المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: للمدائني
جذر الكلمة: مدن

- مَدَنَ بالمكان: أَقام به، فِعْلٌ مُمات، ومنه المَدِينة، وهي فَعِيلة، وتجمع على مَدَائن، بالهمز، ومُدْنٍ ومُدُن بالتخفيف والتثقيل؛ وفيه قول آخر: أَنه مَفْعِلة من دِنْتُ أَي مُلِكْتُ؛ قال ابن بري: لو كانت الميم في مدينة زائدة لم يجز جمعها على مُدْنٍ. وفلان مَدَّنَ المَدائنَ: كما يقال مَصَّرَ الأَمصارَ. قال وسئل أَبو عليّ الفَسَوِيُّ عن همزة مدائن فقال: فيه قولان، من جعله فَعِيلة من قولك مَدَنَ بالمكان أَي أَقام به همزه، ومن جعله مَفْعِلة من قولك دِينَ أَي مُلِكَ لم يهمزه كما لا يهمز معايش. والمَدِينة: الحِصْنُ يبنى في أُصطُمَّةِ الأَرض، مشتق من ذلك. وكلُّ أَرض يبنى بها حِصْنٌ في أُصطُمَّتِها فهي مدينة، والنسبة إِليها مَدِينّي، والجمع مَدائنُ ومُدُنٌ. قال ابن سيده: ومن هنا حكم أَبو الحسن فيما حكاه الفارسي أَن مَدِينة فعيلة. الفراء وغيره: المدينة فعيلة، تهمز في الفعائل لأَن الياء زائدة، ولا تهمز ياء المعايش لأَن الياء أَصلية. والمدينة: اسم مدينة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، خاصة غلبت عليها تفخيماً لها، شرَّفها الله وصانها، وإِذا نسبت إِلى المدينة فالرجل والثوب مَدَنيٌّ، والطير ونحوه مَدِينّي، لا يقال غير ذلك. قال سيبويه: فأَما قولهم مَدَائِني فإِنهم جعلوا هذا البناء اسماً للبلد، وحمامةٌ مَدِينيَّة وجارية مَدِينيَّة. ويقال للرجل العالم بالأَمر الفَطِنِ: هو ابن بَجْدَتِها وابنُ مَدِينتها وابن بَلْدَتها وابن بُعْثُطها وابن سُرْسُورها؛ قال الأَخطل: رَبَتْ ورَبا في كَرْمِها ابنُ مَدِينةٍ يَظَلُّ على مِسْحاته يتَرَكَّلُ ابنُ مَدِينةٍ أَي العالم بأَمرها. ويقال للأَمة: مَدِينة أَي مملوكة، والميم ميم مَفْعُول، وذكر الأَحولُ أَنه يقال للأَمة ابنُ مَدِينة، وأَنشد بيت الأَخطل، قال: وكذلك قال ابن الأَعرابي ابنُ مَدِينة ابنُ أَمة، قال ابن خالويه: يقال للعبد مَدِينٌ وللأَمة مَدِينة، وقد فسر قوله تعالى: إِنا لمَدِينُون؛ أَي مملوكون بعد الموت، والذي قاله أَهل التفسير لمَجْزِيُّون. ومَدَنَ الرجلُ إِذا أَتى المدينة. قال أَبو منصور: هذا يدل على أَن الميم أَصلية. قال: وقال بعض من لا يوثق بعلمه مَدَن بالمكان أَي أَقام به. قال: ولا أَدري ما صحته، وإِذا نسبت إِلى مدينة الرسول، عليه الصلاة والسلام، قلت مَدَنيٌّ، وإِلى مدينة المنصور مَدِينيّ، وإِلى مدائن كِسْرَى مَدائِنيٌّ، للفرق بين النسب لئلا يختلط. ومَدْيَنُ: اسم أَعجمي، وإِن اشتققته من العربية فالياء زائدة، وقد يكون مَفْعَلاً وهو أَظهر. ومَدْيَنُ: اسم قرية شعيب، على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام، والنسب إِليها مَدْيَنِيٌّ. والمَدَانُ: صنم. وبَنُو المَدَانِ: بطْنٌ، على أَن الميم في المَدَان قد تكون زائدة. وفي الحديث ذِكْرُ مَدَان، بفتح الميم، له ذكر في غزوة زيد بن حارثة بني جُذَام، ويقال له فَيْفاءُ مَدَانَ؛ قال: وهو وادٍ في بلاد قُضاعَة.


معجم تاج العروس
الكلمة: للمدائني
جذر الكلمة: مدن

- : (مَدَنَ) بالمَكانِ: (أَقامَ) بِهِ. قالَ الأَزْهريُّ: وَلَا أَدْرِي مَا صحَّتُه وَهُوَ (فِعْلٌ مُمَاتٌ، وَمِنْه المَدينَةُ) ، وَهِي فَعِيلَةٌ، (للحِصْنِ يُبْنى فِي أُصْطُمَّةِ الأَرْضِ، ج مَدائِنُ) ، بالهَمْزِ، (ومُدُنٌ ومُدْنٌ) ، بالتَّثْقيلِ والتَّخْفِيفِ. وَفِيه قَوْلٌ آخَرُ أنَّه مَفْعِلَةٌ من دِنْتُ أَي مُلِكْتُ. قالَ ابنُ بَرِّي: لَو كانتِ الميمُ فِي مَدينَةٍ زَائِدَة لم يجُزْ جَمْعَها على مُدْنٍ. وسُئِلَ أَبو عليَ الفَسَويّ عَن هَمْزَةِ مَدائِنَ فقالَ: فِيهَا قَوْلان: من جَعَلَهُ فَعِيلَةً هَمَزَةً، وَمن جَعَلَهُ مَفْعِلَة لم يَهْمِزْه. (ومَدَنَ) مَدناً: إِذا (أَتاها) . (قالَ الأزْهرِيُّ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى: وَهَذَا يدلُّ على أنَّ المِيمَ أَصْليَّةٌ. (والمَدينَةُ: الأَمَةُ) وَهِي مَفْعِلَةٌ لَا فَعِيلةٌ. قالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: يقالُ لابنِ الأمَةِ ابنُ مَدينَةٍ؛ وَقد ذُكِرَ فِي دين. (و) المَدينَةُ: (سِتَّةَ عَشَرَ بَلَدا) ، يُسَمَّى كلُّ واحِدٍ بذلِكَ. (ومَدَّنَ المَدائِنَ تَمْديناً) :) أَي (مَصَّرَها. (ومَدْيَنُ) ، كجَعْفَرٍ: اسمٌ أَعْجَميٌّ، وَإِن اشْتَقَقْته مِن العَربيَّةِ فالياءُ زائِدَةٌ، وَقد يكونُ مَفْعَلاً وَهُوَ أَظْهَرُ. ومَدْيَنُ: (قَرْيةُ شُعَيْب، عَلَيْهِ السّلام) ، نُسِبَ إِلَى مَدْيَنِ بنِ إبراهيمَ، عَلَيْهِ السَّلامِ، والنِّسْبَةُ إِلَيْهَا مَدينيٌّ. والمَدِينَةُ: اسْمُ مَدينَةِ النَّبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم خاصَّةً، غَلَبَتْ عَلَيْهَا تَفْخِيماً لَهَا، شرَّفَها اللَّهُ تَعَالَى وصَانَها، وَلها أَسْماءُ جَمَعْتُها فِي كرَّاسَةِ. وَقد أَوْرَدَ المصنِّفُ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى مِنْهَا فِي كتابِهِ هَذَا جمْلَةٌ. (والنِّسْبَةُ إِلَى مَدينَةِ النَّبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَدَنِيٌّ، وَإِلَى مَدينَةِ المَنْصورِ وأَصْفَهان وغيرِهِما: مَدِيْنِيٌّ) ، وَإِلَى مَدَائِنَ كسْرى مَدائِنِيُّ، للفَرْقِ بينَ النّسبِ لئَلاَّ تَخْتَلِط. (أَو الإِنسانُ) والثَّوْبُ (مَدَنِيٌّ والطَّائِرُ ونَحْوُه مَدِينيُّ) ، لَا يقالُ غيرُ ذلِكَ. قالَ سِيْبَوَيْه: فأَمَّا قَوْلُهم: مَدَائِنِيّ فإنّهم جَعَلُوا هَذَا البِناءَ اسْماً للبَلَدِ. (و) يقالُ للرَّجُلِ العالِمِ بالأَمْرِ الفَطِنِ: (هُوَ ابنُ مَدِينَتِها) ، و (ابنُ بَجْدَتِها) ، وابنُ بَلْدَتِها، وابنُ بُعْثُطِها، وابنُ سُرْسُورِها؛ قالَ الأَخْطَلُ: رَبَتْ ورَبا فِي كَرْمِها ابنُ مَدِينةٍ يَظَلُّ على مِسْحاتِه يَتَرَكَّلُوفسَّرَه الأَحْولُ بابنِ أَمةٍ. (والمَدائِنُ: مَدِينَةُ كِسْرَى قُرْبَ بَغْدادَ) على سَبْعَةِ فَراسِخَ مِنْهَا، (سُمِّيَت لكِبَرِها) ، وَهِي دارُ مَمْلَكةِ الفُرْسِ: وأَوَّل من نَزلَها أَنُوشَرْوان، وَبهَا إيوانُه وارْتِفاعُه ثَمانُونَ ذِراعاً بهَا كانَ سَلْمانُ وحذيفَةُ، وَبهَا قَبْرَاهُما افْتَتَحها سعْدُ بنُ أَبي وقَّاصٍ سَنَة أَرْبَع عَشَرَةَ. وقيلَ: هِيَ عدَّةُ مُدُنِ مُتقارِبَةُ الميلين وَالثَّلَاث، والنِّسْبَةُ مَدائِنِيٌّ على القِياسِ، مِنْهَا: أَبو الحَسَنِ عليُّ بنُ أَحمدَ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ أَبي سيْفٍ المَدَائِنيُّ صاحِبُ التَّصانِيفِ المَشْهورَةِ، رَوى عَنهُ الزُّبَيْرُ بنُ بكَّارِ. (والمَدانُ، كسَحابٍ: صَنَمٌ) ، وَبِه سُمِّي عبْدُ المُدَانِ، وَهُوَ أَبُو قَبيلَةٍ من بَني الحارِثِ، مِنْهُم: عليُّ بنُ الرَّبيعِ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ عبْدِ المَدَانِ الحارِثيُّ المدانيُّ، وَلِيَ صَنْعاءَ أَيَّام السفَّاحِ، وعبْدِ المَدانِ اسْمُه عَمْرُو وعبدُ اللَّهِ ابْنُه، هَذَا كانَ يُسَمَّى عَبْد الحَجَرِ، لَهُ وِفادَةٌ، فسَمَّاه النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَبْد اللَّهِ. (و) المَدِينُ، (كأَميرٍ: الأَسَدُ) ، وَقد تكونُ الميمُ فيهمَا زائِدَةٌ. (والمَيْدانُ) :) ذُكِرَ (فِي (م ي د) . (وتَمَدْيَنَ) الرَّجُلُ: (تَنَعَّمَ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: أَبو مَدينَةَ عبدُ اللَّهِ بنُ حِصْنٍ السَّدُوسِيُّ تابِعِيٌّ رَوَى عَنهُ قَتادَةُ. والمُسْتَنصرُ بنُ المُنْذرِ المَدِينيُّ، بسكونِ الدالِ وفتْحِ التَّحْتانِيَّة، ذَكَرَه الهَمَدَانيُّ. وأَبو مُسْلمٍ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمدِ بنِ مَدْيَنٍ المَدينيُّ الأَصْبهانيُّ إِلَى جَدِّه، رَوَى عَن أَبي بكْرِ بنِ أَبي عاصِمٍ، وَعنهُ ابنُ مَرْدَوَيه. وأَبو مَدينِ الغَوْث شُعَيْبُ بنُ الحُسَيْنِ الأنْصارِيُّ التَّلمسانيُّ مَشْهورٌ. ومديانُ: اسمُ ولدِ سيِّدِنا إبْراهيم، عَلَيْهِ السّلام، ذَكَرَه السَّهيليّ. وفَيْفَاءُ مَدَانٍ، كسَحابٍ: وادٍ بالشامِ لقُضاعَةَ بناحِيَةِ حَرَّة الرجلى، جاءَ ذِكْرُه فِي غَزْوَةِ زيْدِ بَني جُذَام بناحِيَة حِسْمَى. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: للمدائني
جذر الكلمة: دين

- ـ الدَّيْنُ: ما لَه أجَلٌ، ـ كالدِّيْنَةِ، بالكسر، وما لا أجَلَ له، فَقَرْضٌ، والمَوْتُ، وكُلُّ ما ليس حاضراً ـ ج: أدْيُنٌ ودُيونٌ. ـ ودِنْتُه، بالكسر، ـ وأدَنْتُه: أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ، وأقْرَضْتُه. ـ ودانَ هو: أخَذَه. ـ ورجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ، وتُشَدَّدُ دالُه: عليه دَيْنٌ، أو كثير. ـ وأدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ: أخَذَ دَيْناً. ـ ورجلٌ مِدْيَانٌ: يُقْرِضُ كثيراً، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً، ضِدٌّ، وكذا امرأةٌ، جَمْعُهما: مَدايِينُ. ـ ودايَنْتُه: أقْرَضْتُه وأقْرَضَني. ـ والدِّيْنُ، بالكسر: الجَزاءُ، وقد دِنْتُه، بالكسر، دَيْناً، ويُكْسَرُ، والإِسْلامُ، وقد دِنْتُ به، بالكسر، والعادةُ، والعِبادةُ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ، أو اللَّيِّنُ منها، والطاعة، ـ كالدِّيْنَة، بالهاء فيهما، والذُّلُّ، والداءُ، والحِسابُ، والقَهْرُ، والغَلَبَةُ، والاسْتِعْلاءُ، والسلطانُ، والمُلْكُ، والحُكْمُ، والسِّيرَةُ، والتَّدْبيرُ، والتَّوْحيدُ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به، والمِلَّةُ، والوَرَعُ، والمَعْصِيَةُ، والإِكْرَاهُ، ـ وـ من الأَمْطَارِ: ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً، فصارَ ذلك له عادةً، والحالُ، والقضاءُ. ـ ودِنْتُه أدِينُه: خَدَمْتُهُ، وأحْسَنْتُ إليه، ومَلَكْتُه، ـ ومنه: المَدينةُ للمِصْرِ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه. ـ والدَّيَّانُ: القَهَّارُ، والقاضي، والحاكِمُ، والسائسُ، والحاسِبُ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ. ـ والمَدِينُ: العَبْدُ، وبِهاءٍ: الأَمَةُ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما، وفي الحديثِ: "كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، ـ على دِيْنِ قَوْمِهِ"، أي: على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ، عليهما السلامُ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه، والنبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَكن إلا عليه. ـ ودَانَ يَدِينُ: عَزَّ، وذَلَّ، وأطاعَ، وعَصَى، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً، وأصابَهُ الداءُ، ـ وـ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ، وأذَلَّهُ. ـ ودَيَّنَه تَدْيِيناً: وَكَلَه إلى دِينِه. ـ وأنا ابنُ مَدِينَتِها، أي: عالِمٌ بها. ـ ودَايانُ: حِصْنٌ باليَمَنِ. ـ وادَّانَ: اشْتَرَى بالدَّيْنِ، أو باعَ بالدَّيْنِ، ضِدٌّ، ـ وفي الحديثِ: "ادَّانَ مُعْرِضاً " ، ـ ويُرْوَى: دانَ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ، أو مَعْنَاهُ: دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: للمدائني
جذر الكلمة: مدن

- ـ مَدَنَ: أقامَ، فِعْلٌ مُماتٌ، ـ ومنه: المدينَةُ، لِلْحِصْنِ يُبْنَى في أُصْطُمَّةِ أرْضٍ ـ ج: مَدائِنُ ومُدُنٌ ومُدْنٌ. ـ ومَدَنَ: أتَاها. ـ والمدينةُ: الأَمَةُ وسِتَّةَ عَشَرَ بَلَداً. ـ ومَدَّنَ المَدَائِنَ تَمْديناً: مَصَّرَها. ـ ومَدْيَنُ: قَرْيَةُ شُعَيْب عليه السلامُ، ـ والنِّسْبَةُ إلى مَدِينَةِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم: مَدَنِيٌّ، ـ وإلى مَدينَةِ المَنْصورِ وأَصْفَهانَ وغَيْرِهِما: مَدِينِيٌّ، ـ أو الإِنْسانُ: مَدَنِيُّ، ـ والطَّائِرُ ونَحْوُه: مَدِينِيٌّ. ـ وأنا ابنُ مَدِينَتِها: ابنُ بَجْدَتِها. ـ والمَدَائِنُ: مَدينَةُ كِسْرَى قُرْبَ بَغْدادَ، سُمِّيَتْ لِكِبرِها. ـ والمَدانُ، كَسَحابٍ: صَنَمٌ. وكأَميرٍ: الأسَدُ. والمِـيْدانُ: في م ي د. ـ وتَمَدْيَنَ: تَنَعَّمَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: للمدائني
جذر الكلمة: دين

- الدَّيْنُ : القرض ذو الأَجل، وإِلاَّ فهو قرص.|الدَّيْنُ القرض.|الدَّيْنُ ثمن المبيع.|الدَّيْنُ كلُّ ما ليس حاضرًا.|الدَّيْنُ الموت. والجمع : أَدْيُنٌ، ودُيونٌ., المَدِينَةُ : المِصْرُ الجامِعُ. والجمع : مَدائنُ، ومُدْنٌ.|المَدِينَةُ اسمُ يَثْرِبَ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، غلَبت عليها., دان دان دِينًا، ودِيانَةً: خضع وذلّ.|دان أَطاع. يقال: دان له.|دان له منه: اقتصّ.|دان بكذا: اتّخَذَه دِينًا وتعبّد به، فهو دَيِّنٌ.|دان فلانٌ دَيْنًا: اقترض فهو دائن بمعنى مَدِين.|دان كثُرَ دَيْنُه.|دان اعتاد خيرًا أَو شرَّا.|دان فلانًا دِينًا، ودَيْنًا: أَخضعه وأَذلَّه. يقال: دان فلانٌ نفسَه.|دان حمله على ما يكره.|دان حاسَبَه.|دان ساسه.|دان جازاه. يقال: دانه بفعله.|دان خدمه.|دان أَحسنَ إِليه.|دان أَقرضه.|دان اقترض منه.|دان الشيءَ: ملكه., الدِّينةَ : الدَّيْنُ.|الدِّينةَ الدِّينُ.|الدِّينةَ العبادةُ.|الدِّينةَ الطاعةُ. والجمع : دِينٌ. يقال: رأَى فلانٌ بفلانٍ دِينَةً: رأَى به سبَب الموت., المِدْيان : مَنْ يُقرض كثيرًا.|المِدْيان مَنْ يقترض كثيرًا. يقال: امرأَة مِدْيان. والجمع : مَدايينُ., دَيَّنَه : أَقرضه.|دَيَّنَه تركه وما يعتقد.|دَيَّنَه صَدَّقه.|دَيَّنَه فلانًا الشيءَ: ملَّكه إِياه. يقال: دَيَّنَ فلانًا القومَ: ولاَّه سياستَهم., أُدِينَ : دانَ., الدِّينُ : الدِّيانة.|الدِّينُ اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله.|الدِّينُ المِلَّة.|الدِّينُ الإسلامُ.|الدِّينُ الاعتقادُ بالجَنَان والإقرارُ باللسان وعملُ الجوارح بالأَركان.|الدِّينُ السِّيرةُ.|الدِّينُ العادةُ.|الدِّينُ الحالُ.|الدِّينُ الشأْنُ.|الدِّينُ الوَرَعُ.|الدِّينُ الحسابُ.|الدِّينُ المُلْكُ.|الدِّينُ السُّلطانُ.|الدِّينُ الحُكمُ.|الدِّينُ القضاءُ.|الدِّينُ التدبيرُ. والجمع : أَدْيُنٌ، وديونٌ، وأَديان. يقال: قومٌ دِينٌ، أَي دائنون., تداين الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَينًا وأَخذ بِدَيْنٍ.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 282إِذا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إلى أَجَلٍ مُسَمَّى فَاكتُبُوهُ) ) ., ادَّان : اقترض فصار مَدِينًا.|ادَّان كثر عليه الدَّيْنُ.|ادَّان القومُ: تبايعوا أَو تعاملوا بالدَّيْن., دايَنَه مداينة، ودِيانًا: عامله بالدَّيْن فَأَعطاه دَينًا وأَخذ بدين.|دايَنَه جازاه.|دايَنَه حاكمه., الدَّيانَةُ : ما يتديَّن به الإنسان., الدَّيَّانُ : اسمٌ من أَسماءِ الله عز وجل.|الدَّيَّانُ القاضى.|الدَّيَّانُ الحاكمُ.|الدَّيَّانُ المُجازي بالخير أَو الشر.|الدَّيَّانُ الحاسبُ.|الدَّيَّانُ القهَّارُ., تَدَيَّنَ : اقترض فصار مدينًا.|تَدَيَّنَ بكذا دان به.


المعجم الوسيط
الكلمة: للمدائني
جذر الكلمة: مدن

- المِدَّانُ : الماء الملح الشديد الملوحة., تَمَدْيَنَ : عاش عِيشة أَهل المدن وتنعَّمَ وأخذ بأسباب الحضارة ., مَدَنَ فلانٌ مَدَنَ مُدُونًا: أَتى المدينة., تَمَدَّنَ : عاش عيشةَ أهل المدن وأخَذَ بأسباب الحضارة .|تَمَدَّنَ المدائِنَ: بناها., المَدِينُ : العَبْد.


المعجم الغني
الكلمة: للمدائني
جذر الكلمة: دين

- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| دِنْتُ، أدِينُ، دِنْ، مصدر دِينٌ، دِيَانَةٌ- دَانَ بِالدِّينِ الإسْلاَمِيِّ : تَعَبَّدَ بِهِ، اِتَّخَذَهُ دِيناً., (فعل: رباعي متعد).| دَايَنْتُ، أُدَاينُ، دَايِنْ، مصدر مُدَايَنَةٌ، دِيَانٌ.|1- دَايَنَ شَرِيكَهُ : عَامَلَهُ بِالدَّيْنِ، فَأعْطَاهُ دَيْناً وَأخَذَ بِدَيْنٍ.|2- دَايَنَ الرَّجُلَ : حَاكَمَهُ، رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ- قَرَّرَ أنْ يُدَايِنَهُ أمَامَ الْمَحْكَمَةِ.|3- دَايَنَهُ اعْتِرَافاً بِالجَمِيلِ : جَازَاهُ., جمع: ـون، ـات. | 1- مَدِينٌ بِأَلْفِ دِرْهَمٍ : عَلَيْهِ دَيْنٌ...|2- حِسَابٌ مَدِينٌ : أَي عَلَيْهِ دَيْنٌ.|3- مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ : صَارَ مُرْتَهَناً لَهُ لأَنَّهُ أَنْقَذَ حَياتَهُ., (مفعول مِنْ دَانَ).| مَنْ كَانَ عَلَيْهِ دَيْنٌ، مَدِينٌ., جمع: مَدَايِينُ. (مذ، مؤ).| (صِيغَةُ مِفْعَالٌ لِلْمُبَالَغَةِ).| .‏ :رَجُلٌ مِدْيَانٌ : الَّذِي يَقْرِضُ وَيَسْتَقْرِضُ كَثِيراً., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَدَانَ، يُدِينُ، مصدر إِدانَةٌ.|1- أَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ فَصَارَ مَدِيناً.|2- أَدَانَ الرَّجُلُ : أَقْرَضَ فَصَارَ دَائِناً.|3- أَدَانَهُ مَبْلَغاً مِنَ المالِ :أقْرَضَهُ إيَّاهُ إِلى أَجَلٍ.|4- أَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ : أخَذَهُ إِيَّاهُ.|5- أَدَانَ القاضِي الْمُتَّهَمَ : حَكَمَ عَلَيْهِ.|6- أَدَانَهُ إِلَى أنْ يُثْبِتَ بَرَاءتَهُ :اِتَّهَمَهُ.|7- أَدَانَ تَصَرُّفَاتِهِ الْمَشِينَةَ : شَجَبَها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَدَيَّنَ).|-رَجُلٌ مُتَدَيِّنٌ : مُتَعَبِّدٌ., (فعل: رباعي متعد).| دَيَّنْتُ، أُدَيِّنُ، دَيِّنْ، مصدرتَدْيِينٌ.|1- دَيَّنَ القَوْمَ : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ.|2- دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ.|3- دَيَّنَهُ قِطْعَةً مِنَ الأَرْضِ :مَلَّكَهُ إِيَّاها., يَوْمُ الدَّيْنونَةِ : يَوْمُ الدِّينِ، يَوْمُ الحِسابِ., هُوَ الدَّيَّانُ : اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ مِنَ الأَسْماءِ الحُسْنَى., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من دَانَ).|-فرَضَ عَلَيْهِ الدَّائِنُ شُروطاً مُجْحِفَةً : مُقْرِضُ المالِ لأَجَلٍ., جمع: دُيونٌ. | (مصدر دانَ).|-لَمْ يُؤَدِّ دَيْنَهُ بَعْدُ : ما يَقْتَرِضُهُ الإِنْسانُ مِنْ شَخْصٍ مَّا على أَنْ يُؤَدِّيَهُ في وَقْتٍ مُعَيَّنٍ- لا دَيْنَ عَلَيَّ., (مصدر صِنَاعِيٌّ).|-الْمَدْيُونِيَّةُ الْخَارِجِيَّةُ تُرْهِقُ كَاهِلَ شُعُوبِ العَالَمِ الثَّالِثِ : مَجْمُوعُ الدُّيُونِ الْمُتَرَتِّبَةِ عَلَيْهَا., جمع: دِينٌ. | 1- يَلْتَزِمُ بِقَواعِدِ الدِّينَةِ : قَواعِدِ الدِّينِ، العِبادَةِ.|2- يَرْغَبُ في دِينَتِهِ : في طاعَتِهِ.|3- اِتَّفَقَ مَعَهُ على دينَةٍ : على دَيْنٍ، قَرْضٍ لأَجَلٍ مُعَيَّنٍ., (مصدر اِسْتَدَانَ).|-لَمْ يَبْقَ أَمَامَهُ إِلاَّ الاِسْتِدَانَةُ : الاِقْتِرَاضُ، أَخْذُ الدَّيْنِ., (مَنْسوبٌ إلى الدِّينِ).|-شَديدُ التَّمَسُّكِ بِالقَواعِدِ الدِّينِيَّةِ : بِالقَواعِدِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِالدِّينِ., جمع: أَدْيانٌ. | (مصدر دانَ).|1- يَلْتَزِمُ بِقَواعِدِ الدِّينِ : بِأَحْكامِ العِبادَةِ، العَقيدَةِ، المِلَّةِ، الشَّريعَةِ، الدِّيانَةِ- الدِّينُ الإِسْلامِيُّ : | آل عمران آية 19إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ (قرآن).|2- الأَدْيانُ السَّماوِيَّةُ : اليَهودِيَّةُ والْمَسيحِيَّةُ والإِسْلامُ.|3- كُلٌّ وَأَعْمالُهُ في يَوْمِ الدِّينِ : في يَوْمِ الحِسابِ.|4- لَيْسَ هَذا دِينِي ولا دَيْدَنِي : لَيْسَ مِنْ عادَتِي وَلا مِن شَأْنِي., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| دِنْتُ، أَدِينُ، دِنْ، مصدر دِينٌ.|1- دَانَ الرَّجُلُ : خَضَعَ، ذَلَّ.|2.دَانَ الوَلَدُ : أَطَاعَ- دَانَ لَهُ.|3- دَانَ لَهُ مِنْهُ : اِقْتَصَّ.|4- دَانَ صَاحِبَهُ : أَخْضَعَهُ، أَذَلَّهُ، اِسْتَعْبَدَهُ.|5- دَانَ الْمُتَّهَمَ : حَكَمَ عَلَيْهِ.|6- دَانَ الشَّيْءَ :مَلَكَهُ.|7- دَانَ صَاحِبَهُ :أَحْسَنَ إِلَيْهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| دِنْتُ، أدِينُ، مصدر دَيْنٌ.|1- دَانَ صَاحِبَهُ : أقْرَضَهُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ.|2- دَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ مَالاً.|3- دَانَ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ.|4- دَانَ لَهُ بِحَيَاتِهِ : أيْ هُوَ مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ.|5- دَانَهُ بِمَا صَنَعَ : جَازَاهُ.|6- كَمَا تَدِينُ تُدَانُ : (مثل) : أيْ كَمَا تَفْعَلُ يُفْعَلُ بِكَ.|7- دَانَ نَفْسَهُ : حَاسَبَهَا. الكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَه (حديث)., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَدَانَ).|-مُسْتَدِينٌ بِمَبْلَغٍ كَبِيرٍ مِنَ الْمَالِ : الْمُسْتَلِفُ، الْمُسْتَقْرِضُ., (مفعول مِنْ أَدَانَ).|1- مُدَانٌ لَهُ بِمِائَةِ دِرْهَمٍ : مَدِينٌ لَهُ.|2- مُدَانٌ بِجُرْمِهِ : مَحْكُومٌ عَلَيْهِ بِـ ..., (فعل: خماسي لازم).| تَدَايَنْتُ، أَتَدَايَنُ، تَدَايَنْ مصدر تَدَايُنٌ- تَدَايَنَ الأَصْدِقَاءُ : اِسْتَدَانَ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ أَوْ تَعَامَلُوا بِالدَّيْنِ ., (مصدر تَدَايَنَ).|-اِلْتَجَأَ إِلَى التَّدَايُنِ لِحَلِّ مَشَاكِلِهِ : الاسْتِدَانَةِ، أَي الاقْتِراضِ، طَلَبِ سُلْفَةٍ ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَدَانَ).|-أَدَّى الدَّيْنَ إِلَى الْمُدِينِ : الدَّائِنُ صَاحِبُ الدَّيْنِ., (فعل: سداسي لازم متعد).| اِسْتَدَنْتُ، أَسْتَدِينُ، اِسْتَدِنْ، مصدر اِسْتِدَانَةٌ.|1- اِسْتَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ وَأَخَذَ بِالدَّيْنِ فَصَارَ مَدِيناً.|2- اِسْتَدانَ الرَّجُلُ : طَلَبَ دَيْناً.|3- اِسْتَدَانَ صَاحِبَهُ : اِقْتَرَضَ، اِسْتَقْرَضَ مِنْهُ- اِسْتَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ المالِ., (مصدر أَدَانَ).|1- بِالرَغْمِ من مُرَافَعَةِ الْمُحَامِي صَدَرَ الحُكْمُ بِإدانَتِهِ : أَيْ أنَّهُ شَخْصٌ مُذْنِبٌ.|2- قَرارُ الإِدَانَةِ : قَرارُ الاتِّهامِ بالجُرْمِ أَوِ الذَّنْبِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَدَيَّنْتُ، أَتَدَيَّنُ، تَدَيَّنْ، مصدر تَدَيُّنٌ.|1- تَدَيَّنَ الرَّجُلُ : أَخَذَ دَيْناً، اِقتْرَضَ فَصَارَ مَديِناً.|2- تَدَيَّنَ بِدِينٍ : اِتَّخَذَهُ دِيناً- يَتَدَيَّنُ تَدَيُّناً مَزيجا مِنْ قَلْبِهِ وَعَقْلِهِ. (أ. أمين)., (مصدر دَيَّنَ).|1- حَلَّ مَشَاكِلَهُ بِالتَّدْييِنِ مِنْ صَاحِبِهِ : بِالاقْتِرَاضِ مِنْهُ .|2- رَغِبَ فِي تَدْيِينِهِ :جَعْلِهِ يَتَدَيَّنُ بِدِينِهِ., رَجُلٌ دَيِّنٌ : مُتَمَسِّكٌ بِأَهْدابِ الدِّينِ., (مصدر تَدَيَّنَ).|1- الْتَجَأَ إِلَى التَّدَيُّنِ مِنْ صَدِيقِهِ : أَخْذُ دَيْنٍ، الاقْتِرَاضُ مِنْهُ.|2- مَعْرُوفٌ بِتَدَيُّنِهِ : بِتَعَبُّدِهِ وَذَلِكَ بِاتِّخَاذِهِ ديِناً سَمَاوِيّاً ., جمع: ـات. | (مصدر دانَ).|1- اِعْتَنَقَ الدِّيانَةَ الإِسْلامِيَّةَ : العَقيدَة الَّتِي يُؤْمِنُ بِها كُلُّ مُسلِمٍ وَيَتَعَبَّدُ بِها اللَّهَ، المِلَّةُ.|2- الدِّيانَةُ الْمَسيحِيَّةُ :-الدِّيانَةُ اليَهودِيَّةُ.


المعجم الغني
الكلمة: للمدائني
جذر الكلمة: مدن

- (فعل: خماسي لازم).| تَمَدْيَنْتُ، أَتَمَدْيَنُ ، مصدر تَمَدْيُنٌ.|1- تَمَدْيَنَ البَدَوِيُّ : عاشَ عَيشَةَ أَهْلِ الحَضَرِ.|2- تَمَدْيَنَ الرَّجُلُ : تَنَعَّمَ بِالحَضارَةِ., (فعل: خماسي لازم).| تَمَدَّنْتُ، أَتَمَدَّنُ ، مصدر تَمَدُّنٌ.|1- تَمَدَّنَ البَدْوُ بَعْدَما اسْتَقَرُّوا في الْمَدِينَةِ :عاشُوا عيشَةَ أَهْلِ الْمُدُنِ وَتَكَيَّفُوا مَعَ جَوِّها.|2- تَمَدَّنَ الشَّعْبُ :دَخَلَ في مَرْحَلَةِ الرُّقِيِّ والحَضارَةِ والعُمْرانِ., (مصدر مَدَّنَ).|1- تَمْدينُ الْمُدُنِ : بِناؤُها، تَشْيِيدُها.|2- تَمْدينُ الشَّعْبِ : تَحْضيرُهُ، جَعْلُهُ مُتَحَضِّراً., جمع: مُدُنٌ، مَدَائِنُ. | 1- سَكَنَ الْمَدِينَةَ : تَجَمُّعٌ سُكَّانِيٌّ يَعِيشُ وَسَطَ مَرَافِقَ حَيَوِيَّةٍ وَمُنْشَآتٍ حَضَارِيَّةٍ وَعُمْرَانِيَّةٍ- مَدِينَةُ القُدْسِ زَهْرَةُ الْمَدَائِنِ.|2- مَدِينَةُ السَّلاَمِ :بَغْدَادُ.|3- دَخَلَ الرَّسُولُ الْمَدِينَةَ ظَافِراً : اِسْمُ عَلَمٍ أُطْلِقَ عَلَى مَدِينَةِ :يَثْرِبَ., جمع: ـون، ـات. | (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَدِينَةِ) .1- رَجُلٌ مَدَنِيٌّ : مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ- السُّكَّانُ الْمَدَنِيُّونَ : وَالكَلِمَةُ عَكْسُ العَسْكَرِيّ أَيْضاً : :يَرْتَدِي العَسْكَرِيُّ مَلاَبِسَهُ الْمَدَنِيَّةَ أَيَّامَ العُطَلِ :-الْحَيَاةُ الْمَدَنِيَّةُ :-الطَّيَرَانُ الْمَدَنِيُّ.|2- أَدَّى الْخِدْمَةَ الْمَدَنِيَّةَ : الوَاجِبُ الَّذِي يُؤَدِّيهِ العَامِلُ أَوِ الْمُوَظَّفُ خِلاَلَ فَتْرَةٍ مُعَيَّنَةٍ قَبْلَ تَعْيِينِهِ فِي وَظِيفَتِهِ.|3- الْمَدَنِيَّةُ الْحَدِيثَةُ : الْحَضَارَةُ وَالْعُمْرَانُ وَكُلُّ الْمُخْتَرَعَاتِ التِّكْنُولُوجِيَّةِ.|4- الْمُجْتَمَعُ الْمَدَنِيُّ : أَي الْمُجْتَمَعُ الَّذِي تَكَوَّنَتْ مُؤَسَّسَاتُهُ وَجَمْعِيَّاتُهُ الْحَضَرِيَّةُ.|5- زَوَاجٌ مَدَنِيٌّ : أَيْ زَوَاجٌ تَتَحَكَّمُ فِيهِ القَوَانِينُ العَصْرِيَّةُ، عَكْس الزَّوَاجِ الدِّينِيِّ.|6- القَانُونُ الْمَدَنِيُّ : قَانُونُ الأَحْوَالِ الْخَاضِعَةِ لِتَطَوُّرِ حَيَاةِ الْمُجْتَمَعِ الْعَصْرِيَّةِ., (مفعول من مَدَّنَ).|-شَعْبٌ مُمَدَّنٌ : أَيْ صَارَ مُتَحَضِّراً، مُتَمَدِّناً، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ- شُعُوبٌ مُمَدَّنَةٌ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَدِينَةِ).|-رَجُلٌ مَدينِيٌّ :مِنَ الْمَدينَةِ., (فعل: رباعي متعد).| مَدَّنْتُ، أُمَدِّنُ، مَدِّنْ، مصدر تَمْدِينٌ.|1- مَدَّنَ البِلاَدَ : أَنْشَأَ بِهَا مُنْشَآتٍ مَدَنِيَّةً- القَائِدُ البَانِي، مَدَّنَ الْمُدُنَ وَشَيَّدَ القُصُورَ.|2- مَدَّنَ شَعْبَهُ :حَضَّرَهُ، جَعَلَهُ مُتَحَضِّراً., (مصدر تَمَدْيَنَ).|1- تَمَدْيُنُ البَدَوِيِّ :عَيْشُهُ عِيشَةَ الحَضَرِ.|2- تَمَدْيُنُ الرَّجُلِ : تَنَعُّمُهُ بِالحَضارَةِ., (مصدر تَمَدَّنَ).|1- تَمَدُّنُ البَدْوِ : عَيْشُهُمْ عِيشَةَ أَهْلِ الْمُدنِ والتَّكَيُّفُ مَع جَوِّهِمْ.|2- تَمَدُّنُ شَعْبٍ : دُخولُهُ في مَرْحَلَةِ الرُّقِيِّ والحَضارَةِ والعُمْرانِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من مَدَّنَ).|-رَجُلٌ مُمَدِّنٌ : أَيْ يَعْمَلُ مِنْ أَجْلِ التَّحَضُّرِ وَالْمَدَنِيَّةِ- اِدَّعَى أَنَّهُ جَاءَ مُمَدِّناً لِلشُّعُوبِ الْمُتَخَلِّفَةِ., جمع: ـونَ، ـات. | (فاعل مِنْ تَمَدَّنَ).|-رَجُلٌ مُتَمَدِّنٌ : مُتَحَضِّرٌ، سَاكِنُ الْحَضَرِ، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ- شُعُوبٌ مُتَمَدِّنَةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: للمدائني
جذر الكلمة: دين

- 1- تداين القوم : استدان بعضهم من بعضهم الآخر|2- تداين القوم : تعاملوا بالدين, 1- ديان الديان الله|2- ديان : حاكم|3- ديان : قاض|4- ديان : مجاز بالخير أو بالشر|5- ديان : محاسب|6- ديان : قهار, 1- دينة : قرض إلى أجل معين|2- دينة : عبادة|3- دينة : طاعة, 1- تدين : أخذ دينا|2- تدين بكذا : اتخذه دينا, 1- مديان : الذي يقرض كثيرا|2- مديان : الذي يقترض كثيرا للمذكر والمؤنث, 1- مصدر دان يدين|2- عبادة الله وتقديسه|3- عبادة القوى الطبيعية الخارقة وتقديسها|4- مذهب|5- سيرة|6- عادة|7- حال|8- شأن|9- قضاء|10- طاعة|11- ورع ، تقوى|12- معصية ، خطيئة|13- قهر ، غلبة|14- إكراه|15- تدبير|16- جزاء ، مكافأة|17- ملك|18- سلطان|19- حكم|20- ذل|21- حساب|22- « يوم الدين » : يوم الحساب والدينونة, 1- مدين : من كان عليه دين|2- مدين : عبد|3- مدين : مجزي ، مكافأ|4- مدين : أسد, 1- مصدر دان يدين|2- قرض إلى أجل معين|3- موت, 1- مدينة : قرية كبيرة آهلة بالسكان|2- مدينة : خادمة ، مملوكة|3- مدينة : « مدينة السلام » : لقب « بغداد », 1- أدين : صار خسيسا حقيرا|2- أدين : ضعف, 1- أخذ دينا, 1- داينه : عامله بالدين|2- داينه : حاكمه, 1- منسوب إلى الدين


المعجم الرائد
الكلمة: للمدائني
جذر الكلمة: مدن

- 1- مدن بالمكان : أقام به|2- مدن المدينة : أتاها, 1- تمدن : عاش عيشة أهل المدن|2- تمدن : إنتقل من الهمجية والخشونة إلى الرقي والحضارة|3- تمدن المدن : بناها, 1- تمدين : عاش عيشة أهل المدن|2- تمدين : تنعم بالحضارة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: للمدائني
جذر الكلمة: دين

- د ي ن: (الدَّيْنُ) وَاحِدُ (الدُّيُونِ) وَقَدْ (دَانَهُ) أَقْرَضَهُ فَهُوَ (مَدِينٌ) وَ (مَدْيُونٌ) . وَ (دَانَ) هُوَ أَيِ اسْتَقْرَضَ فَهُوَ (دَائِنٌ) أَيْ عَلَيْهِ دَيْنٌ وَبَابُهُمَا بَاعَ. قُلْتُ: فَصَارَ دَانَ مُشْتَرَكًا بَيْنَ الْإِقْرَاضِ وَالِاسْتِقْرَاضِ وَكَذَا الدَّائِنُ. وَرَجُلٌ (مَدْيُونٌ) كَثُرَ مَا عَلَيْهِ مِنَ الدَّيْنِ وَ (مِدْيَانٌ) أَيْ عَادَتُهُ أَنْ يَأْخُذَ بِالدَّيْنِ وَيَسْتَقْرِضَ. وَ (أَدَانَ) فُلَانٌ بَاعَ إِلَى أَجَلٍ تَقُولُ مِنْهُ (أَدِنِّي) عَشَرَةَ دَرَاهِمَ. وَ (ادَّانَ) بِالتَّشْدِيدِ اسْتَقْرَضَ وَهُوَ افْتَعَلَ. وَفِي الْحَدِيثِ: «ادَّانَ مُعْرِضًا» أَيِ اسْتَدَانَ وَالْمُعْرِضُ ذُكِرَ تَفْسِيرُهُ فِي [ع ر ض] وَ (تَدَايَنُوا) تَبَايَعُوا بِالدَّيْنِ. وَ (اسْتَدَانَ) اسْتَقْرَضَ. وَ (دَايَنْتُ) فُلَانًا إِذَا عَامَلْتَهُ فَأَعْطَيْتَهُ دَيْنًا وَأَخَذْتَ مِنْهُ بِدَيْنٍ. وَ (الدِّينُ) بِالْكَسْرِ الْعَادَةُ وَالشَّأْنُ وَ (دَانَهُ) يَدِينُهُ (دِينًا) بِالْكَسْرِ أَذَلَّهُ وَاسْتَعْبَدَهُ (فَدَانَ) . وَفِي الْحَدِيثِ: «الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ» . وَ (الدِّينُ) أَيْضًا الْجَزَاءُ وَالْمُكَافَأَةُ يُقَالُ: (دَانَهُ) يَدِينُهُ (دِينًا) أَيْ جَازَاهُ. يُقَالُ: كَمَا (تَدِينُ تُدَانُ) أَيْ كَمَا تُجَازِي تُجَازَى بِفِعْلِكَ وَبِحَسَبِ مَا عَمِلْتَ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: «إِنَّا لَمَدِينُونَ» أَيْ لَمَجْزِيُّونَ مُحَاسَبُونَ وَمِنْهُ (الدَّيَّانُ) فِي صِفَةِ اللَّهِ تَعَالَى. وَ (الْمَدِينُ) الْعَبْدُ وَ (الْمَدِينَةُ) الْأَمَةُ كَأَنَّهُمَا أَذَلَّهُمَا الْعَمَلُ. وَ (دَانَهُ) مَلَكَهُ وَقِيلَ مِنْهُ سُمِّي الْمِصْرُ (مَدِينَةً) . وَ (الدِّينُ) أَيْضًا الطَّاعَةُ تَقُولُ: (دَانَ) لَهُ يَدِينُ (دِينًا) أَيْ أَطَاعَهُ وَمِنْهُ (الدِّينُ) وَالْجَمْعُ (الْأَدْيَانُ) وَيُقَالُ: (دَانَ) بِكَذَا (دِيَانَةً) فَهُوَ (دَيِّنٌ) وَ (تَدَيَّنَ) بِهِ فَهُوَ (مُتَدَيِّنٌ) وَ (دَيَّنَهُ تَدْيِينًا) وَكَلَهُ إِلَى دِينِهِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: للمدائني
جذر الكلمة: مدن

- م د ن: (مَدَنَ) بِالْمَكَانِ أَقَامَ بِهِ وَبَابُهُ دَخَلَ وَمِنْهُ (الْمَدِينَةُ) وَجَمْعُهَا (مَدَائِنُ) بِالْهَمْزَةِ وَ (مُدْنٌ) وَ (مُدُنٌ) مُخَفَّفًا وَمُثَقَّلًا. وَقِيلَ: هِيَ مِنْ دِينَتْ أَيْ مُلِكَتْ. وَفُلَانٌ (مَدَّنَ) الْمَدَائِنَ (تَمْدِينًا) كَمَا يُقَالُ: مَصَّرَ الْأَمْصَارَ. وَسَأَلْتُ أَبَا عَلِيٍّ الْفَسَوِيَّ عَنْ هَمْزِ مَدَائِنَ فَقَالَ: مَنْ جَعَلَهُ مِنَ الْإِقَامَةِ هَمَزَهُ وَمَنْ جَعَلَهُ مِنَ الْمِلْكِ لَمْ يَهْمِزْهُ كَمَا لَا يُهْمَزُ مَعَايِشُ. وَالنِّسْبَةُ إِلَى مَدِينَةِ الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (مَدَنِيٌّ) ، وَإِلَى مَدِينَةِ الْمَنْصُورِ (مَدِينِيٌّ) ، وَإِلَى مَدَائِنِ كِسْرَى (مَدَائِنِيٌّ) لِلْفَرْقِ بَيْنَهُمَا كَيْ لَا يَخْتَلِطَ. وَ (مَدْيَنُ) قَرْيَةُ شُعَيْبٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: للمدائني
جذر الكلمة: دين

- إدانَة :- مصدر أدانَ. |2 - (القانون) حكم على الخصم بكلِّ مطالب خصمه أو بعضها، أو الحكم بالعقوبة على من ارتكب مخالفة أو جنحة أو جناية :-حكمت المحكمةُ بإدانته: أثبتت الجريمةَ عليه., بَدين ، جمع بُدُن، مؤ بدين، جمع مؤ بُدُن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بدُنَ., دائن :اسم فاعل من دانَ بـ1/ دانَ لـ2 ودانَ بـ2 ودانَ/ دانَ لـ1., مَدِينة ، جمع مَدائِنُ ومُدْن ومُدُن: تجمُّع سكَّانيّ متحضِّر يزيد على تجمُّع القرية (انظر: د ي ن - مَدِينة) :-اهتمتِ الدولة بالمدن الجامعيّة، - تجوّل في ضواحي المدينة، - القاهرة مدينة كبيرة، - مدينة المدائن بناها أحد القادة، - مدينةٌ آهلةٌ بالسُّكَّان: |• هو ابن مدينتها: عالم بها، - المدينة الفاضلة: المجتمع الإنسانيّ المثاليّ الذي يسير على هدي الأخلاق وحكمة رئيس فيلسوف أو نبيّ اكتملت لديه الخصال التي لا تتوافر لدى عامّة النَّاس، - المدينة المقدّسة: القدس، - المدينة المنوَّرة: يثرب، مدينة الرسول صلّى الله عليه وسلّم، - مَجْلِس المدينة. |• مدينة الملاهي: مواضع تعرض فيها ألعاب بهلوانيّة للتسلية., تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن | • تداين الشَّخصان تعاملا بالقَرْض فأعطى كُلٌّ منهما الآخر قَرْضًا وأَخَذ بقرضٍ :- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} .|• تداينَ الشَّخصُ: اقترض., مَدِينة ، جمع مَدائِنُ ومُدْن ومُدُن: تجمُّعٌ سكَّاني متحضِّر يزيد على تجمُّع القرية (انظر: م د ن - مَدِينة)., دِينيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى دِين |• شهادة دينيَّة: إعلان علنيّ يتعلَّق بتجربة دينيَّة. |2 - مصدر صناعيّ من دِين. |• اللاَّدينيَّة.|1- الإلحاديّة :-حارب الفلسفة الوضعيّة اللاّدينيّة.|2- مذهب يدعو إلى إبعاد الدِّين عن ممارسات السلطات السياسيّة أو التعليميّة أو الإداريّة :-اتّجهت بعض الدُّول للعلمانيّة اللاّدينيّة., مَدْيونيَّة :مصدر صناعيّ من مَديون: دَيْن :-كثُرت مديونيَّته في الفترة الأخيرة., داينَ يُداين ، مُداينةً ، فهو مُدايِن ، والمفعول مُدايَن | • داين فلانًا |1 - عامله بالقرض :-داين البائعُ زبائنَه.|2- حاكمه :-داين خصمَه., استدانة :مصدر استدانَ., دَيِّن :صاحب الدِّين والمتمسِّك به., داين :(الطبيعة والفيزياء) وحدة لقياس القوّة في النظام المتريّ., دَيْن ، جمع دُيُون (لغير المصدر).|1- مصدر دانَ/ دانَ لـ1. |2 - قَرْضٌ ذو أَجَل :-قضَى دينَه، - إذا ما قضيت الدَّيْن بالدَّيْن لم يكن ... قضاء ولكن كان غُرْمًا على غُرْمِ، - دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [حديث]، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} |• الدَّيْن القوميّ: دَيْن على الحكومة، - غرق في الدَّيْن حتَّى أذنيه: كثُرت دُيونُه، - وعْدُ الحرِّ دين عليه: ينبغي أن يوفّي به. |3 - (التجارة) مبلغ يضعه البنك تحت تصرّف العميل., دانٍ ، جمع دَانُون ودُنَاة ودَوَانٍ (لغير العاقل)، مؤ دانية، جمع مؤ دانيات ودُنَاة ودَوَانٍ.|1- اسم فاعل من دنا1/ دنا إلى/ دنا لـ/ دنا من |• القاصي والدَّاني: كلُّ الناس. |2 - قريب :- {قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ} ., دِين ، جمع أَديان (لغير المصدر).|1- مصدر دانَ بـ1/ دانَ لـ2 ودانَ بـ2. |2 - ديانة، اسمٌ لجميع ما يتعبَّد به لله، شريعة ومِلَّة :-ما أحسن الدِّين والدنيا إذا اجتمعا ... وأقبح الكفر والإفلاس بالرجلِ، - الدِّينُ النَّصِيحَةُ [حديث]، - {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلاَمُ} - {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} |• أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه: تزوَّج، - الدِّين الحنيف: المستقيم الذي لا عِوجَ فيه وهو الإسلام، - رَجُل الدِّين: عالم الدِّين، المتخصِّص في الدِّراسات الدِّينيّة. |3 - شريعة، قانون، سلطان :- {مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللهُ} .|4 - عادَةٌ وشَأْنٌ :-ليس هذا من ديني ولا دَيْدَني، - الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ [حديث] .|5 - وَرَعٌ :-ديني يمنعني من فعل السيّئات.|• يومُ الدِّين: يوم الجزاء والحساب في الآخرة، يوم القيامة :- {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} - {الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ} .|• علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: للمدائني
جذر الكلمة: مدن

- مَدَنِيَّة | • المَدَنِيَّة الجانب المادّيّ من الحضارة كالعمران ووسائل الاتّصال والتّرفيه، يقابلها الجانب الفكريّ والرُّوحيّ والخلقيّ من الحضارة :-انبهر بالمدنيّة الأوربيّة.|• دعوى مدنيَّة: (القانون) دعوى ترفع لحمل الخَصْم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاصّ ذي صفة مدنيّة محضة أو لاستيفاء حقوق مدنيّة خصوصيّة., تمدينَ يتمدين ، تَمَدْيُنًا ، فهو مُتمديِن | • تمدين الشَّخصُ مُطاوع مدينَ: تنعَّم، تمدَّن، عاش عيشةَ أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة :-ريفيّ مُتمديِن، - هذه الفظائع التي صدمت ضميرَ الأمم المُتمدينة., تمدَّنَ يتمدَّن ، تمدُّنًا ، فهو مُتمدِّن | • تمدَّن أهلُ الرِّيف عاشوا عيشة أهل المدن وأخذوا بأسباب الحضارة، تحضّروا وتخلَّقوا بأخلاق سُكّان المدن منتقلين من الخشونة إلى الأنس وحالة الظَّرف :-عاش في مجتمع متمدِّن، - تمدّن شعب., تمدينيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تَمَدْيُن: :-حملة تمدينيَّة، - رسالة/ مهمّة تمدينيَّة.|2- مصدر صناعيّ من تَمَدْيُن: حالة من التحضّر والتنعُّم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما :-لم تستطع التمدينيّة بكلِّ وسائلها إيقافَ الغزو الوحشيّ للعراق., مُدين :اسم فاعل من أدانَ., مدينَ يمديِن ، مَدْيَنةً ، فهو مُمديِن ، والمفعول مُمديَن | • مدين الشَّخصُ حياتَه جعلها تتَّسم بالمدنيّة، أخذ بأسباب الحضارة., مُدون :مصدر مدَنَ., مدينَ يُمديِن ، مَدْيَنةً ، فهو مُمدْيِن ، والمفعول مُمدْيَن | • مدين الشَّخصُ حياتَه جعلها تتَّسم بالمدنيَّة، أخذ بأسباب الحضارة., تمدينَ يتمدين ، تَمدْيُنًا ، فهو مُتمديِن | • تمدين الشَّخصُ تمدَّن؛ عاش عيشةَ أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة :-ريفيّ متمدين، - هذه الفظائع التي صدمت ضمير الأمّة المتمدينة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: للمدائني
جذر الكلمة: دين

- دَيْن ، جمع دُيُون (لغير المصدر).|1- مصدر دانَ/ دانَ لـ1. |2 - قَرْضٌ ذو أَجَل :-قضَى دينَه، - إذا ما قضيت الدَّيْن بالدَّيْن لم يكن ... قضاء ولكن كان غُرْمًا على غُرْمِ، - دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [حديث]، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} |• الدَّيْن القوميّ: دَيْن على الحكومة، - غرق في الدَّيْن حتَّى أذنيه: كثُرت دُيونُه، - وعْدُ الحرِّ دين عليه: ينبغي أن يوفّي به. |3 - (التجارة) مبلغ يضعه البنك تحت تصرّف العميل., دَيِّن :صاحب الدِّين والمتمسِّك به., دِين ، جمع أَديان (لغير المصدر).|1- مصدر دانَ بـ1/ دانَ لـ2 ودانَ بـ2. |2 - ديانة، اسمٌ لجميع ما يتعبَّد به لله، شريعة ومِلَّة :-ما أحسن الدِّين والدنيا إذا اجتمعا ... وأقبح الكفر والإفلاس بالرجلِ، - الدِّينُ النَّصِيحَةُ [حديث]، - {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلاَمُ} - {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} |• أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه: تزوَّج، - الدِّين الحنيف: المستقيم الذي لا عِوجَ فيه وهو الإسلام، - رَجُل الدِّين: عالم الدِّين، المتخصِّص في الدِّراسات الدِّينيّة. |3 - شريعة، قانون، سلطان :- {مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللهُ} .|4 - عادَةٌ وشَأْنٌ :-ليس هذا من ديني ولا دَيْدَني، - الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ [حديث] .|5 - وَرَعٌ :-ديني يمنعني من فعل السيّئات.|• يومُ الدِّين: يوم الجزاء والحساب في الآخرة، يوم القيامة :- {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} - {الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ} .|• علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: للمدائني
جذر الكلمة: مدن

- مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن | • مدَن الشَّخصُ أتى المدينةَ :-مدَن البدويُّ حامِلاً بضاعتَه من لَبَن وزُبْد., مدَّنَ يمدِّن ، تمدينًا ، فهو مُمدِّن ، والمفعول مُمدَّن | • مدَّن المدائِنَ بناها ومصّرها. |• مدَّن الشَّخصَ/ مدَّن الشَّيءَ: حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة :-مدّن الريفَ/ أهلَ القُرى، - ليس كالتعليم يمدّن الإنسانَ ويدفعه إلى الرُّقيّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: للمدائني
جذر الكلمة: دين

- أبو عبيد: الديْن: واحد الديون. تقول: دنْت الرجل أقرضته، فهو مدين ومدْيون. ودان فلان يدين دينْا: استقرض وصار عليه ديْن، فهو دائن. وأنشد الأحمر: ندين ويْ قضي الله عنا وقد نرى ... مصارع قوم لا يدينون ضيّع ورجل مدْيون: كثر ما عليه من الديْن. وقال: مسْتأْ ر ب عضّه السلطان مدْيون ومدْيان، إذا كان عادته أن يأخذ بالديْن ويستقرض. وأدان فلان إدانة، إذا باع من القوم إلى أج ل فصار له عليهم دينْ. تقول منه:أدنّي عشرة دراهم. قال أبو ذؤيب:أدان وأنْبأه الأوّلون ... بأنّ المدان مليء وفيّ وادّان: وهو افتعل استقرض، . وفي الحديث: " ادّان معْرضا " ، أي اسْتدان، وهو الذي يعترض الناس فيستْدين ممّن أمكنه. وتداينوا: تبايعوا بالديْن. واسْتدانوا: استقرضوا. وداينْت فلانا، إذا عاملته فأعطيت ديْنا وأخذت بديْ ن. وتداينّا، كما تقول قاتلته وتقاتلنا. وبعْته بدينة، أي بتأخير. والدين بالكسر: العادة والشأن. ودانه دينا، أي أذلّه واستعبده. يقال: دنْته فدان. وفي الحديث: " الكيّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت " . والدين: الجزاء والمكافأة. يقال: دانه دينا، أي جازاه. يقال: كما تدين تدان، أي كما تجازي تجازى، أي تجازى بفعلك وبحسب ما عملت. وقوله تعالى: "أءنّالمدينون " أي مجزيّون محاسبون. ومنه الديّان في صفة الله تعالى. وقوم دين، أي دائنون. وقال: وكان الناس إلاّ نحن دينا والمدين: العبد. والمدينة: الأمة، كأنّهما أذلّهما العمل. الفراء: يقال: ديّنْته: ملّكْته. وأنشد للحطيئة يهجو أمّه: لقد ديّنْت أمر بنيك حتّى ... تركْتهمأدقّ من الطحين يعني ملّكْت. وناس يقولون: ومنه سمي المصْر مدينة. والدين: الطاعة. ودان له، أي أطاعه. قال عمرو بن كلثوم: وأيّام لنا ولهم طوا ل ... عصيْنا الملْك فيهاأن ندينا ومنه الدين؛ والجمع الأدْيان. يقال: دان بكذا ديانة وتديّن به، فهو ديّن ومتديّن. وديّنْت الرجل تدْيينا، إذا وكلْته إلى دينه. وقول ذي الإصبع: لاه ابْن عمّك لاأفْضلْت في حس ب ... عنّي ولا أنت ديّاني فتخْزوني قال ابن السكيت: أي ولا أنت مالك أمري فتسوسني.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: للمدائني
جذر الكلمة: مدن

- ن بالمكان مد : أقام به. ومنه سمّيت المدينة، وهيفعيلة، وتجمع على مدائن بالهمز، وتجمع أيضا على مدْن ومدن. وفلان مدّن المدائن، كما يقال: مصّر الأمْصار. وإذا نسبت إلى مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم قلت مدنيّ، وإلى مدينة المنصور مدينيّ، وإلى مدائن كسرى مدائنيّ، للفرق بين النسب، لئّلا يختلط.



الأكثر بحثاً