المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لخاي
جذر الكلمة: لخخ

- لَخِخَتْ عينه ولَحِحَتْ إِذا التزقت من الرمص. ولَخَّتْ عينه تَلِخُّ لخّاً ولَخيخاً: كثرت دموعها وغلظت أَجفانها؛ أَنشد ابن دريد: لا خيرَ في الشيخ إِذا ما اجلَخَّا، وسال غَرب عينه فَلَخَّا أَي رَمِصَ. واللَّخَّة: الانف؛ قال: حتى إِذا قالتْ له: إِيه إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنّيه تغنيه: أَراد تُغَنِّنُه من الغنة. وواد لاخٌّ وملْتَخٌّ: كثير الشجر مؤْتَشب. قال الأَزهري: وروينا عن ابن عباس قصة إسماعيل وأُمِّه هاجر وإِسكان إِبراهيم إِياه في الحرم، قال: والوادي يومئذ لاحٌّ، قال شمر في كتابه إِنما هو لاخٌ، خفيف، أَي معوجُّ الفم ذهب به إِلى الإِلخاءِ (* قوله «إلى الالخاء إلخ» في شرح القاموس: ذهب في أخذه من الالخى، هكذا عندنا بالنسخة بالالف المقصورة، والذي في الامهات من الالخاء إلخ اهـ والظاهر أنه بالالف المقصورة على أفعل بدليل اللخواء ولقوله وهو المعوج إلخ). واللخواء، وهو المعوجُّ الفم؛ قال الأَزهري: والرواية لاخٌّ، بالتشديد. روي عن ابن الأَعرابي أَنه قال: جوف لاخ أَي عميق؛ قال: والجوف الوادي، ومعنى قوله: الوادي لاخّ أَي متضايق متلاخّ لكثرة شجره وقلة عمارته؛ قال ابن الأَثير: أَثبته ابن معين بالخاءِ المعجمة وقال: من قال غير هذا فقد صحَّف فإِنه يروى بالحاءِ المهملة. وسكران مُلْتخٌّ ومُلْطخٌّ أَي مختلط لا يفهم شيئاً لاختلاط عقله؛ ومنه يقال التَخَّ عليهم أَمرُهم أَي اختلط. فأَما قولهم مُلْطخٌّ فغير مأْخوذ به لأَنه ليس بعربي؛ قال الجوهري: سكران مُلْتَخٍّ والعامة تقول ملطَخٌّ، ولا يقال سكران مُتَلَطِّخٌ، قال الأَصمعي: هو مأْخوذ من واد لاخّ إِذا كان ملتفّاً بالشجر. والتَخَّ العُشب: التَفَّ. واللَّخْلَخانيَّةُ: العجمة في المنطق؛ رجل لَخْلَخانيٌّ وامرأَة لخلخانية إِذا كانا لا يفصحان. وفي الحديث: فأَتانا رجل فيه لَخْلَخانيَّة؛ قال أَبو عبيدة: اللخلخانية العُجمة؛ قال البعيث: سيترُكُها، إِن سلَّم الله جارَها، بنو اللَّخْلَخانيَّات، وهْي رُتُوع وفي حديث معاوية قال: أَيّ الناس أَفصح؟ فقال رجل: قوم ارتفعوا عن لَخْلَخانيَّة العراق، قال: وهي اللكنة في الكلام والعجمة؛ وقيل: هو منسوب إِلى لَخْلَخان وهي قبيلة؛ وقيل: موضع؛ ومنه الحديث: كنا بموضع كذا وكذا فأَتى رجل فيه لَخْلَخانيَّة. واللَّخْلَخَة: ضرب من الطيب؛ وقد لخلخه.


معجم تاج العروس
الكلمة: لخاي
جذر الكلمة: لخخ

- : ( {لَخَّ فِي كلامِه: جاءَ بِهِ مُلْتبِساً مُسْتَعْجِماً) ، وَفِيه} لَخَّةٌ. (و) {لَخِخَتْ (عَيْنُهُ) ، كفَرِحَ. إِذَا الّتَزَقَتْ من الرَّمَصِ، كلَحِحَتْ. } ولَخَّتْ عَيْنُهُ {تَلِخُّ} لَخًّا {ولَخِيخاً (: كَثُرَ دَمْعُهَا) وغلِظَتتَ أَجفَانُهَا، أَنشد ابنُ دُرَيد: لَا خَيْرَ فِي الشَّيْخ إِذا مَا} أَجْلَخَّا وسَالَ غَرْبُ عَيْنِه فَلَخَّا أَي رَمِصَ. (و) {لَخَّ (فُلاناً: لَطَمَهُ. و) لَخَّ (فِي الجَبَل: اتَّبَعَه. و) لَخَّ (الخَبَرَ: تَخَبَّرَهُ واسْتَقْصَاه. و) لَخَّ (فِي الحَفْرِ: مالَ. و) لَخَّ (بالطِّيب: طَلَى بِهِ) . (و) يُقَال فُلانٌ (سَكْرَانُ} مُلْتَخٌّ) ، أَي (طافِحٌ) مُختلِط لَا يَفهم شَيْئا، لاختِلاَط عَقْله، (وَلَا تَقُلْ مُلْطَخٌ) ، لأَنّه لَيْسَ بعربيّ، ونَسبه الجوهريّ إِلى العامّة. (و) يُقَال: ( {الْتَخَّ) عَلَيْهِم (الأَمرُ) ، أَي (اخْتَلَطَ) ، وَمِنْه أُخِذَ: سَكْرانُ مَلتَخٌّ (و) الْتَخَّ (العُشْبُ: الْتَفَّ) . (و) فِي حَدِيث معاويةَ قَالَ: (أَيّ الناسِ أَفصحُ؟ فَقَالَ رجلٌ: قَومٌ ارْتَفَعوا عَن} لَخْلَخَانِيَّةِ العِراق) . ( {اللخْلَخَانِيَّة: العُجْمَة فِي المَنْطِقِ) ، قَالَ أَبو عبيدةَ: وَهُوَ العَجْزُ عَن إِرْدافِ الكلامِ بعْضِه بِبَعْض، من قَوْلهم لَخَّ فِي كَلَامه، إِذا جاءَ بِهِ مُلتبِساً. (ورَجُلٌ} - لَخْلَخَانيٌّ: غَيْرُ فَصِيحٍ) وكذالك امرأَةٌ لَخْلَخَانِيّة، إِذا كَانَت لَا تُفْصِحُ. وَبِه جَزَمَ الزّمَخْشَرِيّ وَغَيره. قَالَ البَعِيث: سَيَتْرُكُهَا إِنْ سَلَّم اللَّهُ جارَهَا بَنُو {اللَّخْلَخَانِيَّاتِ وهْيَ رُتُوعُ وَفِي فقه اللُّغة للثعالبيّ أَنَّ ذَلِك يرِض فِي لُغَةِ أَعراب الشِّحر وعُمَانَ، كَقَوْلِهِم فِي مَا شاءَ اللَّهُ: مَشَا الله، ونَاس يَنسُبونها للعِرَاق. (و) يُقَال (امْرَأَةٌ} لَخَّةٌ) ، إِذا كانَت (قَذِرَة مُنْتِنة) . (و) يُقَال (وَادٍ! لاخٌّ) ، بتَشْديد الخاءِ ومُلْتَخّ. قَالَ ابْن الأَثير: أَثبَتَه ابْن مُعين بِالْمُعْجَمَةِ (و) قَالَ: مَن قَالَ غير هاذا فقد صَحَّف فإِنّه يُرْوَى (بالمهمَلة) أَي (مُلتَفُّ المَضَايِقِ) كثيرُ الشَّجَرِ مُؤتشِبٌ. ورُوِيَ عَن ابْن الأَعرابيّ أَنه قَالَ: جَوفٌ لاخٌّ، أَي عَميقٌ، والجَوْف: الوادِي، ومعنَى قَوْله والوَادِي لاَخٌّ، أَي مُتضايِقٌ مُتَلاَخٌ لكثرةِ شجرِه وقِلَّة عِمَارَته. وَقَالَ الأَصمعيّ: وادٍ لاخٌ ملتفٌّ بِالشَّجَرِ. (و) قَالَ شَمِرٌ فِي كِتَابه: إِنما هُوَ لاخٌ، (بتَخْفِيفِ المُعْجَمة) ذَهَبَ فِي أَخذه (مِنَ الأَلْخَى) ، هاكذا عندنَا فِي النُّسخة بالأَلف الْمَقْصُورَة، والّذِي فِي الأُمُّهَات من الإِلْخَاءِ، واللخواءُ (للمُعْوجِّ) الفَمِ، (وَبِالثَّلَاثَةِ) الْمَذْكُورَة من الأَوجه (رُوِيَ حَدِيثُ ابنِ عبّاسٍ) رَضِي الله عَنْهُمَا (فِي قِصَّة إِسماعِيلَ) وأُمِّه هاجَر وإِسكانِ إِبراهِيمَ إِيّاه فِي الحَرَم، عَلَيْهِم السلامُ قَالَ: ((والوَادِي يَومَئذٍ لاخٌّ)) ، قَالَ الأَزهريّ: والرِّوايَةُ لاخٌّ، بالتَّشديد. (وأَصْلٌ {لَخُوخٌ) ، كصَبورٍ: (مَعْيُوبٌ) ، دَخَلَت اللَّخَّة فِيهِ. (} ولَخْلَخَانُ: قَبِيلَةٌ) ، قيل: إِليهم نُسِبَت اللخْلَخَانيّة، (أَو) اسْم (ع) ، أَي مَوضِع. ( {واللخْلَخَةُ: طِيبٌ م) ، أَي مَعْرُوف. وَقد لخلخَه، إِذا تَطيَّبَ بِهِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } اللخَّة: الأَنف. قَالَ: حتّى إِذا قالَتْ لَهُ إِيهٍ إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُهَا تُغَنِّيهْ أَرادت: تُغَنِّنُه، من الغُنّة. وَعَن الأَصمعيّ: نَظَرَ فُلانٌ نَظَرَ اللَّخْلَخانِيَّة، وَهُوَ نَظَرُ الأَعاجمِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: لخاي
جذر الكلمة: لخو

- : (و ( {لَخَوْتُهُ) } أَلْخُوه {لَخْواً: (سَعَطْتُه) ؛) لُغَةٌ فِي لَخَيْته؛ نقلَهُ الجَوْهرِي وغيرُهُ. (} ولَخْوَةُ بنُ جُشَم بنِ مالِكٍ م) مَعْروفٌ، أَي عنْدَ أَئِمَّةِ النّسَبِ، وَهُوَ {لَخْوَةُ بنُ جُشَم بنِ مالِكِ ابنِ كعْبٍ بنِ القَيْن. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لخاي
جذر الكلمة: لخى

- ـ اللَّخَى: كَثْرَةُ الكلامِ في باطِلٍ، وهو ألْخَى، ـ وهي لَخواءُ. ـ واللَّخَا أيضاً ويُمَدُّ: المُسْعُطُ، أو ضَرْبٌ من جِلْدِ دابَّةٍ بَحْرِيَّةٍ يُسْتَعَطُ به، ـ كالمِلْخى. ـ وَلَخَيْتُهُ، كَرَمَيْتُه، ـ وألْخَيْتُهُ: أعْطَيْتُه مالِي، وسَعَطْتُه، أو أوْجَرْتُه الدَّواءَ. ـ والْتَخَى صَدْرَ البعيرِ: قَدَّ منه سَيْراً. ـ ولاخَى مُلاخاةً ولِخاءً: صادَقَ، وحالَفَ، وصانَعَ، وحَرَّشَ، ـ وـ به: وَشَى، ضِدٌّ، ـ وبعيرٌ لَخٍ وألْخَى: إحْدَى رُكْبَتَيْهِ أعْظَمُ من الأُخْرَى. ـ واللَّخْواءُ: لِلأُنْثَى،، والمرأةُ الواسِعةُ الجَهازِ، ـ وـ من العِقْبانِ: التي مِنْقارُها الأعْلَى أطْولُ من الأسْفَلِ. ـ والْتَخَى الصَّبِيُّ: أَكَلَ خُبْزاً مَبْلولاً، والاِسمُ: اللَّخاءُ، كالغَداءِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: لخاي
جذر الكلمة: لخخ

- تَلاَخّ الوادي:ضاقَ والتفَّ بالشجر., اللَّخُوخُ اللَّخُوخُ أَصْلٌ لَخُوخ: مَعْيُوبٌ., لَخَّ في كلامه لَخَّ لَخًّا: جاءَ به ملتبسا مستعجما.|لَخَّ الخبرَ: عَلِمَهُ واستقصاه.| وَ فلانا: لَطَمه., لاخَهُ لاخَهُ لَوْخاً: خلَطه., لَخِخَتْ عينُه لَخِخَتْ لَخَخًا: التزقت من الرَّمَص., اللَّخْلَخَانيّة : العُجْمة في المنطق. يقال: أَتانا رجل فيه لَخلحانيةُ.|اللَّخْلَخَانيّة عند أعراب الشِّحْر وعُمان: نقص بعْض حروف الكلام في الإدراج والوصل ، يقولون في ما شاءَ الله: مشَا الله., اللَّخَّةُ : الأنفُ.| وامرأة لَخّةٌ: قذرةٌ منتنة.


المعجم الوسيط
الكلمة: لخاي
جذر الكلمة: لخو

- التَخَى فلانٌ: أدخل الدواء في أنفه.|التَخَى الصبيُّ: أكل الخبز مبلولاً.


المعجم الغني
الكلمة: لخاي
جذر الكلمة: لخخ

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| لَخَخْتُ، أَلُخُّ، لُخَّ، مصدر لَخٌّ.|1- لَخَّ فِي كَلاَمِهِ :جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً.|2- لَخَّهُ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ.|3- لَخَّ الْخَبَرَ : عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، اِسْتَقْصَاهُ.


المعجم الغني
الكلمة: لخاي
جذر الكلمة: لخو

- (فعل: ثلاثي متعد).| لَخَوْتُ، أَلْخُو، اُلْخُ، مص، لَخْوٌ- لَخَا الْمَرِيضَ : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: لخاي
جذر الكلمة: لخخ

- 1- إلتخ العشب : كثر والتف|2- إلتخ عليه الأمر : اختلط, 1- جمل إحدى ركبتيه اضخم من الأخرى, 1- « أصل لخوخ » : حقير ، فيه عيب, 1- مصدر لخخ|2- أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض, 1- « عين لخخة » : ذات « لخخ » ، وهو أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض, 1- لخة : أنف|2- لخة : « إمرأة لخة » من تنة قذرة, 1- لخخت العين : كان بها « لخخ » ، وهو أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض, 1- لخه : لطمه|2- لخه بالطيب : طلاه وطيبه به|3- لخ في كلامه : جاء به ملتبسا صعبا|4- لخ الخبر : علمه بحقيقته واستقصاه|5- لخ في الجبل : اتبعه ، صعد فيه, 1- تلاخ الوادي : ضاق والتف شجره


المعجم الرائد
الكلمة: لخاي
جذر الكلمة: لخو

- 1- آلة يدخل بها الدواء في الأنف, 1- لخاه : جعل الدواء في أنفه


المعجم المعاصر
الكلمة: لخاي
جذر الكلمة: لخخ

- مَلْخ :- مصدر ملَخَ. |2 - (طب) إصابة مَفْصِل بسبب استخدامه بعنف زائد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لخاي
جذر الكلمة: لخخ

- أي كثر دمعهالخّتْ عينه، . والْتخّ عليهم أمرهم: اختلط. والْتخّ العشْب: التفّ. وسكران مْلتخّ، أي مختلط عقله.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لخاي
جذر الكلمة: لخى

- اللخى: كثرة الكلام في باط ل. تقول: رجل أْلخى وامرأةلخْواء. وقدلخي بالكسر لخى. وبعيرل خ وأْلخى، وناقةلخْواء، إذا كانت إحدى ركبتيها أعظم من الأخرى، مثل الأرْكب. والأْلخى: المعوجّ. وعقابلخوْاء: لأنّ منقارها الأعلى أطول من الأسفل. واللخى أيضا: المسْعط. والمْلخى مثله. وقدلخوْت الرجل ولخيْته وألْخيْته بمعنى، أي أسعطته. وألْخيْته مالا، أي أعطيته. واللخى أيضا: نعت القبل المضطرب الكثير الماء. والصبيّ يلْتخي اْلتخاء، إذا أكل خبزا مبلولا. والاسم اللخاء مثل الغذاء.



الأكثر بحثاً