المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لمحاص
جذر الكلمة: حصص

- الحَصُّ والحُصاصُ: شِدّةُ العَدْوِ في سرعة، وقد حَصَّ يَحُصُّ حَصّاً. والحُصاصُ أَيضاً: الضُّراطُ. وفي حديث أَبي هريرة: إِن الشيطان إِذا سَمِعَ الأَذانَ وَلَّى وله حُصاصٌ؛ روى هذا الحديث حماد بن سلمة عن عاصم بن أَبي النَّجُود، قال حماد: فقلت لعاصم: ما الحُصاصُ؟ قال: أَما رأَيتَ الحِمارَ إِذا صَرَّ بأُذُنيه ومَصَعَ بذَنبِه وعَدا؟ فذلك الحُصاصُ؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصواب. وحَصَّ الجَلِيدُ النَّبْتَ يَحُصُّه: أَحْرَقَه، لغة في حَسّه. والحَصُّ: حَلْقُ الشعر، حَصَّه يَحُصُّه حَصّاً فَحَصَّ حصَصاً وانْحَصَّ والحَصَّ أَيضاً: ذهابُ الشعر سَحْجاً كما تَحُصُّ البَيْضةُ رأْسَ صاحبها، والفِعل كالفعل. والحاصّةُ: الداءُ الذي يَتَناثَرُ منه الشعر؛ وفي حديث ابن عمر: أَن امرأَة أَتته فقالت إِن ابْنتي عُريّسٌ وقد تمعّطَ شعرُها وأَمَرُوني أَن أُرَجِّلَها بالخَمْر، فقال: إِنْ فعلتِ ذاك أَلْقَى اللّهُ في رأْسها الحاصّةَ؛ الحاصّةُ: هي العِلّة ما تَحُصُّ الشعر وتُذْهِبه. وقال أَبو عبيد: الحاصّةُ ما تَحُصّ شعرها تَحْلِقه كله فتذهب به، وقد حَصّت البَيْضةُ رأْسَه؛ قال أَبو قيس بن الأَسْلت: قد حَصَّت البيضةُ رأْسي، فما أَذُوقُ نوماً غيرَ تَهْجاع وحصَّ شعَرُهُ وانْحَصَّ: انْجَرَدَ وتناثَرَ. وانْحَصَّ ورَقُ الشجر وانْحَتّ إِذا تناثر. ورجل أَحَصُّ: مُنْحَصُّ الشعرِ. وذنَبٌ أَحَصُّ: لا شِعْرَ عليه؛ أَنشد: وذنَب أَحَصّ كالمِسْواطِ قال أَبو عبيد: ومن أَمثالهم في إِفْلات الجبان من الهلاك بعد الإِشْفاء عليه: أُفْلِت وانْحَصَّ الذنَب، قال: ويُرْوى المثل عن معاوية أَنه كان أَرسل رسولاً من غَسّان إِلى مَلكِ الروم وجعل له ثلاث دِيات على أَن يُبادِرَ بالأَذانِ إِذا دخل مجلسه، ففعل الغسّانِيّ ذلك وعند الملِك بَطارِقتُه، فوَثَبُوا لِيَقْتلوه فنهاهم الملك وقال: إِنَّما أَراد معاوية أَن أَقْتُلَ هذا غَدْراً، وهو رسول، فَيَفْعَل مثل ذلك مع كل مُسْتأْمَنٍ مِنّا؛ فلم يَقْتله وجَهّزه وردّه، فلما رآه معاوية قال: أُفْلِتَ وانحصّ الذنب أَي انقطع، فقال: كلا إِنه لَبِهُلْبه أَي بشَعَره، ثم حدَّثه الحديث، فقال معاوية: لقد أَصابَ ما أَردْتُ؛ يُضْرب مثلاً لمن أَشْفى على الهلاك ثم نَجا؛ وأَنشد الكسائي: جاؤوا من المِصْرَينِ باللُّصوصِ، كل يَتِيمٍ ذي قَفاً مَحْصوصِ ويقال: طائر أَحَصُّ الجناحِ؛ قال تأَبّط شرّاً: كأَنَّما حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه، أَو بِذي مِّ خَشْفٍ أُشَثٍّ وطُبّاقِ (* قوله: أو بذي إلخ: هكذا في الأصل وهو مختل الوزن، وفيه تحريف.) اليزيدي: إِذا ذهب الشعر كله قيل: رجل أَحَصُّ وامرأَةَ حصّاءُ. وفي الحديث: فجاءت سنَةٌ حصّت كلَّ شيء أَي أَذْهَبَتْه. والحَصُّ: إِذهابُ الشعر عن الرأْس بحَلْقٍ أَو مرض. وسنَة حَصَّاء إِذا كانت جَدْبة قليلةَ النبات، وقيل: هي التي لا نبات فيها؛ قال الحطيئة: جاءَتْ به من بِلادِ الطُّورِ تَحْدُره حَصّاء، لم تَتَّرِكْ دُونَ العَصا شَذَبا وهو شبيه بذلك. الجوهري: سنة حَصّاء أَي جَرْداءُ لا خيرَ فيها؛ قال جرير: يَأْوِي إِليكمْ بلا مَنٍّ ولا جَحَدٍ مَنْ ساقَه السنةُ الحَصّاءُ والذِّيبُ كأَنه أَراد أَن يقول: والضَّبُعُ وهي السنة المُجْدِبة فوضع الذئب موضعَه لأَجل القافية. وتَحَصّصَ الحِمارُ والبعيرُ سَقَط شعرهُ، والحَصِيصُ اسم ذلك الشعر، والحَصِيصةُ ما جُمِع مما حُلق أَو نُتِف وهي أَيضاً شعَرُ الأُذُن ووَبَرُها، كان مَحْلوقاً أَو غيرَ مَحْلوق، وقيل: هو الشعرُ والوبَرُ عامّة، والأَوّلُ أَعْرَفُ؛ وقولُ امرئ القيس: فصَبَّحه عِنْد الشُّروقِ، غُدَيَّة، كلابُ ابنِ مُرٍّ أَو كلابُ ابنِ سِنْبِسِ مغرَّثةً حُصّاً كأَنَّ عُيونَها، من الزجْرِ والإِيحَاء، نُوَّارُ عِضْرِسِ حُصّاً أَي قد انْحَصَّ شعرُها. وابنُ مُرٍّ وابنُ سِنْبِس: صائدانِ مَعْروفانِ. وناقةٌ حَصّاء إِذا لم يكن عليها وبَرٌ؛ قال الشاعر: عُلُّوا على سائفٍ صَعْبٍ مراكِبُها حَصَّاءَ، ليس لها هُلْبٌ ولا وبَرُ عُلُّوا وعُولوا: واحد من عَلاّه وعالاه. وتَحَصْحَصَ الوَبَرُ والزِّئْبِرُ: انْجَرَدَ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: لما رأَى العبدُ مُمَرّاً مُتْرَصا؛ ومَسَداً أُجْرِدَ قد تَحَصْحَصا، يَكادُ لولا سَيْرُه أَن يُملَصا، جَدَّ به الكَصِيصُ ثم كَصْكَصا، ولو رَأَى فاكَرِشٍ لبَهلَصا والحَصِيصةُ من الفرس: ما فوق الأَشْعَرِ مما أَطاف بالحافِرِ لِقلّة ذاك الشعر. وفرسٌ أَحَصُّ وحَصِيصٌ: قَلِيلُ شعر الثُّنَّةِ والذنَبِ، وهو عَيْبٌ، والاسم الحَصَصُ. والأَحَصُّ: الزمِنُ الذي لا يَطول شعره، والاسم الحَصَصُ أَيضاً. والحَصَصُ في اللحية: أَن يَتَكَسَّرَ شعرُها ويَقْصُر، وقد انْحَصّت. ورجل أَحَصُّ اللِّحْية، ولِحْيةٌ حَصّاءُ: مُنْحَصّة. ورجل أَحَصّ بَيّنُ الحَصَصِ أَي قليلُ شعرِ الرأْس. والأَحص من الرجال: الذي لا شعر في صَدره. ورجل أَحَصُّ: قاطعٌ للرَّحم؛ وقد حَصَّ رَحِمَه يَحُصّها حَصّاً. ورحِمٌ حَصّاءُ: مقطوعة؛ قال: ومنه يقال بَيْنَ بَني فلان رَحِمٌ حاصّة أَي قد قطعوها وحَصُّوها وحَصُّوها لا يَتواصَلُون عليها. والأَحَصّ أَيضاً: النَّكِدُ المَشْؤُوم. ويوم أَحَصُّ: شديد البرد لا سحاب فيه؛ وقيل لرجل من العرب: أَيُّ الأَيّام أَبْرَدُ؟ فقال: الأَحَصُّ الأَزَبّ، يعني بالأَحَصِّ الذي تَصْفُو شَمالُه ويَحْمَرُّ فيه الأُفُق وتَطْلُع شَمسُه ولا يوجد لها مَسٌّ من البَرْدِ، وهو الذي لا سحاب فيه ولا يَنْكسِر خَصرُه، والأَزَبُّ يومٌ تَهُبُّه النَّكْباءُ وتَسُوق الجَهَامَ والصُّرّاد ولا تطلع له شمس ولا يكون فيه مَطَرٌ؛ قوله تَهُبُّه أَي تَهُبّ فيه. وريح حَصّاءُ: صافيةٌ لا غُبار فيها؛ قال أَبو الدُّقَيش: كأَن أَطْرافَ ولِيّاتِها في شَمْأَلٍ حَصّاءَ زَعْزاعِ والأَحَصّانِ: العَبْدُ والعَيْرُ لأَنهما يُماشِيانِ أَثْمانَهما حتى يَهْرَما فتَنْقُص أَثْمانُهما ويَمُوتا. والحِصّةُ: النصيب من الطعام والشراب والأَرضِ وغير ذلك، والجمع الحِصَصُ. وتَحاصّ القومُ تَحاصّاً: اقتسَموا حِصَصَهم. وحاصّه مُحاصّةً وحِصاصاً: قاسَمَه فأَخَذ كلُّ واحدٍ منهما حِصّتَه. ويقال: حاصَصْتُه الشيءَ أَي قاسَمْته فحَصّني منه كذا وكذا يَحُصُّني إِذا صار ذلك حِصّتي. وأَحَصّ القومَ: أَعطاهم حِصَصَهم. وأَحَصّه المَكانَ: أَنْزلَه؛ ومنه قول بعض الخطباء: وتُحِصُّ من نَظَرِه بَسْطة حال الكَفالة والكفايةِ أَي تُنْزِل؛ وفي شعر أَبي طالب: بِميزانِ قِسْط لا يَحُصُّ شَعِيرةً أَي لا يَنْقُص شعيرةً. والحُصُّ: الوَرْسُ؛ وجمعه أَحْصاصٌ وحُصوصٌ، وهو يُصْبَغ به؛ قال عمرو بن كلثوم: مُشَعْشَعة كأَنَّ الحُصَّ فيها، إِذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا قال الأَزهري: الحُصُّ بمعنى الوَرْسِ معروف صحيح، ويقال هو الزَّعْفران، قال: وقال بعضهم الحُصُّ اللُّؤْلُؤ، قال: ولست أَحُقُّه ولا أَعْرِفه؛ وقال الأَعشى: ووَلَّى عُمَيْر وهو كأْبٌ كأَنه يُطَلَّى بحُصٍّ، أَو يُغَشّى بِعظْلِمِ ولم يذكر سيبويه تكسير فُعْلٍ من المُضاعَف على فُعُولٍ، إِنما كَسّره على فِعالٍ كخِفافٍ وعِشَاشٍ. ورجل حُصْحُصٌ وحُصْحوصٌ: يَتَتَبّع دَقائِقَ الأُمور فيَعْلمها ويُحْصِيها. وكان حَصِيصُ القومِ وبَصِيصُهم كذا أَي عَدَدُهم. والأَحَصُّ: ماءٌ معروف؛ قال: نَزَلُوا شُبَيْثاً والأَحَصَّ وأَصْبَحُوا، نَزَلَتْ مَنازِلَهم بَنُو ذُبْيانِ قال الأَزهري: والأَحَصُّ ماء كان نزل به كُلَيب ابن وائل فاسْتَأْثَر به دُونَ بَكْر بن وائل، فَقِيل له: اسقِنا؛ فقال: ليس من فَضْلٍ عنه، فلما طَعَنه جَسّاس اسْتَسْقاهم الماء، فقال له جَسّاس: تَجاوَزْت الأَحَصَّ أَي ذهَبَ سُلْطانُك على الأَحَصِّ؛ وفيه يقول الجعدي: وقال لِجَسّاس: أَغِثْني بِشَرْبةٍ تَدارَكْ بها طَوْلاً عَليَّ وأَنْعِمِ فقال: تَجاوَزْتَ الأَحصَّ وماءَه، وبَطْنَ شُبَيثٍ، وهو ذُو مُتَرَسّمِ الأَصمعي: هَزِئ به في هذا. وبَنُو حَصِيصٍ: بطْنٌ من العرب. والحَصّاءُ: فرسُ حَزْنِ بن مِرْداسٍ. والحَصْحَصةُ: الذهابُ في الأَرض، وقد حَصْحَصَ؛ قال: لَمَّا رآني بالبِرَاز حَصْحَصا والحَصْحَصةُ: الحركةُ في شيء حتى يَسْتَقِرّ فيه ويَسْتَمْكن منه ويثبت، وقيل، تَحْرِيك الشيء في الشيء حتى يستمكن ويستقر فيه، وكذلك البعيرُ إِذا أَثْبَتَ رُكْبتيه للنُّهوض بالثِّقْل؛ قال حميد بن ثور: وحَصْحَصَ في صُمِّ الحَصى ثَفِنَاتِه، ورامَ القيامَ ساعةً ثم صَمَّما (* قوله «وحصحص إلخ» هكذا في الأصل؛ وأنشده الصحاح هكذا: وحصحص في صم الصفا ثفناته وناء بسلمى نوأة ثم صمما.) وفي حديث علي: لأَنْ أُحَصْحِصَ في يَدَيّ جَمْرتَيْنِ أَحَبُّ إِليَّ من أَن أُحَصْحِصَ كَعْبَيْنِ، هو من ذلك، وقيل: الحَصْحَصَةُ التحريك والتقليبُ للشيء والترديدُ. وفي حديث سمرة بن جندب: أَنه أُتي برجلِ عِنِّينٍ فكتب فيه إليه معاوية، فكتب إِليه أَن اشْتَرِ له جاريةً من بيت المال وأَدْخِلْها عليه ليلةً ثم سَلْها عنه، ففَعَل سمرةُ فلما أَصبح قال له: ما صنعت؟ فقال: فعلتُ حتى حَصْحَصَ فيها، قال: فسأَل الجارية فقالت: لم يَصْنَعْ شيذاً، فقال الرجل: خَلِّ سبِيلَها يا مُحَصْحِصُ؛ قوله: حَصْحَصَ فيها أَي حَرّكتُه حتى تمكن واستقرّ، قال الأَزهري: أَراد الرجل أَنّ ذَكَرَه انْشَامَ فيها وبالَغَ حتى قَرَّ في مَهْبِلِها. ويقال: حَصْحَصْتُ الترابَ وغيره إِذا حَرَّكْته وفحَصْتَه يميناً وشمالاً. ويقال: تَحَصْحَصَ وتحزحز أَي لَزِقَ بالأَرض واسْتَوى. وحَصْحَصَ فلان ودَهْمَجَ إِذا مَشَى مَشْيَ المُقَيَّدِ. وقال ابن شميل: ما تَحَصْحَصَ فلانٌ إِلاَّ حَوْلَ هذا الدرهمِ لِيأْخُذَهُ. قال: والحَصْحَصَةُ لُزوقُه بكَ وإِتْيانُه وإِلْحاحُه عليك. والحَصْحَصَةُ: بَيانُ الحَقِّ بعد كِتْمانِهِ، وقد حَصْحَصَ. ولا يقال: حُصْحِصَ. وقوله عزّ وجلّ: الآن حَصْحَصَ الحقُّ؛ لما دَعَا النِّسْوةَ فَبَرَّأْنَ يوسُفَ، قالت: لم يَبْقَ إِلا أَن يُقْبِلْنَ عليّ بالتقرير فأَقَرّت وذلك قولُها: الآن حَصْحَصَ الحقُّ. تقول: صافَ الكذبُ وتبيَّن الحقُّ، وهذا من قول امرأَة العزيز؛ وقيل: حَصْحَصَ الحقُّ أَي ظَهَرَ وبرَزَ. وقال أَبو العباس: الحَصْحَصَةُ المبالغةُ. يقال: حَصْحصَ الرجلُ إِذا بالَغ في أَمره، وقيل: اشتقاقُه من اللغة من الحِصَّة أَي بانت حِصّة الحقِّ من حِصَّةِ الباطل. والحِصْحِصُ، بالكسر: الحجارةُ، وقيل: الترابُ وهو أَيضاً الحَجر. وحكى اللحياني: الحِصْحِصَ لِفُلانٍ أَي الترابَ له؛ قال: نُصبَ كأَنه دُعاءٌ، يذهب إِلى أَنهم شبَّهوه بالمصدر وإِن كان اسماً كما قالوا الترابَ لك فنصَبُوا. والحِصْحِصُ والكِثْكِثُ، كلاهما: الحجارة. بفيه الحِصْحِصُ أَي الترابُ. والحَصْحَصةُ: الإِسراعُ في السير. وقَرَبٌ حَصْحاصٌ: بَعِيدٌ. وقَرَبٌ حَصْحاصٌ مثل حَثْحاث: وهو الذي لا وتِيرةَ فيه، وقيل: سيرٌ حَصْحاص أَي سريع ليس فيه فُتور. والحَصْحَاصُ: موضعٌ. وذو الحَصْحاص: موضعٌ؛ وأَنشد أَبو الغَمْر الكلابي لرجل من أَهل الحجاز يعني نساء: أَلا ليت شِعْرِي، هل تَغَيّر بَعْدَنا ظِباءٌ بِذي الحَصْحاصِ، نُجْلٌ عُيونُها؟


معجم لسان العرب
الكلمة: لمحاص
جذر الكلمة: حيص

- الحَيْصُ: الحَيْدُ عن الشيء. حاصَ عنه يَحِيصُ حَيْصاً: رَجَعَ. ويقال: ما عنه مَحيصٌ أَي مَحيدٌ ومَهْرَبٌ، وكذلك المَحاصُ، والانحياصُ مثلُه. يقال لِلأَوْلِياء: حاصُوا عن العَدُوِّ، وللأَعْداء: انْهَزَمُوا. وحاصَ الفرسُ يَحِيصُ حَيْصاً وحُيُوصاً وحَيَصاناً وحَيْصُوصةً ومَحاصاً ومَحِيصاً وحايَصه وتَحايَصَ عنه، كلُّه: عدَلَ وحادَ. وحاصَ عن الشرِّ: حادَ عنه فسَلِمَ منه، وهو يُحايصُني. وفي حديث مُطَرِّف: أَنه خرجَ من الطاعُون فقيل له في ذلك فقال: هو المَوْتُ نُحايِصُه ولا بدَّ منه، قال أَبو عبيد: مَعناه نَرُوغ عنه؛ ومنه المُحايَصةُ، مُفاعلةٌ، من الحَيْصِ العُدُولِ والهرَبِ من الشيء، وليس بين العبد والموت مُفاعلةٌ، وإِنما المعنى أَن الرجل في فَرْطِ حِرْصِه على الفِرارِ من الموت كأَنه يبارِيه ويُغالِبُه فأَخْرَجَه على المُفاعلة لكونها موضوعة لإِفادة المُبَاراةِ والمُغالَبةِ بالفِعْل، كقوله تعالى: يُخادِعُونَ اللّه وهو خادِعُهم، فيؤول معنى نُحايصُه إِلى قولك نَحْرِص على الفِرارِ منه. وقوله عزّ وجلّ: وما لَهُمْ من مَحِيص. وفي حديثٍ يَرْوِيهِ ابنُ عمر أَنه ذكر قِتالاً وأَمْراً: فَحاصَ المُسْلِمونَ حَيْصةً، ويروى: فجاضَ جَيْضةً، معناهما واحد، أَي جالوا جولَة يَطْلبون الفِرارَ والمَحِيصَ والمَهْرَبَ والمَحِيدَ. وفي حديث أَنس: لما كان يومُ أُحُدٍ حاصَ المُسْلِمون حَيْصةً، قالوا: قُتِلَ محمد. والحِياصةُ: سَيْرٌ في الحِزام. التهذيب: والحِياصةُ سَيْرٌ طويلٌ يُشَدُّ به حِزام الدابةِ. وفي كتاب ابن السكيت في القلب والإِبدال في باب الصاد والضاد: حاصَ وحاضَ وجاضَ بمعنى واحد؛ قال: وكذلك ناصَ وناضَ. ابن بري في ترجمة حوص قال الوزير: الأَحْيَصُ الذي إِحْدى عينيه أَصْغَرُ من الأُخرى. ووقع القوم في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحَيْصِ بَيْصِ وحاصِ باصِ أَي في ضِيق وشدّة، والأَصل فيه بطنُ الضَّبِّ يُبْعَج فيُخْرج مَكْنُه وما كانَ فيه ثم يُحاصُ، وقيل: أَي في اختلاط من أَمر لا مخرج لهم منه؛ وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي عائذ الهذلي: قد كنتُ خَرَّاجاً ولُوجاً صَيْرَفاً، لم تَلْتَحصْني حَيْصَ بَيْصَ لحَاصِ ونصب حَيْصَ بَيْصَ على كل حال، وإِذا أَفْرَدُوه أَجْرَوْه وربما تركوا إِجْراءَه. قال الجوهري: وحَيْصَ بَيْصَ اسمان جُعِلا واحداً وبُنِيا على الفتح مثل جاري بَيْتَ بَيْتَ، وقيل: إِنهما اسمان من حيص وبوص جُعِلا واحداً وأَخرج البَوْصَ على لفظِ الحَيْصِ ليَزْدَوِجا. والحَيْصُ: الرَّواغُ والتخلّف والبَوْصُ السَّبْق والفِرار، ومعناه كل أَمر يتخلف عنه ويفرّ. وفي حديث أَبي موسى: إِن هذه الفِتْنة حَيْصةٌ من حَيَصات الفِتَن أَي رَوْغة منها عدَلت إِلينا. وحَيْصَ بَيْصَ: جُحْرُ الفَأْر. وإِنك لتحسب عليَّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً أَي ضيّقةً. والحائصُ من النساء: الضيّقةُ، ومن الإِبل: التي لا يجوزُ فيها قضيبُ الفحل كأَن بها رَتَقاً. وحكى أَبو عمروٍ: إِنك لتحسب عليّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً، ويقال: حِيْصٍ بِيْصٍ؛ قال الشاعر: صارت عليه الأَرضُ حِيْصٍ بِيْص، حتى يَلُفَّ عِيصَه بعِيصِي وفي حديث سعيد بن جبير، وسُئِل عن المكاتب يشترط عليه أَهلُه أَن لا يخرج من بلده فقال: أَثْقَلْتم ظهرَه وجعَلْتم الأَرضَ عليه حَيْصَ بَيْصَ أَي ضيَّقْتم الأَرضَ عليه حتى لا مَضْرَب له فيها ولا مُنْصَرَف للكَسْب، قال: وفيها لُغات عِدَّة لا تنفرد إِحدى اللَّفْظتين عن الأُخرى، وحَيْصَ من حاصَ إِذا حاد، وبَيْصَ من باصَ إِذا تقدم، وأَصلها الواو وإِنما قلبت ياء للمُزاوجة بِحَيص، وهما مبنيتان بناء خمسة عشر؛ وروى الليث بيت الأَصمعي: لقد نال حَيْصاً من عُفَيْرةَ حائِصا قال: يروى بالحاء والخاء. قال أَبو منصور: والرواة رَوَوْه بالخاء، قال: وهو الصحيح؛ وسيأْتي ذكره إِن شاء اللّه تعالى.


المعجم الوسيط
الكلمة: لمحاص
جذر الكلمة: حصص

- الْحَصِيصُ من الشَّعر والريش وغيرهما: المتساقط منه. يقال: فرسٌ حَصِيصٌ: قليلُ شعر الثُّنَّةِ والذنَب.|الْحَصِيصُ العدد. يقال: حَصيصُ القومِ كَذَا., حَصْحَصَ : مَشَى مَشْيَ المُقيَّد.|حَصْحَصَ ذهب في الأرض.|حَصْحَصَ أسرع في ذهابه وسيره.|حَصْحَصَ بالَغَ في الأَمر.|حَصْحَصَ فحص الترابَ ونحوَه وحرَّكه يميناً ويَساراً.|حَصْحَصَ الشيءُ: ظهر بعد خفاء. يقال: حَصْحص الحقُّ.|حَصْحَصَ البعيرُ: أَثبت ركبتيه للنُّهوض بالحِمل.|حَصْحَصَ بفُلان: لَصِق به وأَلحَّ عليه.|حَصْحَصَ الشيءَ: حرَّكه وقلَّبه.|حَصْحَصَ الشيءَ في الشيءِ: حرّكه حتى يستمكن منه ويستقرَّ فيه.|حَصْحَصَ البعيرُ بصدره الأَرضَ: فحص الحصى حتى يلينَ ما تحته ليَبْرُكَ ويثبُتَ., حَصَّى الشيء: وقَّاه., وحَصَهُ : (يَحِصُهُ) وحْصًا: سَحَبَه.|[ يمانية] ., نَحَصَتِ الأتانُ نَحَصَتِ نُحُوصا: سَمِنت حتى منعها السِّمَن من الحمل.| فهي نحُوصٌ، ونحيصٌ., تَحَصْحَصَ : مطاوع حصحص.|تَحَصْحَصَ لَزِق بالأَرْضِ واسْتوى.|تَحَصْحَصَ الوبرُ ونحوُه: انْجَرَدَ وتناثر., حَصَّصَ الشَّيءُ: بان وظَهَر.|حَصَّصَ الشَّيءَ: جعله حِصَصاً., تَحاصُّوا الشيءَ: اقتسموه حصَصاً., الحَصَّاء الحَصَّاء يقال: سنةٌ حَصّاءُ: قليلةُ الخيْر، وريحٌ حصَّاءُ: صافية لا غبار فيها., حَصَّ الشعرُ حَصَّ (كملَّ) حَصَصاً: تساقطَ. يقالُ: حَصَّ فلانٌ، وحَصَّتْ لِحْيتُه، وحصَّ الطائرُ، وحصَّ جناحُه: قلَّ شعرُهُ أَو ريشُهُ وتناثر فهو أَحصُّ، وهي حَصَّاءُ. والجمع : حُصُّ., أَحَصَّهُ : أَعطاه نصيبَه., الحُصُّ : الوَرْسُ يُصْبَغُ به.|الحُصُّ الزعفران. والجمع : حُصُوصٌ، وأَحْصاصٌ., الحصِيصةُ : ما جُمِعَ مما حُلِقَ أَو نُتِفَ. والجمع : حَصائِصُ ., حَصَّ الفرسُ وغيرهُ حَصَّ حَصًّا، وحُصاصاً: اشتدَّ عَدْوُهُ في سرعةٍ .|حَصَّ الشَّعْرَ حَصًّا: حَلَقه. يقال: حَصّت البَيْضَةُ رأْسَه: سَحَجته حتى يَسْقط.|حَصَّ الشيءَ: أَذهبهُ.|حَصَّ فلاناً كذا من المال: كان ذلك نصيبَه., الأَحَصُّ الأَحَصُّ يقال: رجل أَحَصُّ: زَمِنٌ لا يطول شعره، ويومٌ أَحَصُّ: شديد البرد لا سحاب فيه، وسيفٌ أَحَصُّ: لا أَثَر فيه., حِيصَ حِيصَ يقال: وقع القومُ في حِيصَ بِيصَ: في ضيقٍ وشدَّة., الحُصاصَةُ : ما يبقى في الكرْمِ بعد قِطافه., الحاصَّةُ : الداءُ يتناثرُ منه الشعرُ ونحوُه. يقال: بَيْنَهُمْ رَحِمٌ حاصَّةٌ: مقطوعة. والجمع : حواصّ., تَحَصَّصَ فلانٌ: سقط شعرُه., الحِصَّةُ : النصيبُ. والجمع : حِصَصٌ.|الحِصَّةُ الفَتْرَةُ من الزمن ., انْحَصَّ : انْجَرَدَ وتناثَر.


المعجم الوسيط
الكلمة: لمحاص
جذر الكلمة: حيص

- تحايَصَ عنه: انْحَاص., حَاصَ عنه حَاصَ حَيْصًا، وحَيَصانًا، ومَحِيصًا: عدل وحاد.|حَاصَ القومُ: جالوا جولةً يطلبون الفِرار والمهرب., الحَيُوصُ الحَيُوصُ دابةٌ حَيُوصٌ: نَفُورٌ تعدِل عما يريده صاحبُها., احْتاصَ في الأمر: احتاطَ., حايَصَهُ : راوغه.|حايَصَهُ غالبه. يقال: حايصَ الموتَ: حَرَص على الفِرار منه., انْحَاصَ : عَدَل وَحاد., حَاصٍ حَاصٍ يقال: وقع القومُ في حاصٍ باصٍ: في ضِيقٍ وشِدَّة, حَاصَ الثوبَ و نحوَه حَاصَ حَوصًا: خاطه.|حَاصَ بين الشيئين: ضيَّق.|حَاصَ حولَه: حام., حاصّه مُحاصَّةً، وحِصَاصاً: قاسَمَه فأَخذ كُلُّ واحد منهما حِصَّتَه., حَيْصَ، وحَيْصِ حَيْصَ يقال: وقع القومُ في حَيْصَ بَيْصَ، وحَيْصِ بَيْصِ: في ضيقٍ وشدّة.


المعجم الغني
الكلمة: لمحاص
جذر الكلمة: حصص

- (فعل: ثلاثي لازم).| حَصَصْتُ، أحُصُّ، مصدر حَصَصٌ.|1- حَصَّ الشَّعَرُ : تَسَاقَطَ.|2- حَصَّ شَعْرُهُ : قَلَّ., (فعل: ثلاثي لازم).| حَصَّ، يحُصُّ، مصدر حَصَاصٌ- حَصَّ الفَرَسُ : اِشْتَدَّ عَدْوُهُ فِي سُرْعَةٍ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| حَصَصْتُ، أحُصُّ، حُصَّ، مصدر حَصٌّ.|1- حَصَّ الشَّعْرَ : حَلَقَهُ.|2- حَصَّ صَاحِبَهُ كَذَا مِنَ الْمَالِ : كَانَ ذَلِكَ مِنْ حِصَّتِهِ، مِنْ نَصِيبِهِ.|3- حَصَّ الشَّيْءَ : أذْهَبَهُ.|4- حَصَّ الجَفَافُ النَّبَاتَ : أَحْرَقَهُ., جمع: حِصَصٌ. | 1- أَخَذَ حِصَّتَهُ مِنَ المِيراثِ : النَّصِيبَ- وُزِّعَتِ الحِصَصُ بِالتَّسَاوِي :-أخَذْتُ حِصَّتِي مِنَ الطَّعَامِ :-أخَذَ حِصَّةَ الأَسَدِ.|2- الحِصَّةُ الأُسْبُوعِيَّةُ : الفَتْرَةُ الزَّمَنِيَّةُ الأُسْبُوعِيَّةُ., (فعل: رباعي لازم متعد).| حَصَّصْتُ، أُحَصِّصُ، حَصِّصْ، مصدر تَحْصِيصٌ.|1- حَصَّصَ الهِلالُ : ظَهَرَ، بَانَ.|2- حَصَّصَ العَمَلَ : جَعَلَهُ حِصَصاً.


المعجم الغني
الكلمة: لمحاص
جذر الكلمة: حيص

- (مصدر حَاصَ).|-قَضَاءٌ نَازِلٌ لاَ مَحِيصَ عَنْهُ : لاَ مَهْرَبَ، لاَ مَحِيدَ، لاَ فِرَارَ مِنْهُ.النساء آية 121 أُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصاً (قرآن)., (مصدر حَاصَ).|-وَقَعَ فِي حَيْصَ بَيْصَ : فِي ضَيْقٍ وَشِدَّةٍ وَارْتِبَاكٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: لمحاص
جذر الكلمة: حصص

- 1- أحصه : أعطاه نصيبه من الشيء|2- أحصه المكان : أنزله به , 1- محاص : مبالغة ماحص|2- محاص : « برق أو سراب محاص » : لامع , 1- إنحص الورق : تناثر|2- إنحص الشعر : تساقط|3- إنحصت اللحية : تكسر شعرها وقصر|4- إنحص الذنب : انقطع , 1- حص : زعفران|2- حص : لؤلؤة , 1- « وقع في حيص بيص » : أي في ضيق وشدة, 1- حص الشعر : تساقط|2- حص : تساقط شعره|3- حص : قل شعره , 1- حص الفرس : عدا عدوا شديدا , 1- حصاء من السنين : قليلة الخير|2- حصاء من الرياح الصافية التي لا غبار عليها|3- حصاء من النساء المشؤومة , 1- حصاص : جرب|2- حصاص : شدة الركض ، سرعته|3- حصاص : ضراط , 1- حصص الشيء : وضح بعد خفاء|2- حصص الشيء : جعله حصصا , 1- حصيص : عدد ، كمية|2- حصيص من الشعر أو الريش المتساقط منه , 1- مصدر حاص يحيص|2- محيد ، مهرب ، مخرج|3- من الناس أو الدواب : الشديد البنية|4- « حبل محيص » : أملس شديد الفتل , 1- حصيصة : شعر الأذن|2- حصيصة : ما جمع مما حلق أو نتف , 1- مرض يتساقط منه الشعر, 1- نصيب ، جمع : حصص|2- « حصص التأسيس » في الاقتصاد : حصص تعطيها الشركات لبعض الذين يقدمون لها خدمات علمية أو نحوها, 1- مصدر حص يحص|2- قلة شعر الرأس|3- عدم طول الشعر|4- تكسر شعر اللحية وقصرها , 1- حاص الثوب : خاطه|2- حاص بين الشيئين : ضيق بينهما|3- حاص : حوله : حام , 1- ما يبقى في الكرم بعد قطافه, 1- تحاص القوم الشيء : اقتسموه حصصا , 1- عود يخاط به


المعجم الرائد
الكلمة: لمحاص
جذر الكلمة: حيص

- 1- حايصه : غالبه|2- حايصه : راوغه ، خادعه , 1- إحتاص : حزم ، كان ذا ارادة وتصميم|2- إحتاص في الأمر : تحفظ ، كان حذرا, 1- الحيوص من الدواب : النفور التي تميل عما يريده صاحبها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لمحاص
جذر الكلمة: حصص

- ح ص ص: (الْحِصَّةُ) بِالْكَسْرِ النَّصِيبُ وَ (أَحَصَّهُ) أَعْطَاهُ نَصِيبَهُ. وَ (تَحَاصَّ) الْقَوْمُ أَيِ اقْتَسَمُوا حِصَصًا، وَكَذَا (الْمُحَاصَّةُ) . وَ (حَصْحَصَ) الشَّيْءُ بَانَ وَظَهَرَ، يُقَالُ: الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ. وَ (الْحُصَاصُ) بِالضَّمِّ شِدَّةُ الْعَدْوِ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: «إِنَّ الشَّيْطَانَ إِذَا سَمِعَ الْأَذَانَ مَرَّ وَلَهُ حُصَاصٌ» .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لمحاص
جذر الكلمة: حيص

- ح ي ص: (حَاصَ) عَنْهُ عَدَلَ، وَحَادَ وَبَابُهُ بَاعَ -[86]- وَ (حُيُوصًا) وَ (مَحِيصًا) وَ (مَحَاصًا) وَ (حَيَصَانًا) بِفَتْحِ الْيَاءِ. يُقَالُ: مَا عَنْهُ (مَحِيصٌ) أَيْ مَحِيدٌ وَمَهْرَبٌ. وَ (الِانْحِيَاصُ) مِثْلُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: لمحاص
جذر الكلمة: حصص

- حصُنَ1 يَحصُن ، حَصانةً ، فهو حَصين | • حصُن المكانُ ونحوُه صار منيعًا قويًّا :-يحصُن البلدُ ويعلو شأنُه برجاله., حِصَّة ، جمع حِصَص.|1- نصيب، قسط، سهم، مقدار :-أخذ حصَّتَه من التّموين والعلاج |• حِصَّة الأسد: الجزء الأكبر، - نظام الحِصص: توزيع موادّ التّموين بكميَّات محدَّدة تبعًا لعدد أفراد الأسرة. |2 - فترة محدّدة للدراسة في اليوم لمادَّةٍ معيَّنة :-يضمّ الجدول الدراسيّ ثلاثين حِصَّة.3 - (التجارة) مساهمة الشَّريك في الشَّركة سواء أكانت مالاً أو عملاً :-دفع حِصَّته في أسهم الشَّركة |• حِصَّة الرِّبح/ حِصَّة في الرِّبح: إيراد السَّهم الماليّ. |4 - (الاقتصاد) دَفْعة تُعْطى لشخصٍ مُعْلَن إفلاسُه قضائيًّا بالنَّسبة إلى المبلغ المستحقّ لكلّ دائن., محَصَ يمحَص ، مَحْصًا ، فهو ماحِص ، والمفعول مَمْحوص | • محَص الفكرةَ في ذهنه تفحَّصها بتروٍّ وإمعان، قلَّبها من الوجوه كلِّها، درسها بعناية ودقَّة :-محَص مشروعًا/ مسألةً., أحصنَ يُحصن ، إحصانًا ، فهو مُحصِن ، والمفعول مُحصَن (للمتعدِّي) | • أحصَن الشَّخصُ |1 - تزوَّج :- {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ} .|2- عَفَّ. |• أحصَن الشَّيءَ.|1- منَعه وصانَه وحفظه :- {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا} - {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ} .|2- ادخره وحرزه :- {يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إلاَّ قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ} .|• أحصَن ابنتَه: زوَّجها :- {فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ} ., حصُنَ2 يَحصُن ، حَصانةً ، فهو حاصن وحَصان | • حصُنتِ المرأةُ |1 - عَفَّت عن الرِّيبة والشُّبهات :-حصُنت هذه المرأةُ طوال حياتها.|2- تزوّجَت :-حصُنت عندما بلغت العشرين., حصَّنَ يحصِّن ، تحصينًا ، فهو مُحصِّن ، والمفعول مُحصَّن | • حصَّن المكانَ أحصَنه، منعه وصانه، بنى حوله حِصْنًا، قوَّاه :-حصَّنت القوّاتُ العسكريَّة مواقعَها على الحدود، - {لاَ يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إلاَّ فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ} .|• حصَّن فلانًا.|1- اتّخذ الحيطة لوقايته من المرض ونحوه، صانه وحفظه :- {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحَصِّنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ} [قرآن] .|2- زوَّجه. |• حصَّنَ زوجتَه: أحصنها، أعفَّها., حاصَّة ، جمع حواصّ: (طب) داء يتسبَّب في سقوط الشَّعر., فحَصَ / فحَصَ عن يَفحَص ، فَحْصًا ، فهو فاحِص ، والمفعول مَفْحوص | • فحَص الشَّخصَ اختبره :-فحَص المعلِّمُ تلاميذَه: اختبر معلوماتهم و ما حصّلوا في درسهم، - فحَص المتقدِّمين للوظيفة.|• فحَص الشَّيءَ.|1- دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه، راجعه بتمعُّن :-فحَص المسألة/ الشكوى/ الوثائق/ البضاعة/ الكتاب، - فحَصت اللَّجنةُ الإنتاجَ العلميَّ، - اتَّقوا يومًا تُفحصُ فيه الأعمال |• نظر فاحص: فيه إمعان وتدقيق. |2 - دقَّق النظرَ فيه ليعرف ما فيه من عيب أو خلل :-فحص السيَّارةَ/ الجهازَ.|• فحَص المريضَ: اتخذ الوسائل ليعرف ما به من عِلّة، جسَّه ليعرف علَّته :-فحصه الطبيب، - أجرى فحصًا شاملاً.|• فحَص الحقيقةَ/ فحَص عن الحقيقة: بحث عنها. |• فحَصَ الأرضَ برجله: حكّها، حفَرها :-فحصت الدَّجاجةُ التُّرابَ: حفرت في الأرض حفرة لتَبيض فيها., حصَّصَ يحصِّص ، تحصيصًا ، فهو مُحصِّص ، والمفعول مُحصَّص | • حصَّص الشَّيءَ قسَّطه وجعله حِصصًا :-حصَّص الأرباحَ على كلٍّ منهم |• يحصّص التَّموينَ: يوزِّعه., حَيْص :مصدر حاصَ/ حاصَ عن |• وقَع القومُ في حَيْصَ بَيْصَ: في ضِيق وشدّة، في حيرة، وفي اختلاط من أمرهم، لا مخرج لهم منه., فحَّصَ يفحِّص ، تفحيصًا ، فهو مُفحِّص ، والمفعول مُفحَّص | • فحَّص الشّيءَ بالغ في فحصه وتدقيق النظر فيه :-أصدر الرئيسُ القرارَ بعد درس وتفحيص., تحصَّنَ / تحصَّنَ بـ يتحصَّن ، تحصُّنًا ، فهو مُتحصِّن ، والمفعول مُتحصَّن به | • تحصَّن القومُ اتّخذوا لهم حِصنًا وحمايةً :-تحصَّن الجيشُ.|• تحصَّنتِ المرأةُ: عفَّت :- {وَلاَ تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا} .|• تحصَّن بالحِصْن/ تحصَّن بالموقع المنيع: احتمى به :-تحصَّنوا بالملاجئ في أثناء غارات الطّائرات., مُحْصٍ :اسم فاعل من أحصى. |• المُحصي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: العالم بأجزاء الموجودات، وبأفعال العباد، المُحيط بحساب الأشياء., محَّصَ يمحِّص ، تمحيصًا ، فهو مُمحِّص ، والمفعول مُمحَّص | • محَّصَ الكتابَ محصَه، اختبره ودرسه بعناية :-محّص العالم نتائجَ تجربته الكيميائيّة.|• محَّصَ اللهُ التائبَ من الذنوب: طهّره منها وخلّصه :- {وَلِيُمَحِّصَ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا} .|• محَّصَ اللهُ ما بفلان: أذهبه :- {وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ} .|• محَّصَ اللهُ عن فلان ذنوبَه: طهّره منها، نقّصها وأذهب ما تعلَّق به., فَحْص ، جمع فُحوص (لغير المصدر)، جمع الجمع فحوصات (لغير المصدر).|1- مصدر فحَصَ/ فحَصَ عن. |2 - (طب) تحليل، عزل عناصر تتركب منها مادّة معيّنة وتعيين طبيعة تلك العناصر أو فصل أجزائها :-فحْص الدم: فحص لعيِّنة من الدم لتحديد صفاته الكيميائيّة والفيزيائيّة والمصليَّة.|• فَحْص طبِّيّ/ فَحْص جسديّ: (طب) إجراء كشف على جسم مريض لتشخيص مرضه أو تحديد حالته الصِّحيَّة ولياقته البدنيّة :-أَجْروا على المريض بعض الفحُوص/ الفُحوصات.|• فَحْص ذاتيّ: فحص الشَّخص لجسده لأسباب علاجيَّة صحّيَّة., حوِصَ يَحوَص ، حَوَصًا ، فهو أحوصُ | • حوِص الرَّجلُ |1 - ضاق مؤخرُ عينه. |2 - ضاقت إحدى عينيه دون الأخرى., حُصّ ، جمع الجمع أَحْصَاص وحُصُوص: (النبات) زعفران؛ نبات يُستعمل لتلوين الملابس والخمور :-*مشعشعة كأنّ الحُصَّ فيها*.


المعجم المعاصر
الكلمة: لمحاص
جذر الكلمة: حيص

- حائص :اسم فاعل من حاصَ/ حاصَ عن., حاصَ / حاصَ عن يَحيص ، حِصْ ، حَيْصًا ، فهو حائِص ، والمفعول مَحيص عنه | • حاص القومُ جالوا جولةً يطلبون الفرارَ والمهربَ، نكصوا على أعقابهم. |• حاص عن الطَّريق: عدلَ وحادَ عنه., حاصَّ يحاصّ ، حاصِصْ / حاصَّ ، مُحاصّةً وحِصاصًا ، فهو مُحاصّ ، والمفعول مُحاصّ | • حاصَّ شريكَه قاسمه، فأخذ كلّ واحد منهما حصّته :-حاصَّه في الإرث ولم يَعْدِلْ., مَحِيص :- مصدر ميميّ من حاصَ/ حاصَ عن. |2 - مَهْرَب ومفرّ؛ مَنْجًى :-ما عنه محيص: محيد ومهرب، - لم يكن له محيص من أن، - {أُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لمحاص
جذر الكلمة: حصص

- حصَّصَ يحصِّص ، تحصيصًا ، فهو مُحصِّص ، والمفعول مُحصَّص | • حصَّص الشَّيءَ قسَّطه وجعله حِصصًا :-حصَّص الأرباحَ على كلٍّ منهم |• يحصّص التَّموينَ: يوزِّعه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لمحاص
جذر الكلمة: حيص

- حَيْص :مصدر حاصَ/ حاصَ عن |• وقَع القومُ في حَيْصَ بَيْصَ: في ضِيق وشدّة، في حيرة، وفي اختلاط من أمرهم، لا مخرج لهم منه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لمحاص
جذر الكلمة: حصص

- أي قليل شعر الرأس رجلأحصّ بيّن الحصص، . وقد حصّت البيضة رأسه. قال أبو قيس ابن الأسلت: قد حصّت البيْضة رأسيفما ...أطْعم نوْماغيْر تهْجاع وسنة حصّاء، أي جرداء لا خير فيها. قال جرير: يْأوي إليكم بلا منّ ولا جحد ... منْ ساقه السنة الحصّاء والذيب. ٢٠١٠ ISLAMICBOOK.WS | جمي ع ا لحقو ق مت احة لجميع ا لمسلم ين كتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري موضعه لأجل القافية كأنه أراد أن يقول والضبع، وهي السنة اﻟﻤﺠدبة، فوضع الذيب . والحاصّة: الداء الذي يتناثر منه الشعر. وانحْصّ شعره انْحصاصا، أي تناثر. وطائرأحصّ الجناح. والأحصّان: العبد والحمار، لأنّهما يماشيان أثماﻧﻬما حتّى يهرما فينْتقص أثماﻧﻬما ويموتا. والحصّة: النصيب. وأحْصصْت الرجل، أي أعطيته نصيبه. وتحاصّ القوم يتحاصّون، إذا اقتسموا حصصا. وكذلك المحاصّة. والحصّ بالضم: الورْس، ويقال الزعفران. قال عمرو ينكلثوم: مشعْشعة كأنّ الحصّ فيها ... إذا ما الماء خالطها سخينا والحصاص بالضم: شدّة العدْو وسرعته. وقد حصّ يحصّ حصّا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لمحاص
جذر الكلمة: حيص

- القراء: أي عدل وحاد حاص عنه يحيص حيْصا، وحيوصا، ومحيصا، ومحاصا، وحيصانا، . يقال: ما عنه محيص، أي محيد ومهرب. والانْحياص مثله. يقال للأولياء: حاصوا عن العدوّ، وللأعداء: اﻧﻬزموا. ويقال: وقعوا في حيْص بيْص، أي في اختلاط من أمرهم لا مخرج لهم منه. ويقال: في ضي ق وشدّة. والحيْص: الرواغ والتخلّف. والبوصْ: السبق والفرار. ومعناه كلّ أم ر يتخلّف عنه ويفرّ. وحكى أبو عمرو: وقع فلان في حيْص بيْص وحيصبيص وحي ص بي ص.



الأكثر بحثاً