المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لمصاحة
جذر الكلمة: صوح

- تَصَوَّحَ البَقْلُ وصَوَّحَ: تَمّ يُبْسُه؛ وقيل: إِذا أَصابته آفة ويبس؛ قال ابن بري: وقد جاء صَوَّحَ البَقْلُ غير متعد بمعنى تَصَوَّح إِذا يبس؛ وعليه قول أَبي عليّ البَصِير: ولكنَّ البلادَ، إِذا اقْشَعَرَّتْ وصَوَّحَ نَبْتُها، رُعِيَ الهَشِيمُ وصَوَّحَتْه الريحُ: أَيْبَسَتْه؛ قال ذو الرمة: وصَوَّحَ البَقْلَ نَأْآجٌ تَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ، في مَرِّها نَكَبُ وقيل: تَصَوَّحَ البقلُ إِذا يبس أَعلاه وفيه نُدُوَّةٌ؛ وأَنشد للراعي: وحارَبَت الهَيْفُ الشَّمالَ، وآذَنَتْ مَذانِبُ، منها اللَّدْنُ والمُتَصَوِّحُ وتَصَوَّحَتِ الأَرضُ من اليُبْسِ ومن البَرْدِ: يَبِسَ نَباتُها. والانْصِياحُ: كالتَّصَوُّحِ. والصَّاحَةُ من الأَرض: التي لا تُنْبِتُ شيئاً أَبداً. الأَصمعي: إِذا تَهَيَّأَ النباتُ لليُبْسِ قيل: قد اقْطارَّ، فإِذا يَبِسَ وانْشَقَّ قيل: قد تَصَوَّحَ؛ قال الأَزهري: وتَصَوُّحُه من يُبْسِه زمانَ الحرِّ لا من آفَةٍ تُصيبه. وفي الحديث: نهى عن بيع النخل قبل أَن يُصَوِّحَ أَي قبل أَن يستبين صلاحُه وجَيِّدُه من رَديئه. وفي حديث ابن عباس: أَنه سئل متى يَحِلُّ شِراءُ النخل؟ قال: حين يُصَوِّحُ، ويروى بالراء، وقد تقدم. وفي حديث الاستسقاء: اللهم انْصاحتْ جِبالُنا أَي تَشَققت وجَفَّتْ لعدم المطر. يقال: صاحَه يَصُوحُه، فهو مُنْصاحٌ إِذا شَقَّه. وصَوَّحَ النباتُ إِذا يَبِسَ وتَشَقَّقَ؛ وفي حديث عليّ: فبادِرُوا العِلم من قبل تَصْوِيح نَبْتِه؛ وفي حديث ابن الزبير: فهو يَنْصاحُ عليكم بوابل البَلايا أَي يَنْشَقُّ عليكم؛ قال الزمخشري: ذكره الهروي بالصاد والحاء، قال: وهو تصحيف. وانْصاحَ الثوبُ انْصِياحاً: تشقق من قِبَلِ نَفْسه؛ ومنه قول عَبيدٍ يصف مطراً قد ملأَ الوِهادَ والقَرارات: فأَصْبَحَ الرَّوْضُ والقِيعانُ مُتْرَعَةً، ما بين مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ قال شمر: ورواه ابن الأَعرابي: من بين مُرْتَفِقٍ منها ومُنْصاحِ وفَسَّرَ: المُنْصاحُ الفائض الجاري على وجه الأَرض، قال: والمُرْتَفِقُ الممتلئ. والمُرْتَتِقُ من النبات: الذي لم يخرج نَوْرُهُ وزَهْرُه من أَكمامه. والمُنْصاحُ: الذي قد ظهر زَهْرُه. وقوله: منها، يريد من نبتها فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه؛ قال: وروي عن أَبي تَمَّام الأَسَدِيِّ أَنه أَنشده: من بين مُرْتَفِقٍ منها ومن طاحي وقال: الطاحي الذي فاضَ وسالَ وذهب. وتَصَايَحَ غِمْدُ السيف إِذا تشقق. وفي النوادر: صَوَّحَتْه الشمسُ ولَوَّحَتْه وصَمَحَتْه إِذا أَذْوَتْهُ وآذَتْهُ. والتَّصَوُّحُ: التَّشقُّق في الشَّعَر وغيره. وتَصَوُّحُ الشعر: تشقُّقُه من قِبَلِ نفسه وتَناثره؛ وقد صَوَّحَه الجُفُوفُ. وصُحْتُ الشيءَ فانْصاحَ أَي شققته فانشقَّ. وانْصاحَ القمر: استنار. وانْصاحَ الفجرُ انْصِياحاً إِذا استنار وأَضاءَ، وأَصله الانشقاق. والصُّوَّاحةُ، على تقدير فُعَّالة: من تشقق الصُّوف (* قوله «من تشقق الصوف» عبارة القاموس ما تشقق من الشعر.)؛ وقد صَوَّحه. والصُّوَاحُ: عَرَقُ الخيل خاصةً، وقد يُعَمُّ به؛ وأَنشد الأَصمعي: جَلَبْنَ الخَيْلَ دامِيةً كُلاها، يُسَنُّ على سَنابِكِها الصُّواحُ ويروى يسيل؛ ومثله قوله: تُسَنُّ على سَنابِكِها القُرُونُ وفي الحديث: أَن مُحَلِّم بنَ جُثامةَ الليثي قتل رجلاً يقول: لا إِله إِلاَّ الله؛ فلما مات هو دفنوه فلفظته الأَرض فأَلقته بين صَوْحَيْنِ (* قوله «فأَلقته بين صوحين» الذي في النهاية فألقوه.) فأَكلته السباع؛ ابن الأَعرابي: الصَّوْحُ، بفتح الصاد: الجانب من الرأْس والجبل؛ ويقال: صُوحٌ لوجه الجبل القائم كأَنه حائط، وهما لغتان صحيحتان؛ وصُوحا الوادي: حائطاه ويفرد، فيقال: صُوحٌ، ووجه الجبل القائم (* قوله «ووجه الجبل القائم تراه إلخ» عبارة الجوهري ووجه الجبل القائم تراه كأنه حائط. وفي الحديث: وألقوه بين الصوحين.) تراه كأَنه حائط؛ وأَلْقَوْه بين الصُّوحَيْنِ حتى أَكلته السباع أَي بين الجبلين، فأَما ما أَنشده بعضهم: وشِعْبٍ كَشَكِّ الثوب شَكْسٍ طريقُه، مَدارِجُ صُوحَيْهِ عِذابٌ مَخاصِرُ تَعَسَّفْتُهُ بالليْلِ، لم يَهْدِني له دَلِيلٌ، ولم يَشْهَدْ له النَّعْتَ خابِرُ فإِنما عَنَى فَماً قَبَّله، فجعله كالشِّعْبِ لصغره، ومَثَّلَه بشَك الثوب، وهي طريقة خياطته، لاستواء منابت أَضراسه وحسن اصطفافها وتَراصُفِها، وجعل رِيقَه كالماء، وناحِيَتَيِ الأَضراس كصُوحَيِ الوادي. وصُوحُ الجبل: أَسفله. والصُّواحُ: الطَّلْعُ حين يَجِفُّ فيتناثَرُ؛ عن أَبي حنيفة. وصُوحانُ: اسم؛ قال: قتلت عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِ، وابْناً لِصُوحانَ على دِينِ عَلِي وبنو صُوحانَ: من بني عبد القيس. والصُّواحُ: الجِصُّ. الأَزهري عن الفراء قال: الصُّواحِيُّ مأْخوذ من الصُّواحِ، وهو الجِصُّ؛ وأَنشد: جَلَبْنا الخيلَ من تَثْلِيتَ، حتى كأَنَّ على مَناسِجِها صُوَاحا قال: شَبَّه عَرَق الخيل لما ابيضَّ بالصُّواح، وهو الجِصُّ؛ قال ابن بري: في هذا البيت شاهد على أَن الصُّواحَ العرق كما ذكر الجوهري، وفيه أَيضاً شاهد على الجصِّ على ما رواه ابن خالويه هنا منصوباً، والبيت مجهول القائل فلهذا وقع الاختلاف في روايته؛ أَبو سعيد: الصُّواحُ من اللبن ما غلب عليه الماء، وهو الضَّياحُ والشَّهابُ؛ والصُّواحُ: النَّجْوَةُ من الأَرض (* قوله «والصواح النجوة من الأَرض» أي ما ارتفع منها. وفي القاموس: والصواح الرخوة من الأَرض.). وصاحةُ: موضع؛ قال بشر بن أَبي خازم: تَعَرُّضَ جأْبةِ المِدْرَى خَذُولٍ بصاحةَ، في أَسِرَّتِها السِّلامُ وقيل: صاحةُ اسم جبل؛ وفي الحديث ذِكْرُ الصاحة؛ قال ابن الأَثير: هي بتخفيف الحاء هِضابٌ حُمْرٌ بقرب عَقِيق المدينة.


معجم لسان العرب
الكلمة: لمصاحة
جذر الكلمة: مصح

- مَصَحَ الكِتابُ يَمْصَحُ مُصُوحاً: دَرَسَ أَو قارب ذلك. ومَصَحَتِ الدارُ: عَفَتْ. والدارُ تَمْصَحُ أَي تَدْرُسُ؛ قال الطِّرِمَّاحُ:قِفَا نَسَلِ الدِّمَنَ المَاصِحَه، وهل هي، إِن سُئِلَتْ، بائحه؟ ومَصَحَ الثوبُ: أَخْلَقَ ودَرَسَ. ومَصَحَ الضَّرْعُ يَمْصَحُ مُصُوحاً: غَرَزَ وذهب لبنه. ومَصَحَ لبنُ الناقة، وَلَّى وذهب. ومَصَحَ بالشيء يَمْصَحُ مَصْحاً ومُصُوحاً: ذهب؛ قال ذو الرمة: والهَجْرُ بالآل يَمْصَح ومَصَعَ لبنُ الناقة ومَصَحَ إِذا ولَّى مُصُوحاً ومُصُوعاً. ومَصَحَ الشيء مُصُوحاً: ذهب وانقطع؛ وقال: قد كادَ من طُولِ البِلى أَن يَمْصَحا وقال الجوهري أَيضاً: مَصَحْتُ بالشيء ذهبت به؛ قال ابن بري: هذا يدل على غلط النضر بن شميل في قوله مَصَحَ الله ما بك، بالصاد، ووجه غلطه أَن مَصَح بمعنى ذهب لا يتعدّى إِلا بالباء أَو بالهمزة، فيقال: مَصَحْتُ به أَو أَمْصَحْتُه بمعنى أَذهبته، قال: والصواب في ذلك ما رواه الهَرَوِيُّ في الغريبين، قال يقال: مَسَحَ الله ما بك، بالسين، أَي غسلك وطهرك من الذنوب، ولو كان بالصاد لقالَ: مَصَح الله بما بك أَو أَمْصَحَ الله ما بك. قال ابن سيده: ومَصَحَ الله بك مَصْحاً ومَصَّحَهُ: أَذهبه. ومَصَحَ النباتُ: ولَّى لَوْنُ زَهْرِه. ومَصَحَ الزهرُ يَمْصَحُ مُصوحاً: ولَّى لونه، عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد: يُكْسَيْنَ رَقْمَ الفارِسِيِّ، كأَنه زَهْرٌ تَتابَع لَوْنُه، لم يَمْصَحِ ومَصَحَ النَّدى يَمْصَحُ مُصُوحاً: رَسَخَ في الثَّرى. ومَصَح الثَّرَى مُصُوحاً إِذا رَسَخَ في الأَرض. ومَصَحت أَشاعِرُ الفرس إِذا رَسَخَت أُصولها؛ وقول الشاعر: عَبْل الشَّوى ماصِحَة أَشاعِرُهْ معناه رَسَخَتْ أُصُولُ الأَشاعر حتى أَمِنَتْ أَن تنتتف أَو تَنْحَصَّ. والأَمْصَحُ الظلّ: الناقص (* قوله «والأمصح الظل الناقص إلخ» وبابه فرح ومنع كما صرح به القاموس.). ومَصَحَ الظلُّ مُصوحاً: قَصُر. ومَصَحَ في الأَرض مَصْحاً: ذهَب؛ قال ابن سيده: والسين لغة.


معجم تاج العروس
الكلمة: لمصاحة
جذر الكلمة: صوح

- : ( {الصَّوْحُ، بِالْفَتْح والضّمّ) ، لُغَتَانِ صحيحتانِ، وَالْفَتْح عَن ابْن الأَعرابيّ: (حائطُ الْوَادي) . وَفِي الحَدِيث (أَن مُحلِّمَ بن جَثَّامةَ اللَّيْثيْ قَتَلَ رَجلاً يَقُول: لَا إِلاهَ إِلاّ اللَّهُ، فلمّا مَاتَ هُوَ دَفَنُوه فلفظَتْه الأَرضُ، فأَلْقَتْه بَين} صَوْحَيْنِ فأَكَلتْه السِّبَاعُ) . (و) قيل: هُوَ (أَسْفَلُ الجَبَلِ، أَو وَجْهُه القائمُ) تَراه (كأَنّه حائطٌ) . وأَلْقَوْه بَين! الصّوْحَيْنِ: أَي بَين الجَبَلَيْنِ. فأَمّا مَا أَنشده بَعضهم: وشِعْبٍ كشَكِّ الثَّوّبِ شَكْسٍ طَرِيقُه مدَارِجُ صُوحَيْه عِذَابٌ مَحاصِرُ تَعَسَّفْتُه باللَّيْلِ لم يَهْدِني لَهُ دَلِيلٌ وَلم يَشْهَدْ لَهُ النَّعْتَ خابِرُ فإِنّما عَنَى فَماً قَبَّله فجَعَله كالشِّعْب لصِغَرِه، ومَثَّلَه بشَكِّ الثَّوْبِ، وَهِي طريقةُ خِيَاطتِه، لاستواءِ مَنابِت أَضْراسِه وحُسْنِ اصْطفَافِها وتَراصُفِها وجَعَلَ رِيقه كالماءِ، وناحِيَتَيِ الأَضْرَاسِ {- كصُوحَيِ الوَادِي. (} والتَّصَوُّحُ: التَّشَقُّقُ) فِي الشَّعرِ وغيرِه، ( {كالانْصِياح) . يُقَال:} انْصَاحَ الثَّوْبُ {انْصِياحاً: إِذا تَشَقَّقَ من قِبَل نَفْسِه. وَفِي حَدِيث الاسْتِسْقَاءِ (اللَّهُمَّ} انْصَاحَتْ جِبَالُنا) ، أَي تَشقَّقتْ وجَفَّتْ لعَدَمِ المَطَرِ. وَفِي حَدِيث ابْن الزُّبير: ((فَهُوَ) {يَنْصَاحُ عَلَيْكُم بِوَابِلِ البَلاَيَا) ، أَي يَنْشَقّ. (و) } التَّصَوُّحُ: (تَنَاثُرُ الشَّعرِ) وتَشقُّقُه مِن قِبَلِ نَفْسِه. وَقد صَوَّحَه الجُفُوفُ ( {كالتَّصيُّحِ) ، وكذالك البَقْلُ والخَشَبُ ونحوُهما، لُغة فِي} تَصَوَّحَ. وَقد صَيَّحَتْه الرِّيحُ والحَرُّ والشَّمْسُ، مثل {صَوَّحَتْه.} وتَصَيَّحَ الشَّيْءُ: تَكسَّرَ وتَشقَّقَ. {وصَيَّحْتُه أَنا. (و) } التَّصوُّحُ: (أَن يَيْبَسَ البَقْلُ من أَعْلاهُ) وَفِيه نُدُوَّةٌ، قَالَ الرّاعي: وحارَبَتِ الهَيْفُ الشَّمَالَ وآذَنَتْ مَذَانِبُ مِنْهَا اللَّدْنُ والمُتصوِّحُ ( {والتَّصْوِيحُ: التَّجْفِيفُ) . فِي ا (اللّسَان) : يُقَال:} تَصَوَّحَ البَقْلُ {وصَوَّحَ تَمَّ يُبْسُه. وَقيل: إِذا أَصابتْه آفةٌ ويَبِسَ. قَالَ ابْن بَرِّيّ: وَقد جاءَ صَوَّحَ البقلُ غيرَ متعدَ بمعنَى تَصَوَّحَ: إِذا يَبِسَ، وَعَلِيهِ قولُ أَبي عليَ الْبَصِير. ولاكِنَّ البلادَ إِذا اقْشَعَرَّتْ وصَوَّحَ نَبْتُهَا رُعِيَ الهَشِيمُ } وصَوَّحَتْه الرِّيحُ: أَيْبَسَتْه. قَالَ ذُو الرُّمّة: ! وصَوَّحَ البَقْلَ نَئَّاجٌ تَجِيءُ بِهِ هَيْفٌ يَمانِيَةٌ فِي مَرِّها نَكَبُ وَقَالَ الأَصمعيّ: إِذا تَهَيَّأَ النَّبَاتُ لليُبْسِ قيل: قد اقْطَارّ، فإِذا يَبِسَ وانْشَقَّ قيل: قد {تَصَوَّحَ. قَالَ الأَزهري:} وتَصَوُّحه من يُبْسِه زَمَانَ الحَرِّ، لَا مِن آفَة تُصيبُه. وَفِي الحَدِيث (نَهَى عَن بَيْعِ النَّخْلِ قبلَ أَن {يُصوِّح) ، أَي قبلَ أَن يَسْتَبِينَ صَلاَحُه وجَيِّدُه) ، أَي قبلَ أَن يَسْتَبِينَ صَلاَحُه وجَيِّدُه من رَدِيئِه. ويُرْوَى بالرّاءِ، وَقد تقدّمَ. وَفِي حَدِيث عليّ: (فَبادِروا العِلْمَ من قَبْلِ} تَصْوِيحِ نَبْتِه) . ( {والصُّوَاح، كغُرَابٍ: الجِصّ) ، بِكَسْر الْجِيم. قَالَ الأَزهريّ عَن الفرّاءِ قَالَ:} - الصُّوَاحِيّ: مأْخوذٌ من {الصُّوَاح، وَهُوَ الجِصّ، وأَنشد: جَلَبْنَا الخَيْلَ مِن تَثْلِيثَ حتَّى كأَنَّ على مَنَاسِجِهَا} صُوَاحَا هَكَذَا رَوَاهُ ابنُ خالَويه مَنْصُوبًا، قَالَ: شَبَّه عَرَقَ الخَيْلِ لمّا ابْيَضَّ بالصُّوَاح، وَهُوَ الجصّ. (و) {الصُّوَاحُ أَيضاً: (عَرَقُ الخَيلِ) . وأَنشد الأَصمعيّ: جَلَبْنَا الخَيْلَ دامِيَةً كُلاهَا يُسَنُّ على سَنابِكِها} الصُّوَاحُ وَفِي رِوَايَة: يَسيل؛ كَذَا فِي (الصّحاح) ، وَالْبَيْت الأَوّل من التّهذيب. (و) {الصُّوَاح: (مَا غَلَبَ عَلَيْهِ الماءُ من اللَّبَنِ) ؛ قَالَه أَبو سعيدٍ، وَهُوَ الضَّيَاحُ والشَّهَابُ. (و) الصُّوَاح: (الرِّخْوَةُ) ، وَفِي (اللّسَان) : النَّجْوَةُ (من الأَرْضِ. و) الصُّوَاح: (طَلْعُ النَّخْلِ) حِين يَجِفّ فَيَتناثَر؛ عَن أَبي حَنيفةَ. (و) تَقول: هاذه السّاحة كأَنّها (} الصّاحَة) : وَهِي (أَرْضٌ لَا تُنْبِت شَيْئا أَبداً) ، أَي لَا خَيْرَ فِيهَا. (و) {الصُّوَّاحة (كرُمّانة: مَا تَشقَّقَ من الشَّعرِ و) مَا (تَناثَر) مِنْهُ، وَكَذَا من الصُّوف. (و) من المَجاز: (} انْصَاحَ القَمَرُ) {انْصِياحاً، إِذا (اسْتَنَارَ) .} وانْصَاحَ الفَجْرُ والبرْقُ: أَضاءَ. وأَصلُه الانْشِقاق. ( {والمُنْصَاحُ) فِي قَول عَبيدٍ يَصف مَطراً قد ملأَ الوِهَادَ والقَراراتِفأَصْبَحَ الرَّوْضُ والقِيعانُ مُتْرَعَةً مَا بَيْن مُرْتَتِقٍ مِنْهَا ومُنْصاحِ هُوَ (الفَائِض الجارِي على) وَجْهِ (الأَرْضِ) كَذَا رَوَاهُ ابنُ الأَعْرَابيّ قَالَ شَمِرٌ: ويروَى: (مُرتفِقٍ) ، وَهُوَ المُمْتَلِيءُ. والمرْتتِق من النباتِ: الّذي لم يَخرُجْ نَوْرُه وزَهْرُه من أَكْمَامِه.} والمُنْصاحُ: الّذِي قد ظَهَرَ زَهْرُه. ورُوِيَ عَن أَبي تَمّام الأَسَديّ أَنه أَنشده: من بَيْنِ مُرْتفِقٍ مِنْهَا ومِنْ طَاحِي والطّاحِي: الّذِي فاضَ وسالَ وذَهَبَ. ( {وصاحَاتُ: جِبالٌ بالسَّراةِ) . (} وصاحَتَانِ: ع) . ( {وصَاحَةُ) : مَوْضعٌ، و (جَبَلٌ) . قَالَ بِشْر بن أَبي خازم: تَعرُّضَ جَأْبَةِ المِدْرَى خَذُولٍ بِصَاحَةَ فِي أَسِرَّتِهَا السِّلاَمُ (و) قَالَ ابْن الأَثير:} الصَّاحَةُ (هِضَابٌ حُمْرٌ قُرْبَ عَقِيقِ المَدِينَةِ) وَقد جاءَ ذِكْرُهَا فِي الحَدِيث. ( {والصُّوحَانُ، بالضّمّ: اليابِسُ) ، وَبِه سُمِّيَ الرَّجُلُ. (ونَخْلَةٌ} صُوحَانَةٌ: كَزَّةُ السَّعَفِ) يابِستُه. ( {وصُحْتُه) } أَصُوحُه، أَي (شَقَقْتُه، {فانْصاحَ) ، أَي انْشَقّ. (وَبَنُو} صُوحانَ، من) بني (عبدِ القَيْس) . وزَيْدُ بن {صُوحَانَ بنِ حَجَرِ بنِ الحارِثِ أَبو سليمانَ، وَقيل: أَبو عائشةَ، أَسلَمَ فِي عهد النّبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَله تَرجمةٌ حَسنةٌ. وأَخوه صَعْصَةُ بن صُوحانَ، وسَيْحانُ بنُ صُوحَانَ. قَالَ: قَتَلْتُ عِلْبَاءَ وهِنْدَ الجَمَلِي وابْناً} لصُوحانَ على دِينِ عَلِي


معجم تاج العروس
الكلمة: لمصاحة
جذر الكلمة: مصح

- : (مَصَحَ) بالشّيْءِ، (كمنَع) يَمصَحُ مَصْحاً و (مُصُوحاً: ذَهَبَ) . وَكَذَا مَصَحَ الشيءُ، إِذا ذَهَبَ (وانقَطَع) . وكذَا مَصَحَ فِي الأَرْضِ مَصْحاً: ذَهَب. قَالَ ابْن سَيّده: والسِّينُ لُغَة. (والثَّدْيُ) ، هاكذا فِي الأُصول المصحَّحة بالثاءِ المثلَّثَة وَالدَّال الْمُهْملَة، و (: رَشَحَ) ، بالشِّين الْمُعْجَمَة والحاءِ الْمُهْملَة، وَفِي بعضِ الأُصول (رَسَخ) بِالسِّين الْمُهْملَة والخاءِ الْمُعْجَمَة. وَالَّذِي فِي (اللِّسَان) وَغَيره من الأُمَّهات: ومَصَحَ النَّدَى، هاكذا بالنُّون وَالدَّال يَمصَح مُصُوحاً: رَسَخَ فِي الثّرَى: ومَصَحَ الثَّرَى مُصُوحاً، إِذا رسَخَ فِي الأَرض. فَيحْتَمل أَن يكون كلامُ المُصَنّف مُصحَّفاً عَن الثّرَى، أَو عَن النَّدَى. وذهَبَ ورَسَخَ (ضِدّ. و) مَصَحَتْ (أَشَاعِرُ الفَرَسِ) ، إِذا (رَسَختْ أُصُولُها) ، وَهُوَ قَول الشَّاعِر: عَبْلُ الشَّوَى ماصِحَةٌ أَشاعِرُهْ مَعْنَاهُ: رَسَخَت أُصولُ الأَشاعرِ (فأَمِنَتْ أَن تُنْتَف) أَو تَنْحصَّ. (و) مَصَحَ (الثَوْبُ: أَخْلَقَ) ودَرَسَ. (و) مَصَحَ (النَّبَاتُ: وَلَّى لَوْنُ زَهْرِه) . ومَصَح الزَّهْرُ مُصُوحاً: ولَّى لونُه، عَن أَبي حَنيفَةَ. وأَنشد: يُكْسَيْنَ رَقْمَ الفَارِسِيِّ كأَنّه زَهْرٌ تَتابَعَ لَوْنُه لم يَمْصَحِ (و) مَصَحَ (الظِّلُّ) مُصُوحاً: (قَصُرِ. و) مَصَحَ (الشَّيْءَ: ذَهَبَ بِهِ) ، والّذي فِي (الصّحاح) : مَصَحْت بالشَّيْءِ: ذَهَبْتُ بِهِ. قَالَ ابْن بَرِّيّ: هاذا يَدلُّ على غلطِ النَّضْر بن شُميل فِي قَوْله: مصَحَ اللَّهُ مَا بك، بالصَّاد، ووَجْهُ غلَطِه أَنَّ مَصَحَ بِمَعْنى ذَهَبَ لَا يَتعَدَّى إِلاّ بالبَاءِ، أَو بالهَمْزة، فَيُقَال مَصَحْت بِهِ، أَو أَمصَحْتُه، بِمَعْنى أَذْهَبْته. قَالَ: وَالصَّوَاب فِي ذالك مَا رَواه الهَرويُّ فِي الغَريبَين قَالَ: وَيُقَال: مَسَحَ الله مَا بك، بِالسِّين، أَي غَسَلَك وطَهَّرَك من الذُّنُوب، وَلَو كَانَ بالصّاد لقَالَ: مصَحَ الله بِمَا بِك أَو أَمْصَحَ اللَّهُ مَا بكَ. (و) مصَحَ الضَّرْعُ مُصُوحاً: غَرَزَ وذَهَبَ لَبَنُه. ومَصَحَ (لَبَنُ النّاقَةِ) : وَلَّى و (ذَهَبَ) كمَصَعَ مُصُوعاً. (و) مَصَح (اللَّهُ تعالَى مَرضَك) . ونصُّ عبارةِ ابْن سَيّده: مَا بك مَصْحاً (: أَذهبَهُ، كَمَّحَهُ) تَمصيحاً. (والأَمْصَحُ: الظِّلُّ الناقِصُ الرّقيقُ. وَقد مَصِحَ كفَرِحَ) . وَالَّذِي فِي الأُمّهات اللُّغَوية أَنّ مَصَحَ الظِّلُّ من بَاب (مَنَعَ، فليُنْظَرْ مَع قَول المصنِّف هاذا. (و) مِمَّا استدركَ المصنّفُ على الجوهريّ: (المُصاحَات كغُرَابَاتٍ: مُسُوكُ) جمْع مَسْكِ وَهُوَ الجِلْدُ (الفُصْلانِ) بالضّمّ، جمْع فَصِيلٍ: ولَد الناقَةِ (تُحْشَى بالتِّبْنِ) فتُطْرَ للنّاقَة لتَظُنَّهَا وَلَدَهَا. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: مَصَحَ الكِتَابُ يَمْصَحُ مُصُوحاً: دَرَسَ أَو قَارَبَ ذالك، ومَصَحَت الدّارُ: عَفَتْ. والدّارُ تَمْصَحُ أَي تعدرُس. قَالَ الطِّرِمّاح: قِفَا نَسَلِ الدِّمَنَ المَاصِحَهْ وهَلْ هِيَ إِن سُئِلَتْ بائحَهْ ومَصَحَ فِي الأَرضِ مَصْحاً، ذَهَب. قَالَ ابْن سَيّده: وَالسِّين لُغَة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لمصاحة
جذر الكلمة: صوح

- ـ الصَّوْحُ، بالفتح والضم: حائِطُ الوادي، وأسْفَلُ الجَبَلِ، أو وَجْهُهُ القائِمُ كأَنَّهُ حائِطٌ. ـ والتَّصَوُّحُ: التَّشَقُّقُ، ـ كالانْصِياحِ، وتناثُرُ الشَّعَرِ، ـ كالتَّصَيُّحِ، وأنْ يَيْبَسَ البَقْلُ من أعْلاهُ. ـ والتَّصْويحُ: التَّجفيفُ. ـ والصُّواحُ، كغُرابٍ: الجِصُّ، وعَرَقُ الخَيْلِ، وما غَلَبَ عليه الماءُ من اللَّبَنِ، والرِّخْوَةُ من الأرضِ، وطَلْعُ النَّخْلِ. ـ والصاحَةُ: أرضٌ لا تُنْبِتُ شيئاً أبداً، وكالرُّمَّانَةِ: ما تَشَقَّقَ من الشَّعَرِ وتَناثَرَ. ـ وانْصاحَ القَمَرُ: اسْتَنارَ. ـ والمُنْصاحُ: الفائِضُ الجاري على الأرضِ. ـ وصاحاتُ: جبالٌ بالسَّراةِ. ـ وصاحَتانِ: ع. ـ وصاحَةُ: جَبَلٌ، وهِضابٌ حُمْرٌ قُرْبَ عَقيقِ المدينةِ. ـ والصُّوحانُ، بالضم: اليابِسُ. ـ ونَخْلَةٌ صُوحانَةٌ: كَزَّةُ السَّعَفِ. ـ وصُحْتُهُ: شَقَقْتُهُ فانْصاحَ. ـ وبَنُو صُوحانَ: من عبدِ القَيْسِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لمصاحة
جذر الكلمة: مصح

- ـ مَصَحَ، كمنع، ـ مُصوحاً: ذَهَبَ، وانْقَطَعَ، ـ وـ الثدْيُ: رَشَحَ، ضِدٌّ، ـ وـ أشاعِرُ الفَرَسِ: رَسَخَتْ أُصولُها فأَمِنَتْ أن تُنْتَفَ، ـ وـ الثوبُ: أخْلَقَ، ـ وـ النَّباتُ: ولَّى لَوْنُ زَهْرِهِ، ـ وـ الظِّلُّ: قَصُرَ، ـ وـ بالشيءِ: ذَهَبَ به، ـ وـ لَبَنُ الناقَةِ: ذَهَبَ، ـ وـ الله تعالى مَرَضَكَ: أذْهَبَه، كمَصَّحَه. ـ والأَمْصَحُ: الظِّلُّ الناقِصُ الرقيقُ، ـ وقد مَصِحَ كفَرِحَ. ـ والمُصاحاتُ، كغُراباتٍ: مُسوكُ الفُصْلانِ، تُحْشَى فَتُطْرَحُ للناقةِ لِتَظُنَّها ولَدَها.


المعجم الوسيط
الكلمة: لمصاحة
جذر الكلمة: صوح

- انْصَاحَ : انْشَقَّ.|انْصَاحَ النَّبْتُ ونحوُهُ: صَوَّح.|انْصَاحَ ظهرَ زهُرُهُ.|انْصَاحَ الفجرُ أَو البرقُ أو القمرُ: أَضاءَ., انْصَاحَ : انْشَقَّ فَسُمِعَ له صَوْتٌ، و انْصَاحَ الأَرضُ: تغطَّى بعضُها بالنَّباتِ دون بعض., الصَّاحَةُ : الأرْضُ لا تُنْبِتُ. والجمع : صَاحٌ، وصُوحٌ., الصُّوحانُ : اليابِسُ وهي : صُوحانة., صَوّحَ النَّبِتُ ونحوُه: يَبِسَ حتى تَشَقَّقَ.|صَوّحَ النخلُ ونحوُه: استبانَ جَيَّدُهُ من رَدِيِئه.|صَوّحَ الحَرُّ أو الريحُ الشيءَ: جَفَّفَهُ أو أَيْبَسَه حتَّى تَشَقَّق وتناثر., تَصَوَّحَ النبتُ: صَوَّحَ.|يقال: تصوَّحت الأرض.|تَصَوَّحَ الشِّعرُ ونحوُه: تشقَّقَ وتناثَرَ., الصُّوَّاحَةُ : ما تَقَصَّفَ من الشَّعْرِ أو الصُّوفِ وتناثَرَ., الصُّوَاحُ : طَلْعُ النَّخْلِ حين يجفُّ فيتناثَرُ.|الصُّوَاحُ الجِصُّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: لمصاحة
جذر الكلمة: مصح

- المُصَاحَةُ : جلدُ الفصيل ونحوه يُحْشَى فيُطْرَح فتظنُّه الأُمُّ ولدَها., مَصَحَ الشيءُ مَصَحَ مَصْحاً، ومُصُوحاً: زال أَو كاد. يقال: مَصَحَتِ الدارُ، ومَصَح الكتابُ، وَمَصَحَ لبنُ الناقة. يقال: مَصَحَ الضَّرعُ.|مَصَحَ الثوبُ: أَخْلَق.|مَصَحَ النباتُ: ولَّى لونُ زهره.|مَصَحَ الظلُّ: تقلَّص أَو زال.|مَصَحَ الشيءُ في الأَرض: ذَهَبَ فيها ورَسَخَ.|مَصَحَ بالشيءِ: ذَهَبَ به., مَصَّحَ اللهُ مرضَه: أَمصحه, أَمْصَحَ اللَهُ ما بك: أَذهبه .


المعجم الغني
الكلمة: لمصاحة
جذر الكلمة: صوح

- (فعل: خماسي لازم).| اِنْصاحَ، يَنْصاحُ، مصدر اِنْصِياحٌ.|1- اِنْصاحَ الشَّيْءُ :اِنْشَقَّ.|2- اِنْصاحَ النَّباتُ : ظَهَرَ زَهْرُهُ.|3- اِنْصاحَ الفَجْرُ : أَضاءَ- اِنْصاحَ البَرْقُ :-اِنْصاحَ القَمَرُ.


المعجم الغني
الكلمة: لمصاحة
جذر الكلمة: مصح

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَصَحْتُ، أَمْصَحُ، امْصَحْ مصدر مَصْحٌ، مُصُوحٌ.|1- مَصَحَ الأَثَرُ : اِمَّحَى، ذَهَبَ وَزَالَ- مَصَحَتِ الدَّارُ.|2- مَصَحَ بِالطَّعَامِ : ذَهَبَ بِهِ.|3- مَصَحَ الثَّوْبُ : بَلِيَ.|4- مَصَحَ الظِّلُّ : قَصُرَ، نَقُصَ.|5- مَصَحَ اللَّهُ الْمَرَضَ : أَزَالَهُ., (فعل: رباعي متعد).| مَصَّحَ، يُمَصِّحُ، مصدر تَمْصِيحٌ- مَصَّحَ اللَّهُ الْمَرَضَ : أَزَالَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: لمصاحة
جذر الكلمة: صوح

- 1- تصوح النبات : يبس وتشقق|2- تصوحت الأرض : يبس نباتها|3- تصوح الشعر : تشقق وتفرق , 1- ما تشقق وتناثر من الشعر أو الصوف, 1- مصدر صاح يصوح|2- : أنظر صوح , 1- جلود أولاد الناقة تحشى فتترك للناقة فتظنها أولادها, 1- إنصاح الشيء : انشق|2- إنصاح النبات : يبس حتى تشقق|3- إنصاح النبات : ظهر زهره|4- إنصاح الفجر أو البرق أو نحوهما : أضاء , 1- صواح : عرق الخيل|2- صواح : طلع النخل حين يجف فيتناثر ( : أنظر طلع), 1- صاح : صوت بأقوى صوته|2- صاح به : ناداه|3- صاح عليه : زجره|4- صاحت الشجرة : طالت|5- صاح العنقود : طال وتم خروجه , 1- صاح : لا ينام ، مستيقظ|2- صاح : خارج من سكره , 1- صاح الشيء : شقه , 1- يابس, 1- صوح : جانب الوادي|2- صوح : أول الجبل ، أسفله , 1- صوح النبات : يبس وتشقق|2- صوحت الشمس أو الريح الشيء : جففته حتى تشقق|3- صوح النخل : ظهر جيده من رديئه


المعجم الرائد
الكلمة: لمصاحة
جذر الكلمة: مصح

- 1- مصح الشيء : ذهب وانقطع|2- مصح بالشيء : ذهب به|3- مصحت الدار : امحى أثرها|4- مصح الثوب : بلي|5- مصح النبات : ولى لون زهره|6- مصح الكتاب : درس ، زال|7- مصح : لبن الناقة : ولى وذهب|8- مصح الله المرض : أزاله|9- مصح الظل : قصر ونقص , 1- مصح الله المرض : أزاله , 1- أمصح الله ما به : أذهبه ، أزاله , 1- الظل ينقص ويختفي


المعجم المعاصر
الكلمة: لمصاحة
جذر الكلمة: صوح

- صَيَحان :مصدر صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على.


المعجم المعاصر
الكلمة: لمصاحة
جذر الكلمة: مصح

- مَصِيح :اسم مفعول من صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لمصاحة
جذر الكلمة: صوح

- التصوّح: التشقّق في الشعر وغيره. أبو عمرو: تصوّح البْ قل، إذا يبسأعْلاه وفيه ندوّة. وأنشد للراعي: وحاربت ا لهيْف الشمال وآ ذنتْ ... مذانب منها اللدْن والمتصوّح وصوّحتْه الريح: أيْبستْه. والصوح بالضم: حائط الوادي، وله صوحان، ووجْه الجبل القائم، تراه كأنّه حائط. والصواح: الجصّ. والصواح: أيضا عرق الخيْل. وأنشد الأصمعيّ: جلبْنا الخيْل داميةكلاها ... يسنّ على سنابكها الصواح وصحْت الشيء فانْصاح، أي شققْته فانشقّ. قال أبو عبيدة: إذا انشقّ الثوْب من قبل نفسه قيل: قد انْصاح. ومنه قول عبيد:فأصبْح الروْض والقيعان ممْرعة ... من بين مرْتت ق منها ومنْصاح وانصاح القمر، أي استنار.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لمصاحة
جذر الكلمة: مصح

- صوحا مصح الشيء م : ذهب وانقطع. ومصح الثوب: أخْلق ودرس. ومصح لبن الناقة، أي ولّى وذهب. ومصح النبات، أي ولّى لون زهره. ومصح الظلّ، أي قصر. ومصحْت بالشيء: ذهبت به.



الأكثر بحثاً