فلانٌ بعيرَهُ: أَدْخَلَ قَضيبَهُ في حَياءِ الناقةِ، ـ وـ الشيءَ بجَنْبِهِ: ألْصَقَهُ، ـ كاسْتَلْطَفَهُ. ـ والمُلاطَفَةُ: المُبارَّةُ. ـ وتَلَطَّفوا وتَلاطَفُوا: رَفَقوا.


المعجم الوسيط
الكلمة: لاطف
جذر الكلمة: لطف

- لَطَّفَ الكتابَ وغيرَه: جعله لطيفًا.


المعجم الغني
الكلمة: لاطف
جذر الكلمة: لطف

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| لَطَفْتُ، أَلْطُفْ، اُلْطُفْ، مصدر لُطْفٌ.|1- لَطَفَ بِحَالِهِ أَو لَهُ : رَفَقَ بِهِ، عَامَلَهُ بِلُطفٍ وَرِقَّةٍ، رَأَفَ بِهِ.|2- لَطَفَ اللَّهُ بِالإِنْسَانِ : رَفَقَ بِهِ وَأَوْصَلَهُ إِلَى مَا يُحِبُّ بِرِفْقٍ وَلُطْفٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: لاطف
جذر الكلمة: لطف

- 1- « هم ألطافه » : أي أصحابه وأهله


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لاطف
جذر الكلمة: لطف

- ل ط ف: (لَطُفَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ ظَرُفَ أَيْ صَغُرَ فَهُوَ (لَطِيفٌ) . وَ (اللُّطْفُ) فِي الْعَمَلِ الرِّفْقُ فِيهِ. وَاللُّطْفُ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ وَالْعِصْمَةُ. وَ (أَلْطَفَهُ) بِكَذَا بَرَّهُ بِهِ وَالِاسْمُ (اللَّطَفُ) بِفَتْحَتَيْنِ يُقَالُ: جَاءَتْنَا (لَطَفَةٌ) مِنْ فُلَانٍ بِفَتْحَتَيْنِ أَيْ هَدِيَّةٌ. وَ (الْمُلَاطَفَةُ) الْمُبَارَّةُ. وَ (التَّلَطُّفُ) لِلْأَمْرِ التَّرَفُّقُ لَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: لاطف
جذر الكلمة: لطف

- لَطَف ، جمع ألطاف (لغير المصدر).|1- مصدر لطَفَ بـ/ لطَفَ لـ. |2 - هديَّة، وأكثر ما يستعمل اللّفظ مجموعًا (ألطاف) :-ما أكثر تُحفَه وألطافَه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لاطف
جذر الكلمة: لطف

- لَطَف ، جمع ألطاف (لغير المصدر).|1- مصدر لطَفَ بـ/ لطَفَ لـ. |2 - هديَّة، وأكثر ما يستعمل اللّفظ مجموعًا (ألطاف) :-ما أكثر تُحفَه وألطافَه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لاطف
جذر الكلمة: لطف

- لطف الشيء يلْطفلطافة، أي صغر، فهولطيف. واللطْف في العمل: الرفق فيه. واللطْف من الله تعالى: التوفيق والعصمة. وألْطفه بكذا، أي برّه به. والاسم اللطف. يقال: جاءتنالطفة من فلان، أي هديّة. والملاطفة: المبارّة. والتلطّف للأمر: الترفّق له. وألْطف الرجل البعير: أدخل قضيبه في الحياء، وذلك إذا لم يهتد لموضع الضراب. واسْتلْطف البعير، أي أدخله فيها بنفسه، مثل استخلط؛ وأخْلطه غيره.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: لاطف
جذر الكلمة: آنسه (لاطفه)

-



الأكثر بحثاً