المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لمأ
جذر الكلمة: لمأ

- تَلَمَّأَتْ به الأَرضُ وعليه تَلَمُّؤاً: اشْتَمَلت واسْتَوَت ووارَتْه. وأَنشد: ولِلأَرْضِ كَمْ مِنْ صالِحٍ قد تَلَمَّأَتْ * عَلَيْهِ، فَوارَتْه بلَمَّاعةٍ قَفْرِ ويقال: قد أَلْمأْتُ على الشيءِ إِلماءً إِذا احْتَوَيْتَ عليه. ولَمَأَ به: اشتمل عليه. وأَلْمَأَ اللِّصُّ على الشيءِ: ذَهَب به خُفْيةً. وأَلْمَأَ على حَقِّي: جَحَده. وذهَب ثوبي فما أَدْري من أَلـمَأَ عليه. وفي الصحاح: مَن أَلـمَأَ به، حكاه يعقوب في الجَحْد، قال: ويتكلم بهذا بغير جَحد. وحكاه يعقوب أَيضاً: وكان بالأَرض مَرْعًى أَو زرع، فهاجت به دَوابُّ، فأَلْمَأَتْه أَي تَرَكَتْه صعِيداً ليس به شيء. وفي التهذيب: فهاجَتْ به الرّياحُ، فأَلمأَتْه أَي تَرَكَتْه صَعِيداً. وما أَدْرِي أَين أَلْمَأَ مِن بِلاد اللّه أَي ذَهَب. وقال ابن كَثْوةَ: ما يَلْمَأُ فَمُه بكلمة وما يَجْأَى فَمُه بكلمة، بمعناه. وما يَلْمَأُ فم فلان بكلمة، معناه: أَنه لا يَسْتَعْظِمُ شيئاً تَكَلَّمَ به من قَبِيح. ولَمَأَ الشيءَ يَلْمَؤُه: أَخذَه بأَجْمَعِه. وأَلْمأَ بما في الجَفْنة، وتَلَمَّأَ به، والتَمَأَه: اسْتَأْثَرَ به وغَلَب عليه. والتُمِئَ لونُه: تَغيَّر كالتُمِعَ. وحكى بعضهم: الْتَمَأَ كالتَمَع. ولَمَأَ الشيءَ: أَبْصَرَه كَلَمَحَه. وفي حديث المولد: فَلَمَأْتُها نُوراً يُضِيءُ له ما حَوْلَه كَإِضاءة البَدْرِ. لَمَأْتُها أَي أَبْصَرْتُها ولَمَحْتُها. واللَّمءُ واللَّمحُ: سُرْعة إِبصار الشيء.


معجم تاج العروس
الكلمة: لمأ
جذر الكلمة: لمأ

- : ( {لَمَأَهُ، وَعَلْيِه، كَمنَعَه: ضَرَبَ عَلَيْهِ يَدَهُ مُجَاهَرَةً وَسِرًّا) الْوَاو بِمَعْنى أَو (و) } لَمَأَ (الشَّيْءَ) {يَلْمَؤُه (: أَخَذَهُ أَجْمَعَ) واستأْصَلَه (و) لَمَأَ الشْيءَ: أَبْصَرَه، مثل (لَمَحَه) وَفِي حَديث المَوْلِد:} فَلَمَأْتُها نُوراً يُضِيءُ لَهُ مَا حَوْلَه كَإِضاءَةِ البَدْرِ. {لَمَأْتُها: أَبْصَرْتُها ولَمَحْتُها.} واللَّمْءُ واللَّمْحُ: سُرْعةُ إِبصارِ الشْيءَ. ( {وتَلمَّأَتِ الأَرْضُ بِه، وعَلَيْهِ) } تَلَمُّؤًا (: اشْتَمَلَتْ وَاسْتَوَتْ وَوَارَتْهُ) قَالَ هُدْبَةُ بن خَشْرَمٍ: وَلِلأَرْضِ كَمْ مِنْ صَالِح قَدْ {تَلَمَّأَتْ عَلَيْهِ فَوَارَتْهُ بِلَمَّاعَةٍ قَفْرِ (} وَأَلْمَأَ) اللصُّ (عَلَيْهِ) أَي الشيءِ (: ذَهَبَ بِهِ) وَقيل: ذَهَب بِهِ (خُفْيَةً، و) أَلْمَأَ فُلانٌ (عَلَيَّ حَقِّي: جَحَدَهُ) وأَنكَره (و) حُكيَ يَعْقُوب أَيضاً: كانَ بالأَرْضِ مَرْعى أَو زَرْعٌ فَهاجَتِ (الدَّوَابُّ بِالمَكَانِ) {فَأَلْمَأَتْهُ، أَي (تَرَكَتْهُ صَعِيداً خَالِياً) لَيْسَ بِهِ شَيْء (و) أَلْمَأَ (عَلَيْهِ: اشْتَمَلَ، أَوْ إِذا عُدِّيَ بِالبَاءِ فَبِمَعْنَى ذَهَبَ بِهِ) وَيُقَال: ذَهَب ثَوْبِي فَمَا أَدْرِي مَنْ} أَلْمَأَ بِهِ، كَذَا فِي (الصِّحَاح) (و) إِذا عُدِّيَ (بِعَلَى، فَبِمَعْنَى اشْتَمَلَ) يُقَال: مَنْ {أَلْمَأَ عَلَيْهِ؟ وَالَّذِي فِي (الصِّحَاح) : من أَلْمَأَ بِهِ، يَعْنِي بالباءِ، حَكَاهُ يَعقُوب فِي الجَحْدِ، قَالَ: ويُتَكَلَّمُ بِهَذَا بغيرِ جَحْدٍ. وَفِي (اللِّسَان) : أَلمَأْتُ على الشَّيْءِ} إِلمَاءً، إِذا احْتَوَيْتَ عَلَيْهِ.! وأَلْمَأَ بِهِ: اشْتَمَل عَلَيْهِ. ( {وَالْتَمَأَ بِمَا فِي الجَفْنَةِ) الأَوْلَى قَوْلُ غيرِه: بِمَا فِي الإِناءِ: (اسْتَأْثَرَ) بِهِ وغَلَبَ عَلَيْهِ (كَأَلْمَأَ) بِهِ (} وَتَلَمَّأَ) بِهِ. ( {والْتُمِىءَ لَوْنُه: تَغَيَّرَ) كالْتُمِعَ، أَي مَبْنِيًّا للْمَفْعُول، فَكَانَ يَنْبَغِي للمصنّف ضَبْطُه على عَادَته، وحَكى بعضُهم الْتَمَأَ، كالْتَمَعَ. (} والمَلْمُؤَةُ) كمَقْبُرَةٍ (: المَوْضِعُ يُؤْخَذُ) كَذَا فِي النُّسْخَة، ومثلُه فِي (التكملة) ، وَفِي بَعْضهَا (يُوجَد) بِالْجِيم وَالدَّال الْمُهْملَة (فِيه الشَّيْءُ، و) هُوَ أَيضاً (الشَّبْكَةُ) للصيَّادِ، قَالَ الشَّاعِر: تَخَيَّرْت قَوْلِي عَلَى قُدْرَةٍ كَمُلْتَمِسِ الطَّيْرِ بِالْمَلْمُؤَهْ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: قَالَ (زيد) ابنُ كَثْوَةَ: مَا يَلْمَأُ فَمُهُ بِكَلِمَةٍ، أَي لَا يَسْتَعْظِمُ شَيْئاً تَكَلَّم بِهِ مِن قَبِيحٍ، نَقله الصَّاغَانِي:


المعجم الوسيط
الكلمة: لمأ
جذر الكلمة: لمء

- تَلَمَّأتِ الأرضُ به، وعليه: اشتملت واستوت ووَارَتْه.|تَلَمَّأتِ بما في الجَفنة: استأثر به.


المعجم الوسيط
الكلمة: لمأ
جذر الكلمة: لمأ

- الْتَمَأ بما في الجَفنة: استأثَر به. يقال: الْتُمِئ لونُه: تغيَّر., المَلْمُؤَة : الموضع يُؤْخَذ فيه الشيءُ.|المَلْمُؤَة حِبَالةُ الصائد., ألْمَأ عليه: احتوى عليه.|ألْمَأ اللِّصُّ على الشيءِ: ذَهَبَ به خُفْيَةً (بكسر الخاء) . يقال: ذَهَبَ ثوبي فما أدري من ألمأَ به: مَنْ ذَهَبَ به خِفْيَة (بكسر الخاء) .|ألْمَأ عليَّ حقِّي: جَحَدَه.|ألْمَأ بما في الجَفْنَة: استأثر به.|ألْمَأ الدوابُّ المكانَ: تركته صعيدًا خاليًا. يقال: ما أَدري أين أَلمأُ من بلاد اللهِ: ذَهَبَ., لَمأهُ لَمأهُ لَمْئًا: أخده بأجمعه . يقال ما يلمأُ فَمُه بكلمة: لايستعظم شيئًا تكلَّم به مِن قبيح.


المعجم الغني
الكلمة: لمأ
جذر الكلمة: لمأ

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| لَمَأْتُ، أَلْمَأُ، اِلْمَأْ، مصدر لَمْءٌ.|1- لَمَأَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ بِأَجْمَعِهِ.|2- لَمَأَ الطَّيْفَ : لَمَحَهُ.|3- لَمَأَ بِهِ : اِشْتَمَلَ عَلَيْهِ.|4- مَا يَلْمَأُ فَمُهُ بِكَلِمَةٍ : أَيْ لاَ يَسْتَعْظِمُ شَيْئاً تَكَلَّمَ بِهِ مِنْ قَبِيحٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: لمأ
جذر الكلمة: لمء

- 1- « ما يلمأ فمه بكلمة » : أي لا يستعظم شيئا تكلم به من قبيح, 1- تلمأت الأرض به : اشتملت عليه وضمته وأخفته|2- تلمأ بما في القصعة : خص به نفسه, 1- ما في القصعة : استأثر به ، خص به نفسه, 1- ملمؤة : موضع يوجد فيه الشيء|2- ملمؤة : شبكة الصائد, 1- لمأه : ضرب عليه يده|2- لمأ الشيء : أخذه كله|3- لمأ الشيء : لمحه|4- لمأ به : اشتمل عليه|5- لمأ : « ما يلمأ فمه بكلمة » : أي لا يستعظم شيئا تكلم به من قبيح


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لمأ
جذر الكلمة: لمأ

- ألمأ به: يقال اشتمل عليه، : ذهب ثوبي فما أدري منْ ألمأ به. ابن السكيت: هذا يتكلّم به بغير جحْد، سمعْت الطّائي يقول: كان بالأرض مرْعى فهاجت به دوابّ ألمأتْه، أي تركتْه صعيدا ليس به شيء. ويقال: ما أدري أينألْمأ من بلاد الله. وألمأ اللّصّ على الشّيء فذهب به. وتلمّأت الأرض عليه: اسْتوت عليه ووارتْه، والتمئ لون الرجل: تغيّر.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: لمأ
جذر الكلمة: شائع من الكلام (المأنوس)


الأكثر بحثاً