المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لهث
جذر الكلمة: لهث

- اللَّهَثُ واللُّهاثُ: حر العطش في الجوف. الجوهري: اللَّهَثان، بالتحريك: العطش، وبالتسكين: العطشان؛ والمرأَة لَهْئى. وقد لَهِث لَهاثاً مثل سمع سماعاً. ابن سيده: لَهَث الكلب، بالفتح، ولَهِثَ يَلْهَث فيهما لهْثاً: دَلَع لسانه من شدة العطش والحر؛ وكذلك الطائر إِذا أَخرج لسانه من حر أَو عطش. ولَهَثَ الرجل ولهِث يلهَثُ في اللغتين جميعاً لَهَثاً، فهو لَهْثانُ: أَعيا. الجوهري: لَهَث الكلب، بالفتح، يَلْهَثُ لَهْثاً ولُهاثاً، بالضم، إِذا أَخرج لسانه من التعب أَو العطش؛ وكذلك الرجل إِذا أَعيا. وفي التنزيل العزيز: كَمَثَل الكلب إِن تحمِلْ عليه يلهث أَو تتركه يلهث؛ لأَنك إِذا حملتَ على الكلب نبح وولَّى هارباً، وإِن تركته شدَّ عليك ونبح، فيتعب نفسه مقبلاً عليك ومدبراً عنك، فيعتريه عند ذلك ما يعتريه عند العطش من إِخراج اللسان. قال أَبو إِسحق: ضرب الله، عز وجل، للتارك لآياته والعادل عنها أَخَسَّ شيءٍ في أَخَسِّ أَحواله مثلاً، فقال: فمثَله كمثل الكلب إِن كان الكلب لَهْثان، وذلك أَنَّ الكلب إِذا كان يلهث، فهو لا يقدر لنفسه على ضرٍّ ولا نفع، لأَن التمثيل به على أَنه يلهث على كل حال، حملْتَ عليه أَو تركتَهُ، فالمعنى فمثَله كمثل الكلب لاهثاً. وقال الليث: اللَّهثُ لَهْثُ الكلب عند الإِعياءِ، وعند شدة الحرِّ، هو إِدْلاعُ اللسان من العطش. وفي الحديث: أَنَّ امرأَةً بَغيّاً رأَت كلباً يَلْهَثُ فسقته فغُفِر لها. وفي حديث علي: في سَكْرَةٍ مُلْهِثَةٍ أَي مُوقعةٍ في اللهث. وقال سعيد بن جبير في المرأَة اللهْثى والشيخ الكبير إِنهما يُفْطِران في رمضان ويُطْعِمان. ويقال: به لُهاث شديد، وهو شدة العطش؛ قال الراعي يصف إِبلاً:حتى إِذا بَردَ السِّجالُ لُهاثَها، وجَعلْنَ خَلْفَ غُروضِهنَّ ثميلا السجال: جمع سَجْل، وهي الدلو المملوءَة. والثميلة: البقية من الماءِ تبقى في جوف البعير. والغُرُوض: جمع غَرْض وهو حزام الرّحل. وقال أَبو عمرو: اللُّهْثة التَعبُ. واللُّهْثة أَيضاً: العطَش. واللُّهثة أَيضاً: الحمْراءُ التي تراها في الخوص إِذا شققته. الفراءُ: اللُّهاثيُّ من الرجال الكثير الخِيلان الحُمْر في الوجه، مأْخوذ من اللُّهاث، وهي النقَط الحمر التي في الخوص إِذا شققته. أَبو عمرو: اللُّهَّاث عاملو الخُوص مُقْعَدات، وهي الدَّواخِلُ، واحدتها مُقْعَدة، وهي الوشِيخةُ (* قوله «الوشيخة» كذا في الأصل بلا نقط ولا شكل والذي في القاموس الوشخ.) والوشَخَةُ والشَّوْغَرةُ والمُكَعَّبةُ، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: لهث
جذر الكلمة: لهث

- : (اللَّهْثانُ: العَطْشانُ) ، وَهِي لَهْثَى. وَقَالَ سَعيدُ بن جُبَيْر فِي المرأَة الَّهْثَى والشّيخِ الْكَبِير (إِنهما يُفْطِرَانِ فِي رَمضانَ ويُطْعِمانِ) . (وبالتَّحْرِيكِ: العطَشُ) ، من المصادر القِيَاسِيَّة، (كاللَّهَثِ، محرَّكةً، واللَّهَاثِ، بِالْفَتْح) قَالَ شَيخنَا: وذِكرُ الْفَتْح مستدركٌ. وَفِي اللّسَان: اللَّهَثُ واللُّهَثاثُ: حَرُّ العَطَشِ فِي الجَوْف (وَقد لَهِثَ) لَهَاثاً (كَسَمعَ) سَمَاعاً. (و) يُقَال: بِهِ لُهَاثٌ شديدٌ، (كغُرَابٍ) ، وَهُوَ (حَرُّ العَطَشِ) فِي الجَوْفِ وشِدَّتُه. (و) من الْمجَاز: اللُّهاثُ. (شِدَّةُ المَوْتِ) ، يُقَال: هُوَ يُقَاسِي لُهَاثَ المَوْتِ، أَي شِدَّتَه. (و) اللُّهَاثُ: (النُّقَطُ) الحُمْرُ الَّتِي (فِي الخُوصِ) إِذا شَقَقْتَه، (عَن الفَرّاءِ) وَهُوَ تَتمَّةٌ مِن قَوْله، وسيأْتي، (والقِيَاسُ) فِيهِ (الكسرُ، كنِقَاطٍ) ، فَيكون حِينَئِذٍ جمعياً لِلُّهْثَةِ. (ولَهَثَ) الرَّجلُ والكَلْبُ (كَمَنَعَ) ولَهِثَ يَلْهَثُ فيهمَا بِالْكَسْرِ، وَكَذَلِكَ الطَّائر (لَهْثاً) بِالْفَتْح (ولُهَاثاً بالضمّ) إِذا دَلَعَ، أَي (أَخْرَجَ لسانَه عَطَشاً أَو تَعَباً أَو إِعياءً) ، وَفِي الحَدِيث (أَن امرأَةً بَغِيًّا رأَتْ كلْباً يَلْهَثُ فسَقَتْهُ فغُفِرَ لَهَا) . وَفِي مُفْرداتِ الرّاغِب: اللَّهَثُ: ارتِفَاعُ النَّفَسِ من الإِعْيَاءِ وَقيل: لَهثَ الكلْبُ: أَخرَجَ لسانَه من العَطَشِ، ولَهِثَ الرّجلُ أَعْيَا، وَمثله فِي التَوشيح، (كالْتَهَثَ) ، وأَنشد الأَصمعيّ: وإِنْ رَأَى طالِبَ دُنْيَا يلْتَهِثْ يَمْلُجُ خِلْفَيْهَا ارْتِغاثَ المُرْتَغِثْ (واللُّهْثَةُ بالضَّمّ: التَّعَبُ) ، عَن أَبي عَمرٍ و. (و) اللُّهْثَةُ أَيضاً: (العَطَشُ) . (و) اللُّهْثَة أَيضاً: (النُّقْطَة الحَمْرَاءُ) الَّتِي تَراها (فِي الخُوصِ) إِذا شَقَقْتَه، وَالْجمع اللِّهَاثُ بِالْكَسْرِ. (واللُّهَاثِيُّ، كغُرَابِيَ) ، من الرِّجَال: (الكَثيرُ الخِيلاَنِ الحُمْرِ فِي الوَجْهِ) ، مأْخُوذ من اللُّهَاث، كغُرَابٍ، وَهِي النُّقَطُ فِي الخَوصِ، وَهَذَا تمامُ قولِ الفَرّاءِ. (واللُّهَّاثُ، كعُمّالٍ: صانِعُو الخُوصِ) ، أَي عامِلُوه مُقْعَداتٍ، وَهِي (دَواخِلَّ) ، بتَشْديد اللاّم، واحدتها دَوْخَلَّة، وَهِي من الأَوانِي الَّتِي تُصْنَع من خُوصِ النَّخِيل ليوضَعَ فِيهِ التَّمْرُ، وَهِي الشَّوغَرَةُ، وَهَذَا قَول أَبي عَمْرٍ و. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: مَا جاءَ فِي الحَدِيث: (فِي سَكْرَةٍ مُلْهِثَة) أَي مُوقِعَة فِي اللَّهَثِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: لهث
جذر الكلمة: لهث

- الْتَهَثَ الكلبُ وغيرُه: لَهَثَ., اللُّهَاثُ : حرُّ العطَش في الجوف. يقال: هو يُقاسي لُهاثَ الموت: شِدَّته., اللُّهَاثيُّ : الكثيرُ الخِيلانِ الحُمرِ في الوجه., اللُّهْثَةُ : العطشُ.|اللُّهْثَةُ التعبُ., لَهَثَ الكلبُ لَهَثَ لَهْثًا، ولُهَاثًا: أَخْرَجَ لِسانَه من حرٍّ أَو عَطَش.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 176فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ) ) .|لَهَثَ الرجلُ: أَعْيَا., لَهِثَ الكلبُ وغيرُه لَهِثَ لَهَثًا، ولُهاثاً، ولَهَثَانًا: لَهَثَ. يقال: لهِثَ الرجلُ.| أَعْيَا فهو لَهْثَانُ، وهي لَهْثَى.


المعجم الغني
الكلمة: لهث
جذر الكلمة: لهث

- (مصدر لَهَثَ).|1- بِهِ لُهَاثٌ : عَطَشٌ شَدِيدٌ.|2- ما يَزَالُ يُعَانِي مِنْ لُهَاثِ الْمَوْتِ : مِنْ حَرِّ، شِدَّةِ الْمَوْتِ., جمع: لَهَثَاتٌ. | (مصدر لَهِثَ).|-خَفَّتْ لَهَثَاتُهُ وَجَفَّتْ دُمُوعُهُ : التَّنَفُّسُ بِسُرْعَةٍ مِنْ أَثَرِ الْجَرْيِ أَوِ الْعَطَشِ., (فعل: ثلاثي لازم).| لَهَثَ، يَلْهَثُ، مصدر لَهْثٌ، لُهَاثٌ.|1- لَهَثَ الْكَلْبُ : أَخْرَجَ لِسَانَهُ مِنَ التَّنَفُّسِ عَطَشاً أَوْ تَعَباً. الأعراف آية 176فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ (قرآن).|2- لَهَثَ الرَّجُلُ : أَعْيَا- جَاءَ يَلْهَثُ وَهُوَ يَشْكُو عَطَشَهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| لَهِثَ، يَلْهَثُ، مصدر لَهَثٌ، لَهَاثٌ.|1- لَهِثَ الْكَلْبُ : لَهَثَ.|2- لَهِثَ الرَّجُلُ : أَعْيَا.


المعجم الرائد
الكلمة: لهث
جذر الكلمة: لهث

- 1- لهث الكل : أو الإنسان : أخرج لسانه عطشا أو تعبا في تنفسه, 1- لهث الكلب أو الإنسان : أخرج لسانه عطشا أو تعبا في تنفسه, 1- لهثة : عطش|2- لهثة : تعب, 1- مصدر لهث ولهث|2- حر العطش في الجوف|3- شدة الموت : « هو يقاسي لهاث الموت », 1- عطش, 1- عطشان ، مؤنث لهثى, 1- أخرج لسانه تعبا أو عطشا في تنفسه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لهث
جذر الكلمة: لهث

- ل هـ ث: (اللَّهَثَانُ) بِفَتْحِ الْهَاءِ الْعَطَشُ وَبِسُكُونِهَا الْعَطْشَانُ، وَالْمَرْأَةُ (لَهْثَى) وَبَابُهُ طَرِبَ، وَ (لَهَاثًا) أَيْضًا بِالْفَتْحِ. وَ (اللُّهَاثُ) أَيْضًا بِالضَّمِّ حَرُّ الْعَطَشِ. وَ (لَهَثَ) الْكَلْبُ أَخْرَجَ لِسَانَهُ مِنَ الْعَطَشِ أَوِ التَّعَبِ وَكَذَا الرَّجُلُ إِذَا أَعْيَا وَبَابُهُ قَطَعَ. وَ (لُهَاثًا) أَيْضًا بِالضَّمِّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: لهث
جذر الكلمة: لهث

- لهِثَ يَلهَث ، لَهَثًا ولُهاثًا ولَهَثانًا ، فهو لَهْثانُ / لَهْثانٌ | • لهِث الكلبُ وغيرُه لهَث؛ أخرج لسانَه من حرٍّ أو عطَشٍ أو تعَبٍ. |• لهِث الشَّخْصُ: لهَث؛ أصابه تعبٌ أو إعياءٌ |• يَلْهَث وراء الثَّروة: يسعى بجُهْدٍ لتحصيلها., لهَثَ يَلهَث ، لَهْثًا ولُهاثًا ، فهو لاهث | • لهَث الكلبُ أخرج لسانه من حَرٍّ أو عطَشٍ أو تعَبٍ :- {فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ} .|• لهَث الشَّخْصُ: أصابه تعبٌ أو إعياء :-لهَث الرَّجُلُ باحثًا عن لقمة العيش: سعى بجهد حتَّى تعب، - يلهَث المريضُ لأقلِّ مجهود., لَهْثانُ / لَهْثانٌ ، جمع لَهاثى/ لَهْثانون، مؤ لَهْثَى/ لهثانة، جمع مؤ لَهاثى/ لهثانات.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِثَ: مُتْعَب أو مُجْهَد، ضيِّق النَّفَس، منقطع النَّفَس من الإعياء. |2 - عطشان :-كَلْبٌ لَهْثانُ., لَهَثان :مصدر لهِثَ., لَهَث :- مصدر لهِثَ. |2 - (طب) زيادة غير طبيعيّة في سرعة التّنفّس., لُهاث :- مصدر لهَثَ ولهِثَ. |2 - حَرُّ العطش في الجوف. |3 - شدَّة الموت والاحتضار :-يُقاسي لُهاثَ الموت: سكراته وغَمراته., لاهث :- اسم فاعل من لهَثَ. |2 - مَنْ يتنفَّس بسرعة من أثر الجري أو العطش :-لاهثُ الأنفاس |• لاهثٌ وراء المال: يسعى له باستمرار., لَهْث :مصدر لهَثَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لهث
جذر الكلمة: لهث

- لَهَث :- مصدر لهِثَ. |2 - (طب) زيادة غير طبيعيّة في سرعة التّنفّس., لَهْث :مصدر لهَثَ., لهَثَ يَلهَث ، لَهْثًا ولُهاثًا ، فهو لاهث | • لهَث الكلبُ أخرج لسانه من حَرٍّ أو عطَشٍ أو تعَبٍ :- {فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ} .|• لهَث الشَّخْصُ: أصابه تعبٌ أو إعياء :-لهَث الرَّجُلُ باحثًا عن لقمة العيش: سعى بجهد حتَّى تعب، - يلهَث المريضُ لأقلِّ مجهود., لهِثَ يَلهَث ، لَهَثًا ولُهاثًا ولَهَثانًا ، فهو لَهْثانُ / لَهْثانٌ | • لهِث الكلبُ وغيرُه لهَث؛ أخرج لسانَه من حرٍّ أو عطَشٍ أو تعَبٍ. |• لهِث الشَّخْصُ: لهَث؛ أصابه تعبٌ أو إعياءٌ |• يَلْهَث وراء الثَّروة: يسعى بجُهْدٍ لتحصيلها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لهث
جذر الكلمة: لهث

- ثان بالتحريك الله : العطش، واللهْثان بالتسكين: العطشان. والمرأةلهْثى. وقدل هثلهثا ولهاثا. واللهاث، بالضم: حرّ العطش. وقال الشاعر: حتّى إذا برد السجاللهاثها ... وجعلْن خلْف عروضهنّثميلا ولهث الكلب بالفتح يلْهثلهْثا ولهاثا بالضم، إذا أخرج لسانه من التعب أو العطش، وكذلك الرجل إذا أعيا. وقوله عزّ وجلّ: " إن تحْمل عليه يْلهث أو تتركْه يْلهث " ، لأنّك إذا حملت على الكلب نبح وولّى هاربا، وإن تركته شدّ عليك ونبح، فيتْعبْ نفسه مقبلا عليك ومدبرا عنك، فيعتريه عند ذلك ما يعتريه عند العطش من إخراج اللسان.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: لهث
جذر الكلمة: لهث


الأكثر بحثاً